المغرب يراهن على "أموال الخليج" لتقليص عجز الميزانية

المغرب يراهن على "أموال الخليج" لتقليص عجز الميزانية
الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:00

يعول المغرب على مِنح الدول الخليجية من أجل تقليص عجز ميزانيته خلال العام الحالي، خصوصا وأن السنة الماضية شهدت ترجعا كبيرا في حجم المنح التي كانت تتوقع الحكومة التوصل بها من نظيراتها بالخليج، بموجب الاتفاق الذي وقعه المغرب مع دول مجلس التعاون الخليجي، والقاضي بمنح الرباط مساعدات بقيمة 50 مليار درهم موزعة على الفترة الممتدة بين 2012 و2017.

وإذا كانت هذه المنح قد تراجعت خلال العام الماضي بسبب تراجع أسعار النفط وقيام عدد من دول الخليج بإعادة النظر في نفقاتها، حيث لم يتوصل المغرب إلا بملياري درهم من أصل 13 مليارا كانت متوقعة، فإن المغرب وضع توقعاته بأن تنخفض نسبة عجز الميزانية بفضل عاملين أساسيين هما تراجع أسعار النفط ومنح دول الخليج، ما يفيد بأنه تلقى إشارات بعودة المنح الخليجية إلى مستواها الطبيعي.

وبحسب التوقعات الحكومية، فإن نسبة عجز الميزانية ستواصل تراجعها خلال العام الحالي، لتصل إلى 3.7 في المائة، والفضل يعود إلى منح دول الخليج وتراجع أسعار النفط، معولة على هذين العاملين من أجل المزيد من تقليص العجز ليستقر في حدود 3.1 في المائة.

ويبدو أن العام الحالي لن يعرف تكرار سيناريو العام الماضي، حيث أجرى المغرب اتصالات عدة من أجل الحفاظ على مستوى المنح الخليجية، وحصل على إشارات بالتوصل بنسبة هذه السنة كاملة. وإلى حدود الآن، فقد دخل خزينة الدولة مبلغ مليار درهم.

وبالإضافة إلى منح دول الخليج، هناك مؤشر الاحتياطي من العملة الصعبة، الذي من المرتقب أن يصل إلى مستوى غير مسبوق خلال العام الحالي بتغطيته لسبعة أشهر ونصف الشهر من الصادرات المغربية، بفضل ارتفاع تحويلات مغاربة الخارج والاستثمارات الأجنبية، على أن يواصل ارتفاعه خلال العام المقبل ليغطي ثمانية أشهر ونصف الشهر.

وفي حال صدقت التوقعات الرسمية حول تراجع نسبة عجز الميزانية خلال العام الحالي والعام المقبل، وارتفاع احتياطي المملكة من العملة الصعبة، فسيكون المغرب قد نجح في تحسين مؤشرين ظلا لفترة طويلة محل تحذير من طرف المؤسسات الاقتصادية الوطنية والدولية.

‫تعليقات الزوار

67
  • Khalid
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:11

    C'est une honte pour notre pays et pour nous, en compte sur les autres pour vivre, honte honte et honte, vive les pays qui compte sûr soit même, merci de publié mon message

  • عبد الله
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:13

    اليد العليا خير من اليد السفلى ، و افهم يا الفاهم !!!

  • حاتم
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:17

    و على أموال الإقتصاد الكتاماتي زد عليه الدعارة المسكوت عنها بدواعي واهية و في الأخير تذهب كل هذه الأموال إلى سويسرا و بنما و السيشال و باهاماس، ما يقارب 20 مليار دولار تم تهريبها من المغرب و هي التي تقارب و حتى تتحاوز ميزانية المغرب!! أين عائدات الفسفاط و الفلاحة و السياحة و الثروات البحرية و الذهب و الفضة و الحديد و الصناعات الكيمياوية و العديد من الثروات الضخمة التي نهبها بشكل فاحش خصوصًا تلك التي في المغرب البعيد و غير النافع فمثلاً تيزنيت التي تحوي منجم ذهب لا تمتلك مدرسة واحدة نستطيع منحها إسم مدرسة أو مصحة ولا الناظور الذي يعد أغنى مدن المغرب بفضل تحويلات ابنائه لكن يعاني التهميش لأبعد حدود ناهيك عن بني ملال الذي سلبت من أبنائه أجود أراضي المغرب زد الداخلة و آسفي و ثرواتهم السمكية.. عينا كنهدرو و عاش المغرب

  • Hassan
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:19

    لماذا لا تعترفون بالحقيقة : المغرب نجح في تقليص العجز بفضل سياسة الحكومة التي أصلحت المقاصة وحولت الملايير التي كان يستفيد منها الأغنياء الى ميزانية الاستتمار ودعم المقاولة والسياسة الاجتماعية. كفى استحمارا للمغاربة.

  • محمد سالم السباعي
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:20

    الحل في القضاء على العجز التجاري لا يجب أن يتوقف على انتظار منح الدول الخليجية لأن هده المنح هي في حد داتها عجز ما بعده عجز , الحل هو في محاربة اقتصاد الريع وناهبي المال العام وتحقيق عدالة اجتماعية توفر العيش الكريم لكل المغاربة . فلا مجال للشك أن ما ينهب ويهرب أكثر بكثير من عجزنا التجاري. وبما أن للدول وزارات بترول الدي يباع خاما بدرهمين للتر فكم أتمنا أن تكون لنا وزارة لثروة الأركان تتكلف بالتشجير والتصنيع والتصدير ولن تعرف منافسة تدكر في العالم وتحتكر السوق الدولية وحتى بثمن 1000 درهم للتر ان شاءت . المكسيك راه الهندية رجعوها ثروة وطنية وحنا ثرواثنا نبيدها بأيدينا ونشتكي العجز ونتسول المنح

  • Jiko
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:24

    و تسناو راه ما عتقو راسهم. عاد اعطيوكم هما عزيز عليهم بنادم غارق في المشاكل. انوضو فيقو راه العرب مبقاوش بحال الي كانو كي عطيو بلا حساب اما ديال دابا راسي يا راسي و المشاريع كي استتمرو فيها كي بغيو اربحو . اما داكشي ديال اشقاء العرب مابقاش و عمرو ما كان .كاين غير عطني نعطيك و فكها يا من وحلتيها.

  • saylar
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:24

    اذا كنا نعول على اموال الخليخ لمواجهة عجز الموازنة فرحمة الله علينا وعلى اقتصادنا ….الله يسهل علينا نهجرو هاد البلاد

  • abdo
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:24

    والله عيب وعار نتسلفوا لفلوس من البنك الدولي والبنك العربي ونكملوها بالسعاية.بغيت غير نعرف كم هو الناتج المغربي .فين الفوسفاط فين مناجم المغرب التي تعد من اغنى شركات العالم فين الصيد البحري فين 10 مليون سائح فين الانتاج الفلاحي فين قطاع النسيج فين وفين وفين غادا بنا هاد الحكومة للفقيه لنتسناو بركتو ذخل لجامع بجنابتو

  • ابا معاد
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:26

    خاص المغرب اعتمد على راسو .اما التبعية للخارج فلها تكلفة وتاتير سلبي على الداخل وتصبح مواقفنا وتوابتنا مرهونة بالدول الدائنة.ويالتالي منقوصي السيادة في قراراتنا في عالم تتحكم فيه لغة المصالح على لغة العواطف.

  • الصنادق اتسعت تقبها
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:29

    بغينا عير نعرفو فين كتمشي مداخيل الدولة تروث البلاد من فلاحة سمك معادن فوسفاط، المساعدات والهبات الدولية الاقتراض اليومي لحكومة الباجدة من البنك الدولي لو كان هناك تعليم وتطبيب وامن عمومين وانشاء مشاريع من شركات وعقار بتمن رمزي لفاءدة الشعب لقلنا ان هناك مصاريف ،لاكن ليس هناك شئ من هدا لي كي يدخل مايخرج

  • ملاحظ
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:37

    شيئ مخجل، وأمر مقرف أن تعتمد الحكومة على عوامل خارجية من أجل ضبط حساباتها، المساعدات الخارجية، الأمطار، تحويلات المغاربة بالخارج، الحكومة يجب أن تفكر، أن تبدع وأن تجد الحلول لا أن تنتظرها من الخارج، حوالي 30 وزير ووزيرة عاجزون عن الإبداع، عاجزون عن مواجهة مشاكل وهموم المجتمع، عاجزون حتى عن الإنصات لنبض المجتمع، لكنهم معدورون لأنهم يبدعون فقط في التراشق وتبادل السب والشتم. يقول الحق سبحانه وتعالى : "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُور "

  • عبد الجليل
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:38

    لو راهن المغرب على شعبه لما كنّا عرضة للبيع والشراء في المزاد العلني.
    الخليج لا يعتبر المغرب الا بيت نزوة
    اتقوا الله فينا واعملوا على إيجاد وخلق وتدبير مستمر غير مبني على السعاية
    الى متى والى أين بسياسة الترقيع
    آه ثم آه

  • mohammad
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:43

    تفاقم عجز تركة من تركات مزوار الذي لم يكن يقول الحقيقة .اذ كان يردد دائما ان هذه النسبة لا تتجاو ز خمسة في المائة ليتم بعد ذلك ان الصحيح هو سبعة فاصلة اثنين مما جعل ميزانية الدولة تعاني بحيث ان اجور الموظفين لم يكن ليتم تدبيرها الا بصعوبة .حزب الزرق يسكت عن هذا سكوتا تاما تماما كما تفعل الاحزاب الاخرى ودكاكين النقابات—-

  • حميد الريش
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 10:53

    للاسف ليس لدينا خطة اقتصادية ثابتة و محينة. فنحن ننهج مسلك تدبير الازمات و ليس لدينا ادنى تخطيط.
    فالاقتصادي مرهون بالعدالة الاجتماعية و درجة التعليم و حنكة المدبرين للمفاوضات الأنية حتى يتسنى للنشأ ان يتمدرس و يمتلك مهارات الانتاج و الابداع.
    فلا تغيير للمغرب حتى ينقطع بث الجزيرة الرياضية و يتفرغ الآباء لتربية أبنائهم و لا تغيير حتى نستطيع كل واحد منا ان ننجح في تدبير حياتنا اليومية بدون قروض استهلاك فارغة و ننجح في قراءة صفحة واحدة يوميا على الاقل و ننهض بيتيم او فقير و نتكفل بشيخ افنى حياته لنحيا نحن….
    حينها ممكن ان نناقش تركيبة المنظومة الاقتصادية و اساليب تطويرها و تقنيات الانتاج و تعزيز الادخار الفردي و الوطني.
    الى تلكم اللحظة اتركوا اخوانكم المغاربة يناموا فلن ينقطع بث الجزيرة الرياضية عما قريب..مازاااال

  • بوحمرية
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:02

    نحن المغاربة خلقنا هكذا مولوعين بملوكنا اذا تمتعوا و استمتعوا نفس الشعور و الاحساس يخالجنا حتى من يسكن في احياء القصدير و هم اول من يصابون بتاثير ملكنا المبجل اذا ذبح اضحية العيد فجميع المغاربة قد عيدوا و اذا سافر الملك فجميع المغاربة يسافرون من خلاله واذا تزوج فجميع المغاربة يحسون انهم تزوجوا و اذا مرض كذلك المغاربة يمرضون انه في جيناتنا و كل من اصابته مصيبة يكفيه ان يرفع صورة الملك فيأتي الفرج من القمر

  • ahmeda
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:03

    أين المغرب رقم واحد والأموال الذاهبىة في هوللندا وإفريقيا والإستثمار والكلام الفارغ- ونحن نطلب و نتسول – تف على هذا البلد

  • جريء
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:05

    ولما نعول على اموال الغير؟؟؟!!!،
    لم اسمع يوما من الدول الديموقراطية انها تراهن على هكذا اتاوات.
    لنا ما يكفي من الخيرات ما ينقصنا فقط هو الجراة لقول لا و1000 لا للمفسدين والصوص.
    اين نحن من كوريا الجنوبية وجنوب افريقيا والبرازيل ووووو.
    لا يمكن الراهنة على اموال الغير.

  • ALLIANCES DES MONARCHIES
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:11

    Et voilà les pots de vin que s'offrent les monarchistes pour étouffer la voix peuple et comme ça qu'on achète les intellects et les secrétaires des partis, c'est une astuce pour écraser dans l’œuf les prémisses d'une révolution légitime du peuple, c'est incroyable dans le monde arable l’alliance des monarchie risqué d’abîmer notre projet démocratique en encourageant les courants obscurantistes, car au lieu de faire un règlement de comptes avec ceux qui volent l'argent du peuple, on cherche de la charité des monarchies du golf… de toutes façons les Saoudiens sont vu d'un mauvais œil par l'Europe et l'Usa à cause de leur politique extérieure outrancière..

  • محمد ارزقي
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:13

    الظرف الحالي لا يسمح للإقتصاد المغربي أن يتنفس خاصة إذا عادت القلاقل
    الى إقليم الصحراء ، والعيب موجود في التسيير الخاطيء للشأن العام ، وكذلك
    التسيير المفعفع للشأن الخارجي .
    الخليجيون لا يعطون شيئا دون مقابل .

  • rahmani
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:15

    شكرا للسيد الوزير الاول بنكيران الله يعطيك الصحة والعافية لانك ضبطة الامور
    وقضية على من كانوا يختلسون اموال الدولة وها هم يحرضون على تغييرك
    لاكن الله والوطن والملك معكم والشعب راضي عليك نطلب من العلي القدي ان
    يعينك على استمرار في الصالح العام

  • ملاحظ
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:18

    3 شكـــرا لـك على قول الحقيق، نحن شعب التصفيق والكرم الخبيث ويقول ليك حنا رجال؟

  • مواطن في خدمة لده
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:26

    يجب الاعتماد على المغاربة انفسهم واستخلاص الضرائب المستحقة من الشركات وتجار الجملة الذي لايسلمون الفواتير القانونية بدل الاقتصار على الموظف والمستهلك وعدم انتظار المنح

  • aourik
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:28

    Le problème c’est que l’état compte sur des ressources qui sont très volatiles et qui peuvent basculer à tous moment. Le prix du baril est une arme stratégique entre les mains des américains. Ils peuvent le changer à tout instant. Ils l'ont diminué pour punir la Russie !! Mais ils peuvent créer à tout instant des problèmes dans les pays producteurs et on jouera dans les 100 dollars au baril et plus; pour réduire le déficit if faut créer de la richesse !! et qui dit richesse, dit industrie, investissement, emplois… on doit remercier nos amis du golf pour leurs aides financières mais à mon avis ils faut qu’ils investissement beaucoup plus au Maroc au lieu d’encourager la paresse de notre gouvernement.. avec ses aides dont ont ne connait même pas le devenir.

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:33

    لي اسال لك سيدك… و هذا فعلا ما وقع حيث أنه جانب الاعلام و العقار السكني و الفلاحي و الطاقة حتى حقوق كرة القدم يستحوذ عليها الخليجيون.

    مايقع أن الخليجيين خصوصا الامارات و بنيابة عن الغرب: أمريكا و إلانجليز و فرنسا اسسوا سوق إمبراطورية مايسمى MENA عاصمتها دبي حيث ترسم السياسات الاقتصادية و المالية لكل مناطق غرب اسيا و شمال أفريقيا.

    الحال وصل إلى حد أن شركات و مواطنون مغاربة يجرون إلى القضاء الاماراتي لمحاكمتهم على أعمال قاموا بها في المغرب و بامكان دول الخليج فرض عقوبات على مو'وسسات و أفراد في المغرب!!!! …زد عليها أن قطر طالبت باعفاء مشاريعها في المغرب من الضرائب بدعاوى تجنب التضريب المزدوج إذ أنها تدفعها في قطر!

    من هنا سيطرة الشركات الاعلامية و الطيران و الطاقة الخليجية/الغربية على المنطقة و ألان جاء دور قطاعات العقار و البنوك و الاغذية و الخدمات.من أين تحمس هذه الحكومة لتخصيص التعليم و الصحة؟؟!!!

    كما استعمرنا الفرنسيين بسلاكان سيستمر الاستعمار الغربي بثروة الخليج البترولية الهائلة و جيوش العبيد الهندية و الصينية الجرارة .

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:45

    ما هو المقابل ؟
    أن يموت جنودنا في صحراء اليمن وتُنتهك أعراض نسائنا في الشقق المفروشة والقصور و و و
    تموت الحرة ولا تأكل بثدييها ، فكيف تأكل دولة بأعراض نسائها و رجالها ؟

  • conjoncture
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 11:47

    لمادا لا يتساءل الناس عن سبب انخفاض ثمن البترول بهدا الشكل وبهده السرعة وباثمنة تعود لسنوات سبعينيات القرن الماضي ! الامر المهم في القضية هوان الدين يقررون خفض ثمن البترول ليست الدول المنتجة بل مؤسسات بنكية عالمية عملاقة ..يفقرون من يريدون ويغنون من يريدون ولازيد من عقدين من الزمن استعصى عليهم الخليج العربي لكنهم سيستمرون في مناوراتهم حتى يضعوا دول الخليج في ازمات مالية خانقة ..سيبقى هدا شغلهم ..ثلاثة حروب خليجية لم تكفيهم حتى انهم ضحوا بشعب فقير هم اليمنيون ..مادا عساهم يفعلون واليمن قريبة من السعودية !مسلسل من الازمات au suivant

  • Abderazzak
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:05

    سلام عليكم كدب كدب حتى تكون لنا دبلوماسيا موزيا يسيرها الشعب

  • anis
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:06

    واين هي ثرواتنا?????2 بحورة الفلاحة الصناعة الفوسفاط العملة الصعبة وووووو?اذن مازال لن نحصل على الاستقلال او ماذا?????اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر.

  • hamou
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:20

    الدولة التي تعتمد على المساعدات فهي تعد في خبر كان.
    نعم المغرب بمساحاته الشاسعة وخيراته الطبيعية يئن تحت الفقر والمساعدات من كل الجهات..ومع الاءسف لا نسمع في جريدة الاءخبار اءلا النفاق المتمثل في التقدم والاءزدهار…
    منذ ما يسمى بالاءستقلال المزيف والتماسيح المتواطئة معه تعمل على نهب ثروات البلاد وبيعها …
    لا ندري هل سنطلب يوما الحماية من مستعمر يظن البعض انه ذهب,ولكن هو ينهب ومعه المتواطئون …

  • bachir
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:32

    هذا الخبر يثلج صدور اعداء المغرب ,قناة النهار وقناة الشروق الجزاءرية تقول ليلا ونهارا بان المخزن يريد الهاء الشعب المغربي وهذا صحيح ام لا تكلمو????اين هو مغربنا ?واين هي ثرواتنا?نحن نريد محاكمة كل المسؤولين الذين ينهبون اموالنا ,واصلا ماذا استفدنا من الاستثمارات الاجنبية???المغرب بقى هو هو ومنذ الاستقلال,لا مدارس لا مستشفيات لا بنية تحتية + التبهديل والمذلة من السياح الاجانب,تكلمو ماذا استفدنا من هذه الدولة???كثرة المتسولين والمتشردين والقوي ياكل منا الظعيف.

  • Moking Jay
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:34

    Listen to me WARZAZAT, i love you .

    Be carefull, i do not need money .

    و يلعن دين بو فلوس .

    How is Senator Diaz /, is he voting for the Moroccan Sahara ??, Let's Go Fellow Citizen.

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:34

    والله العظيم عندما اقرء هده الاخبار التي تتعلق بالمنح والهبات والقروض اكره نفسي على اني مغربي فمن يقبل بمثل هده الاشياء لاكرامة له افضل ان يموت ابنائي جوعا على ان ابيعهم فهدا ان دل على شيئ يدل على ان االمغرب بلد فقير وسيبقى فقيرر بهده العقلية ديال السعاية والصدقة

  • بلاد الحرمين
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:42

    ليس هناك أحد يشوه سمعة بلاده أكثر مما تشوهنها أنتم يا مخا ربة كما يسميكم الجزائريين
    العالم العربي كل يتصفح هذه الجريدة
    إن علقتم على الموضوع يجب أن يكون التعليق في إطار الموضوع أي الإقتصاد
    أنتم ب أقولكم هذه تقولون للعالم بن المغرب بلد دعارة و ساقطات عندما تكون أغلب تعليقات المخا ربة كلها على الدعارة
    يا من ليس لكم غيرة على بلدكم يا أشباه الرجال … لهذا تتزوج المغربية من الأجنبي للأن المغربي الذي ليس له غيرة على بلده كيف له أن تكون له غيرة على زوجته
    من السعودية غيور على جميع الأوطان الإسلامية و كلها بلادي
    نصيحة لكم العالم كله يقرا تعليقكم تعلموا من أسيادكم الوطنيين أن تقولو على بلدكم خيرا أو تصمتو أحسن
    من أن تنسبو الدعارة ل ٤٠ مليون مغربي

  • الاسد الاطلسي
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:42

    اتمنى من المغرب ان ينوع اكثر على مصادر التعاملات الخارجية بالانفتاح على روسيا لان اروبا تمارس سياسة نفاق اقتصادي ضدنا و لا تريد ان يرتفع ميتوى نمو الاقتصاد المغربي لاكثر من 1/100

  • .hamza
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:48

    درهم زاد طاح مقابل مع اورو و دولار أمريكي وكندي ودنار ولعملة اجنبية درهم زاد بحل شي عاهرة كتح نلارض قلك اقتصاد دلمغرب مرتفع فازدهار منافقين بن كيران قود لمغرب بعد خطاط ديلو فاشلين

  • beta
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 12:53

    Il n'y a pas un meilleur critère que celui-là pour prouver que nous sommes très mal gérés financièrement. Arrêtez les dégats et démissionnez, qu'est-ce que vous attendez? Vous ne voulez pas, oujouh lkazdir
    il ne reste que le bon dieu à ce peuple à qui nous demandons de faire payer tous ceux qui ont participé de loin ou de près à cette situation catastrophique de notre pays

  • GENTIL CHIEN
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:03

    Et bien voilà, ce n'est pas pour rien que le Maroc suit aveuglément la politique de Riad concernant le Yémen, l'Iran ou même la position hostile envers Hezbollah ; le Maroc n'est pas seulement un bon élève envers la banque mondiale mais aussi envers la monarchie pétrolière il est plutôt un chien gentil et obéissant !

  • محمد
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:06

    على المغرب ان يعول اولا و قبل كل شيء على الله وعلى نفسه .ان الشعب الذي لا ينتج ما ياكل ولا ينسج ما يلبس سيبقى دائما يمد يده للغير .على الدولة و الحكومة ان تعيدا النظر في سياساتهما .والا فان التاريخ لن يرحمنا .

  • غريب
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:07

    لست أعلم ولم أفهم نفس السيناريوهات نعول على هبات ومساعدات من الخليج بينما هناك فساد واختلاسات اختلالات مالية ونهب المال العام وفي كل القطاعات ومن جميع المسؤولين حسب تقارير مجلس إدريس جطو وكذا تقارير من صندوق النقد الدولي بتريليونات الدولارات سنويا برا وبحثا وجوا…فقط عفا آلله عما سلف فلدينا من الثروات والخيرات والمعادن والبحار والفوسفور والغوسفاط ..وجوا واستثمارات ببليون دولارا في افريقيا…

  • fadil
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:13

    et la alors ..FIERTÉ ou HONTE surtout pour ceux qui se croient hommes

  • bilal
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:19

    السلام عليكم
    لا اعرف ادا كان الخبر هدا معكوس على الجزائر كيف يردون اخواننا المغاربة على العنوان ويبداون يقولون تموتون جوعا سبحان الله العنوان هو الحقيقة التى يجب ان يسمعها الشعب المغربى وانو خوصصة الموسسات للاجنبى لا يعتبر تطور والسير فى طريق الصحيح

  • Abou hamza
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:24

    Le gouvernement opte plutôt sur les crédits extérieurs pour réduire le déficit que sur les aides de golf le contour des crédits extérieurs du pays ne cesse d d'augmenter depuis l investiture de ce gouvernement

  • الحقيقة الواضحه
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:24

    اينا المغرب المتفوق والمحسود من الاعداء رحمه الله امراء عراف قدرا نفسه

  • hoceimi magribi
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:37

    لن اجد بماذا ابدء,لكن اقول بانها ظربة قاظية وصفعة لجميع المغاربة من طنجة الى الكويرة وهي ظربة قاظية لا مثيل لها,واين هي كل ثرواتنا ?الفوسفاط القارة من البحر والصناعة والفلاحة والسياحة,قال عدنبي رحمه الله وهو من امزورن قال بحال هاد الدولة نديرها حتى انا.

  • Cherifienne idrissid
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:49

    Pourquoi viser sur l argents des autres viser sur l arent cacher au banque cacher au panama lol je pleure le peuple marocains

  • الدكدوك
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:54

    الشعب المغربي شعب عظيم ، شعب يمكن أن يكون شعبا متطورا إذا فُـكتْ
    قيوده ، الخلجيون لا يرون في المغرب إلا أرضا يتفسحون فيها ، وشعبا يخدمهم
    كما يرون ذلك في اليمن الذي ظلوا يرفضون دخوله الى مجلس التعاون الخليجي
    إنهم قوم لُـداً ، ( ظالمون متعجرفون ) ظُــرْفُ المغاربة وأدبهم يتجاوزعجرفة
    أهل الخليج ، في الجار الشرقي الخليجيون يعرفون حدودهم لا يتجاوزونها.

  • faaad
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 13:54

    ايوا تسناو المغرب ايتقدم ،لوليداتكم نشوفوهم اش من مستقبل عندهم،الكفاآت لا تصل،يصل باك صاحبي ،لا تسير،لا مسولون،لا مسيرون لا طب ايخلعوك ابتابليا بيضة او الصناتات او الفرنسية، المغرب هزوا الماء لا مستقبل فيه

  • عبد الله
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 14:39

    لمغطي بتاع الناس عريان

    الله يهدينا على بعضياتنا

  • skoud5
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 14:43

    المكسي بديال الناس عريان واحد النهار غادين قولوا لا لا لا واش عباد الله العام اللي جا القانا تحت رحمة الغير ؟
    فين ملايير الدولارات اللي في الخارج
    فين او فين سؤال لو طرح على الحكومة سيكون الجواب ما فيراسيش.

  • ق.م
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 15:05

    المثل المغربي يقول " المكسي بديال الناس عريان" من يبني ميزانيته وتوقعاته الإقتصادية على مداخيل النفط بالنسبة للدول النفطية ،والمساعدات بالنسبة للدول مثل المغرب لن يبرح مكانه وسيبقى يتأرجح بين الواقع والأمل المنتظر الى ماشاء الله …..

  • سعيد من مكنااس
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 15:10

    اغلبية المتدخلين يتسائلون عن ثروات البلاد أين ذهبت ألا تعلمون أن أغلبية القطاعات الحيوية تمت خوصصتها وبالتالي ينطبق عليهم مثل ججا باع الدار وترك المسمار ثم إن الربيع العربي حرك جميع التماسيح من مستنقعاتها لتحمل فرائسها وتهرب بها بعيدا إلى سويسرا حيث ستلتهمها براحة وطمأنينة وتركت هذا الشعب معاق لتتسول به لذا الانظمة الخليجية الفاسدة أصلا التي لاتعطي دون مقابل

  • le marocain
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 15:23

    Malgré nos avertissements quant aux dépenses de l'Etat,qui font souffrir le citoyen pauvre.Rien qu'a voir le nombre de véhicule de l'Etat qui circule sur nos routes(ou leur routes)on dirait que nous sommes dans un pays du Golfe. Mais ce ne sont que des achats à crédit. Au moment ou le citoyen souffre de :hausse des factures eau et électricité sans oubliés celle de I.A.M. et l'OCNF.
    Partir vers les pays du Golfe pour la mendicité est un outrage au peuple Marocain ses habitants.
    Freinez les dépenses dans le corps du gouvernement y compris les 2 chambres.
    Pensez au citoyen des douars lointains,sans centres de santé,ni hôpital,ni route,ni moyen de transport.
    Vraiment la vie est trop chère au Maroc.
    Ayez pitié de nous Messieurs les responsables car nous sommes des êtres humains,et on a besoin d'une vie meilleure.(soin,nourriture,ecole,hôpitaux,sécurité alimentaire et corporelle.
    Chaque fonctionnaire doit utilisé son véhicule,sa bicyclette,ou taxi(publier

  • علي
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 15:44

    اخوتي واخواتي المعلقين. انا اخوكم من الجزائر والله أتألم وانا اقرا هذا الموضوع كيف لبلد مثل المغرب قوي بشعبه يشحت من الخليجيين؟ والله انها قمة الماساة والالم. قلنا لكم مرارا وتكرارا ان هولاء القوم لا ينظرون لكم الا شعب يخدمهم في تقديم نساءه لهم قلنا لكم مرارا ان تعتمدوا على انفسكم ولكنكم لا تسمعون ودايما ترددون مقولة ان المغرب اجمل بلد ومحسود ووووو
    هل تعلمون انه حتى من يريد ان يستثمر من الخليجيين فهو تحت المادة ٤٩/٥١ اكيد تسمعون بها وهو تعلمون ان الذي يزور بلدنا منهم يمشي تحت حماية الدرك والأمن لان الشعب هدد بقتلهم
    شوي ديال الكرامة يا شعب المغرب العظيم
    شكرا هسبريس والسلام عليكم

  • محمد
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 15:51

    بعض الاشخاص يتكلمون فقط بينما اغلبية الدول الغير البترولية تضططر للاقتراض بما فيها الدول المتقدمة فهل ادا كان عجز سيصبر الموظفون ادا طلب منهم تخفيض اجورهم لمدة معينة اما التدرع بالنهب و الاجور المرتفعة و معاشات البرلمانيين فلن يحصل اي مواطن على اكثر من 50 درهم في السنة اما مداخيل الفوسفاط لن تكفينا حتى في شراء القمح و خلاصة القول
    مادا ننتج للدولة حتى تعطينا

  • ...
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 16:15

    حتى و ان اقتسمنا دلك المبلغ على 40 مليون مغربي فنصيب كل واحد لن يتعدى 20 درهم شهريا
    القيامة نايضة و الميت فار و يلزمنا المبادرات و ليس اخد الاموال و الله العظيم اعرف شخصا كان نادلا يكسب على الاقل …. و لكنه الان يتسول لان مدخول السعاية احسن و بدون عناء و عندما سالت صاحب المقهى التي كان يعمل فيها عن سبب دهابه رد علي
    لم اطرده و ليس عندي معه اي مشكل و لحد الان ما زلت اتوسل اليه لكي يرجع الى عمله و لكنه وجدها طايبة و حتى زبناء المقهى يعطونه عندما يصادفونه لانه كان لطيفا معهم و لكن كرامته انحطت مع التسول

  • مواطن
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 16:18

    متى تكون لنا حكومة تدبر الشأن العام بحزم
    منذ الاستقلال و المغرب يمد يده لكل بلدان العالم !!!
    اين ثروات المغرب؟؟؟ اين تدهب هذه الملايير التي ترد على بلادنا من المحسنين في الخليج، أوربا، اسيا، أمريكا!!!! اما أتى وقت المحاسبة و التدبير المحكم و اطلاع المغاربة على وضعهم المزري في تدبير الشان العام و نهب خيرات الوطن يميناً و شمالا؟؟؟
    هل نحن شعب يبالي و يهتم بما يجري حوله من الهدر و النهب؟؟؟
    اين نحن من كل ما يجري؟؟؟

  • عايق بكم
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 19:50

    لا اريد ان اطيل عليكم،لدي سؤال بسيط، هل هذه الاموال ستدخل البلاد،ام مباشرة الى بنما؟

  • Alucard
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 20:28

    البعض هنا يبدو لي مصدوما من قيام المغرب من مد اليد
    وليعرفوا السبب فعليهم فقط ان يقارنوا ما بين حجم الانتاجية الفرد المغربي و ما بين الناتج الوطني الخام ليعرف ان ما يستهلكه الانسان المغربي يتجاوز ما ينتجه هذا سبب الديون.
    اما الحديث عن ثروات فوسفاط و سمك و غيره هو ثرثرة فارغة لالقاء اللوم على الاشباح.
    الطريق الوحيد لتجاوز هذه المهزلة هو زيادة الانتاجية للتتدارك الاستهلاك وحتى هذا لا يكفي اذ نحتاج الى تطوير الانتاجية مع الوقت حتى يتم التكييف مع التضخم و المنافسة.
    الاستثناء الوحيد على ماقلت هو الحالة الخليجية فما داموا يملكون بوفرة شيئا يحتاجه العلم كله خاصة الغنية فلهم ان يناموا الى ان تنتهي النعمة او يتحرك العالم نحو شيء غير الدهب الاسود.
    الفسفاط مادة مهمة لكنه متوفر لدى الولايات المتحدة و الصين و روسيا. و انتاج المغرب منه لا يسمح له التحكم في الاسعار كما هو الحال مع دول الخليج فيما يتعلق بالنفط.
    الى ان يكون تحت ارض المغرب شيء يمكن ان يخاض حرب من اجله فما على المغاربة الا ان يشمروا على سواعدهم.

  • mohamed
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 21:16

    حكومات عايشة غير بالسعاية و من جهة اخرى التبذير لعلك ترضى. سيارات الدولة و بنزينها و الديبلاسمات و البريمات . انا بغيت نعرف علاش ناس كاتاخد بريمات و المردودية ما كايناش. ما كايعرفوش المعنى ديال كلمة بريم. اظف الى هذا البعثات المغربية في الخارج و الاموال التي تنفق بدون فائدة، الدبلوماسية المغربية نائمة و مشكل الصحراء يتعقد. اقتصاد المغرب غادي غير على شفى حفرة . العام الي ما طيحش فيه الشتى مشينا فيها و خاصنا نتسلفو. و بقاو معولين على الشتا. فبلاصت ما نتاجهو للصناعات و التكنلوجيا بقينا دائما دولة فلاحية.

  • Omar 33
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 21:32

    Vous avez la réponse de la participation honteuse déshonnorante affligeante du Maroc au massacre du peuple Yéménite

  • يونس
    الثلاثاء 5 أبريل 2016 - 23:05

    اين الدين يسبون في دول الخليج باقبح النعوت البدو الحفاة العرات الى غير دلك من الشتاءم .داءما دول الخليج تقف الى جانب المغرب في السراء و الضراء قبل حولي شهر سمعنا فهسبرس ان السعودية ستمول الصناعة الحرببة بالمغرب برقم ضخم من الاموال جر عليها قلق اسبانيا و حكام الحزاءر . الدين يسبون داءما هم ابناء الخالة فرنسا بالتبني التي لانسمع لها صوت في هده المبادرات بالنسبة للمغرب

  • Mohamed Ali
    الأربعاء 6 أبريل 2016 - 00:31

    en contre partie le maroc envoi ses soldats mourir au yemen et ses femmes se prostituer a dubai casa et merrakech, j ai lu tous les commentaires aucun de vous n a cite l algerie wallah les algeriens rjel alikom

  • hassan
    الأربعاء 6 أبريل 2016 - 01:40

    لماذا لا تعترفون بالحقيقة : المغرب نجح في تقليص العجز بفضل سياسة الحكومة التي أصلحت المقاصة وحولت الملايير التي كان يستفيد منها الأغنياء الى ميزانية الاستتمار ودعم المقاولة والسياسة الاجتماعية. كفى استحمارا للمغاربة.

  • Ali
    الأربعاء 6 أبريل 2016 - 01:55

    لايوجد اي مشكل المغرب والخليج أخوان وعلاقتهم قويه ولايعتبر اهانه أو شي، و كتير وقف الخليج مع المغريب والمغريب وقف مع الخليج،واخونا الجزائري من يقول ان الخليجي لايستطيع دخول بلدك لأنه لايرى ببلدك شي يستحق الذهاب له، وانبهك أن اقتصادك بالهاويه وابتدا الجزائر يتقرب من السعودية والخليج ولكن الخليجين أذكياء. وشكراً للجميع

  • ابراهيم
    الأربعاء 6 أبريل 2016 - 02:46

    ان كان سيدك بنكيران قد قلص العجز فلماذا ذهب للتسول هناك بتهريجه وضحكه السمج؟!! فلتعرفوا ان بلدنا بلد التسول وان ميزانيتها ومشاربعه تأتي فينقسم مهم منها من مساعدات الاتحاد الاوروبي وكندا وامريكا وأهمها مساعدة الخليجيين وعلى رأسها السعودية المعروفة بالأيادي البيضاء على العالم العربي كله ،تتخدتون عّن دعارة الخليجيين في المغرب وكأنهم هم من اخترعوها في المغرب وليست موجودة من القدم، إغسلوا فمكم قبل التحدت عن الخليجيين،فحتى التيجيفي الدي يبنيه المغرب قدمت السعودية والكويت والإمارات المليارت كمساعدات وقروض منخفضة الفائدة،والآن اقول لكم اين هي حكومة بركة بنكيرانكم؟؟؟!! ذهبت مع الريح والنَحس الذي اتوا به!!

  • معاذ
    الأربعاء 6 أبريل 2016 - 07:12

    اضحكتني اغلب التعليقات.اعتقد ان اغلب قراء هسبريس هم مادون العاشرة من العمر .
    اولا لا يوجد شئ بدون مقابل في سياسة الدول ..ولا توجد دولة في العالم تعطي مالها ببلاش.دول الخليج دول بترولية وغنية وعدد سكانها قليل مقارنة مع مداخيل الدولة وفي بعض الاحيان المساحة .لكنها وللاسف دول فاشلة .
    اتعلمون ان اجهزة المغرب الامنية هي المكلفة بتوفير الامن للاسر الحاكمة في الخليج وعلى راسهم السعودية ..ولولا احباطه للعديد من العمليات الانقلابية هناك لكان مصير ال سعود السجون او المقابر..ثم ان الجيش المغربي جيش قوي ومنظم ودول الخليج مهددة من ايران..ناهيك عن الامتيازات التي يسافيد منها رجال الاعمال الخليجيين الذين يستثمرون في بلادنا وتدر عليهم مشاريعهم هنا ملايين الدولارات..نحن لدينا الرجال وهم لهم المال ..تتذكرون معي قطر التي تسابقت الى المغرب كي يرسل لها رجال امن من اجل حفظ الامن في البلاد ..لان ليس لها عدد كافي منهم.

  • ابو زينب
    الأربعاء 6 أبريل 2016 - 08:26

    لكم عبرة في القولة المشهورة للراحل 'ماو تسئ تونغ'
    لاتبعني سمكة بل علمني كيف اصطاد السمكة.
    ولنا عبرة في الصين والهند كم عدد الساكنة وكيف حال اقتصادهما
    ولكن الحياة لمن تنادي اذا كان الواحد يبني والمائة تخرب ولا حسيب ولا رقيب الا الله فما عسى
    ان تكون النتيجة.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس