مقاول يناشد الملك محمد السادس التدخل لإنصافه في "قضية رشوة"

مقاول يناشد الملك محمد السادس التدخل لإنصافه في "قضية رشوة"
الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 23:55

أيّاما قليلة بعد الخطاب الذي ألقاه الملك في افتتاح البرلمان، والذي أشار فيه إلى أنّ مقاولين لا يحصلون على تعويضاتهم من لدن الإدارة لقاء الأشغال التي ينجزونها؛ ناشد المقاول المغربي سعيد الشقروني الملك بالتدخل لإنصافه في قضية رفعها ضدّ مهندس يتهمه بإرغامه على أداء رشوة بقيمة سبعة ملايين مقابل التأشير على ورقة إنجاز الأشغال، وهو ما حرمه من الحصول على تعويضاته المستحقة.

وتعود حيثيات القضية إلى سنة 2011، حين أتمّ المقاول الشقروني إنجاز أشغال لتهيئة إعدادية المحيط بالعاصمة الرباط، بعد أن تعاقد مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة؛ غير المهندس المكلف من لدن الأكاديمية بتتبع أشغال الإنجاز اشترط على الشقروني، حسب ما أوضح هذا الأخير في ندوة صحافية، تمكينه من 3 في المائة من مبلغ الصفقة، وهو ما يعادل سبعة ملايين سنتيم، وهو ما رفضه المقاول.

وأوضح المتحدث أنه راسل الأكاديمية ونيابة التربية الوطنية وكافة المؤسسات المعنية، دون جدوى؛ وهو ما دفعه إلى اللجوء إلى القضاء، حيث أبلغ وكيل الملك بتفاصيل “الابتزاز” الذي تعرض له من لدن المهندس، وجرى وضع كمين له بمعيّة عناصر الشرطة بمدينة فاس، وتم اعتقاله في حالة تلبس، وأحيل على قاضي التحقيق، الذي أعطاه السراح المؤقت، دون أداء الكفالة المحددة في 20 ألف درهم ودون حجز جواز سفره، حسب ما قال الشقروني.

ووجه الشقروني، الذي بدا في حالة إحباط تام، انتقادات لاذعة إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، وإلى مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات السابق، قائلا إنه قدّم لهما ملفا متكاملا حول قضيته، يتضمن جميع الأدلة وبالوثائق؛ لكنهما لم يفعلا شيئا، متسائلا: “كيف يعقل أن يظل ملف قضيتي رائجا أمام المحكمة الابتدائية منذ سنة 2011، بينما الدولة تدعي أنها تسعى إلى محاربة الفساد؟”.

الشقروني قال إنه سلّم ملف قضيته إلى بنكيران دون أن يتحرك، وراسل وزير العدل والحريات السابق أكثر من عشرين مرة ولم يجب، مضيفا: “المفتش العام للوزارة وحده الذي يستقبلني ويتصل بوكيل الملك بمدينة فاس، فيتحرك الملف، ثم ما يلبث أن يخمد”.
وحسب تصريحات الشقروني، فإن اسما وازنا في القضاء هو الذي يحمي المهندس الذي رفع ضده دعوى قضائية، مشيرا إلى أنه أطلع بنكيران، على اسمه.

الشقروني وصف وضعيته جراء المشاكل التي يتخبط فيها بسبب رفضه تقديم رشاوي بالمأساوية، وقال إنه ضاع جراء تمسكه بعدم تقديم الرشاوي في مليارين، “فقد كنت صاحب مقاولة مصنّفة، وكان يشتغل معي اثنان وأربعون شخصا، منهم أحد عشر إطارا، واليوم أنا مُشَرَّد، وحتى دواء السكري الذي أصبت به جراء هذه المشاكل أطلبه من إحدى الجمعيات”، يقول المتحدث.

وأضاف المقاول المغربي أن ما تعرّض له يضرب الاستثمار في مقتل، مضيفا أن مستثمرا فرنسيا جاء للاستثمار في مشروع نواحي مدينة القنيطرة، “وقبل أن يتعاقد مع صاحب الأرض التي سيشيد عليها مشروعه سألني، وحكيت له قصتي، فتراجع عن فكرة الاستثمار في المغرب، وقال لي: أنت بلدك لم يحميك، فكيف سيحميني أنا القادم من بلد آخر، واستقل الطائرة وغادر نحو فرنسا”، على حد تعبيره.

بدوره، انتقد محمد طارق السباعي، الأستاذ المحامي، مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات السابق، قائلا “ما فهمتش كيفاش كالس ما كاينوضش الدجاج على بيضو”. كما انتقد رئيس الحكومة المعين، بقوله: “بنكيران قال لي في مناسبة: واش كاين شي ملفات فساد. فأرسلت إليه الشقروني؛ لكنه طْلع كذاب، فبعد أن استقبله، كل البلاغات التي أصدرها بخصوص قضيته كانت ضده”.

وناشد السباعي الملك بالتدخل لإنصاف الشقروني: “نتوجه إلى الملك الذي هو رئيس الدولة الذي تحدث عن فساد الإدارة، ليأمر بالمحاسبة والمساءلة التي ينص عليها دستور”، يقول المتحدث، مضيفا: “الخلاصة أن القضاء على الرشوة يقتضي خلق جبهة وطنية لمحاربة الفساد ومحاربة القضاء الفاسد”، مؤكدا أنه مستعد إذا فُتح تحقيق في قضية الشقروني أن يكشف اسم المسؤول القضائي الكبير الذي يتدخل لفائدة المهندس الذي يقاضيه المقاول الشقروني، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

40
  • Hassan
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 00:17

    بنكيران كون معانا راجل ونوض شوف مشاكل المغاربة راه هذا لا يعقل، الرميد تتقاطر عليه ملفات فساد بالجملة وغير قادر على حل أبسطها فما بالك بسارقي صندوق التقاعد وغيره٠ الفئة التي صوتت عليك ليس للشفوي والهضرة الخاوية٠ راه عيينا وحتى أنا عندي قضية في المحكمة طولت ل 10 سنوات٠ اللهم إن هذا لمنكر

  • عبدالله
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 00:23

    يا اسفاه هاذا هو المغرب او حالو،عندي أصدقاء رجعو المغرب واستتمرو فلوسهم في الخاوي،التعرقلات الله يستر وطلب الرشوة من كل جهة او الله او ما تعطيها لا طفرتيه،شكون هاذ الاحمق لي غاذي يجي يستتمر في المغرب ؟غير لي ضربو الله.
    المغرب خصو فرق او لجن خاصة لي عندها سلطة كي تفتش اي واحد لا في القضاء ولا في وزارات في كل المجالات وان يكون ايضا قضاء حر ونزيه او عاد تشوف تشوف.
    الرشو ة قتلت الناس وخرت عقولهم.

  • ouba riss
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 00:29

    مخجل ، في دولة الحق والقانون في دولة العدل والحريات،يطرأ هذا الظلم الجائرالبشع الساحق المتشبع بعفونة الرشوة والمحسوبية والمشوه لبلادنا والضار لإقتصادنا. ولا من حسيب ولا من رقيب .
    الحل لكل هذه المشاكل هو فضح هذه الممارسات عبر الأنترنيت وتكوين جبهة وطنية حرة لمحاربة هذا الذاء الذ ي ينخر بلدنا.

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 00:39

    أعتقد أن خطب رئيس الدولة أصبحت بمثابة شيفرة موجهة للمسؤولين الكبار ليقوموا بعمل عكس مضمون هذه الخطب، فهي بمثابقة ذر الرماد في أعين المواطن

  • الفساد
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 00:42

    كلام فارغ، الدولة تضمن السير العادي للإدارات و لا بد للمستثمر أن يتأكد مرة أخرى من ملفه. نحن في دولة القانون فيها فوق الجميع، لذالك سوف أجمع حقائبي و أهاجر…

  • رشيد
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 00:48

    ياأخي المقاول إنها شبكة تحمي مصالحها الشخصية و لا يهمها تطور البلد بل الذي يهمهم هو إرضاء زوجاتهم وأبناءهم والتباهي بأموال الغير ،فكل الإدارات كما جاء في خطاب جلالة الملك نصره الله تؤدي دورها بشكل معكوس ومرد ذلك للموظفين الذين أصبحوا يبتزون المقاولين ويستغلون ضعفهم ورغبتهم في تحقيق التنمية للبلاد والعباد، فلا مديرية الضرائب تقوم بالدور المنوط بها ولا الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي يرفع يده على المقاولة و تنظر لمصلحة العمال الذين يصبحون عرضة للتشرد عندما ينزل على مقاولات حديثة العهد بملايين الدراهم بحجة أنها تضمن حقوق الأجراء والحقيقة غير ذلك لأنها في الواقع تحمي مصلحتها وتجنب الصندوق من الإفلاس …إلخ ، ناهيك عن غموض المساطير والنصوص القانونية المعمول بها في مجال الضرائب المرتبطة بالإستثمار ، مما يؤدي إلى دخول المقاولة في دوامة الفشل والشك والإفلاس وبالتالي تشريد فئات عريضة من الأسر المغربية ، أين هو التوازن بين القطاع العام والخاص ؟وأين نحن من أن المقاولة هي خلق للثروة؟،لك الله ياوطني ولك الله يامقاولتنا.

  • abdel
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 00:59

    des miliers comme lui au maroc depuis des années ; sauf rachwa ki fais bouger les choses au maroc , nous vivons meme histoire je vous ai contacter pour sauver la pharmacie de oued marzag mais ……

  • متتبع
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:00

    لا تصدقوا هذا الشخص
    فقد لجا الى القضاء الاداري في عهد الهيني وحصل على تعويضات
    واعدادية المحيط لا زالت على حالتها

  • Abderrahman CANADA
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:01

    Assalamo alaykom wa rahmato ALLAH wabarakatoh,
    ALLAH yardi alik assi SAID CHAKROUNI pour cette dénonciation légitime CONTRE had la mafia en espérant que SM Mohamed VI fasse le nécessaire pour que tu sois récompensé.
    ALLAH almostaane

  • paroles paroles paroles
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:02

    يجب معاقبة المسؤولين على الفساد، وإلا سيبقى كل شيء على ما هو عليه، أعرف عدة أشخاص التجؤوا إلى القضاء لإثبات حقهم (أملاكهم التي في حوزتهم) فامضوا به عقودا منهم من نال حقوقه ومنهم من قال صبر جميل والله المستعان ومنهم من أصيب بأمراض السكري مثل صديقنا سعيد الشقروني، فعلا شاب في مقتبل العمر كله حماس ونشاط … مع الأسف قتلوا فيه كل هذه الصفاة. أين العدل ؟ ومحاربة الفساد؟

  • ايت الراصد:المهاجر
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:03

    لايمكن القضاء على الفساد ولا المفسدين من مرتشين .. وبالتالي يبقى خطاب الملك حبرا على ورق من اجل تسويق شعارمخزني "الملك يعرف كل مايقع من فساد اداري" !!!.ومن بعد أين المحاسبة ؟! لاشئ ،الموضوع أعلاه غني عن اي تعليق، لان العدل الذي يعد أساس الملك معطل ،ولهذا تبقى الخطب مجرد كلام ليل يمحوه مكر النهار والغريب هو عندما ووجه الرميد بانتقادات حول انتشار الفساد الاداري بدون محاسبة قال امام الملايين ومن قبة مجلس النوام عفوا بر- الأمان ،"اذا كانت هناك ملفات فهاتوها" وهاهو هذا الملف وهوتلبسي فعلى ما تمكرون وتكذبون ياأيها المتحكمون ….

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:03

    اولا
    يجب ان نعرف من ساعده في الصفقة فادا كان المهندس
    اعطيه رزقو فهده الامور متعامل بها في المغرب فانا لا اشجعها و لكن هدا واقع حتى في بعض الدول الاوربية فهل هناك شخص يعطيك همزة بالملايين بدون مقابل اما من اراد الحلال فعليه ان ينجز مشاريع شخصية بدون تدخل اي احد فكم من مقاول يبني العمارات و يبيعها و لن يبتزك اي احد ادا كنت قانونيا

  • لاجئ فبلادو
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:06

    5 سنوات القادمة ستكون مزدهرة مع بن كيران حين أنها ستعرف توزيع 34 مليون بطاقة اللاجئين المغاربة من أجل اللجوء داخل الأراضي المغربية .

  • احمد
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:11

    حتى وان اشتغل الملك 24h/24h فانه لايستطيع ان يحل جميع مشاكل المغاربة فإذا كان لنا قضاء نزيه يستطيع ان يطال أناس هم فوق القانون ولا يستطيع لا السيد بن كيران ولا الرميد الاقتراب منهم وكم هم كتر.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:22

    لا أدافع عن أحد ولكنها كلمة حق أقولها -ما دامت قضية السيد الشقروني معروضة على القضاء وما دام الجميع يطالب باستقلالية القضاء فلا أحد يمكنه أن يتدخل في القضاء لارئيس الحكومة ولا وزير العدل وهذه أشياء يعرفها المحامي السيد طارق السباعي وهومن بين المطالبين بهذا وتحامل السباعي على بنكيران ووزير العدل دليل على حقد يكنه لهما بدليل قوله أنه أرسل الشقروني إلى بنكيران لكنه"اطلع كذاب" وانتقد نفسه عند قوله" فبعد أن استقبله كل البلاغات التي اصدرها بخصوص قضيته كانت ضده"معنى هذا أن بنكيران بحث في قضية الشقروني وأن المعلومات التي أعطيت له هي التي كانت ضد الشقروني- وليست بلاغات -أما وزير العدل فلا حق له نهائيا – باش إينوض الدجاج على بيضو – ويتدخل في القضايا المعروضة على أنظار القضاء وبما أن السيد طارق السباعي محامي وربما ينوب عن الشقروني في هذه القضية فبصفته القانونية التي يسمح له بها القانون يمكنه "وضع البضة في الطاس"ويفضح الاسم الوازن الذي يحمي المهندس"وطرق جميع أبواب مكاتب المحاكم للإستفسار عن مآل قضية موكله أما بنكيران فله الحق في المراسلة وتلقي الرد عنها فقط وهذا ربما ما قام به وما أخبر به صاحبك

  • واش مليار ونصف ولا جوج
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:26

    مرة مليار ونصف مرة 2 مليار واغير فاش أنشدوك ؟!؟! في كل ندوة تأتي برقم جديد !؟!؟ الأمر الدي لايعطي مصداقية لما تدعيه !!

  • متتبع
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:30

    على وزارة العدل أن تفتح تحقيقا معمقا في الموضوع ، مع إصدار بلاغ صحفي في الموضوع لتوضيح الأمور وإخبار الرأي العام الوطني بمآل البحث المنجز في الموضوع.

  • azedine
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:34

    monsieur
    il faut savoir conjuguer le verbe manger au Maroc

    je mange il mange
    tu manges il mange
    il mange il mange
    nous mangeons il mange
    vous mangez il mange
    ils mangent il mange

    si tu veux manger il y a toujours un " il " "

    ce il est indispensable

    tu veux tes 2 millions et demi de dh

    il veut ses 70000 dh

    donc révise un peu ta conjugaison marocaine

    je mange il mange

    c'est comme ça malheureusement que ça marche

  • Wiseman
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 01:42

    An international website might open to put the faces of the corrupt judges to the public so everyone knows who they are. Every court in Morocco will be represented according to accounts by citizens themselves. If the government can not clean the courts, the public will do itself.

  • rajawi
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 02:02

    ياك قلتلكم مصدقوش pjd كان في المهرجانات تيقول المغاربة متيغوتوش على جوع خاصهم العدالة الحق ها المقاول عطاك كلشي اش درتيلو والو ولكن المغاربة سركم زيدلهم اكثر من هادشي يستهلو اكثر ولضرب يدو مايقوا احححححححححح.كلشي زاد مع هاد الكارثة ديال الحكومة اومازال مازال هدي غي البداية لعدس راه ولى30درهم فين راحنا غاديين زيد علينا نستاهلو اكثر حنا بغينا هاد شي

  • جام
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 02:22

    الرشوة ضرورية لحل مشاكل المواطنين التي يتسبب بها قانون التسلط
    لا بد من مراجعة جميع القاوانين و اعطاء صلاحيات اكبر للولات لحل المشاكل حتى بخرق القانون
    حيت توجد ملفات لعشرات السنين لم تحل في ردهات المحاكم

  • مغربى بامتياز
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 03:33

    هل تعلم يا بنكيران اقطع مسافة 2400كلم ذهابا وايابا من اجل اخد حقي من رجل السلطة (خليفة ش.ن) تكرفش على عائلتى هو وزوجته وافراد عائلته مع البناء العشوائى 13 شكاية وما زلت انتطر مع العلم اننى مقيم العيون اين هو الحس وطني

  • De passage
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 05:11

    ماكاين لا محاربة الرشوة ولا يحزنون، هي شعارات فقط، حتى مكتب محاربة الرشوة كنت اتصل به لمدة 3 ايام في فصل الصيف بعد ان اخذ مني رجل درك رشوة على الطريق دون ان ارتكب مخالفة، ولا من مجيب. الله يأخذ فيهم الحق

  • sahrane
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 05:21

    Les brebis qui demandent la protection du loup.

  • simo
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 06:14

    please dont invest in morocco if you dont reside in the country i just lost my investment to a crook with the help of the court and police

  • Said
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 06:58

    Contre la corruption avec tous les moyens
    Il faut luter

  • مقاول
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 07:31

    ان الايادي المكلفة بتتبع الصفقات العمومية في العمالات و غيرها أكبر معرقل للمصالح وأكثر المتطلبين للرشاوي.

  • Retraite
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 07:59

    هذا غيض من فيض وحالة من العديد من حالات الفساد والرشوة وتخريب الاقتصاد ولا من يحرك ساكن إلا أعلى سلطة في البلاد وهو الملك محمد السادس الذي أعطى إشارات قوية لتخليق الحيات العامة غير أن حملات إصلاح ما فسد عندنا لا تدوم وسرعان ما تعود حليمة لعادتها القديمة أما السيد المشتكى فقد أخطأ عندما أخبر المستثمر بقصته وغاب عنه حب الوطن و العمل والتضحية من اجله

  • عزوز
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 08:31

    لا يمكن ان نحارب الفساد بهذه العقلية شي يحمي شي واحنا ساكتين ويلعبون على الوقت والنسيان فالفساد هرم بالمقلوب اذا نبشت أسفله سقطت على رأسك احجار من الأعلى وكلما تماديت وهددت سقوط الهرم سقطت على رأسك احجار كبيرة لان الهرم أوسع في الأعلى فتضطر للهرب باقل الخسائر الامر معقد ومتشابك ولمحاربة الفساد يجب الحساب والعقاب تحت اعين الشعب ولكن من يعاقب من ؟

  • ياسين
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 08:41

    بحر الصفقات العمومية. …
    لابد من غوصه و معرفة أسراره لفضح جميع انواع الفساد

  • abe hassane
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 09:08

    Do not invest as your are not protected by the court

  • Mohamed USA
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 09:23

    لماذا لم يُكشَف عن اسم المسؤول القضائي الكبير؟ انا لم افهم. اذا كانت هناك ادلة فاكشفو الاسماء من فظلكم لماذا هذا التستر؟ من من انتم خائفون؟

  • Hammouda
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 09:29

    On ne demande pas à Sa Majesté le Roi d'intervenir dans tous les dossiers de ce genre(ce qui est impossible) mais quand il intervient dans une affaire, il donnera une leçon et otera toute envie à d'autres corrompus de faire un chantage aux investisseurs et aux entrepreneurs d'encaisser leurs décomptes pour travaux réalisés au compte de l'état.Il faut arrêter de tuer l'entreprise dans l'oeuf si on veut juguler au moins en partie le chômage.

  • hakima
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 10:28

    c'est un cas parmi des milliers d'autres, concernant les marchés publiques. le gouvernement ne peut appliquer les lois dans tous les domaines, ne gérent pas les milliards qui sont alloués aux différents ministères et qui sont les seuls maitres; et viennent après parler tahakkoum pour jeter leur incompétences sur le dos du Roi

  • quiproquo
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 12:18

    إذا كان قاضي في الجنة وقاضيان في النار حسب نص الحديث الشريف ففي المغرب أظن عشرة في النار وواحد في الجنة. لا تكاد تجد فيهم واحدا يخاف الله ويراعي حقوق المظلومين وإلا من أين يشتري الفيلا والسيارة الفخمة والشقة على البحر. يقولون أن إصلاح البلد لا بد أن يمر عبر إصلاح التعليم والصحة والقضاء. أقول لهم أن إصلاح القضاء يكفي فهو لا يكلف أموالا بل فقط سجن القضاة الفاسدين وتجريدهم من ممتلكاتهم

  • samira
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 12:28

    ds cette affaire ca montre que les employe de ben kirane ne respecte pas ni le roi ni la constitution ni le citoyen,et ca c est grave pour in roi et in etat
    la solution,il faut chrche qui sont la mafia administrative derriere qui protégé l injenieur,si l injenieur et sont protecteur sont coupable.il faut faire plus de recherché d ou viens leur argent ,et la loi fait le reste ca veut dire sessi des biens vole du citoyen
    cette affaire ce n est pas ds la main du gouvernement ,
    mais du roi,seul le roi doit faire sont travaille comme chef d etat etfait la loi et la justice et pas l arrangement ou intermedaire
    seul la justice du roi donne la legitimite au pouvoir
    cette affaire a dure 6 ans 10 affaire comme celle la dure 60 ans
    c est ca la responsabilite de nos chef envers la patrie et le citoyen
    je l appellee disrespect et iresponsabilite
    et la les organization mondiale nous donne les dernierre place au classement

  • محمد ايمن
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 14:17

    يتعين على المتضرر التعريف بالمسؤول القضائي الكبير الذي يحمي الفساد حتى ينال بدوره جزاءه ويكون عبرة لغيره لان في هذه البلاد لا احد فوق القانون وصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله لا يحب الظلم وخطابه الاخير خير دليل على ذلك.

  • تازي
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 14:27

    موعدنا الشارع …قبل التماسيح و العفاريت ..فساد الادارة … حتى تولي الادارة كتخوف و ما يطلبها حد …كتخلص خدم ولا سير تقهوى وخمم …الشارع عامر باللي باغي يخدم

  • مقاول شاب
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 21:56

    أصبحت الصفقات العمومية في المغرب بيع وشراء في دم المقاول
    الله إكون في عون المقاول
    اامقاول مخدم واحد النسبة كبيرة في المغرب
    وشكرا

  • Mostafa
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 05:54

    Dans le cas de M Chakrouni son probleme se pose avec un architecte prive qui est charge du suivi du projet lequel architecte doit certifier l execution des travaux . Donc le chantage presume existe entre entreprise et un architecte prive

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز