مهندسون مغاربة يتطلعون للتتويج بالجائزة العالمية الكبرى للاختراع

مهندسون مغاربة يتطلعون للتتويج بالجائزة العالمية الكبرى للاختراع
الجمعة 26 فبراير 2016 - 17:45

يشارك مختبر الأبحاث SMARTILAB التابع لمجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس، في ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات، المنظم من طرف الفدرالية الدولية للمخترعين في نسخته السادسة عشر، من 3 إلى 6 مارس المقبل، وذلك بمدينة اسطنبول التركية، ويهدف إلى عرض وبيع الاختراعات من طرف أكثر من 50 دولة مشاركة.

الدكتور حفيظ ڴريڴر مدير مختبر SMARTILAB، أكد أنه تم اختيار المختبر لتمثيل المغرب من طرف الاتحاد المغربي للمخترعين، وسيشارك بوفد يضم خمسة مخترعين من مهندسين ودكاترة، مضيفا أن المختبر اختار 6 اختراعات للتباري على الظفر بالجائزة العالمية الكبرى للاختراع، والتي تمنح سنويا من طرف الجامعة الدولية للمخترعين.

وأفاد المتحدث في تصريح لهسبريس بأن المختبر له حظوظ وافرة للظفر بجائزة من الجوائز العلمية للاختراعات، من خلال عرض جهاز جديد لامتصاص الموجات الكهرومغناطيسية وتحويلها وتدويرها إلى طاقة كهربائية، بالاضافة لاختراعات جديدة لم يكشف عنها، والتي من الممكن أن تحدث طفرة” وفق تعبيره.

وبخصوص عمل SMARTILAB أكد المدير أن المختبر يعتبر مركزا للبحث والتنمية والتطوير التكنولوجي، ومن بين مهامه المساهمة في تنمية الملكية الصناعية المغربية، والمساهمة في تحسين ترتيب المغرب في الترتيب العالمي لمؤشر الابتكار التكنولوجي، كما أن من بين توجهاته العلمية إعادة تدوير الطاقة، والشبكات الطاقية الذكية، والذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية والاتصالات.

وأكد ڴريڴر أن من بين الأولويات الرئيسية للمختبر، تسخير التكنولوجيا الحديثة لإيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها المواطن المغربي خاصة، كما يهتم مختبر SMARTILAB، بحاملي المشاريع والإبداعات التكنولوجية، ويعمل على متابعتهم وتأطيرهم في إطار منظومة مندمجة تعرف ب “From the Lab to the Fab”.

وكان مهندسون شباب مغاربة قد كشفوا عن اختراعٍ جديدٍ، خلال معرض MIDEST MAROC بمدينة الدار البيضاء خلال شهر دجنبر الماضي، سيُمكّن منْ معرفة حجم الاستهلاك الحقيقي من الكهرباء، وهُوَ عبارة عنْ عدّاد سمّاه مخترعوه SMARTIcount، يُرتقبُ أنْ يجعلَ فواتيرَ الكهرباء دقيقة.

العدّاد الجديد، كانَ وليدَ تفكير مجموعة من الأساتذة الباحثين في إيجادِ حلولٍ للمشاكل التي يتخبّط فيها المواطنون المغاربة، وذلك بابتكار اختراعات سهلة، تكون في متناول الجميع، في إطار تبسيط التكنولوجيا، وتقريبها من المواطنين، ومنْ بين المشاكل التي فكّر فيها الأساتذة الباحثون، الذين اخترعوا العدّاد، غلاء أسعار الكهرباء.

وانطلاقا من الرغبة في أن تكونَ فواتير الكهرباء التي تصلُ إلى بيوت المواطنين المغاربة كلّ شهر مُطابقة لما يستهلكونه، انبثقت فكرة اختراع العداد في أذهان مخترعيه قبْل خروج آلاف الطنجاويين للاحتجاج ضدّ غلاء فواتير “أمانديس” الفرنسية، “فكانت احتجاجات طنجةَ محفّزا لنا على الإسراع بإخراج الاختراع إلى الوجود، يقول ڭريڭر.

‫تعليقات الزوار

35
  • wislani
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 17:59

    على الحكومة مضاغفة اجر المهندس…حتى..تعطى له قيمته …الحقيقية ..فكيف..يعقل ان يكون اجر المهندس اقل من ..10000.رهم…مقارنة .مع البرلماني الذي لا يتوفر على اي شهادة عالية…تؤهله..للاجر الذي يتقاضاه …

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:09

    ها الوجوه ديال المغاربة لي كتفرح ماشي بحال دوك الفيكورات لي كيكفرو فالخلق والمشرملين.

  • بطالي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:15

    و نعم الشباب الممثلين للمغرب باحسن وجه الله يوفقكم

  • العربي الأمازيغي
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:17

    كأبناء لهذا الوطن الغالي الممتد من طنجة للكويرة باختلاف لهجاتنا ولغاتنا وثقفتنا نفتخر بكم ونقول لكم سيرو الله يعاونكم
    اكعاون ربي

  • Doc
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:19

    ce n'est pas nouveau pour l'école marocaine des sciences de l'ingénieur (EMSI), on est fier de vous et on éspère pour vous tout le courage et la chance qui existe sur ce monde.

  • citoyen fidel
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:23

    Félicitation mes citoyens , le drapeau marocain se soulevè par ces cinq braves.

  • مول الحوت
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:25

    شيئ جميل يثلج الصدر،بالتوفيق إن شاء الله.

  • adilovsky
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:26

    نتمنى لكم التوفيق…………..

  • جمال
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:44

    الكتير من الشباب المغربي تقدم في الاختراعات لكن الدولة لم تساعدهم فدهبو الئ البلدان الآخرة ألاتي سيستفدون منه ؟

  • مواطن
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 18:58

    هذه هي الوجوه التي نفخر بها في مغربنا الحبيب ماشي بحال هادوك لي بغاو الدولة تخدمهم بسسيف و بلا مباراة و زايدينها منوضين قربالة فالشارع…

  • kamal1
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 19:17

    العداد الذي يتحدث عنه موجود منذ زمان هنا بامريكا BMS SYSTEM يحول كل المعلومات الى الحاسوب بدقة متناهية عبر INFRARED
    ومع ذلك حظ جميل وشكرا لمهندسينا

  • ابووئام
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 19:19

    املنا فيكم كبير كي ترفعوا رأس المغاربة عاليا فأنتم الذين تفكرون في المواطن العادي، ولا تسألون المواطنين الا الدعاء لكم بالتوفيق،

  • zineb
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 19:20

    بالتوفيق إنشاء الله والمزيد من العطاء

  • néodartalien
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 19:44

    هؤلاء يمكن تسميتهم العلمــــــــــــاء

    اما من الف الاف الكتب ليعلمني كيف اغتسل واتنظف فلا يمكن تسميته عالما بل مربيا او فقيها على ابعد تقدير.

    يجب مضاعفة حوافزهم والاعتناء بهم وتكريمهم وووو

  • بائع متجول
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 20:37

    أنا كيبان ليا باللي الشخص الوحيد الذي يقوم بعمله في هذا البلد السعيد هو المهندس المغربي.. فقط تخصصات الإلكترونيك و الإعلاميات الصناعية.. وليس بطبيعة الحال مهندسيي المعمار و الميكانيك أو المدرسة المحمدية الذين يذهبون إلى OCP من أجل خلصة على شي حاجا مكيديروهاش.

  • karim
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 20:43

    مادام اجر قائد المقاطعة او الباشا اعلى من اجر المهندس فلا انفراج في بناء دولة قوية اقتصاديا يظهر في الأفق ….ليك الله يابلادي

  • محمد السكتاني
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:01

    ألم يحن الوقت لتخترعوا لنا سيارات تستهلك الماء فقط، المازوط غالي بزاف …

  • etudiant
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:02

    من بينهم اساتذة تيقريوني ف EMSI صراحةاساتذة لايعمرها دار اختلاف كبير بينهم و بين معظم اساتذة الثانوي،هدشي دليل ان ليعقلو عامر تعامل ديالو تيكون راقي. و انا مكرهتش ليهوم مستقبل حسن ولكن الدولة ماكتعطيش المهندسين نفس القيمة ليكاتعطيهم باقي الدول، كيفاش ان المهندس فالمغرب يقدر يبدا الخدمة ب 7000درهم او فالخارج كيبدا على الاقل ب 2500 يورو مايعادل 2.5مليون سنتيم.او البرلمانيين نهار كامل هوما العلف او النعاس او يشدو كتر.

  • عمر العمري
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:12

    بارك الله فيكم و وفقكم فيم أنتم مقدمون عليه

  • chaimae
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:14

    those are the real moroccans
    wish u all the best brothers

  • Abdelaziz
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:17

    انتم الذين تستحقون التشجيع بالنهوض بالصناعة والتنمية والابتكار واتمنى ان يتحولsmartlab الى groetlab.

  • Oum Somod
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:38

    Le Mr à droite ce n'est pas Mr Issam ELHASSANI par hasard..Il m'a enseigné..dak syed Llah i3mrha dar o dmagh..Llah ishel 3likom i3awnkom

  • ingénieur
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:40

    L'ingénieur est tombé dans le piège de la mal gouvernance des systèmes de formation et d'emploi au maroc.

  • alpha
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 21:44

    أظن لو أحرزوا على جائزة في هذه المبارة سيكون فقط من باب التمييز الإجابي كما يقال المعمول به في أمريكا الشمالية لصالح الملونين و النساء أما الهندسة فأنتم بعيدون عنها بعد النجوم عن الأرض

  • rachid f
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 22:09

    ce sont les gens qui méritent tant de soutien matériel.pas harvi renard

  • al moujaoui
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 22:26

    الى الأمام مخترعينا ، فقط مشاركتكم فخر لنا جميعا ، ارجوا من وسائل الإعلام أن تعطيهم حقهم إعلاميا و تفتخر بهم ، للإشارة كان لي الشرف أن أ حضر أ حد محاضرات الدكتور ڴريڴر ، رجل مثقف ، أفكاره مبدعة في ميدان التكنولوجيا لطالما صبت في مصالح المواطن المغربي

  • B.m
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 22:32

    السلام عليكم حذاري من سرقة هذه الاختراعات وتنسب للآخرين ففي اوائل الثمانينات حصلت على اول جائزة في المغرب الشرقي من طرف المجلس الوزاري فقد اتصلت بالاستدعاء ولم ارى الجائزة الى يومنا هذا وبارك الله في هؤلاء الشباب ورفقهم الله والسلام عليكم وشكرا لهسبريس . 

  • إلى الأمام سر
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 23:19

    لا تنصتو للكلمات المحبطة، المغاربة فخورون بكم . أنتم القدوة. إلى الأمام سر….

  • said
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 23:23

    salam alikom , ici en france aussi un compteur nouvelle generation va voir le jour bientot

  • anti alpha
    السبت 27 فبراير 2016 - 00:31

    لما هذه الكلمات البءيسة السلبية مثل هذا التفكير السلبي هو الذي جعل بلادنا لا تتقدم بالمستوى المطلوب. إخوان المخترعين المغرب والمغاربة فخورون بكم و وفقكم الله لما ترجون و بإذن الله ستكون النتائج مبهرة انشاء الله.

  • ميمونة بلا خشونة
    السبت 27 فبراير 2016 - 01:24

    يا ريت الحكومة تعطي لهذ الناس قيمتهم قبل ما يقلبوا فبلاد اخرى على لي كبر بيهم

  • مهاجر كيموت على المغرب
    السبت 27 فبراير 2016 - 05:20

    مع احترامي للكل اقول للسيد الذي اقترح فكرة اختراع سيارة تستهلك الماء فما فكرتك ستكون اذا استهلك الماء هل بإمكاننا شرب البترول يا عالم زمانه. والله ظلم العلماء الدين اخترعوا الهاتف النقال وجعلوه بين ايدي العادي والباديي

  • مواطن صريح
    السبت 27 فبراير 2016 - 09:28

    أثلجتم صدري صراحة ، و صدر كل مغربي محب للوطن ؛ أنا أتسائل مستغربا ، لمذا لا نرى أ مثالكم في وسائل الإعلام ، في المنتديات ، في البرلمان مثلا … استفيقوا يا مغاربة اعطوا هؤلاء الشباب حقهم !!

  • mhamed
    السبت 27 فبراير 2016 - 16:36

    لست مع مشاركة المغاربة المخترعين والمبتكرين في الأخير يستفيد غيرهم ،نطالب المغرب كدولة شعبا وحكومة وأمير المؤمنين حفضه الله ،بتبني سياسة نهضوية علمية تأتي من رحم المغاربة يقودها القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد السادس نصره الله ، الآتي ليس سهل والدول اليوم أصبحت تحارب في وجودها من عدمه ،الأمر نقطتان :الأولى في الإتحاد قوة ملكا وشعبا ،التانية العمل بسواعدنا وعقولنا .ألمانيا كانت تستخدم التكنولوجيا العسكرية في المجال المدني وغيرها فل تفرض ضريبة على كل مواطن مغربي كل حسب قدرته للبحث العلمي لكـــــن مع نزاهة جمعها وتحفيز العلماء المغاربة تحت الجبال والأرض لبناء مجدهم وأمتهم المغربية واحتياط لايعلمه غيرهم وهدا ممكن بوجود قيادة حكيمة وسجاعة أسأل الله له طول العمر وخدمة الفقراء والأمة الإسلامية .

  • Reda
    الأحد 28 فبراير 2016 - 19:28

    السلام عليكم
    أنتم مفخرة للهذا الوطن الحبيب رفعتم رؤوسنا باجتهاداتكم واختراعتكم التي كانت في خدمة المواطن وخدمة جميع المؤسسات الصناعية واﻹدارية على سبيل المثال العداد الذكي أتمنى لكم النجاح والتوفيق في مسيرتكم وأطلب من الجميع دعم هؤلاء المخترعين ومزيد من العطاء

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب