بعثة إماراتية تزور المغرب لتقييم مشاريع مقترحة

بعثة إماراتية تزور المغرب لتقييم مشاريع مقترحة
الأربعاء 28 دجنبر 2016 - 22:24

أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية أن بعثة فنية من صندوق أبوظبي للتنمية زارت المملكة المغربية، وذلك بهدف تقييم مجموعة من المشاريع الجديدة المقترحة من قبل الحكومة المغربية للتمويل، ضمن المنحة دولة الإمارات العربية المتحدة التي خصصتها عام 2013 للمغرب، بقيمة 4.6 مليارات درهم، أي ما يناهز 1.25 مليار دولار، ضمن برنامج الصندوق الخليجي للتنمية.

وحسب ما نقلته الوكالة ذاتها فإن الصندوق الخليجي للتنمية ساهم، خلال العقود الأربعة الماضية، في إدارة وتمويل 72 مشروعا تنمويا في المغرب، بقيمة تقدر بنحو 9 مليارات درهم إماراتي، تركزت على قطاعات حيوية.

وحلت بالمملكة بعثة من الصندوق المشار إليه، تباحثت مع ممثلين عن وزارتي المالية والتعليم العالي وهيئة الطرق ووزارة الفلاحة. وفي هذا الإطار قال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، إن “حزمة المشاريع المطروحة من قبل الحكومة المغربية تلبي الاحتياجات التنموية للحكومة وتساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في البلاد”.

وتناولت المباحثات الحديث عن أهمية المشاريع المطروحة من قبل الحكومة المغربية، ومدى مساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ لاسيما أنها تأتي ضمن قطاعات أساسية مثل النقل والصحة والتعليم والطاقة والمياه.

وأكد السويدي أن المشاريع الجديدة، والتي تأتي عملية تمويلها ضمن منحة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة للمغرب، “تتوافق مع الأهداف الإستراتيجية للصندوق في مساعدة الدول على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة”.

وبدأ نشاط صندوق أبوظبي للتنمية في المغرب منذ عام 1974، وأدار 55 مشروعا كمنحة حكومية بقيمة تصل إلى نحو 5.5 مليارات درهم؛ فيما بلغ مجموع المشاريع المقدمة كقروض من الصندوق 17 مشروعا بقيمة تصل إلى نحو 3.5 مليارات درهم، غطت عدة قطاعات أهمها النقل والمواصلات والإسكان والمياه والصحة والتعليم.

‫تعليقات الزوار

4
  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 28 دجنبر 2016 - 22:38

    نتمنى صادقين ان تقام تلك المشاريع في جهات المغرب التي تحتاجها أكثر من محور الرباط الدار البيضاء طنجة.
    نسمع عن المشاريع و عن الملايير من الخليجيين و لم نر منهم أحدا و لم نر لهم مشروعا في جهات المغرب التي تعاني من الاقصاء و التهميش من طرف مسؤولي الرباط الذين يبدو انهم يتسناسون أن المغرب أكبر من الرباط و الدار البيضاء و ان لا تنمية حقيقية و مستدامة للمغرب دون عدالة مجالية و دون توزيع عادل للثروات.

  • سالم الدليمي
    الأربعاء 28 دجنبر 2016 - 23:29

    نتمنى مركز تجاري كبير في العيون والداخلة
    وكذالك نسخة من مطار مراكش في مدينة العيون

  • mikou
    الخميس 29 دجنبر 2016 - 02:07

    نتمني خلق مشاريع بالمنطقة الشرقية بالمغرب ونواحيها وجدة,احفير .بركان.لعيون،فكيك،جرادة،دبدو،الناطور،تازة،حسيمة؛تاوريرت؛الدرويش…..

  • maghribi de la suisse
    الخميس 29 دجنبر 2016 - 06:43

    vous avez oubliez ZAGORA !!!!! L'ADMINISTRATION c'est la catastrophe pas de contrôle jamais une visite d'un responsable il n'y a pas d'eau.. parfois nous avons l'impression quand ne fait pas partie du Maroc nous sommes compliment oublier raison qui donne a tous les administrations a zagora de faire ce qu'ils veulent ils ont vendu toutes la ville .exp alhay asina3i des terrains vendu 2-3 fois par la commune raison qui le laisse fermer ext…..ext…….

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال