التسويق الشبكي يجذب اللاهثين وراء "الربح السريع" بالمغرب

التسويق الشبكي يجذب اللاهثين وراء "الربح السريع" بالمغرب
الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:20

امتلاك ثروة مالية كبيرة يعتبر حلما يراود غالبية البشر، غير أن هذا المبتغى قد يعمي بصيرة البعض ويجعلهم ضحية سهلة لعمليات نصب واحتيال، والتسويق الشبكي أو “الهرمي” هو نوع جديد من الاستثمار الخفي الإلكتروني الذي يقوم على تسويق منتجات أو خدمات وبيعها بشكل تواصلي.

يقوم المستثمر الجديد بالمساهمة في رأسمال الشركة بمبلغ معين، فيما تبقى قيمة مبلغ الاستثمار مفتوحة. وإلى جانب ذلك، يعمد الوافد الجديد إلى استقطاب ودعوة مساهمين آخرين لدخول ميدان التسويق الشبكي مقابل عمولة له ولمن سبقوه إلى المجال، وذلك بنسبة استفادة مختلفة. كما يحصل المستخدم على نسبة في حالة قيام عملائه بجلب مستثمرين ينضمون للسلسلة التجارية؛ بحيث يصبح من أعلى قمة الهرم ولديه شبكة من الزبائن المشتركين بأسفله، أو عملاء قام بالشراء عن طريقهم…

سارة الغزواني قالت إن دخولها مجال التسويق الشبكي كان بغرض الإسراع في ترتيبات الولوج وما يتطلبه ذلك من مصاريف، وأضافت أن هواجس جمة تقض مضجعها بعيد ولوجها “بورصة التسويق الهرمي”، واضعة هاجس إغلاق الشركة لأبوابها وهجرة أصحابها في مقدمة العراقيل، وزادت: “ليس هناك تجارة أو استثمار دون مخاطر، فالمجازفة جزء من العمل، والفشل والربح موجودان”.

من جانبه قال بدر سليكة، موظف بشركة مالية، إن مبدأ التسويق الشبكي يقوم على نظرية “أسلوب بونزي”، وهو أول شخص قام بالاستثمار في هذا النوع من التعامل المالي خلال بدايات القرن العشرين. وعزا بدر دخوله إلى هذا النوع من المعاملات التجارية بتفادي قرض بنكي ربوي، وبأنه فرصة لاستثمار قدر من المال لشراء سيارة “حلال”.

الإطار المالي الملم بشؤون المال والأعمال قال إن مبدأ حياته، والذي درس أبجدياته قبل التتويج بدبلوم الهندسة المالية، يقوم على ارتباط الخطر بالربح بشكل وطيد؛ فكلما كان هاجس الخسارة كبيرا كان الربح أكبر، وفق تعبيره.

المهندس الشاب، وهو حديث العهد بالتسويق الشبكي، قال إنه تمكن من استرجاع نصف المبلغ المستثمر من خلال نهجه إستراتيجية ذكية؛ إذ يستثمر ثلثي الأرباح ويكتفي بثلث يقوم بتحويله إلى حسابه البنكي بهدف الإسراع في تحصيل المبلغ الإجمالي المستثمر وضمانه.

المتحدث ذاته أضاف أن بعض شركات التسويق الشبكي تبيع الوهم للمساهمين فيها، وذلك عبر مخاطبة لاوعي الراغبين في الربح السريع، وغالبيتهم من الطبقة الباحثة عن مستوى أفضل في وقت وجيز، معتبرا أن الخطأ الذي يرتكبه المستثمرون المبتدئون هو الرغبة في الربح عبر استثمار كل الأرباح دون التفكير في توفير قسط منها لضمان رأس المال المبدئي.

أما إلياس لمرابط فأقر بوقوعه ضحية نصب خلال تجربتين فاشلتين لشركتين إلكترونيتين رغم توفره على عقد ممضي إلكترونيا يربطه بشركة. الشاب قال إن الشركة المهتمة بالإشهار تَعِد المساهمين فيها بساعة من المكالمة الهاتفية و100 درهم كربح عن كل شخص جديد يدخل ضمن سلسلته، غير أنه لم يحصل على أي من هذه الوعود. إلياس أضاف أن زيارة ميدانية قادته إلى مكتب الشركة المفترض بمدينة الدار البيضاء للاستفسار عن ضياع رأسماله وتبدد الوعود، كشفت له أن العنوان المتخذ مقرا للشركة غير موجود بالمرة، “وقتها فقط علمت أنني وقعت في الفخ”، يقول لمرابط.

وتعليقا على الموضوع من الوجهة القانونية، قال عبد الحق مجدوبي، محام بهيئة الرباط، إن القانون المغربي جرم عمليات التسويق الهرمي من خلال القانون 31.08 المنظم لتدابير حماية المستهلك. وأضاف أن المادة 53 تمنع البيع بشكل هرمي أو بأية طريقة مماثلة، سواء بعرض منتجات أو سلع أو خدمات على المستهلك مع إغرائه بالحصول على منتجات وخدمات بشكل مجاني أو بسعر يقل عن قيمتها الحقيقية، وبتعليق البيع على توظيف سندات أو على جمع اشتراكات أو تقييدات.

مجدوبي أوضح أن البيع أو تقديم خدمات بشكل هرمي يرغم المستهلكين على جمع اشتراكات، وتقييد نفسه في قائمة، مع إغرائه بالحصول على مكاسب مالية ناتجة عن تزايد هندسي لعدد الأشخاص المشتركين أو المقيدين.

وشدد المحامي ذاته على أن القانون يعاقب على هذه المخالفات بأحكام بالحبس وبالغرامة، مع إمكانية الحكم على مرتكبي المخالفة بإرجاع المبالغ التي تم دفعها من قبل الزبناء غير الراضين. كما يمكن للمحكمة أن تأمر بتعليق حكمها أو نشره على نفقة المحكوم عليه بالكيفية التي تقررها.

وختم المحامي بهيئة الرباط بأن العقد الممضي إلكترونيا يعوض العقد المكتوب شريطة استيفائه للشروط، كمطابقة التوقيع للإمضاء بخط اليد، وغيرها من أركان العقود والالتزامات.

‫تعليقات الزوار

35
  • ولد عين العودة
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:46

    السلام عليكم بالنسبة لشركة لي عندها عنوان صحيح . وعندها السجل التجاري و كل الوسائل القانونية بحال جميع الشركات واش حتى هي تقدر تنصب جاوبونا عفاكم مع العلم انا شركة حديثة مزال مكملاتش سنة .وشكرا

  • انا مسلم
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 07:53

    السلام عليكم

    الموضوع كامل فيه القانون الفلاني و المحامي الفلاني !! اوا فين هو حكم شرع فهادشي!!
    المهم ها حكم الشرع : " فالتسويق الشبكي الذي يشترط فيه أن يشتري المشترك سلعة أو منتجا من منتجات الشركة لا يجوز الاشتراك فيه"

    و الله المستعان

  • الياس
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:02

    هذا النوع من النصب هو ما قام به المصرفي ألامريكي برنارد مادوف ( Bernard L Madoff) والمشهور باكبر عملية نصب ضخمة. وقد كان رئيس لمحفظة برنارد مادوف الاستثمارية التي أنشئت عام 1960 وتعتبر شركته إحدى أكبر صناع السوق بوول ستريت، وتتاجر أيضا بالخدمات الأستثمارية، تم اعتقاله في عام 2008 عن طريق مكتب التحقيقات الفيدرالي بتهمة النصب والاحتيال. وتعتبر عملية النصب تلك التي تدعى بسلسلة بونزي والتي تم نصب ما يزيد عن 50 مليار دولار وانها جرت على مدى عقود من الزمن بأنها أكبر عملية نصب استثمارية تمت على يد شخص واحد. وقد أعلنت بنوك أسبانية وسويسرية وفرنسية وإيطالية وبنوك من دول أخرى بضياع أكثر من مليار دولا ر بسبب هذا المحتال.

  • ابوايوب
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:07

    المقال اغفل الجانب الشرعي في التسويق الشبكي والهرمي ولعل جل العلماء الحقيقيين يحرمون هدا النوع من المعاملات لعدم انتفاءه للضوابط الشرعية وحبدا لو افادنا القراء الاعزاء بمزيد من البحث والتنوير فالموضوع شاءك ومغري ومتلبس وضحاياه ربما قبل المستفيدين كثيرون

  • hassan agadir
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:16

    هو نصب واحتيال بكل معنى الكلمة.والطمع هو سبب "الاستثمار"فيه والضحايا بالالاف

  • اجمد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:17

    البيع الهرمي حرام شرعا ممنوع قانونا في كل دول العالم.انظر وكيبديا

  • اخوكم عبد اللطيف من آسفي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:33

    انا انخرطت مع شركة للتسويق الشبكي مند 6 اشهر تقريبا سحبت نصف المبلغ الذي قمت باستثماره .رغم ان نسبة المبيعات انخفضت تدريجيا ولو بشكل متدبدب فان الارباحة مازالت متواصلة. اما بخصوص مقرها التجاري فهو موجود .ولها رسمها التجاري .فكيف ان للشركة ترخيص من المحكمة التجارية. وتمارس عملها عاى ارض الواقع ،والاستاد المحامي المحترم يقول : ان القانون يمنع مثل هذه الشركات. وهناك نص قانوني ،هناك تناقض بين النص القانوني والترخيص الذي تمارس به هذه الشركاك من المحاكم التجاية.

  • مغربية
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:34

    ما يجب التنبيه له هو ان التسويق الشبكي غير عن التسويق الهرمي الدي تتحدتون عنه ويكفي بحت سريع في الموضوع ليتجلي لكم الفرق .التسويق الشبكي هو صناعة قانونية عملاقة تدر ملايير الدولارات سنويا علي شركاتها. اما في ما يخص الشركات النصابة فهي موجودة في كل مجال و علي كل مقبل علي المجال البحت و التدقيق في قانونية الشركة و مدي مصداقيتها
    و اخيرا التسويق الشبكي ليس وسيلة للربح السريع بل هو تجارة و عمل قاءم بداته يتطلب الكتير من الجهد و العمل و تغيير العقليات لخلق مقاولتك الخاصة الحاملة لاسمك . ارجو من الاخوة تحري المعلومة من اصحاب الخبراء و عدم الانجرار نحو هكدا نوع من الدعاية السلبية السطحية لصناعة عضيمة كصناعة التسويق الشبكي

  • mohamed
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:15

    يعتبر التسويق الشبكي من عجائب الدنيا ولك هناك خطأ .التسويق الشبكي ليس ذاك الربح السريع الدي يخيل للبعض وانا العمل يتطل بدل المجهود من اجل الوصول ,ولكن على الراغب في الولوج الى هدا العالم اولا التحري عن الشركة وتانيا الصدق مع من سيسجل معه تم المتابرة والجد ويحقق المبتغى ان شاء الله واتكلم بمنطق التجربة في هدا الميدان وهدا رقمي من اراد التصال بي

  • عبد المنعم
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:17

    يا إخوتي إحذرو الربح السراب
    أولا وقبل كل شىء إتفق علماء الدين علي تحريم هذه الأنواع من تلبيوع لما بقع فيها من الغرر والغرر هو أن أبيعك السمك في البحر أو سلعة لا أملكها.
    كما أن هذا النوع من التسويق يعرف ب Schneeball System أي عندما تدحرج كرة ثلج صغيرة من القمة وتبدؤ في الكبر مع تدحرجها وهو نفس السيستيم انك تكون ضحية بدفع نقوذ وتجلب عدد أكبر من الضحايا لتفادي الخسارة ولكن من يضمن نقودك ونقوذ الأخرين في حالة فشل الشركة .
    فتقو الله وتوكلو على الله وٱعملو حلال وأوصيكم بالتجارة كما أوصى بها رسولنا الكريم اللهم ٱغني كل فقير وٱقض الدين على المدينين آميين

  • Rachid
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:41

    اعتقد ان تلك الشركات التي تتعامل داخل هذا المجال بنصابة بل على العكس فهناك شركات ساهمت في جعل العديد من الاشخاص يدركون كيفية كسب المال من خلال هذا النوع من التعاملات العصرية … ففي الدول المتقدمة يعتبر التسويق الشبكي الرائد الاول في صناعة اشخاص حتى يكونو من اصحاب الملايير

  • ابو ايناس
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:50

    في رايي الشخصي التسويق الشبكي او الهرمي نصب و احتيال و حرام شرعا انصح كل واحد بالابتعاد عن هذه التجارة ( و مايدوم غير المعقول )

  • من تحت الدف
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:06

    الناس شافت الربيع وما شافتش الحافة ومني تدير لحساب لكبير ودير صغير حداه لتخرج لديدي لفنيدي

  • ابو رضا
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:14

    الله يجعل الغفلة ما بين البائع و الشاري.هذه المقولة تكرس وجود الشمتةو استغﻻل جهل الطرف اﻻخر بحقيقة اﻻمر في أكل اموال الناس بالباطل.الطماع كيقضي عليه الكذاب.هذه هي الحقيقة التي يغفل عنها كل ﻻهث وراء ااسراب حتى يبقى ﻻحمار. ﻻ سبع فرانك.

  • adil
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:31

    يجب عدم الخلط بين التسويق الشبكي و الهرمي فالفرق شاسع بين المفهومين باعتبار ان الاول يعتمد على تسويق و توزيع منتوج حقيقي بعكس الهرمي الذي يستند على تسجيل أشخاص آخرين من دون الاعتماد على منتج شرعي أو خدمةمعينة. وهناك الكثير من الشركات العالمية تعتمد عاى هذا النوع من التسويق(الشبكي)اذ يدر عليها اموال طائلة

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:41

    في الحقيقة يصعب اقناع من انخرط في التسويق الشبكي بعدم جدواه او انه يدخل في خانة حلال او حرام ذلك ان اصحاب هذه الشركات لديهم ايضا الحجج والاجوبة لكن اعمال العقل والتريث يجعلنا نقتنع ان هذه الشركات لن تعطيك شيئا بالمجان فانت ملزم بدفع قسط من المال وعليك توريط عدد من معارفك واصدقائك للانخراط في هجه الشركة كي تحصل بالمقابل بسببهم على عمولة معينة اضافة الى مايصحب ذلك من جهد وكذب واحتيال ومحاولة ابهار الاخر ان فلان يقبط في الشهر كذا وكذا…المهم انا ارى ان على الانسان ان يتأكد اين يضع رأسه حتى لايكون لقمة للاخرين كي يتاجروا بامواله واحلامه وان تكلمت فعن سبق تجربة

  • adil
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:10

    السلام عليكم عندي سؤال للإخوة ألي منخرطين في التسويق الشبكي واش مكتلحظوش أنكم منين كتنخرطو وأنتم الهم الوحيد ألي كيولي عندكم هو اغراء الآخرين يديرو بحالكم فين هي التجارة هنا أنا بعدا بانلي كتولي فيكم الهضرة والفهامة ومحاولة الإقناع بشيء أصلا أنت مفهموش

  • دسم هواري
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:31

    لمن يدعي أن التعامل مع شركات التسويق الشبكي به شبهة الحرام: إذا لم نأخذ فتوى محمد حسان و العديد من الشيوخ اﻵخرين الذين أحلوا الربح بهذه الطريقة بعين اﻹعتبار أجي نفكرو غير بالعقل و المنطق:واش إلى عطيتي فلوسك لواحد السيد يشري بيهوم المادة الخام ويصنع منتوج يبيعه باﻷسواق على أن يرجع لك رأس مالك+ ربح متفق عليه مسبقا هل هذا حرام؟يقول قائل أن أرباح الشركة ليست من مبيعات المنتوجات وأن بيع المنتوج هو فقط غطاء أسيدي إلى عندك شك في اﻷمر دير كوموند للشركة طلب فيها المنتوجات وغتصيفطهم ليك الشركةطلب حتا طن ديال المنتوجات غتوصلك فأقل من أسبوع.ثم أن الشركة ترسل 6 منتوجات إلى عنوان أي منخرط جديد بالشركة منين جاو هاد المنتوجات كلها؟؟!!يقول قائل آخر أنه لا يجوز الربح من تسجيل شخص آخر بالشركة واش مكاينينش شركات في كل المجالات تشغل موظفين بدون صالير وتتفق معهم أن أي شخص اشترى منتوج الشركة من طرفهم سيأخذ عمولة عن ذلك؟ أسيدي ضرب تمارة وجيب لي ناس يشرو المنتوج ديالي وخذ العمولة ديالك حتا هادي حرام؟؟ راه أي استثمار بالشركة هو شراء لمنتوجاتها ويسمى الشراء التضامني وليس أسهما أو قمارا..

  • مسوق شبكي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:32

    اولا هناك فرق شاسع ما بين التسويق الهرمي الحرام شرعا وقانونا وبين التسويق الشبكي الحلال , فمثلا ادا اراد احد انشاء مقاولة ولزمه راسمال كبير يمكنه عرض الفكرة على عدة شركاء هم مساهمين بالدرجة الاولى وتحقيق هدا الحلم فالمساهم في راس المال هو صاحب الشركة ضمنيا ويهتم بكل تفاصيل توسيع قاعدة المساهمين في الشركة وبالتالي توسيع نشاطها التجاري او الخدماتي
    ومسالة الاغراء او الغرر غير واردة لان اي عمولة ياخدها المساهم على اي مساهم جديد ساهم في اقناعه بالمشروع تدخل في باب السمسرة اوالجعالة وكما يعلم الجميع فالجعالة حلال في الاسلام وهي تحاكي الاشهار الدي اصبح الكل يتحدث عنه في التلفزيون ووسائل الاتصال, فبدل ان يتنطط احد نجوم الغناء دقيقة او دقيقتين في اغنية تستهدف اشهار شقق سكنية او صباغة رمضانية , البمساهميت من يتحملون مسالة اشهار ةتسويق المنتوج والشركة تتكلف باعطائهم تلك العمولات بدل الملايين التي تعطى للفنان او الممثل على اشهار منتهي الصلاحية بعد عام اوعامين

  • MAHFOUD
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 15:08

    التسويق الشبكي ,,,,التسويق الهرمي ,,,كل ما في الامر هو نوع من التمويل ,,,يسمى في الادبيات الاقتصادية التمةيل عن طرق الجمهور فبدل اللجوء الى البنوك أو البورصة,,,يتم اللجوء الى هذا النوع وهو حذيث العهد بالمغرب والان يفكر في بلورة قانون متعلق به

  • مواطنة
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 15:52

    السلام عليكم
    راه بزوجهم التسويق الشبكى والهرمى حرااااااااااام شوفو الفتاوى واليتوبات راه فيهم الشرح ديال كل واحد فيهم بالتفصييييييل الممل بحال شركة **** وغيرهم
    بنادم يتحرى الحلااااااااااال قبل ميخدم فاى حاجة
    غى لى مبغاش يفهم وخلاص
    من ترك شيئا لله عوضه خيرا منه

  • elmahdi
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 16:22

    الحلال بين و الحرام بين. التسويق الهرمي حرام. التسويق الشدكي حلال، لكن بشروط و ضوابط. الشركة موجودة و لها مقر و ترخيص. السلعة. الا يكون الغرر.
    توجد مجموعة من الشركات تستغل تقت المستتمرين بالتسويق الشبكي و تقون بالنصب عليهم، لكن في نفس الوقت توجد شركات بحكم تجربتي تقود المستتمرين فيها الى القمة و التراء، كما انها. لا تلزمك باحتضان مستتمرين جدد الا اذا اردت انت الزيادة في مدخولك الاسبوعي
    ******

  • Mustapha
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 16:39

    السلام عليكم
    كان لي تجربة صغيرة في مجال التسويق الشبكي و الدي يختلف عن التسويق الهرمي كما اشار الى دالك العديد من الاخوة و الخلاصة ان اغلب علماء المسلمين اجمعو على تحريم هدا النوع من المعاملات ( وان قالوبعضهم بجوازه) و ان اختلف نضام العمل من شركة الى اخرى وقد تبدو اسباب تحريم هدا النوع من المعاملات غير منطقي للبعض فواقع الحال يضهر سوء استعمال مبادئ هدا النوع من المعاملات وجهل اغلبية المنخرطين بكل ما يحيط بها ما يجرهم نحو "سوء الممارسة " و هدا هو الشائع للاسف و لصعوبة التحكم في حسن ممارسة افراد فريقك الدين بلجوون الى الكدب و التغرير فكيف تستحق عمولة على دالك !!
    " اتقوا الشبهات "

  • open your mind
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 17:10

    فرق بين التسويق الهرمي وتسويق إلكتروني

    التسويق الهرمي انت تعطي مبالغ خاص بك لشركة لتكون احد المنتمين لها وتدخل في عملية النصب عليك وتجعلك حلقة لجلب الضحايا مثلك لينضمون إليها.

    اما التسويق إلكتروني فا هو بحر كبير فيه عديد من المجالات الربحية ويعتمد على ذكائك وخطط واستراتجيا عكس التسويق الهرمي.

  • Moustapha
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 18:35

    السلام عليكم
    لقد اشتركت في شركة للتسويق الشبكي مند شهر فبراير من هده السنة الى حد الان لم اتسلم ولو جزء من المبلغ الدي انخرطت به.
    اضافة الى دالك فإن صاحب الشركة يقولون بانه باع الشركة الى شركة اخرى لدالك فإن دالك كله نصب واحتيال ويجب وضع قانون يحمي المواطنين من متل هولاء الدين يستغلون ضروف الناس لمصالحهم السخصية

  • الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 18:44

    كل ربح لم تتعب في سبيله او بالداريجة معركتيش فهو حرام. مثل لعب القمار او التيرسي. لا فرق بينهم.

  • Lamborghini
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 19:07

    التسويق الشبكي حقيقي ولكن ككل الشركات هناك حقيقية وهناك وهمية وهناك صادقة وهناك محتالة، وقد ذهب بعض العلماء إلى تحريم هذا التسويق الشبكي والهرمي، أنا بالنسبة للربح السريع فليس سريعا لكن عليك بالتعب في الأول لترتاح بعذ ذلك وتضمن أرباح بدون عمل، كالتقاعد مثلا.

  • التلوين محمد سعيد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 21:30

    لا افهم لمذا نجد دائما الفتاوى جاهزة لكل شيئ يدير الارباح على الضعفاء او محدودي الدخل، من يقول ان هناك إجماع للعلماء على هذا النوع من البيع، يجب ان نكون نزيهين في إعطاء المعلومة وليس كل من هب ودب ان يفتي في اختصاص ليس له به اي علاقة ، بل هناك فتاوى كبار العلماء بنيت على بحث اكاديمي دقيق وعميق على البيع الشبكي فافتوا بجوازها بل أصروا ان يكون المسلم منخرطا فيها مع اخذ الحيطة والحذر من الاستغلاليين الذين يوجدون في كل المجالات، ثم إن هناك شركات تدير أرباحا كبيرة على شركاءها، فلما هذا الغل والحقد ? ارجوكم لا تكونوا متشائمين ومنهزمين المسلم يجب ان يكون قويا بفهمه لدينه واستغلاله للحياة ايجابيا لا سلبيا.

  • التلوين
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 22:11

    لمذا نحن نحب ان نحرم الأشياء وهي في الاصل حلال ، القاعدة الشرعية تقول : الحل هو الأصل في المعاملات، فلمذا نحن نجيد لغة التحريم مجانا ، فتاوي اكبر علماء العالم تقول بحلال الاتجار بالبيع الشبكي: محمد حسان +فتوي الازهر الشريف + محمد الحسن ولد دادو + عبد الله النهاري + عمر عبد الكافي وأسماء العلماء كثيرة في هذا آلموضوع ، ارجوكم كفو عن التحريض بدون علم وباسم الدين فتكونوا قطاع طرق للخير .

  • tanjawi
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 22:11

    أنا أعمل بشركة في التسويق الشبكي و هي موجودة في المغرب منذ 2007 و في العالم منذ 1978 و ليس الهرمي إحذر فقط أخي من النصب و الإحتيال

  • Nadia
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 22:47

    هناك فرق كبير جدا بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي .الاول فيه الحلال كجميع المحلات التجارية ولكنك تبيع وتشتري عن طريق النيت والثاني هو معاملات وليس هناك محلات تجارية وهده المعاملة تنبني على انك ستعطي قدر من المال لكي ياخده من سبقك وانت ستاخد مال المنخرطين الجدد االذين تحتك في الهرم وانت بحت عنهم واوهومتهم بالربح .وهذا باطل وحرام

  • سعيد
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 11:24

    الي صاحب الرد رقم 18 دسم هواري:
    واش فراسك هاذيك الشركة للي كتهدر عليها جاتها واحد اللجنة او مازالين معها فالتحقيق هاذي كثر من 3 شهور او ممكن اسدو ليها فأي وقت!!! احسن حاجة دير سير جبد فليساتك قبل ما يفوت الفوت… أولاَّ ما بغيتيش تخسر داك الهرم دالناس للي موراك؟!
    نصيحة فقط….

  • نورالدين
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 23:27

    باز يا خويا شي كيقول حرام شي كيقول جائز ….
    واش فنظركم العيشة اللي عايشينها حلال
    واش بنادم ما صاب ما يصرف على عائلتو حلال ..
    واش بنادم ما صاب خدمة . حلال .

    وا تا را بنادم خاصو غير شويا ديال الأمل و نتوما بغيتو تسدو لبنام كاع البيبان … وجوهكم قاسحين…
    شي وحدين ما كرهوش يشوفو بنادم كامل معندوش … بغيتو الطلبة تولي فالبلاد هادشي اللي بقا صافي …

    الحمد لله على كل حال

    ديرو للشعب باش يكون و كونو أكيدين تا شي واحد ما غادي يقلب على شي مصدر آخر لكسب المال.

    لا حول و لا قوة الا بالله.

  • Fouad
    الخميس 9 فبراير 2017 - 23:43

    الانسان يستتمر 25 مليون في شقة ويحاول جني 2000 فما بالك باحد يستتمر 10000 ويريد جني 8000 درهم انه الخيال العلمي ليكن الانسان منطقيا من اراد جني المال علية بالعمل الجاد في مشروع صغير يتقنه

  • علي
    الإثنين 17 يوليوز 2017 - 14:09

    سلام عليكم اخوني انا منخريط في هد شريكة فلوسي مجمدة في لبنك مغرب سوؤلي هوا فيكنت ادولا المغربي هدي 4 سنوة شريكة خدما حتا نخرطو اناس وعد وقع تجميد انا نحمل مسؤلية دولاة اما رجعو فلس لي ناس اما ايخلو شريكة تخدما انا نطليب من منخريطن نوزول ال شريع مطلابة رجوع المال نستمر في شرع حتا يتحل المشكيل لي جميع لمتدريرن

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة