بروحو: دعم صندوق المقاصة للدقيق والسكر يعرف فسادا كبيرا

بروحو: دعم صندوق المقاصة للدقيق والسكر يعرف فسادا كبيرا
الخميس 25 غشت 2016 - 15:00

بالرغم من تراجع مُخصصات صندوق المقاصة، فإن حكومة عبد الإله بنكيران لم تستطع أن ترفع الدعم عن جميع المواد، وخصوصا الدقيق وغاز البوطان الذي سبق أن التزمت به في إطار إصلاح شمولي لهذا الصندوق.

واعترفت الحكومة، أكثر من مرة، بأن الدعم الموجه إلى هذه المواد لا يتجه إلى الفئات الفقيرة والهشة؛ فيما سجلت اختلالات كبيرة في مادتي السكر والدقيق، وهو ما عبّر عنه عبد اللطيف بروحو، القيادي في حزب العدالة والتنمية، بالقول إن هذا الدعم الموجه إلى هاتين المادتين يعرف فسادا كبيرا.

وأكد عضو مكتب مجلس النواب عن “فريق المصباح”، في تصريح لهسبريس، أنه “المنتظر إصلاح الدعم الموجه إلى كل من الدقيق والسكر؛ لأنه يعرف فسادا كبيرا”، مشددا على أن “الحكومة المقبلة مطالبة بوضع برنامج لمعالجة هذا الإشكال المطروح عليها”.

وأوضح أستاذ المالية العامة أن الحكومة نجحت في إصلاح نظام المقاصة؛ لأنها امتلكت الجرأة للتوجه نحو عمق المشكل بعيدا عن الحسابات الانتخابية، مبرزا أنها تمكنت من “إعادة هيكلته بما يخدم الدولة عوض خدمة الطبقة الغنية، التي كانت لا تتجاوز 15 في المائة، ومنها الشركات والأغنياء، ويستنزف ربع الميزانية العامة للدولة بدون أن تستفيد منه القطاعات الشعبية”.

“الحكومات السابقة، منذ 2006، كانت مدركة لخطورة الوضع المالي ولنزيف ميزانية الدولة ومقتنعة باستعجالية إصلاح نظام المقاصة للحفاظ على المال العام وتوجيهه إلى الاستثمار العمومي ودعم الطبقات الهشة”، يقول بروحو الذي أوضح أن القناعة لدى الحكومات كانت هي “ضرورة أن تكون هذه النفقات معقولة، ولكن هذا الأمر لم يتم القيام به”، مبررا ذلك “بالحسابات الانتخابية التي كانت هاجس الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي آنذاك، وكان الهاجس السياسي عائقا أمامها ومنعها من وقف نزيف المالية العمومية”.

وفي هذا الصدد، يرى بروحو أن “الحكومة الحالية وضعت، منذ سنة 2012، برنامجا لإصلاح المقاصة، واستطاعت أن توقف نزيف المالية العمومية”، واصفا الأمر بالمهم “لأن نظام المقاصة كان يستهلك 50 مليار درهم في السنة، والسؤال هو: هل كان يستفيد منه المواطن المغربي مما كان يضطر الحكومة للاستدانة لسداد هذه النفقات”.

بروحو قال، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونيّة، إنه “لمعرفة إصلاح أي قطاع معين فإن الهدف هو إنقاذه من الأزمة التي يوجد فيها”، معتبرا أن “إصلاح صندوق المقاصة من أهم الأوراش الكبرى التي نجحت الحكومة الحالية فيها؛ فبعدما كان هذا الصندوق أخطر ما يهدد مالية الدولة بالإفلاس منذ سنة 2009، استطاعت حكومة بنكيران في إصلاحه بمنهجية تدريجية ساهمت في إنجاحها الوضعية الدولية لأسعار النفط الخام ومشتقاته”.

‫تعليقات الزوار

29
  • صنطيحة السياسة
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:14

    نكتة :

    قال ليك واحد عطس وصاحبو كحب … جاوبو علاش كتغير الموضوع .

    المغاربة ينتظرون منكم توضيحا شرعيا لما يقع في حزب يدعي أنه منزه من الفساد … وخليو عليكم الإقتصاد راه كاين وزراء اللي بنكيران كلفهم بيها وكل واحد يتحمل مسؤولية اديالو

  • Oujdi
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:16

    اشتروا كيلو سانيدا ، وزنوها تعرفو بلي معندناش المراقبة فهاد لبلاد.
    الثمن بالتقريب هو هو ،ولكن الكمية و الجودة نااااقصااا بزاففف(الغاز،الزيت،البقرة الضاحكة،سكر،الحليب، دانون ، الخبز …)

  • الخشب الأحمر
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:22

    نشكرك على هذا " الإصلاخ " التاريخي .الذي دمرالقدرة الشرائية للفقراء بشكل لم يسبق له مثيل .
    ونشكرك على وصيتك المؤثرة للحكومة المقبلة.

  • ملاحظ
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:34

    عضو اخر من العدالة يتكلم عن الفساد. نريد اجابة عن الأسئلة لماذا اقتنة أفقر الجماعات في المغرب سيارات رباعية الدفع من النوع الرفيع؟ كم أهدرت هذه الجماعة من المال العام؟ الجماعة يرأسها زميلك. تريدون رفع الدعم عن الدقيق و السكر ان هذا الدعم يستفيد منه الشعب المغربي عامة. اذا رفع الدعم فسوف يخصص لطبقة معينة. من يدريك ان الطبقة التي ستستفيد منه تحتاجه فعلا. لم تستطيع حتى التحكم في جماعاتك. همك هو النتيجة و ليس كيفية التطبيق. تريد توفير الأموال لكي تسرقها. ولاتبالي بمن سوف يستفيد. أين تعلمت التسيير. السرقة هي همك.

  • karam
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:43

    ننتضر نهاية الولاية بفارغ الصبر .

  • مواطن
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:44

    فقط نلاحظ تدني جودة العيش وارتفاع المعيشة المواطن العادي الفقير يزداد فقرا والاغنياء يزدادون ثراءا على اي اصلاح تتحدتون بدأت تظهر الفوارق في الافق واضحا. اسغلال العقول الضعيفة من خلال اشراك نسب كثيرة في برامج السكن الاقتصاي بالزج والاغراء بهم في القروض الربوية لكي ينشغلو في تسديد الديون والتزام الصمت. المواطن الضعيف اصبح بالاحول ولاقوة ولايستطيع التعليق. قريبا سنرجع الى حقب النفط مقابل الغداء

  • karim
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:51

    السكر غير يحيدو له الدعم سم ابيض وسبب رئيسي لعدة امراض كالسكري والسمنة وتصلب الشرايين وتسوس الاسنان وعدة امراض اخرى انصح المغاربة بالتقليل من استهلاكه

  • سامي**
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:53

    اخرجتو علينا الله سبحانه وتعالى ياخذ فيكم الحق وميسهلش عليكم في ولاية ثانيه لانكم غدي تقضو علينا
    البعض من مريديكم مستفدين منكم بالصدقات والاحسان والتدخلات واكثية الشعب مقهور ومشاف منكم ولاحاجة تصب في مصلحته غير الوعود الخاوية والزيادات فيكل شئ
    اش غادي يوقع لينا يوم يصل ثمن البترول الى 100 او120 دولار اش غدي يديرو الاتباع والمريدين ديالكوم هذا هو السؤال

  • مواطن2
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:53

    من البداية صندوق المقاصة استفاد منه الاغنياء.ولربما نشاته كانت لهدا الغرض.وعلى مر التاريخ استطاعت تلك الفئة من تحقيق ثروات بفضل هدا الدعم.وفي جميع الاحوال المستهلك هو الدي سيؤدي عند رفع الدعم عن تلك المواد.

  • ع من مراكش
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:54

    إلا مكنتوش عارفين ولا معمر شيواد قالها ليكوم راه انما هما المفسدين الكبار .

  • Nouri
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:56

    و السؤال هو: هل تم كلح جناح الإستدانة الخارجية بعد الوصول إلى هدفكم المنشود بحرمان الطبقة الكادحة من الدعم ؟؟!!
    مع العلم أن الإستدانة الخارجية وصلت لمستويات قياسية لم يسبق لها مثيل في تاريخ الحكومات المتعاقبة بنسبة 64% من الناتج الداخلي الخام، ما يؤشر على أن الإقتصاد الوطني في طريقه الإفلاس.
    شكوك تدور في خالدي من نوايا هذا الحزب تجاه وطني
    أتمنى صادقا أن أكون مخطئا في ظني و الله المستعان.

  • كمال اسبانيا
    الخميس 25 غشت 2016 - 15:57

    من حق الشعب المغربي ان يعرف الطريقة التي يدعم بها هذا الصندوق المواد المدعمة .. هل معفاة من الضراءب ؟ ام تخصص الحكومة اموال الشعب من الميزانية لتعويض الشركات ؟ وكيف؟ مازالت في هذه الدولة كثيرة من الامور يجب ان يرفع عنها النقاب.. كالذين يبيعون رمال الشعب بثمن بخس وبدون حسيب ولا رقيب وقس على ذالك في حين اغلبية الشعب يتضرع جوعا وامراضا وامية وتخلف …

  • bouteftaf
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:08

    je ne vois ces reformes dont le monsieur parle dans cet article . a l entendre parler on a l impression que les mesures qui ont été prises par ce gouvernement sont soulages la peine économique des ménage marocains alors qu on réalité on a fait vite d appliquer les désirs du fond monétaire international.la reforme pour moi c est d être assez créatif pour déterminer d autres sources de revenus pour palier a cette aide supposée de l Etat au "peuple." mais dire que vous avez fait des reformes courageuses en augmentant les prix tout simplement ,cette stratégie peut être appliquée par n importe quel citoyen et non pas par des membres de gouvernement qui touchent des millions pour accabler le citoyen lambda

  • بسام
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:32

    واش دوا ديال الفار حتى هو غيحدو ليه الدعم .

  • متتبع
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:35

    "گالو للعمى درنا لك رفيسة گاليهم فحنكي تبان" مثل شعبي يعبر بصدق عن علاقة الاصلاح بالطبقة المسحوقة
    في اي زمان و اي مكان سوف تصلنا الرفيسة لي دار لينا بنزيدان

  • مواطن حزين
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:39

    و الله ما كاين غير لقوالب حتى في الاقتصاد. الخاسر دائما هو الفقير. اعلاش الميزانية فيها العجز او الفائض ما يستافذ منها الا الغني و المحظوظ و ابناء خدام الدولة اما المهمشين ايزيدو ايطيرولهوم مزايا صندوق المقاصة ومع زيد زيد… المسكين ايدخلوه الليطو اي الزيار…هيا زير زير…اعصر مزيان ذلك الفقير لان مكانه ليس في المغرب …حتى في الدنيا ما ايقدش ينتاحر. لكنه مع فقهاء اقتصاد اخر الزمان هو ليتعدب في الدنيا، لانه ليس له من يزيده و ليس له حظ في اسباب الزيادة و لو بذل مجهوده و طاقته كلها في الاجتهاد كما يستخف عليه احد علماؤهم الذي حظه دائما طالع بالنسبة ليه الفقر لازم ايكون و من حظوا هو ليكون غني… و مع تحمل البسيط الابناء العاطلين ايزيد يتعصر حتى اتجيه سكتة قلبية و اولاده يراهنون على البحر و قوارب الموت…و هكذا يريدون و اوروبا و الغرب تضيق ذرعا …و هذه هي نظريتهم الاقتصادية الجديدة يريدون بها تهجير البعض و بناء بما تبقى قاعدة من طبقة هشة مخيفة و مغرب جد فقير. فالى اين ؟ و كانهم لا يبالون غير مهتمين .

  • حوس
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:53

    وهل يستفيد منه المواطن العادي الان؟؟؟
    سترحلون وفي انفسكم غصة بعدم اكمال شنق الضعفاء برفع الدعم عن السكر والدقيق والغاز!!
    مشية بلا رجعة بحول الله . واتمنى من هسبريس عدم محو اراء المنتقدين رغم محاولات الباجدة الفاشلين كراءها لتلميع صورتهم

  • االمدينة المقبورة
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:06

    كما رفعوا الدعم عنا فنحن مطابون أيضا برفع الدعم عنهم في الإنتخابات للأحزاب الماكرة المخادعة .و ذلك أضعف الإيمان.

  • casa
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:03

    واش كانت الحكومة كتعمل فهاد 5 سنوات؟

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:25

    لقد قلت مرات عديدة بأن المتضررين الحقيقيين من رفع الدعم ليس الفقراء (الذين يتكلم باسمهم هؤلاء الموظفين الفاسدين المرتشين الجشعين في تعليقاتهم وينصبون أنفسهم مدافعين عن الفقراء)
    المتضررين ليسوا هؤلاء الفقراء الذين يستهلكون قالبين من السكر في الشهر ولتر زيت، و30 كلغ دقيق، وليس لديهم سيارت تستهلك البنزين ولا يسافرون حتى في وسائل النقل المؤدى عنها إلا مرة في عشر سنوات…

    المتضررين هم فئة الموظفين الفاسدين المرتشين الذي خربوا البلاد بفسادهم وعنجهيتهم التي يمارسون على المواطن على كل المستويات، فهم من يمسك أذني بقرة صندوق المقاصة الحلوب لكي تحلبها الشركات الكبر لأنهم يستفيدون من بعض قطرات الحليب التي تسقط منها.
    وهم من يتضرع ب'الفقراء" ويتحدثون باسمهم رغم أنهم ليسوا فقراء، يكذبون وينافقون ويتباكون ويشكون بطونهم دائما فارغة وقلوبهم دائما جشعة.

    إذا كنتم حقا فقراء فماذا تفعلون هنا كل يوم ؟ ولماذا لا تكونوا منشغلين في تحسين أوضاعكم ؟ أم ان الأفكار تعوزكم ولا تبدعون سوى في تعليقاتكم العدمية الغبية التي تجترون فيها دائما نفس الكلام ونفس الشكوى والتضرع ونفس الثقافة البئيسة التي تعبر عن عمق تخلفكم ؟

  • معمر
    الخميس 25 غشت 2016 - 19:00

    الله يرحم عليها السي القذافي. كان عامل في كل زنقة جمعية تموينية تعطي لمن لجئ اليها الضروريات من سكر وزيت ورز وشاي ومقارونة وطماطم حك… يأتي الاب بدفتر خاص لعدد من تحت إعالته فيعطى ما يسد جوعته. وبالمقابل من لديه القدرة على التبضع فهاهي السوبر ماركت مفتوحة.

  • متتبع
    الخميس 25 غشت 2016 - 19:15

    الاسعار كتطلع بالوسطاء وكين أسعار كترتفع التسعيرة ديالها من الدولة كلشي كيبقى شوية في المتناول إلا اللحم كيمشيو نوع من الحرفيين تتقول قاري اعليه مقصو في جيبو كيرشم ويشري العرض بأبسط الأثمان كيعلف مولاه احتى يعيى وكيكزر ويبيع 70 درهم دروش فين يدوق اللحم من الأسبوع الاسبوع الآفة القاتلة هما الوسطاء في كل شيء

  • احمد
    الخميس 25 غشت 2016 - 19:18

    لاحطت ان المغاربة يستهلكون السم الابيض بكثرة، وهدا مضر بالصحة، حتئ في المقاهي يبالغون في استهلاكه، لتفادي المخاطر الصحية انصح بتقليل او عدم استهلاكه، قبل ان تجبر على دللك.

  • متتبع
    الخميس 25 غشت 2016 - 20:17

    كنظن أن المغلوبين على أمرهم هما لكتدير ليهم الاشهار الشركة بخمسة ريالات لكيكونو فاهمينهم كيبزقو ليهم في وجاههم سلعتو مكينعتهاش ليه شي واحد ولا يمسها

  • محمد انا
    الخميس 25 غشت 2016 - 21:48

    معاك الحق يااستاذ هناك خروقات .لكن لماذا لم.تقل او تشرح للمواطن.اين تتجسد هذه التجاوزات من المسؤال عليها يجب فضح هؤلاء مصاص الدماء الذين يعيتون فسادا في هاتين المادتين حتى يعرف الشعب الحقيقة المرة…رحم الله المكتب الوطني للشاي والسكر. الذي كان.يشتري مادة السكر الخام.باقل الاثمان وكان يصخ في صندق المقاصة اموال كثيرة .

  • عبدالله
    الخميس 25 غشت 2016 - 22:58

    راه هادشي ماشي جديد ديال طحين المريكان اولا السكر اولا الحوايج ديال الضعفاء.
    انا اعطيكم مثال ديال مدينة الرباط، الذحين لي كانت تعطيه المريكان للمغرب كان يتفرق بالسيمارموكات مبيوع للاعداء في عاود اتعطى للخيريات، تعقلو على السفناج مول او طيل ضهير في شارع الحسن التاني باش بناه وهو شفناج بطحين الضعفاء، تعقلو على حبيب العور لي تا يبيع الدتاي ديال الحوائج ، هادوك كانو يشدوهم الضعفاء فابور ولكن كان تا يشريهم الحبيب العور من المسؤولين الشفارة، راه هاشي قديم خليني ساكت كاين بزاف ما يتعاود، الحرب ديال الصحراء ولاد العسكر الكرايديا كانو كولهوم تا يبيعو الكرتوشات ديال الكارو الناس دارت الفلوس بتشفارت ولكن ما تا يديو غير الخلا الله يستر تا يخرج في اولادهم لا دنيا ولا اخرة. الله يعفو عليهم من السرقة.

  • وحداني
    الجمعة 26 غشت 2016 - 00:14

    الى السيد الحاج عبد الله : للأسف الشديد يا أخي. إني أراك كمن يرقص للأعمى. شعب معظمه متخلف لا يفقه في الأمور شيئا. زيادة عن الانتهازية والكسل والخمول الذي يميزانه عن غيره من الشعوب .

  • صالح الصالح
    الجمعة 26 غشت 2016 - 02:01

    اكبر غلط وهو ان الدولة تساند المغاربة بما يحتاجون اليه من سكر ولا يحدرون الشعب المغربي ان استعمال السكر يادي بالامراض متل داء السكري وامراض القلب والكلي والأسنان ومن الضروري ومن الواجب علي وزارة الصحة القيام بالتوعية لسبب الاخطار التي تنتج وتتورط باستعمال السكر والتدخين واستعمل السجائر والامراض التي تنتج عن استعمال السكر والسجائر ويتطلب التوعية عن طريق الإداعة والتلفزة والمناشر للأخطار الصحية من تدخين السجائر واستعمال السكر وكدالك ان وزارة الصحة يكلفها ميزانية ضخمة لتقديم العلاج مجانا التي تنتج لضحايا الشعب المغربي نتيجة استعمالهم لسكر .

  • صراحة
    الجمعة 26 غشت 2016 - 12:44

    يوم على يوم ومن خلال تعاليق القراء الذين لا يقرؤون سوى العناوين …يتضح لى انني لا زلت أعيش في مجتمع قطيعي….بالدارجة مع الحوالا …الكل يتكلم كقطيع الغنم ..إذا بعبع رأس القطيع تبعه الاخرون بالتبعيع…هم يشترون فيكم ويبيعون وأنتم تبعبعون …ترددون ما يقولون …انتم موجهون كالأنعام بل انتم أضل…من استراتيجيات التحكم الالهاء ودغدة المشاعر و إبعاد الناس عن المشكل الحقيقي وتركيزهم على التفاهات..قصف إعلامي للخصوم وتلميع صورة المؤيدين..ومن استراتيجيات التحكم توحيد الخطاب الموجه بترديد نفس المصطلحات والافكار المسبقة…أي بالدارجة خلق قطعان من الحوالا أو العنزي يرددون كل ما يلقيه لهم مشعوذيهم …بعبعوا فهذا كل ما تملكون ….فلندرا دخلي الحوالاااااااا

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية