الإمارات تدرس الاستثمار في الفلاحة والصناعات الغذائية بالمغرب

الإمارات تدرس الاستثمار في الفلاحة والصناعات الغذائية بالمغرب
السبت 30 أبريل 2016 - 20:10

على هامش انعقاد المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، تدارس مسؤولون مغاربة وإماراتيون فرص الاستثمار وتبادل الخبرات بين الجانبين، وذلك خلال ملتقى الأعمال الإماراتي المغربي، مؤكدين وجود فرص واعدة في المغرب لإطلاق مشاريع مشتركة في المجال الزراعي والصناعات الغذائي.

وفي هذا الإطار، عبّر راشد محمد الشريقي، مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، في كلمة خلال الملتقى نقلتها وكالة أنباء الإمارات، عن تفاؤله، مؤكدا أن الفترة القادمة ستشهد تدفق المزيد من الاستثمارات نحو المملكة المغربية لتشمل مختلف القطاعات وكافة أنحاء البلاد.

ونبه الشريقي إلى حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري إلى مستوى تطلعات قيادة البلدين الشقيقين، مشيرا إلى أن عقد الملتقى يأتي بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، لدعم وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع المملكة المغربية وتوسيع مجالات التعاون في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية.

من جانبه عدّد محمد العيادي، نائب المدير العام لبنك القرض الفلاحي، خلال الملتقى، المؤهلات التي تتوفر في المملكة المغربية كوجهة استثمارية وبيئة آمنة ومثالية للاستثمار بحكم موقعها الاستراتيجي الذي يربط بين أوروبا وإفريقيا والعالم العربي والمحيط الأطلسي، مؤكدا أن المملكة المغربية وضعت حزمة من القوانين المشجعة للاستثمار والمزايا لتحفيز رجال الأعمال للاستثمار في كافة القطاعات؛ وعلى رأسها القطاع الزراعي والصناعات الغذائية.

وأوضح العيادي أن تنظيم هذا الملتقى يندرج في إطار رؤية البنك لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مشيدا بحجم الاستثمارات الإماراتية التي تدفقت على المملكة المغربية بفضل توجيهات القيادة العليا في الدولة، ومؤكدا استعداد البنك لتقديم كل التسهيلات لرجال الأعمال الإماراتيين لدعم حركة التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وأشار لحبيب بنطالب، رئيس جامعة الغرف الفلاحية، إلى أن كافة الظروف مهيأة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين المغرب والإمارات، داعيا رجال الأعمال الإماراتيين إلى استكشاف فرص الاستثمار والاستفادة من المزايا التي يقدمها المخطط الأخضر الذي وضعته وزارة الفلاحة والصيد البحري.

وتحدث بنطالب عن الدور الذي يلعبه المخطط في “جعل القطاع الزراعي قاطرة للتنمية الاقتصادية وإتاحة الفرصة أمام المستثمرين المغاربة والعرب، خصوصا الإماراتيين، لإطلاق استثمارات مع الاستفادة من التسهيلات المادية والتقنية لإنجاح المشروعات الزراعية في إطار رؤية متقدمة لتحقيق الأمن القومي الغذائي ليس للمملكة المغربية فحسب، ولكن للوطن العربي”.

وانطلقت، على هامش الملتقى، لقاءات مباشرة بين رجال الأعمال الإماراتيين والمغاربة لبحث فرص الاستثمار والتبادل التجاري في القطاع الزراعي والصناعات الغذائية، بمشاركة 11 شركة إماراتية مختصة في الزراعة والصناعات الغذائية، و75 شركة مغربية؛ إذ عبر المشاركون عن تفاؤلهم بإمكانية التعاون المشترك لتعزيز دور القطاع الخاص في البلدين لمواكبة الدينامية التي تميز العلاقات بين البلدين.

‫تعليقات الزوار

10
  • علولة
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:30

    سوف نكون مبدعين ان شاء الله بكل المقاييس
    لكن على الاخوة الإماراتيين ان ينتظرونناقليلا حتى نحاكم المراكشي بافتراءاته وانفصاله عن اهله وبلده فسوف لن تطول مدة استرجاعه الى جامع الفنى

  • mou
    السبت 30 أبريل 2016 - 20:57

    قال الحنان المنان "و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان" يا رب اجمع شمل جميع المسلمين فيما ترظاه امين

  • الحـــــاج عبد الله
    السبت 30 أبريل 2016 - 21:01

    فكرة /

    يجب على وزير الفلاحة أن يوجه الإماراتيين للاستثمار في نقل مياه الأنهار التي تصب في البحر وخاصة منها نهر سبو التي تغرق الغرب بالفيضانات كل سنة إلى المناطق شبه الصحراوية مثل سهول الراشدية وتافيلالات وبين مراكش وأكادير الغير مستغلة. فهي أراضي خصبة وعذراء يمكن تجهيزها بتجهيزات متطورة واستغلالها في إنتاج منتوجات فلاحية بيولوجية خالية من أي مادة كيميائية ذات القيمة الرفيعة، (وهي موضة العصر في الغرب الآن) وغالية الثمن لا يردها أحد في الأسواق الدولية.

    فالثروة المائية الضخمة التي تضيع في المحيط الأطلسي هباءا تقدر بمليارات من المترات المكعبة ويلزم فقط بضعة مليارات من الدراهم وهي مجرد (فلوس الجيب) لدى بعض العائلات الإماراتية لكي تستغل تلك الثروة المائية والدفع بالمغرب إلى مقدمة الدول الفلاحية على الصعيد العالمي.

  • home
    السبت 30 أبريل 2016 - 21:22

    s ils le font pour l industrie de transformation oui, ou pour implanter les pratiques anglosax..dans le domaine oui mais si pour leur donner les terres gratuites c est non et ca va etre la fin de petit falaha de chez nous
    ,

  • بلغيتي طنجة
    السبت 30 أبريل 2016 - 21:40

    مرحلا باخواننا الامراتيين بالمغرب بلد الاستقرار السياسي و الاقتصادي و بلد فرص الاستثمار الاقتصادي الصناعي و الفلاحي و عاش الملك محمد السادس و عاش امير الامارات و نحن في انتظاركم بالورود فمرحبا بكم في بلدكم المغرب من طنجة الى لكويرة

  • مكناسي غيور
    السبت 30 أبريل 2016 - 22:38

    أتمنى أن يكون مسؤولي المجلس البلدي لمدينة مكناس وعلى رأسهم السيد بوانوا وكدا مجلس جهة فاس مكناس على علم بهذه التحركات للمستثمرين الأجانب حتى يجلبوا هؤلاء المستثمرين إلى مدينة مكناس لتوطين مشروعاتهم المستقبلية هذه فرصة لمدينة مكناس لا تعوض للنهوض بإقتصاد المدينة المسكينة النائمة .
    ولا تكونوا في سبات عميق أيها المسؤولين تنزلون الضرائب على الناس لجمع المال لخزينة المدينة هذا شيئ سهل يمكن لكل واحد القيام به

  • يونس
    السبت 30 أبريل 2016 - 23:55

    مرحبا بالاشقاء الامراتيين في بلدكم الثاني

  • youssef
    الأحد 1 ماي 2016 - 00:00

    مرحبا بإخواننا الإماراتيين في المغرب، الميدان الفلاحي المغربي لازال بحاجة لعدة إستثمارات، وخاصة ما يتعلق بالمنتوجات الفلاحية الخاصة بالتصدير، اليد العاملة موجودة والفلاحة في نمو مستمر، يبقى التصنيع والتصدير من اهم الحاجيات التي يمكننا الإستثمار فيها، نتمنى لكم وللمغرب كل التوفيق والنجاح إن شاء الله.

  • samiiiir
    الأحد 1 ماي 2016 - 01:25

    وهل الاخوة الاماراتيين في بالهم ان الادارة والمسؤولين المغاربة سوف يفشلون امانيهم في الاستتمار في المغرب .ان الادارة والمسؤولين هم الحجرة الحقيقية امام العديد من الاستتمارات التي باءت بالفشل .وانا كمهاجر عدت الى المغرب وعند احتكاكي بالمسؤولين بمختلف الادارات اكتشفت ان العديد من المسؤولين لا يهمهم الاستتمار ولا الوطن ولا المواطنة وهمهم الوحيد الرشوة فتخيل لي ان العديد من المسؤولين اكثر عداوة للوطن من اعدائنا من الخارج

  • مرحبا بأهل الخير.
    الأحد 1 ماي 2016 - 01:53

    المواد الأولية متوفرة ، اليد العاملة جد مناسبة في الأجرة ، الموقع استراتيجي مع إمكانية فتح قنطرة نصف عائمة بين المغرب واسبانيا ، توفر الأمن ،اتفاقيات التبادل الحر مع الكثير من دول العالم ، محدودية المنتوج المحلي المعروض في السوق وغلاء المنتوج الأجنبي خاصة القادم من أوربا ، بنية تحتية من الطرق والموانئ في المستوى اللائق … كل هذه عوامل تجعل من المغرب وجهة استثمارية نموذجية. المغرب يحتاج أدوات السقي والمضخات والبذور والصناعة الغذائية، المغرب يحتاج صناعة الأجبان، المغرب يحتاج السمك المجمد بأسعار مناسبة…. تنمية العالم العربي والإسلامي ستجني الدول العربية ثماره إن شاء الله عاجلا و آجلا. فمرحبا باخواننا من الإمارات في بلدهم الثاني نسأل الله لهم التوفيق والخير .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة