"أزمة البترول" تخيم على ألبيرتا الكندية .. و"تريدو" يتعهّد بالإنقاذ

"أزمة البترول" تخيم على ألبيرتا الكندية .. و"تريدو" يتعهّد بالإنقاذ
الجمعة 5 فبراير 2016 - 01:00

كثيرة هي الدول التي تعاني اقتصاداتها الويلات جراء تهاوي أسعار البترول إلى مستويات قياسية، وإذا كان اقتصاد كندا قد دخل مرحلة الانكماش خلال الفترة الأخيرة، فإن اقتصاد محافظة ألبيرتا يعيش ظروفا جد صعبة، بحكم أنه اقتصاد ترتكز دعائمه على إنتاج وبيع البترول.

مع بداية القرن الواحد والعشرين، ستعرف ألبيرتا انتعاشا اقتصاديا غير مسبوق، وذلك بعد انتعاش الصناعات التي تساهم في إنتاج البترول، مما نتج عنه تدفق لليد العاملة من مختلف المحافظات الكندية في اتجاه ألبيرتا، التي تحولت إلى محافظة غنية، مكنتها واردات البترول من تسديد كل الديون المترتبة عليها.

ومع تراجع أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية، بدأ النشاط الاقتصادي يعرف نوعا من الفتور في ألبيرتا، نتجت عنه هجرة مضادة لليد العاملة، التي بدأت تغادر المحافظة عائدة إلى محافظاتها الأصلية، بعد تسريح عدد من العمال بسبب الركود الاقتصادي، وهو ما دفع المسؤولين عن إلى دق ناقوس الخطر من أزمة اقتصادية وشيكة تضرب ألبيرتا.

حكومة ألبيرتا طلبت حوالي مليار دولار من الحكومة المركزية، يتضمن 250 مليون دولار كميزانية للتوازن واستثمارات في البنية التحتية، وتدخل زيارة الوزير الأول الكندي، جيستان تريدو، يوم الأربعاء الأخير إلى ألبيرتا، في هذا الإطار، حيث أكد على عزمه مد يد المساعدة من أجل مساعدة المحافظة على الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها.

وعلى هامش لقاء جمع تريدو بالوزيرة الأولى لمحافظة ألبيرتا، راشيل نوتلي، اتفق الطرفان على الاشتغال على ملفات عدة، وإيلاء أهمية أكبر للتشغيل، والاقتصاد، والطاقة النظيفة، والتغيرات المناخية، إضافة إلى البنية التحتية.

من جهة أخرى، تعهد تريدو بتسهيل الولوج إلى برنامج التعويض عن فقدان العمل بألبيرتا، تلبية لطلب نوتلي، الوزيرة الأولى للمحافظة، والتي لم تفوت الفرصة دون أن تطلب منه التعجيل بتنفيذ مشروع خط أنابيب النفط.

رد تريدو على طلب نوتلي جاء سريعا، حيث أكد أنه موافق على إيصال ثروات ألبيرتا من البترول إلى الخارج، لكنه يريد أن يتأكد من تفعيله بشكل دائم، واحترامه للبيئة.

‫تعليقات الزوار

11
  • بوقال
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 01:15

    هل تعلم ان سعر البرميل(فارغ) اصبح اغلى من سعر برميل من النفط؟ هكذا ستنتهي دول البترودولار و نتهناو من صداعهم..

  • kamal 9
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 01:16

    لماذا لايستغل المغرب هذه الفترة بالاستثمار في التنقيب عن النفط في الدول الافريقيا بخلق شراكة معهم رابح رابح وتمكينهم من اجربة المغرب في التكرير رابح رابح .رجال الاعمال الكبار للدول الكبرى يحبون وطنهم ويستثمرون في دول لجلب المال والازدهار اما نحن الخيانة حتى النخاع بشتى اشكاله السرقة التهريب الريع

  • Yassine
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 04:30

    يجب على دول بترودولار أن تدوق من نفس الكأس لي أدقونا إياه من فقر وخوف، ثمن البرميل وصل 130 دولار والكازوال ل 10 دراهم، كانو على شفى إيقاف إقتصاد دول في طور التنمية وإندلاع حروب أهلية، الحمد الله الحق على هذ النعمة يوم لك ويوم عليك

  • Yass
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 05:03

    لا نلحظ تراجع اسعار النفط في المغرب.فقط نلحظه عند ارتفاعه.ادا كانت الشركات تشتريه رخيصا لماذا تبيعه بنفس الثمن السابق واذا كان المشكل في الضريبة لماذا لا تلغى في هذا الوقت حتى يسفيد الشعب من هذا الانخفاض

  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 06:00

    بعض القراء يتشفون في أصحاب البترودولارات وانا هنا اقول :قف رويدا وفرق بين أصحاب الأصفار وأصحاب الطربوش الكوبوي
    من رعاة البقر سابقا واللذي هو رمز محترم في البيرتا الويسترن.لما كانت أسعار البترول في قمة ال 130 دولارا كان أصحاب الأصفار لايمشون في الأرض هونا وكلهم احتقار وتربص بالفقراء.اما أصحاب القبعة الويسترن هنا في كندا فقد ابدوا عن أخلاق عالية وقلوب رحيمة فبعد أن تدفع ساعتها ولاية البيرتا كل ديونها المستحقة أصبح لها آنذاك فائض في الميزانية وقررت حكومة مقاطعة البيرتا أن توزع على كل السكان مبلغ 400 دولارا لكل فرد في العائلة ومهما بلغ تعدد أفرادها. هذا العطاء اذخل البهجة على قلوب الناس وصارت تحس بالإنتماء أكثر وتتفانى في الإنتاج والإخلاص في العمل.والى الآن ورغم م الأزمة مازال المسؤولون في البيرتا يوزعون مابقيي من الكعكة بعدل ويواجهون الحياة بشجاعة ولايخافون املاقا.

  • ولد البشير
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 06:36

    خلال السنة الجارية سينزل ثمن البترول إلى أقل من 10 دولار للبرميل ،أما دول مثل كندا فلن تتضرر كثيرا لأنهم يحسنون التدبير، ولهم إحتياط لكل المواد تستطيع العيش عشر سنوات دون الحاجة إلى إستيراد مواد غذائية ، أما دول الفساد فقد ذهبت أيام العز وجاء يوم الإمتحان، ولن تغنيهم أموالهم المهربة لأن القهر والفتنة ستعم الأرض فلا مفر لمن قهروا الشعب أين ما ذهبوا سيجدون الذل والفقر الذي كرسوا حياتهم لفرضه على شعوبهم سنين الوفرة والرخاء.

  • texas
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 07:23

    just to answer the person who want Morocco and moroccan busness man to invest in exploring for oil,in Sub-Saharan country.you know to do that you need millions of dollars if not billions,and once you spend this kind of money, how you will make it back with oil soo cheap ,and by the way the big oil companies are scaling back,just to close ,we know for sure in Morocco we don't have the money to explore for oil and gas in our country let alone in other countries.

  • maroco-canadien
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 08:09

    اذكر من القران الكريم قصة سيدنا يوسف و العزيز – الله عز وجل يعطينا احسن طريقة لترشيد التروات.
    احرى بهذه الدول ان تتبعها.

  • ADILUSA
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 12:29

    الشكر للسعودية التي أصرت على عدم خفض الإنتاج، رغم محاولات روسيا لكفها عن ذلك…
    والدول التي تسمونها دول الأصفار، أعطت المغرب هبات لم تروها لا من أمكم ألبرتا و لا أخواتها…

  • عبدالله منصور السالمي
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 13:37

    إلى صاحب تعليق رقم 9 المحترم.ان عطاء حكومة البيرتا الكندية مبلغ400 دولارا كنديا وصبها باستقامة في جيوب المواطنين المنتجين للثروة_بعد فاءض_ لهو أمر دو ذلالات :رسالة تحفيز رسالة شكر.وهذا النوع من السلوك للأنهفي بلداننا
    العربية الإسلامية. خد على سبيل المثال:في عز البترول مازالت السعوديةتجلب الخادمات المغربيات بااثمنة بخسة وتتجنب تشغيل الشباب الذكور من المغرب وتركتكم عرضة للبطاقة الخضراء وصكوك الغفران.في عز البترول كانت الخادمة والخادم المنظف للحمامات اأعزكم الله يتقاضون اسمع جيدا وسجل عندك:100.000 الف دولارا كنديا وياكلون في مطاعم شركات البترول الفاخرة جنبا جنبا مع مرؤسيهم. وتدفع لهم تعويضات عن الإيجار وينتقلون إلىمركز المدينة مجانا في حافلات مكيفة ومزودة بخدمات الانترنيت. ارفع وهز الدرابو المغربي الشعبي وكفاك من لغة الانبطاح لغة الكفيل والعبودية وارفض بقايا الكبسة واسترجع كرامة المغاربة االأحرار.

  • زمان الخضر
    الجمعة 5 فبراير 2016 - 14:08

    ودخل جنته وهو ظالم لنفسه، قال ما أظن أن تبيد هذه….. تلك أحسن القصص على الإطلاق،قصها ربنا الله على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين