ماذا سيجني المغرب اقتصاديا من العودة إلى الاتحاد الإفريقي؟

ماذا سيجني المغرب اقتصاديا من العودة إلى الاتحاد الإفريقي؟
السبت 23 يوليوز 2016 - 10:00

بعد قرار الملك محمد السادس عودة البلاد إلى كنف الأسرة الإفريقية، من خلال رسالة بعثها إلى قمة الاتحاد القاري التي انعقدت في كيغالي الرواندية، تطرح العديد من التساؤلات حول المكاسب التي ستتحقق للمملكة من استعادة المنصب الشاغر منذ سنة 1984 في منظمة الاتحاد الإفريقي.

وإذا كانت العودة إلى الاتحاد الإفريقي ستمكن المغرب من مقارعة خصوم الوحدة الترابية داخل المؤسسة الأكبر على الصعيد القاري، وتوسيع علاقاته مع بلدان الجنوب، فإن المكاسب ستشمل أيضا الجانب الاقتصادي، الذي سيتعزز بدخول المغرب إلى المؤسسات والأجهزة الإفريقية.

ويأتي قرار العودة إلى هيئة تعد الوريث الشرعي لمنظمة الاتحاد الإفريقي، التي يعد المغرب أحد مؤسسيها، في سياق تعزيز المملكة لحضورها في العمق الإفريقي خلال السنوات القليلة الماضية، من خلال الزيارات المتكررة للملك محمد السادس إلى مختلف الدول الإفريقية، وما ترتب عنها من استثمارات مالية مهمة مكنت الشركات والمؤسسات المالية المغربية من اختراق الأسواق الإفريقية بقوة.

تكريس منطق الاستمرارية

ورغم الخروج من المنظمة الإفريقية قبل ما بربو عن ثلاثين عاما، إلا أن المغرب لم يقطع علاقاته الاقتصادية مع القارة الإفريقية، حسب الخبير الاقتصادي عمر الكتاني، الذي أوضح أنه منذ أزيد من ثلاث سنوات والمملكة تسير في اتجاه الانفتاح الاقتصادي على القارة الإفريقية.

وأوضح الكتاني أنه، في ظل العلاقات الاقتصادية الممتازة التي ينسجها مع العديد من الدول الإفريقية، “كان لزاما على المغرب اتخاذ مثل هذا القرار”، مضيفا: “من غير المعقول الاستمرار في مقاطعة المنظمة الإفريقية؛ علما أن المغرب استطاع امتلاك نفوذ اقتصادي عبر استثماراته الضخمة في إفريقيا، سيتعزز بقرار العودة ومحاولة اكتساب نفوذ سياسي مواز”.

وأردف الخبير الاقتصادي ذاته، في تصريح لهسبريس، بأن المغرب سيستفيد من هذه العودة عبر تصديره للأطر والكفاءات المغربية إلى البلدان الإفريقية في عدة مجالات، خاصة ما يرتبط بمجال الطاقات المتجددة.

ولفت الكتاني إلى أن عودة المغرب إلى الأسرة الإفريقية يشكل نقطة فارقة في التوجه الاقتصادي للمملكة، إذ “بات بالإمكان الدخول إلى جميع الأسواق الإفريقية، بما سيترتب عن ذلك من عائدات ضخمة على الاقتصاد المغربي، بعد أن ظل يشتغل لعقود بمنطق النظرية الأحادية المرتكزة على السوق الأوربية”، حسب تعبيره.

وأكد المتحدث ذاته أن من شأن قرار المملكة الانضمام من جديد إلى الجسم الإفريقي “تكريس لمنطق الاستمرارية في سياسة جنوب-جنوب التي يقودها الملك محمد السادس”، إضافة إلى “تسريع وتيرة الانتشار الاقتصادي والمالي المغربي في القارة السمراء”.

نحو إطار مؤسساتي

محمد كريم، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، أكد بدوره وجود علاقات اقتصادية متينة بين المغرب والبلدان الإفريقية، حتى قبل النتائج التي من المتوقع أن يسفر عنها قرار العودة إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، مستشهدا على كلامه بالحضور القوي والبارز للمؤسسات المالية الوطنية والأبناك في عدة دول داخل القارة السمراء.

وأوضح كريم، في تصريح لهسبريس، أن المغرب بعودته إلى مؤسسات الاتحاد الإفريقي يكون قد “انتقل إلى مرحلة متقدمة من التعامل الاقتصادي مع القارة الإفريقية، تعتمد على التبادل، في إطار عام ومؤسساتي يخضع لمنطق مغاير تماما للعلاقات الثنائية التي يتعامل بها حاليا مع عدة دول كالغابون وكوت ديفوار”.

وأضاف الخبير في الاقتصاد أن أكبر استفادة للمغرب من العودة إلى حضن المنظمة الأسمى قاريا، تكمن في “تصدير خبراته إلى هذه الدول التي تبقى في حاجة ماسة إلى أطر وكفاءات مغربية”، مضيفا أن “المغرب يجب أن يراهن على الإمكانيات الطبيعية الهامة والثروات المعدنية التي تتوفر عليها هذه البلدان”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

39
  • TAGADA
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:10

    Le maroc doit interdire 2poulealkheria Les sahraouis qui vive on mouritanie amazighre marocaine de participer a l union medeteranien et l union maghrebine tt simplement elle n appartient pas,d autre Part Il faut expulcer Les aljechiens,Les tunesiens,Les eygeptiens et Les mouritanien qui vive elegale au maroc,tous ces pays sont jaloux du progrer marocain plus ils volent et copie tt ce qu est marocain

  • Ahmadghar
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:14

    سيجني ماجناه الشعب بانتخابه لابن كيران (غلاء وتكرفيس على المواطن من مقاصة الى تجميد التوضيف الى تقاعد مريب الى زيادة ساعة الى……)ضياع اموال في محاولة استعطاف شعوب غبية لمؤازرتنا وتحويل رساميل اليها وهي تلعب على الحبلين بل ستذهب الى المزايدة علينافماذا فعلت اصلا من قبل حين كان المغرب خارج اسرب كانت تصفق لزنادقة الجزاءر ولم تطلب يوما ابعاد البًليزاريو

  • يوسف
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:15

    الاتحاد الأفريقي هو منضمة قاصرة عقيمة تبقى حبر على ورق لا تغني ولا تسمن من جوع ليس هناك اي تعاون او تكامل اقتصادي او سياسي بين أعضائها
    عودة المغرب اليها مضيعة للوقت و الجهد و المال ، فالمغرب بعودته هاته مجبر على دفع قيمة مالية كل سنة ، وهده الأموال ندفعها نحن من ضرائبنا ، العودة الى هده المنضمة هو انتصار سياسيي للبوليزاريو وليس للمغرب

  • محمد طنجة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:16

    المهم ان لا يبقى اقتصاد البلاد مرهونا فقط مع الدول العضمى..ومع هذه الدول الافريقية سنستفيد اقتصاديا وسياسيا.

  • مواكبة التعاون في افريقيا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:16

    لقد اختار المغرب سياسه تعاون واستثمار في بعض الدول الافريقية مع اشراك لنخب اقتصادية وسياسية وعسكرية محلية مما بوءه مكانة و تفوقا على السياسات القديمة في افريفيا كسياسة النخب لفرنسا او سيايسة الرشاوي للجزاءر . المغرب اختار ااطريقة الصينية في افريقيا مع الزيادة عليها بالاختراق في القطاع المالي و هذا من اسباب النقارب المغربي الصبني
    لا بد للمغرب ان يقف بجانب كل المؤسسات المغربية الاقتصادبة التي واكبت هذا الاختراق لانها حتما ستواجه مشاكل و مكر وخداع من اطراف شتى ، فلا بد من مسايرتها من اجل نجاح التجربة لان ذالك هو اكبر دخول ااى افريقبا.

  • Moncef
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:22

    الحكومة تنسحب متى تريد وتقرر العودة متى يحلو لها أم الشعب فهو قاصر، أحمق أو معاق كما هو الحال حين قررت الحكومة إعادة بعثة الجواسيس إلى الصحراء المغربية لأسباب يعلمها الكل باسثناء الشعب المغربي. ماذا ننتظر من حكومات لا تحترم شعوبه؟ قد تحتاجنا لبعض المسيرات المليونية لتضليل الرأي العالمي أن الشعب والحكومة متضامنين وبعدها تنتهي صلاحيتنا.

  • ولد للبلاد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:38

    سيجني ما جناه من موقعه الجغرافي كاقرب دولة لاكبر تجمع اقتصادي في العالم يعني لا شيء

  • صقرالصحراء
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:40

    سنجني أكثر ماجنيناه عند انفتاحنا على السوق العالمية أوروبا والصين وغيرهم من الاستعمار الغير المباشر وبطريقة قانونية والنتيجة ارتفاع البطالة وإعلان الشركات الإفلاس وهضم حقوق العمال وتسريحهم وتشريد الآلاف من العائلات مثلما حدث لعمال (نقل المدينة)و (مركز الحليب)و (ميديتل)….

  • karim
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:40

    le maroc ne profitera rien au contraire les pays africain vont profiter de maroc particulierement les pays dite 'amie de maroc'

  • كمال اسبانيا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:44

    على المغرب ان يستعمل اموال دول المشرق للتغلغل في افريقيا.. والنهوض بهذه الجهة من العالم القارة الوحيدة القابعة في التخلف في جميع الميادين .. نريد افريقية ناهضة رافضة للاستغلال من طرف الدول الغنية لها وجعلها مجرد سوق لنفيات الغرب واستغلال موادها الاولية بابخس الاثمان …

  • عبد الله
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:47

    الإتحاد الآفريقي ولعقود مضت تكون من فريقين يجمعهما التخلف والدكتاتورية وتفرقهما الموارد الطبيعية والإمكانيات وبالتالي فالفريق صاحب الموارد (الجزائر، جنوب إفريقيا، نيجيريا وإلى حد ما مصر) إستغل الفريق الأخر ليسيطر على القارة ويملي أجندته عليها.لكن المغرب بلد قوي لكن موارده محدودة وبالتالي لم يجد مكانه مع الفريق المسيطر ولا يمكنه أن يقبل بالرضوخ له فانسحب. الآن وبعد أكثر من تلاتة عقود تشكل فريق ثالت هي دول تحاول صنع مجدها بنفسها وبسواعد أبنائها لا بصدقات وهبات الفريق الأول وعملت بالمقولة الصينية علمني كيف أصطاد ولا تعطيني كل يوم سمكة وهي 28 دولة التي طالبت بطرد البوليزاريو ويتزعمها المغرب وهذا هو الفريق الرابح على المدى الطويل لأنه أسسه صلبة ومتينة عكس الفريق الآخر الذي تنتهي سلطته بإنتهاء موارده.

  • بالحاج
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:50

    أين نحن من هذا كله منذ أن كبرت وانا اسمع مشاريع استثمارات وووا…! قل ماذا سيجني بنكيران وإسناده وهؤلاءوالفاسيدين من هذه الاستثمارات$ الله يأخذ فيكم الحق.

  • متابع
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:50

    أنا فقط أريد أن أطرح سؤالا، هل تم التشاور مع الشعب قبل إعلان قرار العودة للاتحاد الإفريقي كما فعلت بريطانيا قبل خروجها من الاتحاد الأوروبي ؟ ثم هل زالت حجة خروج المغرب فالثمانينات ؟ فالجمهورية الوهمية ما زالت موجودة داخل أسوار الاتحاد الإفريقي
    خاصنا مازال بزاااف باش نتجاوزو هاد القرارات الأحادية من الدولة

  • جنوب افريقيا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:52

    اكبر ربح هو الجانب السياسي واقصاء بوليزاريو..والوقوف بالمرصاد لكل محاولات الجزائر في زعزعة استقرار الوطن..ستكون ضربة في العمق..مانطالبه مكررا هو التعامل مع جنوب افريقيا ونيجيريا خاصة اقتصاديا..فهم الربح الاول لكل توغل وخريطة يرسمها المغرب افريقيا…….

  • Alex
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:56

    J'aimerais bien savoir ce que produit le Maroc pour conquérir l'Afrique. Si on exclut l'oignon!!!!le Maroc joue le rôle d'intermédiaire pour le colonisateur français qui a des choses à vendre. Si on voit les pays avec qui le Maroc est en contact c'est la clique des colonies françaises qui parlent la langue du colonisateur et qui reçoivent les ordres de Paris. Les pays puissants en Afrique, wui dont majoritairement anglophone, le Maroc est en dehors. Si le Maroc compte sur ces pays qui n'ont que la langue du colonisateur, il n'ira pas loin. Même les communications sur font avec la langue étrangère à ces pays quel dommage.

  • مواطن من الشرق
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:58

    غريب امرنا نحن المغاربة. اذا سمعنا عن استثمارات اجنبية في بلادنا نقول جاؤو لاستغلالنا باقل الاجور مع ان زيادة الاستثمارات تعني زيادة الطلب على اليد العاملة وبالتالي الزيادة في الاجور. هي مسالة عرض و طلب.
    و حين نسمع عن استثمارات مغربية في افريقيا نقول خروج رساميل و اعطاء اموال نحن اولى بها مع ان الاستثمار في بلدان اخرى يجعلها تحاول كسب ودنا كما نحاول نحن كسب ود بلدان اقوى منا.
    ملاحضة لصاحب التعليق 2 : لم اكن اعلم ان الساعة ايضا زادها بن كيران

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:04

    على المغرب ألا يعود للتحاد الأفريقي مادامت الجزائر تتحكم في بعض الدول الأفريقية بمال البترول ..على المغرب ألا يعود لهذ ا الاتحاد اللأ فريقي ما دامت الجزائر فيه ..ولا يمكن للمغرب أن يعود للأتحاد حتى تىخرج منه الجزائر بطلب أغلبية دول الا تحاد ..وعلى المغرب أن يرفع دعوى أمام المحكمة الدولية ضد الجزائر التي إستحوذت على الأراضي بالصحراء الشرقية ومنها تندوف وبشار وما حولهما من أراض مغربية ..كمكا على المغرب أن يرفع دعوى قضائية أمام محكمة العدال الدولية مكن ةأن أجل إسترجاع كل أراضيه المغتصتصبةى منها مدينة مليلية وسبتة والجزر الجعفرية ..هذا ما يتمناه المغاربة من جلالة الملك ..وإبعاد حكومة عبد الأ له بنكيران ومن هي مثيل لها ..نتمن أن تحل كل الأحزاب الحاكمة وإنشاء أحزاب حقيقية صالحة للشعب المغربي ..حقق الله لملكنا ماسهر عليه لصالح البلاد والعباد إن شاء الله

  • khalid g
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:17

    ستجني الفقر و تدفق لاجئين الأفارقة لأن هؤلاء لايعرفون و لايفرقون من هو عدو و صديق هدا الإتحاد مبني على القوي يأكل الضعيف هدا هو شعاره

  • حسزنو
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:22

    انا لا يهمني ما سيجنيهي المغرب اقتصاديا لان المواطن البسيط لا تصله الارباح والدليل على دلك صندوق التقاعد اكلوه الكبار والصغار هم الدين يؤدون الثمن … اما الدي يهمني كمواطن مغربي غيور على بلده هو ما سيجنيه المغرب لقضيته الاولى وهي الصحرائ المغربية وهي اولا سنقوم ببعثرة اوراق هدا الاتحاد المشؤوم الدي لا يغني وﻻ يسمن من جوع من الداخل وطرد المرتزقة ادا اقتضى الحال والا العمل من جانبنا على جلب اليه جمهورية القبايل وجمهورية مرتزقة كابندا شمال انغولا وجمهورية بيض جنوب افريقيا ومسليمي شمال نيجيريا المهم عوض ان ينكب الاتحاد في حل مشاكل القارة السمراء سيمضيها في التصويت على انضمام الجمهوريات الجديدة حتى يصبح اعضاؤه يفوق 150 دولة عوض 54لسيصبح اسمه "الاتحاد الافريقي لتفريخ الدويلات والويلات "…. ثانيا سيعمل المغرب على تنظيم المؤتمرات الافريقية بمدن الداخة والعيون انداك يضطر خصوم الوحدة الترابية الاعتدار على المشاركة وستكون فرصة لتمرير قرارات بالاغلبية … المهم هداك الانحاد سيصبح نقمة على شعوب القارة السمراء ادا ما لم يصححوا خطأهم الدي اقترفوه في حق المغرب والاعتراف بهدا الفيروس والسلام عليكم

  • مغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:23

    العودة المرتقبة الى الاتحاد الافريقي لم تاتي من الفراغ بل من خلال المجهودات الجبارة والتضحيات الجسام التي قام بها ملكنا المفدى اعزه الله والنصره وادام عليها الصحة والسلامة والتوفيق والتفوق اينما حل وارتحل ومن الخلفه الكفاءات المغربيةةالكفوءة وهي تتوج بهذه النتاءج الجيدة التي ستخدم المصالح المغرب و المغاربة بالدرجة الاولى وعلى راسها القضية المغاربة الاولى الصحراء المغربية باضافة الى الجانب الاقتصادي وتضييق الخناق على الخصوم الوحدة بل انتزاع منهم الكثير من الامور التي استغلو السياسة الكرسي الفارغ للمغرب المغاربة في الفترة السابقة وهي القمة الريادة اننا في الاتجاه الصاءب الذي يتطلب المزيد من التظافر جهود المغاربة بل المثابرة والابتكار في هذا الجانب لتحقيق الاهداف المنشوذة.

  • السفير
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:28

    كيف للمغرب ان يصدر خبرته واطره الى دول معادية مثل الجزاءر التي خلقت البوليزاريو الإرهابية او دول تقبل باستقلال هذه الجرثومة وماذا سيربح المغرب داخل هذه الدول المنحازة للجارة الجزاءر التي لايهمها البوليزاريو قدر ما يهمها خلق مشاكل للمملكة لأمد طويل كما قال احد رؤساءهمحول الصحراء المغربية ستكون (حجرة تحت الصباط)فالنفط سينتهي والغاز سينتهي وليس لهم اقتصاد سوى الاستيراد وسيظهر الحق انشاء الله وسينقلب السحر على الساحر

  • ALGERIEN FIER
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:56

    J-2 =2285 وعودة اعضاء المنيرسو كاملة وتفعيل مهامها حرفيا ولو بالقوة الاممية ونتيجتها استقلال الجمهورية العربية الصحراوية قبل 29/04/2017 .
    اما نيل المملكة لعضويته داخل الاتحاد الافريقى ما عليه ان ينتظر ما لا نهاية ان لم يتقدم بطلبه الى السيدة زوما من اجل دراسته وينتظر ردها طبقا للعقد التاسيسي للاتحاد الافريقى الذى الزم كل الدول الافريقية المصادقة عليه قبل نيل العضوية اما الكلام الخاوى, نتركه لاوانه كما يقول المثل الجزائرى "كيزيد نسموه بوزيد"

  • حسين
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:13

    عودة المغرب إلى شغل مقعده الفارغ بالاتحاد الافريقي جاء بعد رغبة سامية تضمنتها الرسالة الملكية إلى القمة الإفريقية الحالية 27 بكيجالي ، صاحب الجلالة نصره الله وحفظه هو ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭﻣﻤﺜﻠﻬﺎ ﺍﻷﺳﻤﻰ، ﻭﺭﻣﺰ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻷﻣﺔ، ﻭﺿﺎﻣﻦ ﺩﻭﺍﻡ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻫﺎ…وﻫﻮ ﺿﺎﻣﻦ ﺍﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻭﺣﻮﺯﺓ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ في دائرة حدودها الحقة .
    نحن جنود وراء جلالته ونسال الله ان ييسر لجلالته سبيل العز والتمكين لينعم المغرب بقيادته الرشيدة بالسلام والأمن والرفاهية والتقدم .

  • MONTASSIR
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:15

    المغرب سيجني غلاء المعيشة وتدفق الافارقة وزيادة سرقة بنكيران وعصابته للمال العام لان الشعب المغربي مكلخ ولا راي له

  • zemmouri
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:18

    عودة المغرب الى حظيرة منظمة ااوحدة الافريقية يجب ان تكون مشروطة بشروط يمليها المغرب على المنظمة انا مواطن مغربي فهمي في السياسة محدود كل مااعرف على اذا اراد العودة هو ازاحة البوليزاريو من المنظمة والقطيعة مع الدول التي تساندها وخصوصا الجزاءر

  • راي اخر
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:31

    السلام عليكم وؤحمة الله كل مل ما في الامر ستعقد اتفاقيات بين الدول تتيح للمغرب امتيازات وتسهيلات جمركية تخول للراشماليين المغاربة الاستتمار في الدول الإفريقية كسوق واعدة ولما تحتويه بعض الدول من معادن واخشاب تتطلب اوال باهضة لجلبها وبالتالي الإسهام في ادخال العملة الصعبة بطريقة غير مباشرة.والا لماذا تدعم فرنسا بعض الدول ولو عسكريا ام نحن احسن منهم.هذا اقتصاديا اما دبلوماسيا فسيكون الباب مفتوحا للمغرب للتعريف بقترح الحكم الذاتي لكافة الاعضاء بخكم الإجتماعات السنوية للمنظمة.مثلما كانت تسمم الجبهة والجارة تلك الدول واستمالت بعضهم في غياب المغرب.والسلام.

  • محمد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:40

    …تتحقق للمملكة من استعادة المنصب الشاغر منذ سنة 1984 في منظمة الاتحاد الإفريقي).

    اولا المملكة المغربية لا تستعيد مقعدها في الاتحاد الافريقي لانها لم تكن عضوا فيه بل تتقدم لاول مرة ان تكون عضوا جديدا فيه

    المملكة المغربية كانت عضوا في منظمة الوحدة الافريقية ولم تكن حتى من الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة وانسحبت منها عام 1984

    قائمة الدول المؤسسة لمنظمة الوحدة الافريقية بعاصمة اديسابابا باثيوبيا وعددهم 30 دولة:

    1 ….إثيوبيا
    2 … مصر
    3 ….الجزائر
    4 … ليبيا
    5 … تونس
    6 …..السودان
    7 ..موريتانيا
    8 … نجيريا
    9 … مالي
    10 ..النيجر
    11 ..تشاد
    12 ..بوروندي
    13 ..الكاميرون
    14 …غانا
    15 …غينيا
    16 …أوغندا
    17 …ساحل العاج
    18 …الغابون
    19 …مدغشقر
    20 …رواندا
    21 …السنغال
    22 …سيراليون
    23 …الصومال
    24 …توغو
    25 …داهومي (بنين حاليا)
    26 …تنجانيقا (تنزانيا حاليا)
    27 …جمهورية أفريقيا الوسطى
    28 …الكونغو – برازافيل (الكونغو الآن)
    29 …فولتا العليا (بوركينا فاسو حاليا)
    30 …الكونغو ليوبولدفيل (زائير) (الآن جمهورية الكونغو الديمقراطية)

    .

  • ابن الاوراس
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:41

    عن اي خبرات يا هذا
    اوهموهم ان المغرب دولة عظمى و كانه يتكلم عن الصين
    التقارير تتحدث عن واخحدة من اكبر المديونيات في افريقيا اي خبرة ستمنحونها لافريقيا
    كل مافي الامر ان فرنسا بدات تحس ان الافارقة يتجهون الى الصين و تركيا اكثر فارسلت رسلها للتشويش على الاتحاد لتبقى فرنسا محتكررة باستعمال يدها المعروفة المكونة من الثلاثي الغابون السنغال و مملكة صاحب الجلالة
    اما عن مصر جنوب افريقيا و الجزائر و نيجيريا فهي افضل من المغرب في كل المستويات لاداعي لبيع الوهم للشعب المغلوب على امره
    الناس تضحك عليكم بهذ الطريقة قالك خبرات

  • اطلسي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:56

    يقال ان اكبر استفادة للمغرب هي تصدير الأطر المغربية إلى الدول الافريقية، أليست هذه مصيبة؟ تصدير و هجرة الأدمغة و الأطر خارج الوطن.

  • حسين
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:32

    بعض المعلقين من الجزائر يصبون جام غضبهم على المغرب ، وهذا لعمري تصرف الجاهل المتخلف ، الذي يعود بصاحبه إلى زمن الجاهلية .
    الجزائر بلد الغاز والنفط والمعادن ، جغرافيتها متنوعة وشاسعة ، ورغم ذلك نرى الشعب الجزائري يرزح تحت عتمة الفقر والبطالة ، فرغم توفر الامكانيات لم يشهد بعد البلد اي نهضة تنموية والتي تشهد بها هنا تعاليق بعض الجزائريين الدراوبش .
    من الطبيعي ان يشمر المغاربة عن سواعدهم للعمل ، فالسعي وراء الرزق فضيلة .
    المغرب دولة في طريق النمو ومن الطبيعي ان تجد داخل المجتمع الموسر والفقير والعالم والامي ، المهم هناك سعي حثيث لتثبيت الديمقراطية وتحقيق دولة القانون والحقوق والحريات للنهوض بالبلاد نحو غد أفضل ولتحسين مستوى العيش لدى ساكنته.
    المغرب استرجع صحراءه وهي جزء من المملكة وحق له يشهد به التاريخ وتؤكده بيعة أهل الصحراء لملوكه على الدوام .
    ماذا يهم المواطن العادي الجزائري المحجر عليه في قضية أصلا لا تهمه ولم تكن يوما أرضا تابعة له!؟ .يظهر ان النظام الجزائري كالفطريات ، بدون شغل الجزايرين بقضية خارجية لا يمكن ان يستمر في الحياة ، وبالتالي يغدق في الانفاق على البولساريو.

  • الى صاحب التعليق2
    السبت 23 يوليوز 2016 - 13:49

    الى صاحب التعليق2 ادا كانت مشكلتك مع بن كيران فهاهي الانتخابات امامك وهي صناديق الاقتراع تفتح ابوابها ؟؟؟؟نحن نتكلم عن رجوع المغرب الى منظمة الاتحاد الافريقي وماذا سيجني منها ؟؟ وانت يا رقم 2 تتكلم لي عن بن كيران , فهذه هي الديمقراطيه وهذه هي اصوات الشعب ؟؟ فلا مجالا لتشويه الحائق وتزويرها ؟ وشكرا

  • brahim
    السبت 23 يوليوز 2016 - 14:04

    ان عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي لن تمر مرور الكرام فكما قال الوزير الاول الجزاءري فان المغرب ادا اراد العودة الى الاتحاد الافريقي فعليه العودة بدون شروط يعني قبول عضوية مرتزقة البوليزاريو واداء كل المستحقات المالية التي ترتبت عن غيابه كل هده السنوات وعدم فرض شروط على الاتحاد .لدلك على المغرب الا يتسرع في العودة قبل كسب مزيد من تعاطف معظم الدول الافريقية التي مازالت مترددة وخاءفة من عساكر الجزاءر .

  • المزابي HD
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:52

    بعض التعليقات هنا عندما نرى انهم يتقنون اللغة العربية الفصحى نضن انهم خبراء اقتصاديين منحكين ولكن عندما تتمعن في تعليقاتهم تراهم غير ذالك ولا علاقة لهم بما يجري بالعالم
    هل تعلمون ان الدول الافريقية هي دول استهلاكية فقط والمغرب ولله الحمد دولة صناعية ومنتجة افضل منهم بمليون مرة المغرب دخل للاتحاد وسيفتح سوق لبيع السيارات وسوق للاتصلات وسوق لبناء العقارات والمغرب يعتبر الاكثر خبرة في مجال البنوك سيكون هو الرابح الاكبر من هذه السفقة فاوروبا غير مرتاحة لدخول المغرب لافريقيا وحتى مصر يعتبرون المغرب منافس شرس

  • إلى الجزائريين ...
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:08

    … الذين يساندون حكام الشر عندهم في ضلالهم ضد وحدة المغرب ، الذين يحرضون الصحراويين ويناصرونهم على الإنفصال ، والذين سلحوا و دربوا عصابة البوليزاريو التي هاجمت المغرب انطلاقا من ارض الجزائر و قتلت المغاربة مدة 15 سنة ،
    كان من المفروض أن تعتذروا للمغاربة بدل التنقيص من شأنهم والمجادلة في عدالة قضيتهم.
    إعلموا أن الله يمهل الظالم ولا يهمله ، وسياتي يوم تؤخذون فيه بأعمال سفهائكم ، مستقبلكم مظلم بسبب ظلم حكامكم و ما عليكم إلا أن تطلعوا على الحقائق في google ، وهي تحت عنوان : الفقر في الجزائر.

  • danilo
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:23

    j'ai rien compris ? on cas ou le Maroc intégre a unité africaine , donc le Maroc n'a pas encore intégré , alors , QUI ZID EL SEMOH BOUZID . comme le muniso le Maroc fait sortir cette organisation sur son sol , puis 01 mois plus tard le Maroc accepte le retour du minuso .

  • لحنين75
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:19

    السلام عليكم : اود الرد على بعض المتطفلين المراهقين "الخبثاء" المعروفين على "موقعنا هسبرس": الحمد لله المملكة العلوية الشريفة و بقيادة امير المؤمنين محمد السادس نصره الله و حفظه و بسياسته الحكيمة و الرشيدة المملكة في تقدم وازدهار وانفتاح وخير دليل المنشأت والمشاريع العظيمة التي تدشن كل يوم ..! اما الرجوع الى الاتحاد الافريقي سنرجع و رؤوسنا مرفوعة"بالزغاريد و الطبول"و بشروط والتي فرضناها و التي قعت عليه 29 دولة إفريقيا اولها طرد جمهورية الوهمية بتندوف ! اما ما تروجه سيدة لكزيمة و رمطان لعمامرة وبعض المحللين السياسين الجزائريين وهم " خبراء الجيش تحت الزي المدني" الذين يغالطون الشعب الجزائر بالاكاذيب فإنما هم إلا منافقين ! ستكسر اعضامهم إنشاء الله كما قال أحدهم . فالمملكة الشريفة وشرفاءها المغاربة لكم بالمرصاد و من خصالنا الصبر الصبر و ان الله مع الصابرين..و لكن نرد الصاع صاعين..والسلام عليكم…شكرا هسبرس.

  • لا يجب
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 00:04

    يجب تغيير توجهنا فنحن في الفارة الافريقيةو لسنا في القارة الاوروبية المغرب في الاول كان يعتمد على اوروبا ماذا فعلت تلك غير منع تثدير المغرب للخروات و الفواكه ووووو لقد حدتنا من اطرافنا لعد الغاء اتفاقية الفلاحة لذا اظن افضل حل هي افريقيا هناك دول لا تنتج ما ننتج لذا ان لم يتم الحكم لصالحنا في الاولى يجب التعويض لاقصى سرعة و اظنتا سنستفيد بعض الشيى فمثلا جنوب افريقيا رغم انه نوعا ما لا توج له علاقات كما لظينا فدمع اروبا الا انه يبقى المنافس الوحيد للنغرب و المستثمر الاول في افريقيا لا يمكن ان نتوجه خارجا خصوصا في هذه الاوضاع اظن هذا الوقت المناسب للمصالحة مع افريقبا لاننا فيها و منها و الاتحاد الاوروبي بدا ينهار شيئا فشيئا بعد خروج بريطانيا ولا يمكن الاعتماد عليه لهذا نحن مضطرين للرجوع لافريقيا لكن لنافائل خيرا عدم وجود البوليزاريو فيه قد يغير الوضع الكارثي الذي كان فيه هذا الاتحاد

  • منير بن سعيد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 01:10

    قال أحد المسؤولين الأفارقة الذين طالبوا بطرد و بتجميد عضوية الكيان الإنفصالي قال أن سياسة المغرب مع الدول الإفريقية سياسة ذكية و فعالة و رابحة للطرفين لأن المغرب لا يعطينا السمكة بل يعلمنا كيف نصطادها في حين أن موقف الجزائر الممول المؤيد للإنفصال فهي تكتفي بالشعارات و بمسح الديون فهي بذلك مثل الذي يعطيك سمكة ، المغرب عرض علينا خبرته في التسير كنا في حاجة إليها و هو الأقرب إليا ثقافيا كما أنه إقتصاديا بات منافس شرسا و نحن نريد أن يكون معنا في الإتحاد بدل كيان إنفصالي لن نستفيد منه شيء وهو قضية أممية

  • Juba
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:42

    L'ouverture sur l'afrique est souhaitable voire meme necessaire,mais elle ne doit pas vider le maroc de son elite sachant que notre systeme educatif ne produit plus des cerveaux.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة