مصنع إنتاج الحافلات الكهربائية يوفر 2000 منصب شغل بطنجة

مصنع إنتاج الحافلات الكهربائية يوفر 2000 منصب شغل بطنجة
الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:00

قال “ووتيان طاي”، الرئيس المدير العام لشركة لتصنيع الحافلات والسيارات الكهربائية، إن المصنع المُزمع إقامته بمدينة طنجة سيشغّل 2000 من اليد العاملة، بمبلغ استثمار يفوق مليار درهم.

وأضاف “طاي”، في تصريح على هامش استقبالِ وفدٍ صينيّ بمقر جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، اليوم الخميس، أن المصنع سيعمل على إنتاج الحافلات من أجل توزيعها على المستوى المحلي، القارة الإفريقية، أوروبا، وأمريكا الشمالية.

وحول سبب اختيار المغرب عموما، وجهة طنجة- تطوان- الحسيمة خصوصا، أوضح “طاي” أن الجهة تتميز بموقعها الجغرافي المتميز القريب من القارة الأوروبية، إضافة إلى يد عاملة كُفؤة.

من جهته، صرّح إلياس العماري، رئيس جهة- طنجة- تطوان الحسيمة، بأن زيارة الوفد الصيني جاءت من أجل متابعة تنفيذ مشروع إنشاء مصنع الحافلات الكهربائية، وبأن الوفد سيقوم بزيارة إلى الميناء المتوسطي والمناطق الصناعية بالمدينة.

وأضاف العماري أن المشروع المذكور سيساهم بشكل كبير في تقليص البطالة وتنمية الجهة، موضّحا أنه لا علاقة بين المشروع الحالي ومشروع إنشاء مدينة صناعية من طرف شركاء صينيين آخرين، وأنهما مشروعان منفصلان.

وفي سياقٍ ذي صلة، زار وفدٌ برلماني من فنزويلا، في اليوم نفسه، مقرّ جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، وصرّحت فاطمة لحسن، نائبة عمدة طنجة، بالقول: “استمعنا بإمعان إلى الوفد الفنزويلي، ورغم الإمكانيات المحدودة للجهة إلا أننا سنضع كل تجربتنا وخبرتنا رهن إشارة الوفد، إضافة إلى سعينا نحو تحسين العلاقات بين البلدين في عدد من المجالات مؤكدين دعمنا للشعب الفنزويلي”.

‫تعليقات الزوار

91
  • Amine
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:05

    و ما مصير باقي المدن المغربية من فرص التشغيل

  • عبدو من الرباط
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:05

    مناصب أصحابها ولد فلان و من طرف فلان

  • yassine
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:07

    المصنع سيحتاج 3 سنوات على الاقل للبدا بالعمل وتشغبل العمال سيكون على مراحل

  • بوعزة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:08

    أحببتم ام كرهتم الياس العماري إنسان معقول او خدام من نيتو …و الأيام بيننا

  • الخلبل
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:09

    اللهم بارك و زد على ذلك مزبدا من التوفبق ان شاء الله

  • salh
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:09

    وباز مصانع فطنجة دربو تمارة بالبشار نهار كامل او ملي اتخلص اتگريسا فالطريق ديرو بعدا الامن

  • Ahmed
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:09

    bonne nouvelle, il faut continuer le travail dans ce sens, sûrement il y aura des critiques négatives, généralement le développement viendra pas a pas, avec des projets réels et bénéfique pour toutes les parties. bonne chance

  • عمر
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:09

    الصراحة راحة .العماري أفضل بكثير من حكومة بن كيران الفااااشلة . ونساو علينا التماسيح والعفاريت .ماكينش سي تيمساح قد بنكيران

  • سامي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:10

    اللهم زد وبارك…المغاربة شعب يحب و يقدس العمل ومافيهش التكركير…خبر مفرح

  • عاجل
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:10

    هل العماري هو الوزير الاول المغربي او وزيرا في الحكومة ام ماذا؟؟؟
    النظام يلعب بالنار،لا تظن انك "قطعت الواد او نشفو رجليك"؟اياك يا نظام المغرب من الغرور !!

  • العربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:13

    رجاء حفاضا على مصداقية هذا المنبر الاعلامي .نلتمس من بعض اخواننا الدين يدلون بدلوهم في مختلف المواضيع ان لا يستصغروا عقول القراء والمساهمين في اعطاء الراي والرأي الآخر.لأنه حينما يقول احد المعلقين لمادا فرضت علينا روسيا والصين وكانه يتكلم عن جزر الهوكوهوكو او حينما يضيف آخر انه مع الرئيس المنتخب مورسي في الوقت الدي يناقش الموضوع قضية ابعد من دلك فهدا اشبه بالاستبلاد.علينا ان نعرف حجومنا ومقاماتنا وخاصة ادا كنا مواطنين من الدرجة العاشرة وان لا نتطاول على دول عضمى كالصين وروسيا لاننا لسنا في نقاشات المقاهي والاسواق .

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:14

    . لكي يسير المغرب على طريق اليابان و لا نريد القول أن نصبح مثل اليابان ﻹن هذا مستحيل علينا قورة تعليمية العلم العلم التكوين تهضة ثورية لخروج بالشعب المغربي من الأمية الجهل التخلف الاضرحة و الخرافات البدء في بناء مواطنين صالحين ينفعون أتفسهم وو طنهم ديمقراطية عدالة اجتماعية دولة الحق والقانون ربط المسؤولية بالمحاسبة شفافية سلطة قضائية مستقلة تخليق الحياة العامة فرض النظام و سيادة القانون بالقوة

  • التحدي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:14

    المزيد من التقدم والإزدهار لهدا البلد الأمن والله حفضنا من أعين الحساد.

  • مقهور
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:15

    ها الرجال علاش قادة
    حنا معاكم إن شاء الله، اللهم انتم بعد قادرين ولا تجار الدين المتملقين
    يقول المثل المغربي : لتبلى بالسعاية يقصد الديور الكبار
    ماشي بحال بوزبال حادك غي في الهدرة والتهريج وقهر الشعب

  • Yadsin
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:17

    طنجة والشمال نمودج بحتدى به فرص العمل والجريمة تقلصت والفساد تقلص
    شوف المدن التي يحكمها شباط وبنكيران .. الفساد والفقر وهم حاضيين غير شراء السيارات واستوراد النفايات
    الله يعز العامري والله يطول عمر محمد السادس
    المغرب يحتاج الى الناس الي يخدموا

  • Abdou Europe!
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:18

    ما أثار اهتمامي هو ما يقوم به هذا الشخص رئيس الجهة من مجهودات لجلب الاستثمارات وتشغيل الشباب، برافو عليك الياس العماري، انت تعمل وتغار على جهتك ووطنك، نعم السياسي، يعمل كثيرا ويتكلم قليلا، مقارنة مع بنكيران الذي قتلنا غير بالشفوي والشعبوية ولكن الحمد لله المغاربة عاقوا وفاقو ولن يصوت لتجار الدين الذين باعو احلام المغاربة والشباب بقراراتهم اللاشعبية، لن يصوتوا المغاربة عليكم مرة ثانية، الى مزبلة التاريخ.

  • Honest Man
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:19

    You guys think Moroccan people are stupid?
    This stupid game is played by Asala wa almoaasara so they can win the elections. And of course there is a very powerful assistance on their side from..you guys know !

  • مواطن أ
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:20

    إيوا يالاهو يا أيها المغاربة. فاينكوم ؟ علاش مايجيشي شي 100 كمونطير تقولو برافو ن الدولة و نهاد المشروع و عقبة ن المشاريع ااﻻخرى ! أولا كاتبانو غير فالحاجة الخايبة !! لا يغير الله بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم.

  • بنحمو
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:22

    الله يزيد و بارك آسي العماري، المهم نخفو من البطالة
    أما الفنزيليون نساءلهم عن البوليزاريو، هل لا زالو متشبتين بآراء رئيسهم الذي غادر الحياة ؟

  • محند
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:23

    همهم الوحيد هو هاجس الأرقام؛ مناصب شغل مباشرة وغير مباشرة ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل سيتقاضى المستخدم 2000 درهم شهريا مقابل 10 ساعات أو أكثر ولستة أيام في الأسبوع أي 6/7 .
    وكلنا يعلم متطلبات الحياة خصوصا في مدينة مرتفعة التكاليف كطنجة.

  • tazi
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:23

    Au moins tu as fait ce que Benkirane n'a pas fait de puis plus de 5 ans.
    2000 nouveaux emplois c'est trés bien alors que le chef de gouvernement ne cesse de licencier les ouvriers et crée la crise pour la crise

  • عمران
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:23

    أصبحنا نرى إلياس العماري في أغلب التدشينات و إنجاز المشاريع، هل هي تمهيد الطريق من طرف المخزن لحزب الأصالة و المعاصرة و قطع الطريق على الإسلاميين ؟

  • Le Marocain Du Rif
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:24

    Ilyas El Omari a la carrure du prochaine PRÉSIDENT DU GOUVERNEMENT MAROCAIN,il n'est absolument pas comme Benkirane qui ne maitrise carrément rien,ni le discours,ni ses nerfs de temps en temps il nous offre un petit divertissement au parlement comme c’était une estrade pour la comédie initiatrice

    Le Peuple Marocain a perdu 5 années dans une comédie PJDste innommable, LA CROISSANCE ÉCONOMIQUE (en berne) est au point mort pratiquement,les dépenses publiques ont explosé,Les Achats et les acquisitions des véhicules de hautes gammes par les membres de la confrérie des frangins islamistes ont connus une hausse vertigineuse,avec l'argent des contribuables bien entendu

    Nous avons un balourd comme président du gouvernement au Maroc,un Menteur récidiviste qui ne respecte pas les institutions ni les législations que les PJDstes et leurs alliés opportunistes ont voté eux mêmes comme règles communes!! BRAVO ILYAS EL OMARI et continuez à faire ce que un bon PATRIOTE devrait faire le pays…ect

  • مغربي حر.
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:27

    ألفين منصب شغل تعني إعانة ألفين أسرة والكل يعلم أنه بالمغرب رب الأسرة يعين أسرة مكونة من خمسة إلى ستة أشخاص، تحية تقدير واجلال لهذا السياسي الكبير رئيس جهة طنجة الذي يعمل ولا يسب احدا مقارنة برئيس الحكومة الذي يسب ولا يجذب الاستثمارات وإنما همه هو تفقير المواطن المغربي بالزيادات والقرارات اللاشعبية والتحكم في أرزاق المواطنين والأجيال القادمة ورهن المغرب للمؤسسات الدولية وكل هذا من اجل حب الكراسي والمرسيدس والزوجة الثانية، انا لن اصوت للبواجدة وأريد سياسيين يعملون كالعماري من اجل مستقبل لأبنائي، انشري يا هسبرس يا منبر الأحرار.

  • Fatima
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:28

    المغرب وقع الاف الاتفاقيات مع الصين: بناء حدائق عمومية, بناء الطرق, بناء القناطر, وووو كل هذه المشاريع بائت بالفشل. الهدف من هذه المشاريع اضهار للمغاربة ان الحكومة تخدم مصلحة الشعب. عندما تذهب الكاميرات يتوقف المغرب عن الاستثمار في تلك المشاريع. نحن في هولندا نقول ان مدة صلاحية المنتوجات الصينية لا تتعدى عام. تلك الحافلات لن ترى النور وان راته فسيختفي داخل ثلاثة سنوات.

  • وسلان
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:28

    واحد يعمل ولاخر يثرثر والفاهم يفهم

  • الغاضب
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:30

    كان بالأحرى لهذا الوفد الفنزويلي زيارة مدينة العيون والداخلة ليقف على حقيقة التقدم والازدهار الذي طال اقاليمنا الصحراوية منذ استرجاعها ليضغطوا على حكومتهم الموالية للجزائر ولاطروحتها الخيالية لأجل استرجاع رشدها وتصحيح موقفها تجاهنا . هذا إن كان لديهم هناك بصيص من الديموقراطية.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:30

    ما يقوم به السيد الياس العماري من ناحية جلب الاستثمارات للجهة التي يتراسها و دفاعه المستميت عن الوحدة الترابية للملكة يستحق التنويه و الاشادة فهذه المشاريع كلها غنيمة للمغرب من طنجة الى لكويرة فما يعجبني في هذا الزعيم ايضا هو عصاميته و هدوءه و وضعه مصلحة الوطن العليا فوق الحسابات الحزبية الضيقة فمزيدا من النجاح و جلب الاستثمارات

  • الحبيب مكناس
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:31

    السلام عليكم اسمع ياسلال الجزائر سيدك اش كيجلب لبلادو الخير الاستثمارات الكبرى والاوراش الكبرى اوا خلليك مع بوزبال ديالك اجوع شعبك

  • مغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:37

    السي العماري خدام قايم بشغالو .. نتسائل اين رئيس الحكومة الذي يملك صلاحيات واسعة و فريق حكومي ماذا قدم للبلاد؟ السؤال المطروح مرة اخرى اين باقي رؤساء الجهات الاخرى مند انتخابهم و نحن لم نسمع عنهم اي شيء اللهم بعض الفضائح كسيارات كات كات و …

  • casawi
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:43

    كل هذا جميل و بالبركة ان شاء الله , والاجمل ايظا ما جاء في اخر المقال : "..سنضع كل تجربتنا وخبرتنا رهن إشارة الوفد، إضافة إلى سعينا نحو تحسين العلاقات بين البلدين في عدد من المجالات مؤكدين دعمنا للشعب الفنزويلي".

  • Abddou
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:43

    C est bon pour le climat Le Maroc doit s intéresser aux énergies non polluants et être l exemple pour les autres à l orrison de mettre fin au petrole

  • إلى تعليق رقم 11
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:44

    إلى تعليق رقم 11

    كفى من تهديد الشعب المغربي
    هناك نوع من الناس يقومون بتهديد المغاربة إما يكونوا هم في السلطة أو يحرقون البلد
    و المثال الرد رقم 11

  • مافراسكش
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:44

    مافراسكش يا رئيس جهة طنجة…. انك بعملك هذا كما يقول المغاربة"غير زايد كتفقس فرئيس المحكومة المغربية وكاطلع ليهً القردة للسطح وغازي يبقى يهتهت بطنجة وجيه بوغطاط فالليل"….وسير عالله….

  • يوسف
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:45

    إذا كان التحكم كما يقول بن كيران يجلب كهاته المشاريع .. فهنيئا لنا بهكذا تحكم رغم أني لست متعاطفا مع أي من الأحزاب !!

  • خالد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:45

    اللهم زد و بارك عروس الشمال تستحق التميز !لم لا يفكر المسؤولون في خلق مشروع ترامواي نظرا للتوسع الذي شهدته المدينة و عدد السكان الكبير؟

  • تنويه و تشجيع
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:45

    وفقك الله في مسعاك يا رئيس جهة طنجة و تابع عملك و لا تُبالي بكلام أُناس يتكلمون كثيرا و لا يعملون إطلاقا واصل مسيرة جهتك التنموية والله مُعينك لا محالة ما دام هدفك خدمة جهتك بصفة خاصة و وطنك بصفة عامة و هو لا يُضيع من أحسن عملا.
    و قُل إعملوا فسيرى الله عملكم

  • مغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:47

    واش فالنضر ديالك واش ولد فلان و علان عيخدم ب 2500 درهم

  • ahmed
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:48

    Ce monsieur fait du bon travail pour sa région . il faut que les autres présidents de régions se réveillent et font la même chose , au lieu de s'occuper de voitures de luxe

  • كريم
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:50

    مبادرة مهمة من السيد الياس العمري،الهم بارك،

  • فقير
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:54

    مسؤولونا الفاسدين يملكون أكثر من جنسية وحسابات في بنوك محلية وأجنبية ويعيشون مع أبناءهم في الدول التي تحترم الانسان والانسانية ولا يمكثون في بلدنا الا للسرقة والنهب والاختلاس وبطرق قانونية ملتوية وتريدون أن يحموا أرضنا وبلدنا للأجيال المستقبلية..هل نضحك على أنفسنا أم الضحك يضحك علينا لبلاذتنا العفوية..

  • سﻻوي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:57

    حملة انتخابية سابقة لاوانها و ان كان فعﻻ سيكمل هذا المشروع فانا اتفق مع الاخ صاحب التعليق الذي يقول غيه بان اغلب العمال سيكونون صينيون خصوصا وان التاشيرة اصبحت ملغية للصنيين. انشري يا هسبريس

  • عبدالله وكريم
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:58

    نتمنى لهذا الرجل التوفيق إنشاءالله لأنه يعمل بجد في رأئي الشخصي يتجلى ذلك في مشاريع كبرى التي جلبها للجهة التي يترأسها. رسالة من دوار أيت سميل جماعة دار الجامع أمزميز

  • كمال اسبانيا
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 21:59

    شكرا اسي الياس على الاهتمام الكبير والعمل الجاد… والغيرة على الجهة التي انتخبتك… الشمال بدا يتغير.. فهنيءا للشماليين…

  • عمر المغربي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:02

    مستقبل صناعة السيارات كهربائية ومن لا يواكب هذا التطور لن يتمكن من نيل نصيبه بين الدول الصناعية النرويج وهولندا قررتا أن يمنعا ابتداءا من 2025 بيع السيارات الحرارية أي الديزل والبنزيل بسبب التلوث لتشجيع السيارة الكهرباءية

  • ياسين
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:06

    انا اعمل كهرباء السيارات واريد عمل معكوم

  • citoyen
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:06

    اتحداكم ان تعلنوا عن معايير التشغيل وشفافية التوظيف في هذا المصنع اذا لم يكن باك صاحبي وصاني عليك.

    اقسمت بالله العظيم يوم استثمر في بلدي الا يشتغل معي الا الاكفاء وذوو المهارات وان يتمتعون بكل حقوق الشغل كاملة غير منقوصة
    حماية اجتماعية تغطية صحية مكافآت علي الانتاجية

  • mostafa
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:07

    Chers amis et compatriotes
    Maintenant mr yacir laamari nta kayne.C'est ce qu'attend les marocains de vous.Troussez vos manches ,cavalez ,soyez beau et taisez vous.Les projets,que des projets et rien que des projets et vous allez voir la réaction des marocains.On attend toujours votre promèsse concernant l'investissement dans les études supérieures.KHTEENA MEN LHADRA LKHAWYA: benkirane a fait ceci,benkirane n'a pa fait cela,le pjd devait faire cela….que du bla bla.on vous aimait pas à cause de ca,maintenant on vous suit à la loupe et on vous souhaite bonne chance car vous etes sur la bonne voie.Conseil d'ami laissez les constantes de la nation à l'écart et travaillez votre pays.

  • عبدالهادي القرقوري
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:10

    المهم المشاريع سوائ في الشمال او الوسط او…..الى الامام….!

  • mola7id
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:16

    حملة انتخابية سابقة لاوانها.ظهور الياس العمار ليس عاديا البتة.

  • العبدي
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:24

    على الدولة ان تتدخل ﻻن كل الشركات العالمية تتسابق لكسب انشاء مصانع فى طنجة لقربها من ميناء للتصدير وهو امتياز ﻻ يوجد فى اكثر المدن و ليس حنكة من رئيس الجهة يجب عدم الترخيص و توجيههم الى مدن اخرى و حهات اخرى مهمشة و محتاجة استتمارات مهمة .

  • أحمد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:25

    المغرب يدخل مباشرة صناعة الحافلات الكهربائية دون صناعو الحافلات العادية أو الجزائر تصنع حافلات الوقود منذ 30 سنة و الأن تفكر في صناعة حافاات تمشي بالغاز الطبيعي مثلما تفعل ايران و روسيا و هي حافلات و سيارات هجينة أقل تلويثا و استهلاكا للطاقة

  • وطني
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:26

    والله هذا الشخص المسمى الياس العماري يستحق ان يكون رئيس الحكومة.

  • مغربية محايدة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:33

    يجب على كل جهة ان تضع لائحة من المعطلين بها و أن تعرض اللائحة بكل شفافية على موقع خاص بها و على أساسها يتم التشغيل في المشاريع المقامة على أراضيها. 2000 منصب نتمنى ألا يكونوا كلهم صينيين و في هذا الإطار يجب أن تفرض على هذه الاستثمارات تشغيل نسبة عالية من معطلي الجهة مقابل تسهيلات و تحفيزات معقولة لا مبالغ فيها. اما فيما يخص معطلي الجهات الأخرى 'كل و احداكتو' و في ذلك فليتنافس المتنافسون

  • بوغابة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:36

    إلياس العماري الرجل الذي يشتغل في صمت. ومازال في جعبته الكثير لما سيؤول بالخير على جهة طنجة. أتمنى من رؤساء الجهات أن يحذون حذوه .

  • أبو ذر
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:39

    من شيم بدو الريف الإخلاص والمعقول والعمل والحرث. وهذا الرجل الذي ترعرع في امنوذ لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب . حرث الارض وحصد ودرس وجمع التبن. وسقى الماء من نهر النكور والابار المجاورة . ولا غرابة أن نجده وهو في منصب المسؤولية وتدبير الشأن الجهوي أن نراه يتفانى في العمل وجلب الاستثمارات والسعي إلى رفاهية جهته وتوفير الشغل للجميع .

  • مواطنة
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:40

    يقول الحق -تبارك وتعالى- في سورة الرعد: إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ[الرعد:11]؟

  • مصطفى
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:40

    لماذا التشاؤم لماذا كثرة القيل والقال لماذا ندخل بعض الامور لا علاقتا لها بالموضوع لماذا نتشائم ولا نتفاال ما ذا ينقصك لو تفاءلت لابناء بلدك ولبلدك انا بالخوص افرح لمثل هذه الاخبار اللتي تعم على بلدى وابناء بلدي بالخير فلنتفاءل خيرا للبلد و لابناء البلد ياتي الله بمن يتفاءل لك و لابناءك خيرا ان شاء الله

  • سعاد الرباط
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:42

    بادرة طيبة من البوادر التي بدانا نعتاد عليها من رجل عصامي مثل الياس العماري
    منذ تراسه الجهك وهو ماش في خطا جريئة وواثقة
    نغبط جهة طن تطوان الحسيمة لان لديها رئيس مثل الياس في الوقت الذي ذهب بعض الرؤساء في للتفكير في اقتناء السيارات الفاخرة والمطالبة بتعويضات سمينة
    لا افهم تحامل البغض على هذا الرجل العصامي الذي استطاع عمل ما لم تقم به حكومة بكاملها
    موفق ايها الزعيم وتريدك في رئاسة الحكومة المقبلة باذن الله وبارادة الشعب الذي سئم الوعود الواهية وينتظر مشاريع مثل هاته.

  • Hakim
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:46

    Un investissement de 1millard de dirhame ne peut pas embaucher 2000 personne
    Ils .ne peuvent pas se.moquer de tout le monde

  • محمد
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:48

    نعم للاستثمار. نعم للتصنيع. نعم للابتكار. نعم للاجتهاد والمتابرة. وفقكم الله.

  • citoyen
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:50

    هل تعلمون ان شركة بوجو تشغل 25000 عاملف ي مصنع سوشو اضف اليهم حوالي 10000 آخرين في الشركات التي توفر قطع الغيار والله العظيم قمة الشفافية في التوظيف والله شاهد علي في بلد علماني

  • basma
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:54

    Here in meknes there is no work and other cities too no work just tanger focusing just on tanger agadir Marrakech casablanca rabat tetouan fes, and other cities what are their position in morocco audience for this show thank you very much or what exactly we don't know,there is no equality between the cities of morocco unfortunately

  • الانصاري
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 22:58

    بن كيران راجل معقول بلاصتك ماشي فالمغرب باي باي يا احسن وافضل شخصية مغربية وافضل رئيس وزراء في تاريخ المغرب .باين شكون الي غادي يخلفك هاد الانتخابات الي جاية غير تضياع الفلوس

  • tarik
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:00

    العماري ماعندو تاعلاقه هاد المشروع داخل فالاتفاقيات للي دارها الملك مع الصين

  • Mohamed
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:04

    الياس العماري رجل معقول نريده ان يكون رءيس الحكومة المقبلة انشاء الله يارب…

  • khalid nador
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:05

    Brit ne3raf le PJD et Benkirane combien D'arbre vous avez plantez dans le pays pendant votre occupation du pouvoire, awla en tant que citoyens pourquoi la scene des femmes Brales sur les portes de sebta et melilla sont toujours la ÉÉÉ!! alach had dell ya Benkirane…rakom ZERO ya PJD …Bravo si El omari et bonne continuation.

  • rachid
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:06

    bonjour tout le monde,
    c'est une très bonne idée, en effet je travail sur un projet concernant ce domaine 'de Zéro émissions',
    j'espère ainsi trouver mon future poste chez vous,
    et merci les responsable de la région d'avoir convaincu ces gens à cette bonne initiative
    c'est le vrai nouveau monde qui nous appel,

  • hamza 9nitry
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:22

    الياس العامري ليس هو السبب لجلب استتمار الاجنبي و بالاخص الصيني هناك عدة عوامل و من اهمها الزيارة الملكية لجمهورية الصينية و التي تم من خلالها عقد اتفاقيات مهمة من اجل نهوض بتعاون بين البلدين تم مدينة طنجة تتميز بموقعها الجغرافي و التي تغري شركات العالمية للاستتمار فيها تم ان مدينة طنجة تعرف توافد كبير من المستتمرين قبل مجيئ العامري ادن هنا من الضروري ان يضهر العامري في الصورة كرئيس جهة طنجة تيطوان الحسيمة بدن ان ننسى المجهودات الكبيرة التي يقوم بها وزير الصناعة السيد مولاي حفيض العلمي و اعتبره السبب الاول في جلب الاستتمار

  • مغربي1
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:23

    شتت شتت شوية المدن لخرى . را طنجة عمرات بالبراني.
    وهذا ليس حسدا أو حقد لمدينة وعروسة الشمال. ولكن يجب تنويع الاستثمارات الأجنبية على مدن أخرى. وهدا تفشي الجريمة فيهم وفي مدينة طنجة أيضا.
    وأهل طنجة يعلمون هدا.
    والله أعلم

  • oujdi
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:25

    مابقاتش ف المصانع والا فعدد مناصب الشغل تكون 2000 والا حتى 20000000 بقات فلخلصة شحال . واش 2000 درهم تقدر تكري بيها و تعيش بيها فطنجة مع ارتفاع الاسعار المهول. السبب الوحيد في انشاء مثل هده المصانع في المغرب وفي طنجة بالخصوص هو تدني الاجرة . 2000 درهم مبلغ ﻻ يقبل القسمة في طنجة واللي عارضني يمشي يجرب او يسول لمجرب.

  • SABRA
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:36

    29 من مكناس, كفاكم تطاول على الغير وذكركهم فى اشياء لا تهمهم فى شيئ:

    الشركة الوطنية SNVI بالرويبة التى تشغل 34000 عامل انتجت عشرات اللاف من الحافلات ومنذ 6 سنوات تدعم كل المدن بحافلات تسير بالغاز مجهزة لحماية البيئة .
    منذ 1986 والشركة تصدر للعراق, الامارات, تركيا وعشرات البلدان الافريقية والاسياوية.

  • Ilyass Premier Ministre
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:38

    Azul

    Ilyass Ammari travaille en silence pas comme un Hlaiqui qui essaie de nous faire croire qu'il ya trop de tamassihhhh pour agir
    Inshaa Allah ilyas Ammari Premier ministre
    Il faut dessoudre le PJD. Il Na faut pas avoir de parti politique sur la base de la religion. C'est bien dans la Constitution

    Tanmert

  • توفيق مبارك
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:41

    واش المغرب فيه غير طنجة …صرحتا امر اصبح مقلق فمتلا مراكش كانت من المدن الغنيا والان بعد تراجع في سياحة اصبحت تحتضر….

  • othman
    الخميس 21 يوليوز 2016 - 23:45

    أولا المشاريع مفرحة سواء كانت في الشمال أو في الجنوب…..بلدنا واحد.
    ثانيا؛هذه المشاريع تأتي بفضل مجهودات وضمانات جلالة الملك نصره الله….فهو الذي يركض شمالا وجنوبا.
    المهم هو البداية التي بفضل الله ورعايته قمنا بها بعد اتمام ميناء طنجة المتوسطي،قطار فائق السرعة…..ينقص فقط تكبير المطار لينا مطارات جنوب أوربا.
    لله الحمد على كل الاحوال

  • تخمين
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:17

    ملامح رئيس الحكومة المقبل بدات تتضح نتمنى ذلك

  • adel
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:22

    ر ئيس الحكومة المقبلة ان شاء الله.شتان بين هذا الرجل وبنكريان.لا من الناحية العملية او السياسية وحتى الاخلاقية.

  • sen fen
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:24

    بعدا هاد السيد خدام لمصلجة الجهة ديالو. ماشي بحال واحد عوض يفكر كيفاش يخرج الجهة ديالو من الحزقة مشى كيجري باش يشري كاط كاطات. العماري راه مثال للسياسي المجد ماشي بحال بنكي اللي اذا لم يطلب الاذن من الملك ما يقدرش ***. نتمناوه يكون رئيس الحكومة المقبل و نشوفو اش غادي يدير. و اذا كان بحال بنكيران فلن نرحمه.

  • عين صقر
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:25

    كنشوفو غير والي جهة طنجة تطوان حسيمة فين ولات جهات الاخرين ولا ناعسين ديرو نفس. ولا منشفكومش غير في الحملات الانتخابية

  • basma
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 00:27

    pour qui dit ben kirane ou lamari et bon ou mauve.
    le people arocain les associations no gouvernementale sont les seuls representant de la nation marocain,et il vont voir ce que la prochaine gouvernement peut faire pour le people pas pour les societe des richs ou des francais,si no il vont faire le necessaire pour avoir le droit au travaille ds tout les villes pas juste a tanger raba casa marakech
    le maroc et les marocain ne sont pas juste c est ville
    il faut que chaque region doit avoir leur proper investissement et les fils de la region travaille ds leur ville pas besoin d envoyez des cadres de rabat et casa pour les autres villes pour prendre le travaille
    il faut parle de vos droit et ne donne pas votre voix a 100%.
    il faut faire des associations de tout gens pour defender vos interest et les interest de vos ville.
    n est pas peur de serpent si vous avez le support de la communite

  • البيضاوي
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 01:18

    المصنع سيكون بشراكة مع الدولة المغربية وفي مدينة طنجة فما دخل الجهة ورئيسها ولو كان الأمر بيد العماري لأخد المصنع إلى الحسيمة

  • mohamed
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 01:20

    Il ya pas que tanger,Casablanca et rabat au Maroc !

  • ahmed
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 02:50

    Je crois que le makhzzen a opte pour le parti tradition et modernisme ca fait une dizaine d'annee qu'il prepare son ascension nous sommes pas dupes tous les cols blancs et cravates rouges s'y retrouvent ils vont encore appauvrir les pauvres et enrichire les riches a chaque quinquenat il a de nouvelle figure et le peuple ne semera que dale rien ne va pour le commun des mortels ni devellopement ni social .e

  • الجهات
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 02:50

    الرجل الوحيد لي فاهم الجهوية الموسعة هو الياس العماري ،الباقي من رؤساء في نوم عميق
    العنصر المفلس أعطاه بنكران فاس مكناس لا مشاريع لا تحركات لا أمن ،معرفتش اصلا فين هو هو ذاك الادريسي العمدة ،المغاربة رجاءا اختارو جيدا في الانتخابات القادمة

  • smail
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 06:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، المشكل بشي في توفير 2000 من اليد العاملة ،المشكل هو أش من يد عاملة الصينية أو المغربية، حيت ما هو في علمي أنه الصينيون كيخدمو غير ولاد بلادهم فين ما استتمروا وبما أنه المغرب عفا عليهم من التأشيرة غدي جيهم سهلة القضية وعقلو عليها.

  • فﻻح لبﻻد
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 07:01

    تحية طيبة
    مشروع الوقت الحاضر نتمنى له التوفيق والنجاح.خاصة ان البﻻد ﻻ تنتج المحروقات إضافة الى ان المغرب مقبل على كوب 22.فسيكون إشهار لهدا المشروع عالميا.وسيفيد البلد في تقليص اﻹنبعاتات اغازية.وهدا مهم جدا،أهم من ما يتناولوه بعض اﻹخوان عن العماري نعم هو رئيس الجهة جديد اما طنجة هي معقل رجال العدالة والتنمية المخلصين.حداري من التوجيهة والجبهة والصنطيحة.

  • ilias87
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 08:51

    c'est bien de créer une économie hyperstatique

  • hicham
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 19:56

    أي منصب لهذا الرجل الذي يتكفل بجميع المشاريع المغربية و أين هو رئيس الحكومة … هل هي تعليمات من كبار الدولة من أجل الإطاحة بحزب العدالة والتنمية أم أنها أعمال تطويعية يقوم بها هذا الرجل

  • Momo
    الجمعة 22 يوليوز 2016 - 20:48

    Je ne peux qu'approuver et applaudir,pour Mr El Omari qui fait prospérer cette région qui fut longtemps dénigré laisser pour compte après l'indépendance ,merci pour votre sérieux ,un homme qui en veut ,continuez les marocain vont vous découvrir ,comme homme a la place qu'il mérite

  • عبد الله أوفارس
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:56

    باي باي المحرك الملوث :
    باي باي المحرك الملوث ذو الأسطونات مرحبا بالمحرك الكهربائي و الذي يشتغل بالبطاريات القابلة لإعادة الشحن و ذي المستقبل الواعد ولنا عالم مغربي كبير متوج هو البروفيسور اليزمي عمل على تبسيط عملية الشحن و إعادته .أما كان على مستثمرين مغاربة يحبون وطنهم و لهم رؤيا مستقبلية إستغلال براءة هذا الإختراع و البدء في إنتاج هذه البطاريات و الدخول في شراكة مع شركات السيارات المستقبلية . تبقى مادة الليثيوم لتشغيل هذه البطارياتفيمكن إستيرادها من دول أمريكا الجنوبية أو يمكن البحث عنها في بحار المغرب و الله الموفق لمغرب سعيد إن شاء الله .

  • صالوزم
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 00:41

    رغم كل هده مناصب الشغل، لا تحرك ساكنا في البطالة….؟لمادا دائما طنجة دائما المستتثمر يفكر في مشروعة من ناحية الاستراتيجية موقع المغرب عموما وطنجة خاصة،اﻻ يفكرون في سكن هده الشريحة لان هناك اكتظاظ وغلاء سكن…..؟هناك مدن اخرى تمارة/الصخيرات، مكناس جديدة اسفي …….ليكون هناك تكافء في توفير فرص الشغل على المدن…. ؟(شخص يجي من بني ملال ليعمل في طنجة
    hrs/o.zem

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين