العمودي يسعى للعودة إلى "سامير" ويخفي مديونيته على السويديّين

العمودي يسعى للعودة إلى "سامير" ويخفي مديونيته على السويديّين
الخميس 25 غشت 2016 - 05:56

تقدمت مجموعة من الشركات الدولية بطلب إبداء اهتمامها باقتناء مصفاة “سامير” إلى “السنديك” المغربي المشرف على عملية تصفية الشركة التي توجد بذمتها ديون ضخمة تناهز 5 ملايير دولار أمريكي، من ضمنها شركات أسيوية وأوربية.

وبحسب معطيات توصلت بها هسبريس، فإن الملياردير الإثيوبي السابق محمد حسين العمودي يحاول بدوره اقتناء شركة “سامير” عبر شركة بترولية شهيرة أسيوية يوجد مقرها بشبه الجزيرة الهندية، بعد استنفاذه كافة السبل لإقناع الحكومة المغربية بالعدول عن فكرة البيع القضائي للشركة بعد خضوعها لعملية التصفية التي أقرتها المحكمة التجارية للدار البيضاء.

وكان القضاء التجاري قد أسدل، في النصف الأول من العام الجاري، الستار على ملف “سامير” عبر حكمه بالشروع في مسطرة التصفية القضائية، بعدما قررت إدارة الجمارك ومجموع الدائنين رفض العرض المالي الذي تقدم به محمد الحسين العمودي، والذي وصفه مصدر من الدائنين بـ”الهزيل”، وقررت العدالة تعيين “سنديك” لإدارة الشركة ومعاودة نشاطها لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد.

وسعى الملياردير الإثيوبي السابق، الذي تراجعت ثروته بشكل كبير، إلى تفادي التطرق في التقارير المالية لمجموعة “PREEM” السويدية لفقدانه نسبة 67 في المائة من رأسمال “سامير”، وتراكم الديون المالية على مجموعته الاستثمارية “مونورشا القابضة” التي يوجد مقرها في قبرص، و”كورال هولدينغ” التي تملك ما يزيد عن 67 في المائة من رأسمال “سامير” التي غرقت بدورها في ديون خيالية.

واكتفى العمودي، الذي أصبح يعاني من أزمة فقدان ثقة في الأسواق المالية العالمية، في التقرير المالي السنوي الأخير للمجموعة التي يمتلكها في السويد، بالإشارة فقط إلى وجود دين مترتب على “كورال غاز آند أويل” المالك الحقيقي لغالية أسهم “سامير” (67%)، وغير المعلن عنه رسميا لدى بورصة الدار البيضاء منذ 2006، منذ أزيد من 5 سنوات لفائدة مجموعة “بريم” مالكة “مصافي كورال” في السويد.

وفي وقت يحرص فيه العمودي على إخفاء أزمة مديونية شركة “سامير” على المصالح الضريبية السويدية والقبرصية، عبّر محللون ماليون عن رأيهم بكونهم لا ينتظرون الكثير من الإعلان المرتقب عن النتائج المالية للفصل الثاني من العام الجاري من طرف المجموعة السويدية، في ظل الصمت المطبق الذي يتعامل به العمودي مع أزمته المالية في المغرب، والتي كلفت المصارف المغربية والأوربية والأمريكية والمنظمات المالية الإقليمية وشركات استخراج النفط خسائر بأرقام فلكية تجاوزت 5 ملايير دولار.

‫تعليقات الزوار

13
  • يدي فالعصيدة
    الخميس 25 غشت 2016 - 06:18

    في المغرب كل شيئ ممكن عودة العمودي من النافذة بعدما طرد من الباب واردة في إطار منظومة عفاالله عما سلف

  • Mohamed de Tanger
    الخميس 25 غشت 2016 - 06:36

    في المغرب نقول أحد الأمثلة الشائغة بالدارجة. " اللي كينفخ على اللبن. كيشتاقو " و المعنى أن العمودي عندما كان المغرب كيرغب و كيزاوك فيه باش يدير الحل. دار فيها بطال.

  • تطواني
    الخميس 25 غشت 2016 - 07:01

    الإثيوبي عارف كاين التخرويض في الإدارات المغربية و اللقمة د الخبز لهذا خصوا يرجع دبا يخلص شي مليار رشوة و يرجعوا له يخلص غير مليون و يستأنف النشاط من جديد مغرب العجائب

  • لوبيراتور
    الخميس 25 غشت 2016 - 07:24

    العمودي نهب وزاد ومعرفوش فلوس سامير فين مشات
    برق ما تقشع

  • الصراحة على عين ميكا
    الخميس 25 غشت 2016 - 07:31

    نعلم جيدا ان افلاس الشركة جاء نتيجة تواطىء جهات نافدة في الدولة وكفاية راها ريحتكم طلعت.

  • ابو علي
    الخميس 25 غشت 2016 - 07:36

    المغرب دائما يعفوا عن المجرمون و اللصوص و ناهب الاموال الشعب لان القانون في هذا البلد يطبق على الفقير و المسكين فقط الله عليك يا اجمل بلد في العالم

  • فلان
    الخميس 25 غشت 2016 - 07:59

    الجمارك و الضرائب أين كانو حتى تصبح المديونية 5 ملايير دولار ؟ لو كانت اﻷمور نزيهة من طرف هاذا المستثمر الجشع و خدام الدولة اللذين لا يقلون عنه جشعا ما وصلت اﻷمور الى ما هي. عليه.و ما هو مخفي أعضم و أنت يا مواطني العزيز تمتع بالمهرجانات الموسيقية و أ شد كريدي باش تعيش و ما تفكر.

  • مغربي إنجليزي
    الخميس 25 غشت 2016 - 11:12

    لقد لعب العامودي لعبته و إقتسم الغنيمة مع خدام الدولة، و ها هو يستعد لإعادة نفس اللعبة من جديد و النهب و الإقتسام مع كبار اللصوص في دولة أستغرب أين تدهب الثروة و الله إكثر حسادنا.
    لقد أصبح واضحا بما لا يدع مجالا للشك أن المخزن في واد و مصلحة المغرب و المغاربة في واد آخر.
    رفعت الجلسة .

  • محمد
    الخميس 25 غشت 2016 - 11:17

    نعم خدام الدولة في الإستفادة من البقع باثمان زهيدة مقابل خدمة مستقبلهم ومستقبل أبنائهم لاخدمة الوطن والمواطنين وظهر هذا من خلال نهب العمودي مليارات الدولارات من أموال المغاربة وجهات اجنبية دون رقيب ولاحسيب من طرف خدام الدولة والذي بهم عبر مشاركتهم اياه عاث في الأرض فسادا إلى أن اشتكت مؤسسات نقدية أجنبية من العمودي بنهبه لاموالها بعد ذلك تحرك خدام الدولة خوفا فقط من الأمريكان والاوربيين من نشر غسيلهم الوسخ.نتمنى من خدام الدولة تغيير العقلية التي يحكمون بها والعمل على خدمة وطنهم ومستقبل مواطنيه في ظل المساواة بين الجميع

  • Ilyass
    الخميس 25 غشت 2016 - 11:29

    Pourquoi les douanes ne recoivent pas la difference entre le prix d'entrée et le prix de sortie au port et il ont laisser Mr Aboudi encaisse ces sommes dans sa poche et maintenant ont vient nous dire vender les murs et la feraille pour 5Milliards de dollars!!!!!!

  • عماد أريفي
    الخميس 25 غشت 2016 - 12:05

    يبدو أنه لم يبني ثروته بنفسه و إنما ورثها و الدليل أن تدبيره لماليته فاشل جدا و لا أستغرب إن وجدت في قادم الأيام فيديو له و هو يتسول في إحدى شوارع البلاد
    من يخسر المليارات بهده السهولة هو شخص لم يستحق أن يملكها منذ البداية ينبغي عليه أن يتخلى عن جشعه إن أراد النجاة من هذا المأزق
    يجب أن لا ننسى أنه ليس في ظرفية تسمح له بترميم وضعه المالي في خضم الانهيار الذي تعرفه أسعار البترول
    و تحية إجلال و تقدير لدولة الامارات العربية التي عرفت بقدوم هذا اليوم و مسابقتها الزمن لاستغلال الثروة النفطية غير المستقرة إلى ثروة دائمة تدر عليها الملايير في زمن التقشف.

  • ado
    الخميس 25 غشت 2016 - 12:25

    gouvernements marocaine sont impliques .les douaniers sont dans le port de réception et à la sortie des produits raffinés de l'usine alors comment dire que AL almourdi c'est voleur. On savait que AL alourdi c'est miroir des princes saoudiens donc point final

  • مغرب مغرب
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:19

    الشعب مسكين تعرفو تتحاسبو معاهم …و شفارة بدون محاسبة
    يجب إدخال السجن المتورطين و تصفية حسابتهم في البنوك ..ليكونو عبرة للصوص. .و ليكون المغرب دولة الحق و القانون…و ليس دولة القوي يأكل الضعيف…الرشوة..الحكرة…ليغلب يعف

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال