سلطات نيجيريا تؤكد وجود مشروع ضخم لنقل الغاز إلى المغرب

سلطات نيجيريا تؤكد وجود مشروع ضخم لنقل الغاز إلى المغرب
السبت 3 دجنبر 2016 - 05:00

أعلن جوفري أونياما، وزير الخارجية النيجيري، أن مشروع بناء قناة لنقل الغاز بين المغرب ونيجيريا سيكون على طاولة النقاش بين الملك محمد السادس وبين الرئيس النيجيري محمد بخاري؛ وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها الملك إلى نيجيريا، والتي تعد الأولى للجالس على عرش المملكة إلى هذا البلد الإفريقي.

تأكيد وزير الخارجية على فتح المباحثات بين البلدين حول هذا المشروع يأتي بعد أيام من تداول الخبر في الإعلام المغربي وحتى الجزائري، المنشغل بشدة بهذا المشروع، على اعتبار أن الجزائر لطالما حاولت إقناع نيجيريا بإقامة القناة بين البلدين؛ إلا أن نيجيريا كانت ترفض بدعوى انعدام الأمن في منطقة الساحل الإفريقي.

وقال رئيس الدبلوماسية النيجيرية إن القناة ستمر عبر السواحل الغربية للقارة الإفريقية وتمتد على 4000 كيلومتر لتصل إلى المغرب، مرجحا أن “تصل إلى أوربا من أجل تسويق الغاز هناك”.

ولم يفصح الوزير عن قيمة هذا المشروع، ولا حصة كل بلد منه؛ إلا أن تقديرات اقتصادية تفيد بأن القناة قد تكلف عشرات الملايير من الدراهم، وهو ما سيعزز من العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وزير الخارجية تحدث أيضا على أن قطاع الفوسفاط والأسمدة سيكون من بين الملفات الموضوعة على طاولة الاتفاقيات بين الرباط وبين أبوجا، بالنظر إلى “كون المغرب يعد بلدا غنيا بالفوسفاط والأسمدة، ونحن نتطلع إلى أن نرفع من نشاطنا الفلاحي وتطوير الأراضي الفلاحية في نيجيريا”، وفق تعبير المسؤول المذكور.

ولم يخف الوزير النيجيري رغبة بلاده في الاستفادة من تجربة المغرب فيما يتعلق بالطاقات المتجددة، بالنظر إلى توفر المغرب على أكبر محطة للطاقة الشمسية في القارة العالم.

وشدد جوفري أونياما على أن بلاده تسعى حاليا إلى تعاون قوي مع المملكة على الصعيد الاقتصادي. ويطغى الطابع الاقتصادي على الاتفاقيات التي ستوقع بين البلدين خلال هذه الزيارة، بالإضافة إلى الجانب الدبلوماسي.

وفي هذا السياق، اعتبر المسؤول النيجيري، في مقطع فيديو نشره الحساب الرسمي للوزارة على تويتر، أن مرافقة وفد كبير من رجال الأعمال المغاربة للملك خلال زيارته تعد “دليلا على اهتمام القطاع الخاص المغربي بإقامة مشاريع في ميادين مختلفة في نيجيريا”، كما سيتم التوقيع على اتفاقية بين البلدين من أجل تمويل المشاريع “الخضراء” التي تعنى بحماية البيئة.

‫تعليقات الزوار

80
  • مراقب من بعيد
    السبت 3 دجنبر 2016 - 05:20

    يا لطيف و الله ما عرفت واش الصيدالية باقي حالة مع هاد الوقت و لالا… حيت جيران جاهوم وجع الراس و خاصهوم doliprane ضروري.. هاد ضربة المعلم جيد قوية فقد تتسبب في كثير من الأزمات القلبية.. ملكنا الله ينصرو عندو النضر مدى البعيد بحال المرحوم الحسن الثاني.. دابا ما بقاش الدفاع ولى غير الهجوم..
    كن على يقين من فضل الله سبحانه و تعالى و ملكنا المغاربة غادي يعيشو في الرخاء انشاء الله حيت الله كايشوف شحال المغاربة صبارا.. و الله كايشوف كلشي. اللطف ديالو قريب

  • Hicham Ismaili
    السبت 3 دجنبر 2016 - 05:44

    Bravo Majeste bravo a tout les gens qui ont participé. un grand coup pour nos amis ……..

  • سعدان
    السبت 3 دجنبر 2016 - 05:47

    اللهم زد وبارك،إلى الإمام سيدي ونحن معك في السراء والدراء

  • مغربي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 05:51

    فين هو الغاز ديالنا الوزارة الوصية على التنقيبات في نظري يجب محاكمتها فلا يعقل أن الغاز في الجزائر و في معظم الدول العربية و الإفريقية و لا يوجد في المغرب .
    فهذا يدل أن على أن شغلهم الشاغل هو الحصول على الرواتب لا غير .

  • عبدالله
    السبت 3 دجنبر 2016 - 05:52

    يا سلام ،اللهم زدني علما وباراكا عليهم عرفتو على من تا نهدر ،يا ملكنا يا معلم شحال من تصرفيقة باقي غادي تزيدهم ،دابا راه داك القرقوبي لي تا يصيفطو لينا غادي يوليو يستعملوه هما باش يديهم نعاس ويتحملو هاذ التصرفيق.
    على محال راه ما تايدوم غير المعقول واش حفنة ديال الناس ارهابية غاذي الدول تخسر اقتصادها وتعترف بشي حاجة ماكايناش او ماعمرها كانت او يخليو دولة عريقة ، والله يا جار السوء حتى غاذي تولي تقطعي في القلب.

  • zouhair
    السبت 3 دجنبر 2016 - 05:59

    و في الجزائر تفطن مسؤولها أخيرا لإفريقيا و يحاولون عبثا إقامة منتدى إقتصادي إفريقي لتصدير الروينة أو البطاطا التي تتصدر أخبارها جميع صحفهم عجيب كل يوم مقال عن البطاطا سنصدر البطاطا سنفعل بالبطاطا إرتفع ثمن البطاطا أغاني في المدرجات عن البطاطا هذا كله بعد أن سيطر المغرب ببنوكه و خطوطه الجوية و شركات الإتصال و المناجم و بناء الطرق و غيرها من المشاريع و أخرها تجربته القوية في الطاقة المتجددة و غدا في السكك الحديدية و القطار السريع فارق شاسع بين من يقدم مشاريع على الأرض و الواقع بكل أخطائها و مشاكلها و صعوبات إنجازها و نجاحها و بين من يتحدث في الفراغ و غرضه الحقيقي التشويش و ربما المجيء بالكراكيز من تندوف و رفع "شرويطتهم "

  • ossama
    السبت 3 دجنبر 2016 - 06:03

    هذه هي الفرصة الحقيقية للتعاون بين المغرب والجزائر من اجل انجاح المشروع وفتح الحدود ونسيان الماضي وسياسة فرق تسود وحل مشكل الصحراء وربط النقط القوية في الاقصاد المغربي الجزائري فيما بينها سواء في صناعة السيارات او الفلاحة او الطاقة ….اضمن لكم مستقبل مشرق فما رايكم ايها الجزائريون ???

  • الموساوي لاه
    السبت 3 دجنبر 2016 - 06:05

    نتمنى ان تعود هذه الاتفاقيات بالخير على كافة المغاربة.

  • Abdel
    السبت 3 دجنبر 2016 - 06:19

    واين هو الغاز الذي يقال انه تم التنقيب ويقال انه بكمية وافرة في عدة مناطق من المغرب خاصة بتندرارة ،هل كتب لنا نحن المغاربة الشفوي فقط ، على كل نتمنى ان لا تلجا الحكومة القادمة الى رفع يدها جملة وتفصيلا عن غاز البوطان كما فعلت فيما يخص البنزين والغازوال وان تترك يد البطش الغير آبهة بالمغاربة مما يؤدي الى المزيد من الاحتقان.واخيرا يا ريت لو كانت الدولة هي من تستفيد من مداخيل البترول وتوظفها في فك العزلة عن المناطق المعزولة والمهمشة.وان ترفع من جودة الخدمات ويكون لها بذالك اجران ،اجر مع العبد واجر مع الله.

  • مغربي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 06:23

    وماذا عن الغاز الوفير الذي اكتشفته الشركة البريطانية في المغرب ?
    ألن نستفيد منه ولا حتى نصدره كي نهتم بغاز بلدان أفريقية أخرى ??
    بصراحة والله ما بقيت قاشع شي حاجة فهاد البلاد

  • hajaj
    السبت 3 دجنبر 2016 - 06:32

    كثير من الطلبة الافارقة يدرسون بجامغاتنا المغربية فلمادا لا نقوم بفرز النوابغ منهم وتكوينهم وتجنيسهم وتزويجهم تم تشغيلهم سفراء للمغرب لدى بلدانهم فيكونون خير مدافع للقضايا المغربية
    ولا ننسى ايضا ان ارسال السفراء من دوي البشرة الملونة الى افريقيا لهو اشد وطئا ووقعا على الافارقة مقارنة بزملائهم من دوي البشرة البيضاء
    لاشك ان العاطفة والانتماء تلعب دورا مهما لتاليف قلوب الافارقة لصالح المغرب

  • محمد
    السبت 3 دجنبر 2016 - 06:53

    ..على اعتبار أن الجزائر لطالما حاولت إقناع نيجيريا بإقامة القناة بين البلدين؛ إلا أن نيجيريا كانت ترفض بدعوى انعدام الأمن في منطقة الساحل الإفريقي)

    لمن اراد ان يتعلم الكذب فما عليك الا قرأة ما ينشره الاعلام المغربي

    اولا نيجيريا لم ترفض ابدا بسبب عدم الامن بل توقفت لسبببين

    لعدم اجاد التمويل الكافي والدي تم تقيمه في دالك الوقت ب 15 مليار دولار

    والسبب الثاني لم يعد مربحا بسبب انحفاض ثمن الغاز عبر العالم

    بل حتى رقم الدي تكلمتم عنه ليس 4000 الاف كلم بل يتعدى 8000 من نيجيريا الى المغرب عبر السواحل الغربية للقارة الإفريقية والدي يمرعبر 11 دولة وكل دول يجب على نجيريا ان تدفع لها رسوما ما بين 7 % الى 10% على كل متر مكعب

    فمادا بقي لنيجيريا ان تصدره الى اوروبا

    المشروع الدي كان بين نيجيريا والجزائر كان طوله 4128 كلم من نجيريا الى الجزائر مرورا عبر النيجر

    قصة الوزير متل قصة علم البوليساريو الدي ادعيتم انه تم انزاله في نيجيريا ووضع في مكانه علم المغرب. فتيين ان القصة العلم لم تكن نيجيريا

    هدا الخبر االدي نشرته و انسبته الى الوزير النيجيري لم يصرح به الى اي اعلام بل تم نقله من موقع تويتر

  • الناظوري
    السبت 3 دجنبر 2016 - 06:53

    مد أنبوب الغاز أمر ليس بالمستحيل لكن كلام وزير خارجية نيجيريا "جوفري أونياما " ككلام السيد " مزوار " الذي فعفع الوزيرة السويدية .
    المغرب في ظرف صعب والناس غايبين ، وبن زيدان والأحزاب يبيعون ويشترون ، والتماسيح يبحثون لشركاتهم عن المال في إفريقيا إن استطاعوا،
    الله يستر .

  • عماد
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:01

    ماشاء الله، أتمنى من التوفيق والتمام لهذا المشروع الذي بالأكيد سيرفع من إقتصاد المغرب وتنافسيته في مجال الغاز الطبيعي.

  • rachid oued zami fi almanya
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:01

    سلام عليكم.اخواني اخواتي والله عظيم عجز لساني على ان اعلق بشدة البكاء.علينا ان نحمد الله الدي سخّر لنا هدا الملك،ادعو له جزاكم الله خير.فالعالم سيعترف بأن صحراء مغربية قريبا ان شاءالله.ولكم وجْهة نضّر.

  • أبوإسحاق الوسطي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:02

    مشروع طموح جدا ولكن يحتاج الى تحد كبير وصراع مع الجيران، إذن فسيسعون الى إفشاله بكل الوسائل… ولهذا سيبقى خبرا إعلاميا الى حين تحقيقه.

  • انزار
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:15

    لينظر اي شخص منكم الى خريطة افريقيا وليخبرني من اين سيمر هذا الانبوب الرابط بين البلدين

  • عبد الباسط
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:25

    مشروع إن كان على الواقع سوف يكون حقا جسر بين إفريقيا وأروبا ، كما أن الجارة الشرقية لديها أنبوب عبر المغرب لأروبا، ولن يعجبها الحال بطبيعة الحال، ونبارك أي خطوى يقوم بها صاحب الجلالة نصره الله ليتمتع الشعب بالأمن والإزدهار.

  • الجاحظ
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:28

    ‎ادعو جميع المعلقين الى التفاعل الايجابي مع تحركات صاحب الجلالة الذكية في افزيقيا (ولا ننسى بطيعة الحال جنود الخفاء الذين اعتبرهم يتحوزون وطنية كبرى بمتابة وطنيي الاستقلال والمسيرة الخضراء )‏
    فالدخول في كذا مشاريع إستراتيجية سيقلب المفاهيم والرؤى لدى الاخر فالبنى التحتية هي الموجه للبنى الفوفية .اليس كذلك يا"ماركسيو"المغرب?تم علينا عدم التفكير في نزع البساط من احد .فالرفاهية والتقدم يسع الجميع.فقد اعجبني اقتصادي جزائري في حوار مع ‏France 24 ‎حين قال لم لايوحد المغرب والجزائر المغرب الكبير عن طريق الاقتصاد كما وحدت فرنسا و بريطانيا أوربا.

  • ديك الجن
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:28

    إذا ما أفلح المغرب في تمرير خط نقل الغاز عبر أراضيه يبدأ أول الوهن في أمر أعداء الوحدة الترابية بإعتبار أن المغرب ذو موقع إستراتيجي و سيكون الموقع الأخير الذي سينقل منه الغاز الى اوروبا المتعطشة لهذا الغاز و الراغبة في كسر هيمنة روسيا على هذا السوق بالإضافة لإنخفاض سعر النفط و انعكاسه على خزينة نيجيريا المعتمدة عليه فذلك سيشكل ورقة ظغط كبيرة على هذا البلد و بالخصوص اذا كانت منافع هذا الخط كبيرة على اقتصاده لذلك وجب على المغرب العمل جيدا على هذا المشروع،لطالما قلنا يجب على المغرب اتباع سياسة الهجوم و اللعب على المنافع الاقتصادية المشتركة حتى مع الأعداء لأن هذه السياسة لا يعرف منافعها الا السياسيين الغربيون !

  • خالد
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:34

    حفضك الله يا جلالة الملك، فانت الوحيد التي يعول عليك هدا الشعب، بس عندي طلب و اعلم انه لن يصلك لكن ساقوله : ارجوا من جلالتكم ان تلغوا مجلس المستسارين، و لو قمنا بااتصوبت في هدا فستعرف ان جل المغاربة لا يحبدون هذه الغرفة، انها بذون فاءدة و تستنزف اموالا طائلة، كما هو ااشائن في عدد المقاعد الوزاربة الدي يعد شوهة.
    اما الاحزاب و انتم تعلمون مذى كره المغاربة لهم.
    انشري يا هسبرس، حتى نعرف مدى جديتك،

  • FOUAD
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:38

    هنا نعلم كم ضاعت على المغرب من فرص بسبب اهماله للغة شيكسبير ! و ان درسها فمن اجل "الترف" الادبي !
    Mon salam

  • MAROCK 1
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:41

    مشروع خط انابيب غاز هذا جاهز وسيتم وضع اللمسات الأخيرة عليه . ومن المتوقع أن تمول المشروع هذا بنوك أوروبية وإفريقية في حين ستتكلف بتدبيره شركة خط أنابيب غاز غرب أفريقيا المحدودة (West African Gas Pipeline Company Limited )

  • Nabil bouz
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:43

    مشروع ذكي سوف يعود بالنفع على المغرب ونيجيريا ..اظن ان العقلية تغيرت في أفريقيا واصبح التعاون في شتى المجالات هو الهاجس الان بدل الصراعات واستنزاف الأموال في الأمور القذرة

  • Said
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:50

    Dejá demain le regime des vieux pathetiques envoyera quelqu'un au nigeria pour tenter d'obstacoler ce genre de réalisation comme leur habitude,ils ne savent faire rien d'autre que copier et coller la politique marocaine dans presque tout les domaines et quand ils voient qu'ils peuvent pas y arriver ils tentent d'obstacoler,juste voir leur grande et desesperé agitation derniérement vu les succés marocains en afrique ca prouve leur enorme complexe et haine envers le maroc

  • وحدوي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:55

    Le canal va passer par 10 pays de la cote atlantiques qui bénéficieront a leur tours des gaz du nigeria. ces pays ce sont:
    1- BENIN
    2- TOGO
    3- COTE D'IVOIRE
    4- LIBERIA
    5- SIERA LEONE
    6- GUINEA
    7- GUINEA-BISSAO
    8- SENEGAL
    9- GAMBIE
    10- MAURITANIE
    11- MAROC

  • ستوتي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 08:01

    الحلم جميل والوقع اجمل نجيريا تتخال على حلم الجزائر لنقل الغاز عبر الانابيب الذي يمر عبر نجيريا النيجر الجزائر لان المنطقه مضطربه منطقة الساحل والان نجيريا ستوقع اتفاق مع المغرب يمر عبر نجيريا النيجر مالي مريطانيا الخط العازل وتحت سيطرة البوليساريو وصولا الى المغرب مع العلم الخط الرابط بين هاذه الدول انها دول الساحل المضطرب والغير امن حلل وناقش

  • bens
    السبت 3 دجنبر 2016 - 08:16

    المغرب يتبادل مع الدول الافريقية مشاريع التنمية المستدامة لما فيه صالح الامة والشعوب ، والجزائر تنشر الحقد والتفرقة بين الامة،والمكائد ، ولاكن لا يحيق المكر السيء الا باهله

  • الدكالي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 08:19

    صباح الخير عليكم،
    اضن ادا تمت هاد المشروع، سوف تكون ضربة معلم!! انخفاض تمن الغاز ، بمعدل 50%,
    توضيد العلاقة التجاريا مع نيجيريا، مما يؤدي الا تناغم العلاقة السياسية للبلدين،

  • محمد مدمن هيسبريس
    السبت 3 دجنبر 2016 - 08:26

    كانت نيجيريا من أشد المدافعين على وجهة نظر البوليساريو فماذا استفادت من هذه السنوات من العلاقات مع الجمهورية الوهمية وبماذا ستفيدها هذه العلاقات ضد رغبة ةالمغرب الذي يريد لها الخير وهاهي تستفيد بمجرد زيارة جلالة الملك إلى هذا البلد فكم من مرة زارها رئيس البولساريو الراحل وزربما الحالي اللهم انصر المغرب وملكه الذي يريد الخير لغيره.

  • لبحيرات مصطفى
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:14

    الله يصخر أيبارك أسيدنا ( الله يهدي الجنيرالات ديال الجزاءر

  • Use your brains
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:18

    D'ou passera ce gazoduc…..????
    La Mauritanie est aussi un ennemi de notre pays….

  • فلاح
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:26

    جواب عل nabili….حمال روسيا لها أنبوب غاز من سيبريا ال أروبا وكدللك خط اخر من أقصى شرق أروبا لا اسيا بركة من تخربيق وكلام الخاوي فين مشكل لله ينصر ملكنا لله الوطن الملك

  • Omar
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:34

    للاخوة المغاربة و للحساد من الجارة الشرقية اقول لهم انه حاليا يتم بناء اكبر محطة لتخزين الغاز قرب ميناء طنجة الكبير بملايير الدولارات و ايضا محطة اخرى لتخزين الغاز في كل من الجرف الاصفر و مدينة القنيطرة و من المستحيل ان يبدأ النغرب في انشاء هذه المحطات دون ان تكون له خطة مسبقة لتوفير الغز الذي سيخزن و يصدر لاوروبا فلهذا اراه مشروع اقرب للواقع رغم انه مشروع مكلف جدا و كان هذا هو سبب تماطل الجزائر عن انشاء هذا الخط

  • lille
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:43

    سينخفظ ثمن الغاز بهذا المشروع في المغرب مثلما إنخفض البترل وأنخفض أثمانه إلى الحضيض في المغرب و أصبحت الناس تشتري الكزوال بثمن بخص الله يدومها نعمة على المغريييييب

  • Aziz
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:52

    اللهم زد وبارك ونصر ملك محمد السادس

  • 3a ana
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:53

    لماذا يتم ربط انبوب الغاز النيجيري بالغاز المغربي .الاول مسالة نيجيرية تريد ممر لاروبا على شاكلة روسيا عبر تركيا و المانيا , و ليس للسوق المغربية. و الغاز المغربي حتى يزداد و نسميه محماد.

  • امين
    السبت 3 دجنبر 2016 - 09:59

    هههههههههههههههههههههه غاز من نيجيريا إلى المغرب أما أن يمر عبر الجزاءر الى المغرب أو النيجر بوركينافاسو مالي موريتانيا المغرب عبر الصحراء هذه الدول كلها تشهد اضطرابات أمنيه كخكخككخكخكخكخكخكخكخ ثانيا غاز نيجيريا يمر عبر الجزاءر لتمويل روسيا وهذا مشروع تم الاتفاق عليه منذ,سنوات ثالثا الجزاءر ليست بحاجه لغاز نيجيريا رابعا الجزاءر تمول المغرب بالغاز وبنفس السعر الذي يباع في داخل الجزاءر على المغاربه ان يسألو حكومتهم لماذاسعر الغاز غالي مع العلم أنه يشترى بنفس التسعيرة داخل البلد المصدر

  • الى Nabilino و من معه.
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:06

    المستحيل هو مصطلح الكسل و الغباء . اطول انبوب غاز في العالم يصل الى 8700 كلم من اسيا الوسطى الى الصين و لازال يتوسع في كل مناطقها.

  • cameleon
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:08

    بالله عليكم… يعني نيجيريا كانت نائمة كل هاته السنوات حتى تأتي هذه الزيارة لتوقظ أصحاب الغاز والبترول في نيجيريا ليجدوا الحل المغربي بأنشاء أنبوب لنقل الغاز الى أوروبا…. هذا المشروع يا أصدقائي تباحثت فيه الجزائر ونيجيريا من قبل بطلب نيجيري وليس جزائري وهو متوقف حاليا بسبب أسعار الغاز والنفط وليس الوضع الامني ولو انه يشكل حقيقة تهديدا في كل افريقيا فما الجديد الذي أتى به المغرب ليصبح خبر ذو أهمية….. ثم لمذا يكثر الحديث في المغرب كلما تعلق الموضوع بالاقتصاد الطاقوي…. ابحثوا في ارضكم فستجدون حتما بترول وغاز مثل جيرانكم في الجزاير وليبيا

  • L'ALGÉRIE est SONNÉE
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:09

    Les algériens sont sonnés par la réalisation de ce PHARAONIQUE projet de " PIPELINE " qui transitera par plusieurs pays de l’Afrique de l'ouest qui sont plus stables que LE SAHEL et particulièrement LE SAHARA sous domination algérienne ou les Terroristes ont élus domiciles depuis des décennies

    La réalisation de ce Gazoduc est une volonté politique,économique des peuples pour sortit de l'impasse que le régime algérien continue d'imposer aux nations africaines avec une pseudo république fantoche fondée dans les laboratoires du DRS d'antan

  • مغربي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:22

    المشروع سينقض عليه الجزاءر كالطير ولو بالخسارة الحسد و ما ادراك بالحسد سترون كيف سيعرقلون الا اذا كان المغرب بالمرصاد في الدفاع عن حقه المشروع سينجح اذا كان سيوزع على جميع الدول التي سيمضي عليها الأنبوب في طريقه الى أوربا و شكرًا. Hesspres

  • manman1954
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:23

    Le gazoduc Algérie -Nigeria est toujours d'actualité, il fait partie du projet NEPAD. Ce projet a nécessité diverses études, qui ont été finalisées : Tracé, Technologie, Coût, Financement,.etc. … La contrainte principale qui retarde ce projet (je dis bien retard, non annulation) est l'absence de clients européens potentiels (forte concurrence russe) pour le gaz nigérian.
    Il ne faut pas oublier que l'Italie et l'Europe n'ont toujours pas donné leur feu vert pour le démarrage des travaux du gazoduc GALSI (Algérie – Sardaigne – Italie), alors que toutes les études préliminaires techniques et financières sont terminées. Avec les cours actuels du pétrole GALSI est fortement rentable. Ce gazoduc est, pourtant, d'une importance stratégique pour l'Europe, qui veut réduire sa dépendance gazière vis-à-vis de la Russie. (à suivre)

    (suite)

  • الجزائر القارة
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:31

    لى 30 ملاحظ
    و الله عين الصواب ماقلته فالوليزاريو منعتهم من تعبيد طريق فيه 5 كلم و يريدون تمرير انبوب غاز فوق أراضي الصحراء الغربية هههه.
    لنكن واقعيين، لو فعلا هذا المشروع سينجز فسيمر على البنين، التوغو، غانا، ساحل العاج، ليبيريا، سيراليون، غينيا كوناكري، غينيا بيساو، غامبيا السنغال ،موريتانيا و كذلك الصحراء الغربية لان نيجيريا لحد الان تعترف بهذه الدولة يعني بالمختصر المفيد مشروع مكلف للغاية (البعد و كل دولة لها 10 أو 7 بالمائة على الأقل).
    إ لم تريدو تمريره عبر المحيط فأنتم مظطرون لتمريره عبر النيجر، مالي ، موريتانيا و الصحراء الغربية إن وافقت هذه الأخيرة . المشكل هذه المرة أن هذه الدول سابقة الذكر هي دول الساحل المضطربة التي بسببها تم تأجيل المشروع بين الجزائر و نيجيريا حسبما ذكرتم في المقال أعلاه . هناك خيار أخر من أجل تمرير الانبوب وهو غير مكلف و آمن و هو تمريره عبر النيجر ثم الجزائر القارة هههه التي لا يساومها أحد في قراراتها و هي سيدة نفسها،يعني من الاخر نجوم السماء أقرب لكم فالمغرب مازال تحت عباءة الجزائر كما يقول الإخوة السعوديون و هذا فضل من الله في كل شبر قطرة دم شهيد.

  • الى صاحب التعليق 3
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:36

    حسب مجلة فوربس فان أطول أربعة خطوط أنابيب للغاز الطبيعي في العالم هي :
    1.       خط أنابيب ويست- إيست هو الأطول في العالم ويبلغ طوله 5410 أميال، ويبدأ من شين جيانغ في الصين وينتهي في شنغهاي.
    2.        خط أنابيب جاسون ، ويلغ طوله 3100 ميل. ويبدأ في بوليفيا وينتهي في البرازيل.
    3.       خط أنابيب يامال_ أوروبا، ويبلغ طوله 2608 أميال، ويبدأ في سيبيريا وينتهي في ألمانيا.
    4.       خط أنابيب عابر للصحراء"ترانس صحارى" ويبلغ طوله 2565 ميلا، ويبدأ في نيجيريا وينتهي في الجزائر.

  • ماجيك
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:53

    الأنبوب سيكون له استعمالات محلية غير التصدير.
    مثلا قد يستعمل لتصدير الغاز للبلدان التي يمر منها مثلا السينغال و موريتانيا و المغرب.
    حتى ان توقف التصدير يمكن أن يتم استعماله من البلد المضيف لتصدر حتى هي غازها أو تستعمله لنقله لباقي جهات البلد.
    الأنبوب سيمر من موريتانيا الى شمال المغرب..تخيلوا أن المغرب اكتشف الغاز في الصحراء… لن يحتاح لبناء أنبوب غاز جديد لنقله لبقية المغرب.
    (في تندرارة سيتم نقل الغاز لأوروبا عبر الأنبوب الجزائري الذي يملكه المغرب دون الحاجة بأنبوب جديد)

    المشكل هو اقناع البلدان لتقبل بالمشروع و بالطبع ستبتز بدورها للحصول على حصة.

  • الودغيري
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:54

    المشكل ليس في الاتفاق على أنبوب الغاز ولكن كيف تمت معالجة ملف الصحراء ؟هل غيرت نيجيريا موقفها ؟ الجولة الملكية كلها تركزت حول هذا الموضوع ، فلماذا لم تتطرق اليه المحادثات ،

  • manman1954
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:54

    (suite)

    Les auteurs des articles sur un prétendu gazoduc Nigeria – Maroc qui doit longer la côte atlantique ne sont pas bien informés. Rien que son tracé le condamne aux oubliettes, il sera infaisable du fait qu'il doit traverser plusieurs pays, plus ou moins stables, de l'ouest africain.
    Vous devez savoir qu'actuellement la Côte d'Ivoire est entrain de construire un terminal pour méthanier et une usine de gazéification. Croyez-vous que les ivoiriens ignorent que les gisements de gaz nigérians se trouvent à un jet de pierre de leur pays ?
    Vous devez comprendre que la viabilité d'un tel projet est complexe et très difficile à évaluer.

    (fin)

  • nor
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:56

    محمد….كلام منطقي مبني على معطيات علمية

  • stouph
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:56

    عاش الملك محمد السادس نصره الله وايده
    ستكون ضربة موجعةلـ لجازئر ، السوق الاوروبي ستستولي عليه نيجيرياوـالحمدالله
    المغرب سيستفيد غاز بتمن رمزي وتصديره ال الاتحاد الاوروبي

  • عبقدر
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:06

    رد على nabilino من لا حلم له فاشل.
    الايمان بالشيء ولو كان سحرا خير من لا امان له.

  • الحقيقة
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:09

    اظن ان الزيادات التي ياديها الشعب من تفريغ الصناديق كالتقاعد والدعم الدي لا نرى نتيجة حدفه وزيادة في المحروقات اصبحت مشاريع لافريقيا نعم نطحن الشعب المغفل ونقوي شعوب افريقيا يا لجهلنا فلما تاخدون مواطنتنا من تظنون سيدفع على هدا البلد خدام الدولة

  • مغربي وكفى
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:13

    لاحظت كثرة تعليقات تلاميذ النظام الجزائري من جزائريين ومرتزقة إلا أن ما أسعدني ويسعدني كثيرا هو تنقيطهم بالسلب عكس ما يقوم به المتصفحون المغاربة في موقع الشروق على الخصوص حيث لا يوجد تنقيط بالسلب إلا للأصوات الجزائرية بينما المغربية يُنقط لها بالإيجاب وهو ما يزيد من تأزيم حالتهم النفسية المتأزمة أصلا
    وهذه نقطة تُحسب للمغاربة وتبرهن قوة العقل المغربي في مقابل ضحالة أصحاب عشرة في عقل //

  • acka
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:17

    je vous ai déja laisser le faire il sait y faire c'est le grand guide .

  • "مستحيل"
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:18

    إلى المعلق 3 nabilino

    إن كلمة "مستحيل" ليست مغربية، بل هي جزائرية طابع نظام بلدك، أما في بلد قائده ملك يحب وطنه وشعبه فكل شيئ ممكن ، أراك غبيا تجهل كل شيئ عن كفائة وخبرة الأطر المغربية والنيجيرية ولم تفهم ما جاء في المقال وظننت أن القناة ستمر تحت مياه المحيط ، تعلم وادرس ولا تنطق في موضوع تجهله فتصح أضحوكة ،سياسة خرا وين تحب هي حكمة نظام بلدك.

  • المهدي المهديوي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:18

    ف سنى 2014 تعرض حقل للغاز في جنوب الجزاءر لهجوم من تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي و دمروا الحقل و احتجزوا عشرات الخبراء الاجانب و مازالوا الى يومنا هذا رهائن . النظام الخسائري لا يستطيع حماية اراضيه و ثراوته فكيف به ان يحمي ثروات الاخرين . تونس مثلا تتعرض لهجوم من قبل ارهابيين يتسللون من الحدود الجزائرية و بالضبط جبل الشعابني و الى يومنا هذا لم تستطع الخروات الدزائرية وقف هذا التسلل .
    كل الدول التي تقع على سواحل المحيط الاطلسي الافريقي هي صديقة للمغرب مثل الكوت ديفوار و الكامرون و السنغال و غينيا و الغابون…. حتى موريطانيا لا مشكلة معها . و كل هذه الدول امنة خصوصا المناطق الساحلية
    و لعلكم لاحظتم ان الملك زار مؤخرا كل هذه الدول و هذا اكبر دليل على ان هذا المشروع يتم التحضير له منذ زمن و زيارة الملك لنيجيريا هي لوضع اللمسات الاخيرة . زد على ذلك ان المغرب قام مؤخرا ببناء محطات ضخمة لتخزين الغاز في الشمال
    كثرة تعليقات الخسائريين في هذا المقال هو اكبر دليل على انهم يرتجفون و يعرفون ان هذا الموضوع حقيقي و ليس مجرد كلام

  • acka
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:24

    je suis avec HAJAJ les etudiants africains peuvent beaucoup pour nous au long terme.

  • België
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:29

    لن أفهم أي شيء المغرب يصرح على تواجد اكبر حقل لي الغاز في (مدينة تندارت ) ولأن يريد استقطاب الغاز من نيجيريا هناك أشياء غامضة لن يفهمونها المغاربة، يقولون وجدنا حقول الغاز والبترول ولن يظهر أي شيء حتى الآن

  • Ibnyaich
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:47

    و من قال لك ان هذا الربط لن يكون جزءا منه في المحيط و جزء آخر في اليابسة ، أو أنه متمنياتك لفشل المشروع فوق موضوعيتك !؟ واضح ان الأخ جزائري، و اعتذر عن تخييب ظنك. المغرب مستعد لتزويدكم بآلاف أطنان كلينكس بكل فرح .

  • 3a ana
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:52

    اللهم كثر حسادنا و تعليقاتهم,هذا المشروع تبقى لنجيريا كلمة الفصل فيه غازها و حرة فيه تعمل على تسويقه مرت من هنا مرحبا قدها و قدود من هناك الله يسهل.اما اقحام الجزائر التي هي نفسها تسوق عبر المغرب الا خروجا عن الموضوع.المغرب تجاوز مرحلة رد الفعل الى الفعل العمل الخدمة , لا للشعارات و الاناشيد . صلاة الجمعة مدغشقر دكار ….العيون ابوجا, اللهم تقبل و بارك.

  • مول الواقع
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:05

    نتمنى أن يستفيد المغرب من هذا المشروع، هذا إن تحقق بإذن الله، حيث أن المقال يشير لمرور الخط إلى أروبا، نتمنى الإستفادة منه حتى ننعم من إنخفاض أثمنة الغاز،
    وياريت ألا يغدو اﻷمر كما صار مع حقل البترول "تالسينت"، أو الخبر اﻷخير عن وجود الغاز بالمغرب بكميات إنتاجية من شركة بريطانية.

  • جمال
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:09

    ردا على صاحب التعليق 3 والذي. قبل أن يستهزئ يمشي يراجع معلوماته المغلوطة.خط أنابيب ويست- إيست هو الأطول في العالم ويبلغ طوله 5410 أميال، ويبدأ من شين جيانغ في الصين وينتهي في شنغهاي

  • manman1954
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:41

    Un gazoduc est en lui-même une imposante infrastructure technologique. Il est constitué de tubes sans soudure en acier spécial reposant dans des tranchées aménagées et de plusieurs stations de recompressions . Les soudures entre tubes sont contrôlées aux rayons gamma. La réalisation des tranchées pour gazoduc obéit à de sévères contraintes (sécurité totale, sismicité tolérée, étanchéité totale, absence de tout type de réseau effleurant cet ouvrage, etc. … ). Pensez-vous qu'un tel ouvrage est facilement réalisable en Afrique de l'ouest? Et pour finir, n'oubliez pas le droit de péage que doit prélever chaque pays traversé (5 % du volume par pays traversé).

  • XEROX
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:57

    الملايير من الدراهم التي يمكنها نقل غاز نيجيريا للمغرب بمسافة 4000 كلم من الاجدى ان تستثمر في التنثيب عن الغاز في المغرب و في منطقة فكيك تحديدا لان الاراضي المغربية اولى بذلك و تتوفر على خيرات كثيرة لم تستغل بعد

  • الحقيقة المرة
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:59

    المقاطعة الفرنسية المسماة بالجزائر تشترك الحدود مع اسوأ الدول في افريقيا و افقرها و اقلها امننا .
    80 في المئة من الاقتصاد الخسائري يمر عبر المغرب و اتكلم هنا عن انبوب الغاز الذي يصل الى اسبانيا \بعا بعد اذن الامبراطورية الشريفة اسياد المغرب الكبير
    و لا يوجد له بديل لان المغرب هو اقرب بلد في افريقيا للسواحل الاوروبية . الحمد لله المغرب بفضل سواحله الاطلسية و المتوسطية يجاور اهم و اقوى الدول في العالم امريكا الشمالية و الجنوبية و اوروبا
    اما ان تكون لديك حدود مع دول مثل النيجر و تشاد فهذا شيء لا يدعو للافتخار و الفرح بل هو نقمة و بلاء من الله زد عليه 90 في المئة صحراء قاحلة لا تنبت زرعا او خضرا

  • ابايمن
    السبت 3 دجنبر 2016 - 13:06

    والغاز الذي اكتشف مؤخراً في اقليم فيكيك ،!!!! ما هو مصيره ؟ ام انها اشاعات فقط ؟ لم نفهم اي شيء ؟؟استيراد الغاز من نيجيريا الى المغرب في الحاويات عبر الطائرة ،ام البواخر ؟

  • Marocain
    السبت 3 دجنبر 2016 - 13:23

    Au. Numero 13 Je confirme que le morceau de tissu des polisarien à bien été descendu et remplacé par le drapeau Marocain au Kenya et il y a une vidéo que tu peu regarder gratuitement et bientôt le bout de tissu des polisariens ne se lèvera nul part

  • مغاربي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 13:36

    الى المعلق 3
    ليس هناك مشكل في مسافة 4000 كلم
    روسيا لديها أطول خط للأنابيب، ينقل الزيت لمسافة حوالي 4,000 كم، من جبال الأورال في روسيا إلى جمهورية تشيكيا وألمانيا والمجر وسلوفاكيا.
    ويوجد خط آخر بطول أكثر من 6,400 كم، ينقل الغاز الطبيعي من غربي سيبريا إلى النمسا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، وفرنسا، وإيطاليا.

  • الى الحقيقة المرة 66
    السبت 3 دجنبر 2016 - 14:08

    سيصبح الوضع اسوء بعد الغاء التعليم المجاني الله يكون في عون من يعاني من جهل جاره دخل أنبوب الغاز ميدغاز الرابط بين الجزائر واسبانيا عبر حوض المتوسط حيز الخدمة بعد تشغيله التجاري اليوم الجمعة. ويأتي ذلك بعد شهر من تشغيل هذا الربط بالغاز الطبيعي اجرته في الفاتح مارس بعين تيموشنت مجموعة سوناطراك بعد مسار طويل من التجارب التقنية والامنية والبيئية انتهت في نوفمبر 2010. وسيسمح هذا الانبوب الذي يمتد على 1050 كلم منها 550 كلم على التراب الجزائري والذي انجز في اعماق البحر (اكثر من 2000 م) بنقل سنويا 8 ملايير متر مكعب من الغاز قابلة للمد الى 16 مليار متر مكعب على المدى المتوسط. ويربط انبوب ميدغاز الذي انجز في اطار استثمار يقدر بحوالي مليار اورو بين المدينة الساحلية بني صاف (ولاية عين تيموشنت) و ألميرية بجنوب اسبانيا. و يعد هذا الانبوب الجديد المسلك الثالث لتصدير الغاز الطبيعي الجزائري نحو اوروبا بعد انبوب غاز ترانسميد الرابط بين الجزائر و جي ام او في انتظار الانبوب الرابع غالسي الذي سيمون ايطاليا بالغاز الجزائري

  • كريم
    السبت 3 دجنبر 2016 - 14:09

    تتحدثون على انبوب غاز من نيجيريا يقطع الاف الكيلومترات ليصل الى المغرب والله لم اجد ما اقوله ولم اعلم ان المغرب صار دولة عظمى هدا كلام لتجميل هده الزيارات الملكية في افريقيا وهي استعطاف بعض الدول بمصنع للاسمدة فقط المغرب ليس لديه مايعطيه للاخرين وهو غارق لادنيه في الديون مرحبا بكم في الاتحاد الافريقي جنبا لجنب مع جمهورية الصحراء عسى تجدون حلولا سلام

  • Billel
    السبت 3 دجنبر 2016 - 14:12

    الإخوة المغاربة فقط ينشرون كذبة ويصدقونها ههههههههههه هدا المشروع كان التوقيع عليه في 2002 بين سوناطرك وشركة الغاز النيجيرية وتم تجميده لأسباب إقتصادية فقط ولإرتفاع كلفته مع ثمن الغاز المنخفض……….الجزائر تعمل في صمت عكسكم أنتم تتكلمون أكثر من العمل ……الواقع شيء وااكلام شيء أخر …سونطراك الجزائرية أول شركة في إفريقيا …….أبحثو عن الخيرات في أرضكم فلا يعقل أن لا تجدو الغاز والنفط !!! وأتركم من الكلام الفارغ…….دامت الأخوة بيننا.

  • جمال
    السبت 3 دجنبر 2016 - 14:57

    العمل في صمت !!! باين عليكم النيت الخير أول احتياطي في الغاز عالميا إضافة على البترول !! شنو لي عند دول الخليج أوماعندكومش نتوما هههههه سير نصح راسكم هير بعدو منا هااااا العار باغيين منكم هير التيقار

  • الحقيقة المرة 2
    السبت 3 دجنبر 2016 - 17:45

    لا يوجد اي خط للغاز بين المقاطعة الفرنسية و اوروبا غير ذلك الذي يمر من المغرب بسبب عمق البحر و الذي يقل بشكل كبير بين المغرب و اسبانيا في مضيق جبل طارق . تربيتم على الكذب بسبب الجينات التركية الفرنسية .
    و الاهم من هذا و ذاك هو ماذا استفاد الشعب المستحدث من الثروات ؟ عشرية سوداء . اقتصاد ميت . تتزاحمون مع الافارقة و السوريين في مخيمات اللجوء . ديكتاتورية عسكرية حتى المضاهرات البسيطة مقموعة ؟ ارهابيون يتجولون بحرية و يهاجمون دول الجوار . الادمان على المخدرات و انتشار دور الدعارة.

    اذا كان هذا هو اثر الثروات المعدنية فاللهم ابعدها عنا و باراكا غير الصيد البحري و التجارة و الفلاحة . حامدين شاكرين الله على كل حال

  • mohamed
    السبت 3 دجنبر 2016 - 17:45

    ستموت من الحقد و الغيض يا رجل ان كنت اصلا رجلا فلن تستطيع تكديب ما سجل على اشرطة الفيديو فعد الى اليتوب و تفحص جيدا و لا تقول كلاما لايزد او ينقص من عزيمتنا شيئا

  • مغربي قح
    السبت 3 دجنبر 2016 - 18:15

    ستموتون من الحقد و الغيض يا رجال الجزائر ان كنتم اصلا رجالا فلن تستطيعوا تكديب ما سجل على اشرطة الفيديو فلتعدوا الى اليتوب و تفحصوا جيدا و لا تقولوا كلاما لا ينقص او يزد من عزيمتنا شيئا

  • mehdi
    السبت 3 دجنبر 2016 - 18:15

    هده ضربة معلم والعسكر الجزائري سوف يصاب بالسعار نحن لا نقدم الرشاوي بل المشاريع فشتان بين المعقول والصبيانية الجزائرية

  • داموح
    السبت 3 دجنبر 2016 - 18:46

    حقيقة اقول والله شاهد على دلك ان تعليقات بعض الجزائريين أجدها منطقية وتنطلق من الصميم وأنا أعني ما اقول التعاليق ليس كلها ولكن 70ف الماءة منطقية اما أغلب التعاليق المغربية فاجدها تتكلم بدافع الحب لبلدنا الحبيب ولكن هناك فرق بين الحب والواقع لأن الكلام بدون علم للأشياء يسمى جهل .فادا أردنا أن نتكلم عن الأشياء التي تخص وطننا العزيز المرجوا من اخواني المعلقين عدم الإكترات للجزاءريين واعطاءهم اهمية في النقاش الداءر بيننا وفي كل مايخص بلدنا حتى لايحشروا انوفهم لان تقدم بلدنا رهين بجميع مكوناتها

  • SAHRAOUI MAROCAIN
    السبت 3 دجنبر 2016 - 19:09

    Voilà les vrais projets qui vont faire avancer le continent Africain et tous les Africains seront émancipés et non les projets mort- nés de la soit disant l'état de Tindouf de la poignée de mercenaires ingrats. Demander à vos caporaux créateurs de vous laisser Tindouf et le sud Algérien pour vous installer dans les tantes périmés et décousues. Excuser moi pauvres Bouzbel, en choisissant les caporaux voisins vous avez choisis la bassesse et la misère. Sur ce, j'ai beaucoup de pitié pour vous car , vous êtes des
    pauvres
    types de traîtres
    Que dieu vous rend raison et vous pardonne

  • arbi
    السبت 3 دجنبر 2016 - 19:10

    المشكل الخطير هو الى عندنا الغاز في المغرب هاد الاستثمار اللي غانستثمروه كيفاش غادي نردوه خصوصا الى بغينا حنى نمدواوربا بالغازديالنا .خوفي هوهادالمشكل ديال الصحراء المغربية يطلع علينا غالي او بزااااااف.نخاف بزاف ايكونو هاد الافارقة كيستغلونا بالمشكل ديال الصحراء الافارقة راه ماشياغبياءراه هوما اكبر الادكياء .

  • yasine19
    السبت 3 دجنبر 2016 - 20:09

    يوجد لجزائر ثلاث انابيب غاز واحد يمر على تونس واخر يمر على مغرب وثالث نيدغاز يمر في بحر الى اسبانيا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات