الحكومة تواصل التقشف في الاستثمار ضمن قطاعي التعليم والصحة

الحكومة تواصل التقشف في الاستثمار ضمن قطاعي التعليم والصحة
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:00

واصلت حكومة تصريف الأعمال المنتهية ولايتها نهج سياسة التقشف في نفقات الاستثمار في قطاعي الصحة والتعليم، اللذين سجلا أضعف المخصصات المالية من ميزانية 2017، إلى جانب مرافق أخرى، كالثقافة، مقارنة مع المخصصات التي تحصلت عليها وزارات التعمير والسكنى والمالية والدفاع.

ومثلت نفقات الاستثمار بشكل عام ما يناهز 19.5 في المائة كمتوسط سنوي في السنوات الخمس الماضية، مقابل 80.5 في المائة لنفقات التسيير والنفقات العادية، وعزت الحكومة هذا الخلل إلى صعوبة التحكم في كتلة الأجور، وتفاقم تحملات المقاصة، إلى جانب ضعف تنفيذ نفقات الاستثمار، ما انعكس سلبا على النفقات المرحلة.

وخصصت حكومة تصريف الأعمال مبالغ مالية تجاوزت سقف 15 مليار درهم لإدارة الدفاع الوطني والجيش، كنفقات استثمار واقتناء المعدات، من ميزانية الاستثمارات برسم السنة المالية 2017 المخصصة لكل وزارة وقطاع حكومي، من أصل 63.57 مليار درهم كنفقات الاستثمار الخاصة بالميزانية العامة.

وحصلت إدارة الدفاع الوطني على نحو 15.27 مليار درهم كمخصصات لنفقات الاستثمار برسم السنة المالية المقبلة، منها 4.47 درهم تم تخصيصها من ميزانية نفقات الاستثمارات، مقابل 4.29 مليار درهم في العام الحالي، إلى جانب رصد مبلغ 10.8 ملايير درهم من ميزانية الحسابات الخصوصية التي رصدتها الحكومة لمجموعة من القطاعات الأخرى، مستثنية الصحة والتعليم.

وبلغت ميزانية نفقات استثمارات وزارة الصحة 2.4 مليارات درهم برسم مشروع قانون مالية سنة 2017؛ بينما حصلت وزارة التعليم على نفقات استثمارات بقيمة 3.97 مليار درهم، مقابل 2.78 مليار درهم في السنة الحالية؛ في حين لم تتجاوز النفقات المخصصة لقطاع الثقافة 330 مليون درهم.

الخبير الاقتصادي نجيب أقصبي أكد، في تصريح لهسبريس، أن “الهاجس الذي يهيمن على الحكومة أثناء إعدادها للميزانية يتمثل في الالتزام بتوصيات مؤسسة صندوق النقد الدولي؛ وهو هاجس توطد بشكل كبير منذ الحصول على خط السيولة”، حسب تعبيره.

وقال أقصبي: “يجب ألا ننسى أن الحكومة لا يمكنها تضمين الميزانية العامة أي إصلاح أو تحملات دون الحصول على الضوء الأخضر من صندوق النقد الدولي، كما أنها برهنت عن عجزها القيام بأي إصلاح جبائي يذكر أو إصلاح على مستوى إصلاح الوظيفة العمومية أو إصلاح نفقات التسيير”.

وأضاف المحلل الاقتصادي ذاته: “تم تقليص العجز على حساب الاستثمار في القطاعات الحيوية، وخاصة قطاعا التعليم والصحة؛ إذ تسبب تجميد الأجور والتوظيف في بروز ظاهرة تكدس التلاميذ في الأقسام الدراسية بفعل تراجع أعداد المدرسين في التعليم العمومي”.

‫تعليقات الزوار

48
  • مصطفى المغربي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:19

    الدولة المغربية بنهجها لسياسة التقشف في قطاعي الصحة و التعليم هدفها ترك المجتمع جاهل و متخلف و أمي و مريض

  • احنا المشاهدين
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:22

    مادا اقول !!!!!
    الشوهة داخل البلاد و خارج البلاد والسبب هو التعليم وا فيقو المغاربة خرجو الشوارع على التعليم و الصحة ما شي على الضوء و العدس باراك باراك باراك

  • yassine bienfkir
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:28

    (هده الفكرة تشبه فكرة السيسي )ادا كانت الدولة تتقشف في التعليم والصحة كيف ستبني هدا البلاد .هل تستطيع ان تبني منزلا بى عمودين طبعا لا .لابدا ان الدولة تريدو ان تزيد المزيد من الشباب الى الوؤمية والجهل .عليكوم أن تبحثو مكانان اخر لتقشوف التعليم والصحة هدا حق الشعب.و مستقبل البلاد.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:29

    التقشف موجود بدون ان تواصله ام انه فيه درجات
    تقشف زوين للمسؤولين و تقشف خايب للموظفين

  • mofad
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:32

    أما التقشف في الرواتب والامتيازات الوزراء والبرلمانين هذا يضر بسير البلاد

  • عصام
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:38

    حكومة بدون مخالب اقل مايهمها هو تطبيب وتمدرس ابناء الشعب، كيف ذلك ورئيس الحكومة مالك لمؤسسة تعليمية خاصة، متى تدركون ان الاستثمار في التعليم اغلى وافضل من غيره، السياسية الاجتماعية والاقتصادية تحتاج الى خبراء وليس سياسيين فاشلين همهم الوحيد الكرسي والتقاعد المريح،

  • الملاح جديد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:40

    خدام دولة ليس لديهم مشكل فى تعليم ابناءهم ولا في تطبيبهم.فلمذا لايعملون تحث وصاية البنوك الدولية و يزيدون في تعميق جراح قطاع التعليم و الصحة.

  • عبدو
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:43

    هنيئا لمن صوتوا على هذه الحكومة و منحوها تفويضا دون ان يشعروا لتواصل سياستها القهرية في حق شعب مسالم اعزل وهنا لا يجب ان ننسى طبعا الموظفين و رجال و نساء التعليم الذين صوتوا لصالحها، و الله غريب امرهم، حكومة تقتطع من ارزاقهم في اكبر عملية سطو ممنهج و تضيق عليهم في ظروف عملهم و مع ذالك يصوتون لها. انتظروا الاسوأ لم تروه بعد.

  • مواطن
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:45

    تهميش قطاعي الصحة والتعليم تراجع وتخلف

  • yousfi
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:47

    نحن مع التقشف لكن ليس على حساب الطبقات المتضرر و الفقيرة التقشف يجب ان يكون عاما على جميع الطبقات الغنية منها والفقيرة حتي نطور من امكانات هادا البلد الحبيب لان الهشاشة تصيب الفقير اما الغنيفلا يشارك الا في جني الغلة تحت انظار اصحاب القرار .

  • عبدالله
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:47

    سياسة التقشف تنتج أثار كارثية على الاقتصاد الكديوتية وصلت دروتها ولا يمكن الاستمرار في الاستدانة. الاقتصاد الوطني يحتاج الى رافعة (كالخوصصة او الاعانات الخليجية) في ظل ااركود الاقتصادي للشركاء الاقتصاديين الاساسيين الاتحاد الاروبي. التدابير الاحترازية (التقشف) وصلت الى حدها الاقصى و أضعفت الطلب الداخلي لاأعتقد أن الوضع سيتحسن في ظل الاوضاع العالمية نحن أمام أزمة اقتصادية بدأت تجلياتها بركود في العقار ناتج باليطالة ركود سيتفاقم في بطء وثيرة النمو وعودة أسعار النفط الى الارتفاع. الله يرحمنا بالشتاء

  • مواطن
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:48

    حالة التعليم والصحة في بلد ما تبين قيمة الانسان فيه..أصبح المسؤولون السياسيون في المغرب يتاجرون بالتعليم والصحة… جميع الدول اﻷروبية بدون استثناء حافظت على جودة تعليمها العمومي…والمغرب القريب من أروبا يتخلى عنه ﻷجل عيون أصحاب الشكارة ولوبياتهم من النافذين وأصحاب القرار السياسي..

  • علي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:56

    إذا كانت الحكومة عاجزة عن توفير الصحة والتعليم والشغل للمواطنين ،وتعويضه بكلمات مثل الموازنة والمقاصة والميزان التجاري ووو ماذا سيستفيد المواطن الضعيف من هؤلاء السياسيين الذين يتداولون علينا وكل مرة نجرب فريقا منهم وفِي الأخير يبحثون عن سبب ظاهرة العزوف عن التصويت في الإنتخابات.

  • ابو اسحاق
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:56

    اوامر الصندوق الدولي،،، خوصصة كل شيء،،،،،

  • محمد الصقلي الحسيني
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:57

    في إيطار استراتيجية تنزيل الدستور في المرحلة التي تخص إعطاء الجهات دفعة للوصول إلى لامركزية يتعين على المسؤولين على أعلى مستوى من الجهاز الأخد السعي على تكوين حكومة مركزية من 11 قطبا وزاريا و وزيرا، في بداية الأمر، عن كل جهة مكلف بالعلاقات مع الحكومة المركزية وتشتمل على الأقطاب التالية:
    1-القطب الأمني و الدفاع و التراب الوطني المكون من كتابات الدولة التالية:
    -1 كتابة إدارة الدفاع الوطني والجيش،
    1-2 كتابة الدرك الملكي و الأمن الوطني و القوات المساعدة،
    1-3 كتابة إعداد التراب الوطني.
    2- قطب الشؤون العامة و الحكامة و التدبير الإقتصادي و المالي و الميزانية يظم الكتابات الآتية:
    2-1 كتابة الشؤون العامة و الحكامة،
    2-2 كتابة الأمانة العامة للحكومة،
    2-3 كتابة الاقتصاد والمالية و الميزانية،
    2-4 :كتابة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.
    2-5 كتابة الاقتصاد الرقمي
    3- القطب الإجتماعي
    3-1 كتابة التشغيل والشؤون الاجتماعية،
    3-2 كتابة السكنى والتعمير و سياسة المدينة،
    3-3 كتابة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية،
    3-4 كتابة الصحة و التغطية الصحية،
    3-6 كتابة التجهيز والنقل واللوجستيك

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 09:59

    سياسة الحكومة ماشي غير فاشلة راها خاطئة تماما …

    والمشكل اديال المغاربة أنهم دايرين الثقة في بنكيران

    ومشكل بنكيران أنه داير الثقة في الوزراء اديالو …

    ومشكل الوزراء أنهم سوقهم خاوي ودايرين الثقة في التقارير والإحصائيات اللي كتيعطيوها ليهم

    يعني باختصار ساهل تدوز الدكاكاة على الحكومة وعلى الشعب كامل …

    البنك الدولي يبعث تقريره للوزارة المختصة ويقول أن المشكل في الفوارق بين الأجور …
    لكن الوزارة المعنية كتقول لبنكيران أن المشكل كثلة الأجور

    كيقول ليهم آشنو هو الحل .. كيقولو ليه .. تجميد التوضيف + تجميد

    الزيادات الرتقيات + تشجيع تفويت القطاع العام الى الخاص …

    لكن ما دام أن الموظفين السامين اللي واصل عددهم 2600 يتقاضون بين 3 مليون و 50 مليون شهريا …
    فالمشكل غادي يبقى الى أن يرث الله الأرض وما عليها أو أن تحدث انفجار الأوضاع ويبدا كلشي من الزيرو …

    لكن سياسة الزيرو اللي متبعاها الحكومة دابا غادي تكلف غاليا للأجيال القادمة

    مع العلم أن المغرب عندو خصاصا كبير من الموظفين مقارنة مع تونس . الجزائر . مصر . اسبانيا . فرنسا .

    يعني المواطن أقل استفادة من خدمات الدولة

  • النماوي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:10

    بالنسبة لناتج خام لايتعدى 100 مليار دولار، هدا يعتبر إنجازاً كبيراً ومجهوداً جباراً من هده الحكومة المنتخبة ديمقراطياً .
    هده هي الحقيقة التي لا يدركها حزب الجرار ومن والاه من الصحافة الماجورة. لكن الشعب المغربي قال كلمته ألفصل واثبت أن الاكاديب لم تعد تجدي نفعا.
    مزيداً من الاصلاح في الولاية الثانية لحكومة سي بنكيران. وإنشاء الله ولاية تلت وربيعة وخامسة …

    المرجو النشر وشكراً.

  • Andaluci
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:11

    طبعا من وجهة نظر الامبريالية الاستعمارية، فإن التعليم والصحة هي التي تستنزف الميزانية، أما ميزانية الريع التي تستفيد منها وزارة القصور وميزانية البلاط وميزانية الأمن وميزانية الحكومة من وزاراء وبرلمانيين وإلخ…
    فهذه الميزانية لا تُشكل عبء.
    الصراع بين الطبقة الشعبية والحاكمة هو صراع أزلي ودائم، وعلى الشعوب أن تنهض ضد هذا النظام الجائر والظالم والذي يهدف إلى استعباد الشعوب وقهرها.
    لقد صدق المغني ياسر المناوهلي في أغنيته 'صندوق النقد' بتعبير ''يا لي حاطط إيدو في جيبي''.

  • الشرقي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:19

    تخفيض الميزانية المرصودة للاستثمار بقطاعي الصحة والتعليم وانتهاج سياسية التقشف شيء عادي لتحقيق التوازنات المالية الكبرى. وهذا الأمر معمول به في جميع دول العالم.
    الاستاذ بنكيران انسان ذكي ومحنك ويمتاز أيضا بصدقه ونظافة يده والأكثر من ذلك يحبه الشعب.
    لذلك نبارك جميع القرارات الاصلاحية التي يتخذها والتي سيتخذها خدمة للمصلحة العامة للبلاد.

  • توحة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:21

    اذا كان المثل يقول العقل السليم في الجسم السليم فان الحكومة الحالية اذكر المتخبة لولاية ثانية تضرب الصحة وتضرب التعليم بتوصية من البنك الدولي فما تخصيص 2 مليار و78مليون و2 مليار و400 مليون للصحة الا دليل قاطع على الزيادة في ضرب الطبقة الفقيرة وابقائها في مؤخرة الركب حتى لا تضايق ابناء الالبة في التوظيف والمناصب بحجة المستوى الضعيف لهذه الفئات حسب ادعاء البنك الدولي الذي نسب سابقا ان الفشل في المباريات للولوج الى التوظيف راجع الى المستوى الهزيل للطلبة فأي إصلاح هذا تدعيه الحكومة التي تقول ان اولويتها التعليم والصحة ؟ 'الفاهم يفهم' بنكيران تلميذ مطواع للبنك الدولي الذي يتحكم فينا كما يشاء اغرقنا بالديون ويتصرف الان في توزيع مالية 2017

  • marouane
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:47

    puisque le peuple a renouvelé sa confiance en votant pour le pjd alors il approuve cette politique. on ne peut pas critiquer sans cesse et en meme temps donner le pouvoir aux memes personnes sinon tous les marocains sont atteints du syndrome de stokholme
    attendez vous à vivre les 5 prochaines années avec une politique qui servira les plus riches, avantagera le privé et qui en meme temps ecrasera la classe moyenne et donnera le KO au public

  • منصف الحاتمي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:48

    البلد الذي لايستثمر في التعليم لا مستقبل له. انظروا الى الدول المتحكمة في زمام الامور في العالم ماينفق على التعليم يفوق مزانية الدفاع. لان بالتعليم يكثر الابداع في كل الميادين وينعكس على الانتاجية فيتحول المغرب من بلد مستهلك الى منتج حتى اقتصاده يصبح تنافسيا بدل من تصدير المواد الاولية والفلاحية. السؤال المطروح هنا هو كم يكلف المغرب شراء الخبرات الاجنبية ؟؟ الجواب هو اضعاف ما يتقشف به البلد على التعليم، وبالتالي يدور في حلقة مفرغة. قد تكون ظرفية المرحلة الاشتراكية في السبعينات جعلت المغرب لايطمح لتعليم المغاربة لان المدارس والجامعات تلقن الفكر الثوري في المغرب، الظرفية تغيرت الان المجتمع الجاهل في الالفية الثانية من السهل ان تشحنه وسائل التواصل الاجتماعي ضد بلده وبدون مناعة فكرية فانه سينساق وراء هذه الحملات الهدامة. فمثلا ان يدرس التاريخ الدموي لانعدام حقوق الانسان في امريكا(معاناة الشيوعيين. قتل اللشرطة السود. قانون اقتحام المنازل بدون مذكرات…) فانه لاينساق مع تقارير امريكية تنتقد عدم احترام حقوق الانسان في المغرب

  • Mohajir
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:49

    سؤل صني لمذا تقدمت الصين اقتصاديا ?جوابه كان لان الدولة استثمرت في التعليم والصحة.
    تدخل صندوق القرض الدولي في الاصلاح سيؤدي المغرب الى افلاس

  • ميساء
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:20

    "اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان"
    دابا حتى القطران مابقاش شربتوه و لا سرقتوه و لا حتى هو جمدتوه
    الله ياخد الحق هلكتونا…

  • سعد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:27

    انا ما فهت والو تقولون حكومة تصريف الاعمال .وهي تتخذ قرارات في التقشف و تدمير التعليم و الصحة ما هذا التناقض

  • Fayssal
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:29

    De 2.78 milliards à 3.97 milliards c une augmentation de 14 %. e

  • علوي رشيد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:39

    تقشف على المواطن البسيط يقابله زيادة في اجور وعلاوات البرلمانيين والمسؤولبن الكبار كاننا خلقنا نحن اابسطاء للكوارت والنكبات

  • slaoui citoyen
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:57

    لازلت أتسائل من منا المغاربة صوت على هدا البهلوان؟ حكومة عاجزة تسد االعجز من جيوب المواطنين٠بنكيران منذ سنين يصعد على ظهر مدينة سلا للبرلمان لم يزرها مرة واحدة حثى أتت به الحملة الإنتخابية٠ و الغريب حصل فيها على أربع مقاعد٠من صوت له؟ لو كانت الأمية رجلا لشنقته

  • علوي محمد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:58

    برزت مجموعة مفارقات في خطوط الاصطفاف حول المتغيرات الأخيرة في المغرب، المؤدية للإطاحة بحكم الإخونجة كيفاش غادي نتقدمو واحنا عندنا التربية و التعليم في الحضيض ؟ كيفاش غادي يكون عندنا بلاد ديموقراطية وشبابها مافاهمينش معنى الديموقراطية و الحريات ؟؟ والدليل المشاركة الضعيفة في الانتخابات ديال الشهر الجاري .. تزوير في اللانتخابات . حزب بنكيران يزور الانتخابات و يتهم زورا الاخر اموال مشبوهة جعلت لخرفان يستعملون اوراق من لم يحضر يوم سابع اكتوبر لتتزويرها و رميها في الصندوق دون امضاء بعد المهذلة اللى حصلت فيما كان الافتراض السائد أن قيادة الجيش أقرب لها من جماعة الإخوان المسلمين
    وزيد وزيد الهضرة كثييييرة و السكات خير . البام هو الفائز الحقيقي في الانتخابات. الصاعقة المغاربية الالكترونية توجه تحذير شديد اللهجة لفيالق حزب العدالة والتنمية خنازير داعش

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:59

    الحكومة أو مسؤول هذا البلد يريد التخلي عن أعظم قطاعين في أي دولة يمكِّنهما من تنشئة أجيال عالمة ومتعلمة وبصحة جيدة فرئيس الحكومة يريد بيع القطاعين وقطاعات أخرى مجرد وقت وسترون لن يذهب بنكيران حتى يخْلِيها على البلد .

  • السيمو
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:45

    واصلوا التقشف في قطاعي الصحة والتعليم وسيواصل الجهل والتخلف والإجرام كما ستتفشى الأمراض والأوبءة لاحول ولا قوة الا بالله

  • رشيد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:49

    بلد لا يستثمر في الصحة والتعليم بلد متخلف وبعيد عن هموم المواطنين
    لماذا وزارة الدفاع يتم أعطاؤها الحصة الأكبر هل نحن في حالة حرب الامور مازالت مستقرة .
    أقول لبن زيدان اسمع قول النبي صلى الله عليه وسلم عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم في بيتي هذا يقول: ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه)).

  • مرجان الرباطي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:53

    هذين القطاعين يزدادان فسادا وتخلفا يوما عن يوم
    يجب أن يعلم المسئولون جميعا أنهم آذونا في أنفسنا وفي أبنائنا. فالصحة حق لنا لكننا لانجدها
    والتعليم حق ولكن لانجده
    والله وتالله وبالله لن نسمح في حقوقنا وسنوقف هؤلاء المسئولين يوم الحساب بين يدي الله
    إفعلوا بنا ماشئتم في الدنيا ستجدوننا ننتظركم في الآخرة إن شاء الله

  • طال لعلو الدم
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 13:17

    في الحقيقة هو التعليم مختل منذ زمان وكل المحاولات كانت ترقيعات وعبثا بالميزانيات وظل الفشل يتنامى بمظاهر الغش والتحايل والاتكال والتقاعص واللامبالاة وغيرها. يجب التغيير للمنظور التقليدي المتخلف والمهيمن على النظام التعليمي، لكن حتى هذا يتطلب التكوين المستمر والطامة الكبرى ليس هناك مكونون أكفاء وذوي خبرة عالية وكل ما موجود محاضرين بالخطاب الشفوي. يتبقى استيراد المكونين من الخارج هو الحل الأمثل. وهنا يعترض التقشف ويبقى الحال على ما هو عليه أو يتأزم أكثر.

  • خديجة المزابية عاجل
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 13:24

    – التقشف سياسة ممنهجة من كل الحكومات المغربية منذ الإستقلال إلى 2016 فقط ما يخص قطاعات حساسة الصحة التعليم لتصبح هاته القطاعات خلال 10 سنوات مقبلة خواص 100بالمائة مثل بريطانيا و أمريكا .

    – الآن قطاع التعليم ينهار يوم بعد يوم وقطاع الصحة منعدم و يحتضر و الاسؤ قادم من خلال سياسة التجويع موازين التفقير غلاء المعيشة رفع صندوق المقاصة نشر الدعارة الرقية والرخيصة والمجانية و الجفاف

    – علما بأن الدولة العميقة تخصص من الميزانية المخصصة لقطاع الصحة 2.5 بالمائة 75 مليار سنتيم للشعب .
    – بينما للأفلام المدبلجة أو الماخور المكسيكي 500 مليار سنتيم
    – و موازين و تيميتار و 200 مهرجان و أستوديو دوزيم و سهرات الرقص واللواط والاحتكاك ما يقارب 1.2 مليار دولار سنويا .

    – و ما يقارب 35 مليار دولار مجمدة ببنك UBS البريطاني فرع سويسرا بمدينة بال .
    و 15 مليار دولار بينما .
    – و مايقارب 750 مليار دولار حجم الاستثمارات المغربية با أفريقيا .

  • امينة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 14:39

    الامة التي لاتقرأ تموت قبل اوانها/حذار التعليم خط احمر…هناك حملة ضد تعليم ابناءنا يشنها علينا البنك الدولي بمباركة زبانيته في حكومتنا الموقرة…لاستنزاف اسماكنا وفوسفاطنا…يسعون لنغرق في الجهل والامية ويتعبونا بغلاء الاسعار حتى لانفكر غير في لقمة عيشنا…منهكين /متعبين…لتخلو لهم الساحة … لان التعليم تنوير …تفقه …ادراك…التعليم يعلم السؤال وهم يخافون السؤال والمساءلة…

  • مواطنة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 14:48

    الله يأخذ الحق في المسؤولين !!! إلى أين تريدون أن توصلوا مجالي التعليم والصحة !!!؟

  • محمد الصقلي الحسيني
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 15:05

    4- قطب الإنتاج و البيئة
    4-1 كتابة الفلاحة
    4-2 كتابة الصيد البحري
    4-3 كتابة المياه و الغابات والبيئة
    4-4 كتابة الطاقة والمعادن
    4-5 كتابة تنمية المجال الجبلي و الواحات.
    5- قطب الاستثمارات و الصناعات و المقاولات
    5-1 كتابة الصناعة والتجارة والاستثمار
    5-2 كتابة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني
    5-3 كتابة المقاولات وإدماج القطاع غير المنظم
    5-4 كتابة التكنولوجية الحديثة والرقمية
    5-5 كتابة السياحة
    6- قطب التربية و التعليم و الفنون الجميلة
    6-1 كتابة التربية الوطنية و الثقافة و الفنون الجميلة
    6-2 كتابة التكوين المهني
    6-3 كتابة التعليم العالي والبحث العلمي و تكوين الأطر
    6-4 كتابة الشباب و الثقافة و الفنون الجميلة والرياضة
    7 – الشؤون الخارجية و الهجرة والتعاون
    7-1كتابة الشؤون الخارجية و التعاون
    7-2الكتابة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة
    8-قطب العدل و الحريات
    8-1 كتابة العدل،
    8-2 كتابة حقوق الإنسان و الحريات،
    9- وزارة الأوقاف والشؤون الدينية و الإسلامية
    10- وزارة الاتصال الناطقة الرسمية باسم الحكومة
    11- الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني

  • abdelaziz
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 15:59

    اي قرار اتخده بن كيران في حق المغاربة فهو في الصميم فميزانية المستشفيات يجب ان تكون صفر لكون مسشفيات المغرب مجهزة احسن تجهيز بالاطباء من مختلف التخصصات كما ان المواطنين الدين صوتوا لصالح العدالة والتنمية صوتوا من احل تحقيق مطالبهم المشروعة ابرزها عدم تخصيص للمستشفيات اي درهم واهمال طلبة كلية الطب الدين لايتوفرون على اي منحة ولو رمزية بل لايتوفرون حتى على مقصف ومكتبة انها اجراءات ممتازة تتماشى مع مطالب الدين صوتوا لصالح العدالة والتنمية .

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 16:01

    الم يقل لكم بنكيران :

    " حان الوقت ان ترفع الدولة يدها عن الصحة والتعليم "

    التعليم العمومي في المغرب يسير نحو الاندثار في حين امريكا كاكبر بلد ليبيرالي متوحش فالتعليم العمومي يمثل اكثر من 90/100 حلل وناقش .

  • امينة/الصحة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 16:59

    ولماذا الاهتمام بالمستشفيات…توكلي على الله ياحكومتنا وقلصي الميزانية …يكفينا التداوي بالاعشاب…يكفينا تعليق التمائم…زيارة اولياء الله الصالحين…الرقاة…أليس لدينا حكومة دينية /حكومة الحلال والحرام…لما الدواء …لما الاطباء…اغلقوا كليات الطب…شردوا الاطباء…الممرضين…لم نعد بحاحة اليها…يكفينا الزعتر وازير و الشيح والتحميرة اذا انجرحنا…لنا الله…لقاؤنا يوم الحساب عند العزيز المقتدر…

  • abdo
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 17:06

    خصصت هذه الحكومة في الميزانية المقبلة 2017 54 مليار درهما للتعليم و 70
    مليار درهما للصناديق السوداء منها 4 صناديق تحت وصاية رئاسة الحكومة ؟؟؟؟
    حلل و ناقش . التعليم القضية الوطنية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية ؟؟؟؟
    لا تستثمروا في الحجر قبل الاستثمار في البشر .
    مدارسنا اليوم لاترقى حتى إلى مستوى مدارس الغرب في القرن 19.
    لاقيمة للأطفال أجيال المستقبل ؟؟؟؟؟
    مدارسنا لاترق

  • elmahi
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 17:24

    الشعب الدي صوت على حزب النذالة والتعمية يستحق الأسوء لأنه قطيع **

  • hassan
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 19:53

    ومتى تقرر الحكومة التقشف في أجور وتعويضات الوزراء والبرلمانيين والمدراء العامين الكبار ؟؟؟

  • زيدالشحمة فظهرمعلوف المالية
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 20:00

    زيدوالأغنياءغنى والفقراءفقرا.المالية للي عندهوم غيرالبريمات والامتيازات الاجتماعية لموظفي الجمارك والضرائب تغنيهم عن أجرتهم الشهرية.أماالتعليم للي كيكون ليكم موظفي المالية وغيرهم زيدوه تقشفاعلى تقشف ولوأنه بدون بريمات ضخمة كل 3أو6أشهرودون امتيازات الاصطياف وبريمات التقاعدللي عند المالية

  • بودواهي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 20:31

    أن ميزانينتي قطاع التعليم و الصحة لهده السنة يبين بشكل دامغ و بما لا يدع مجالا للشك التوجه العدواني الخطير الدي تمثله حكومة بنكيران اتجاه قطاعين استراتيجيين ستتسبب فيه بإصابة قاتلة للمغرب و مستقبله المتوسط و البعيد حيث ستجعل منه بلادا منكوبة اقتصاديا و اجتماعيا و ثقافيا و سياسيا حيث الخروج منها سيتطلب اجيالا و أجيال …..

  • mohammed
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:00

    لانهما قطاعين غير منتجين .ولا تجني الحكومة منهم اموالا لكن تجني شعبا مثقف واعي منظم وبما ان كافة اعضاء الحكومة اميون .هل تنتظر انهم يدعموا قطاع التعليم و الصحة . يتكالبون على السلطة من اجل مصالحهم الشخصية .

  • يريدون الجهل
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 00:38

    شعب مثقف يذهب بالأمة إلى الإمام سيشاهدون مالا تحمد عقباه بعدم تعليم ابناء الشعب ايستوي الذين يعلمون مع اللدين لايعلمون الجهل سيكون سببا في فثنة البلاد التعليم يجب ان يكون من الاولويات وإلا المصيبة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة