نصف المعلنين يستعملون استراتيجية رقمية بالمغرب

نصف المعلنين يستعملون استراتيجية رقمية بالمغرب
الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 08:18

أفاد تجمع المعلنين بالمغرب أن أزيد من نصف المعلنين يستعملون استراتيجية رقمية، و52 في المائة من المقاولات صرحت بأنها وظفت أشخاصا من أجل أنشطتها الرقمية سنة 2017.

وحسب نتائج دراسة حول التوجهات الرقمية بالمغرب برسم 2017 (ديجيتال تراندس موروكو 2017) التي قدمت خلال أشغال الدورة الثالثة لقمة (أفريكان ديجيتال سوميت)، التي نظمت بالدار البيضاء، فإن 78 في المائة من المعلنين يخصصون أقل من ثلاثة ملايين درهم للجانب الرقمي على الرغم من الارتفاع الواضح لحصة الميزانية الرقمية في ميزانية التواصل والتسويق، (80 في المائة يخصصون أزيد من 6 في المائة للجانب الرقمي مقابل 40 في المائة في السنة الماضية).

وأوضحت الدراسة أيضا أن 70 في المائة من المعلنين يستعملون الرقمي في الداخل لتطوير علامة المشغل، وأن 76 في المائة منهم يتواجدون بالدار البيضاء، و 42 في المائة لهم نشاط تتجاوز تغطيته المغرب.

وأبرزت الدراسة، أن 77 في المائة من المعلنين هم عبارة عن مقاولات وطنية وأن 26 في المائة على شكل مقاولات كبرى بأزيد من الف مستخدم، قد أدركوا ضرورة تعزيز فرقهم الرقمية مع اعتماد كفاءات خاصة ومشاريع للتحول الرقمي الذي يستهدف السوق الداخلية.

وأشارت إلى أنه بالنسبة لهذه السوق فإن 72 في المائة من المعلنين يستعملون أدوات لقياس الأداء وأن جودة خدمات المتعهدين الوطنيين في تزايد قوي بغض النظر عن ارتفاع الكلفة. وأكدت الدراسة أن شريحة واسعة من المعلنين (65 في المائة) يفضلون تطوير تجربة الزبون مبرزة أن عدد المواقع المتنقلة قد عرف ارتفاعا طفيفا في السنتين الاخيرتين.

وشددت الدراسة على أن الموارد البشرية تعتبر فاعلا أساسيا في النجاح مشيرة إلى أن غياب الموارد المالية بالخصوص يبقى من بين أهم المعيقات.

وقد استهدفت الدراسة التي أنجزها تجمع المعلنين بالمغرب، 600 معلنا و 18 قطاعا وهو ما أعطى صورة عن سياسة المعلنين المغاربة في مجال الاستراتيجية الرقمية والاوراش الكبرى المتوقعة لسنة 2017 بهدف مواكبة تنفيذها.

‫تعليقات الزوار

1
  • Marketing Student
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 09:52

    السلام عليكم، كنت سأمر مرور الكرام على هذا المقال لولا وصولي الى الجزء التالي: "وشددت الدراسة على أن الموارد البشرية تعتبر فاعلا أساسيا في النجاح مشيرة إلى أن غياب الموارد المالية بالخصوص يبقى من بين أهم المعيقات." ان ما يحز في النفس اولا هو حجم الشريحة المختارة لهذه الدراسة و الذي يبلغ 600 مقاولة، فمثلا عدد المقاولات بمدينة الداخلة او تيزنيت يتجاوز هذا الرقم و دعوني أشدد على وعيي بما يسمى التمثيلية في هذا الاطار لكن التعميمات التي تقوم بها جل مكاتب الدراسات بالمغرب تحتاج المراجعة. ثانيا، لا بد ان اعود الى المقطع الذي يضع الموارد المالية من معيقات النجاح. فعلا، غياب الوعي الالكتروني في المغرب يخلق لنا هذا النوع من النتائج لأنه لو كان هناك فعلا وجود لاستراتيجيات الكترونية لدى المقاولات المغربية لما وجدتم هذه الاسباب التي تعود بنا الى زمن الويب 1.0 لاننا اليوم نعيش عصر الويب 2.0 الذي يسمح بانشاء علاقات بين المستهلكين و المقاولة عبر عدة مناهج استراتيجية كماركوتينغ المحتوى و تطوير محرك البحث الطبيعي الذين تتجاهلهما المقاولات المغربية بل وصل بنا الامر لآحتجاج تحت ذريعة ضعف الموارد المالية.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش