أسيدون يتهم الحكومة بفقدان سيادة المغرب على التجارة الخارجية

أسيدون يتهم الحكومة بفقدان سيادة المغرب على التجارة الخارجية
الخميس 30 يونيو 2016 - 18:00

عكس التصريحات التي جاءت على لسان محمد عبو، الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة، والتي نفى من خلالها وجود أي تعامل تجاري مباشر بين المغرب وإسرائيل، مشيرا إلى أن “الإحصائيات والمعطيات الرسمية المتوفر من مكتب الصرف تؤكد أن المغرب ليست له أي علاقة مع إسرائيل”، كشف مكتب الإحصاء الإسرائيلي أن حجم المعاملات التجارية بين تل أبيب والرباط سجل خلال شهر أبريل الماضي انتعاشا بنسبة 25 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم.

وانتقد سيون أسيدون، عضو حركة “المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل”، تصريحات الوزير عبو، قائلا إن “نفي المسؤول المغربي وجود أي تعامل تجاري مع إسرائيل، وتأكيده أن الأمر يتعلق بمجرد منتجات إسرائيلية مهربة يتم الترويج لها في السوق المغربي، يعد بمثابة اعتراف صريح بفقدان الحكومة سيادتها على تدفق التجارة الخارجية من الخارج عبر الحدود المغربية”.

وأضاف الناشط الحقوقي المغربي المناهض للتطبيع مع الدولة العبرية: “هناك أرقام صادرة عن المكتب الإحصاء الإسرائيلي تشير بالأرقام إلى وجود تعامل تجاري رسمي، كما أن البضائع الإسرائيلية يتم الترويج لها في السوق المغربي، ومقابل كل هذه الأدلة نجد أن وزارة التجارة الخارجية تنفي وجود هذه العلاقة”.

واستطرد أسيدون قائلا: “الكلام عن مسألة التهريب وغيرها من الطرق الملتوية يفترض في الحكومة أن تعطي للإدارات المعنية تعليمات مكتوبة واضحة وصريحة في شأن منع دخول السلع الإسرائيلية إلى المغرب، ما لم نسمعه من أفواه المسؤولين إلى يومنا هذا”.

إلى ذلك، أوضح المكتب الحكومي الإسرائيلي، التابع لرئاسة الحكومة في الدولة العبرية، أن حجم المعاملات التجارية للرباط مع تل أبيب بلغ خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وأبريل 2016 ما يناهز 10 ملايين دولار؛ ليحافظ المغرب بذلك على رتبته الرابعة في لائحة أهم الشركاء الاقتصاديين الأفارقة لإسرائيل، وراء كل من جنوب إفريقيا، بحجم معاملات بلغ 116 مليون دولار، ومصر التي احتلت الرتبة الثانية بما يربو عن 46 مليون دولار، فإثيوبيا بنحو 18.7 ملايين دولار.

وبلغت الواردات المغربية من إسرائيل خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي ما يناهز 6.4 ملايين دولار، مقابل 4.6 ملايين دولار في الفترة نفسها من العام المنصرم؛ في حين تراجعت الصادرات نحو تل أبيب من 7.3 ملايين دولار خلال سنة 2015 إلى 3.7 ملايين دولار أمريكي، مع تسجيل انتعاش ملموس خلال شهر فبراير، الذي بلغ فيه إجمالي المعاملات 1.6 ملايين دولار، عوض 1.3 ملايين دولار في المدة نفسها من العام الماضي.

‫تعليقات الزوار

32
  • aziz
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:17

    Tout le monde commerce avec Israël y compris les palestiniens. Arrêtons cette hypocrisie. Le Maroc doit œuvrer pour l’intérêt de son peuple en premier lieu. Regardez le voisin de l'est qui nous empoisonne la vie alors que nous avons beaucoup de choses en commun. Je rappelle que Israël possède la technologie de l'armement et une expertise avérée dans la guerre du désert.

  • الفاروقي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:21

    الم اقول لكم ان احرار العالم ابطال. واحد منهم افضل بمليون عربي منافق. وشكرا للسيد اسيدون. وانشاء الله سؤقبل راسك.

  • احمد الراضي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:24

    هذه حكومة فقدت السيطرة على كل شيء. لم تعد تبالي إلا بما يهم سلامة وصحة ورفاهية عائلات أفرادها ودراستهم في الخارج أو توظيفهم أو اقتناء سيارات فارهة من أموال الشعب للاستمتاع أكثر بحياتهم الخاصة والعامة. هذه هي الرسالة التي أتوا من أجلها. لا شيء آخر يمكن للشعب أن ينتظره من هكذا حكومة!؟؟

  • pro
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:24

    franchement faire du commerce avec israel est pour moi mieux que de le faire avec les algériens!

  • مغربي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:27

    وكان المغرب هو امريكا لكي يقاطع من يشاء السيد اسيدون
    الله يهديكم نحن مضطرين للتعامل مع العالم اجمع بما اننا لا نخترع شيئا غير الكلام نحن في افريقيا السوداء وحدودنا مغلقة وفيها الارهاب
    لذلك المغرب يتاجر مع اوروبا واسرلئيل موجودة بكثرة في اوروبا والحكومة قدمت لك المعطيات الصحيحة اما اسرائيل فهي تتحدث عن التجارة الغير مباشرة عن طريق فرنسا واوروبا

  • amina
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:38

    علامات الساعة ملي ولى يهودي كيدعو للمقاطعة مع الصهاينه والمسلمين ماهاماهمش الاخره المهم هو الفلوس اراو ماتجريو مورا اسرائيل داكشي اللي صورتوه من مريكان تصوروه من بني صهيون

  • decodeur
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:43

    هي المصداقية التي لا توجد الا في مخيلاتنا ونظن ان حكوماتنا ستكسبها يوما, لا نرى تطبيقا لاي قرار اللف والالتفاف والانكار, لكن الشعب الغبي يستحق كل ما هو فيه لانه يصوت على ,,,,,,.

  • من الراشيدية
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:46

    نعم لبقاء العلاقات التجارية بين المغرب واسرائيل، المغرب ليس عنده اي مشكل او نزاع مع دولة اسرائيل.لمادا لا تدعون الفليسطينيون و الاسرائيليون يحلون مشاكلهم بينهم يا قوم قريش. من يحسب نفسه فليسطينيا اكثر من الفليسطينيين و يريد ان يقحم هده القضية في اقتصادنا الوطني و علاقات المغرب الدولية، فليسقط جنسيته المغربية و ليرحل الى غزة.

  • قزقاز
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:53

    تحية للحاج اسدون اكثر الله امثالك المتاسلون نسوا القضية الفلسطينية وانت تدافع عنها تحية احترام

  • من هو أسيدون هدا
    الخميس 30 يونيو 2016 - 18:54

    من هو هدا أسيدون المنافق هل أنة على علم ودراية أكتر من الرصول (ص) الدي كان يتعامل مع اليهود والنصارا وكان يسكن جنبهم إلى جنب. أتعل يا أيها المنافق والمتسلط أسيدون أننا نحن المغاربة أحرار كلمة توجد في نشيدنا الوطني نتعامل مع من نشاء ونقاطع من نشاء ﻻ يأمرنا إلى ما يمليه علينا ضميرنا ومصلحة وطننا وشعبنا وليس مصلحة من يدفعون لك الﻷموال من تحة الطاولة لتخرب بلدك وتناصر من يتعاملون بالبيان والواضح وبدون خفية مع إسرائيل . كتركيا وقطر ومصر والفلسطينيين واﻷردن واﻹمارات ووووووووو لمادا تريد منع بلدك من التجارة إدهب و نهي تلك الدول ياسفيه تم إنهي الفلسطينيون المتعاملون اﻷولون مع إسرائيل

  • nada
    الخميس 30 يونيو 2016 - 19:06

    جواب ع صاحب التعليق رقم 10 الى كنت مسلم سير قرا القران شويه
    احنا مسلمين الى معجبكش الحال سير انت هاجر لاسرائيل وان شاء الله تحشر مع الصهاينه يوم القيامه

  • حرية التجارة
    الخميس 30 يونيو 2016 - 19:10

    اذا كانت الحكومة فقدت السيادة على التجارة الخارجية كما تدعي ، فهل اصبحت انت وحركتك وصيا على التجارة الخارجية المغربية ؟
    لا تنسى ان المغرب واسرائيل عضوتين في منظمة التجارة العالمية، و مهمتها الأساسية هي ضمان انسياب التجارة بأكبر قدر من السلاسة واليسر والحرية. وهي المنظمة العالمية الوحيدة المختصة بالقوانين الدولية المعنية بالتجارة ما بين الدول .

  • اغبالو
    الخميس 30 يونيو 2016 - 19:23

    لماذا يبررون كل شيئ بآيات من القرآن إلا إذا كان الأمر متعلق بإسرائيل؟ فالأرض حسب القرأن أرض بنو اسرائيل.

  • محمد شريفي علوي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 19:27

    منذ 1980 على الاقل لم يجرؤ اي متملق اوخائن مندس ان ينطق باسرائيل اويكتبها دون ان يضعها بين قوسين .
    " فالكيان الاسرائيلي " كيان عنصري واستعماري واستيطاني وغاصب لارض وخيرات الشعب الفلسطيني .
    فالقضية الفلسطينية قضية وطنية وانسانية بالنسبة لا حرار هذا الوطن .
    فلكم الخزي والعار ايها المطبعون والمستلبون .

  • خالد
    الخميس 30 يونيو 2016 - 19:33

    هناك سفارة إسرائيل موجودة في مصر و أخرى في تركيا و جل الدول العربية لها تطبيع مع إسرائيل في شتى الميادين. ما دور الجامعة العربية إذن؟ هل حلال على دول و حرام على اخرى؟ياله من نفاق!

  • Assidoun Algerien
    الخميس 30 يونيو 2016 - 19:50

    Assidoun a toujours ete contre Les interets du Maroc. Il ya ceux qui disent il travaille pour les Algeriens et soutient le Polizario
    Il be faut pas faire confiance a cet homme
    Israel a toujours soutenu la cause nationale , notre sahara

  • بن عبد السلام
    الخميس 30 يونيو 2016 - 19:51

    اسيدون لا زال يغرد خارج السرب.مع من يريد اسدون أن يتعامل المغرب؟ هل مع الجزاءر؟ أم مع موريطانيا؟ يا سيدي ،إسراءيل قوة إقليمية اقتصاديا وسياسيا ودمقراطيا،ويشرف المغرب ان يتعامل معها في جميع الميادين. وأقول للسيد اسدون:كفى من الشعارات القذافية التي أبانت التجربة أنها لا تقود الا للتهلكة والمغرب ليس في حاجة لنصيحتك في هذا الجانب.

  • Ali
    الخميس 30 يونيو 2016 - 19:54

    Tout le monde commerce avec Israël y compris les palestiniens. hypocrisie Le Maroc doit œuvrer pour l’intérêt de son peuple en premier lieu . Je rappelle que Israël possède la technologie de l'armement et une expertise avérée dans la guerre du désert.
    franchement faire du commerce avec israel est pour moi mieux que de le faire avec l'Algérie.

  • من اسبانيا
    الخميس 30 يونيو 2016 - 20:32

    الى كل احرار العالم من من اليهود والنصارى والمسلمين. اقول لكم ان المغرب له سيادته وهو من يقرر مع من يتعامل ويبادل تجارته مع من شاء.
    فانت يا أسيدون لست وصيا على احد. فان كنت تريد ان تصنع وتفبرك القلاقل بين مواطنينا الاعزاء بأفكارك الصهيونية فانك مخطئ. لان هنالك من هو اكبر منك علما ودرجة ولا يتفوه بما تدعي انت.
    اعطيك مثلا السيد اندري ازولاي مستشار جلالة الملك الراحل الحسن الثاني والان مع جلالة الملك محمد السادس. ولم يتفوه ابدا بما انت قائل. فانت تخدم اجندتك الخاصة للنيل من هذا الشعب الحر الابي .وخلق النعرات فيما بيننا. اننا نحن المغاربة ليس لدينا اي مشكلة مع اليهود ولا مع النصارى. اقول لك هذه الابواق اللتي تيمع صوتك منها .لماذا لا تستعملها ضد اعداء الوحدة الترابيو من الجنرالات الجزائريين واوغاد البوليزاريو. هذا ما عليك فعله وليي الخوض في العكر. شكرا لهسبريي على النشر

  • منصف الحاتمي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 20:51

    الغبي هو من يروج لفكرة مقاطعة المنتوجات الاسرائيلية فكل الاقتصاد العالمي بيد الاسرائيلين سواء بصفة مباشرة او بصفة غير مباشرة.

  • علي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 21:03

    إسرائيل دولة حق وقانون ومن حق اغلب الشعب المغربي الذي ﻻ مشاكل معها ان يستفيد من خبرت إسرائيل في جميع المجالات وعلى المغاربة ان يقطعوا علقتهم مع الدول العربية التي ﻻ تعرف إلى التخلف والقتل والحروب

  • شكيب ع
    الخميس 30 يونيو 2016 - 21:06

    وشهد شاهد من أهلها مثل هذا الرجل من ينبغي الاعتزاز به كمواطن حر يكره الظالمين والمتاجرة معهم لأنهم يحتلو شعبا ويتاجرو بخيراته والحكومة تغض الطرف وتنكر ما اقره الإسرائيليون أنفسهم أليس هذا هو الضحك على الاذقان

  • الحــــــــاج عبد الله
    الخميس 30 يونيو 2016 - 21:57

    حركة "المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على إسرائيل"

    الله اكبر !

    أنتاج إسرائيل الداخلي الخام كل سنة هو: 290 مليار دولار !
    وعدد سكان إسرائيل هو : 8 مليون نسمة !
    أي ان كل إسرائيلي ينتج 36000 الف دولار كل سنة

    إنتاج المغرب الداخلي الخام كل سنة هو: 103 مليار دولار
    وعدد سكان المغرب هو : 35 مليون
    أي أن كل مغربي ينتج فقط: 2920 دولار في السنة أي أن الإسرائيلي ينتج 10 مرات أكثر من الإنسان المغربي !

    نعم أيها "المناضل" الصنديد الذي يناضل من أجل الحياة "الكريمة" وتطبيب وتعليم متطور بالمجان أنت لا تنتج ببحورك وفوسفاتك وسياحتك وفلاحتك ***و.. لا تنتج سوى 32 الف درهم في السنة !

    بينما أجرة (الخام) الموظف الصغير بما فها الاكتتابات الإجبارية التي يتقاضها تتعدى 50 الف درهم في السنة !

    والحد الأدنى للجور الصافي هو 2600 درهم زائد اكتتابات الصناديق تساوي 4 الف درهم في الشعر وهو ما يساوي 48 الف درهم في السنة !! أكثر مما ينتجه الفرد في المغرب !

    عندما نتمعن في هذه الأرقام يطرح هذا التساؤل بإلحاح :
    من الذي يحتاج للآخر لتنمية اقتصاده هل إسرائيل أم المغرب ؟
    وترك الجواب لأسيدون وويحمان والسفياني !

  • مغربي حر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 22:23

    ايها المنافقون الجدد! لماذا هذا الهجوم الشرس على اخ اسيدون؟ وما قيمة الانسان الذي لا يقول الحق، طبعا 0،00 اقول ان اخ اسيدون رجل حر عادل يقول الحق. تحية لاخ اسيدون وتحية لكل احرار العالم.

  • فلسطين
    الخميس 30 يونيو 2016 - 22:48

    اسمك محمد وباطنك هو شمعون صاحب التعليق 1

  • danyal
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:09

    االله يعطيك الصحة السي اسيدون نعمة المغرب اليهودي القح

  • الأعور
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:31

    هذه الخرجات من اسيدون غير بريئة إن وراءها مخطط جهنمي أوله زرع الفتنة بين المواطنين المؤيدين والمعارضين لكونه على دراية تامة بتيارات أفراد مجتمعنا المغربي . كيف لنا أن نعادي دولة قوية تساندنا في كل المحافل الدولية ولم تمسسنا أبدأ بأي شر يذكر كما تفعل لنا الدول التي نسميها بالشقيقة .

  • misrahim
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:34

    vive les marocains de MISRAHIM GRAND SALUT AUX MAROCAINS D israel qui aiment le maroc et defent la cause national .je prefere ISRAEL QUE l algerie..

  • ح. عبـــــد الله
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:10

    كشف موقع (WALLA) الإخباري العبري، النقاب عن صفقة شراكة تجارية بين مستثمرين فلسطينيين ورجل الأعمال الإسرائيلي رامي ليفي. وبيّن الموقع، أنّ رجال أعمال فلسطينيين قاموا بشراء مساحات من أراضٍ شمال مدينة القدس المحتلة، لغايات إقامة مجمّع تجاري مشترك مع رامي ليفي.
    وذكر الموقع، أن رجل الأعمال ليفي، يقوم حاليًا ببناء مجمّع تجاري مشترك (فلسطيني – إسرائيلي) وهو الأول من نوعه، بحيث يربط بين بلدة “الرام” ومدينة رام الله (شمال القدس المحتلة)، بتكلفة تصل إلى نحو مائتي مليون شيقل (أكثر من 50.7 مليون دولار أمريكي). وأضاف أن المجمّع سيقام على مساحة يصل قدرها إلى 20 دونمًا، تضم في أرجائها محال ومراكز تسوق تجارية يهدف ليفي من خلالها إلى استقطاب متسوقي رام الله ومحيطها من المواطنين الفلسطينيين، إلى جانب سكان المستوطنات المقامة في المنطقة.
    وأشار الموقع إلى أنّ المجمع التجاري يبعد مسافة حوالي 300 متر عن بلدة “الرام” شمال القدس
    على هذا "المناضل" أن يناضل ضد الفلسطينيين الذي يبيعون أراضهم للمستثمرين اليهود ويقومون معهم شراكات تجارية قبل أن يقيم الدنيا ويقعدها على بضع قنطارات تمور إسرائيل وجدت طريقها إلى المغرب

  • من الراشيدية
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:26

    جوابي على صاحبة التعليق رقم 13 Nada:
    اولا: اعتقد اني قرأت القرآن و فهمته اكثر منك، الله وحده هو الدي يعلم مع من سنحشر، مفاتيح الجنة ليس بيدك او بيد غيرك ونشكر الله على هده النعمة، لانه لو كانت بيد الانسان لما اصبحت تباع، تشترى او تعطى لدوي النفود كمثل رخص النقل او مقالع الرمال.اريد فقط ان اذكرك ان الاسلام لم يحرم المعاملات التجارية مع غير المسلمين.
    ثانيا:افضل دولة اسرائيل على دولكم الاسلامية، على الاقل هي دولة ديموقراطية، و
    تحترم شعبها و الحامل لجنسية اسرائيل
    معزز مكرم اينما حل و ارتحل في العالم باسره.من فضلك لنكن واقعيين، انظري كيف يعامل اخواننا المغاربة في دول الخليج ( نساء و رجال)، هل سبق لك ان سمعت عن مغربي معتقل في سجون اسرائيل ظلما و عدوانا؟ هل سمعت عن مغربية محتجزة و تعرضت لٱلتعديب في اسرائيل؟

  • MENA
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 07:53

    السيد أسدون فشل سابقا كيسري يحارب الآن طواحن الهواء وبما أنه من عائلة ميسورة لمدا لا يتبرع بجزء من المال لترميم ولو جزء من آثار القدس الشرقية التي يتباه بأخذ صورة أمام لوحة للمسجد وكدا العمل على التقارب بين الفلسطينيين والإسرائيليين عوض حالة العداء المتصاعد والدي وصل قمته في الخطاب الناري الأخير لمحمد عباس أمام البلمان الأوربي الدي بنى اتهاماته على اشاعة اضطر فيما بعد الاعتذار عن أقواله الخطاب هو هروب الى الأمم أد أظهر تحري أخير للرأي أن 65 ف المئة في الضفة الغربية لن يصوتوا له. غزة الغير متصلة جغرافيا بالضفة والتي تسيطر عليها حماس الإخوانية هي مستقلة نهائيا فكريا وسياسيا عن فتح وسلطة عباس وهي ستزيد من تباعدها بعد اعادة العلاقات السياسية والاقتصادية بين اسرائيل و تركيا.أسيدون يعرف أن المغرب بعيدا عن اسرائيل بأكثر من 2000 كلم ولا نزاع ترابي معها بل نزاعنا مع النظام لجزائري كما أن الراحل عرفات وحتى عباس زارا تندوف وأبديا مساندة واضحة للانفصاليين. له علم كدلك بأن مصر والأردن لهما اتفاقياتي سلام وبقي لفعل الشيء لبنات وسريا وجزئي فلسطين اللتان لهما علاقة سياسية وتجارية تناسها أسيدون.

  • Kurt Bernstein
    السبت 2 يوليوز 2016 - 02:07

    وَباراكا مَنْ النِّفاقْ٬ لَوْ ماكانْ الزْرَعْ دْيالْ ميريكانْ٬ وَ الصَّدقاةْ دْيالْ ميريكانْ وَ الدُّوَلْ دَلْخَليجْ وْ إسْرائيلْ، لَكْلاوْ الفُقارى بَعْضياتْهُمْ. لَبْلادْ يَلاّهْ عَنْدْها باشْ تَصْرَفْ عْلى اللي كَيْسَيْروها. وْلا ما عَنْديشْ الحَقْ٬ بْقاوْ كَتْغَطِّوْ الشَّمْسْ بَ الشَّبْكَة دَلْحوُتْ.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز