سفيرة أوتاوا: المغرب يشكل جسرا للمستثمرين الكنديين نحو إفريقيا

سفيرة أوتاوا: المغرب يشكل جسرا للمستثمرين الكنديين نحو إفريقيا
الأحد 14 فبراير 2016 - 21:25

أثنت سفيرة كندا بالمغرب، ناتالي دوبي، على جهود غرفة التجارة والصناعة للمغرب بكندا في التقريب بين رجال الأعمال في البلدين، وأيضا على مبادرتها لتنظيم تظاهرة “ماروكان 2016” بالمغرب، لتكون فرصة لمجتمع رجال الأعمال الكنديين للتعرف على السوق المغربية.

وقالت السفيرة الكندية، في رسالة وجهتها إلى عبد الرحيم خيي بابا، رئيس غرفة التجارة والصناعة للمغرب بكندا، إنها مقتنعة تماما بالمؤهلات الكثيرة التي يتوفر عليها المغرب من أجل جذب المستثمرين الكنديين، والرقي بحجم المبادلات التجارية بين المغرب وكندا.

وأردفت سفيرة أوتاوا بالرباط بأن المغرب يمكنه أن يشكل جسرا للمستثمرين الكنديين نحو البوابة الإفريقية، لما يتمتع به من موطئ قدم داخل القارة السمراء، كما أنه بإمكان كندا أن تفتح أمام رجال الأعمال المغاربة نافذة نحو التواجد في الأسواق بشمال أمريكا.

ووفق أرقام كندية، فقد تجاوز حجم المبادلات التجارية بين البلدين 707 ملايين دولار كندي خلال سنة 2014؛ في الوقت الذي أعلنت شركة “بومباردي” الكندية أنها استثمرت 200 مليون دولار، كما تعتزم تكوين 850 مستخدما في أفق عام 2020، علما أن مصنع الإنتاج الجديد بالدار البيضاء قام بتسليم ما مجموعه 71 طائرة في الفصل الأول من سنة 2014.

ويحتل المغرب المرتبة 56 على مستوى الشركاء الاقتصاديين لكندا، كما يتابع البلدان مشاوراتهما من أجل التوقيع على اتفاق للتبادل التجاري الحر.

وتدعم كندا عبر اتفاقيات ثنائية مشاريع للتربية والتعليم بالمغرب، وتخصص أيضا 8 ملايين دولار كندي سنويا كمساعدة للمملكة، في الوقت الذي تدعم سفارة أوتاوا بالرباط، عبر الصندوق الكندي للمبادرات المحلية (FCIL)، المشاريع الصغرى للشباب والجمعيات والمنظمات المغربية.

يذكر أن العلاقات المغربية الكندية تمتد لأزيد من نصف قرن، وذلك منذ سنة 1962، عندما تم تعيين أول سفير مغربي في “أوتاوا”، كما تم افتتاح أول سفارة كندية في المغرب سنة 1974.

‫تعليقات الزوار

14
  • حاتم
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:37

    و في نفس الوقت تشكل طريق ممتلىء عن آخره بالعوائق الإدارية و شي قهيوة و شركني معاك .. في وجه المستثمرين المغاربة من الداخل و الخارج.. و كما يقول المثل " يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر " مع تحياتي للعائلات المعروفة في المغرب التي لا تترك شيء لغيرها..

  • حقيقة التعامل مع هءولاء
    الأحد 14 فبراير 2016 - 21:59

    المغرب عليه ان يتوجه للدول التي سوف تعود علاقتنا بهم بمنفعة اكثر كألمانيا والهند وروسيا والصين والبرازيل الشيلي الأرجنتين ماليزيا اندونيسيا اليابان ودوّل الخليج اما هءولاء لاتعولوا على ان تربحوا معهم فالصفقات معهم لن تتم الا ببدل مجهود كبيرا وقتا زمنيا وإسرافا للمال والنتيجة شبه صفر والتاجر المحنك يتحرك بسرعة لتحقيق مصالحه اي بذل وقت قليل لتحقيق الصفقة وإسراف قليل من المال اثناء النقاشات على الصفقات اقولها للمغاربة وفروا وقتكم ومالكم مع هءولاء لا منفعة معهم لاتعولوا على الربح معهم بل توقعوا الخسارة ولاشيء غير الخسارة و يا ترى
    تجيبوا معهم التعادل.

  • فاهم يفهم
    الأحد 14 فبراير 2016 - 22:18

    استتمرات مزيانا على راس والعين ولكن علاش انتقاء في نوعية الاستتمارات

  • ولد حميدو
    الأحد 14 فبراير 2016 - 22:36

    عليها ان تقولها صراحة بان التجارة مع افريقيا لا بد ان تمر عبر الصحراء المغربية من موانئها و هده هي فكرة منتدى كرانس مونتانا

  • مراكشي ولد لمدينة
    الأحد 14 فبراير 2016 - 23:08

    السلام عليكم و رحمة الله.
    الاخوان الكرام شي حد اورينا طريقة التسجيل فنظام دخول سريع الى كندا. الله اجازيكم بخير. عمرنا كنا تنفكرو فالهجرة وايني تقهرنا الله ياخد الحق فلي كان سباب مع العلم اني جيد جدا في اللغة الانجليزية.
    I will be gratful .

  • الى المراكشي الحالم
    الأحد 14 فبراير 2016 - 23:44

    يا المراكشي ولد المدينة وسير قرا الألمانية او قلتي عندك الانجليزية وتقاتل او اجتهد او ثابر لكي تحصل على شهادة دليل سياحي او برك ليك فمراكش رَآه فالكتبية او جامع ألفنا او المنارة تصور ليك خير كثير او فبلادك معزز مكرم سخون مشمس فرحان اوا بقا تابع ليا الخوا الخاوي كندا والله تتندم على النهار اللي فكرتي تخلي فيها بلادك او اللي كيحمق على كندا الله يسلطها عليه .

  • مراكشي ولد لمدينة
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 00:04

    الله اجازيك بخير اخويا.
    شكرا على النصيحة وايني راه كاينين شي مسائل مكاتخليش للانسان خيار. كايني اخويا ضروف تخليك تفكر تهاجر منها تعوض لوالديك شي شوية. كل و ضروفو و احوالو امرضي الوالدين
    By the way immigration aint a dream to me, its just a way to make life much comfortable
    شكرا لك مرة اخرى.

  • الى المراكشي الحالم
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 00:28

    امن بقدراتك اخويا او تقاتل مع العباد فبلادك اوصبر اوجتهد فالدراسة او العمل كيف ما قلتليك تحارب مع الخوت فبلادك او ماتياسش سير قرا الألمانية او جمع جميع المعلومات على كيفاش تولي دليل سياحي بالألمانية او خدم على هذا الهدف طيلة سنتين الى تلاتة وراك تبلغ الهدف ديالك او يسهل الله عليك رَآه تبارك الله كيصوروا خير كثير ومبارك او كيبقاو فبلادهم حدا والديهم او فرحانين اما الهجرة اخويا رآك بحال اللي بغى يكحل لها عينيها فكيعميها او تاهي خصها فلوس او تضحية الغربة او فراق الوالدين او استثمار للوقت سنتين الى تلاتة سنوات او فالاخر غادي تصور معهم قل بكثير من داكشي اللي كنتي غادي تصوروا فبلادك الى كافحتي او تقاتلتي المهم اخويا هذه هي الحقيقة والله اعلم رَآه غير إجراءات الهجرة تتطلب ٥٠٠٠ دولار على الأقل او طلع او هبط للسفارة واحد العامين عاد واحد العمين منين توصل هذا الجهد استثمروا فالمال او فالوقت استثمروا فمراكش مع الألمانية او دير ما نصحتك به والى خبتي بقى تدعي فيا حتى تموت او ماتسمحش ليا امام الله عز وجل يوم الحساب لايغرنك الزواق او الهدرة الخاوية والله المعين.

  • Sarah Canada
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 01:54

    Au no 4 le Canada est un beau pays et n'écoute pas les négatifs, tu as juste à déposer un dossier d'immigration tu as toutes les infomations sur le Site Web de Immigration Canada et bonne chance chacun a le droit de tenter sa chance.

  • Montrealais
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 03:10

    Totally agree with Sarah. If you are willing to "fight" will succeed. Just be open minded and things will move progressively forward. The start is somehow challenging but not impossible.
    Good luck to you

  • مراكشي ولد لمدينة
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 09:53

    السلام عليكم .
    بارك الله فيك اخويا. هاد النقاش طويل مايمكنش نحكمو عليه لانه كما قلت ليك كل و ضروفو. خويا غير واحد المسالة نوضحها ليك انا خدمت فمجال السياحة و اكبر مصيبة هي هاد المجال لا يتسع الوقت لذكر مصائب ديالو.بغيت نعاتب عليك انه قلتي تصور قليل فكندا من داكشي لي كنت نتصور فمراكش : الله يهديك اخويا واش دولة متخلفة غادي تقارن دخل الفرد ديالها مع الدخل ديال فرد فدولة متقدمة بحال كندا.
    جاوني جوج فرص نخرج وحدة لبريطانيا ووحدة لكندا وايني رفضت على اساس ان طاقتي و مجهودي بلادي اولى بهما. ولكن اخويا لاسف هاد الطاقة هاهي كضيع و متاكد بزااف ديال الاخوان بحالي و الحمد لله.
    Thank you guys i really appreciate your sweet words i'll work on it and i pray to Allah to make it happen.

  • الى المراكشي ولد المدينة
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:03

    قلت لك بالحرف ان انت بذلت جهذك بالمال ( على الأقل ٧٠٠٠ دولار ثمن تذاكر الطاءىرة إجراءات الهجرة الكراء عندما تصل الخ) والوقت ( ٢ سنوات للحصول على أوراق الإقامة و٢ سنوات للتأقلم مع واقعك الجديد) لو استثمرتها ببلدك لحسنت من دخلك فدليل سياحي بالالمانية بمراكش يحصل ما بين ٢٠٠٠٠ درهم الى ٣٠٠٠٠ درهم شهريا هنا مهندس إعلامي متخرج من جامعة كونكورديا بتجربة عمل تلاتة سنوات يتحصل على ٢٣٠٠٠ دولار شهريا اي مايعادل ٢٣٠٠٠ درهم شهريا
    الاول ضروف معيشية أرخص وأحسن والتأني غربة وظروف معيشية أغلى وأقسى .
    غادي نجيك من الاخر اذا كان دخلك من ٦٥٠٠ درهم شهريا وما فوق فلا تفكر في الهجرة لان الهجرة سوف تكون وبالا عليك اما ان كان دخلك
    اقل من ٦٥٠٠ درهم شهريا فالهجرة سوف تكون لصالحك. وان خيرت بين بريطانيا وكندا فبريطانيا احسن لك بكثير من كندا والله يدير ليك ليفها الخير حظ سعيد اخي المراكشي.

  • تصحيح
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 16:26

    لتصحيح 3200 دولار شهريا اي ما يعادل 23000 درهم شهريا

  • مراكشي ولد لمدينة
    الإثنين 15 فبراير 2016 - 17:22

    بارك الله فيك اخويا الكريم.
    على حساب ماقلتي و شحال تانشد فالشهر حسن الهجرة بمرااات.
    الله اوفقك للخير اخويا حتاننا و شكرا على وقت ديالك.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين