الفلاحة وصناعة الأدوية يغريان البرازيل بالاستثمار في المغرب

الفلاحة وصناعة الأدوية يغريان البرازيل بالاستثمار في المغرب
الخميس 10 مارس 2016 - 19:40

أكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة، أن العلاقات الاقتصادية بين المغرب والبرازيل “جيدة”، لكنها تبقى “أقل من مستوى تطلعات البلدين”، وذلك خلال لقاء جمعه بوزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا، الذي يقوم بزيارة إلى المغرب، ويشارك في منتدى مشترك للأعمال بين المملكة والبرازيل.

وقال مولاي حفيظ العلمي إن العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين تعتبر “جيدة”، لكنه شدد في الوقت ذاته على ضرورة الرفع من التعاون الاقتصادي بين البلدين. “سنعمل مع السفير البرازيلي المعين حديثا بالمغرب على إعطاء دفعة قوية للعلاقات التجارية والاقتصادية”، يضيف العلمي.

واعتبر الوزير ذاته أن “البرازيل حققت نموا اقتصاديا مهما في السنوات القليلة الماضية، وباتت تتوفر على قدرات ضخمة في القطاعات الصناعية التي تهمنا، أي في صناعة الطائرات والسيارات، بالإضافة إلى القطاعات الأخرى”، معبرا عن قناعته بأن التعاون الاقتصادي وحجم التبادل التجاري بين البلدين “يمكن أن يصل إلى مراحل أكثر قوة وأهمية”، حسب تعبيره.

وعرض العلمي أمام الوزير البرازيلي الجهود التي يقوم بها المغرب في مجال التنمية الصناعية، آخرها إطلاق مخطط الإقلاع الصناعي الذي اهتم بالصناعات العالمية، كصناعة الطائرات وصناعة السيارات، مشيرا إلى أن “المملكة تهدف إلى الوصول إلى صناعة مليون سيارة سنويا”.

ولفت الوزير ذاته إلى أن البلدين يمكنهما أيضا التعاون على صعيد الاستثمار في القارة الإفريقية، نظرا لكون المملكة تتوفر على استثمارات عديدة في الدول الإفريقية، كما أنها باتت تتوفر على خبرة في التعامل مع الأسواق الإفريقية، وهي النقطة التي تثير اهتمام المستثمرين البرازيليين.

من جهته، تحدث وزير الخارجية البرازيلي عن أهمية العمل على تقوية المبادلات التجارية بين البلدين، مشيرا إلى أنها “عرفت تراجعا خلال العام الماضي بحوالي 34 في المائة، مقارنة بالعام 2014، بسبب تراجع الواردات من المغرب”.

وأكد الوزير البرازيلي أن حكومة بلده حريصة على تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي مع المغرب، “ولهذا قمنا بالدعوة إلى عقد مثل هذه اللقاءات”، على حد قوله؛ مواصلا بأن مستثمري بلده قاموا بوضع العين على القطاعات التي يمكن أن يستثمروا فيها، “وهي قطاع الفلاحة، وصناعة الأغذية، وصناعة الأدوية”.

كما شدد الوزير البرازيلي على أن المغرب يتوفر على إمكانيات مهمة في قطاع صناعة الطائرات، قائلا: “أتوقع أن يعرف نشاط صناعة الطائرات بالمغرب تطورا مهما”.

بدورها شددت مريم بنصالح شقرون، رئيسة “الباطرونا” المغربية، على أن المبادلات التجارية بين البلدين “لا تزال دون المستوى المطلوب”، مشيرة إلى أن “البرازيل تعد بوابة المغرب على أمريكا اللاتينية، كما أن المملكة هي بوابة البرازيل على القارة الإفريقية”؛ وأضافت: “لهذا عقدنا هذا اللقاء من أجل التعرف على الفرص التي يقدمها كل بلد للآخر، ونحن كقطاع خاص نعمل على تطوير العلاقات الاقتصادية بمساندة حكومتي البلدين”.

‫تعليقات الزوار

17
  • سوس العالمة
    الخميس 10 مارس 2016 - 19:58

    على المغرب أن يلعب دوره الكامل في الربط بين القارات الأربع تجاريأ اقتصاديأ وصناعيأ

  • anir
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:01

    على الدولة العميقة ان تتحرك في اتجاهين أساسيين : الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب و ان تعمل كل ما في وسعها لاستقطاب الاستثمارات و المستثمرين من أجل الدفع بعجلة التنمية بالبلاد ..

  • youssef
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:15

    للبرازيل صناعة متقدمة مقارنة مع المغرب، ولها خبرة علمية كبيرة في المجال الفلاحي وزراعة النباتات الطاقية، على المغرب ان يبحث عن فرص التعاون الممكنة مع البرازيل للنهوض بالمجال الفلاحي حتى تزداد مكانة المغرب عالميا في هذا المجال.

  • فؤاد
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:24

    المتصفح لجراءد جار السوء (الخراءر) وخاصة جريدة الشرور يندهش من كمية الحقد والغل اللي عملت مخابراتهم التعيسة على بثه في الشعب اللي نناديه (بين 1000 قوس)بالشقيق ،والهستيريا اللي يسببها لهم هاذا المنبر .واقول لهم عبر جريدتنا اللتي اعلم جيدا انهم يتابعون كل اخبارها ان ردنا هو جلب الاستثمارات وتحسين مستوى عيش الساكنة وتحسين الخدمات بحسب امكانياتنا .واللهم كثر حسادنا وزدهم حسدا وغلا ليموتو به.انشري يا هسبريس مادامو لا ينشرون ردودنا على تفاهاتهم

  • mansoure S.A D I
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:36

    ملاين المغاربة اصبحو غرباء في وطنهم بسبب الاقصاء والحكرة وانتشار البطالة والاجرام وتلاعب السياسين والمتحزبين بمشاعرالمواطن وافتزازه وركوب على ضهره باسم تنزيل دستوروالاصلاح والاستتمار وحقوق ومدونات مستوردة تطبق على ارضية غير قابلة كيفيا ومضمونا لان حقوق وشماج واجرة وامن وطرق وشوارع ومستشفياتوتعليم وكرامة المواطن الاوربي او الغربي لاتشبهن في شئ لانن متاخرين عنهم ووزراؤن وبرلمانن بغرفتيه وحكومتن المقرقرة همهم الاسترزاق ولبيع وشراء وجمع وتكديس الثروة والملاير من ضهر لمواطن ولوطن لناخذ المواد الغذائية ولمشاريع وصفقات ولفواكه الجافة ولحوامض ولائحةولستتمارت باشكاله لاينتفع منه المواطن لانه تساهم في لفقر ولمجاعه تبيطيل شباب

  • يونس
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:36

    كيف يمكن إقناع المستثمرين باﻹستثمار و جميع المشاريع تعطى لماما فرنسا بدون طلبات عروض وإن كانت فهي شكلية tgv tramway …و حتى اﻹستراد ففرنسا تبقى رقم 1 لا يمكن تجاهله

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:37

    من جديد سيصاب الجيران بجلطة دماغية و سينقلون الى فالدوكراس .

  • رشيد من البرازيل
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:51

    خطوة جيدة للاستفادة من قدرات هذا البلد العملاق,البرازيل قوة صناعية في جميع المجالات على الحكومة ان تقوم بزيارات متكررة لترى على أرض الواقع, النقل,الفلاحة,الصناعة, والله بلد قوي وشعبه الله يعمرها دار ونعم الناس.

  • كازاوى
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:54

    من المستفيد من هذه اﻹستتمارات؟ اكيد ليس الشعب المغربي الذي اتقل بن زيدان كاهله بالزيادات وبالعصى.

  • حسين
    الخميس 10 مارس 2016 - 21:08

    هرستو لينا الرأس بصناعة السيارات والطائرات .ومن يبحث جيدا يجد أننا لا نملك أي شيء

  • Ahmed
    الخميس 10 مارس 2016 - 21:09

    لو علم الوزير البرازيلي بأن الحكومة و شركات الإتصال قاموا بحجب خدمة VoIP عن المواطن المسكين لما إستبشر خيرا في الإستثمار بالمملكة, فمثل هذه القوانين لا تشجع أصحاب رؤوس الأموال.

  • badr
    الخميس 10 مارس 2016 - 21:17

    اللهم يسر امور مملكتنا يا رب، الانفتاح على اسواق عالميه غير الاوربيه خطوه ايجابيه حتى اذا لم تكن ذات الربح الكثير المهم اننا لن نكون محتكرين و تابعين لاوربا مستقبلا ، و بالتوفيق لكل شخص يحب الخير لبلده.

  • عبدالله
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:03

    ما عمرني شت شي بلاد متشائمة بحال ديالنا، كولشي تيخيبوه وخا لمصلحة الشعب بغاو العرس في نهار، راه البلدان الزاهرة خدمات بجد باش وصلات وحنا الله يستر الأغلبية بغات الفابور بلا تعب، ونوضو عريو على دراعكم براكا من العكز.

  • BENSSOUDA
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:16

    Sofitel l'hôtel organisateur de cet évènement embauche chaque année des employés en CDD contre salaire du smig sans leur allouer le transport ni l'hébergement sur son site à m'diq sachant que la majorité de ces salariés saisonier sont d'origine des régions très lointaines.

  • فولسفاكن
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:45

    لماذا لم يعرج الوزير البرازيلي على القوة الاقليمية الفقاقيرية عرفتوا علاش لانهم ماعندهمش مع النيف و بلا بلا بزاف راه عاق بهم العالم خصوصا عندما اصبح ثمن البترول يساوي ثمن البطاطا

  • نائب نور الدين
    الجمعة 11 مارس 2016 - 00:17

    خطوة ممتازة مولاي حفيظ. لابد من تقطير الشمع على الاتحاد الأوروبي.
    مرة يابان
    مرة برازيل
    مرة روسيا
    Bien jouer

  • Tazmammart
    الجمعة 11 مارس 2016 - 09:07

    Cela est drole, quand le EX Boss Du Monitaire Mondial c'est fait attrapper a L'Hotel Sofitel a Manhatan avec une demoiselle Noir COMME UN CAFFEE !?!?!?><.
    Ca me Rappel les jours et Soirs de Monica et Clinton.
    Avec Respect a Madam Clinton .

    Mais D'ailleurs comme a Dit le Feu Hassan 2 :

    Mais non Madam, Tazmammart c'est pour le Tourism.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس