سوق السيارات الجديدة يعيش أزهى أيامه بالمغرب

سوق السيارات الجديدة يعيش أزهى أيامه بالمغرب
الجمعة 9 دجنبر 2016 - 10:00

يعيش سوق السيارات الجديدة بالمغرب أزهى أيامه هذا العام بتحقيقه أرقاما قياسية على مستوى المبيعات، إذ أظهرت إحصائيات جمعية مستوردي السيارات بالمغرب تحقيق نسبة البيع لارتفاع بلغ 25.3 في المائة مع متم شهر نونبر الماضي، على أن تتواصل النسبة في النمو خلال الشهر الحالي، لتكون السنة الحالية سنة الأرقام القياسية لمبيعات السيارات الجديدة بامتياز.

وبلغ عدد السيارات الجديدة التي تم بيعها في الأشهر الماضية من السنة الحالية 143500. ومن المتوقع أن تتجاوز المبيعات سقف 150 ألف سيارة مع نهاية السنة؛ في حين تبقى السيارات التي تم بيعها للأفراد بغرض استعمالها بشكل شخصي هي المكون الرئيسي من المبيعات، وتمثل 133 ألف سيارة، علما أن هذا الرقم يهم فقط السيارات الجديدة، ولا يأخذ بعين الاعتبار السيارات المستعلمة.

وتبقى شركة “رونو” الفرنسية الحائزة على حصة الأسد من مبيعات السيارات الجديدة في المغرب، إذ بلغت مبيعاتها أزيد من 51 ألف سيارة، تضم علامتي “داسيا” و”رونو”. وحافظت سيارات “داسيا” على مقدمة السيارات التي يقبل المغاربة على اقتنائها، بحوالي 37 ألف سيارة، ثم السيارات الحاملة لعلامة “رونو” بأزيد من 14 ألف سيارة، لتظفر مجموعة رونو بنسبة 29 في المائة من سوق السيارات الجديدة بالمغرب.

وتأتي الشركة الأمريكية “فورد” في المرتبة الثانية خلف “رونو”، إذ بلغت مبيعاتها 12 ألف سيارة جديدة، وهو ما يشكل 10 في المائة من مجموع المبيعات؛ ثم سيارات “فولزفاغن”، التي باعت في المغرب 9000 سيارة خلال 11 شهرا الماضية، وأخيرا سيارات “بوجو” الفرنسية في المركز الخامس بتسعة آلاف سيارة.

وبصفة عامة فإن شركات السيارات الأكثر حضورا في المغرب حظيت بنسبة نمو مكونة من عددين، إذ حققت شركة “فولزفاغن” على سبيل المثال نسبة نمو في مبيعاتها تفوق 82 في المائة.

ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي شهدها العام الحالي، مع ضعف نسبة النمو، إلا أن ذلك لم يمنع من ارتفاع مبيعات السيارات الجديدة. ويعود هذا في جزء منه إلى حملة تجديد أسطول سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة بالمغرب.

‫تعليقات الزوار

13
  • tornado
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 10:16

    لمادا لا نقوم نحن بصناعة والابتكار ونصر منتوجاتنا للعالم ان نبقى شعب استلاكي شيء غير مشرف

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 10:46

    هادو هما المغاربة
    يشكون ثمن البيض والعدس المرتفع بعدة سنتيمات
    ويشترون السيارات الجديدة
    نحن نعرف بأن مجتمعنا مريض تنخره الكثير من التناقضات وأمراض نفسية كثيرة منها الحقد والبغضاء والنفاق والنقد الجميع ينخرط في نقد "الأوضاع" فقط لإشباع نزواتهم المريضة بالعدمية.
    سأتحدث بمنطقهم وسأستعير هذه الأسئلة منهم
    150 الف سيارة بمعدل 15 مليون للسيارة كم هو عدد المليارات التي صرفوها في الخوا الخاوي (خنونة فوق العكر كما يقولون) ؟
    سنجد بأن المغاربة يشترون 2500 مليار سنتيم من السيارات كل سنة
    فكم من مستشفى سنبني ب 2500 مليار ؟
    2500 مليار ستبني لنا 125 الف شقة كل سنة نفرقوها على الفقرء هم أولى بها من شراء لافيراي
    وكم من مدرسة سنبينها بهذه (الشنيار ديال الفلوس)
    وكم من فقير سنجعله غني لو أن كل واحد منح ثمن سيارته الجديد إلى فقير ؟
    لكم الله يا فقراء بلادي 150 الف أسرة مغربية تشتري كل سنة سيارة جديدة وبقية الشعب له الله
    حسبي الله ونهم الوكيل

    أين رزق المظلومين والمهمشين سكان الجبال والصحراء والقيفار؟
    تشترون السيارات جديدة والناس كا تموت بالبرد في الجبال

  • yns
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 11:00

    الدار بلكريدي طوموبيل بالكريدي المناسبات بالكريدي.اوا قولولي واش الدولة ناجحة فالسياسة ديالها مع الشعب ولا لا .

  • منين جابو هاد لفلوس
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 11:02

    الله يزيدهم السؤال المطروح من بعد صحاب لكريدي هادوك خياتنا منين كيجيبو هاد الفلوس ياك المغرب بلد الفقراء و نفتخر والله يحب الفقراء إليه ألا نستفيق كل يوم على الإحتجاج من أجل تحسين الوضع 89% من المغاربة مستواهم المعيشي ضعيف جدا ان لم نقل منعدم أعطيت هادا الرقم بحكم محاكاتي للحياة رغم أن مكاتب الإحصاء تخرج علينا كل يوم بكدبة حسب الطلب فإدا تعلق الأمر بشيء فيه مصلحتهم كتنضيم مهرجان ما يصبح المغاربة من بين أغنى الشعوب وإدا تعلق الأمر بإصلاح التقاعد أو الزيادة في الأجور وإنشاء مستشفى وجامعة فجأة ينقلب كل شيء ويصبح المواطن أفقر من كمبوديا و خير دليل التقارير الأمممية والدولية حيت تجدنا دائما في العشرة الأوائل ههههههه طبعا بعد المئة مللنا حتى ضاق بنا الملل من أكاديبكم وحيلكم إتقوا الله فينا فلن نرحم جشعكم في أبناء وطنكم غدا أمام الله

  • rodeo
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 12:12

    يشترون سيارات جديدة و بعد سنتين لا يجد المال لدفع الأقساط فيبيعها بأقل من سعرها الحقيقي ببضعة آلاف حتى يكمل دين البنك و لا يتم الحجز على كل شيء ! قبل شراء السيارة الجديدة يجب التفكير ألف مرة

  • sam
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 12:27

    المغاربة كيشريو السيارات الجديد لانهم مضطرون الى ذلك لكون المواصلات العامة لا تنفع. حاول ان تستقل الحافلة او سيارة الاجرة لتصل الى عملك وسوف ترى بام عينك المعانات التي لا تنتهي. اغلب من يشتري هذه السيارات هم موظفون لا يملكون ثمنها كاملا لكن يلجؤون للقروض لشراء هذه السيارات و لو كان ذلك على حساب امور اخرى. دون ان ننسى ان سوق السيارات المستعملة اصبح يعج باللصوص و اصحاب الضمائر الميتة، اسعار خيالية، سيارات مغشوشة. هناك امر آخر يزيد من نسبة بيع السيارات الجديدة وهو تعمد الكثير الشركات شراء هذه السيارات واعادة بيعها بعد مدة قليلة وادخالها في خانة المصروفات بشكل اعتيادي لخفض ضرائبها السنوية.

  • انا مع الحاج عبد الله
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 13:38

    بدون تكافل وتضامن اجتماعي لايمكن ان ننهض بهذا الوطن. صحيح ان الله قسم الارزاق. ولكن ايضا امرنا بان نحس بالاخر ونمد له يد المساعدة. اويل اللي جات فيه كما يقول المثل. الرحمة والاحساس بمعاناة الاخر تكاد تنعدم. وااسفاه!!! انا واعوذ من قول انا؛ واقول هذا فقط ليكون عبرة للاخرين: اشتريت مئات اغطية دافئة وملابس واكل واخذته الى قرية فقيرة ووزعت كل هذا هناك. اقوم بمثل هذه الاعمال مرات عديدة ولو كل منا ساهم وساعد الاخر على قدر استطاعته لكان شيئا عظيما. انا لا اتباهى وقلت هذا لانني ابقى مجهولة الهوية. تكافلوا وتضامنوا ومدوا يدكم للاخر. ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء.

  • said
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 14:02

    donc il n'y a pas de crise au Maroc. on sait plus ce qui se passe, est ce que celui qui a un problème de pouvoir d,achat achète une voiture neuve. il faut taxer les riches pour donner aux pauvres sinon vous allez à la ruine

  • BIDA
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 14:16

    ALORS POURQUOI ON INTRDIT LIMPORTATION DES VOITURES POUR LES PARTICULIERS ON IMPOSANT DES TAXES §§§

  • انوار
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 16:40

    المغرب غادي شاد الطريق خصوصا في تغراق الناس بالكريدي او هاد الشي غي وصل المغرب الى الحالة الي كتعيشها جارتنا اسبانيا.غرقات الناس بالكريدي او ملي جات الازمة كلشي بدا كيبكي.مخلصتيش الدولة كتدي ليك الدار او طوموبيل او لا عندك شي فلوس ف لبنك.

  • معروف
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 20:32

    الشعب يريد فقط أن يركب لا تهمه نوعية السيارة مع العلم أن كل هده الماركات التي دكرتها هي من النوع الرديء رغم الحصة الكبيرة للسيارات الفرنسية عموما لأن المستهلك المغربي يهمه الرخاء لا الجودة لأنه كان يعاني في وسائل النقل العمومية. أما السيارات الفارهة رغم قلت مبيعاتها في المغرب فرقم معاملاتها يتجاوز داسيا بأربع أضعاف . ومن وجهة نضري هادا إشهار للسيارات الفرنسية التي أصبحت تعاني من المنافسة الشرسة للسيارات اليابانية دو الجودة العالية

  • Omar33
    السبت 10 دجنبر 2016 - 12:27

    A quand un constructeur marocain d'automobile

  • محسن رباح
    الإثنين 19 دجنبر 2016 - 17:53

    كلشي بالكريدي شر شقة كريدي دير السيارة كريدي تزوج كريدي حتى طلق كريدي.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال