واردات روسيا من المغرب راكدة .. والسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي

واردات روسيا من المغرب راكدة .. والسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي
الأحد 26 يونيو 2016 - 21:30

لازالت العقوبات التي تفرضها دول الاتحاد الأوروبي على روسيا تؤثر على النشاط التجاري للأخيرة، خاصة على المستوى الفلاحي، إذ يعيش استيرادها من الفواكه والخضروات حالة من الركود، خاصة مع استمرار هذه العقوبات حتى بداية العام المقبل.

ويربط الاتحاد الأوروبي رفع العقوبات عن موسكو بتطبيق اتفاق “مينسك”، وتحقيق تقدم من أجل حل الأزمة مع أوكرانيا؛ في حين أن عددا من المنظمات المهنية في أوروبا عبرت عن انزعاجها من تأثيرات هذه القرارات السياسية على الاقتصاد.

وانتقدت المنظمة الهولندية الزراعية قرارات الاتحاد الأوروبي، كما عبرت عن خيبة أملها، معتبرة أن هذه العقوبات تؤثر بشكل مفرط على القطاع الفلاحي في أوروبا.

وتلجأ روسيا إلى عدد من الأسواق خارج الاتحاد الأوروبي من أجل تجاوز النتائج الوخيمة لهذه العقوبات، إذ قوت علاقاتها الاقتصادية مع دولة آسيوية وإفريقية؛ إلا أن وارداتها من المنتجات الفلاحية عرفت في الآونة الأخيرة نوعا من الركود، الذي شمل أيضا الخضروات والفواكه القادمة من المغرب.

وحسب الإحصائيات الخاصة بالعام الماضي، فقد استوردت روسيا ما مجموعه 6.8 ملايين طن من الفواكه والخضراوات، في حين استوردت في العام 2014 حوالي 7.9 ملايين طن، كما أن سنة 2012 عرفت تحقيق رقم قياسي، تمثل في تجاوز عتبة 8 ملايين طن. كما أن تركيا قبل اندلاع أزمتها مع موسكو بسبب حادث إسقاط الطائرة الروسية كانت أكثر البلدان المصدرة إلى روسيا، بما مجموعه 1.3 ملايين طن، متبوعة بالإكوادور.

وتأتي بيلاروسيا ثالث الدول في قائمة المصدرين للخضروات والفواكه إلى روسيا، ثم الصين رابعة؛ في حين تأتي مصر في المرتبة الخامسة، وتصدر ما مجموعه 364 ألف طن، أما المغرب فيحل في المرتبة السادسة، بصادرات تقدر بحوالي 296 ألف طن من المنتجات الفلاحية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف العلاقات مع المملكة بأنها “ممتازة”، وذلك خلال زيارة الملك محمد السادس الأخيرة إلى روسيا، لكنه أعرب عن استغرابه تراجع التبادل التجاري بين البلدين في الآونة الأخيرة، بما في ذلك تراجع الصادرات المغربية التقليدية إلى روسيا، ومنها البرتقال والطماطم وأنواع أخرى من الخضروات والفواكه، رغم أن القيود التي فرضتها موسكو على استيراد تلك السلع من دول الاتحاد الأوروبي مازالت قائمة.

‫تعليقات الزوار

13
  • العربي
    الأحد 26 يونيو 2016 - 21:40

    الاتحاد الاوروبي سيصبح في خبر كان وتلك الايام نداولها بين الناس.ولن تغني عنهم لا اموالهم ولا تيكنولوجيتهم ولا تكتلاتهم ولا هم يحزنون .ولو دامت لغيرك ما وصلت اليك.نقطة الانطلاقة بريطانيا والحبل على الجرار والايام بيننا.

  • miloud
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:17

    C'est miuex pour que le prix de sardine et de tomate ne monte pas en fleche…il suffit des remontes actuelle..

  • الحـــــاج عبد الله
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:24

    سبب ركوض التجارو مع روسيا هو أنهم

    مــــــــــــــــــــــا كا يخلصوش !
    وكا ياكلو المصدرين !
    والحاجة الي وصلاتهوم مشات !

    لأنها علاقات تخص الشركات الخاصة والأفراد في ما بينهم وليس علاقة دولة باخرى !

    لممارسة التجارة معهم يجب الآداء بعد التسليم مباشرة (هاك وارا)
    أو يجب على الدولة الروسية أن تقوم بجرد كل المنتوجات التي تصلها في موانئها ومطاراتها وضمان أثمانها. وإذا لم يؤدي المستوردين الروس ثمنها فيجب على الدولة أن تؤديها !!

    أما الاسباب التي ذكرت في المقال فهي مجرد الصواب وللإستهلاك الديبلوماسي !

  • abdaazix
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:40

    المشكل هو العملة الروسية(الروبل). لان التجارة الخارجية اما بالاورو او الدولار.

  • أوديع مصطفى
    الأحد 26 يونيو 2016 - 22:58

    العقوبات على روسيا بسبب مشكل أوكرانيا هذا معروف لكن اليوم الكل أصبح يبحث عن مصالحه الشخصية فلماذا المغرب لم يدرس طرق أخرى لممارسة التبادل الاقتصادي بينها وبين روسيا كما يفعلون هم لا يحترمون العقوبات على غيرهم

  • home
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:05

    le maroc ne peut rien décider sans l accord de la france
    le maroc est incapable de chercher ses propres intérêts
    comment vous expliquez que le camarade Poutin se demande pourquoi le maroc ne profite pas de cette crise

  • Dr Abdelouarit
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:09

    خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دليل على أن الاتحاد في طريق التفكك والذي ينذر بنشوب حرب عالمية ثالثة في القريب العاجل.. أصدقاء الأمس أعداء اليوم.. كل دولة ستشارك في هذه الحرب ستتقهقر عسكريا وسياسيا.. روسيا صمدت منذ انهيار الاتحاد السوفياتي الذي هو في طريق إعادة إحيائه بعد انضمام القرم وشرق أوكرانيا… صعود ترامب للسلطة في أمريكا يعني بداية الحرب…

  • مستغرب
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:30

    سواء صدرنا او ندبنا أو حندبنا فلا شيء يلمس على أرض الواقع اللهم بعض الزيادات اللتي تثقل كاهل البؤساء المغاربة من حين لآخر.
    و ما يزيدنا فقسا هو توفرنا على بحرين بالاف الكيلومترات و ثمن السردين عندنا ب 30 درهم.
    حلل و ناقش

  • عبدالالاه
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:47

    لما لا ناخد تركيا نمودجا
    ادلها الاتحاد الاوروبي مرارا وتكرارا عندما كانت تريد الالتحاق بالاتحاد.
    لكنها غيرت ااتوجه وانفتحت على اسيا وشمال افريقيا فاصبحت دولة قوية اقتصاديا في وقت وجيز

  • YLU
    الأحد 26 يونيو 2016 - 23:59

    يجب على المغرب المساهمة في خنق الروس لانهم خطر على المنطقة.

  • Immigré
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 01:16

    Inchaallah c est une très bonne chose…c est quoi la Russie…un tueure d e civile syriens…qu' Allah nous donne notre économie dans ce qu' il aime est pas dans ce que décident les geostrategiens

  • وزاني
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 04:00

    وتفوق صادرات مصر لروسيا سببه الاثمنة المنخفضة وقلة التعقيدات،، اما في المغرب هنالك جمعيات وتعاونيات يحتكرها كبار المصدرين وظيفتهم توحيد السعر ومنع المضاربة، وهنالك جانب من الصحة في ما ذكره الأخ صاحب التعليق 3.

  • صالح الصالح
    الإثنين 27 يونيو 2016 - 08:08

    طريقةً بيع الخضر والفواكه الي دولة روسيا يتطلب ان يكون علي هده الطريقة تبادل بإعطائهم الخضر والفواكه مقابل اخد او شراء من روسيا البواخر والغواصات الحربية لحماية الشواطئ المغربية العريضة من التهريب والارهاب والمجرمين وشراء منهم البواخر التجارية لربط المغرب تجاريا مع باقي دول العالم عن طريق البحر ، والفواكه والمنتجات الزراعية يتطلب بيعها الي اخواننا في دول الخليج العربي وباقي الدول العربية ، اما الدول الأوروبية فهي في طريق الافلاس وفي طريق الأزمة وسوف يأتي عليها الأزمة الخانقة ولهدا الشعب الانجليزي أوعي شعوب العالم يعرف الحقيقة ولنقد بريطانيا من الأزمة الأوربية قرروا الانعزال والانقسام عن الدول الأوروبية وهده علامة الاستعمار لدول الضعيفة ودوّل العالم التالت .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس