سوق إفريقيا الشرقية تعد المقاولات المغربية باستثمارات مربحَة

سوق إفريقيا الشرقية تعد المقاولات المغربية باستثمارات مربحَة
الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 02:00

شرعت الآلة الدبلوماسية المغربية في التحضير للجولة الثانية من الزيارة الملكية إلى إفريقيا الشرقية، بالتوازي مع تواصل الجولة الأولى التي تشمل كلا من رواندا، تنزانيا وإثيوبيا (التي تشهد حاليا حالة طوارئ)، والتي كانت ستشمل كينيا، وتم على ما يبدو إرجاؤها إلى وقت لاحق.

ويسعى المغرب، بعد سنوات من العمل المشترك مع حلفائه التقليديين في إفريقيا الغربية، في إطار البراغماتية التي تطبع نظرته للتعامل الاقتصادي والسياسي مع الدول الإقليمية للقارة السمراء، والرغبة التي عبر عنها بالعودة إلى المحفل الإفريقي، إلى تعزيز تواجده الاقتصادي في هذه المنطقة الحيوية من القارة الإفريقية، التي تضم كلا من تنزانيا وكينيا ورواندا وإثيوبيا وأوغندا وبوروندي. كما تسجل هذه المنطقة واحدا من أكبر معدلات النمو في القارة السمراء على الإطلاق، بنسبة تتراوح بين 5 و9 في المائة.

ويرى علي باجابر، الخبير في شؤون إفريقيا الشرقية والقنصل الفخري العام لجمهورية كينيا بالدار البيضاء، أن المقاولات المغربية من خلال توجهها إلى سوق إفريقيا الشرقية فهي تدرك أنها تدق باب منطقة حيوية تضم سوقا استهلاكية تتكون من 231 مليون نسمة، ويتجاوز ناتجها السنوي الخام 206 مليارات دولار، ويمكن أن توفر فرصا استثمارية مربحة في قطاعات اقتصادية عديدة.

ويؤكد علي باجابر أن “اقتصاد هذه الرقعة الجغرافية من إفريقيا يقوم على الفلاحة، خاصة الخضراوات والفواكه والبن والشاي والقطن والقرنفل وقصب السكر، إلى جانب ثروة حيوانية مهمة، والمعادن، ومن بينها الذهب والقصدير والنحاس، والبترول، وهي مجالات تتوفر فيها مجموعة كبيرة من المقاولات المغربية، بما فيها الشركات المتوسطة والصغيرة، على خبرة كبيرة يمكن أن تفتح لها فرص استثمارية واعدة”، وزاد: “لذا يجب على المقاولين المغاربة المضي قدما لفتح أسواق جديدة لهم في إطار صفقات مربحة للطرفين المغربي والشرق إفريقي”.

وأضاف باجابر، في تصريح لهسبريس: “أود أن أركز على الاستثمار الفلاحي، إذ إن هناك ضرورة لإحداث تكامل فلاحي بين المستثمرين في الجانب المغربي وجانب سوق الشرق الإفريقي، الذي يضم كلا من كينيا وإثيوبيا وتنزانيا ورواندا وأوغندا وبوروندي، للاستفادة من اختلاف المواسم الفلاحية للمحاصيل الزراعية بين المغرب وإفريقيا الشرقية، من أجل استهداف الأسواق الأوربية والأمريكية والخليجية والأسيوية طوال السنة في ما يخص الزراعات الموسمية، كالفواكه الاستوائية ومختلف أنواع الخضراوات التي تلاقي إقبالا كبيرا في الأسواق الغربية ومنطقة الشرق الأوسط”.

ويمضي القنصل الفخري لكينيا قائلا: “لا تقف الفرص الاستثمارية عند حدود القطاع الفلاحي، بل تشمل أيضا الخبرة التي يمكن توظيفها لصالح اقتصاديات هذه الدول الشقيقة؛ فقطاع المصارف والتأمين المغربي ينشط في أكثر من 20 دولة إفريقية، وسيساهم في التكامل الاقتصادي بين المغرب ومجموع دول إفريقيا الشرقية”.

ويضيف علي باجابر: “ما يمكن أن أضيفه في هذا الشأن هو أنه بمقدور المقاولات المغربية إيجاد فرص استثمارية في السوق المحلي لإفريقيا الشرقية، رغم التواجد الكثيف للمقاولات الصينية والهندية في العديد من القطاعات؛ إذ إن الخبرات التي راكمها المغرب في السنوات العشر الأخيرة، في مجالات البنى التحتية والبناء والسكن الاجتماعي والتأمين واللوجيستيك والموانئ والمناطق الحرة والسياحة والطاقات المتجددة والمنتجعات السياحية، يمكن أن تزيد من فرصه لولوج هذه الأسواق. كما أن التجربة المغربية في مجال رؤية تطوير السياحة يمكن أن تساعد دولا مثل تانزانيا وكينيا ورواندا التي تطمح إلى مضاعفة طاقتها الاستيعابية وعدد السياح”.

ويرى المتحدث ذاته أن “المقاولات المغربية لديها فرص استثمارية أخرى يمكن أن تواكب بها النمو المتسارع للاقتصاد المحلي لهذه الدول، من خلال عقد شراكات في تعبئة الشاي والقهوة على سبيل المثال، وكذا الصناعات الغذائية، خاصة في مجال الثروة السمكية”، وزاد: “التجربة المغربية في مجال المغرب الأخضر من شأنها أن تعزز فرص التعاون والتكامل الاقتصادي بين الطرفين”.

‫تعليقات الزوار

6
  • خبير
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 03:48

    لا أظن ذلك، لأن المقاولات المغربية لا تستطيع مجارات نظيراتها الصينية و الهندية و الشرق أسيوية و الغربية ، وخير مثال ما وقع في السينغال ، حين لم تستطيع المقاولات المغربية ( خصوصا العاملة في مجال البناء و التجزئات السكنية) من تنفيذ و استكمال المشاريع التي تعهدت و إلتزمت بها .
    وانا اقول هذا ليس استخفافا بالمقاولات المغربية بل على العكس أريد لها الأفضل ، لكن الأرضية التي تشتغل فيها المقاولات المغربية و قيامها و الاشخاص المعروفين المالكين لحصة الأسد في المقاولات و طريقة اشتغالها و الكيفية ومن حيث الجودة كذلك ، كلها عوامل لا يمكن ان تكون عوامل مساعدة لمنتفسة باقي المقاولات الخارجية .
    لذا يجب إعادة النظر لأن الهمل في الخارج ليس كالعمل في الداخل ، وشكرا

  • باسم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 09:45

    الله اعاونك ا سيدنا علي تقدم هاد البلاد

  • المتنبي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 10:19

    كيف يمكن للقطاع الخاص المغربي أن يستثمر خارج بلاده وهو لا يطيق المنافسة؟
    كيف يمكن للقطاع الخاص المغربي أن يستثمر خارج بلاده وهو من شب على الريع واستحلى الفساد؟
    كيف يمكن للقطاع الخاص المغربي أن يستثمر خارج بلاده وفرص الربح الجشع موجودة في بلاده ويمكنه تجاوز القوانين بدون حسيب أو رقيب؟
    ما حدث لشركة العمران وشركات الشعبي في افريقيا خير دليل على ذلك..ففي المغرب تقوم هاته الشركات، بامتيازات غير حصرية من الدولة، ببناء شقق للسكن الاجتماعي لا تكلف 6 ملايين سنتيم، وتباع للضعف بأكثر من 30 مليون فضلا عن تسبيقات خارج ثمن البيع!!؟؟
    المقاولات المغربية هي مقاولات عائلية وليدة الاستعمار الفرنسي ونشأت في أحضان الريع والامتيازات التي تقدمها الدولة لخدامها.

  • عبد الرحمان
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 10:51

    اولا اود أن أثمن عاليا الديبلوماسية المغربية لهذاالحظور المتميز في الفضاء الإفريقي. أسال الله ان يبارك جهود وطني الحبيب .
    أتواجد الأن في دجيبوتي في اطار عمل في القطاع الزراعي. أؤكد الفرص المتوفرة هنا للإستثمار خاصة في مجالات كالإتصالات و الصيد البحري وغيرها.
    أفتخر لأن سمعة المغرب طيبة في كل ارجاء افريقيا فو على الأقل في البلاد التي زرتها

  • babacool
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 10:52

    ماهدا الهراء الدبلوماسية المغربية تشجع على الاستثمار في اسواق افريقيا الشرقية في وقت رفضت فيه تانزانيا شحنات اسمدة فلاحية مصدرها ظهر بعد تحليلها مخبريا ان فيها ميطو لوغ ستلوث الانتاج الفلاحي ..والمهندسون في مناجم خريبكة مند عقود خلت اخبروا الادارة في الدار البيضاء ان هناك في المناجم اشعاعات نووية كبيرة الحجم وقالوا لهم ان يتحفظوا عن الامر كما لو ان المغرب يبيع الهندية والان ما العمل …هدا زمن المعقول ماشي لقوالب .

  • قاريء تاريخ
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 14:51

    التضخيم الإعلامي لكل زيارة يجعل من المغاربة يعيشون أحلام اليقضة ،
    من لم ينجح في غرب إفريقيا المفرنسة فكيف ينجح في شرق إفريقيا ذات
    الطابع الأنجلوفوني .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين