بعد فوزها بصفقة الطاقة الريحية .. "سيمنس" تشيد مصنعا بالمغرب

بعد فوزها بصفقة الطاقة الريحية .. "سيمنس" تشيد مصنعا بالمغرب
الخميس 10 مارس 2016 - 21:40

عقب فوز مجموعة “ناريفا”، العاملة في مجال الطاقات المتجددة، رفقة شركة “سيمنس” الألمانية، بصفقة إنشاء خمس محطات للطاقة الريحية، بغلاف استثماري قيمته 12 مليار درهم، على أساس تزويد المملكة بحوالي 850 ميغاواط من الكهرباء بواسطة الطاقة الريحية، أعلنت شركة “سيمنس” تشييد مصنع لها بالمغرب، مخصص لصناعة الألواح المستخدمة في المروحيات الهوائية للطاقة الريحية.

ويأتي قرار تشييد مصنع للشركة الألمانية بالمغرب، بغلاف استثماري قيمته مليار درهم، كتنفيذ للتعهدات التي تقدمت بها مجموعة “ناريفا” وشركة “سيمنس” للظفر بصفقة الطاقة الريحية، والتزام التكتل الاقتصادي بتحقيق أكبر نسبة من الاندماج الصناعي، عبر استفادة المقاولات المغربية من هذا المشروع، بالإضافة إلى تنفيذ استثمارات بالمغرب.

ومن المرتقب أن تصل نسبة مشاركة المقاولات المغربية في الاستثمارات الخاصة بمشروع الطاقة الريحية إلى 70 في المائة، عوض 40 في المائة التي تسجيلها في مشاريع أخرى للطاقة الريحية. وسيمكن المصنع الجديد لشركة “سيمنس” من بلوغ هذه النسبة، والذي سيقوم بتصنيع ألواح مروحيات الطاقة الريحية.

وتصل القدرة الإنتاجية للمصنع الجديد، الذي سيتم تشييده في مدينة طنجة، إلى 600 لوحة لمروحيات الطاقة الريحية في السنة، كما أن أغلب الإنتاج سيتم توجيهه إلى الخارج. ومن المتوقع أن يوفر المصنع حوالي 700 منصب شغل، حسب توقعات مجموعة “ناريفا”.

ويأتي إعلان الشركة الألمانية عن تأسيس مصنع لها بالمغرب بعد تأكيد المكتب الوطني للماء والكهرباء أن مجموعة ناريفا رفقة شركة “سيمنس” فازا بصفقة الطاقة الريحية؛ وذلك بعد أن قدما الكلفة الأقل في العالم لإنتاج الطاقة الريحية؛ بالإضافة إلى النسبة الأعلى من الاندماج الاقتصادي والصناعي.

وتنص بنود الصفقة على أن محطات الطاقة الريحية الخمس يجب أن تكون معدة وجاهزة للاشتغال خلال الفترة ما بين 2017 و2020، كما سيكون لزاما على مجموعة “ناريفا” أن تبيع جميع الطاقة الكهربائية المنتجة في هذه المحطات، وبشكل حصري، للمكتب الوطني للكهرباء، كما أن الجهة التي فازت بالصفقة ستكون مكلفة بتطوير وتمويل ووضع تصور للمشروع، وأيضا ستوكل لها مهمة ضمان صيانة محطات الطاقة الريحية الخمس التي سيتم تشييدها لإنتاج الكهرباء بطاقة تصل إلى 850 ميغا واط..

‫تعليقات الزوار

40
  • المختار السوسي
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:01

    السؤال البسيط…

    هل يستفيد الفقراء من هذه المشاريع ؟؟؟؟

  • مول جافيل
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:10

    الى الامام يا دولة الموحدين الى الامام حتى يستعاد المجد

  • طنجاوي كاعي
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:17

    اذا كان شي طنجاوي واحد من دوك 700 عامل ها وجهي

  • youssef
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:19

    مشروع مهم ونموذجي سينمي القدرة الإنتاجية للمغرب من الطاقة الكهربائية النظيفة، وسيمكن المقاولات الصغيرة مغربية المن تحسين خبرتها في مجال صناعة الالواح المستخدمة في المروحيات الهوائية للطاقة الريحية، إلى المزيد من التعاون والتطور المغرب الألماني.

  • casawi
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:24

    باسم الله ما شاء الله اللهم زد و بارك
    نتمن الشراكة الرابحة وخصوصا مع الالمان.. ا الطاقات النظيفة طبيعية و لا تجف.. لى الجحيم ايها التخت الاسود.. سوف تحرق وتقتل كل من يعتمد عليك حتى اخر نترة تماما مثل السيجارة الحرام ..

  • مواطن مغربي صحراوي
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:35

    ونعم الاستثمارات هذا هو المهم بلادنا تنعم بخيراتها بفضل ملكنا الهمام الذي اثار حقد المتدخلين في شؤؤن بلادنا…….بلدي المغرب

  • مغربي
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:36

    We need more projects like that. We have to work day and night fast enough just added five the job demand unemployment. We need to reach the Golden Age of Morocco

  • مواطن
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:44

    مسيرة موفقة لكن يجب أن يتم أيضا تأهيل العنصر البشري المغربي ليكون قادر على تسير مثل هذه المشاريع الضخمة

  • Free Man
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:45

    مشروع ضخم اخر في المغرب. 850 ميجا واط يمكن ان تزود مدينة كحجم الدار البيضاء بكامل احتياجاتها من الكهرباء.

  • مع طنجاوي كاعي
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:46

    أشاطر رأي طنجاوي كاعي، إلا خدم فيهم شي طنجاوي و خاصةً الأطر ها وجهي و وجهكم، طنجاوة خلاولهم غير السم و السيوف

  • نور الدين
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:48

    الف مبروك لهذا التوسع في استخدام الطاقات البديلة و النظيفة. نتمنى الإسراع بالعمل و توظيف 700 عامل مغربي في هذا القطاع المبدع.
    و نحن على مشارف انعاد كوب 22 للمناخ بمراكس على العالم ان يرى و يسمع أن المغرب لا يستخدم الشعارات الزائفة في محاربة الاحترار المناخي، المغرب يعمل و يعطي الدروس للاتحاد الأوروبي الذي أصبحت عدد من الأصوات تتبرم من تشجيع الريادة المغربية في مجال الطاقات المتجددة و النظيفة.
    نتمنى ان يأخذ موضوع الاستثمار في اقتصاديات الماء حقه في البرامج المقبلة.
    إن المغرب اليوم يروم الضغط على المنتظم الدولي من أجل انتزاع اعتراف كامل و صريح بريادتك و استحقاقه لمرتبة الشرف العالمية.
    على الدول الصناعية 20 ان تتعاون بهبات و منح في مشاريع المناخ العالمي انطلاقا من منصة المغرب إلى أفريقيا الساحل.

  • Nabil
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:52

    C'est grâce à des projets comme celui la que le Maroc a pu assurer l’équilibre de la production de l'energie à l'ONE. Mais le plus important c'est qu'on réduit notre dépendance à l’étranger en matière d'importation .
    d’énergie vu que le Maroc ne possède ni gaz ni petrol

  • said
    الخميس 10 مارس 2016 - 23:09

    كما سيكون لزاما للشركة بيع جميع الطاقة المنتجة للمكتب الوطني للماء والكهرباء .هنيأ لنا بأمنديس أخرى .أصبح الكل ينهب في تروات بلادنا ويبيعنه لنا

  • اولوف
    الخميس 10 مارس 2016 - 23:15

    اهتموا بالتعليم لنكون قادرين على صنع ما نحتاج بانفسنا…اما المستثمرين الاجانب فهم لا يتصدقون على الدول بل كل ما يهمهم هو جني اكبر قدر ممكن من المال

  • lamtahri
    الخميس 10 مارس 2016 - 23:30

    سلام بغيت غي نفهم شكون لكايستفد من هاد المشريع وحنا نخدمو فتمرا فل ف فلاجة ألبني 70dh ‎ مكنستفدو والو

  • متابع
    الخميس 10 مارس 2016 - 23:40

    خطوة إجابية خصوصا و أن الشراكة تمت مع الألمان ..
    أتمنى في قادم السنوات أن يشرع المغرب في مطالبة الشركات المصنعة في نقل خبراتها إلى التقنيين و المهندسين المغاربة ولو كان ذلك على حساب شراكة بدون أي مقابل مادي ..

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 10 مارس 2016 - 23:45

    تاتقولوا المغرب مافيه فلوس سيروا بحثو شوية يا رجال.

  • سياسة ملك
    الجمعة 11 مارس 2016 - 00:27

    سياسة ملك و إرادة شعب
    قطرة بقطرة يحمل الواد و مشروع وراء مشروع تقدم البلاد
    الله يهدي المغاربة باش يديرو يد في يد ملكنا لان بلادنا غادة في
    التقدم

  • مقيم في المانيا
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:01

    سمعت اليوم على الإذاعات الألمانية أن شركة سيمنس إضطرت لطرد الآلاف من عمالها نتيجة لقلة الطلب على منتوجاتها… أتمنى أن لا يكون تشييدها لشركة في بلادنا فقط لإنقاذ فشلها في ألمانيا وتشغيل مغاربة بأجور زهيدة جدا من أجل الربح السريع !

  • عبده العمري
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:03

    عجبي كل العجب من اولائك الذين لا يظهر لهم من الكأس الا النصف الفارغ ؛لا يرون في الزهور الا الأشواك . كل شيئ عندهم سلبي لأن ادمغتهم طغت عليها. العدمية واليأس والإحباط. اصبح لذيهم احساس بالمرض المزمن الذي لا ينفع معه دواء. كل شيئ لذيهم اسود لأن اعينهم اصابها العمى وقلوبهم دب فيها اليأس وعقولهم ملأها الإحباط . لا شيئ يؤنسهم و يسعددهم .
    كل خطوة الى الأمام ستعود على الأمة وابنائها بالخير العميم وسيستفد الجميع من الطفرة الإقتصادية التي بدأت تعطي اكلها.ولكن كثيرا من الإنتهازيين يريدون اكل الفاكهة قبل غرس الشجرة. أليس من الطبيعي ان نبني ونجهز وننتظر الوقت الضروري لقطف حصيلة ما ينجز وما يخقق؟

  • إلى أمازيغي باعمراني
    الجمعة 11 مارس 2016 - 01:09

    لا و هذا ظلم في حق طنجاوة، لا تحكم بما تسمعون، اجي هنايا و شوف، بنادم تعب كيقلب على الخدمة و فين اهيا، فين ما كان شي واحد كيشوف التعريف فيه طنجة ولله لا خدمتي و كيجي الي عندو التعريف فيه العيون ولا السمارة كيقبلوه بلا والو! باراكا من العنصرية قاليك الطنجاوي ما يبغيش يخدم و من بعد كتقولو طنجاوة عنصريين… ا هي إسبانيا عامرة طنجاوة و خدامين الحمد لله علاش؟ ما كيشوفوش العنوان ديال التعريف في الخدمة! على فكرة معاك مهندس متخرج منذ عام و نصف..

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:28

    إلى الاخ المهندس الذي يخاطبني أنا لا أتحدث من فراغ يا صديقي فقد عشت بطنجة لمدة سنة وعدة شهور في سنة 2007 وكنت أذهب إلى عدة شركات ومرة صادفت طانجاوي ذهبنا نحن الاثنين إلى شركة وسألنا مدير للشركة عن المدينة التي قدمنا منها فأجبته وأعطاني موعدا وسأل الطانجاوي فرفضه وقال أشياء قلتها عن الطانجاويين فقد دكرت القليل ، بالنسبة لطنجة يوجد بها الاستغلال تم الاستغلال في غالبية الشركات وخصوصا الكابلاج كشركة دلفي ومعامل الخياطة وشركات الأمن securité كنت أرفض العمل ل12ساعة مقابل أجر 8 ساعات وفي أنابيك بجانب بلاصا طورو يوجد بها الفساد والزبونية والمحسوبية ولا أنصح أي حامل شهادة للذهاب إلى anapec فهي تسترزق على حساب العمال الكادحين ونصيحتي لاي مواطن لا تنتظر الاشتغال بالمدينة التي ترعرعت بها .

  • جلال
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:31

    على المغرب أن يتعامل بذكاء وحركةالسياسية مع هذه الدول االأوروبية والغربية منافقة هذه الدول طماعة ما عندهم لا الأخلاق ومبادئ لا الدين ولا ملة تهمهم الأموال والبحث عن صفقات المجزية والرابحة والدليل هي دولة السويد صفعت البوريساريوا والجزائر وتراجعت عن الاعتراف بالجمهورية الوهم عندما شاهدت مصالحها الاقتصادية مهددة في المغرب وإلغاء مشروع الكيا ومقاطعة الشعبية منتوجاتها بي إضافةاأنالسويد كانت سوف تخسر االأسواق الخليجية المهمة التي تدر على شركاتها مليارات الدولارات التي كان سوف تتضامن المغرب وتدعمه السويد لا يمكن تضحي بمصالحها وتهدد الاقتصاديةمن اأجل عيون المرتزق الخائن اسمه عبد العزيز المراكشي والجنيرلات لا يملكون النفط والغاز اذا انخفض سعره لا يساوين حتى بصلة في العالم حتى لو صلت تمن البصل 12 درهم في السوق بمنح هذه الصفقة لي ألمانيا يكون المغرب قد حددموقف األماني عن التدخل في القضية الصحراء المغربية ومعاكسة المغرب العالم لا يعترف اإلاباللغة المصالح هذه صفقة سوف تخدم مصالح المغرب عليه ابتعاد قليلا عن الهيمنة ففرنسا وسيطرة شركاتها السوق المغربية

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 11 مارس 2016 - 02:36

    أخي الكريم فأنا أعرف طنجة وطنجاوة جيدا زنقة زنقة لكثرة جولاتي بها ففي أي مدينة لا يقبلون بأناسها بل يقبلون كما تقولون " العروبي " أو كما يقول أصحاب المدن "البراني " فالانسان الاتي من مدينة بعيدة سيلهت وراء العمل ولن يفكر في ترك العمل أو الاستغناء عنه لأن لديه واجبات الكراء الاكل اللباس الاجرة ماتشيط ليه والوا منها فقط القليل ألا ترى عمال الكابلاج ، الخياطة شحال مقهورين .

  • BERN
    الجمعة 11 مارس 2016 - 04:01

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شركة السيمنس موجودة بالمغرب منذ السبعينات في شارع عين السبع امام معمل بوليميديك بالضبط اشتغلت الشركة في جميع الميادين في السجون الفنادق الفخمة مغرب فوسفور اسفي والجديدة اشتغلت في الصحراء مسجد الحسن الثاني و القصور ووووو
    المهم كل المستفيدون من هذه الاعمال هم الاجانب فرنسين اسبانين ومسيرين المانيين اما المغاربة المهندسين محكورين من حيث الاجرة والسكن والمعاملة ويعملون ضعف ما يعمله الاجنبي بحيث الاجنبي يوفرون له السكن في احسن الفنادق مع الاكل وفي الشغل ايضا بحيث المغربي محكور يذهب في وقت الاكل الى اي مكان على حسابه السؤال هو مذا سيتغر الجواب لاشئ لهذا تركنا لكم البلد. الشركة موجودة في المغرب فقط لا ستنزاف اموال البلد لان هناك شركات احسن منها وسعر افضل في اليابان امريكا الصين التايوان ومن يسمعك.

  • الحسود لا يسود.
    الجمعة 11 مارس 2016 - 05:00

    محمد السادس المنصور بالله هو أحسن ملك في العالم الله يحجبو من عينين الحساد. إلى الأمام ملكنا الهمام الله ينصرك في كل خطاك.

  • mnoussa
    الجمعة 11 مارس 2016 - 07:07

    الحكومة تتهافت لانقاذ الشركات الاوروبية من الافلاس على حساب المواطنين. تاخذ ديونا على حسابنا وفي الاخير لا نرى من المشاريع الا فواتير تكوي نارا. فعد التيجيفي والترامواي ها هي سيمنس التي هي في ازمة. هل استفدنا من فوسفاطنا حتى نستفيذ من كهرباء الالمان?

  • Reda
    الجمعة 11 مارس 2016 - 09:08

    كما سيكون لزاما على مجموعة "ناريفا" أن تبيع جميع الطاقة الكهربائية المنتجة في هذه المحطات، وبشكل حصري، للمكتب الوطني للكهرباء،

    ركزو في هاته الفقرة جيدا ، اصحاب العقلية الانانية الشيطانية الفاسدة التي تحسب نفسها بوضعها ارجلها في رءاسة المكاتب اللاوطنية لاستغلال ثروات البلاد يحسبون انفسهم قطعو الواد و نشفو رجليهم و يحق لهم اللعب و هندسة استغلال الشعب بشكل همجي و لا مسؤول وكيفما يريدون بدون اي رقيب او حسيب حذاري حذاري ، اليوم نراهم يقطعون الاتصال عبر الانترنيت بشكل قمعي و تحكمي و الان يركزون على يكونو هم المتحمكون و المحتكرون من الان في هذا المشروع الذي ستستثمر فيه ادمغة اروبية باموال الشعب المغربي

  • أحمد
    الجمعة 11 مارس 2016 - 10:16

    السلام عليكم..

    أخيرا سنستفيد من الخبرات الالمانية و التكنولوجيا المتطورة بدل الاستهتار و الخردة الفرنسية !!

    نريد الالمان و اليابنيين في كل شيء ينفع البلاد و العباد. لأن هاتين الدولتين الوحيدتين اللتان اعتمدتا على نفسيهما و بنت بسواعد الفوة مجدهما الحالي ..
    فرنسا لن تنفعنا بشيء .. سياستها الامبريالية بادية للعباد، انظرو فقط الى الغرب الافريقي و ستفهمون ما انا بصدد الحديث عنه !!

    دمتم سالمين

  • فوءاد ش
    الجمعة 11 مارس 2016 - 10:43

    الاستثمار في الطاقات المتجددة أفضل ما قامت به الدولة في السنين الاخيرة. كلفة استيراد البترول غالية جدا و ترهق الميزان التجاري للبلاد (و احتياطي العملة). الان، النصف القبيح في الخبر هو " سيكون لزاما على مجموعة "ناريفا" أن تبيع جميع الطاقة الكهربائية للمكتب الوطني.." كلمة تبيع هنا يعني العملة الصعبة … مرة اخرى سيتم الدفع لشركة أوروبية على حساب احتياط العملة الصعبة .. يعني استنزاف .. و هذه المرة باستغلال مقدراتنا الطبيعية !! ا لا تستطيع الدولة انشاء شركة وطنية تقوم بالمهمة بدل إنهاك الاقتصاد بإخراج ملايين من العملة الصعبة الى الخارج؟! اريد ان افهم. هل هناك خطط كاملة على المدى الطويل ام ارتجال كالعادة … ام انه يستحيل ان نكون نحن على قدر المستوى …

  • Maroc1
    الجمعة 11 مارس 2016 - 10:47

    أ هلا وسهلا بالتكنولوجية الألمانية بالمغرب
    نطلب من ألمانيا أن تستتمر أكثر في المغرب
    Alle Deutschen seien willkommen in Marokko

    الألمان يتفوقون على الفرنسيين والإطاليين والإسبان
    ( الإسبان فلاحة وحواتة )

    MADE IN GERMANY
    In MAROKKO
    geil

    لا تخافوا
    الألمان سيختارون بسهولة كاملة من هو قادر على العمل ومجتهد
    لهم تقنية المعرفة
    فإدا إختارك الألماني لشغل معين فأنت قادر

  • Badr
    الجمعة 11 مارس 2016 - 10:56

    يجب أن تتسائل لماذا لا يعمل الطنجويون؟ الجواب بسيط: الكسل والكبر. الطنجوي لا يعمل بجهد ولا يقبل أن يتلقى الأوامر من أي أحد(التكبر), لماذا تريد للشركات الدولية أن تشغله؟ لسواد عيونه؟ (لا أعمم طبعا ولكن أتكلم عن الأغلبية)

    يجب إزاحة الجهل والكسل عنكم لكي تتحضروا وهذا ما نتمناه هداكم الله.

  • Yass
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:03

    اضم صوتي الى صوت طنجاوة .مشاريع كهذه يستفيد منها المهاجرون الداخليون.طنجاوة يعاملون بعنصربة

  • Hamid
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:19

    la question qu'il se poser est la suivante : Pourquoi l'ONEE doit acheter toute l'énergie produite par NAREVA, l'ONEE doit payer et achter que l'energie dont il aura besoin. par exemple est-ce que l'ernegie eolienne produite pendant la nuit peut etre emmagasinée? l'eolenne produit l'enegie meme pendant la nuit il suffit d'avoir des quantités de vents suffisante. il faut faire attention à ce point, l'ONEE a eu le meme problème avec la centrale Jorf LASFAR , les Américains qui gérent cette centrale vendent toute l'energie produite à l'ONEE meme si l'ONEE n'a pas besoin

  • الأولوية لأبناء المنطقة.
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:28

    مشكل التشغيل هو عويص
    جميع الشركات الجدد في منطقة الشمال الغربي
    ( تطوان طنجة أصيلة العرائش القصرالكبير ونواحيهم)
    يكون المسؤولين عن التشغيل فيها غالبا ليسوا أبناء المنطقة
    ويوضفون ويشغلون أبناء مناطقهم
    ويبقى دائما أبناء المنطقة الشمالية الغربية بدون عمل

    إذا كان المسؤول عن العمل
    من منطقة سوس فينقل أبناء سوس
    من منطقة سوق الأربعاء فينقل أبناء سوق الأربعاء
    من منطقة الريف فينقل أبناء الريف
    من منطقة فاس فينقل أبناء فاس
    من منطقة دكالة فينقل أبناءدكالة

    في الأخير يبقى أبناء الشمال الغربي بدون عمل
    سواء كان طنجاوي تطواني عرائشي قصراوي …

    هذا المشكل يجب أن يكون له الحل
    الأولوية لأبناء المنطقة.

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:42

    كل ما قلته أخي "reda" في الصميم عرفت مقصدك هناك من أراد الهروب من الاستثمار في الاشياء التي تهم الشعب لاكنه يستتمر في الشعب بطريقة أخرى وملتوية للإستغلال وقانونية وبأيدي أروبية المغرب وسياسيوه ينهجون طرقا ملتوية للسرقة بالقانون كي لا يتبعهم الشعب أنكم فهمتم قصدي وسيتجلى لكم ذلك عما قريب.

  • rincon
    الجمعة 11 مارس 2016 - 12:39

    شكرا لِكِلَيكُما على خذا الحوار الرائع و الحضاري و الذي يضعنا اما الامر الواقع، و نحن كقراء، نعرف منكم حقيقة ما يقع في مختلف ارجاء بلدنا المغرب.

    شكرا كذلك للأخ المهندس الذي اخبرنا عن الحكرة التي يعيشها الاطر العليا داخل هاته الشركات امام الاطر العيا الاجنبية.

    و الله لا اعرف لماذا هذه التبعية لفرنسا في سياساتنا و هم اصل المشكل بيمنا في شمال افريقيا، لملا نتجه صوب تكنولوجيات جديدة و من بينها اليابان. لكن اظن ان هذه التبعية يمكن ان يفسرها اخواننا العالمون بالعلاقات الدولية و الاقتصاد انها تبعية ثنائية لا يمكن الاستغناء عنها لأن وراءها اقطاب اخرى (امريكا ، الاتحاد الاوروبي، حلف النيتو…)

    كمواطن بسيط اتمنى ان يعيش المواطن في امن و استقرار مع تحسين قطاعات الصحة و التعليم و القضاء و اقتلاع الرشوة و الحسوبية.

    آسف للاطالة و الخروج عن الموضوع.

    ثانميرت و جمعة مباركة.

  • الأولوية ل...
    الجمعة 11 مارس 2016 - 14:21

    الأولوية للأصلح وليس لأبناء المنطقة, إذا أراد أبناء أي منطقة العمل فعليهم بالجد والكد.

  • ذ.عبد الله بوفيم
    الجمعة 11 مارس 2016 - 16:13

    المغرب انتهج مشاريع طاقية يقال عنها كبيرة وهي حقيقة كبيرة ماليا وتافهة مردودية, وخير مثال مشاريع نور1+2+3 التي ستكلف ميزانية الدولة المغربية 80 مليار درهم وستنتج وفقط 520 ميكا واط يوميا, في حين أن المشروع هذا سيكلف 12 مليار درهم وسينتج 850 ميكا واط يوميا, وعليه باي حق تبذر أموال الشعب المغربي في الطاقة الشمسية؟ وهي طاقة تافهة للغاية. زد على هذا اني توجهت لكل المعنيين بالطاقة في المغرب باختراع جديد لانتاج الكهرباء يمكن به أن نحقق الاستقلال الطاقي التام للمغرب وفي اقل وقت وبأقل تكلفة ودون الحاجة لألمانيا ولا فرنسا ولا اي بلد آخر. وهو اختراع انتاج الكهرباء بالريح المولدة بسرعة القطارات القديمة, حيث يمكن انتاج 20000عشرون ألف ميكا واط يوميا وفقط بمبلغ 12 مليار درهم . لكن المحتكرين المستنفدين لا يريدون له التطبيق.

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 11 مارس 2016 - 21:29

    ذ بوفيم المغرب لم يستقل بعد، نحن توابع لفرنسا ولازلنا محتلين من طرف الفرنسيين والمفرنسين من أبناء جلدتنا الذين كونتهم فرنسا من أجل ترك المكان لهم؛ نحن سوق استهلاكية لفرنسا العالمة بأحوال المسؤولين (افهمني) إن نظرت للمغرب ومسؤولوه فهم لا يريدون أناس تخترع وتبتكر وعلماء لا يريدون مغربا صناعيا بامتياز يريدون شعبا جاهلا ياكل وينعس والله للمغاربة أذكياء جدا ويتفوقون على الغربيين رغم قلة الوسائل والإمكانات فأي مغربي إذا ذهب لاروبا أو أمريكا يسطع في مجاله ويكون رائدا باختصار المغرب محكوم ولديه ما يغنيه من الثروات التي تعيش منها فرنسا والحاشية معك مواطن بسيط.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب