تقرير: السياحة المغربية تتجاوز صعوبات الأزمة الاقتصادية العالمية

تقرير: السياحة المغربية تتجاوز صعوبات الأزمة الاقتصادية العالمية
الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:15

استطاع القطاع السياحي بالمغرب أن يصمد في وجه تداعيات الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالعالم منذ سنة 2008، بحسب تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لسنة 2016.

التقرير الذي اعتبر السياحة من بين المحركات الرئيسية للاقتصاد المغربي، أفاد بأنها حافظت على مكانتها فيه؛ حيث سجل القطاع نتائج مرضية خلال سنة 2014 بـ10.3 ملايين سائح، محققا نموا بنسبة 2.4%.

كما ساهم القطاع في تشغيل 505.000 شخص؛ أي 4.7% من مجموع فرص الشغل. وقد بلغت مساهمة القطاع في الناتج الداخلي الخام 61.9 مليار درهم؛ أي 6.7%، في حين وصل الاستهلاك السياحي الداخلي إلى 105.5 مليارات درهم.

وشكلت السياحة المركز الأول على مستوى الصادرات الخدماتية بمدخول بالعملة الصعبة يقدر بـ59.3 مليار درهم؛ أي بنسبة نمو بلغت 2.9% بالمقارنة مع 2013.

منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومن خلال تقريرها، دعت المغرب إلى أن يروّج أكثر لما يزخر به من مؤهلات سياحية على الإنترنيت من أجل العمل على الرفع من تنافسية المقاولات السياحية واستغلال تنوع العرض السياحي بالبلد، إضافة إلى السعي إلى تحسين جودة التكوين المهني والتعليم العالي السياحي والفندقي، والرفع من جاذبية القطاع بالنسبة للشباب.

المنظمة المذكورة أضافت أنه “يتوجب على المؤسسات المكلفة بتنمية السياحة بالمغرب احترام البرنامج العقد الوطني الذي يحدد الاستراتيجية السياحية الوطنية رؤية 2020 لفترة 2010-2020”.

تجدر الإشارة إلى أن منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، والتي يوجد مقرها بباريس، هي منظمة تسعى إلى دعم مشاريع النمو المستدام، وإيجاد فرص للعمل، والحفاظ على الاستقرار المالي للبلدان الأعضاء فيها البالغ عددها 34 بلدا.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

26
  • royaume du maroc 2015 morocco
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:28

    نتمنى ايظا فتح خط جوي من مدينة العيون الى كل العواصم الاروبية وتشجيع قطاع السياحي في اقاليمنا الجنوبية وبالتوفيق ان شاء الله.

  • rachid manhatan
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:38

    Nous esperons à cette Royaume le developpement et les seccés. nous sommes ici en USA fiére d'etre de nationnalité Marocaine. Ma fammille ( de coté de mon épouse -Américaine-) me reconte toujours sur mon payer lors des visites multiples, elle me dit vous avez le plus beau payer du monde entier. quand je rentre au bled et je vois les dessets et les legumes en vrac .. et d'une tres grande quantité je remercie dieu.. et je me sens d'un sentiement chagrin.. je commence à pleurer.

  • مواطن من خريبكة
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:42

    جميع الحرفيين والتجار في المغرب يشتكون من الركود وبداية لأزمة حادة في المغرب. قلة السياح ومن يوجد منهم ليس عنده قدرة شرائية أو لا يريد إنفاق ماله…إما بسبب الغلاء في المغرب مقارنة مع أوربا التي انخفضت فيها الأثمنة خلال الأزمة الاقتصادية التي مرت بها ومازالت تعاني منها أو لأن المغرب عند مقارنته بدول أوربا (كإسبانيا وإيطاليا واليونان والبرتغال) يظهر للسياح كبلد جد غالي والاثمنة فيه مشتعلة…زد على ذلك إرتفاع قيمة صرف الدرهم مقابل الدولار واليورو التي تضعف تنافسية المغرب أمام الدول الأخرى. وكذلك غلاء العقار فأصبحت الجالية المغربية تنفر من شراء العقار باثمنة غير معقولة ولا تتناسب مع واقع البلد الاقتصادي والاجتماعي…الحصول كلشي عاق إلا المسؤولين المغاربة.

  • المدينة الفاضلة
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:56

    الى بغا المغرب يجيب السياح بحال اسبانيا وفرنسا…خاص اول حاجة الامن…راك شفتو هادوك لتعداو على السياح في فاس…تاني حاجة حماية السياح وحتى المواطنين من النصب والاحتيال ولي حصل يودي…واش tshirt ديال بارصا اولى ريال كدير 80 درهم مغربية في اسبانيا وحنى كدير عدنا 5000 درهم…كنهدر غير على العادي ماشي اوريجنال…ونتوما عارفين مراكش مدينة النصب بامتياز…خاصنا نعرفو راه سائح كجيب معاه 2000dhs اولا 5000dhs وهاز صاكو و كيدور وهادشي كاين حتى في بارا…بصح ماغادي ربحو والوا ولكن نفكرو شنو غادي ربحو من بعد…راه سائح يقدر يجيب حتى 100سائح اخر…وليوم جا يكتاشف غدا يجي اعمال…منكونوش كنشوفو حدا نيوفنا…وفي جميع الاحوال خاص شرطة خاصة كتراقب الاثمنة والاسعار…واش غير في محطة القطار كزيد عليك درهم ولا جوج…بأي حق…فيناهو الموظف شبح ديال الرقيب…وعاد زيد الجودة وزيد وزيد…

  • اية سياحة؟
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:00

    مدينة برشلونة تستقبل 16 مليون زائر سنويا.

  • علي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:25

    على المغرب ألا يقبل غير المرتبة الأولى في السياحة على الصعيد الإفريقي . هذا قدرنا . مصر و تونس يمران من ظروف عصيبة سياسية و اقتصادية . هذه هي الفترة التي يجب فيها مضاعفة الجهود لتركهما وراءنا في جميع المجالات خاصة السياحة . يجب تجنب الخطأ الذي وقعت فيه تونس في السياحة : الاتكال على المكتسبات و عدم التطوير و فقدان الدعاية الخارجية ، فقد تمت كثير من وسائل الإعلام الفرنسية بانتقاد جودة السياحة في تونس ، و امتد الاستهزاء إلى السكيتشات ذائعة الصيت مما أصاب سياحتهم في مقتل . على الوزارة الوصية أن تنشر حملات إعلامية وطنية تحسس المغاربة بطريقة واضحة بأهمية السياحة على جيوبهم و اقتصادهم و أن تشرح لهم طريقة التعامل الصحيحة مع السياح + النظافة و احترام البيئة + الأمن و ما أدراك ما الأمن + الطرق ….إلخ . سيفهم المواطن أن الاهتمام بالسياحة هو التنمية نفسها ، لأن كل القطاعات مترابطة و مندمجة .

  • Said
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:40

    سمعت هذا الصباح أخبار على الراديو المغربي انه زار المغرب 4ملايين سائح خلال نصف السنة الحالية وقال المديع بلسانه إنخفاظ 4في المئة وانتم تقولون تجاوز القطاع الأزمة العالمية هذا هراء على من ؟ وهل تعلموا ان إحدى الولايات الأمريكية زارها 50مليون سائح وهم لايعتمدن على السياحة وفي تصريح لسياح ألمان وإنجليز كما جاء في هسبرس انهم يفضلون تلك الأرض للامان وعدم وجود السعايا والنصب والإحتيال وإنشراح أطفالهم لما يزورواwaltdisny ماعدهومش فيل يرمي الزوار بالحجارة فاصابة طفلة بريئة .

  • الضحك على الدقون
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:54

    عن اي سياحة يتحدثون عن السياح الغربيون الذين ياتون من اجل الحشيش و البيدوفيليا ام الذين ياتون في الكرافان محملين باكلهن و فراشهم فلا يستفيد المغرب الا من فضلاتهم ام السياح الخليجيون ا هادوك معروفين علاش كيجيو .

  • تارودانت
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:03

    60 في 100 من السياحة العالمية كانت تحتكرها دول البحر الابيض المتوسط من اسبانيا غربا الى تركيا شرقا وفي الضفة الجنوبية من سوريا شرقا الى المغرب غربا و 40 في 100 موزعة على العالم ..المشكل ان هذه الدول تعرف احداثا تخيف السياح كتفجيرات فرنسا و الحروب في ليبيا والصراع في مصر والقتال في سوريا كل هدا اثر على اقبال السياح على هذه الدول وغيروا وجهتهم الى امريكا اللاتنية واسيا .

  • Khalid
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:07

    هذه بعض الارقام الحالية لالقامة والأكل والشرب في فندق 4 نجوم لشخصين لمدة 7 ايام:
    تونس 450 €
    مصر 350 €
    تركيا 350€
    اسبانيا 450€
    اليونان 350€

    المغرب 950€.
    إليك يا وزارة السياحة المغربية.

  • mustapha
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:08

    ومادا عن الساءح المغربي.. يجب التفكير فيه وفي ضروفه الاقتصادية لانه هو الدي سيدوم.الساءح المغربي المسكين في بلده يعجز حتى عن شراء قنينة مياه معدنية.

  • Redouane
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:26

    يجب احداث منتوج سياحي يليق بالزبون العربي. هذه الشريحة سوف تغير وجهتها بعد احداث العنصرية في أروبا ضد الاسلام والمسلمين و لرموزهم التي أصبحت تشكل أشياء يستخدمها الأحزاب المتطرفة والمعتدلة لأغراض سياسية.

  • هكدا
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:35

    الى رقم 5
    فعلا برشلونة تستقبل دلك العدد و لكن بسبب تنقل دول الاتحاد الاوروبي بدون تاشيرات فتصور لو كانت الدول الافريقية عندها حرية الننقل فسنتعدى 50 مليون
    فالسياحة اكتشاف و ليس تمتع فهل الامريكي الدي ياتي من فلوريدا لمراكش يبحث عن الاحسن

  • Karima
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:50

    When a five-star hotel in Marrakech gives you badly cooked chips full of grease and not crisp enough, there is no hope in our tourism sector to improve.

    This is a basic thing for tourists to snack on while lounging in front of a swimming pool and munching on well-cooked chips with mayo, ketchup or mustard.

    My hotel failed me. They should sack the chef and get a well-trained one who knows how to prepare at least the basic things like chips, omelette, tomato soup, spaghetti Bolognese, chilli con carne, burgers and chocolate cake, plus all the Moroccan essentials like lamb tajine, couscous with seven vegetables and chicken casserole with preserved lemon.

    When are these people going to learn? The world is changing fast and if you don't move with the time, you'll be left behind.

    The modern tourist is demanding. You want value for your cash.

    Moroccan chefs, cut down on sugar in the mint tea you serve because you blow our teeth. And don't put your dirty fingers inside our glasses

  • khalid
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 14:13

    هذه بعض الارقام الحالية لالقامة والأكل والشرب في فندق 4 نجوم لشخصين لمدة 7 ايام:
    تونس 450 €
    مصر 350 €
    الجزاءر 550 €
    تركيا 350€
    اسبانيا 450€
    اليونان 350€

    المغرب 950€.
    إليك يا وزارة السياحة المغربية.

  • Kamal
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:08

    Merci mr khalid n10 .tes cifres sont tres ilustrative!j!joutrais que notre voisin lespagne depassra cette annee la cifre de 70 milillones turistes! Le secret ? Apart des problemes de moyen orient et nord afrique_.por ordre securitee.prix tres razonable.pas de hercelment.et proprete.

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:34

    برشلونة وحدها تستقبل 40مليون سائح البرتغال 20 مليون فرنسا 30 مليون إيطاليا 30 مليون تركيا 40 مليون، كل من زار المغرب من السياح الأجانب لن يعودو و سا يخبر غيره بعدم القدوم السبب تحرش تملق من المنحرفين التسول و النشالين نصب و احتيال سرقة و زائد انعدام النظافة في الشوارع الأوساخ في كل مكان و التبول وهذا يعتبرونه جهل وتخلف في البلد،السائح يبحث عن راحته واستمتاع بعطلته وليس تورط في المشاكل، بالمختصر السياحة تحتاج إلى الأمن النظافة و الخدمات الحيدة و المعقول

  • Oum Maghribia
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 15:50

    Before we talk about tourism, Morocco must get cleaned up. I don't know if Moroccans don't smell and see any more but the country is dirty and stinky with men urinaying on the walls and stairs. I think if the government prosecute the culprits Moroccans will then will get it. No fines no cleanliness Shame we are supposed to be Muslims and don't believe in النظافة من الإيمان.

  • oujdi
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:10

    des balalalal, ce lui qui n'est pas content qu'il reste ou il est , moi moi je passerai mes vacances au Maroc même si il est le plus chère du monde, je ne me sens bien que dans mon pays , il est le plus beau et le plus proche a mon cœur

  • مغربي غيور
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:15

    السياحة فالمغرب كايستافدو منها اصحاب المال لي عندهم الفنادق الفخمة هادا هو الواقع

  • Abdlmjid
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 16:29

    على شركة الخطوط الجوية المغربية تخفيض اسعار النقل الداخلي.

  • هكدا
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:35

    سياحة الدول الاوروبية بينها ليست مقياسا لان حتى الدين يدخلون لبلد لشرب القهوة و يرجعون يحتسبون فيكفي التنقل بوسيلة نقل برية فاعطونا عدد السياح لاستراليا و اليابان التي الوصول اليهما بالطائرة فقط اما عن الاجرام فاوروبا تتستر على دلك فادخل الى غوغل و اكتب
    الدول الاكثر اجراما في 2016
    و ستجد 7 دول اوروبية منها المانيا و هولندا و فرنسا و ايطاليا

  • mango
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:38

    الفنادق عامرة بالعمال المغاربة في الخارج وكدا البزارات والمطاعم الخ…..ليس هناك السياح ان عددهم قليل جدا وهذا يدل علا فشل المغرب في انتهاز الفرصة نضرا للاسباب الأمنية في مصر و تونس و تركيا.انهم يكذبون علينا لان العما ل المغاربة بالخارج يحسبون سياح.

  • adieu le maroc
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 18:50

    ce problème sa vient d'une faiblesse politique les riches et leurs enfants ne veulent pas travailler ils sont foute de leur pays le maroc ils mettent les battons dans les rous pour les pauvres dans les années a venir sa va être catastrophique pour ce beau pays ^^^^^en Espagne mois d’out plein a craquer de touriste arrêter les mensonges du ministre de tourisme et les autres

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:58

    الحرفيين والتجار المغاربة الذين يسترزقون من السياحة ينعدم فيهم الحس التجاري وثقافة التجار وها هم اليوم يحصدوا ما زرعوه من خبث ومكر وتاحراميات، وغش وتحايل وتدليس الذي مارسوه على السياح في سنوات التسعينيات وبداية الألفية الثانية
    في ذالك الوقت كان السائح ساذج يبيعون له زربية الف درهم ب 10 الف درهم ! على العلم 99% أن من السياح الذين يأتون إلى المغرب هم سياح فقراء ومن طبقات العمال والطبقات المتوسطة الذين يتقشفون سنة كاملة لكي يوفروا ثمن السفر إلى الخارج لقضاء عطلتهم السنوية ويختارون الوجهات السياحية التي تناسب قدرتهم الشرائية مثل المغرب

    ناهيك عن المضايقات والابتزاز والتحرش الذي يتعرضون له واستدرجهم إلى أوكار الدعارة والخمارات والمراقص لسلب أموالهم

    وبعدما يعود السائح إلى بلده يجد نفسه بدل من ان يكون مرتاح يؤلبه ضميره على الذهاب إلى المغرب ويبدأ في تدوين ما تعرض له على منابر الانترنات وينشر المقالات والصور وكل الفضائح التي لحقت به في المغرب !
    ما السياح الأغنياء المليارديرات الذين يأتون إلى المغرب فهم قليلون جدا لأنهم يتوجهون إلى الباهاماس وجزر الماركيز، وموناكو و…

  • عبدالله
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:12

    السياحة تستلزم لتخاد تدابير
    تنظيف الشوارع من السعايا و المتطفلين مغاربة او افارقة
    الضرب بيد من حديد على من يزعج و يتطفل على السياح جامع الفنا مثلا راه كيكريسيوا السياح حتى المغاربة صحة الكرابا مولين القرود..
    الزام اعلان الاثمان في المطاعم المقاهي المتاجر
    تنذظيم مواقف السيارات ومراقبة حراس السيارات و نشر اثمان المواقف و مراقبتها
    النهوض بالنقل الطرقي محطات المسافرين كارثة و الحافلات مكرفسة والفوضى داخل المحطات
    المطاعم التؤ بجانب المحطات لا ادري مادا يصنعون
    الفنادق غالية بزاف والعرض دون المستوى عديد من المدن ما فيعاش فنادق يجب تكثيف العرض
    الترفيه غير موجود كيديروا مهرجان اومنين يسالي والو عديد من المغاربة معمرهوم مشاو للمسرح اولا للسينيما اولا الملاهي…..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين