"قطر للبترول" تقتني رخص تنقيب بمياه المغرب

"قطر للبترول" تقتني رخص تنقيب بمياه المغرب
الإثنين 8 فبراير 2016 - 11:37

أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، اليوم الاثنين، أن مجموعة قطر للبترول وقعت اتفاقية مع شركة شيفرون المغرب للاستكشاف المحدودة، التابعة لشركة شيفرون كوربوريشن، لشراء 30 في المائة من أصل 75 في المائة من رخص الاستكشاف البحري في ثلاث مناطق في المياه العميقة بالمغرب.

وأوضح بلاغ للمكتب ان الأمر يتعلق بثلاث مناطق بحرية وهي “كاب غير” البحري و”كاب كونتان” البحري و”كاب الوليدية” البحري بعرض ساحل مدينة أكادير.

وبموجب الاتفاق، ستستحوذ قطر للبترول على حصة 30 في المائة من رخص التنقيب في المياه العميقة، في حين تحتفظ شركة شيفرون بنسبة 45 في المائة، وستبقى حصة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن في حدود 25 في المائة.

ونقل بلاغ لشركة شيفرون المغرب عن سعد شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، قوله إن هذه الاتفاقية تمثل “خطوة هامة نحو بناء علاقة مع (شيفرون) تحقق المنفعة للطرفين، مع التركيز بشكل خاص على أنشطة الاستكشاف والتنقيب الدولية”، مضيفا أنه “ليس من قبيل المصادفة أن يمتد الوجود الدولي لقطر للبترول إلى المغرب، وهو البلد الذي يتمتع بعلاقات متميزة مع دولة قطر”.

من جانبه، اعتبر علي مشيري، رئيس شركة شيفرون إفريقيا وأمريكا اللاتينية للاستكشاف والإنتاج، أن “الاتفاقية تمثل علامة فارقة في جهود الشركتين للرفع من قيمة أصول التنقيب والإنتاج من خلال علاقات طويلة الأمد”. وأعرب عن سعادته بالشراكة مع قطر للبترول في الاستكشاف البحري في المغرب، معبرا عن تطلعه إلى استخدام قدرات الشراكة المشتركة في هذا المجهود لصالح المغرب.

يذكر أن مناطق الاستكشاف البحرية العميقة الثلاث تقع بين 100-200 كيلومتر غرب وشمال غرب مدينة أكادير، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 29 ألف و200 كلم مربع مع متوسط عمق للمياه يتراوح بين 100 متر الى 4.500 متر.

وشيفرون هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، مقرها في سان رامون بكاليفورنيا في الولايات المتحدة، ويشمل نشاطها الاستكشاف النفطي والإنتاج، والتكرير والتسويق والنقل، وتصنيع ومبيعات الكيماويات.

وتشمل النشاطات الرئيسية لمجموعة قطر للبترول، وشركاتها التابعة، ومشاريعها المشتركة، عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام، والغاز الطبيعي، وسوائل الغاز الطبيعي، والمنتجات البترولية المكررة، والبتروكيماويات، والإضافات البترولية، والأسمدة الكيماوية، والغاز الطبيعي المسال، والحديد، والألومنيوم.

‫تعليقات الزوار

9
  • monsenge
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:00

    il y a 50 ans de mensonge sur les recherche du pétrole au Maroc combien de ministre changer l'un après l'autre que des monteur de première classe et l'argent dans leurs poches pas de contrôle jusqu’à la fin du monde

  • عبدو
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:03

    هذا هو المعقول، سمعني دابا الأولوية لإخواننا وأصدقائنا الذين يساندوننا دائما في قضايانا الوطنية، دون ابتزاز.

  • elalwa
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:06

    مشاريع تدمر ثرواتنا البحرية(قيمة السردين لنا افضل من 25فرنك)

  • all for one & one for all
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 12:13

    المغرب فيه البترول من زمان….علاش؟…ﻷن من رابع المستحيلات الجارة فيها البترول و بلادنا لا.يعني أش فارق بيناتنا ما كاين لا بحر لا والو…أرض واحدة.لكن أستنتج أن المغرب ماباغيش يبين على هذه الثرة ﻷنها مؤججة علينا من كل جهة…سبتة و مليلية في الشمال….الحدود الشرقية مع الجزاير…الصحراء في الجنوب…يعني أي ثروة تبان غادي تزيد تبان اﻷطماع و يكثرو الحساد…شوف دول البترول في العالم حتى وحدة ما مستقرة لا داخليا و لا خارجيا…أظن أن المغرب يبني اقتصاد داخلي معتمدا على آليات مختلفة تمكنه من كسب ود القوى العالمية…وتجنب أطماع الجياع…منين يتقاد مشكل الصحراء….غادي تبعو سبتة و مليلية…ومن بعد فتح الحدود بشروط قوية مع صحاب الحال…ديك الساعة المغرب غادي يبان البترول و الغاز و غادي البلاد ترعب أعداءها شرقا و غربا و شمالا و جنوبا..وجهة نظر

  • بودواهي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:03

    مادا استفاد الشعب من خيرات الفوسفاط الاي تدر أموالا طائلة على ميزانية الدولة ..؟؟؟؟ مادا استفاد الشعب من خيرات البحر الدي يمتد طوله لاكثر من 3000 كيلومتر و التي تدر اموالا طائلة و التي لا يستفيد منها إلا خمس جنرالات و بعض المتنفدين الكبار ..؟؟؟؟ مادا استفاد الشعب من كل الخيرات الموجودة ليستفيد من البترول المزعوم ….؟؟؟؟ لا شيء…

  • حسن باجدي واد كريفلة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 14:58

    قطر باعت دابا تا بترولها مابقا عاد دياانا ولا كانت شي حاجة

  • عبدالله
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 19:40

    اقسم بالله العظيم ما دام الفساد يستشري في المسؤولين فلن تنجح عمليات البحث لاعن نفط ولا غاز . لاني اشتغلت بشركة ابحاث فرنسية ورأيت كيف يتم غض الطرف عن خروقات كثيرة مقابل رشى لموظفي ONHIM

  • abdou
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 21:20

    يا حسرة على بلادنا فيها غير سفاكين الدماء منهم هديك الحكومة ديال الملتحين الكلاب اللي ينهبوا ويسرقوا أموال الشعب من غير حق حتى لفقاش غدي تكونوا آدمين وتفكروا تصلحوا أحوالكم وترجعوا إلى الله وتصلحوا ما خربتم بأيديكم وترحموا الضعفاء والمساكين فأنتم تعلمون ما سينتظركم من غضب الله

  • all for one & one for all
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 09:40

    C'est plutot un reve pas un avis
    tous ce que tu dis n'est pas du tout logique. Tu crois que les grandes puissances sont dupes

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس