المغرب يرفع وارداته من التمور الأجنبية استعدادا لشهر رمضان

المغرب يرفع وارداته من التمور الأجنبية استعدادا لشهر رمضان
السبت 30 أبريل 2016 - 14:00

على بعد شهر تقريبا من حلول شهر رمضان، أعلن مكتب الصرف أن حجم واردات المغرب من التمور ارتفع بنسبة قاربت 80 في المائة منذ بداية العام، حيث بلغت قيمة ما استورده مهنيو قطاع تسويق هذا المنتوج الفلاحي في الفترة الممتدة ما بين يناير وفبراير الماضيين 222.54 مليون درهم، مقابل 135.47 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشار مكتب الصرف، في بيانات صادرة حديثا، إلى أن الكميات التي استوردها المغرب من الخارج بلغت 15.500 طن في الشهرين الأولين من العام الحالي، مقابل 1150 طنا في المدة نفسها من سنة 2015.

وقال الخبير الاقتصادي عزيز لحلو إنه من الطبيعي أن ترتفع واردات المغرب من التمور قبيل شهر رمضان، لكون المهنيين المغاربة العاملين في مجال تجارة هذه المادة الحيوية يلجؤون إلى استيرادها قبل حلول شهر رمضان بأسابيع لطرحها في هذا الشهر الذي يتضاعف خلاله استهلاك الأسر المغربية من المواد الغذائية بما فيها التمور.

وتابع الخبير في تصريح لهسبريس: “المغرب يشهد إقبالا كبيرا على استهلاك التمور في شهر رمضان، والإنتاج الوطني ليس بمقدوره الاستجابة لارتفاع الطلب على هذا المنتوج الحيوي نظرا لتضافر مجموعة من الظروف من ضمنها ما يرتبط بالممارسات التقليدية المعتمدة في هذه الزراعة في العديد من المناطق الشهيرة بها، وتفشي بعض الأمراض التي تؤثر سلبا على المردودية النهائية للمحصول الزراعي”.

وللتوضيح، ضرب عزيز لحلو مثلا بفيروس أصاب نخيل منطقة تافيلالت، و”لهذا السبب تراجع الإنتاج. وما دمنا لا نتوفر على الاكتفاء الذاتي، فمن الطبيعي أن يلجأ المغرب إلى الاستيراد من الدول المنتجة للتمور؛ كالجزائر وتونس والأردن والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من أجل سد الحاجيات الاستهلاكية للمغاربة في رمضان”.

واستطرد الخبير الاقتصادي في التصريح ذاته: “من الصعب أن يضمن الإنتاج الوطني الاكتفاء الذاتي من التمور في شهر رمضان، لكن هذا الأمر ليس بالمستحيل؛ إذ إن رفع الإنتاج الوطني من هذا المنتوج الزراعي يمر عبر زيادة التركيز على تأطير المنتجين ودعمهم بالمهندسين والمختصين في الميدان، على اعتبار الأهمية المتزايدة للتمور في الأسواق العالمية”.

وأضاف المتحدث: “تطوير هذه الفلاحة سيكون لها تأثير إيجابي على المناطق الصحراوية التي تحتضن هذه الزراعة نظرا لارتفاع أسعار التمور في الأسواق، والتي تبتدئ من 20 درهما ويمكن أن تصل إلى 100 درهم للكيلوغرام الواحد”.

لحلو أشار إلى أن هذه الزراعة تتطلب مواكبة ومتابعة يومية، وهو ما يتطلب “تكوين الفلاح، ودعم الزراعة، وتثمين المنتوج”، مبرزا أن تطويرها سيجعل من المغرب “مصدرا عالميا للتمور وضمان الاكتفاء على طول السنة”.

‫تعليقات الزوار

48
  • Moh
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:13

    Les Marocains boycottent les produits alge-riens, y compris les dattes. Ce n´est pas normal qu´on achete des produits d´un pays qui passe son temps á HAIR notre cher pays

  • tangerino de sevilla
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:14

    افضل ان تستوردة من الجزاءر او تونس او الولايات امريكية بشرط ان لا يكون مصدرها من اسراءيل

  • محمد
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:16

    تمور العالم بما فيه تمر اسراءيل ولا تمرة واحدة من جارة السوء .

  • العربي
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:16

    المغرب مطالب برفع مستوى التعليم ومنسوب الوعي للتصدي للمآمرات الاجنبية.المغرب مطالب بشحن شعبه بالمسؤولية السياسية والتاريخية تحسبا لاي اختراق اعلامي ضلامي.المغرب مطالب بكلمة واحدة للوقوف أمام أطماع الظلاميين والمرتزقة وتجار الدين.الحمد لله لوعي بعض المعلقين الدين ينددون بالمآمرة العظمى التي استهدفت سوريا وابعراق وليبيا الحمد لله ان مازال بيننا عقال مثقفون واعون.والهداية للمارقين عشاق قنوات التحريض الوهابية والاخونجية التي مزقت الامة العربية والاسلامية خدمة للصهاينة.تحية لكل الشرفاء منتقدي الخريف الكارثي المقسم للدول.والخزي والعار لجارة السوء داعمة العصابات واللقطاء والمرتزقة.

  • احمد العبدي
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:18

    على المستوردين للطمور ان يتجنبوا الاستيراد من الدول التى تعاكسنا فى قضية الصحراء المغربية امام مجلس الامم المتحدة و لكم واسع النظر .وان فعلتم فما علي انا شخصيا ان امتنع عن شرائه .و سافظل شراء تمور بلدي و بالدان اشقائنا الخليجيين زائد الاردن .

  • مغربية بالسعودية
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:25

    لماذا لايتم الاستيراد من السعودية التمور عندهم رائعة خاصة عجوة المدينة والسكري والتمر المسمى خلاص
    العجوة من التمور التي اوصانا نبينا باكلها ولم ارها من قبل في المغرب الا اذا كانت في محلات معينة

  • من طنجة حتى الكوويرة
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:29

    المرجوا من الحكومة عدم استيراد تمور العدو وتشجيع التمور المغربية

  • المغربي الحر جرف تافيلالت
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:34

    إنها سياسة الاستهتار والتبدير وعدم الاهتمام بالمنتوج المغربي الفريد من نوعه. …هذا القرار قرار مجحف في حق المواطن المغربي لأنه أولا يهدد صحته واقتصاده. .كيف؟؟؟؟؟؟؟؟
    أولا معظم التمور المستوردة أضيفت لها مواد حافظة والكل يعلم بسلبياتها على صحة المستهلك كذلك غالبيتها غير صالحت للاستهلاك بصريح العبارة مهربة وبالتالي أنصح المستهلك بالابتعاد عن هذا الصنف فإذا ما رجعنا إلى المنتوج المغربي المحلي سنجد أن كل مايتعلق به إيجابي إلى أبعد الحدود أولا وهذا هو المهم هو طبيعي أي (byo ) وهو في متناول الكل ناهيك عن الأصناف المتعددة والتى لا يتوفر عليها أي بلد آخر. ..طبعا لن يتأتى هذا دون تدخل الدولة بحيث يجب أن تدخره وتشجع منتجيه ومستهلكيه وتوفر العملة الصعبة. …قد يقول قائل منتوجنا لا يوفر الاكتفاء الذاتي هذا صحيح إلى وقتنا الحاضر وسبب هذا هو السياسة المرتجلة ولوبي المستوردين فلو اهتممنا بمنتوجنا ماديا وتسويقيا لشجعنا الفلاح فيضاعف غلتة فواحة تافيلالت ودرعة وفكيك وغريس وزير هي أكبر واحة نخيل في العالم ومع ذلك نستورد التمر من إسرائيل بالدرجة الأولى هذا عار علينا وخطر على اقتصادنا وتهديد لأمننا الصحي

  • salah
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:35

    اللهم تقبل منا صيامنا في رمضان و وحد امة محمد لي ما فيه خير للبشرياء جمعاء امين بارب العالمين

  • مهدي ميد
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:46

    دولة تعمل ما في وسعها لتمزيق وحدتنا الترابية وهي وراء المشكل ومع ذالك نتعامل معها إقتصاديا فهم تسطا أما بخصوص التمور ديالنا ياأخي الله يهدي المنتج والبائع لﻷتمنة مرتفعة أتناء رمضان والجودة فقط تكون في الواجهة لدرجة أصبحت أقتني التمور بشكل يومي حتي ﻻ أقع في فخ الغش حتي أصبحت أفضل التمور التونسية أو لﻹماراتية تمن مناسب وجودة ﻻ بأس بها 30 درهم تمن معقول أما تمورنا تمنها يفوق 35 درهم مقابل جودة مغشوشة ومختلطة وما يحز في نفس أنه شهر مبارك وعضيم نتقرب به إلي الله أكتر فاأكتر في حين هناك فئة تستغل هذه الفترة الدينية للربح في لﻷخير نريد من المغاربة مقاطعة جميع التمور الجزائرية وشكرا هسبريس علي حرية الرأي

  • ALGERIEN LIBRE
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:47

    التمور الجزائرية ذو جودة عالية وهي تسوق فى الدول الاوروبية وامريكا, المغربى المسكين لا يستطيع شراء دقلة نور و… الجزائرية, ما عليكم الا الاستيراد من دولة اخرى. شرق المغرب بالكامل وبعض المدن الشمالية تعيش من المواد الغذائية المهربة عبر الحدود.
    لا نريد معكم لا علاقات ولا هم يحزنون.

  • youssef
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:51

    يجب استيراد الثمور من الدول الشقيقة كالخليج والاردن، إلا الثمور الجزائرية ولو بدرهم واحد للكيلوغرام، لانها لا محالة ستكون ثمورا تحتوي على السم والحقد والكراهية.

  • عبداللطيف اكادير
    السبت 30 أبريل 2016 - 14:52

    شهر رمضان شهر التوبة والاستغفار والانابة الى الله والحفاظ على صلوات الخمس مع الجماعة وندم على ما فات والاقتراف المعاصي وتعويض ذالك بالاعمال صالحة
    قال الله شهر رمضان الذي انزل فيه القرءان هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان

    عن ابي هريرة عن رسول الله قال اذ جاء رمضان فتحت ابواب الجنة وغلقت ابواب النار
    روي عن رسول الله كان يبشر اصحابه بقدوم رمضان فيقول ايها الناس قد اظلكم شهر عظيم

    ولكن للااسف هؤلاء جماعة لايعرفون شهر رمضان الا انه موسم التجارة وعرض السلع وطلب الدنيا العاجلة فينشطون على البيع والشراء فيلازمون الاسواق وان ذهبوا الى المساجد فهم على عجل ومضض لايستقرون فيها لاءن قرة اعينهم في الاسواق وهدا شيئ ملاحظ
    وبعض من الناس لايعرف شهر رمضان الا انه شهر النوم في النهار والسهر في اليل على ما لا فائدة فيه او ما فيه مضرة فيسهر معظم اليل او كله ثم ينام النهار حتى عن الصلوات المفروضة فلا يصلي ويدعي انه مسلم
    وفئة الاخرى لاتعرف هدا شهر الا انه شهر الاكل وتجلس على المائدة الافطار
    اللهم بلغنا رمضان بالاعمال الصالحة والتوبة

  • samir
    السبت 30 أبريل 2016 - 15:12

    Les dattes
    Il nous faut instaurer aux moins un mois de démocratie par jour
    Vous étés tombés sur la tête
    Ramadan ne doit pas être un truc de société

  • المجهول
    السبت 30 أبريل 2016 - 15:14

    أنشأ الله بعد بضعة سنوات سوف يكون ثمن المجهول 20درهما
    إنتاج مغربي %

  • saralina
    السبت 30 أبريل 2016 - 15:18

    أين هو مخطط الأخضر؟ عجبي ع سياسة هاد لبلاد ، باش حسن منا تونس لي ماشاء الله ربي يزيدهم كيدخلواكتر من ملياري دولار ف تمر و زيت زيتون؟ كتقولو مغرب فلاحي وانتما حتى سوق داخلية ماقدرينش تلبيو حاجيتها،من جهة اطالب مغاربه لحرار عمل حمله لمقاطعة منتجات. جارة شؤم ..لحقاش سياسيينا ماعندهمش شجاعة لقطع عك

  • ردا على الحركي
    السبت 30 أبريل 2016 - 15:21

    ثمن المجهول الممتاز المغربي 180درهم
    ثمن التمر اللدي يتباهى به الحركي 30درهم
    كيف تقارن يا. ……

  • تمور حرائرية
    السبت 30 أبريل 2016 - 15:39

    لو كانت التمرة تحمل علي ضهرها اسم الجزائر لن اضعها في فمي…ولن تذخل بيتي.نعم لقطع تجارة تمور مع جار السوء…نعم لتمور التونسية ومصرية

  • معلق
    السبت 30 أبريل 2016 - 15:56

    جل التمور المستوردة والتي تعرض في السوق تكون ضعيفة الجودة وفاسدة ولا تطالها المراقبة عند الاستراد بالاضافة الى غلائها يعني كور وعطي لعور. ثمور المغرب قليلة الجودة ومغشوشة السطح جيد والباقي ثمور رديئة لا ياكلها حتى الحيوان.

  • samdz
    السبت 30 أبريل 2016 - 16:14

    18 – ردا على الحركي
    صبر روحك وحكم في داك الخيط

  • LE MONTAGNARD
    السبت 30 أبريل 2016 - 16:32

    moi je prefere les dattes d'ISRAEL à celles de l'ALGERIE pays ennemi numero 1 de notre pays

    L'ANNEE PROCHAINE LE MAROC DOIT IMPORTER SES DATTES DE L'ARABIE SAOUDITE ET EGYPTE ET EMARATE
    et ca sera une bonne chose pour nous et les pays du golfe
    le MAROC DOIT BOYCOTTER LES DATTES D'ALGERIE PAYS ENNEMI

    VIVE MOHAMMED 6 ROI DU MAROC

  • ابن سوس
    السبت 30 أبريل 2016 - 17:10

    اعباد الله لماذا لا نزرع و نغرس تمور في بلدنا نأكل و نصدر؟ ما محلنا من الإعراب؟ هل خلقنا الله ان نجلس في المقاهي و نيلبل و لا نصنع حتى ما نأكل؟ ماذا هي وضعية هذه الأراضي المغربية المنتشرة في الصحراء الشرقية طاطا اسا الزاك السمارة زاكورة ورزازات تنغير الرشيدية أين مهندسي وزراة الزراعة أين الفلاحين لماذا لا نستورد بدور من السعودية و نزرع تمورنا؟ و نشغل يد عاملة مغربية؟

  • سناء
    السبت 30 أبريل 2016 - 17:22

    السلام عليكم لا نريد إستراد التمار من الجزائر لانها بلاد تكوهونا و تمويل البولزايو من اجل تحطيم المغرب لهاذا اطلب من المغرب و لا درهم واحد
    و قطع جميع العلاقات مع هذا الكيان و لكم واسع النضر و شكرًا

  • واش النقطة ماعندها قيمة
    السبت 30 أبريل 2016 - 17:36

    فالاول مع الشمس والنظارات قريت استيراد النمور بدل التمور , وقع لي بحال داك اللي قرا : عليكم بالحية السوداء بدل الحبة السوداء!!
    على اي عواشركم مباركة وبالصحة والعافية

  • Ali de montreal
    السبت 30 أبريل 2016 - 17:44

    C'est plus qu'officiel les dattes d'Algérie sont de meilleure qualité au monde RAMDADANE KARIM à tout les musulmans.

  • une vrai marocaine
    السبت 30 أبريل 2016 - 17:48

    j'achèterai plus les dattes de l'Algérie et je veux que tout les citoyens marocains font la meme chose…on doit encourager notre production qlq soit et aussi celle des pays qui nous aiment dans nos problèmes et nos conflits. ..vive les pays de golf legypt et tout ceux qui nous ont soutenu dernièrement dans notre sahara…vivre le maroc et vive notre cher roi que dieu soit avec lui.. merci

  • الخريبكي
    السبت 30 أبريل 2016 - 17:48

    غريب هذا البلد الذي يقول أنه فلاحي مند الخمسينات لكن:
    رغم شرب المغاربة الشاي يعني أيضا لسكر ليس للمغرب إكتفاء ذاتي في السكر
    رغم شهر رمضان المبارك عدم إكتفاء ذاتي في التمر
    ……
    ….

  • الريفي
    السبت 30 أبريل 2016 - 18:28

    والله مافهمت والوا، لماذا لا نغرس التمور وأراضينا كلها فلاحية،ارجوكم لاتستوردوا من إسرائيل وايضا الجزائر، نريد تمور الخليج والاردن،ولكن في المستقبل نتمنى أن نلبي حاجياتنا من التمور

  • ss/s
    السبت 30 أبريل 2016 - 18:28

    المرجو من الدولة المغربية والموردين اأن يستوردوا من العالم كله إلا إلا إلا إلا إلا الجزائر.
    فالسعودية لها من التمور الخير كله.

  • samia
    السبت 30 أبريل 2016 - 18:38

    le premier choix des dates algeriennes va aux usa la russi la chine et les pays d Europe.le deuxieme choix rest en algerie et le troisieme choix va aux pays d'afrique et le moyen orient.bsahatkom

  • مغربي حر مهدي
    السبت 30 أبريل 2016 - 19:04

    بكل صراحة على الجميع مقاطعة التمر مستورد من جارة السوء الجزائر حتى لو قامو هم بإستيراده وتحية مني لشعب المغربي و رمضان مبارك سعيد عليكم

  • عبدالله
    السبت 30 أبريل 2016 - 19:05

    لا نريد ثمورا جزائرية فلنعمل على مقاطعتها

  • zakaria
    السبت 30 أبريل 2016 - 19:14

    Au numéro 27 si tu veux plus dès dates algériennes personne ne t' obligé de les acheter ok
    Et si tu es une vraie marocaine tu n as qu a couper l électricité et le gaz qui viennent de l algerie
    Bsahtek ramdane

  • marie
    السبت 30 أبريل 2016 - 19:36

    حتى فلسطين تعاديها اسرائيل لماذا تستوردون من اسرائيل وكل العرب اليس فلسطين بها المسجد الاقصى الحكومة شء والتجارة لحرة شء اخر

  • الخريبكي
    السبت 30 أبريل 2016 - 19:53

    من يفطر بتمر مستورد من الكيان الصهيوني فهو يفطر بدم أطفال فلسطين والخزي والعار للق….المستوردين الأوغاذ

  • وجدي
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:00

    الله يهديكم مالقيتو ماتستوردو إلا معند كلاب العسكر هادو قطعو معاهم علاقة مخصناش تمر ديالهم عندنا تمر ديالنا وعاش ملك

  • عبدالمطلب
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:13

    المرجو من اخوتي المغاربة مقاطعة كل منتوج ياتينا من الجارة الحقود ولنا في تونس ما يغنينا عنهم

  • بلعيد الجزائر
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:41

    هذه امور تجارية بين بلدين ولا دخل لغير المعنيين فى الموضوع اى ان هذه المبادلات بين السلطات المغربية ونظيرتها الجزائرية واليكم هذا المقال الجزائر تتموقع في المرتبة الأولى لشركاء المغرب التجاريين في بحوالي 12.9 مليار درهم من المبادلات سنة2014 منها 11.2 مليار درهم من الواردات والان من اراد ان يشترى تمر الجزائر فله ذلك ومن لم لايريد فهو حر ولا نعتبره يمثل الشعب المغربى الشقيق

  • ahmed
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:52

    الى رقم 18 ان لا تريد اكل تمور الجزائر فاكيد سوف تاكل تمر اسرائيل و هذا اكيد

  • زعطوط الصحراوي
    السبت 30 أبريل 2016 - 21:08

    منذ إن بدأت اقرأ هذه المجلة وتعليقاتهاوانا ألاحظ هجوم قرائها علي الجارة الجزائر وهذا من باب العيب والعارحتى ولو كان الموضوع يتكلم عن كوكب المريخ؟؟؟؟؟ اما عن التمورفالمستوردون لن يسألوا احدا!!! والتمور التي تبيع تونس هي تمور جزائرية 100/100 وتباعمرتين للمستوردين المغاربة وتمور أل سعود فاجودها لهم ولنا البقية الحل إسرائيل وامريكا انشري هسبرس

  • ahmed
    السبت 30 أبريل 2016 - 21:15

    الى الذين لا يريدون تمور الجزائر و يريدون مقطعتها فارجوا ان تفعلو ذلك ايضا مع عدم الطبخ بغاز الجزائر و عدم استعمال كهرباء الجزائر ايضا و هذا ما لا يعرفه اغلب المغاربة كما تبقى دقلة نور الجزائرية الاحسن و الاجود في العالم فانا اقول مرحبا باي منتوج مغربي بالجزائر و صح رمضانكم

  • targaoui fatima ez hra
    السبت 30 أبريل 2016 - 21:33

    reponse pour l algerien libre
    il faut mettre ton commentaire sur tes journeaux et non pas hespress hamdolah y tt au maroc même la paix que malhereusement l algerie depuis l independence n pas pas Eu un jour blanc
    Il faut voir l etat de sante de boutaflika pour savoir le degré d evaluation
    un pays mort

  • une vrai marocaine
    السبت 30 أبريل 2016 - 21:51

    pour monsieur zakaria qui es auparavant un algérien qui desteste les marocains et je sais pas ce quil foute dans ce site a part de mettre le bordel et la haine et les propagandes….oui j'achèterai plus les dattes algériennes et j'achèterais plus tout ce qui viens de votre pays.. et pour le gaz ne soyez pas trop fier puisque on connaît qui ce qui se passe sur le marché du pétrole et du gaz maintenant bientôt la fin…on nes pas contre le peuple algérien au contraire…on espere etres des vrais voisins puisque ca ne rapportera que du bien pour les deux pays … mais le peuple marocain contre la politique de votre pays qui veux nous detruire. …merci hespress

  • Zagouri Med
    السبت 30 أبريل 2016 - 22:05

    يجب دعم و تطوير هذه المادة الحيوية الطبيعية من الزيادة في غرس الأشجار و مواكبة الفلاح و توفير ظروف و وحدات التخزين و التلفيف و التسويق للمنتوج المحلي من أجل خلق الإكتفاء الداتي في هذه المادة كما هو الشأن لبعض المواد كزيت الزيتون مثلا. عوض اللجوء الى الاستراد و الحمد لله المغرب له من التجربة الفلاحية ما يكفي لأخد المبادرة و نتمنى ذلك في الأعوام القادمة و خاصة في منطقة زاكورة التي توجد فيها أنواع كثيرة ذات جودة عالية و طبيعية مائة بالمائة .

  • zakaria
    السبت 30 أبريل 2016 - 22:45

    oui je suis fire et resterai fier jusqu'a ma mort d'etre algerie,, mais c'est honteux pour toi de me dire que je detsete les marocains, j'ai juste repondu a toi ok
    je ddeteste ppersonne, et mon pays ne cherche a detruire personne ok c 'est vous qui vous ont attaqué ll'algerie en 1965 on n'avait meme pas une annee d'independance, on a des frontieres avec 6 ou 7 pays on a jamais eu de problemes avec eux sauf avec vous, vous auqe vous avez des problemes avec l'algerie avec l'espagne avec la mauritanie avec le sahara et mem au yemen.
    aklors tu n'achete pas les dates algerienne ni l'electricité ni le gaz tu appelles ses dizaines de milliers de marocains qui vivent et travaillent en noir en algerie
    et les genereauxx algeriens quii detestent le maroc pourquoi ils n'expulsent pas ses marocains.
    vous avez les dates, le gaz,, l'elctricité des milliers de marocains qui bossent en algerie par contre on recois de vous que la drogue

  • المعتز
    السبت 30 أبريل 2016 - 23:03

    اننا مقبلون علي شهر المحبة والمغفرة واذا بالبعض يتشاجر عن ثمرة بجلها الله وحبانا بها خاصة في هذا الشهر الفضيل!اما لمن يخير شراء التمور الاسراءلية فله ذلك ان استطاع حيث ثمن المجهول هو معروف في باريس :200 درهما…
    A vos poches!

  • مزنة
    السبت 30 أبريل 2016 - 23:12

    خبز وزليفة حريرة تكفينا
    مانريده بصدق هو نظافة مدننا والاهتمام بالتشجير لاننا اصبحنا نئن تحت وطأة مبيعات سيارات logane وما خاواها من سيارات
    مدننا ضاقت بالسيارات وهواؤنا اصبح معتلا بعديم وابخرة الحافلات و…. لا نريد لا تمرا ولا شريحة فشريحة كبيرة من شيوخنا واطفالنا يعيشون برشاش ventoline والاسعافات الاولية بالاكسجين

  • Jabri Mohammed USA
    الأربعاء 4 ماي 2016 - 20:34

    Aux Algériens ayant accédé à ce site:
    Je vous invite à l'avenir de publier vos commentaires chez vous et ne nous déranger pas avec vos commentaires dénués de tous fondements et qui ne sont que le fruit de ce que vos dirigeants vous ont inculqués.
    Personnellement je ne suis pas honorer de lire votre presse ni de suivre vos médias.
    Par la grâce de Dieu nos oasis regorgent de palmiers dattiers séculaires et produisant les meilleurs dattes tel al Mahjouba et al cagous etc…..très cher sur le marché international et ce en comparaison avec les dattes algériennes.
    Ce qui est impératif pour nos fellah sahraoui c'est uniquement dépenser à planter beaucoup de dattiers en remplacement de ceux avilis par l'age ou déracinés.
    Les palmiers dattiers n'ont jamais eu besoin d'ingenieurs agronomes pour leur entretien. Les sahraoui de m'daghra et de figuier en savent quelque chose.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال