البحارة الإسبان يطالبون المغرب بالالتزام بقواعد صيد الأسماك

البحارة الإسبان يطالبون المغرب بالالتزام بقواعد صيد الأسماك
السبت 23 يوليوز 2016 - 08:00

طالب مهنيو قطاع الصيد البحري بإسبانيا المملكة المغربية بالالتزام بقواعد صيد الأسماك؛ إذ قال مدير المعهد الوطني لعلوم المحيطات، إدواردو بولغيرياس غيرا، إن “الصيادين المغاربة ملزمون باحترام شروط البحث عن الثروة السمكية”.

وأضاف المتحدث: “عندما تعمل جاهدا لتطبيق الاجراءات المعمول بها بشأن التخلص من النفايات البحرية، لكن الطرف الآخر لا يفعل الشيء نفسه، فإن مجهودك في هذه الحالة لاطائل منه”.

وأضاف إدورادو، في تصريحات نقلتها صحيفة “Cincodias” الإسبانية، أن “المغرب وإسبانيا تجمعهما مصالح مشتركة في العديد من المجالات؛ إذ حافظت الدولتان على مر التاريخ على علاقة وثيقة تجلت في مجموع الاتفاقيات الموقع عليها بين الطرفين، خاصة اتفاقية الصيد البحري بين الرباط والاتحاد الأوروبي، رغم القرار الأخير لمحكمة العدل الأوروبية القاضي بإلغاء المنتجات القادمة من الصحراء”.

واستحضر المشتكون موقف وزير الصيد البحري، عزيز أخنوش، حين قال، خلال اجتماعات اللجنة المشتركة بمدينة طنجة، إن “عدم احترام القواعد المنظمة لعملية الصيد سيؤثر بشكل مباشر على القطاعات الأخرى”، وذلك في إشارة إلى ضرورة حماية البيئة البحرية والثروة السمكية عبر السهر على تطبيق العديد من الارشادات المعمول بها في هذا الميدان، عوض الصيد بشكل عشوائي وغير منتظم.

وزاد البحارة الإسبان أن “الأساطيل البحرية الإسبانية ممنوعة من صيد بعض الأنواع مثل سرطان البحر والمحار، واللجوء إلى استعمال بعض الطرق المحظورة مثل الشباك الخيشومية، بالإضافة إلى الالتزام بمواقيت الراحة البيولوجية لضمان تكاثر بعض الأنواع من الأسماك، كما هو الحال بالنسبة لسمك السردين والأنشوجة وغيرها من أسماك السطح الصغيرة، وذلك للحفاظ على المخزون السمكي مستقبلا”.

وأكد مهنيو الصيد البحري بالجارة الشمالية أن “هناك بعض أنواع السمك تستغل بشكل مفرط من طرف البحارة الإسبان ونظرائهم المغاربة، كالشبوط وسمك أبو سيف، لكن بمعايير تمييزية؛ حيث إن الصيادين المغاربة لا يعملون وفق بنود الاتفاق الموقع بين الرباط وUE، وهذا أمر مؤسف وسيلحق أضرارا بممثلي القطاع المتمركزين أساسا بمحافظة الأندلس، جنوب المملكة الأيبيرية”، على حد قولهم.

من جانبه، أكد رئيس جمعيات الصيد البحري بإقليم الأندلس، بيدرو ماثا، أن إسبانيا تنفذ بدقة الأنظمة الأوروبية في الصيد البحري، وطالب بـ”فرض التشريعات نفسها على الطرفين، لاسيما أن البحارة المغاربة يقومون بصيد الأسماك التي تقل أحجامها عن 33 سنتمترا”، وفق تعبيره، فيما اعترف الهاشمي الميموني، رئيس غرفة أرباب مراكب الصيد بالجر بميناء أسفي، بـ”غياب سياسات تقييدية لحماية الثروة السمكية”.

‫تعليقات الزوار

24
  • عابر سبيل
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:18

    الضيف رجع مول الدار ، واحد الشوية غادي يقولونا صيدو غي الساردين . المغرب سيد على بحاره و ملزم بتطبيق القانون على الجميع لحماية ثروته وبيئته على الأجانب و المحليين من صيادينا .. و الشعب بأكمله يرفض تجديد إتفاقية الصيد مع أوربا التي لا تعترف بمغربية بحارنا لكنها تستمر في الصيد فيها و أكل أسماكها ..سياسة النفاق و جوج وجوه مابقاتش تاكل و النتائج ترونها يوميا في ملف الصحراء .. قادرونا بأساطيلنا أن نسوق منتوجنا و أسواق إفريقيا و أسيا و أمريكا متعطشة .. ديرو النيف شوية راه واصلتنا للعظم .

  • TAGADA
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:18

    Les espagnoles doivent quitter notre mer et notre terre et de nous Laisser tranquille

  • صحراوي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:24

    عقدة الأوربيين هي الصحراء المغربية،هناك شمال المملكة وجنوب المملكة، من يتكلم عن الصحراء فنواياه مبيتتة. أما بخصوص المغاربة والبحر فداك حقيقة يجب تنظيف عقليات بعض البحارة المغاربة أولا هدا القطاع الذي يشغل يد عاملة مهمة أغلبها لا يعرف القراءة والكتابة و القادمين من الارياف و البوادي العاملين بالصحراء فكيف سيتعامل هدا البحار مع الإعلانات الصادرة عن المكتب الوطني للصيد البحري في ظل غياب تقافة البحر و الحملات التحسيسية لفاءدة البحارة.

  • أزال سبتة العائمة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:26

    منذ 30 سنة أزور كل صيف الشواطئ الموجودة بين المضيق و الفنيدق المشرفة على ثغر مدينة سبتة المحتلة. ما أثار انتباهي في السنوات الأخيرة هو تزايد الازبال العائمة الآتية من سبتة و التي تحمل في ثناياها ما يؤكد مصدرها.

  • امازيغ
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:35

    و الله هذا الغربيين يثيرون الشفقة السبب الوحيد الذي جعلهم يتحذثون عن احترام قواعد الصيد البحري و هذا فقط قطاع واحد من عدة قطاعات يطالبون فيه المغرب باحترام القواعد فيها مثل الفلاحة و السياحة و و و و حتى اصبح المغرب معروفا بالجودة في كل منتوجاته الموجهة الى الخارج الشئ الذي شكل تهديدا لهم في هطه القطاعات و لكن هل هم فعلا يخترمون هذه الشروط ؟؟…. تعالوا لنتحذت عن بعض الامثلة القطاع الفلاحي مثلا و الذي يضايقهم كثيرا هل منتوجاتهم تحترم شروط سوق الاتحاد الاوروبي من يجيب على هذا السؤال هم المغاربة الذين يشتغلون في الضيعات الاسبانية في ضروف اقل ما يقال عنها قاسية لا تغطية صحية و لا سكن لائق و العامل او العامل يعاملان قالعبيد ليس لديهم الحق في مغادة المخيم الذي بحتجزون فيه عفوا يسكنون فيه اما نعامل التلفيف التي يشتغلون فيها و الله لا تمثل شئا بالنسبة لمعاملنا هذا في اسبانيا اما في المغؤب فالشركات الاسبانية التي نبتت و اعطيت لها رخص لا تتوفر على شروط شركة تصدير يكترون (كراج) بهذا المعنى و يقولون لك انه معمل تلفيف بعد ان استثمروا فيه بضعة دراهم طبعا ما دام اسباني فبلاده تغض الطرف الحذيث طويل

  • abdou
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:42

    على المغرب البحث عن شركاء جدد غير الاتحاد الاوروبي لخلق جو تنافسي يكون له مردودية اكثر على الاقتصاد

  • تعليق
    السبت 23 يوليوز 2016 - 08:51

    يتقاسمون ثرواتنا السمكية والشعب له الله .. حتى السردين اصبح غاليا علينا.. لم اعد افهم شيئا في هذا البلد الي حايطين بيه جوج بحور.. اين سمكنا ؟ الى اين يذهب واين هي عائداته ؟

  • احمد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:03

    أين كُنتُم ايها الإسبان المحتلين لأجزاء من اراضينا في الشمال منذ سنوات وخصوصا بعد استرجاع الأقاليم الجنوبية عندما كُنتُم أنتم واصحاب الريع من المغاربة الملكين لرخص الصيد لأعالي البحار والذي السيد رباح لم يجرء الفصح عنهم لتقل وزنهم وكانت تفرغ حمولة أسطولهم في جزر الكناري وتوضع الأموال المحصلة في الابناك الأروبية ولا يرى الشعب المغربي من هذا غير الضباب.

  • حميد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:16

    ما شاء ألله. الإسبان يريدون تلقيننا الدروس في كيفية الحفاظ على ثروتنا السمكية. انا اعمل في القطاع البحري واعرف جيدا كيف يتعامل الاسبان مع هده الثروة.التحايل على القانون بكل أنواعه خاصة القوانين المنظمة لاصطياد سمك التون…

  • HICHAM ISMAILI
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:18

    c'est vrais que le Ministère des pêche et de l'industrie contrôle et repecte les arrêts Biologiques, par contre le problème se pose à l'intérieur des Ports beaucoup de bateaux débarquent des juvéniles sous les yeux de l'agent de la Marine, sans parlé avec les armateurs, c'est là ou il ya le problème. ……

  • badr
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:21

    السلام عليكم .. الصيد البحري يتبع ل شروط قوانين في كل بقاع العالم مع ذلك تقع خروقات لبعضها ،، لكن السؤال هل اسبانيا تدلي بهذا الكلام كتخوف حقيقي من نقص عدد الاسماك مستقبلا ام ان الجانب المغربي صار منافس قوي لها ؟ على كل الاحوال يجب على كل الاطراف احترام الراحه البيولوجيه للاسماك الاسماك اسماكنا و غلاء الاسعار انفرتنا …

  • كبور
    السبت 23 يوليوز 2016 - 09:39

    السيد "البوعناني"الذي يشرف على إحدى البرامج التلفزية التي تقدم لفائدة البحارة أشار كم من مرة لهذه الظواهر إلى وهي تلويت البحر وعدم احترام القوانين الخاصة للصيد من طرف البحارة.
    -لن نقول لصاحب المقال بأن هذا محيطنا ولا نريد أي تدخل في شؤوننا، لكن للموضوع أهمية في مجال المحافظة على البيئة البحرية في إطار احتضان بلادنا ل مؤتمره الأخير.
    -الاوربيون عقدتهم موقع المغرب الجغرافي .

  • Weld laayoune
    السبت 23 يوليوز 2016 - 10:36

    المغرب يسارع الزمن في نهب خيرات الصحراء الجميع لصوص لااحد يهتم بمستقبل الاجيال القادمة الكل يسرق ومن يسرق رزق غيره فلايهمه كيف اصبح عدد المغاربة في الشواطىء الصحراوية اكثر من عدد الاسماك انشروا

  • berbere
    السبت 23 يوليوز 2016 - 11:08

    الى3
    المشكل انو لي عندو الدراع ما يعرف يقرى ويكتب .ولي يعرف يقرى ويكتب ماعندو دراع.
    الناس دلمدن مايصبرو لتمارة8000 درهم يعتابروها زوج فرانك.
    في حين في الارياف مولفين تمارة الا عطيتيه 1500درهم بحال الاعطينيه قصر.
    بالاضافة راه داك الرايس لي ماقاريش هو لي كايدوز الستاج للي قاري في الميكانيك وفي لابيش وصناعة المراكب .
    تايشربوا لي قاريين الصنعة ويولفو يحيدو العمش من عنيهم مع النبوري ويطلعو سراولهوم عاد استغنوا على من ياتي من الارياف.
    لولا الارياف كاع ما نشبعو الحوت ولا عندنا مراكب ولا حتى تعلم حد كون تكلنا على المدارس المغربية تعلم وتقري او لي يكسل ويتيي او لي ما كايفيق تا 11دالصباح كون داب تنشريو في المارشي عند صبنبولي او فرنسي.

  • مغربي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:00

    دماغ المسئولين المغاربة اصابته الشيخوخة المبكرة جدا لا غير على الشعب ولا غير على الوطن ولا غير حتى على أنفسهم باعو البحر وباعو معه الشعب ما قدرو ادافعو عليه حتى باللسان

  • ابن مدينة الشهداء
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:03

    هذا بلادنا وخيراتنا يحقق لنا ان نفعل ما نشاء في الصيد لي معجبوش الحال فليذهب من حيت ااتى اذا ما اعجبكم الحال فاذهبو الى مكان اخر غير المغرب ارحلوا لا نحتاج احد يصيد في المغرب نريد ان ناكل خيراتنا

  • DA HADDOU
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:33

    لا يحق لأجنبي أيا كانت جنسيته التدخل في الشؤون الداخلية لبلادنا في أي ميدان كان والمغرب عندما يوقع الاتفاقيات لا يفوت بموجبها حرية تصرفه فوق أرضه وبحره…
    ولكن الحقيقة المرة تقول أن النشاط البحري في بلادنا يستنزف خيرات البلاد بطريقة عشوائية لصالح مافيات اقتصاد الريع التي تملك مراكب الصيد ومافيات مونوبول شراء السمك بالموانيء وبيعها للوسطاء لتصل إلى المستهلك بأثمان خيالية…تصوروا أن السردين بلغ سعره في مدن الشمال 40 درهما للكيلو وهوسعر لا يطبق حتى في المريخ

  • mohammad
    السبت 23 يوليوز 2016 - 12:48

    ما لا يمكن فهمه وهضمه هو ان سمك الشطون في ما لقة الا سبانية باثني أورو وفي طنجة بخمسة وعشرين ودرهما مع فارق كبير بين الذين يبيعونك سمكا سلوكا وهنداما ، هذا د ون ان نتحدث عن تلك الأسماك التي تتسلل الي الأ سواق علنا وقد احمرت اعينها .وذبلت بحيث تتأفف القطط من أكلها ،كيف سمح لها بالتسويق ذاك أمر لا يفقه الا عتاة الداخلين في القانون والخارجين عنه .. اما الانواع فلا يمكن رؤيتها الا مصورة….

  • karimcanada
    السبت 23 يوليوز 2016 - 17:05

    في بلد ديموقراطي يحترم الشعب فضيحة مثل هذه تطيح برؤوس كثيرة ليس فقط من سرق الأرض وإنما من سمح له ومن تواطأ معه ثم يتم التحقيق و التدقيق مع الأخرين من ولاة وعمال أمثاله حتى لا يكون أخرون قد سبقوه في السرقة فيحاسبوا .ثم تتخد القرارات تمنع حدوث ذلك مرة أخرى. أما نحن في المغرب فنعلم أن السرقة منهجية يعني ولا شيئ يتغير نطبل ونزمر فقط.
    أكل مال اليتيم قد يدخلك النار.فمابالك بأكل مال شعب فيهم الفقير واليتيم والأرملة المستضعفة ووو.

  • جمال بركة
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:08

    سؤال لم اجد له جواب لماذا المغرب لا يفرض وجوده على الدول و يسمح لكل من هب و دب بالتدخل في خصوصياته ؟ أليس للمغرب شخصية قوية لردع هذه التدخلات ؟ بصرحة سئمنا من المصائح الأوربية و الأمريكية اتمنى ان اسمع يوما ان وطني ذا سيادة قوية لا يستطع احد الاقتراب منها كفانا ضعفا

  • Meknès
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:45

    Je trouve ce que disent les espagnols est logique. Il faut préserver notre poisson et contrôler les espagnols et les marocains afin qu'on puisse profiter de cette richesse le plus longtemps possible

  • كوثر
    السبت 23 يوليوز 2016 - 23:30

    عندما نعطي الاولوية للمستعمر في المبادلات التجارية و يستقرالعجز في الميزان التجاري لن ننتظر سوى تبجحا من طرفه ولاحول ولاقوة الا بالله

  • ayoub
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:19

    ان الصيادين الاسبان يعرفون كيف يستغلوا هذه الثروة السمكية ؛ يدخلون المياه الاقليمية المغربية دون مراقبة من المسؤولين . ولكن المسؤول الوحيد هم المسؤولون الذين لا يعرفون فترة الراحة البيولوجية مما سيدفع عن نقص هذه الثروات السمكية وتضررها وسوف تكتمل . في السنوات الثلاثون القادمة وعندها نحن كمصدر للثروات السمكية الهائلة سنصبح من مستورديها من دول كانت تستورد من عندنا مثلا الجارة الشمالية

  • ayoub
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:23

    علينا ان نحافظ على هذه الثروة التي يزخر بها بلدنا بتطبيق قانون يحمي المياه الاقليمية المغربية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة