"التجاري وفابنك" يستحوذ على 100 % من رأسمال بنك مصري

"التجاري وفابنك" يستحوذ على 100 % من رأسمال بنك مصري
الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 21:29

تم، اليوم الثلاثاء بالقاهرة، التوقيع على اتفاقية تقضي باستحواذ التجاري وفابنك على 100 في المائة من حصة بنك باركليز المصري.

وأفاد بلاغ للبنك المغربي بأن هذا الاتفاق ينص على بيع 100 في المائة من رأسمال البنك المصري للتجاري وفابنك، شريطة الحصول على التراخيص القانونية المطلوبة بالمغرب ومصر، موضحا أن هذه العملية ستمكن التجاري وفابنك من تمديد شبكته الدولية والتوطن في سوق مصرفية تتميز بآفاق نمو ملحوظة.

ونقل البلاغ، عن الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك، محمد الكتاني، قوله بالمناسبة، إن “الاقتصاد والقطاع البنكي المصريين يمثلان آفاق نمو قوية وثابتة على المديين المتوسط والطويل، بفضل الاصلاحات الملموسة التي أطلقتها الحكومة المصرية والمدعومة من قبل المؤسسات متعددة الأطراف، وذلك على الرغم من الظرفية الاقتصادية الحالية الصعبة والضغط على احتياطات الصرف”.

وسجل الكتاني أن “بنك باركليز المصري يعد، بفضل موقعه وجودة أصوله وموارده البشرية والتسيير الحذر والصارم من المساهم الحالي ومستوى رسملته العالية، منصة مثالية لإطلاق نموذج العمل المصرفي العالمي للتجاري وفا بنك من مصر”.

وأضاف الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك أنه بفضل هذه الصفقة، سيصبح بإمكان التجاري وفابنك “المساهمة في الاندماج الاقتصادي بين مصر والدول التي توجد بها المجموعة. كما ستفتح المجال أمام تطوير البنك المغربي بمنطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا الشرقية”.

يشار إلى أن بنك باركليز المصري، الذي يوجد مقره بالقاهرة، يشغل 1500 عامل ويتوفر على شبكة تتكون من 56 وكالة في 18 مدينة مصرية.

وفي سنة 2015، سجل البنك ناتجا صافيا قدر بـ1517 مليون جنيه مصري و606 مليون جنيه مصري من الأرباح، بالإضافة إلى رصيد ورأسمال يصل على التوالي إلى 20,2 مليار و3,4 مليار جنيه مصري إلى غاية متم دجنبر 2015.

يذكر بأنه تم تأسيس “التجاري وفا بنك” عام 1904، كأول مجموعة مالية ومصرفية في منطقة الاتحاد المغاربي ومناطق الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا.

ويقدم البنك مجموعة واسعة من الخدمات المالية من خلال شركاته التابعة له مثل خدمات التأمين، والتأمين الاستهلاكي، والقروض العقارية، وتحويل الأموال، وخدمات الوساطة و الاستثمارات.

ويقع مقر “التجاري وفا بنك” في المغرب ويعمل في 25 دولة من خلال فروعه البنكية (3844 وكالة) التي تشغل أزيد من 17 ألف بنكي قدموا خدماتهم لـ8,1 مليون زبون إلى غاية متم يونيو 2016.

‫تعليقات الزوار

17
  • المغربي
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 21:43

    على البنك التوسع في شرق إفريقيا لتسهيل المبادلات بين المغرب و شرق أفريقيا

  • ١محمد١
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 21:54

    لو كان يخطط للمغرب كما يخطط للتجاري وافابنك لكنا دولة متقدمة بكل ما للكلمة من معنى… لكن… لا أستطيع أن أكمل كلامي لأنه واضح…………..

  • houceimi
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 21:54

    السيسي يبيع مقدرات مصر. لو لم تكن مصر في ضائقة مالية واقتصادية خانقة لما بيع هذا المصرف كما بيعت جزيرتي تيران وسنافير وغيرهما.
    الانقلاب العسكري في مصر هلك البلاد والعباد. ومصر أصبحت في الحضيض. وهي مقبلة على وضع كارثي. نطلب الله السلامة.
    ضيعت مصر فرصة ذهبية لانطلاق قطار الديموقراطية. لكن للأسف العلمانيون الانقلابيين الاستئصاليون الذين لا يؤمنون بالديمقراطية هدموا كل شيء وخربوها وارجعوها مائة سنة إلى الوراء.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 21:56

    الدول المستثمرة تقوم بسحب رساميلها من مصر نظرا لارتفاع المخاطر بهذا البلد. ونحن نرمي بها هناك.

  • mahir
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 22:00

    هذا البنك فضل البيع وانسحابه من السوق المصرية بسبب سعر الدولار في السوق السوداء وندرته

  • saad
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 22:15

    Félicitations pour les dirigeants de la banque. plus de contrôle économique en Afrique pour plus de pouvoir politique.merc

  • adilovsky
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 23:08

    الربا فقاعة قد تنفجر في أي وقت… وخير دليل بنك ستانلي الأمريكي و دويتشه الألماني..

  • maroqi
    الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 23:45

    Très bonne nouvelle. Félicitation à léquipe de Wafa banque. Encore une fois les banquiers marocains prouve leur compétence à l international et je suis sûr que cette transaction aboutira par un succès dans les deux sens ça va permettre l exportation du savoir faire marocain qui va hausser la qualité des banque égyptienne
    Bonne succès

  • هكدا
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 00:25

    القطاع البنكي يبحث دائما عن التوسع و ليس مشكل ان يستثمر في بلدان اخرى ادا وفر كل الخدمات بالمغرب

  • Pureminded
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 00:31

    بفضل الاصلاحات الملموسة التي أطلقتها الحكومة المصرية والمدعومة من قبل المؤسسات متعددة الأطراف، وذلك على الرغم من الظرفية الاقتصادية الحالية الصعبة والضغط على احتياطات الصرف".

    Soon or later the people (poor morrocan will get back their money from this Bank and from his owner)

    share it if you're really independante

  • Abderrahim
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 03:40

    C'est une affaire très très risquer
    la monnaie égyptiens se dégrade jour
    Par jour
    pour un dollar on perçoit 14 livre égyptiens et pour un euro on perçoit 15 livre égyptiens
    tant que le dictateur putschiste le maréchal ssissi est en pouvoir alors toute affaire avec l'Égypte est perdu d'avance
    en plus de cela la pauvreté en Égypte est en extrême et ça va encore faire exploser le pays et cela pour de bon
    a bon entendeur

  • عبد الوهاب
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 05:56

    مع احترامي و تقديري للساهرين على دراسة جدوى المشاريع التي يقدم عليها البنك الا انني أقول ان الوضع لم يستقر بعد في مصر و الاوضاع في اخد و رد و الانتقادات لازالت توجه الى النظام القائم و غضب الناس في الشارع يتزايد كل يوم..الا ادا كنتم تدخلون استثماركم هدا في اطار المخاطرة التي تميز العمل الاستثماري عموما.

  • hakim
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 08:41

    Sobhan allah ce bank est toujurs en bon sante malgre la crise au maroc et la misere () je me demande ou a t 'il trouve tout cet argent cet fois pour acheter ce bank….

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 09:33

    لا أدري هل هي مخاطرة غريبة من نوعها حسب ما جاء في التقرير أن البنك المصري يعمل أرباح ممتازة و تصاعدية فكيف يجرأ على بيع أصولها كاملة لبنك مغربي. الغريب في ألامر هو أن مصر عندها رجال أعمال من أكبر ألأغنياء قي العالم فلماذا تركوا هذه الفرصة تفوت لبنك مغربي. علما أن الوضع السياسي و الإقتصادي متدهور و فيه ترويج على أن البنك المركزي ينوي على تعويم الجنيه المصري. المستثمرين الأجانب أغلبهم خليجين لا يستثمرون لا في الصناعة و لا في البنوك و لا في السياحة و لا في الفلاحة بل في العقار فقط كبناء مجمعة فلل راقية أو مجمعات سياحية سكنية و قليل من المراكز التجارية المتوسطة. فمغامرة البنك التجاري غريبة من نوعها هل هي دعم و مساعدة للإقثصاد المصري أم لها أهداف أخرى ما وراء البحار. على كل حال نتمنى للبنك التجاري التوفيق و النجاح و الله يجيب العواقب سليمة

  • مغامرة كبيرة...
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 10:31

    للاسف الوضع السياسي في مصر هش للغاية ولا يمكن أن يشجع حتي plombier للذهاب هناك مخاطرة كبيرة للبنك…

  • سعيد
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 14:31

    التجاري وفابنك بنك ذو استراتيجية عالية جدااااا فبعد الدول الإفريقية ثم أوروبا والإمارات والصين والسعودية وتونس ليبيا وموريتانيا ها هي مصر تفتح أبوابها التجاري وفا وذلك لحنكة مدراء هذا البنك وكذا دعم المؤسسة الملكية. باستثناااااء الجزائر التي رفضت هذا البنك مرارا وتكرارا خوفا من أن يسيطر على القطاع البنكي في الجزائر

  • marocain et fiere
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 21:55

    bsr.pr les gens qui disent que c un investissement risqué permettez moi de vous dire que vs avez tort. l'Égypte c un hub pour l'Afrique anglophones meme si ce pays a bcp de probs il va se rétablir c sur et c l'occasion ideal pour cet investissement et noubliez pas que cette banque appartient au holding royal.alors c impossible que leur etudes soit erronée.

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل