صندوق النقد الدولي ينبه المغرب إلى تأخر إصلاح أنظمة التقاعد

صندوق النقد الدولي ينبه المغرب إلى تأخر إصلاح أنظمة التقاعد
الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:00

لا ينظر صندوق النقد الدولي بعين الرضا إلى إصلاح صناديق التقاعد، الذي مازال يراوح مكانه بسبب الشد والجذب بين الحكومة والبرلمان، خصوصا بعد تقديم المغرب لطلب الحصول على خط جديد للسيولة والائتمان، بقيمة 3.5 مليارات دولار، إذ نبه إلى أن من النقاط التي تعتبر مشكلة بالنسبة للمالية العمومية للمملكة تأخر إصلاح تلك الصناديق.

وجاء في التقرير الذي وضعه خبراء صندوق النقد الدولي لدى المغرب خلال الشهر الماضي، والذي يروم تقييم الوضع الاقتصادي للمملكة، قبل تقديمه إلى المجلس التنفيذي لصندوق النقد، أن تأخر إصلاح صناديق التقاعد سيؤثر على المالية العمومية للدولة، والنفقات العمومية بشكل أكثر دقة.

وقام خبراء صندوق النقد بتقييم خمسة معايير تتعلق بالمالية العمومية، من بينها نسبة الديون، والتحكم في النفقات العمومية، خصوصا في شقها المرتبط بكتلة الأجور، وهي معايير حصلت فيها المملكة على تنقيط جيد، باستثناء إصلاح صناديق التقاعد الذي لم ينجز إلى حد الآن، رغم الإصرار الذي تظهره الحكومة على إقرار مشروع “الإصلاح” قبل انتهاء ولايتها.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينبه فيها صندوق النقد الدولي إلى تأخر إصلاح صناديق التقاعد، ذلك أنه منذ منحه أول خط سيولة ووقاية للمغرب سنة 2012 وهو يطالب بالتعجيل بإصلاح تلك الصناديق، وتقليص نفقات المقاصة.

وإذا كانت الحكومة نجحت في تحقيق تراجع كبير في نفقات صندوق المقاصة، الأمر الذي حاز إشادة صندوق النقد الدولي، إلا أن الأخير ما انفك يستعجل السلطة التنفيذية بتمرير إصلاح صناديق التقاعد، رغم وصول المشروع إلى المنعرج الأخير.

ورغم التعديلات الكثيرة التي عرفها مشروع إصلاح صناديق التقاعد، إلى حين وصوله في صيغته النهائية إلى البرلمان، إلا أنه مازال موضوع اعتراض من طرف النقابات.

ويبقى تخوف صندوق النقد الدولي، الذي سيبث في طلب المغرب الحصول على خط سيولة جديد الشهر المقبل، أن استمرار الوضع على ما هو عليه بالنسبة لصناديق التقاعد سيؤدي إلى عجزها، الأمر الذي سيؤثر حتى على الميزانية العامة للدولة، التي من المتوقع أن تنخفض خلال العام المقبل إلى حوالي 3.2 في المائة.

‫تعليقات الزوار

45
  • الإصلاح
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:17

    الإصلاح لايجب أن يكون على حساب المواطن الضعيف٬ مصادر جمع الأموال متعددة،تقليص أسطول سيارات الخدمة التي تعادل مالدى أمريكا من حيث العدد٬توقيف اموال تقاعد البرلمانيين التي تنهب بدون وجه حق٬ تخفيض اجورهم كدلك ومحاربة التهرب الضريبي لدوي النفود … والقائمة تطول

  • مراد القنيطري
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:18

    أسبوعيا أقرأ أو أسمع أن الدولة اقترضت ملايين الدولارات بل ملايير في بعض الأحيان ، ولكن لاأعرف أين تذهب هذه الأموال الطائلة ولا من ينفقها ؟ ولا نرى أي انعكاس إيجابي لها على المواطن الذي سيدفع هذه القروض وفوائدها الطائلة من دمه ، فأسوأ مايمكن أن يقع لهذا المواطن في هذا البلد السعيد هو أن يمرض ، بحيت يكون دخوله المشفى أولى مراحل عذاب القبر ، وإذا تكلمنا على التعليم فهذه طامة كبرى ناهيك عن الطرق المهترئة والمواصلات البئيسة والغلاء الفاحش … فأين تذهب هذه القروض ؟ هل من متطوع يفسر لنا ؟

  • سعيد من الريف
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:21

    واش البنك الدولي ما شافش السيارات اللي شراها الشوباني والمرسديسات ديال رئيس الحكومة والوزراء ديالو والأجور الخيالية للوزراء وتقاعد البرلمانيين.
    البنك الدولي ما شاف غي التقاعد ديال الموظف البسيط.
    هاد بنكيران غرقنا كريديات وغايمشي

  • benyounes
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:22

    صندوق النقد الدولي ينقط للحكومة المغربية سبحان الله وحينما نقول للباجدة ان بن كيران تلميذ نجيب منضبط يستشيطون غضبا ويقولون انتم ضد الاصلاح وضد مصلحة الوطن فمن الان ضد مصلحة الوطن الذي ينفذ قرارات صندوق النقد الدولي ام من يريد تجنيب المغرب للتبعية والعبودية لصندوق النقد ضربة قاضية هذا التقرير للعدالة والتنمية

  • احمد الراصي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:23

    لماذا لا يطالب صندوق النقد الدولي بموازاة ثمن الوقود في محطات التزود بثمن النفط في السوق الدولية؟ إذا كان الشعب سيستفيد من قرار ما، فاللصوص أولى. لماذا هذه الحكومة لا تستجيب إلا لما هو لاشعبي ؟

  • mohamed amine
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:32

    هذه الحكومة رهنت المغرب وعمقت تبعيته. حكومة عبدالرحمان اليوسفي شرعت في تخليص المغرب من الديون وعالجت الوضع الاجتماعي لكن حكومة النحس تقترض دون ان يظهر اثر هذه القروض على المجتمع بل بالعكس تفاقمت البطالة وتدنى الدخل الفردي بارتفاع الاسعار. نحن الى سياسة فتح الله ولعلو الاقتصادية لانه وبكل صراحة ميزة اليسار قوة نخبه اما هؤلاء فان ضعف تدبيرهم واضح لانه ناتج عن ضحالة التجربة ..

  • لزعل
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:34

    واش هاد الشي حبا في المغرب ولا حاجة في نفس الغرب؟أفيدونا الله يرحم الوالدين

  • ابوآدم القنيطري
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:35

    الله يهديك السي بنكيران رجع الاموال المنهوبة ديال صناديق التقاعد و دخل المفسدين الحبيسي و رفع من القدرة الشراءية للمواطن وهانت هاني و حنا معاك الى معملتيش هادشي را 7 شتنبر على الابواب واش فهمتي ولا لا..

  • مستغرب!!
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:37

    على أي إصلاح يتكلمون?????ناهبو أموال الشعب أفرغو الصناديق!!!!و الموظفون سيدفعون الثمن??و صدق من قال : "ما دمت في المغرب فلا تستغرب" أهذا هو الإصلاح في الأرض يا حكومة المسلمين!!!الاسلام بريء منكم……..

  • متذمر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:39

    لا أدري ما هي نفقات الدولة اللتي تفرغ الصندوق المالي علما أنه لا تأمين صحي لا تعويض عن فقدان العمل لا تعليم جيد لا طرق جيدة لا أمن مستتاب لا .لا.لا.لا……..
    بكل بساطة هناك فساد ينخر في جل مؤسسات الدولة. …..

  • حل زوين
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:41

    وافين هو الصندوق ومشى وتشفر وتسرق ودارت ليه ميسة وجاء ابن زيدون وعفى عن اللصوص : " لقد جاءتني تعليمات مفادها ان اعفو عنهم فهنيئا لهم فليفرحوا فلينعموا هدا يومهم فليستمتعوا بصندوق جابوا الله لامحنة ولا خدمة وانصحهم ان يستمتعوا به خارج البلاد لا داخلها ؤاشما يعيقوا. " والحل السي بن زيدون : " لا تخافوا فان الموظف العبيط من سيملءه 3 سنوات واقتطاع مهول وعدم احتساب السلم الاخير لكافية لتقزيمه ولملا صندوقنا نحن الاسياد من وزراء وبرلمانيين ومستشارين على خمس سنوات التي كلفنا بها. "

  • خالد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:41

    صندوق النقد هذا خلق لكي يكرس التبعية و الاستعباد باغراقه للأمم في الديون و الصراعات الداخلية،املاءاته شيطانية و لا تمت للإنسانية في شيء !

  • TEACHER
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:42

    إذا كان لابد من القيام بإصلاح نظام صندوق التقاعد فليكن إصلاحا كاملا و شموليا و يتم إعادة النظر في تقاعد الوزراء و البرلمانيون اللذين يستنزفون أموال كثيرة رغم قيامهم بمهمة في وقت أقصر و بكثير من عمر أفناه الموظف في العطاء و العمل !!

  • حماد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:45

    لا تقلق يا صندوق "النكد" الدولي فتلميذك البليد الباجدي مول السبحة سينفذ قراراتك بالحرف وأكثر وسيواجهنا بتخراج العينين حينما يقول بأن لا دخل لصندوق النكد الدولي فيما أقدم عليه من "إصلاحات " بالله عليكم متى كان المفسد مصلحا.

  • reds elmalki
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:46

    ما شان البنك في التدخل في حياة الموظفين
    انا موظف اطالب رئيس الحكومة باسترجاع مساهماتي وحدفي من صندوق التقاعد ….

  • Mohamed
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:53

    تقولون ان المغرب من الدول الصاعدة ،ما هذا الذي وصلنا اليه؟لماذا هذه التبعية ؟ رحمة بهذا الوطن يااصحاب الثروات والاموال نحن في سفينة واحدة اتقوا الله في انفسكم اتقوا الله في الطبقة الكادحة،.

  • kacem fennassa
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:56

    الصناديق الدولية ما هي الا آلية من آليات النيوليبرالية المتعفنة والرأسمالية الاستعمارية ووجها من وجود الاستعمار والشعب المغربي لم يقل كلمته بعد، وسيتصدى لكل (الاصلاحلات) التي تكون على حساب الفقراء والمستضعين وجيوب المأجورين …

  • استاذ وصل سن التقاعد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 09:59

    لعبة الحكومة انكشفت لا اصلاح الا ما طلبه صندوق النقد الدولي حكومة اقترضت من جميع الجهاة الدولية وحتى الافريقيةوالاسيوية وكذا الخليجية من سيؤدي التمن الحكومة لا لم يبقا لها سوى سويعات وتغادر المكان تاركتا وراءها م ارثا ثقيلا لم نراه من قبل الحكومات السابقة اذن يبقى الموظف الحلوب الذي لا حولة له ولا قوة ولكن بيننا صناديق الاقتراع وامرنا لله لانه لا يضيع اجر المحسنين ودعوة المظلوم مستجابة ان شاء الله وخاصة في هذا الشهر المبارك ان الله يمهل ولا يهمل يا حكومة الاقتراض والتجويع

  • موظف عمومي غاضب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:12

    ويبقى تخوف صندوق النقد الدولي، الذي سيبث في طلب المغرب الحصول على خط سيولة جديد الشهر المقبل، أن استمرار الوضع على ما هو عليه بالنسبة لصناديق التقاعد سيؤدي إلى عجزها، الأمر الذي سيؤثر حتى على الميزانية العامة للدولة، التي من المتوقع أن تنخفض خلال العام المقبل إلى حوالي 3.2 في المائة. على صندوق النهب الدولي أن يعي من تسبب في عجز الصدوق يجب أن يسترجع الأموال المنهوبة لا على حساب دماء العمال والموضفيين البسطاء نريد الحساب والمحاسبة أين اللصوص ؟؟!! ياسيد إبن كيران عندك حل بسيط قدم إستقالتك حتى لا تتحمل مسؤولية دالك نريد الحساب.

  • RIFAIN AMSTERDAM
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:19

    شعب مزطول يستاهل كل الذل والقهر, بعدما يتم تطبيق اصلاح التقاعد ويجد نفسه امام الامر الواقع فى ذلك الوقت يحس انه هو من ذل وحكر نفسه.

    هاذا ما هو الا شرط من شروط صندوق النقد الدولى وبضغط من شبه المستثمرين الاجانب لانه وفى الحالة الكارثية للمغرب يخافون عن مصالحهم لانهم لا يريدون مغرب بعجز فى الميزان التجارى يتجاوز 70% من صادراته ولو قلصت نسبته حتى حد 10% فالمغرب لا يستطيع ان يواجه او يحول ارباح الشركات الاجنبية بالعملة الى حساباتهم فى المغرب وما عليه الا المزيد من الاقتراض للوفاء بالتزاماته مع الاجانب لتمكينهم من استعمال ارباحهم السنوية سواء لتحوليها الى الخرج وهو امر مستحيل حاليا او اعادة استثمارها وهو ما يزيد الطين بلة على المدى المتوسط لانها ستجنى ارباحا اخرى ويبقى المغرب فى تبعية الاجانب.

    الاجنبى لم يات للمغرب حبا فيه وانما حبا فى الارباح التى يجنيها والتى بدورها تجنى اموال طائلة. الاستثمار المتوحش والذى يستحوذ على اكثر من 60% كمشاركة هو من يؤدى الى حالات افلاس البلد المستضيف لها.

  • البهجة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:24

    اذا من اراد اصلاح صندوق التقاعد ليس السيد بن كيران ولماذا لم يخبرنا بصراحة؟ولماذا كل هذه القروض؟رغم هبوط في سعر النفط.يقول المثل الشعبي(حقق تحماق )

  • Dayron
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:32

    إن جشع حفنة من الموضفين و النقابات الذين لا يبالون بالتوازنات المالية هي من تعرقل الإصلاح. على بنكيران أن يمضي إلى الأمام إذا أراد المتقاعون أن يتلقوا أجورهم قبل فوات الأوان و إفلاس الصندوق. يكفي أن تلقي نظرة ما يكتب دفاتر الأجور و الشؤون المالية حتى تصاب بالغثيان !!

  • تازي ريفي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 10:39

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، في الوقت الذي استبشرنا فيه خيرا بالحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية الذي رفع شعار محاربة الفساد والإستبداد ورفع نسبة النمو وتقليص نسبة الفقر وتحسين القدرة الشرائية للمواطنين، ها نحن نرى واقعا مغايرا عكس ما أوفى به الحزب الحاكم وواقع الحال خير شاهد على ذلك تزايد نسبة البطالة والفقر، كل إصلاح تقوم به الحكومة يكون على حساب المواطن والموظف اللهم إن هذا لمنكر عظيم ، أين هي المرجعية الإسلامية لهذا الحزب والإسلام يدعو لعدم الظلم وعدم أكل الناس بالباطل وعدم هضم حقوقهم.

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:17

    إصلاح صندوق التقاعد رهين بإرجاع الأموال المسروقة والمهربة إلى سويسرا فعشرات آلاف من اللصوص هربوا ما يفوق 40 مليار سنتيم .

  • مغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 11:24

    هذا هو اكبر استعمار فالمغرب يلبي رغبات الصندوق و الدول الاستعمارية فاصبحنا نتحمل عبئ الافارقة و السوريين فاصبحوا يملؤون الشوارع يتسولون و يغتنون على حساب المغاربة الذين يضنون انهم كرماء فالكريم يجب و الاولى ان يكون مع اهله اولا تم الاقارب و الجيران و ليس ااجانب الذين يجنون اكثر من 600 درهم في اليوم ( مليون و نصف في الشهر) استفيقوا من سباتكم و غفلتكم يا مغاربة.

  • Mowatin maghribi
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:05

    في إحدى تعليقاتي , قلت عندما أسمع أحيانا رئيس الحكومة يتحدث وكأني أسمع صندوق النقد الدولي. اليوم أضيف أن ليس باستطاعة أي دولة في العالم التقدم والتطور حتى وإن تكن السماء تمطر مالا بها إن لم يكن فقيرها, ومهماشيها…أولى أولويات سياساتها.

  • عبد الجبار فوسحي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:19

    أطالب رئيس الحكومة و وزير المالية بتوضيح كامل و دقيق لكل سنتيم تم اقتراضه أو ربحه من انخفاض ثمن البترول. فيما صرف و لمن أعطي.و ذلك قبل موعد لانتخابات القادمة من أجل تبرئة الذمة…..

  • مستغرب !!
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:36

    أين هو الأعتدال!و الوسطية!و القناعة!……..أ سِّي يتيم??كسَّرت رؤوسنا بها في محاضراتك!!نسيت!عذراً أنتم الذراع النقابي ديال بَّاجدة…….

  • scorpionn
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:46

    ان اقتطاع التقاعد هو امانة يدعها الموظف في عنق الدولة .وعند احالتة حد السن ترجع اليه ودائعه مع الشكر والتنويه بالخدمات المقدمة من طرفه .وليس سرقته والتلاعب عليه..من جهة اخرى لمذا هذا الموضوع في الوقت بالضبط لان اليوم سيتم التصويت على المشروع بالبرلمان ..ثالثا واش صندوق النقد تيعرف مصلحة المغرب اكثر من اهله فيستجل الحكومة لهذا الاصلاح .اللهم ان هذا منكر حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربى يحشم يقولها
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 12:53

    انا لله وانا اليه راجعون…. الميت قاعد فى المغرب الله يرحمه…. والدور الموالى للاجور… وان لم يرضى الFMI نتجه من جديد الى بيع ما تبقى من مؤسسات عمومية وان لم ترضى السيدة كريسين لاغارد ما علينا الا رفع الضرائب عل كل السلع وهكذا باقيين نعيش الهف والدوران ونتغذى الاوهام.

    وما كل هذا الا بداية وما زال ما زال….البنك الافريقى, المؤسسات الدولية الاخرى… شبه المستثمرين الاجانب….وووو

    المهم للمخزن وتماسيحه وعفاريته الاموال ثم الاموال ولو مات ثلاث اربعاع الشعب جوعا ولو قبلنا بكل نفايات العالم وجعلنا من البلد اكبر مزبلة فى العالم.

  • سيمورحمة
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:19

    أعتقد بأن الغرب يستعجل انفجار الاوضاع في المغرب لانه متيقن بأن ملف التقاعد هو النقطة التي ستثير الاحتجاجات بشدة في بلد ظل يتمتع بالاستقرار في منطقة طالتها كل أشكال الفوضى .
    وكلنا الله على لي كان لينا حيلة وسباب.
    ورغم ذلك سنتصدى لافساد التقاعد بكل الطرق الحضارية و القانونية حتى إسقاطه.

  • أزغوذ
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:43

    تنظيف الدرج يبدأ من فوق و ليس العكس كما تريد تطبيقه هذه الحكومة .. نحن كمواطنين نرفض رفضا تاما طريقة هذا الإصلاح الذي تريده الحكومة أن يمرر على ظهر الفقراء و المساكين يكفي ما عانيناه و نعانيه .على الحكومة أولا أن تعلن استعدادها للتخلي عن معاشات الوزراء و البرلمانيين و النقص من أجورهم كذلك النقص من اجور كبار الدولة الذين يفرغون صناديق الخزينة بأجور ضخمة و خيالية .. من ثم النظر إلى معاش و تقاعد الفئة المتضررة .كيف يعقل أن جنديا خدم في صفوف القواة المسلحة الملكية ما فوق الثلاثين سنة كلها في الحرب قانونيا يمكن أن نضربها في اثنين لتصبح 66 سنة من الخدمة لأنه عمل بالليل و النهار و يتقاضى معاشا 2000 أو 3000 درهم على الأكثر بينما نجد برلماني بعد أربع سنوات يتقاضى 7000 درهم كمعاش .أيضا نجد موضف الدولة كرجل التعليم خدم 30 سنة له معاش 10000 درهم ..أليس هذا بهتانا عضيما تمارسه الدولة على المواطنين من يحكم هذه البلاد عليه مراجعة أوراقه و يكفي ما مر من السنين الذي انطبق عليها المثل المغربي : اخْدَمْ أَمْسِعِيدْ لِمْقِعِيدْ. الضغط يولد الإنفجار هذه الشريحة ستنفجر في أية فرصة أتيحت .

  • حسام المغرب
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 13:45

    أين هي الملايير من الدراهم التي تحصلت عليها الدولة من جراء تخلصها من صندوق المقاصة؟! اليوم صرنا نسمع من الصباح إلى المساء وبالعلن مسؤولينا في الكثير من القطاعات يصرحون بانهم فعلا تحصلت مصالحهم وإداراتهم بالملايير سواء من السنتيمات ّأو الدراهم لأجل تنفيذ مشاريع الدولة وفي الواقع لاشيء ملمومس فجماعة آنفا مثلا صرح رئيسها على الراديو أن المال والسيولة اليوم صار متوفرا وانه مستقبلا سوف وسوف وسوف نقوم ونقوم بتهيئة شاطيء عين الذئاب ونرمم البويت المتهالكة أمام الميناء ومشاريع جد فارغة من المضمون وهكذا وحدات إنتاج الأكياس البلاستيكية حصلت على مليار و400 مليون سنتيم لكل وحدة مسجلة ومعترف بها دون الكلام عن المحلات الصغيرة التي سوف تحصل على مبالغ لم تكن لتحلم بها فقط لكي ترضى وتصمت اللوبيات عن إزعاج بنكيران وهكذا في كل القطاع الخاص اللوبيات الصناعية والتجارية ومنذ سنتين تقريبا وهي تحلب من عرق الشعب وخاصة بعد إلغاء صندوق المقاصة سالت لعاب اللصوص وخضعت حكومة بنكيران للبطلجية وبالمقابل فلم تحصل أية مدرسة عمومية على اي دعم من الأموال المتحصلة سواء قبل أو بعد إلغاء دعم المحروقات فما هذا التسيير الجبان

  • طارق بن زياد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 14:33

    ما يثير حيرتي كل مرة تخرج لنا اما جمعية او منظمة او الصندوق الدولي يتدخلون في تسيير شؤوننا ويفرضون علينا حلولا لا تتماسى مع مجتمعنا لكثرة العوامل: مدونة الاسرة،السير.حقوق الانسان،الطفل،المراة،الخادمات،الوحدة الترابية،التعليم،الصحة،التقاعد،المثليين….بغيت نعرف النخبة اشنو هي الدور ديالها او منشطين البطولة و ما يثير اعجابي كل ما صادفتهم مشكلة يتحدثون عن السيولة و الجانب المالي لحقاش تبارك الله عليهم كيعرفو التسيير منين اسير

  • موطن
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:41

    فساد الدولة ونهبها الاموال العمومية(أموال صناديق التقاعد) وعدم ضخ ما بذمتها تجاه هذه الصناديق هو السبب في الازمات التي نعيشها الان…الدولة هي التي من يجب أن تتحمل ما يسمى اصلاح الصناديق وليس الموظف البسيط لان هذا الاخير التزم ويلتزم بدفع الاقساط الى هذه الصناديق طوال مدة خدمته…ويستحق تقاعد مريح بعد قضاء مجمل عمره في الخدمة…وبما أن الدولة هي المسؤولة عن هذه الصناديق فلتتصرف في اصلاحها بعيدا عن الموظف البسيط….وما يمليه صندوق التخريب الدولي لا يهم الشعب في شيء وعلى الدولة تحمل مسؤلياتها تجاه هذا الشعب الذي اذا انتفظ لن يفيدها صندوق التخريب في شيء…

  • احمد الحر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:50

    اين ذهبت الاموال التي تراكمت منذ سنين في الصندوق مع العلم ان قلة قليلة ممن يصلون سن التقاعد و الاقتطاع يطول رواتب جميع الموظفين؛ ام انكم انفقتموها في السهرات و المهرجانات و ترميم الطرق و الازقة و … اثناء الزيارات الملكية لمدن المملكة ؛ يجب ربط المسؤولية بالحساب و يجب على جميع المنخرطين و العاملين (الموظفين) بالقطاع العام و الخاص خوض اضراب وطني مفتوح عن العمل حتى يتم تحقيق جميع المطالب المشروعة بما فيها الزيادة في الاجور و وقف تنفيذ تمديد سن التقاعد و اعادة النظر في طول ساعات العمل خاصة بالنسبة لموظفي الامن و القوات العمومية بصفة عامة لانه لا يعقل المغرب في 2016 يعود بنا للوراء و يطلب منا تادية ثمن الماضي و لا تعولو على النقابات و الاحزاب و راه كلشي شفار و كروش الحرام و اقول للمغاربة ردو بالكم من الاحزاب المتاسلمة التي تتاجر بالدين مع الجهلاء و المتخلفين الاميين لا للتصويت نعم لخوض اضراب وطني مفتوح عن العمل و الله ولي التوفيق

  • hmad
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 15:50

    صندوق النقد عليه ان يتكلم عن الاموال المنهوبة

  • mehmet
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 16:21

    ذلك أنه منذ منحه أول خط سيولة ووقاية للمغرب سنة 2012 وهو يطالب بالتعجيل بإصلاح تلك الصناديق، وتقليص نفقات المقاصة. ما يحتاجه المغرب هو الابتعاد عن إملاءات هذه العصابة الأخطبوطية، ومكافحة الفساد والاختلاسات وسوء تدبير الموارد، لأنه إن ظلت هذه الآفات فلا يمكن للمغرب أن يتخلص من عجزه ولو دعمته كل بنوك الأرض. هل يعقل أن يكون هناك عجز في الميزانية وفي نفس الوقت نجد أن المسؤولين يتمتعون برفاهية نابعة من جيوب المواطنين، واش لي خدا سيارة توارك باش يتفطح وتايقوليك راه نقصات ليه فولسفاكن 7مليون سنتيم فنيتو يخدم البلاد؟ فعلا باغي يخدم البلاد ولكن بالمقلوب، باغي ياخذ حقوا لهوا لغيرو من حزب كيفما خدات الأحزاب لي سبقاتهم ولاهما معليهمش الله. فعلا المغرب بلاد الغرائب.

  • bziko
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 17:50

    ا قرؤو كتاب نهب الفقراء لجون ميدلي و كذلك كتاب مافيا اخفاء الاموال المنهوبة لنيكولاس شاكسون و ستظهر لكم عدة امور و ستنجلي امامكم الحقيقة

  • بن طاكسيات
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:11

    صندوق ليتطرق لضروف المحتجزين بتيندوف وما تقوم به حكومة الجزائر الشريرة وكان على هد الصندوق النقد الدولي ان يفيدنا بشيء او خطة او مساعدة منه او ربما هو الاخر مرتشي من حكومة بوكروسة مثل الامم اوحزب امريكي للتطاول على المملكة في فرض فتواويهم ضد امن البلاد وكان عليه بطلب البنك الدولي للمساعدة لان المغرب ليس له بيترول كؤوروبا لايجب محاسبته ولامتابعته ولا التحكم بفتوى اسعمارية صهيونية والمغرب سائر في التحضر رغم كل شيء والحمد لله والشكر له

  • كازاوي
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 18:23

    اكبر المفسدين بنكيران وزمرته نهبوا المغاربة من طنجة لكويرة و ماحصل لليونان سيحصل للمغرب بسبب اكبر النافقين لبوجاديين …

  • الحكار
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 19:03

    اين هي اموالنا اين هو صندوقي طيلة حياتي وانا املأه اين هي التزامات الدولة معي . انا كنت موفيا لها بالعمل والاقتطاع من اجرتي حتى اجد ما وفرته لمدة 42 سنة واخيرا قيل لي او بادرنا ابن كيران ب 63 سنة واقتطاع مهول وعدم احتساب السلم الاخير حتى اعوض ما سرق لي لن نسكت على فعلته الشنيعة اتجاه الموظف البسيط .

  • جهاد
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 21:19

    صندوق النقد الدولي ،كفى من اعطاء الدروس، بلدنا المغرب له خصوصياته،له أناسه وأخصاءه،نرضيكم داءما ولا تنفك بإعطاءنا المواعظ. أرجوا من مسؤولينا أن يتحزموا لمثل هذه المناوشات،نعلم انه من"فاتك بليلة فاتك بحيلة" فلا تتركوا المجال لمن هب و ذب ليرينا كيف نسير أمورنا،تعلمون الحلول جيدا التي تخص شعبنا وخصوصياتنا فلا تنجروا لمطامع الآخرين

  • ابو ريم
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 22:55

    هذا القانون ليس لإصلاح التقاعد بل لإصلاح ثقب صندوق التقاعد الذي أحدثه المفسدون ولصوص المال العام هذه الحكومة سيكون لها حساب عسير مع التاريخ و مع المغاربة لانها تستغل صمت الشعب و سداجته…

  • بن ناصر
    الثلاثاء 28 يونيو 2016 - 22:56

    ما انفك صندوق النقد الدولي يلوح في كل المناسبات بإصلاح الصندوق المغربي للقاعد وذلك لغاية بث الفتنة في المجتمع
    لا يخفى على المتتبع ان هذا الصندوق يتحكم فيه الصهيو أمريكي من الماسونية وقد اخذوا عهدا على أنفسهم انهم سيزرعون الفتنة في جميع المجتمعات المسلمة
    فبعد العراق وليبيا و اليمن و سوريا و و اليوم ينبشون في المغرب وخاصة بعد وصول المتمسلمين الى سدة الحكومة
    فهيهات ثم هيهات ان سارت الحكومة على نهجهم الباطل ؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين