إيطاليا تنضم إلى إسبانيا في "التحريض" ضد الطماطم المغربية

إيطاليا تنضم إلى إسبانيا في "التحريض" ضد الطماطم المغربية
الخميس 18 فبراير 2016 - 02:30

تمر صادرات الطماطم المغربية نحو أوروبا بأصعب مراحلها، فبعد الحملة التي خاضها منتجو الطماطم الإسبانية ضدها، مطالبين بتقييد تدفقها على الأسواق الأوربية، جاء الدور على إيطاليا التي تبنت الموقف الإسباني، وأعلنت أن الطماطم الأوروبية مهددة بسبب المنافسة المغربية.

وأعلن وزير الفلاحة الإيطالي، موريزيو مارتينا، خلال اجتماع للجنة الفلاحة والصيد التابعة للاتحاد الأوروبي، أن الدول البحر الأبيض المتوسط المنتمية إلى الاتحاد الأوروبي، وخصوصا إيطاليا وإسبانيا، طالبت بتقوية حماية منتجي الطماطم الأوروبيين مما أسماه “التهديد” الذي تمثله المنافسة المغربية.

وشدد الوزير الإيطالي على أن بلده، إلى جانب إسبانيا، طالبا الاتحاد الأوروبي بـ”تفعيل بند الحماية” الذي تنص عليه الاتفاقيات الثنائية التي عقدها مع دول شمال إفريقيا، وخصوصا المغرب، كما طالباه برفع ثمن السحب حسب طبيعة المنتجات “وهو القرار الذي من الممكن أن يؤدي إلى توازن الوضعية”.

وجاء الموقف الإيطالي ليتماشى مع ما عبرت عنه الفدرالية الإسبانية للخضر والفواكه، التي أكدت أن صادرات الطماطم القادمة من المغرب بلغت 25500 طن خلال الأسبوعين الأولين من شهر يناير الجاري، متجاوزة الكمية التي تم تصدريها خلال الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة 75 بالمائة، “وهو الأمر الذي أدى إلى إغراق السوق وخفض الأثمان”.

وتحدثت الفدرالية ذاتها عن أرقام قالت إنها صادرة عن سوق “سان شارل”، الذي يعتبر المدخل الرئيس للطماطم المغربية نحو الاتحاد الأوروبي، والذي أورد أن كمية الصادرات المغربية ارتفعت إلى غاية 20 يناير بحوالي الضعف، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، “وتجاوزت الكوطا التفضيلية المنصوص عليها في الاتفاق بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

وليست الطماطم المغربية وحدها ما يثير غضب إيطاليا، وإنما حتى زيت الزيتون التونسية، إذ عبرت عن معارضتها اقتراح رفع حجم صادرات تونس من زيت الزيتون، وبدون ضرائب، في إطار دعم الاتحاد الأوروبي لها، مؤكدة أن قطاع إنتاج زيت الزيتون لديها يواجه أصلا العديد من المشاكل في التسويق.

وفي هذا الصدد قال وزير الفلاحة الأوروبي إنه طلب من لجنة الاتحاد للفلاحة والصيد إعادة النظر في حصة التصدير من سوق زيت الزيتون، مضيفا: “إذا كان هناك رفع لحصة تونس من الصادرات فيجب أن يتم الأمر بشكل عقلاني”.

‫تعليقات الزوار

36
  • ولد حميدو
    الخميس 18 فبراير 2016 - 02:40

    هاد الشي غير مطيشة
    يعلم الله لو كنا ننافسهم في كل شيء
    يريدون لنا الحير فقط في الديمقراطية و حقوق الانسان و هل الفلاح المغربي لا يدخل مع حقوق الانسان

  • طمطم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 02:44

    خليونا مطيشتنا نشبعوا غير حراير هاد العام بعدا.

  • عصام من الغربة
    الخميس 18 فبراير 2016 - 02:54

    وا خليوها لينا نديروها غير مع البيض او الحريرة انشري يا هسبريس

  • ولد حميدو
    الخميس 18 فبراير 2016 - 02:58

    اسبانيا و ايطاليا تشتكيان من الطماطم و امريكا تشتكي من البرتقال و السويد تشتكي من المتشردين و المانيا تشتكي من المتحرشين و الجزائر تشتكي من الحشيش
    المهم المغرب داير خبلة و ميزته انه لا يشتكي من اي احد حتى التماسيح عفا الله عما سلف و لا يجد اي مشكل في الاقتراض لانه معقول ليس مثل اليونان لم ترجع ديونها و قالت لهم ماعنديش اما المغرب كليان مزيان و لو طلب اعادة الجدولة و غادي معهم فالخط

  • سعيد إدعمي من طاطا
    الخميس 18 فبراير 2016 - 03:06

    لما انتهج سيدي محمد بن عبد الله، سياسة الإحتراز هل إنقرض المغرب؟، معنى القول هو؛ إن ترفعت أوروبا فمصيرنا أسواق إفريقيا ، لكن كوحدة لها كلمتها، ندا للند للآ حرين …..

  • ولد حميدو
    الخميس 18 فبراير 2016 - 03:16

    شغلهم هداك
    مول المليح باع و راح
    la raison du plus fort est toujours la meilleure

  • من حقهم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 03:18

    علاش غادي يبقا فينا الحال هما على الاقل مهاليين في شعبهم يزرعو ماطيشة غتدي تباع يعمرو خزينة ديالهم يخلصو بها مشومرين. حنا واخة نبيعو سكان صين و الهند ثروات المغرب ماغديش تبان في المواطن المغربي لا في صحتو و لا جيبو و لا دماغو.حيث ناس ملعقين و مسؤولين شبعانين شراب وكيشوفو غاراسهم. انا مع قرار ايطاليا و اسبانيا. اقتصادكم لكم الحق في حمايته.
    الحل بيعو لينا الماطشة بالمغرب نديروها بالبيض وشحال كتجي بنينة، واخة نكون انا هو بيل غيتس في لعاقة ضروري من البيض و ماطشة يا سلام

  • خالد
    الخميس 18 فبراير 2016 - 03:38

    المصريون يقولون
    صباح الفل
    اما نحن علينا ان نقول
    صباح المطيشة

  • SALOUA
    الخميس 18 فبراير 2016 - 04:24

    أنا اقترح أن يقتني المهاجرون المغاربة المنتجات المغربية في البلدان التي يستقرون فيها ،في كندا متلاً الايطاليون يشترون زيت زيتون إيطالية ومعجنات إيطالية مما يضطر العارضين للمنتج إلى توفيره بكمية كبيرة ،و هادا يعني شراءه بتمن أقل و بالتالي عرضه بتمن أقل وهكدا يستفيد الجميع ،بل أن حتى مصاريف نقل هده البضائع لن تدخل فيها حسابات أخرى كملئ لكوتنر ببضائع أخرى لإتمام الشحنة.
    نحن نقوم بماعلينا كمواطنين مغاربة قبل كل شيء ،و الدنب يتحمله أولي الأمر منا!!

  • عبدالله
    الخميس 18 فبراير 2016 - 04:29

    الى قطعو مطيشة قطعو على باباهم الحوت اوهاحنا مقادين، كبرها تصغار، وعز رأسك يعزك الله. اوكاينا حلول، عصروها او ديروها في الحكاك
    سوف تصبر طويلا ورآه اوروبا الأغلبية عايشين غير بالحك معصر ديال مطيشة او سباكيتي لا يدفعو عليكم كبير والله العظيم الى أغلبيتهم عايشين بها، ولي عندو باب وحدة الله يسدها عليه، والوقت تدور فين يبداو يرغبو عليها غير المغرب هادي هي الوقت فين عرف صاحبو وعدوه، والحمدلله احسن من لي ماعندو والو حتى بطاطا يشتريها من الخارج.

  • Kabyle
    الخميس 18 فبراير 2016 - 04:41

    Bravo lés italienne et espagnol et lés autre pays bientôt inchalah merci de publié mon message

  • الورزازي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 05:10

    خويا ولد حميدو
    تتداعى علينا الامم كما تتداعى الاكلة الى قصعتها و بمؤازرة من "بني جلدتنا" اطعمهم اباؤنا و اجدادنا من جوع و امنوهم من خوف .
    ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • Abdou italia
    الخميس 18 فبراير 2016 - 05:30

    الحمدلله ان المنتوجات المغربية وصلت الى مستوى تنافس فيه منتجات اوربية..اناشد الحكومة ان ترد بالمثل في حال تطبيق اي حظرعلى المنتوج الوطني

  • رشيد كورسيكا
    الخميس 18 فبراير 2016 - 06:15

    كنشري مطشة جوج اورو مزيان في الاول ثلاثة اورو

  • عبد الرحيم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 06:48

    لو كنا ننافسهم في الصناعات الثقيلة والاكترونيات والنسيج ووو…لطبقو علينا مند مدة كما فعلو مع ايران حصارا اقتصاديا لماذا ؟ ببساطة لاننا مسلمون اللهم كثر حسادنا يا رب امييييين امييييين

  • Hicham
    الخميس 18 فبراير 2016 - 07:16

    D'accord nos tomates NON et notre poissons OUI du moment que notre ministère s'appelle Ministère de l'agriculture et de la pêche, il faut bloquer les expositions de Poissons auusi vers ces deux pays, comme l'astuce de (Kitea et la Suède)……..

  • بن علي
    الخميس 18 فبراير 2016 - 07:48

    يجب على المغرب ان يبتكر طرقا علمية للتخلي عن تصدير المواد الفلاحية الطرية. ان خلق اقطاب اكروبولية وتشجيع البحث العلمي فعليا يمكن ان يوصل الى تصنيع المواد الفلاحية بشكل يمنحها تميزا وتسويقا سهلا ومربحا.يجب الا ننتظر الغير لكي نقلده ما دام اقتصادنا يقوم على الفلاحة.ما دمنا نصدر منتوجنا كما هو ولنا منافسون متوسطيون فان مشاكلنا معهم ستبقى قائمة

  • Mohammed België
    الخميس 18 فبراير 2016 - 08:51

    السلام عليكم

    إسبانيا والجزائر هم أكبر عدو لي المغرب يجب أن يحتاط منهم المغرب !!!

    المغرب أصبح ينفس بي قوة اسبانيا في مجال الفﻻحة و الموانئ والبنية التحتية ؤخرا.

    المغرب بلاد محسوذ من الجيران أعداء الوطن .

    الله الوطن الملك

  • مصطفى
    الخميس 18 فبراير 2016 - 09:18

    ياربي يتوفقو اسبانيا و ايطاليا في تخفيض صادرات الطماطم المغربية . هده النبتة تستهلك كميات هائلة من المياه الجوفية و لا تناسب طقس المغرب

  • life
    الخميس 18 فبراير 2016 - 09:53

    حمدا وشكرا لله على هذا ;من يصدر المنتجات الفلاحية الى الخارج ?
    اغلبهم اقطاعيون استحوذوا على اراضي خصبة زيادتا على مراتبهم العالية في الجيش اوالشرطة او برلمانيون او وزراء او….بحيث يختفون وراء شريك والذي يعمل في الواجهة .
    ءانا ابن فلاح فلم ارى يوما ابي صدر ولو حبة قمح او…لان الفلاحين الشرفاء ليس لهم الحق في لعبة التصدير .فاللوبيات هي التي تحكم البلاد في جميع المجالات

  • بعقيل
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:19

    واكواك اعباد الله عصرها اديرها في الحكاك وزيد معامل مطيشة انزيد في فرص العمل للمواطنين ديالنا فرصة لا تتعوض

  • الفنان
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:39

    ومارأيكم أن ندخل الاتحاد الاوروبي عوض المغرب العربي ونتهناو من صداع الراس والمشاكل…ماشي فكرة رائعة

  • يوسف
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:55

    ماطيشة في المغرب او في اوربا بنفس الثمن. والعامل الفلاحي المغربي يتقاضى 35 الى 55 درهم في النهار بينما في اسبانيا يتقاضى من 30 ال 40 يورو.
    ايوا عاودو الحساب.

  • كمال
    الخميس 18 فبراير 2016 - 10:56

    ومادا ستفعلون عندما ستخرج بريطانيا من سوق اﻹتحاد الاوروبي حيث ستفقدون حليفا مهما بل اكثر من دلك كيف ستسوقون نتوجاتكم حينها لانها ستفرض عليكم قوانينها المتعلقة بالتصدير والاستراد اد داك ستلجأون الى ضفة جنوب البحر الابيض المتوسط بحثا عن اسواق اخرى وبقوانين جديدة للخروج من الركود الدي اصبحت تعرفه منتوجاتكم

  • حسن
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:15

    لماذا الطماطم المغربية تصدر خام ؟ لماذا لايتم تصبيرها يعني وضعها في حك؟ هكذا تزداد قيمتها وتمنها والناس تشتغل والمصانع تتحرك بدل بيعها ب 2 دريال للاوربي وزايدينها باللغيط من الفوق هاديك هي الله يخلف عليك المغرب شبعتينا مطيشا

  • Mounir
    الخميس 18 فبراير 2016 - 11:45

    Les europeens ne peuvent pas s offrir des tomates europeenes car elles sont trop cheres.prenez l exemple des voitures asiatques …..

  • متابع
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:01

    بغاو يقاطعو الطماطم خليهم لكن حتا حنا نحبسو عليهم الاسماك و الأسمدة ولا نزيدو من قيمة الضرائب على الأسماك و المواد المصدرة الى الخارج (السوق الأوروبية ضربة لهولاندا و إيطاليا و لكل الدول الأوروبية) عوض الزيادات في الضرائب و المواد الأولية المستهلكة من طرف المواطن المغربي، هنا فاش خاص هذه الوزارة تبين محاربة الفساد و هديك الهدرة الخاوية ديال ديما لكل مشكلة حل هدشي لا كان عندهم #دكشي_ديال_النحاس.

  • Khalid Denmark
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:17

    أتمنى من السمك المغربي أن يفعل نفس الشئ!! ويرد الصاع صاعين!!!

  • فانون
    الخميس 18 فبراير 2016 - 12:54

    هل نستفيد نحن الشعب من هده التجارة التى تعود على اصحاب الضيعات الكبيرة بالارباح الكبيرة التي يستودعونها فى الابناك الاوربية .اريد الجواب من فضلكم .

  • toutou toura
    الخميس 18 فبراير 2016 - 13:33

    هاد شي مالهم ما يديروه في الأسماك اللي مبرعين وشبعانين فيها غير هو ما. حنا مساكن مكنقدروش عليها.كنشوفوها غير في الأسواق .ولا فتصاور….

  • سامي المعلم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 14:03

    اذا كانت اسبانيا لا تزال مصرة على مقاطعة المنتوجات المغربية ،فمن الواجب على المغرب معاملتها بالمثل واعلان الحرب على المنتوجات الاسبانية التي تدخل المغرب ،وفرض ضرائب اكبر على السفن الاسبانية التي تصطاد الاسماك في المياه الاقليمية المغربية .
    وليعلم الجميع ان المغرب في هذه القضية في مكان قوة ،وزمن التساهل قد ولى من زمن ..فالكل يعلم ان المنتوجات المغربية تنافس مثيلاتها الاوروبية من حيث الجودة والثمن المعقول،والطلب عليها في الاونة الاخيرة اصبح كبيرا .
    ايضا لاننسى انه على الدول الاوروبية ان تحترم العقود والاتفاقيات المبرمة مع المغرب التي تنص على حرية المنافسة

  • ياسين
    الخميس 18 فبراير 2016 - 15:41

    الحل الانجع لي كيبان لهو تجفيف الطماطم

  • خلدون
    الخميس 18 فبراير 2016 - 16:00

    ههه اروبا تخاف من المغرب زوينة هادي المنافسة هي الاقتصاد ادا اروبا تريد كبح المنافس ادا الاتفاقيات لا تحمي المنتج المغربي فنحن ايضا يجب حماية جميع المنتجين المغاربة وعدم استراد المنتجات التي تنافسنا وعندها نقولوا لهم هدا هو البيع او شرى اروبا تتباها بالقوة الاقتصادية والديمقراطية والان يشتكون هههفلو كان المغرب ينافس في بيع السلاح لنتهت اروبا

  • الخضار
    الخميس 18 فبراير 2016 - 16:15

    مالكم المغاربة حرتوا بيعوا ماطيشة للافارقة (150مليون نسمة)والمغرب العربي(130مليون نسمة)والخليج(70مليون نسمة). او هذا رَآه سوق ليس بهين مجموعه(350مليون نسمة) او خليو اسبانيا او إطاليا ياكلوا ماطيشتهم الملوتة بالاستسيدات. او رفعوا الضرايب على منتوجاتهم المستوردة.

  • بودرة ع الكريم
    الخميس 18 فبراير 2016 - 20:11

    لمواجهة هذه اللوبيات الأوروبية ، يتعين على المصدرين المغاربة تنويع أسواقهم لبيع منتوجاتهم الفلاحية . يجب عليهم ألا يضعوا كل بيضهم في سلة دول الاتحاد الأوروبي ، تفاديا للابتزاز من حين لآخر .
    يتعين البحث عن اسواق بديلة في أفريقيا وآسيا .

  • مول الشقور
    الجمعة 19 فبراير 2016 - 00:57

    التهديد قال ليكم ولد وكر النصرانية الرومية و جحور مافيا أوربا، ،،
    عجيب أيها الرومي تخاف من مطيشة !!!!
    كم تكلمت للإخوة عن كون حناك مطيشة خير من حناك ميركل، ،، ما كا يتيقونيش،بصح لا عليهم من حرج. ربي اغفر لهم إنهم لا يتفلسفون، ،،
    هذا دليل آخر على أننا دولة حرة ذات سيادة .سيادة حقيقية لأنه كي تكون المالك الوحيد لرزقك مع شفارة و طراطقية بالفتوى ديال الشرعية الدولية فهذا ضرب من الخيال في عالم سيادة و هيمنة امريكا على هذا العالم، ،،
    الأمر يبدو مضحك، ،، لا يا إخوة السيادة على مطيشة و الصراع الاقتصادي مع أوروبا الدعية و العجوز لها معاني عميقة استراتيجا ،،، كيف؟ إذا كانت مطيشة موضوع تدافع معهم كما الحوت الذي لما تأتي فترة تجديد العقود معهم و الكل يعلم كم مرة مرغنا انوفهم في برك الواد الحار في بحورنا ،،، هذا يعني أن الحوت في البحر و ما تنتجه الأرض دوريا و في كل عام و ليس مواد طاقية أو معدنية/خيرات متجددة، إذا لم يستطيعوا نهب هذه الثورات بدليل ضجيجهم المألوف و المعتاد، ،، فكيف لهم أن ينهبو الخيرات الأخرى غير المتجددة و هي في أرضنا تحت ارجلنا؟ ؟؟؟؟
    هذا من فضل ربي أن أقارعهم على القرعة السلاوية.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين