برنامج "العدالة والتنمية" يعتمد ثلاثة سيناريوهات لنمو اقتصاد المملكة

برنامج "العدالة والتنمية" يعتمد ثلاثة سيناريوهات لنمو اقتصاد المملكة
الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:19

أكد حزب العدالة والتنمية أنه اختار “بعد دراسة متأنية” أن لا يعلن عن أهداف نمو محددة في برنامجه الانتخابي، وقدم عوض ذلك نموذجا ماكرو-اقتصاديا للنمو وفق ثلاثة سيناريوهات، وذلك اعتبارا لخصائص النسيج الاقتصادي الوطني التي تعرضه لصدمات خارجية تؤثر في مستويات نموه.

وأوضح الحزب في برنامجه الانتخابي انه اعتمد هذه السيناريوهات الثلاثة بناء على التوقعات الاقتصادية الوطنية والدولية في تجلياتها ذات الصلة بعجز الميزانية والتضخم ودين الخزينة وأداء القطاع الفلاحي وسعر برميل النفط الخام ومتوسط معدل النمو وتطور الاستثمارات المباشرة الأجنبية.

وأضاف أن السيناريو الأول لهذه الفرضيات يتوقع تحقيق نسبة نمو تتراوح ما بين 3 و4 في المائة، مع متوسط سعر برميل النفط في حدود 65 دولار، فيما يتوقع السيناريو الوسطي تحقيق نسبة نمو تتراوح ما بين 4 و 5,5 في المائة، على أساس وصول سعر النفط إلى 50 دولار للبرميل.

أما السيناريو الثالث فيتوقع تحقيق نسبة نمو ما بين 5,5 و 6,5 في المائة، ونزول سعر النفط إلى 40 دولار للبرميل الواحد.

ويراهن الحزب على السيناريو الوسطي وذلك انطلاقا من أن المرحلة المقبلة “تبدأ برصيد إيجابي يتمثل في استعادة التوازنات الماكرو-اقتصادية وإنجاز مجموعة من الإصلاحات الهيكلية والتحسين النوعي لمناخ الأعمال”، مما أصبح متاحا معه في المدى القصير اعتماد سياسة إرادية للرفع من وتيرة النمو الاقتصادي وتحسين المستوى المعيشي للسكان.

ويتوقع في هذا الصدد أن يعرف نمو الاقتصاد الوطني تحسنا ليناهز 5 في المئة في المتوسط خلال الفترة 2017-2021، عازيا هذا التحسن، بالأساس، إلى نمو القطاع الفلاحي بنسبة 7,4 في المئة، وهو نفس المستوى الذي سجل خلال الأربع سنوات الأخيرة، وتحسن نمو الأنشطة غير الفلاحية الراجع إلى التطور الإيجابي الذي عرفته الصادرات خلال السنوات الأخيرة والتعافي المتوقع للأداء الاقتصادي لدى الشركاء وخاصة أوروبا، مما يدعم الصادرات والسياحة وتحويلات المغاربة القاطنين بالخارج.

وسيستفيد النمو ، يضيف الحزب، من تحسن هامش التصرف على مستوى تمويل الميزانية الذي سيؤدي إلى تعزيز مساهمة الطلب الداخلي في النمو الاقتصادي، حيث من المتوقع أن يتحسن مستوى استهلاك الأسر بنسبة 2,5 في المئة نتيجة لتحسن القدرة الشرائية بفضل السيطرة على التضخم وتفعيل تدابير العدالة الاجتماعية. أما في ما يخص الاستثمار، فسيعرف تحسنا نتيجة لانتعاش الائتمان الموجه للاقتصاد والتحفيزات التي سيعرفها القطاع الصناعي، وسيستفيد كذلك من دعم الاستثمار العمومي ومواصلة المنحى التصاعدي للاستثمارات الخارجية.

كما توقع الحزب، موازاة مع ذلك، أن تتحسن مساهمة الطلب الخارجي في النمو، مكرسة بذلك التطور الإيجابي الذي عرفته الصادرات خلال السنوات الأخيرة، لاسيما صادرات الصناعة وتحسين إيرادات السياحة والتحويلات. غير أن عجز الحساب الجاري لميزان الأداءات قد يعرف تراجعا طفيفا ليصل إلى أقل من 3 في المئة من الناتج الداخلي الخام في سنة 2021، عازيا ذلك إلى دينامية نمو القطاع غير الفلاحي التي ستؤدي إلى ارتفاع حجم الواردات خاصة واردات التجهيزات والمعدات.

وخلص إلى أنه إذا كان السيناريو الوسطي يتوقع تحقيق نسبة نمو تقدر ب 5 في المئة، فإنه سيسمح بالتحكم في عجز الميزانية وعجز الحساب الجاري لميزان الأداءات اللذين قد يستقران في مستويات لا تتجاوز 3 في المئة، مما يضمن استدامة المالية العمومية على المدى المتوسط، ذلك أن مستوى مديونية الخزينة قد يتراجع من 64 في المئة حاليا من الناتج الداخلي الخام إلى أقل من 57 في المئة بحلول سنة 2021.

وبالمقابل، يرى حزب العدالة والتنمية أن الحفاظ على التوازنات الماكرو-اقتصادية يعتبر أمرا ضروريا لتجنب الارتفاع المفرط للمديونية وضمان شروط مناسبة لتمويل النفقات العمومية والاقتصاد بشكل عام، وتجنب الضغوط التضخمية التي تضر بالاقتصاد بأكمله.

وحرصا على إرساء سياسة سديدة واستباقية لتدبير التوازنات الماكرو-اقتصادية، يقترح الحزب تطوير نظام لليقظة مدعوم بنظام معلوماتي، ينخرط فيه كل الفاعلين في هذا الميدان، بما يسمح بالكشف عن الإشارات الأولى لتدهور المؤشرات الاقتصادية والتفاعل معها بشكل مبكر لاتخاذ السياسات التصحيحية الملائمة.

وأضاف في هذا الصدد أنه سيكون من اللازم، أيضا، تفعيل آليات التشاور ما بين الحكومة والبنك المركزي لتحقيق الانسجام ما بين السياسة النقدية والسياسة الميزانياتية، وذلك بهدف ضمان تمويل ملائم للاقتصاد، واتقاء ومعالجة الصدمات الداخلية والخارجية التي يجابهها الاقتصاد من حين لآخر والتي تؤدي إلى ضياع نقاط النمو.

كما أكد أن من شأن اعتماد نظام صرف أكثر مرونة أن يعزز قدرة الاقتصاد الوطني على امتصاص الصدمات الخارجية مع تقوية ثقة الشركاء الأجانب في التدبير الماكرو-الاقتصادي.

‫تعليقات الزوار

61
  • ولد حميدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:27

    و مادا نفد من السيناريوهات السابقة
    عاد نشوفو السيناريوهات القادمة

  • ahmed
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:28

    صوتي لكم لان ليس هناك غيركم انشري هسبريس

  • اللعبة المقلوبة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:37

    بعد قراءة متأنية كتبت تعليقا لكني لم أرسله إلى هسبريس علما أن عبيد البيجيدي سيغرقون كلماتي المتواضعة في بحر الديسلاكات ولذلك أدعو هؤلاء إلى الدوس على الديسلايك وحين يصل العدد 500 – سأبعث التعليق… هيا اضغطوا ! أرجو النشر وشكرا !

  • alisoussi
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:40

    برنامج فاشل و حكومة فاشلة و حزب فاشل
    الى مزبلة التاريخ يا عدو الموظفين و الطبقة الفقيرة

  • akram
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:44

    PJD=pour justifier la democratie
    PAM= pour ammeliorer le maroc
    le gouvernement prochain sera constitue en sa majorite par pjd et pam,et pour avoir une coherence ni benkirane ni illiass presideront ce gouvernement .

  • تقدم إيه إلّي بتقول عليه
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:47

    واخّا… وِِلى طلع البرميل فوق 80 دولار آشنو غادي تعمل ؟ شي ضريبة على الهواء ؟ ولّا شي ت-ف-آ على النعاس ؟

  • شهادة حق
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:47

    لقد خبرت أعضاء العدالة والتنمية عن قرب من خلال اشتغالي بالجماعة المحلية، انهم أشخاص يختلفون عن سابقيهم، فهم يتميزون بخصال الجدية والمعقول والأمانة وتحمل المسؤولية… وعن كونهم يحاربون بشتى الوسائل، فهذه حقيقة شهدتها بأم العين… أدعو المغاربة الشرفاء إلى تحكيم العقل والضمير وإعطاء هذا الحزب فرصة ثانية وأخيرا لنرى ما هم فاعلون.

  • marocain
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:50

    التجربة الحكومية ودراسة الوضعية الاقتصادية تعد نقطة قوة لاستمرار الأداء الحكومي .مما سيؤثر حتما على الوضعية الاجتماعية للمواطنين.

  • yassine
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:53

    قاليك ماقدو فيل زادوه فيلة هههههه اسي بن كيران واش عارف شنو كاتقول ولا غير جيب يافم وطلق ،الطاجين الزين كاتعطي ريحتو من العصر راه خمس سنوات ماشفنا فيها والو!! او مع ذلك غادي نصوت على حزب العدالة والتنمية ماشي فالمغرب ف تركيا

  • مغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 02:53

    النمو عبر القضاء نهائيا على التعليم العمومي وبيع المؤسسات للخواص، وتنزيل قوانين الجامعات الخاصة " ولي بغا يقري ولدو يضرب على جيبو" جملة قالها الداودي بصريح العبارة، تحرير الأسعار لفائدة المستثمرين/ تجميد الأجور/ تقزيم التقاعد بشكل مخزي/ والشعب المكلخ تايهضرو معاه بطريقة الحلايقية، خطير هذا الحزب على مستقبل المغاربة/ والله لا أنتمي لأي حزب، ولأني مغربي أدعو جميع المغاربة إلى التمعن جيدا في الكم الهائل من القوانين والمراسيم التي تخدم فقط البورجوازية ، أرجوكم تمعنوا جيدا فهؤلاء ليسوا بمغاربة بل هم أعداء هذا الوطن، فقط جلبهم لأزبال الطاليان والقرار الاقتصادي بتوقيف الميكا مختبئين في كونه قرار بيئي، 38 جامعة خاصة بالفلوس، المازوط ديما غالي،مستشفيات بدون أدوية\ ورغم أني أكره شباط والله فهمت جيدا لماذا انسحب من الحكومة،حذاري منهم فهم جزء من الماسونية العالمية

  • مغربي مقهور
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:03

    دب هدو على من تي تيضحكو على الشعب ولا على راسهم بالله عليكم اش درتو فهدا خمس سنن بش ديرو فلي جاي ياحزب النفاق قهرتون او وقفة حال حالنا الله يخود فيكم الحق انا معمري صوت ولكن هدا العام غدي نصوت بش تمشو بحالكم وعلى ضددكم غدي نصوت للبام وش فهمتي يا حزب القهراء انشر ياهسبريس

  • محايد
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:13

    اللهم يارب اجعل لنا عبدك من يخدم لنا مصالحنا ومصالح الفقراء انت تعلم من الصادق ومن الكاذب من هاد عبادك الضعفاء يمثلون امامنا اقوياء انت القوي يا الله يارب الحزب لفيه الخير يسر له ولما فيه خير ابعده عنا نحن مظلومين يارب العالمين

  • مواطن مغدد
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:14

    نشكركم جزيل الشكر على إهتمامكم ، لكن لا ، خليونا نشفى ونتعافى من الأسقام الذي سقيتمونا علقمها ، إن أضغاث الأحلام هذه التي فجأة ايقظتكم مذعورين ، وخلعتونا بسعر البترول في حدود السيناريو الوسط على أساس 5o دولار للبرميل الواحد ستبنون عليه مستقبل البلد ، ماذا ستقولون لما يصعد إلى 100 دولار؟ السيناريو سيكون قولكم (الغالب الله احنا غير مسخرين وسيدنا هو اللي كيحكم ، وزيرو الحزام وجمعو راسكم وخليونا نخدمو )، وخرجو علينا بالعفاريت والتماسيح وربما زيدتو القرود والمشاش ، باركا علينا منكم الله لا يورينا وجوهكم حتى في الخيال .

  • totti
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:15

    وايلي على نمو اقتصاد المملكة.معاكم نتوما بحال الى معولين على ميسي لاعب ف NBA كرة السلة.لن يفقه شيئ

  • home
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:16

    Ah bon
    il y a 5 ans hamla c etait sur fassad et maintenant sur ktissad
    cher peuple marocain ne sois pas con ne vote pas sur ce parti
    il n a rien a offrir au maroc d en bas
    la chose la plus facile a faire ne l ont pas fait
    baisser leurs salaires

  • Beau Pays
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:34

    Les pejidistes ont bien profité de la religion pour attirer la clémence des pauvres qui ont cru que ces charlatans vont changer leur mode de vie, mais après ces 5 années blanches, il s’avérait qu’ils étaient inaptes pour prendre les fauteuils du gouvernement, ce qui fait et vu les résultats catastrophiques réalisés dans tous les domaines, il est temps qu’ils reculent pour donner de la place à d’autres gents qui sont compétents et qui veulent du bien pour ce beau Pays

  • ولد حميدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:43

    جميع المغاربة يستخدمون الكدب و ليست الاحزاب وحدها
    معدرة على التعميم و لكن لا يوجد اب لم يكدب على ابنائه بينما الكدب على الشعب شيء اخر

  • moha
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:44

    توقفت عن القراءة بعد قراءة نسب النمو حسب سعر البرميل من البترول، و ماذا تقولون في نسبة 1.5% مع سعر يتراوح بين 30 و 40 دولار في السنة الختامية للحكومة؟؟ ثم ان اعلى سعر وضع في البرنامج هو 65 دولار و هو سعر يمكن كسره بسهولة فكما تعلمون ان السعودية هي التي تغرق السوق لخفض السعر من اجل اهداف ليس المكان مناسبا لسردها و بامكانها ان ترفع السعر ل 100 دولار بسهولة في سنة واحدة و في ظرف 3 سنوات قد ينقلب الحال و يعود السعر ل 140 دولار فلم لم تضعوا اسوأ سيناريو؟؟ لانكم تعلمون انكم تكذبون و الجميع رأى بأم عينه نسبة نمو اقل من 2% مع سعر دولار منخفض جدا بسبب الجفاف، فهل يا ترى قد وقعتم تعاقدا مع الله يضمن لكم 5 سنوات مطيرة اذا نجحتم؟؟

  • البناء المرصوص
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:46

    العدالة والتنمية شيدت خلال هذه العهدة أهم البنية التحتية والأساسات الضرورية لإقامة دولة قوية تتكل على نفسها . وفي العهدات القادمات ستكمل البناء الذي بدأته ليظهر للعيان . إلى أهل العقول المتفتحة باريس لم تبنى في ليلة واحدة . وتركيا وماليزيا والصين وجميع البلدان النامية لم تزدهر في ضرف عهدة واحدة .

  • samir
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 03:48

    لخدام با لمعقول وكيخاف الله باين ولنتهازي وبغا يوصل الى السلطة باي طريقة باين

  • ولد حميدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 04:08

    لا اميل لاي حزب و لكن خاصية حزب العدالة و التنمية عنده تقريبا مليون صوت من اتباعه مهما كانت حصيلة حكومتهم و ما فوق دلك يعتبرونه ربح فمؤيدو الحزب حتى و ان كانوا مسافرين سيدخلون لمدنهم من اجل التصويت و صراحة حزب منظم من هده الناحية و لكن تنقصه التجربة

  • عبدالحق
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 04:10

    اللي ما يحشم ما عندك ما تقول ليه ، سوى تتأسف ليه

  • Hamo
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 05:45

    مالم افهم مادخل النمو الاقتصادي في أسعار البترول مادام أن الدولة رفعت ادعم عنه .بنكيران يرد أن يقول بسرح العبارة أن سعر الغاز سيتروح حولي 15 درهم حتى 20 درهم .العواقب

  • احمد المانيا
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 06:55

    برمامج العدالة والتنمية الوحيد الذي اعطى تفصيلا كاملا وتحليلا جد مهم في الوقت الحاضر وفي المستقبل بالتوفيق الى الامام ونحن صابرون على مصلحة الوطن وليس كما نسمع من بعض الاحزاب الذين يعدون المواطن بوعود خرافية ولا نجدها حتى في بلدان الغنية
    لكن نحن نعلم الحقيقة جيدا انها مجرد خطابات لتمويه المواطن والكذب عليه فبمجرد الوصول الى قبة البرلمان حينها يركنون للاسترخاء والنوم

  • ابووئام
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:02

    اشنو ماسمعتش، العجب،5سنين هذي وانتما في الحكومة، اقتصاديا اشن درتوا، احنا ماشفنا غير الزيادة في الاسعار، بالرغم من سعر البترول في هاذ 5سنين نازل ولاقصى الحدود، وزيد عليها صندوق المقاصة اللي وفر الملايير من التخلص ديالوا من الدعم، كلشي هذا الشي والاقتصاد ديالنا ماعرفش شي تطور وما استافدش منوا المواطن، ودابا عاد تتوقعوا انكم الى ربحتوا غادبين تحسنوا الاقتصاد، كلام خاوي وتوقعات فقط انتخاببة، ايوا الله يجيبنا في الصواب

  • noua
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:12

    والله ما تضحكو علينا مرة أخرى صافي عقنا بكم، مكاين غير الميزان والوردة ، الحركة الوطنية. اللي ما عند أصل ما عندنا ما نديرو بيه.

  • عبدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:17

    باركة من الكذوب مذا ااععطيتم للشعب غير الكلام الخاوي و مصالحكم الشخصية .ورا حتا حزب ما في المسثوى لمواجهة اللوبيات والعصاباث غير الى كان تدخل الملك الى كان قادر .الله اعاون سيدنا .و الله يرحمنا ان شاء الله

  • mohamed
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:20

    a quoi sert ses propositions puisque vous avez dit c est le roi qui dirige dit au peuple a on est habituè a la richesse et le salaire et ne viver pas le bonheur sur le malheur du peuple et sacher que chaqu un sera juger devant dieu sebhanahou

  • mohsine
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:23

    الى صاحب البنيان المرصوص.
    لقد اعطيت مثلاوفي النمو من تركيا و ماليزيا و هناك دولةاخري كانت غامسة في الفقر. لكن مسؤوليها لما ارادوا الاصلاح رفعوا من الدخل الفردي و اصلحوا التعليم و الصحة و خططوا و برمجوا للتنمية البشرية و بدخل و ميزانية اقل من المغرب. اما الحزب الذي تنتظر منه الاصلاح لقد اعتمد على جيوب ظوي الخل المحدود. و التخلي على كل المكتسبات منذ الستينيات زيادة على الفشل السياسي و الدبلماسي و النصب على المواطن. كيف نصوت عليهم و كل الموظين ينتظرون الاقتطاع يوم 30 شتنبر و التصويت يوم 07 اكتوبر. أ ليست هذه هدية الوداع. اللهم اللصوص و لا الثقات المزيفون. لان جهال الدين لا يهمهم الا الولائم. ادعو الله ان يبعدهم عنا.

  • rodeo
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:44

    لماذا يتم ربط نسبة النمو بسعر البترول و قد تم تحرير سعره ؟ أما عن نمو الإقتصاد لدى العدالة و التنمية فقد جربناه و اللهم لا تعده علينا

  • samlam
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:48

    votez sur eux pour qu'ils s'enrichissent davantage et que les citoyens s'appauvrissent davantage

  • تذكروا...
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 07:57

    تذكروا…

    أيها الموظفون : كيف تعامل بنكيران مع من سرقوا صندوق تقاعدكم بالعفو الشامل، مقابل رفع سن تقاعدكم واقتطاع المزيد من أجركم، وخصم المزيد من معاشكم، وقال لكم : سيرو تبيعوا البيض والنعناع، وتنكر للحوار الإجتماعي وجمد الأجور…

    الأستاذة المتدربون : المعاناة الشديدة التي أذاقكمها بنكيران ، خلال ولايته…

    أيها الطلبة-الأطباء : أن بنكيران جلدكم داخل كليتكم…

    أيها المتصرفون : بن كيران تجاهل حتى وجودكم، ورفض حتى مقابلتكم واستقبالكم، ورفض الإستجابة لمطالبكم المشروعة…

    أيها المواطنون : أن بنكيران قال لكم: "حان الوقت لرفع يدنا عن الصحة والتعليم" ، وسمح بالزيادات في أسعار المحروقات والماء والكهرباء، والضرائب، وقضى على فرص التشغيل والمنح لأبنائكم، وأجازهما لأبنائه وعشيرته….

    ولاتسبدلوا بن كيران بمن يذيقكم ما أذاقتكم حكومته والحكومات السابقة، التي تناوبت على الكراسي، وأنتم تعرفون القصة…فلا تعطوا أصواتكم، إلا لمن له رؤية سياسية جديدة، ومختلفة.

  • كلمة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 08:45

    جل المتدخلين ينتقدون من أجل النقد. تابعت تصريحات الكثير من مسؤولي الأحزاب المعارضة فوجدت أن برنامجهم الإنتخابي محصور في إسقاط العدالة والتنمية بل أكثر من هذا شخص بنكيران. منطقهم إسقاط بن كيران ثم نشوفو اش نديرو. باين اش باغين ديرو 'نهب ثروة الشعب'

  • samir
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 08:47

    pjd must go or our country will be destroyed

  • Mohajir
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:03

    ا لى شاط لكم فائض فالمزانية في هذه الولاية فتستحقون الولاية الثانية. حاسبواانفسكم وانجازكم للدولة و الشعب قبل ان تاتون بعهود خشبية. رئيسة الحكومة
    Le Maroc a besoin d une femme comme chef du gouvernement " game over " pour les homme

  • ماذا فعلتم بأصواتنا سنة 2011؟
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:19

    لا يلدغ المؤمن مرتين، ونزيد اجتهادا لا يستغفل المواطن الموظف والأجير وذووهما وقرباهما أي ما يفوق 5 ملايين مصوت، نقول لايمكن استبلاد هذه القاعدة الانتخابية التي بوأت العدالة والتنمية المرتبة الأولى سنة 2011، وكان جزاؤها، ما يسمى كذبا إصلاحا للصناديق: التقاعد، المقاصة، التعاضد…والغريب أن قلة الحياء وحب الكراسي أعمت البصائر.

  • مغربي حر
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:21

    ما دام حزب العدالة بنى اقتصاده على سعر النفط وتقلباته ما عليه سوى تقديم هذا البرنامج الى منظمة الاوبيك كي تصادق عليه وبعدها يعرضه على الشعب المغربي كي نطمأن على نسب النمو التي اقترحها بالله عليكم واش كضحكوا على المغاربة واخر خبر لوزير المالية يقول ان صفقة تمت بين الحكومة وشركات التوزيع التي استفادت على ظهر المواطن وثمن المحروقات لازال المواطن يدفعه بثمن 100 دولار

  • كيف نصدقكم؟
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:25

    كيف نصدقكم؟ وأنتم الان تحققون نسبة نمو في حدود 1.5 في المائة مع أن سعر البترول في حدود 40 دولار؟؟؟

  • اكره حزب و عفى الله عما سلف
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:46

    قاليك ماقدو فيل زادوه فيلة هههههه اسي بن كيران واش عارف شنو كاتقول ولا غير جيب يافم وطلق ،الطاجين الزين كاتعطي ريحتو من العصر راه خمس سنوات ماشفنا فيها والو!! او مع ذلك غادي نصوت على حزب العدالة والتنمية ماشي فالمغرب ف تركيا

  • مواطن حر
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:17

    أتبتت التجربة خلال الخمس سنوات الاخيرة أن pjd على غرارالأحزاب التي تعاقبت على تسيير الشأن الحكومي فشل في الاصلاح المطلوب.وخيب آمال المغاربة.فكل ما يجيده بن زيدان عفوا بن كيران الخطابات الرنانة والقدف والهرطقات والزيادات وهلم جرا…
    خيبتم آمالنا .نحن مقاطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعون.

  • يوسف أبوظبي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:20

    الله ينصركم حزب الكل بدون استثناء باغيه اطيح لحقاش جاب تغير احسن من هادوك لكانو في السلطة من ايام التحرير
    صوتو على حزب إلى معطاكش ميدلكش ميشفركش

  • محلل
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:21

    القرارات التي إتخذها حزب العدالة و التنمية كانت ضرورية و لا محيد عنها لتجنيب بلدنا الحبيب السكتة القلبية
    هذه القرارات تحتاج وقتا لتعطي أكلها و الأحزاب الأخرى تعرف ذلك جيدا، و لذلك نرى هذا التكالب و التطاحن بين الأحزاب لكي تنسب إليها ثمار تلك القرارات التي كانت ضرورية و شجاعة. دعونا لا ننسى أن ما أوصل بلدنا الحبيب إلى عتبة الإنهيار فساد و جبن الحكومات الماضية.
    فلنعط حزب العدالة و التنمية فرصة ثانية ليحصد ثمار عمله.

  • متابع
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:26

    هل نسيت الحكومة مبدأ المحاسبة مقابل تحمل المسئولية فلتعرض علينا منجزاتها اذا حققت اي انجاز يذكر وبعد ذلك فلتتكلم عن نظرتها الاقتصادية التي هي مجرد اضغات احلام

  • عبد الحكيم
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:36

    وماذا عن القرارات المتخذة حاليا بكل ارتجالية و بدون دراسة النتائج، ألم ثؤثر سلبا على نمو الاقتصاد يا من يددعون أنهم لهم رؤى لنمو الاقتصاد. فاقد الشيء لا يعطيه :
    1) انخفاض الاستهلاك بسبب حذف الأكياس البلاستيكية دون وضع البديلا لها مسبقا مما أثر على الاستهلاء وبالتالي خفض من نمو الاقتصاد
    2) أ) ضرب مكتسبات بالزيادة في مساهمات التقاعد بدون الزيادة في الراتب الخام لتعويض الفارق ، مما سيؤثر على الاستهلاك و خفض نمو الاقتصاد، ب) خفض معاشات المتقاعدين (بسبب خفض نسبة رأسملة المعاش من 2.5% إلى 2% : فمثلا في السابق من قضى 40 سنة من العمل كان يحصل على 40×2.5%=100% من راتبه الأخير قبل التقاعد، أما الآن فمن قضى 40 سنة سيحصل فقط على 40×2%=80% من معدل الرواتب الأخيرة قبل التقاعد، وهذا ضرب في المكتسبات ، مما يؤثر على القدرة الشرائية كذلك للمتقاعدين ويؤثر على الاستهلاك و يخفض نمو الاقتصاد
    3) رفع الدعم دون الزيادة في الأجور سيخفض الاستهلاك و يخفض النمو

  • hasna
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:54

    حكومة فاشلة في جميع القطاعات وأنتم لستم في مستوى المسؤولية لا تستحقون ثقة الشعب الكدب لا ينفع خدلتمونا للأسف كانت آمال كبيرة عليكم و ضيعتم كل شيئ يجب محاسبتكم على كل مااقترفتموه أو تنتظرون عفا الله عما سلف من الحكومة المقبلة.

  • momo
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:59

    Le Pjd constitue le parti des promesses éphémères et du mensonge malgré que celui-ci se dissimule derrière la religion?, ce qui prouve qu' il n' utilise la religion qu' à des fins d' intérêts personnelles. Le Pjd et ses membres ne possèdent aucune expérience leur permettant de gérer le pays: on doit reconnaître que leur mandat est nul les Pujidistes ne faisaient qu' exécuter les ordres .

  • ابووئام
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:44

    الى السيد سمى نفسه بالمحلل صاحب التعليق 42 والذي طلب من المغاربة ان يعطوا فرصة اخرى لحكومة الباجدة حتى يتسنى لها اتمام الاصلاحات. اقول له هل سألت نفسك ان الاصلاحات التي تقول عنها،كانت على حساب من؟هل كانت على حساب من سرقوا الصناديق؟ام عن الذين ارغموا على الاقتطاعات المنتظرة لملء الصناديق مرة اخرى؟ام نعطيهم فرصة اخرى ليجهزوا على ما تبقى؟ارجو منك الاجابة.

  • siham
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:05

    لا نريد إطلاقا بن كيران ولا عصابته ولا حزبه لأنه أرهق كاهل الشعب وبالدرجة الأولى الموظفين وأسقى عسلا الفنانين والسياسيين، أضف إلى ذلك الفساد الأخلاقي والمالي الذي اشتهر به حزبه ونحن في غنى عن هذا النوع من الأحزاب، كم يتقاضى الموظف المغلوب على أمره حتى يباشر وبكل استعجالية في الاقتطاع من راتبه، كفى من التلاعبات فهذا الحزب سيؤدي لا محال بالشعب ما لا يحمد عقباه. لا نريـــــــــــــــد بن كيران ولا حزبــــــــــــــــــــــــــــــه

  • بناصر
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:07

    خوتي المغاربة السلام وعليكم ورحمة الله
    لا بديل للمغاربة عن حزب العدالة والتنمية .
    و عندما يكون في المستقبل منافس حقيقي للpjd ممكن للمغربة حينها أن يختاروا بدائل اخرى.
    خير الكلام ما قل و دل.
    Viva حزب العدالة والتنمية

  • رشيد
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:08

    مكان حزب العدالة والتنمية المناسب هو تسيير الشأن المحلي لأنه أبان في هذا المجال قدرة في ترشيد النفقات، لذلك فالانتخابات المحلية هي محله. أما الانتخابات التشريعية وتسيير الحكومة فلا يفقه شيئا فيها لأنه يفقد التصور و الاستراتيجيات الاقتصادية المدروسة بالتعقل

  • abd faris
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:12

    اش درتو ف5 سنوات الزيادة ف المواد الاساسية و الكدوب عاقو بيكوم الديب كاالدار بيه غير مرة

  • Moroccan
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:51

    le PJD veulent garder ses plans un secret, mais le vrai secret est que le PJD a aucun plan

  • Mounirou81
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:54

    يربطون النمو الإقتصادي بسعر البترول! ماهذا الهراء؟! و لمذا تقدمت اليابان و ماليزيا و تركيا….؟! تحليل فارغ يعتمد على لغة الخشب! و أين هي نسبة النمو ٪7 التي وعدوا بها الشعب في الإنتخابات السابقة..؟؟؟

  • عابر سبيل
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:57

    المغاربة سئموا منكم ومن لفكم ودروانكم. أنتم لا تملكون قطمير قرار فما بالكم تضعون السيناريوهات الخاوية الوفاض. الم تقولوا أنكم مجبرون على مزج برنامجكم البخس مع برامج الاحزاب التي ستحصل على الأغلبية. الشعب لا يلدغ من الجحر مرتين. مجرد كذب وافتراء وبهتان لأنكم تعلمون علما يقينيا أن هدفكم هو تحسين حالتكم الاجتماعية الرثة قليلا. أما القرارات السيادية خليوها لسيادكم.

  • Has
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:04

    حكومة تبني برنامجها على الفرضيات؟

  • مواطن
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:07

    الاصل في الاختيار ان نختار الاحسن من الحسن ، اما في انتخاباتنا فنحن نبحث عن الاقل سوءا ، احس والله كانهم يخيرونني بين الموت شنقا او ضربا بالرصاص او بالغاز … لكن في النهاية موت . لكني اريد ان احيا

  • hassan
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:27

    بنكيران إلى نجح المرة جاية غادي يصلح ما تبقى ولكن على حساب الفقراء والطبقة المتوسطة، بش اعمر صندوق غادي اكمل ازيد في لبوطة اوصلها 150 ذرهم وإخرج شي ضريبة جديدة ديال الهواء ديما على حساب الطبقة المتوسطة حيت ميقدرش إهدر مع دوك الشفارة الكبار لي غادي يستمروا على حالهم ويزيدهم

  • عبدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:00

    فاقد الشيء لا يعطيه محلكم هو جامع الفنا

  • دبي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:18

    ياناس بتضحكو علمين البترول هده سنتين وهو تقريبا 40 دولار واش عملتو ولا شيء ياناس التجار تقريبا 95/100 اتخرب بيوتها وانا واحد منهم والله ولا حزب يمكن ينجح لازمنا حكومة تقنقراطية مغامرة مصانع تشتغل يعني عمال شغالين يعني بيوت مفتوحة والله بدون مبالغة هده 5 سنوات كل سنة مصانع اتخربت اغلقت ولا وزير واحد شار لهده المشاكل وزير العدل كل يوم بتمر عليه آلاف مشاكل التجار وهو ولا موجود كان لازم ادق ناقوس الخطر و اشتغل على حلول عشان المصانع تبقى مفتوحة لان الدول الصناعية هي اللي ناجحة وحكومتنا الموقرة شغالة على الزواج والطلاق والحب حسبيا الله ونعمة الوكيل

  • مواطن
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:48

    اسمع بنكيران تأخدني الرجفة والخوف منه لانه جزار متطور لجيوب الموظفين،اول حكومة في التاريخ ودعتنا بالزيادة في التقاعد مع الاقتطاع من الاجور عكس الحكومات السابقة تودعنا براتب زائد.5 سنوات بناقص ما بين 100 و600 درهم من الاجور مع زيادة في العمل مع 2 نقط للاحتساب التقاعد.اللّٰه احفظنا من هاد السيد.مقدش علي التماسيح والعفاريت ورجع الي الخروف الوديع

  • عمران
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 20:59

    قهرتو الشعب بهاذ الاسطوانة، و الكلام اللي ما معروفش عند العامة:سيناريو-ميكرو اقتصادي الخ… انا متيقن ملي يهضر معاك شي واحد بمصطلحات اجنبية عرف راه كايكدب عليك، اللي باغي المعقول يتكلم معاك. بلغة. كاتعرفها، تقريبا 80%من المواطنين ما كايفهمو والو من هاد الخطابات ديالكم، هاد المواطنين كايعرفو:يلقى الخدمة، يتخلص مزيان، يتداوى وياكل مزيان ويقري ولادو، لا غير، مع الاسف ما حققتو ليه حتى حاجة من الشي اللي بغا!
    غير البلا بلا بلا حيا بلا حشمة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله