"مناظرة الفلاحة" توحد المعارضة والأغلبية بمكناس

"مناظرة الفلاحة" توحد المعارضة والأغلبية بمكناس
السبت 27 فبراير 2016 - 20:15

أثار إعلان وزارة الفلاحة والصيد البحري عقد الدورة التاسعة من المناظرة الوطنية للفلاحة بمدينة الجديدة، عوضا عن مدينة مكناس، غضب واحتجاج الفاعلين السياسيين في العاصمة الاسماعيلية، الذين وصفوا الإجراء بعملية “التهريب”، قبل أن تتحرك لغة الهواتف والبلاغات التي دفعت “وزارة أخنوش” إلى التراجع عن القرار وتأجيل الموعد المحدد.

وفيما انتقد عبد الله بووانو، رئيس المجلس البلدي لمكناس، في لقاء مع وسائل الإعلام بالمجلس، ما وصفها “محاولات تهريب المناظرة الدولية للفلاحة”، والتي قال إنها كانت تنظم بالموازاة مع المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، وأشار إلى أن اتصالات في الموضوع ربطت مع وزير الفلاحة والصيد البحري، صاغت أحزاب الأغلبية والمعارضة الحكومية بلاغا شديد اللهجة ضد ما وصفته “القرار المجحف”.

وأشار المصدر إلى أن اجتماعا طارئا جمع، أمس، بمقر جماعة مكناس، ممثلين عن أحزاب “الاتحاد الاشتراكي” و”العدالة والتنمية” و”الأصالة والمعاصرة” و”الحركة الشعبية” و”التقدم والاشتراكية” و”التجمع الوطني للأحرار” و”الاتحاد الدستوري” و”الاستقلال”، واستنكر “القرار الذي لم يراع لا تضحيات مكناس التاريخية ولا دورنا في رعاية الملتقى الدولي للفلاحة إلى أن ارتقى إلى مصاف العالمية”.

ووجه البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، رسالة تهديدية بالاحتجاج عبر “الاستعداد لخوض الأشكال النضالية المشروعة للدفاع عن حق المدينة في الاستفادة من العدالة الاستثمارية”، داعيا المسؤولين “كل حسب اختصاصه” إلى التراجع الفوري عن القرار “اللامنطقي واللامنصف”، وفق تعبير البلاغ.

وكشف بدر الطاهري، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مكناس فاس، في اتصال مع هسبريس، أن المناظرة الوطنية للفلاحة “سيتم تنظيمها بمكناس ولن تغادر المدينة”، حيث تم تأجيل موعدها إلى ما بعد مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “كوب 22″، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء إثر اتصالات مكثفة أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، مع زميله في الحكومة الماسك بحقيبة وزارة الفلاحة.

وأورد عضو المكتب السياسي بحزب “الحمامة” أن الاتهامات غير موجهة لأي طرف بعينه “لكن القرار فاجأ الجميع وخلف استياء في صفوف الفاعلين الاقتصاديين والسياحيين بالمدينة التي دأبت على احتضان المناظرة طيلة السنوات الأخيرة”، مضيفا أن الموعد “يعود بالنفع على المدينة ومتنفس لكل التجار والخدماتيين ولكل ساكنة المدينة”.

‫تعليقات الزوار

14
  • اكاديري
    السبت 27 فبراير 2016 - 20:24

    الملتقى الفلاحي من المفروض ان يقام بأكادير او تارودانت لما لها من أهمية فلاحية حتى التقنيات الحديثة توظف في هده المناطق الفلاحية بامتياز .

  • مغربي شاعل
    السبت 27 فبراير 2016 - 20:30

    هاد لمدينة مهمشة إلى أقصى الحدود كون غير رضيتوها مع إتحاد الأوروبي.

  • hassan
    السبت 27 فبراير 2016 - 20:33

    هل اصبحت مدينه مكناس مدينه يتيمه الى هذا الحد ؟ زهره المدائن باريس الصغير اين انتم يا ابناء مكناس مدينتكم تحتضر بيد الدخيلين على هذه المدينه سوف يحاسبكم التا ريخ

  • ziko
    السبت 27 فبراير 2016 - 20:40

    تحية لكل اﻷحزاب وتحية لكل غيور علي مدينة مكناس سلب منك عزك وسلب حضرتك

  • imzouren
    السبت 27 فبراير 2016 - 20:42

    يجب على المسؤولين النظر في الفلاح الصغير وتشجيعه بالآبار .وإدخال السرور على الضعفاء

  • zaki danmarks
    السبت 27 فبراير 2016 - 20:42

    كناس لاعلاق لها بالفلاحة منطقة سيدي قاسم و سيدي سليمان تربة جيد وموارد مائية جيد لاكن الويزارة لم تبادر باي دعم او دراسة او رفع المردود الفلاحي بهاذه المنطقة المنسية علئ العموم من بين انتاج هذه المنطقة الليمون و اشمندر اسكري والحبوب والقطاني بالاضافة الئ بعض الخضروات و البطيخ وزيتون والملوخية نعم ثروة فلاحية لاكن وزارة الفلاحة لا اهتمام يجب الاسفادة من خيرات هذه المنطقة

  • بودرة ع الكريم
    السبت 27 فبراير 2016 - 20:42

    لماذا لا تعقد المناظرة الوطنية للفلاحة بالجديدة ؟
    يجب العمل بمبدأ التداول و تكافؤ الفرص بين سائر المدن المغربية ، بدون ظغط من طرف بعض المتنفذين الأنانيين ! و بالخصوص تلك التي تتوفر على المقومات الفلاحية . و منها مدينة الجديدة .

  • محال
    السبت 27 فبراير 2016 - 21:13

    يجب على المسؤولين ان يراعوا. ظروف كل. المغاربة ويعطوا لكل مدينة. حقها في المناظرة وان لا تبقى حكرا على مدينة مكناس (ولا هناك حاجة في نفس يعقوب). لك الله يا وطني.

  • التاريخ مر من هنا
    السبت 27 فبراير 2016 - 21:26

    المتدخلون الذين أدلو بدلوهم حول أحقية بعض المدن المغربية الاخرى كالجديدة وسيدي قاسم وما حولها لقد ارتقوا مرتقاً صعبا وانا لا ألومهم لان القائمين على مدينة مكناس يحاولون طمس تاريخها المجيد وهي تعد من كبريات مدن المغرب ومن ضمن اربع العواصم التي حكمت المغرب ومهد الدولة العلوية حيث يقبع جثمان أقوى سلطان مرّ في تاريخ المغرب وهو المولى اسماعيل ابن الشريف وماادراك ما المولى اسماعيل ومن تلك الحقبة ومكناس يحاك ضدها المؤامرات الى ان وصلت في عهد الملك محمد السادس الى الحضيض .وأما في مايخص جودة التربة فجهة مكناس تعد تربتها من اجود التربة في المغرب كله حيث تمتاز تربتها والتي هي من نوع الترس فيجب على بعض المعلقين ان يدرسوا من جديد الجغرافية حتى لا ينطقوا عن جهل .

  • بودرة ع الكريم
    السبت 27 فبراير 2016 - 22:41

    معظم التعاليق تعكس أنانية بعض المغاربة !
    كثيراً ما نسمع شعارات الديموقراطية و تكافؤ الفرص بمناسبة و غير مناسبة !
    لكن بمجرد ما تم تداول اسم مدينة الجديدة لتنظيم المناظرة الفلاحية ، حتى برز شعار : انصر أخاك ظالماً أو مظلوما . ( اتفاق أحزاب الأغلبية و المعارضة ) حول إقامة المناظرة الفلاحية بمكناس !
    مدينة الجديدة ، هي مدينة مغربية تتوفر فيها كل الشروط و المقومات التي تتطلبها مثل هذه التظاهرات .
    شعارات الديموقراطية و تكافؤ الفرص ، ينبغي أن تتجسد بالأفعال و ليس بالأقوال. و لكن لا حياة لمن تنادي .

  • شيء في نفسي
    السبت 27 فبراير 2016 - 22:54

    اول مرة اسمع بالعدالة الاستثمارية. … عجبي… لست ضد مكناس او على وفاق مع الجديدة. …

  • فاعل جمعوي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 00:51

    الواقع المر الذي يجب ان يتكون عندنا وهو الواقعية ،ان يتم التواصل لاعلى المعرض الفلاحي ولا على المنظرة الفلاحية حسب الجهات وينتهي المشكل فالمغرب فلاحي بامتياز ،نسيتم وجدة وبالضبط بركان ، وبني ملال والقنيطرة ،،، فكل مناطق المغرب خضراء ويجب تقريب الخدمة من المواطن ؟
    وهاهي أجلت حتى تمر الانتخابات ،والفاهم يفهم ؟

  • بيضاوي
    الأحد 28 فبراير 2016 - 02:06

    أنا مشارك بالمناظرة من مدينة الدار البيضاء و أريدها أن تقام بمكناس أولا لأن مكناس هي المدينة الوحيدة اللتي تتوفر على المدرسة الوطنية للفلاحة ثانيا لأن مكناس نجد بها كل البنيات التحتية و اللوجستية.. ثالثا لأن مكناس تعتبر العاصمة الفلاحية للمملكة نظرا للخيرات التي تزخر بها المنطقة رابعا لأن سكان المدينة حسب آخر إحصاء كان مفاجئ ما يقارب مليون و نصف نسمة مما يحتم تنظيم تظاهرات دولية بالمدينة.. خامسا أدعو المعلقين أن يزورو مدينة مكناس لكي يعرفو من هي هذه المدينة و ماذا تمثل بالنسبة لبلدهم و هل من الضروري مقارنتها بالمدينة المذكورة.

  • مكناسيه
    الأحد 28 فبراير 2016 - 10:51

    هذا الانجاز هو لمدينه مكناس التي اشرفت على ولادته وسيبقى في كنفها اذا كان هناك رجال بمعنى الكلمه فلن يغادرها وعلى المدن اخرى ان تخلق انجازات خاصه بها وليس بانتزاع ما هو للاخرين.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء