العلمي يدعو "يازاكي" اليابانية إلى تنويع أنشطتها بالمملكة

العلمي يدعو "يازاكي" اليابانية إلى تنويع أنشطتها بالمملكة
الخميس 17 مارس 2016 - 01:30

دفع تدشين وحدة صناعية للإنتاج تابعة للمجموعة اليابانية “يازاكي” بمدينة مكناس، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، إلى دعوة الشركة اليابانية الرائدة إلى توسيع أنشطتها وقاعدتها الإنتاجية في المغرب.

ودعا الوزير المغربي المجموعة اليابانية إلى استغلال الفرص المتعددة والكبيرة التي يقدمها قطاع واعد، في مرحلة موسومة بالتمدد والانتشار، وبالتالي العمل على تنويع أنشطتها بالمغرب، وكذا توسيع قاعدتها الإنتاجية التي تتضمن أنظمة المراقبة والأنظمة ذات الضغط العالي”.

وأردف وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ضمن تصريحات صحافية، أن المغرب يشكل أرضية مناسبة للإنتاج ذي الجودة العالية، والذي يفتح آفاقا واعدة لتطور هذه المجموعة العالمية الكبرى”، مبديا اعتزازه لاختيار أحد الفاعلين الكبار في مجال صناعة مكونات السيارات بالعالم تعزيز تواجده بالمغرب.

وأشار العلمي إلى أن مصنع مكناس يعد ثالث وحدة صناعية تابعة للمجموعة اليابانية بالمغرب، بعد الوحدتين الصناعيتين بكل من طنجة والقنيطرة، مبينا أن مجموعة “يازاكي” تشتغل، أساسا، في سلسلة الأسلاك الكهربائية وتستحوذ على حصة من السوق العالمي لهذا المنتوج تقدر بنسبة 29 في المائة.

ومن جهته، قدم هورست رودولف رئيس مجموعة “يازاكي أوربا” عرضا حول تطور هذه المجموعة العالمية التي انطلقت منذ سنة 1929 كشركة عائلية صغيرة، قبل أن تتحول إلى إحدى الشركات العالمية الكبرى في مجال صناعة مكونات السيارات، باعتبارها تشغل حاليا 280 ألف شخص عبر 492 وحدة صناعية في 45 بلدا بآسيا وأوربا وأمريكا وإفريقيا.

وأكد رئيس مجموعة “يازاكي أوربا” أن الوحدة الصناعية التابعة للمجموعة التي تم إحداثها بالمنطقة الصناعية” أكروبوليس” بمدينة مكناس، تشغل حاليا 1700 عاملا في المرحلة الأولى، وستنتقل مع نهاية السنة الجارية إلى تشغيل 2700 عاملا.

وبلغ حجم الاستثمارات التي رصدت لإنشاء هذه الوحدة المتخصصة في صناعة مكونات وأجزاء السيارات والتي تتبنى مقاربة ايكولوجية تحترم معايير حماية البيئة خصوصا عبر استعمال الطاقة الشمسية وإعادة تدوير المياه، غلافا ماليا يقدر ب 200 مليون درهم.

ويشار إلى أن أنشطة المجموعة اليابانية “يازاكي” بالمغرب انطلقت منذ سنة 2000 من خلال إحداث وحدة صناعية بالمنطقة الحرة لمدينة طنجة التي يشتغل بها حاليا 4600 شخصا.

وكانت مجموعة “يازاكي” قد أنشأت سنة 2010 بمدينة القنيطرة وحدة صناعية ثانية لإنتاج أجزاء ومكونات السيارات موجهة لتزويد شركات “جاكوار” و”لاند روفر” و”فورد” و”جنرال موتور” وتوفر حوالي 2600 منصب شغل.

‫تعليقات الزوار

20
  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2016 - 02:20

    الربط مقابل الماء و اليد العاملة و المشاكل البيئية. فماهي المشاريع التي ستمولها الشركة في مجال إنتاج الطاقة و توسيع نشاطها و تعزيز البنية الهيرولوجية ؟

  • hicham
    الخميس 17 مارس 2016 - 02:21

    شركة يابانية عملاقة كانت سباقة لاعطاء فرص عمل للمغاربة ولاكن مدينة القنيطر وساكنتها العاطلة لم تستفد شيئا و ما الهدف كدلك من تشغيل النساء فقط اسئلة سوسيو للفهم ولفاهم راه فاهم

  • kenitra my city
    الخميس 17 مارس 2016 - 03:06

    هناك تمييز من طرف هده الشركة في مدينة القنيطرة فهي تشغل فقط النساء دون الدكور !!
    نطالب بالمساواة اين هي الجمعيات الحقوقية للدفاع عن الرجال ..

  • مهاجر
    الخميس 17 مارس 2016 - 06:53

    سبحان الله كل المشاريع متركزة على الشريط طنجة مكناس…والمناطق الاخرى مهمشة هذاليس من شأنه ان يوحد البلد!

  • مغربي أصيل
    الخميس 17 مارس 2016 - 07:09

    هذا السيد عاندو مواصفات وزير لأن له تكوين جيد وتجربة مهمة ورجل أعمال ناجح، يشتغل كثيرا (ليس آلى درجة 22 ساعة لأنه يعرف تدبير الوقت وتدبير الموارد البشرية الموضوعة رهن إشارته وأهمية اراحة العقل والجسد من أجل المردودية) ويتكلم قليلا ومامحتاش لامتيازات ولا إلى تقاعد جوج فرانك ولا لريعها لأنه كما قلت رجل أعمال ناجح. مثل هؤلاء الوزراء اللي خاص الاحزاب التقدمية والحداثية تستقطبهم من أجل السير بالبلاد إلى الأمام. أما اللي غاد يخلينا في البيصارة والكونغو والحصيرة والحلاق في السويقة والشعبوية والميزيرية والبطالة عيينا منو. ربما مناصب الشغل اللي خلقها هاذ الوزير ما خلقاتهاش الحكومة كلها بلا مننسمعو لاصوتو ولا صوت الهيليكوبتر ولا كثرة الكاميرات وعانداكم ملي يجي شي مستثمر كبير تقولي ليه علاش عشيتيه في مطعم كلاس انت راك مبدر، اديه ياكل البيصارة !

  • خالد
    الخميس 17 مارس 2016 - 07:40

    عزيز أخنوش على رأس وزارة الفلاحة والصناعة والصيد البحري، حفيظ العلمي على رأس وزارة التجارة واصلناعة والخدمات، محمد التراب على رأس المكتب الشريف للفوسفاط، هؤلاء رجال قدموا الكثير، نفتخر بهم، ونذكرهم بخير، وسيذكرهم تاريخنا وذاكرتنا بخير. نتمنى أن يحذو بعض سياسيينا ورجال ونساء أعمالنا خطاهم للنهوض بهذا البلد رغم كل الصعاب، ورغم جحود البعض للمنجزات، فالمهم هو ما سنحفظه لهم، نحن واﻷجيال القادمة من امتنان رغم عدم لقاءنا وجها لوجه بهم.

  • موح امران
    الخميس 17 مارس 2016 - 08:06

    العمراني م (مسطوليس
    إنه حقق لنفسه نموا اقتصاديا لشركاته واستتمارات في جميع المجالات التجارية و الصناعية والزيادة
    في الثراء لمصلحته الخاصة وتكديس المﻻيير في حسابه الخاص ليعيش مليون سنة في الثراء . والشعب في محنته ومعاناته اليومية مع الفقر والبطالة والمرض .واﻷدوية الغالية
    وآمالنا في ملكنا العضيم حفضه الله

  • youssef CHAOUKI
    الخميس 17 مارس 2016 - 08:42

    اليابان دولة العلم والتكنولوجيا، يجب تشجيع الإستثمارات اليابانية في المغرب لإحداث مناصب الشغل واستفادة الأطر التقنية المغربية من التكنولوجيا اليابانية الرائدة في صناعة الإلكترونيك والكهرباء وصناعة السيارات عامة، كما يمكن للمغرب ان يستثمر في تصدير المكنتوجات الفلاحية إلى اليابان. يحيى التعاون المغربي الياباني.

  • Marocain jaloux
    الخميس 17 مارس 2016 - 09:08

    مولاي حفيظ العلمي، مثالا للوزير العملي والشخصية العصامية الذي يدع نتائج اعماله هي التي تتير الضجة من حوله طحين بدون جعجعة.
    وليس العكس كما هو الحال لاخينا امين حزب البام الدي انشا امبراطورية اعالامية لاثارة الضجيج من حوله وافساد المشهد الاعلامي .
    خوذوا العبرة من هذه الشخصية الفذة والتي تعمل بجد وفي صمت وفقه الله وكل من يسير على دربه وفي خدمت هذا الوطن تحت القيادة الرشيدة لجلالة ملكنا المحبوب حفظه الله.

  • .aziz
    الخميس 17 مارس 2016 - 09:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا شيئ جميل ولاكن لماذا يستخدمون العنصر الأنثوي ويتجاهلون الذكورمع العلم أن الذكورهم اللذين لهم شواهد (وديبلومات) أكثر: (باراكا من الفرزيا قهرتو الشاب المسكين عندو 3 أو 4 ديال الديبلومات électricité auto+électricité entretien+électromécanique) و في الأخير chaumage هاذا ليس عدلا ولاكن العيب كامن بين إدارة الشركة yazaki وما يسمى (بألآنابك: anapec) التي تتعاقد معها ……….

  • rida
    الخميس 17 مارس 2016 - 10:28

    Monsieur Alami possède les compétences requises pour occuper le poste du premier ministre.

  • مغربي
    الخميس 17 مارس 2016 - 10:44

    للاسف هاد الشركة معروف عليها كتخدم غير البنات كما هو الحال الان في يازاكي القنيطرة

  • الحـــــاج عبد الله
    الخميس 17 مارس 2016 - 10:50

    (…) ومن جهته، قدم هورست رودولف رئيس مجموعة "يازاكي أوربا" عرضا حول تطور هذه المجموعة العالمية التي انطلقت منذ سنة 1929 كشركة عائلية صغيرة، قبل أن تتحول إلى إحدى الشركات العالمية الكبرى في مجال صناعة مكونات السيارات، باعتبارها تشغل حاليا 280 ألف شخص عبر 492 وحدة صناعية في 45 بلدا بآسيا وإفريقيا(…)
    أتمنى أن يفهم مغزى هذه الفقرة من المقال. وأن لا تمروا عليها مرور الكرام فهي أهم ما فيه، حيت جاء فيها أن المجموعة الصناعية كانت مجرد ورشة عائلية صغيرة وتطورت إلى أن اصبح لديها 496 معمل وتشغل 280 الف شخص عبر العالم ووصل خيرها و(خميرها) إلى المغرب ويعيش مع هذه العائلة 5 الف مغربي
    فمتى ستبدؤون في فتح مقاولات عائلية صغيرة لتشغيل أبنائكم أولا ثم المواطنين ثانيا ولما لا مواطني العالم أيضا كما يفعل المتحضرين في مختلف بلدان العالم ؟
    والى متى سيبقى التخلف يسكن عقولكم وتراهنون أن تشغل الدولة أبنائكم ؟
    والى متى ستبقون تدرسون أبنائكم من أجل ان يحصلوا على وظائف عمومية ؟
    عائلة يابانية واحدة تشغل 280 الف شخص عبر العالم وهناك المئات من المقاولات الخاصة عبر العالم التي يتعدى عدد العمال فيها مليون عامل !

  • okok
    الخميس 17 مارس 2016 - 10:51

    انظر الى حقول الغرب

    وستجد اغلب العاملين هناك هم النساء

    اما الرجل المغربي

    فلى يفكر الا في

    الاكل والفرج والمخدرات والمسكرات

    فالياباني لم ياتي من العشوائية

    لكي يشغل النساء فقط

    لو وجد الجد في الرجال

    لاعطى لكل دي حق حقه

    وشيئ اخر انظروا الى نتائج امتحانات الباكلوريا

    اكتر من 50% هن فتيات

    فتحية خالصة للمراة المغربية

    اما انتم

    فنوصوا تشمروا على كتافكم

    واعلموا ان معيار الرجال

    لا يقاس بنوعية الحلاقة

    او كم لترا من الكحول استهلكه

    او كم كلغ من الحشيش تناوله

    ولا عدد الفتيات اللتي تراغق

    هدا

    الرجل

  • مصطفى
    الخميس 17 مارس 2016 - 12:39

    السلام عليكم واحد التعليق عجبني كتحدتت عن النساء . الصراحة في عدة مجالات النساء هما لي مهمن على سوق العمل أما الرجال ما فدهم حاجة ماعرفتش علاش . ..

  • Babrahi
    الخميس 17 مارس 2016 - 13:19

    السلام عليكم.
    بغيت نفهم غير واحد المسألة. اشنو هي علاقة هذه الوحدة الصناعية المتخصصة في مجال الأسلاك الكهربائية …….و القطب الفلاحي agropolis ديال مكناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • immigré
    الخميس 17 مارس 2016 - 13:48

    Salam alicom,
    certains ou certaines ont failli dérayé, et commencent à polémiquer ,en bref le seul critère au travail doit être la compétence et non pas le sexe.

  • بلعياط أحمد
    الخميس 17 مارس 2016 - 16:54

    أتمنى أن يدخل العملاق ألماني فولسفاكن المغرب

  • نور الدين
    الجمعة 18 مارس 2016 - 00:00

    قال الحسن الثاني رحمه الله " لا ينبغي على المغرب ان يكون مجرد بلاستيك لا يشرب "
    في إشارة عميقة و عبقرية إلى هذا الزمان.
    ينبغي على عمالتنا ان تشرب الصنعة.
    اعتقد ان الفكرة واصحة

  • boufoullous abderrahmane
    الجمعة 18 مارس 2016 - 09:06

    في ظل ما يعرفه الوطن و المواطن المغربي من خرجات احتجاجية و ملحمة تبين من خلالها قدرة هذا البلد العظيم على التصدي لمناورات أعداء الوطن و ذلك ردا على تصريحات السيد الأمين العام الأممي بان كي مون و الذي هو ياباني الاصل بحيث كان من المفروض على السيد وزير الصناعة والتجارة المغربي مراجعة كل المشاورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الخ……… مع اليابان إلى حين اعتذار رسمي من طرف السيد الأمين العام الأممي بانكيمون.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة