دعوة إلى تكتل اقتصادي مغاربيّ يعزّز الاندماج

دعوة إلى تكتل اقتصادي مغاربيّ يعزّز الاندماج
الخميس 22 دجنبر 2016 - 06:45

دعت وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي إلى “تكثيف الجهود، خصوصا في الصناعة، قصد تعزيز الاندماج المغاربي”.

وقالت لطيفة الشيهابي، الكاتبة العامة للوزارة، في معرض مداخلتها بـ”الملتقى الأول لغرف التجارة وقادة الأعمال بالمغرب العربي”، الذي نظمته جامعة الغرف الاقتصادية المغاربية في الدار البيضاء، إن التطورات التي يشهدها العالم “تفرض على الدول المغاربية التكتل اقتصاديا”.

ولفتت المسؤولة بوزارة مولاي حفيظ العلمي الانتباه، في هذا اللقاء المنظم تحت شعار: “دعم استراتيجيات التعاون والتكامل الاقتصادي بين دول المغرب العربي”، إلى أن “الدول المغاربية مدعوة إلى توجيه عملها المشترك وربط شراكة بين مقاولاتها، خاصة أنها تزخر بإمكانيات كبيرة”.

الشيهابي شددت على أن تحقيق هذا الهدف “رهين بسياسات ترمي إلى عصرنة النسيج المقاولاتي وإعادة تموقع البلدان من خلال الارتكاز على مهن تحرك النمو الاقتصادي”، معبرة عن أسفها لكون “العلاقات بين الدول المغاربية تبقى دون مستوى إمكانياتها الاقتصادية”.

وأوضحت المتحدثة أن “المغرب لن يدّخر أي جهد لتجسيد الخيار المغاربي، عبر التعاون والتنسيق وبذل كل ما في وسعه للتقدم بمبادرات تجعل من الاتحاد يتبوأ المكانة التي تليق به”.

وأكدت الكاتبة العامة، ضمن تصريح لهسبريس، أن الوزارة “تشتغل على وضع الإطار القانوني للتبادل التجاري؛ وذلك من أجل تسهيل المبادرات والاستثمار”، مضيفة أنها “تعمل على تسهيل المأمورية أمام رجال الأعمال، مع العلم أن قرار الاستثمار يبقى قرارا حرا وسياديا لهم”.

من جهته، أكد مصطفى أمهال، رئيس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بجهة الدار البيضاء-سطات، أن الوحدة بين الدول المغاربية لا يمكن أن تستقيم إلا بالتنمية الاقتصادية والتبادل التجاري بينها، وقال: “نأمل من هذا الملتقى أن يمهد لتبادل تجاري بين البلدان المغاربية، ويسهل تبادل الخبرات والتعاون والاستثمار بين رجال الأعمال بها”.

وعرف الملتقى الأول من نوعه، الذي يهدف إلى تعزيز دور دول اتحاد المغرب العربي من الناحية الاقتصادية، مشاركة رؤساء غرف التجارة بدول المغرب العربي، باستثناء الجزائر التي غابت عن اللقاء، بحسب المنظمين.

‫تعليقات الزوار

12
  • Lamya
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 07:11

    "وعرف الملتقى الأول من نوعه، الذي يهدف إلى تعزيز دور دول اتحاد المغرب العربي من الناحية الاقتصادية، مشاركة رؤساء غرف التجارة بدول المغرب العربي، باستثناء الجزائر التي غابت عن اللقاء، بحسب المنظمين."

    اذا كانت الجزائر لا تريد المشاركة في هذا الملتقى الهام جدا بالنسبة للمقاولات المغاربية, فهذا شانها هي, المنطقة المغاربية يجب ان تستثمر و تتاجر فيما بينها ليعم الرخاء على شعوبها باستثمار الثروات على احسن وجه لتحقيق التنمية و التقدم الذي تطمح له شعوب المنطقة.

  • هذا انا
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 07:43

    الجزير داءما شامخة انفها في السماء و همتها في انجم الثريا ليس بسبب جهد ابناءها وكدهم اوبقوة ذكاء حكامها لا لا ابدا بل بسخاء ارضها فقط…. لكن ذلك الشموخ و الانفة يقابله ان ارجلهم غاءرة في مستنقع عفن نتن … رب اطمس على اموالهم وان لا يومنوا حتى يروا العذاب.

  • snake
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 08:59

    المرجو نسيان اي تكثل مغاربي في ظل وجود بلاد عشرة فعقل، المفرب وتونس وليبيا كافيان لانشاء تكتل اقتصادي ، الجزائر في الهاوية وقريبا ستصبح جزء من المغرب، بعد دلك سنفكر في ادخال موريتانيا للتكثل.

  • M.K
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 09:09

    نعم هذا مانتمناه من أشقائنا في المغرب العربي…..يجب أن تتوحد الشعوب المغاربية فيما بينها و بناء وحدة اقتصادية قوية وتنمية مستدامة بعدين عن سياسة القيل و القال حتى نكون في المستوى المطلوب و نبين للعالم الذي يحيط بنا على أننا قادرين على خلق التنافسية ….

  • مواطنة 1
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 09:29

    الجزائر غائبة عن كل ما يمكن ان ينفع شعبها. المهم ان تكون حاضرة في كل ما يمكن ان يمس بوحدة تراب المغرب . ﻻ اعرف لماذا هذا اﻻصرار وهي تحصد الهزيمة تلو اﻷخرى…

  • morad
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 09:29

    اولا الجزائز تعاني من المشاكل الداخلية التى تاتي من البترودولار والسبب من عند الله لان البترول كنز ويجب اخراج الزكاة عليه ونصيب زكاة الكنز هي الخمس اي 5% مثلا اذا انتجو مائة مليار يجب ان تزكي خمس مليار
    اذا ارادو ان يحفظهم الله هم واموالهم و يجنبهم الفتن وتكالب اوروبا وامريكا عليهم ويقاس عليه كذلك الدول الخليجية .
    اذا لا زكاة = لا امن ولا استقرار والعيش بحياة الذل والخوف وكثرة الاموال

  • جزائري
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 09:31

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    أختي لامية انا معك في ماذكرتيه ولكن لنرجع لبعض النقاط المهمة وهي كالتالي :أولا وقبل كل شيء هو المحبة بين الشعبين ونزع الحقد والكراهية بيننا كمسلمين وكجيران وانساب وإخوة.
    لأني أرى وللأسف بعض التعليقات في شتى المجالات من أشقاء مغاربة تحمل عدوانية وحقد للشعب الجزائري وسب وشتم. ..صح حكومتنا الله يسامحها ضد المغرب في قضية الصحراء. .ولكن والذي لم أفهمه لماذا سب الشعب ولماذا سب الشهداء؟ الشهداء كانوا يدافعون عن الوطن والأرض وعلى تراب الجزائر ولم يكونوا يعلموا أن دماءهم الطاهرة ستذهب هباء منثورا ويأتي حكام من بعدهم يعبثون في الجزائر.
    فأرجو من كل مغربي يقرأ هذا التعليق أن يفرق بين بعض الأفراد من الحكومة وبين الجزائر وشعبها كدولة.
    فكلمة الجزائر كبيرة على شرذمة من الأشخاص في السلطة.
    ثانيا يجب على الشعوب المغاربية الاقتراب من بعضها رغم حكامنا ومن الجهتين فاخيرا الشعبين هم الضحية.
    ولو فعلنا هذا الشيء ستكون بإذن الله المعيشة احسن بيننا اقتصاديا وثقافيا واخويا.
    والسلام عليكم ورحمة الله.

  • Omar33
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 13:43

    Pour l'indépendance énergétique et l'autosuffisance alimentaire vive l'Union du Maghreb

  • اوكي
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 16:20

    اللذين يتكلمون عن غياب الجزائر هل المغرب يحضر الي الملتقيات الإقتصادية في الجزائر ؟ كفي لهذا النفاق ! الملتقي الأخير الإفريقي للأعمال في الجزائر عرف غياب كلي للمغرب و هم أحرار في ذالك

  • مغربي
    الخميس 22 دجنبر 2016 - 20:07

    النفاق والحسد والحقد أسي لوكي جاء من عندكم ، المغرب أرسل رجلا رفيع المستوى ( مستشار صاحب الجلالة المخدرم) للحضور الى مؤتمركم الفاشل ولكن اوقفتوه وطردتوه ،نحن المغاربة شعب مسالم ومتسامح مع جميع الاديان(عندنا مواطن مسيحي مغربي ؛ مواطن يهودي مغربي… الخ) انتم المنافقين والعنصورين اعتراف دولي ، الا تنساو ايام بوخروبة لما طردتم وشتتم عائلات :مغربية منتسبة مع جزائرية وحاليا شردتم افارقة.. بحالكم اسي لوكي يدفن روحو حي او احسن له يسكت …

  • اجي انقوا لك
    الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:41

    انا كنت من الذين عاشوا و عاشروا كفاح الجزائر و المغاربة معا الله يرحم الشهداء و كنا جميعا نفخر بالجزائر و نناضل لاجل استقلالها و الله و التاريخ يشهد عن ذالك و لكن مع الاسف انقلب الاخ عن اخيه و اراد ان يعمل على احتلال ارضه لانه في الواقع الانفصاليون عندكم على الاقل 5 حركات انفصالية و الفرق بين الأخوين هو ان الجزاءر و بدن اي حياء و لا تقدير للمغرب تسلح المرتزقه و الانقلابين و تاويهم و تحجز المغاربة فوق ترابها و المغرب يطلبها منذ البداية بضبط النفس و ماذا يقول اخي الجزائرى اذ قام المغرب بخلق مرتزقة يسمون انفسهم توارق او صحراوى ام امزاب او قبائل و سلحهم و طالب بالاعتراف بهم دوليا. السؤال هل الجزائر في حاجة الى الارض بل هي في حاجة لاخوان و الايام طويلة و ينقلب السحر عن السحار و تتضح الصورة الله يهدي الجميع.

  • simohamad
    الجمعة 23 دجنبر 2016 - 16:59

    le temps dira et nos futurs générations jugeront que ce temps perdu est le resultat des litiges oh combien sont nombreux entre deux pays voisins qui possèdent les grands atouts d''etre unis à jmais, mais que leurs responsables politiques ont souvent préféré le bras de fer au detriments des attentes des deux peuples. Que faire? je pense que les algériens comme les marocains peuples , partis politiques, associations, doivent se pencher serieusement sur ce point et s'organiser pour forcer le rapprochement.
    la démocratie doit se mériter et elle ne se donne pas. le développement est un atout majeur pour arriver à la démocratie. Donc organisez vous à travers vos moyens pour aboutir à cet objectif

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة