عدّو .. خِريج المدرسة المغربية الذي يطير بـ"أجنحة المملكة"

عدّو .. خِريج المدرسة المغربية الذي يطير بـ"أجنحة المملكة"
الخميس 11 فبراير 2016 - 10:00

كثيرون تفاجؤوا بقرار الملك محمد السادس، قبل أيام قليلة، إزاحة إدريس بنهيمة من قيادة النقل الجوي الوطني، بعد أن عمر في هذا المنصب زهاء عشر سنوات كاملة؛ فيما تساءل آخرون عن “بروفيل” عبد الحميد عدو، الذي جعل العاهل المغربي يختاره دون غيره ليكون رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية.

لعل أول ما يلفت الانتباه في المسار الحياتي والمهني للشخصية التي ستُدير “أجنحة المغرب”، الذي رأى النور أول مرة بمدينة الرباط في أحد أيام سنة 1972، أنه خريج المدرسة المغربية بامتياز، ففي قاعاتها درس، وعلى مقاعدها جلس، ومن معاهدها العليا تخرج.

المدير الجديد لشركة “لارام” تابع دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس العاصمة، وفيها أيضا واكب الدروس التحضيرية في الرياضيات، قبل أن يلتحق بالمدرسة المحمدية للمهندسين وسط الرباط، وتخرج منها وهو يبلغ 25 عاما، ما فتح له الباب أمام مسار مهني يصفه معارفه بـ”الناجح والمتألق”.

وبتعيين عدو في هذا المنصب الجديد تكون أضلاع مثلث الأطر التي تسير مؤسسات كبرى في البلاد، والتي تخرجت من مدارس ومعاهد مغربية خالصة، قد اكتملت، فبالإضافة إلى عبد الحميد عدو، هناك ربيع لخليع، مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية، وزهير العوفير، الذي يرأس المكتب الوطني للمطارات.

وبعد أن شغل عدو منصبا كبيرا في شركة “كوكا كولا”، وعُين مديرا للمقاولات في شركة “ميديتيل” للاتصالات، أوصله مساره المهني ليقود المكتب الوطني للسياحة، كما أنه كان عضوا وصفه مقربوه بـ”النشيط” لمدة أزيد من أربع سنوات في المجلس الإداري للخطوط الملكية المغربية.

العارفون بمسار الرجل يؤكدون أن المدير الجديد الذي سيرفرف بأجنحة المغرب لم “يقطر به السقف” كما يقول المثل المغربي الدارج على الألسن، بل هو “ابن الميدان”؛ ذلك أنه تشرب ملفات النقل الجوي ومشاكل القطاع وهو على رأس المكتب الوطني للسياحة، باعتبار النقل الجوي حلقة حيوية في تطوير أي سياحة.

وحسب مصادر مقربة من مدير “لارام”، فإن الرجل كان يعمل على تقوية الشراكات في ميدان النقل الجوي لحث الناقلين الجويين على برمجة رحلات مكثفة من بلدان العالم نحو الوجهة السياحية للمغرب، وكان يواظب على حضور نقاشات المجلس الإداري للخطوط الملكية المغربية، التي تتطرق لكل الملفات الحساسة والإستراتيجية للناقل الوطني.

ويجد ابن “المدرسة المغربية” على مكتبه العديد من الملفات، التي تطرح تحديات رئيسة لما اكتسبه من كفاءات وتجارب مهنية سابقة؛ ومن ذلك إشكالية جودة الخدمات لشركة الطيران المغربية، وأسعار التذاكر، وأيضا تنفيذ مخطط التنمية 2016 ـ 2025، الذي ينطوي على غلاف مالي كبير.

‫تعليقات الزوار

47
  • OUI
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:19

    بما ان الملك هو الدي عينه فهدا يعني ان الرجل مناسب في المكان المناسب.

  • المحلل
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:25

    اعانه الله على هذه المهمة الجديدة.. تعيين الشخص المناسب في المكان المناسب لا يزيد القطاع المشرف عليه الا تقدما ويعي للمغرب اشعاعا ..وددنا لو لا يتقلد مثل هذه المناصب الا من لهم الكفاءة وغيره على بلدهم ..والمغاربة الذين ليس لهم ازدواجية الجنسية او اكثر.

  • المانيا
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:29

    نهنئ اخونا على هذه الثقة التي حظي بها ونتمنى له التوفيق
    إلا أنه ما هي الخدمات التي سيقدمها الخطوط لزبناىءه وخاصة الجالية .مقارنة مع الخطوط التركية والأمريكية وغيرها .
    ثمن التذكرة جد مرتفع أوقات السفر لا تراعي المريض والكبير والصغير .
    تذكرة إلى تركيا من مطارات أوروبا لاتتحدث ذهابا وإيابا 250ايرو فما هو ثمن التذكرة من البيضاء إلى الداخلة
    اتمنى ان يجري الخير والفرج على يديك من هذه الأزمة

  • boujmia
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:37

    Bonjour
    J’ai juste une question au nouveau responsable de royale aire Maroc
    J’espère que j’aurais une réponse
    Pourquoi les futures Hôtesse de l’aire qui ont passé le stade de la sélection, doivent payer elles-mêmes leurs formations, à chaque examen elles doivent payer les frais des examinateurs !leurs tenues , leurs transports (entre Casablanca et l’aéroport Mohamed5 ) ,nourritures , alors qu’elles se préparent pour être opérationnelles sur les lignes de royale aire Maroc !
    Est-ce que la RAM ne peut pas prendre en charge ces frais la ?

  • توفيق
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:41

    تحية لجميع الاطر المغربية ..
    نرجو من السيد المدير الجديد النضر في امكانية ارساء رحلات مباشرة لنا نحن الطلبة المغاربة باكرانيا الذي يصل عددنا حوالي 6000 طالب على الخطوط الجوية الوطنية عوض الخطوط الاجنية والتوقف بدول اخرى لمدة تزيد في بعض الاحيان على 24 ساعة..

  • عاش سيدنا و الصحراء مغربية
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:42

    فراسة سليل الشرفاء تحب شعبها و وطنها و تنميه بأفكار عبقرية رائدة رصينة و عين ذكية… فيها كامل الثقة في الإختيار و نسأل أن يكون هذا التشريف أهلا للأمانة…

  • amazigh
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:45

    ولماذا طار ابن المدرسة المغربية من مكانه كمدرب للمنتخب المغربي?
    الكفاءة و المسار المهني ليست هي التي تنقص الكثير من الاطر المغربية, لكن ينقصهم المعقول و العمل للصالح العام. تخيلوا معي لو كان رؤساء الاحزاب و البرلمانيون يستغلون دهاءهم لخدمة الصالح العام, و لله لكان المغرب ينافس تركيا و الصين و غيرها من الدول الصاعدة.
    شخصيا لم اعد اثق في الوجوه الجديدة لان غالبا ما يكون هناك من يلعب خلف الستار و خصوصا و ان بعض الازاب تحاول ان تهيمن على المناصب السامية و الكبرى في البلاد.

  • Fouad
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:50

    Je salue cette nomination à la tête de la RAM d'un ingénieur made in Morocco. C'est le temps de mettre fin à la dominance des ingénieurs leauréats des écoles françaises dans les hauts postes des établissements public.

  • بشرى مدريد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:50

    أول ما يجب أن يبدأ به المسؤول الجديد للخطوط الملكية المغربية هو فتح المجال للشركات الجوية الدولية المعروفة باللكوست للنشاط الجوي في مطاراتنا الدولية و إعادة النظر في خدماتها و أثمنتها و بدل أن تلغي عقود شركات جوية لكونها تضع أثمنة رخيصة و تضر بذلك قطاعنا السياحي من الأفضل أن تدخل في المنافسة معها بتحسين الخدمات و خفض الأثمنة لأن ذلك يستفيد منه الجميع و أولهم المهاجرين المغاربة

  • almohajer
    الخميس 11 فبراير 2016 - 10:57

    تهانينا لهدا الرجل المجتهد ونتمنى ان تكون سياسته عملية جدية فلا يمكن ان تكون الطاءرات شبه فارغه من اوربا المغرب بسبب ارتفاع الاسعار

  • المهندس
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:00

    اعترف بكل مدارس الهندسة المغربية وكفأتها.
    ولكن ولوج بوليتكنيك ومعادن باريس وهارفرد و MIT تبقى صعبة.

  • Bo33o
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:09

    نريد تقرير من هسبريس عن المساهمين في RAM لاننا نرى انها تحتكر السوق المغربية وهذا راجع ربما لنفوذ صاحبها

  • zakaria danmarks
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:10

    اتمنئ له انجاح وعلم ان انجاح هو الاستفاذة من اخطاء اسلف يمكنك انجاح يااخي وستشر مع اطبقة العاملة بالمجال وبحثعن عن اسواق ادخل مع شركات قطر تركيا من اجل الكل يستفيد خصوصا ناس المهاجرين لبعاد الولايات كندا ادنمرك اسويد انرويج املء الفراغت اعتني بالبني اتحتية ظع دكورات و جهز المطارات اهنتا وصلتي

  • الحكيم
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:11

    المسير الحقيقي للشركة هم الموظفون المتمكنون في الشركة ،الذين لا احد يطردهم او يغيرهم هم كن يقترحون الاستراتيجيات و الاشياء المهمة و يمكنهم تسيير الشركة دون الحاجة الى مدير عام،الذي يصلح فقط ليكون صورة للشركة.

  • hilmi
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:21

    Mr oui, et qui a nommee Mr Benhima

  • كمال
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:40

    نبارك هدا التعيين و نتمى له التوفيق في مهامه و ان يكون محل تقة صاحب الجلالة وان لا يخيب امله فيه ونتمى ان تعم مثل هده المبادرة كل الاطر المغربية الشابة الكفأة و الغيورة على هدا الوطن وتعيين هده الشخصية دليل واضح على ان بلادنا لازالت تلد رجالا قادرين على حمل المشعل و السير قدما الى الامام وان المدرسة المغربية تبقى هي المرجع الاساسي لهدا الوطن اذا بالتوفيق انشاء الله

  • أحمد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:42

    حضرت كثيرا من النقاشات مع أفراد الجالية المغربية في الخارج. لحد الساعة لم أظفر برأي واحد على مدى سنوات خلت، يكون انطباعا إيجابيا حول خدمات شركة لارام، أو احتفظ بذكريات جميلة في رحلاته مع هذه الشركة، يستطيع أن يحكيها لأطفاله حول مائدة العشاء. الغريب أن كثيرا من الناس يجمع على أن الشركة شوهت سمعة البلاد. ويتمنى لو أن الشركة تراعي الظروف الإقتصادية الحالية لليد العاملة المغربية في الخارج، فتغير سياستها في خفض اسعار التذاكر.
    وحتى إن لم تفعل، فإن الناس لا ينتظرون سخاء لارام لكي يحيوا صلة الرحم بالوطن. فقد اعتادوا السفر إلى المغرب عبر وسائل اخرى أرخس وأريح!.

  • aziz
    الخميس 11 فبراير 2016 - 11:45

    je suis heureux de changer mensieur benhima pour cela la ram peut devenir une meilleure compagne de vol au monde nous ėsperons de baissez les tarifs pour les ėtrangers pour utilisre la ram comme n1 du vol au monde et merci

  • نسيم نور
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:01

    نتمنى تقليص تسعرة الرحلات الوطنية فلا يعقل رحلة من الشرق حتى العاصمة الاقتصادية تصل إلى 2000 درهم بدل 1000 درهم سابقا ذهب وعودة

  • Miss jossup
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:05

    félicitation on aimerait avoir des vols Casablanca Johannesburg avec des tarifs compétitif avec la qaataria airawys et itihad alimarratt car il y'a beaucoup de marocains on south africa

  • ملاحظ
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:05

    التعيين هو فقط لسد فراغ المنصب الشاغر وتصريف الأشغال لاغير….لا يمكن الحديث عن التنافسية في سوق محتكرة…ولا يمكن الحديث عن الجودة دون تنافسية..أما بخصوص طريقة سير الإعمال في مثل هذه الشركات فإن.. إدارة الظل.. هي من تقررها

  • pipo
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:18

    je me demande s il y avaient d autres candidats? oubien la selection est au prealable?
    Ingenieurs de Mohamadia n a rien avoir avec le tourisme, c est un technicien de base.
    quelles sont les criteres de la selection et pourkoi pas des cadres du secteur touristiques
    le Maroc reste une urne plein d abstraits

    le pire que cette nomination est avec un decrte royale tandis que c est un secteur commercial; lucrative
    il y a un point d exclamation dedans?
    prenez example des pays en avant qui gere ces secteurs!
    politique d' ami et famille

  • نادية
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:31

    حظ موفق اخي لهاذا المنصب
    أتمنى ان نستفيد من منصبك نحن ايضا لتزويدك لنا بخط جوي متصل بين Palma de Mallorca والمغرب لأن في هذه الجزيرة توجد نسبة كبيرة من الجاليا المغربية، شكرًا

  • Adam CHEMUS
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:34

    Je souhaite plus de reconnaissance à l’école publique et ses lauréats, et la fin du monopole des polytechniciens, centraliens, lauréats du pont et chaussée de paris.
    Il est temps de changer Paris par Rabat, Fès, Marakech…
    L’ingénieur formé au Maroc ne doit avoir aucun complexe par face à ses pairs formés à l’étranger, si ce n’est un complexe de supériorité.

  • محمود
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:41

    سلام عليكم المهيم أنه مغريبي ليس اجنبي أعلن من طرف صاحب الجلالة أظن أنه سيكون صالحا
    زيادة على دالك ستكون عليه مراقبة شادة والله اعلم

  • الحقيقة الضائعة
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:45

    "الناجح والمتألق"……
    بـ"النشيط" لمدة أزيد من أربع سنوات في المجلس الإداري للخطوط الملكية المغربية…..
    الأيام القليلة القادمة وخاصة خلال العطلة الصيفية ستنكش الحقيقة أمام زبائن الخطوط الجوية الملكية أنهم كلهم همهم الوحيد هو من يسدد خدمات لزبناء القرب….ويضخم ميزانية وصندوق الخطوط على حساب الجالية….هذا هو المعيار والحقيقة….وسترون مستقبلا أثمنة الرحلات بين أوربا والمغرب …خاصة في اتجاه طنجة-العروي- وجدة-….أثمنة خيالية ومع خطوط أجنية…. المكتب الوطني يبيع التذاكر والركوب في طائرات أجنبية…. hhhh…يربحون مع الجالية ببيعها للركوب في طائرات أجنبية….. hhhh
    ننتظر ونهنك…ثمن ثم نرى….

  • abou imad
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:48

    هناك طلبة في القطر التونسي الشقيق يعانون اﻹرتفاع المهول لﻷثمنة يا حضرة المهندس .نرجوا ان تأخح بعين اﻹعتبار .نتمنى لكم الثوفيق.

  • مغربية في الغربة
    الخميس 11 فبراير 2016 - 12:59

    اتمني له التوفيق في مساره المهني الجديد واتمني ان لا ينسا ان يخفض من تمن التذكرة ما بين المغرب وامريكا و امريكا الشمالية راحنا تقهرنا ولينا كنشوفو الاسر ديالنا علا 5 سنوات الله يستر

  • محمد بلمدني
    الخميس 11 فبراير 2016 - 13:25

    نرجو من المدير العام الجديد:
    1-اعادة النظر في الموقع الالكتروني الفاشل للخطوط الملكية المغربية.
    2-اعادة النظر في الاثمنة الداخلية والخارجية للخطوط الملكية المغربية.
    وشكرا.

  • abou ayoub
    الخميس 11 فبراير 2016 - 13:48

    آيس الخال في من يسير لرام و لكن الخلل في الشركة نفسها فنظامها مبني على المونولول و تستفيد من دعم الدولة ولهذا يجب تحريرها من هذا المنطق الفاسد وسياسة الباك صاحبي و الحل واضح جدا لا بد من خوصصة للشركة لترقى لما يتطلب اليه المغاربة و الأيام بيننا اذا استمر الحال على ما هو عليه

  • MAYA
    الخميس 11 فبراير 2016 - 13:53

    تحية خاصة للمدرسة المحمدية للمهندسين، ولأساتذتها ولخريجيها المهندسين ضباط الاحتياط.

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 11 فبراير 2016 - 14:06

    رسالة إلى السيد عدو : متى يصير هناك حق للمعلم والمستخدم التواضع أن يركب الخطوط الملكية بثمن مقدور عليه ، متى تصير الخطوط الملكية ملكا للشعب وليس ملكا لرجال الأعمال والمهاجرين والأغنياء ولايركبها المواطن المغربي إلا عند رحلة الحج…
    أليست خطوط ملكية يمتلكها الشعب ….

  • أحمد
    الخميس 11 فبراير 2016 - 14:15

    أنا كمواطن عادي لا يهمني إسم الشخص الذي يوجد على هرم الإدارة أو الوزارة بقدر ما تهمني جودة الخدمات، والأسعار المناسبة. طالما حلمت بقضاء عطلة مع أطفالي في مدينة الداخلة أو في العيون، لأتمتع بسحر الصحراء المغربية التي عرفتها فقط من خلال وسائل الإعلام. الفطرة السليمة تقول إن الوطن هو الأم وهو الأب. فهل أنا ابن عاق إذا لم أصل جزءا هاما من وطني؟ أم يقع الإثم على شركة طيران، تدعي أنها وطنية، لكنها لا تسمح إلا للميسورين بركوبها؟.

  • Abdoul
    الخميس 11 فبراير 2016 - 14:29

    La première réforme à faire c'est de placer le client au centre des préoccupations de la RAM. Supprimer tous les privilèges octroyés à certaines grosse légumes du pays. Billets gratuits réservation de premières place pour certaines épouses. Supprimer la mentalité Makhzen des employés de la RAM.

  • Soucieux
    الخميس 11 فبراير 2016 - 14:29

    Mes respects Mr le président , voici quelques points efficaces que je suggère en tant qu'employeur au sein de la filiale atlas multi services si par hasard mon message arrive à vous via hesspress parvenue je sais que j'aurais jamais l'occasion de vous parler directement , comme c'était le avec votre prédécesseur :
    1. Revoir notre situation et l'apartheid entre le personnel dans les avantage

    2. Bannir la politique de famille et l'ami de mon ami

  • moi
    الخميس 11 فبراير 2016 - 14:40

    Esperons un jour que même les ingénieures des écoles d'ingénieure du secteur privé pourront avoir la possibilités de montrer leurs compétences surtout que le cursus est identiques.
    mes salutations.

  • Maroc
    الخميس 11 فبراير 2016 - 14:50

    Révision des salaires des employés , et des primes de fin d'année suivant les diplômes et compétences et non le favoritisme

    Suivre la politique de Mr Hassan prime de de fin d'année 10000 dirham agent 12000 maîtrise et 15000 hauts cadres et bannir ce qu'à fait n'en huma en supprimant les simples agents et donnons des primes incroyables au cadres et directeurs

    Partage des bénéfices réalisés et bannir la politique de famille qui règne
    Se baser sur les dossiers administratifs et diplômes et non l'ami de mon ami

    Voir ceux qui ont fait rentrer des gens sans bac pour des postes de bac plus deux et sont arrives jusqu'à la supervision des vols
    Améliorer la situation du personnel des filiales personnellement depuis que je suis rentrer sa fait huit je n'ai jamais été augmenté certainement parvenue je suis rentrer avec mes compétences si j'avais un membre de la famille

    Être à la hauteur

  • علي
    الخميس 11 فبراير 2016 - 14:50

    الحل الوحيد الذي أراه هو ان يشغلوا اطر غربية وليست مغربية ، لان المغربي ما ان يسخن مكانه حتى يبدأ بمص دماء الشركة وتعيين عائلته ومعارفه لان الفساد أمسى يجري في دماىنا، ولم لا فل يعينوا وزراء غير مغاربة وستكون المردودية أحسن ، او لما لا نعود في احضان الاستعمار لعل وعسى ان يرجع لنا شيى من إنسانيتنا

  • bijjou
    الخميس 11 فبراير 2016 - 14:51

    الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • أبو هاجوج الجاهلي
    الخميس 11 فبراير 2016 - 15:02

    ا شكر كلب مدام °°°° الذي ساهم في ترحيل بنهيمة لانه كان مسافرا معها في الدرجة الاولى وهذا التصرف لم يعجب البعض وقدموا الشكاية وهذا هو سبب رحيل بنهيمة. نتمنى الكثير من هاته الكلاب للتسريع بالرحيل لبعض موظفينا. شكرا للكلب.

  • Farid
    الخميس 11 فبراير 2016 - 16:52

    Mr Addou Felicitation d,abord et nous souhaitons une linge aerienne entre Düsseldorf et Casablanca comme etait il y a dix ans. Nous souffrons depuis mais maintenant une tous va Inschalah s,amiliorer.Ceci biensur une fois par semaine avec des prix compatible avec les autres compagnies et Inschalah on verra la naissance de cette p,tite ligne en été prochain. Vive le Maroc et merci

  • NABIL
    الخميس 11 فبراير 2016 - 18:36

    فاقد الشيئ لا يعطيه
    ماذا اعطئ هذا الشخص عندما كان مديرا للمكتب الوطني للسياحة

  • مولاي ادريس
    الخميس 11 فبراير 2016 - 18:38

    كم كنت أنتظر هذا اليوم الذي يطير فيه إدريس بنهمة و لقد وصل، الحمد لله على كل حال. كنت دائما أشك بأنه المسؤول على مشاكل الطيران المغربي حتى يتسنى له بيعها للفرنسيين. هنيئا للأستاذ عدو، واعلم أنك مسؤول.

  • curieux
    الخميس 11 فبراير 2016 - 19:58

    pouquoi le roi prefere seulement les laureats de l ecole mohammedia des ingenieurs? sachant qu il y a d autre ecole plus fortes et ces laureats sont plus talentueux et desciplines par example EHTP, INPT, ENSIAS, ENSEM.
    ONDA dirigee par un emiste, ONCF dirige par un emiste OCP un emiste LA RAM et aussi par un emiste. est ce la raison qu ils ont un parours militaire? l amour de defendre et servir le pays ne vient pas du formation militaire. je dis pas de choisir seulement ces ecoles mais choisir le plus competent et le plus adequat a ces poste de direction.

  • ابووئام
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 18:16

    هذا ما كنت اتمناه دائما وضع الثقة في الاطر المغربية فلديها من الكفاءات ما يخول لها التسيير الجيد بل والابتكار. فهنيئا لنا بملك شاب يقدر كفاءات الشباب المغربي، وهنيئا لنا الاطر المغربية التي شربت من العلم في بلدي

  • hanane
    الجمعة 12 فبراير 2016 - 21:06

    Nous espérons que le nouveau Président corrige équitablement les erreurs de l'ancien Président
    Primes dérisoires des agens exécution
    le climat nefaste de travail
    une stratégie de développement de la RAM claire en améliorant le climat social de tout le personnel abstraction faite de son grade

  • majid
    السبت 13 فبراير 2016 - 10:47

    نتمنى التوفيق لهذا الاطار الجديد الذي حظي بعناية مولوية ليتولى قيادة هذا القطاع الحيوي كما نتمنى صادقين ان تكون له الجرأة لتنظيف البيت سواء محليا او خارجيا وذلك لحاجة هذا القطاع الى أطر تجعله يرقى الى طموحاتنا جميعا

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال

صوت وصورة
كورنيش يشتكي الإهمال في سلا
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:14 9

كورنيش يشتكي الإهمال في سلا

صوت وصورة
ابن يجهز على الأب بالجديدة
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:47 11

ابن يجهز على الأب بالجديدة

صوت وصورة
قصة | صابرين مزيكير
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:50

قصة | صابرين مزيكير

صوت وصورة
ملفات هسبريس | أزمة المياه
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:30

ملفات هسبريس | أزمة المياه

صوت وصورة
معرض حلي للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:15

معرض حلي للقصر الملكي