هذه حيثيات منع إنشاء "مصارف إسلامية" لأبناك أجنبية بالمغرب

هذه حيثيات منع إنشاء "مصارف إسلامية" لأبناك أجنبية بالمغرب
السبت 7 يناير 2017 - 15:00

تباينت وجهات نظر المحللين المتخصصين في القطاع المالي بين مساند ومنتقد من إقدام السلطات المالية المركزية المغربية بحصر تراخيص للبنوك التشاركية للعمل بالمغرب في المصارف التي تتوفر فيها البنوك المغربية على أزيد من 51 في المائة من أسهمها، واستثناء مصارف أجنبية كانت ترغب في العمل بمفردها في السوق المالية المحلية للمملكة.

ويأتي هذا التباين بعد تسليم بنك المغرب، بداية السنة الجارية، لرخص قانونية لخمس مصارف مغربية، خمس منها تسهم فيها البنوك الإسلامية الأجنبية بحصة تقل عن 49 في المائة، إلى جانب ترخيصه بفتح نوافذ تشاركية لباقي البنوك العاملة في المغرب، معلنا عن بداية عهد جديد للقطاع المصرفي المغربي في ظل استمرار المؤسسات البنكية المحلية نفسها بالقطاعين الكلاسيكي والتشاركي.

ويرى الخبير الاقتصادي عزيز لحلو أن مسألة سيطرة البنوك العاملة في المغرب على حصة الأسد في المصارف التشاركية يهدف إلى المحافظة على التوازنات الاقتصادية الإستراتيجية الكبرى للمغرب، الذي يلعب فيه القطاع البنكي دورا حيويا.

وقال لحلو، في تصريح لهسبريس، إن “السلطات المالية تسعى إلى المحافظة على الاستقرار الذي يتمتع به الاقتصاد المغربي، وترفض أن يتم المساس به من أية جهة كانت خاصة في ظل المخاطر المالية الكبرى التي تتعرض لها المجموعات المصرفية في الأسواق الدولية؛ لكن ما يجب التأكيد عليه هو أنه يجب العمل على تشجيع المنافسة بين المؤسسات المصرفية في المغرب، لتجاوز الاختلالات التي يعانيها في الوقت الحالي على هذا المستوى، أي التنافسية الحقيقية”.

وفي معرض تعليقه عن سؤال حول استثناء كل من مصرف “الريان” القطري وبنك الإمارات دبي الوطني من الحصول على ترخيص لفتح مصارف في المغرب، اعتبر حميد خلود، رئيس المركز المغربي للمالية التشاركيّة المعروفة اختصارا بـ”قُدوَة”، أن بنك المغرب احترم حرفيا القانون المغربي الذي يشدد على ضرورة امتلاك بنك مغربي لنسبة لا تقل عن 51 في المائة من أسهم المصرف التشاركي المراد تأسيسه في المغرب، موضحا أن القانون دخل إلى حيز التنفيذ قبل تسليم هذه الرخص وبنك المغرب ملزم بتطبيقه حرفيا.

وفي المقابل، اعتبر حميد خلود، في تصريح لهسبريس، أن منع المصارف الأجنبية من إنشاء مؤسسات بنكية تشاركية يخدم مصالح المؤسسات المالية المغربية بشكل أو بآخر ويمس بالتنافسية في هذا القطاع، ولا يخدم مصلحة المستهلك المحلي.

وقال رئيس المركز المغربي للمالية التشاركيّة المعروفة اختصارا بـ”قُدوَة” إن “ما يجب أن نشير إليه في الوقت ذاته هو أن إدخال المنافسة في هذا القطاع سيكون في مصلحة الجميع، بما فيه البنوك المغربية”.

‫تعليقات الزوار

75
  • taskala
    السبت 7 يناير 2017 - 15:11

    عدم السماح للبنوك الاجنبية في مجال المعاملات الاسلامية دليل على نية البنوك التقليدية الاستفراد بالزبون المغربي و استنزاف ارزاقه تحت مسمى البنك الاسلامي. فلو دخلت بنوك اسلامية ذات خبرة كبيرة في المعاملات الاسلامية لاقبل عليها المواطن و لافلست البنوك المغربية. صراحة هذا ضرب صارخ للتنافسية فالدولة دائما تقف حجر عثرة امام مصلحة الزبون و ترعى مصالح كبريات الشركات الجشعة.

  • ياسين الوهابي
    السبت 7 يناير 2017 - 15:12

    الابناك الإسلامية ماهي إلا وسيلة للتحايل والسرقة بإسم الدين

  • الله يهدي ماخلق
    السبت 7 يناير 2017 - 15:16

    51%يعني التحكم في جميع القرارت يعني سفينة اسلامية بربان علماني الله يهدي ما خلق

  • مواطنة
    السبت 7 يناير 2017 - 15:16

    منذ سنين ونحن ننتظر فتح الأبناك التشاركية أبوابها في بلدنا الحبيب لاكن اليوم بكل صراحة أصبحت اشك في مصداقيتها !!! خصوصا بعد الإعلان عن تشاركها مع الأبناك الربوية !!!!!!!

  • hbal
    السبت 7 يناير 2017 - 15:16

    بالعكس، إدخال بنوك خارجية، سيجلب الملايير من الدولارات، وسيشغلون عدد كبير من الاطر المغربية، المشكل هو أن بنك لوبيات البنوك المغربية لا تريد الدخول في المنافسة الشريفة، وتعلمون جيدا من هم أصحاب البنوك!!!

  • ali
    السبت 7 يناير 2017 - 15:17

    لم افهم كيف البنك الاسلامي او التشاركي يربح اكتر من البنك العادي او ما يسمونه الربوي في اي معاملة او شراء . الدي يربح اكتر هو الحلال ؟ والدي يربح اقل هو الحرام ؟ اضن ان لا يوجد اكدوبة اكبر من هاده في هادا العصر .

  • يوسف
    السبت 7 يناير 2017 - 15:18

    ولماذا لا يتم تطبيق شرط ال 51% على البنوك الغير تشاركية؟

  • رضوان
    السبت 7 يناير 2017 - 15:18

    هي بنوك أضافت الى شعارها سبحة واسم اسلامي تشاركي

  • زهير كطوان
    السبت 7 يناير 2017 - 15:19

    طلبي من هذه البنوك أن تسهل عمليا ت الدفع والأخذ عن المواطن وأن تتساهل في الإقتطاعات الشهرية

  • MaBravo
    السبت 7 يناير 2017 - 15:21

    الدوله العميقه تتحكم في السياسه و المال ولا تريد ان تقسم الكعكه. و الفاهم يفهم

  • mks
    السبت 7 يناير 2017 - 15:21

    المشكل راه فالمغاربة لي عندهم جوج رؤوس ، دارو البنك الإسلامي مشكل ماداروهش مشكل .

  • ليلى
    السبت 7 يناير 2017 - 15:22

    هناك فروع لابناك اجنبة بالمغرب ك القرض الفلاحي و الشركة العامة …مما يعني ان كلام الخبير لحلو عار من الصحة . كل ما في الامر هو ان الابناك المغربية او الاجنبية الموجودة بالمغرب اصحابها و المساهمين فيها من كبار رجال الاعمال و يخافون من منافسة الابناك الاسلامية لان اغلب المغاربة سيحولون اموالهم اليها نظر لما يعانوه مع الابناك التقليدية على الاقل الشخص ادا اخد قرضا يعرف انه بدون فائدة اي ربا و انه لم يرتكب دنب . و مهما يقل البعض بان الابناك الاسلامية ك التقليدية فاقول له ان الله احل البيع و حرم الربا . نقطة و انتهى . يعني كاشخاص قد لا نفهم المغزى لتفاوت الفهم و الواجب هو ملاحظة التشديد على حرمة الربا و تجنبه .

  • Ahmed160
    السبت 7 يناير 2017 - 15:22

    بدون لف أو دوران ماكاين والو .اللوبي المتحكم في القطاع ستظل سيوفه مسلطة على رقاب العباد والسلام.

  • مهاجر
    السبت 7 يناير 2017 - 15:25

    ما كاين لا بنوك اسلامية لا والو، ضروري عملو عصا في ررويضا لأ حاجة في صالح مواطن مغربي

  • هي والو
    السبت 7 يناير 2017 - 15:27

    انتظرت تلك الابناك بفارغ الصبر فكانت الصدمة الكبيرة . يبقى المغرب دائما اسثتناءا . تخيلوا في اوربا توجد ابناك اسلامية مستقلةذ؟؟؟؟

  • hammouda lfezzioui
    السبت 7 يناير 2017 - 15:30

    هناك تجارب في مصر ذهبت فيها اموال الناس بالباطل وظلما وعدونا بعدما ظنوا في البنوك ''الاسلامية'' خيرا ''مشات فلوسهم على عينيهم ضبابة'' .

  • Hicham
    السبت 7 يناير 2017 - 15:30

    Nos Banques au Maroc sont les plus mauvais, la même choses depuis 20ans, c'est vrais qu'ils ont beaucoup de produits mais que des mensonges, même si tu as des garanties ils te demandent d'autres garanties des autres garantis, des agios toute ta vie et si tu n'a pas pas fermer ton compte leurs systèmes informatiques continuent a t'envoyer les agios après c'est l'avocat. …….par contre les banques islamiques ils te disent crédits sans intérêts !!!, la vérité c'est qu'ils te donne des fonds mais ils sont associées avec toi tu payes pas il prennent ton bien. ……..maintenant s'ils sont associées avec les banques Marocaines ils faut oublier les crédits ils vont êtres contaminés. ……

  • المذاق والحلاوة
    السبت 7 يناير 2017 - 15:33

    أصحاب الابناك ، مصابون بالجشع الشديد، ولا يمكن أن يسمحوا للابناك الأجنبية بمنافستهم، وخصوصا اذا اصطفت وراء " الإسلامية "، كما أن تسمح بأن يخطف منها الآخرون الغنيمة التي طالما سال لعابهم من أجلها وألقوا مذاقها وحلاوتها .

  • ضياع المستهلك المغربي
    السبت 7 يناير 2017 - 15:37

    منع المصارف الأجنبية من إنشاء مؤسسات بنكية تشاركية يخدم مصالح المؤسسات المالية المغربية بشكل أو بآخر ويمس بالتنافسية في هذا القطاع، ولا يخدم مصلحة المستهلك المحلي، كلام صحيح و في الصميم، اذ لا احد يهتم بالمواطن المغربي.

  • hamid
    السبت 7 يناير 2017 - 15:38

    السماح للمصارف الأجنبية بممارسة ما يسمى بالمالية الاسلامية هو تقديم الوطن لأجانب همهم الوحيد استنزاف جيوب المواطن ونهب المغرب ونشر الفكر الوهابي المسموم.
    على مل حال اتنبىء لهاته المصارف بفشل ذريع ومدو. لان حبل الكذب قصير وسيكتشف المواطن البسيط ان ما يسمى بالمالية الاسلامية ما هي الا وجه اخر أبشع من المالية التقليدية. وسيكتشف ان التلاعب بالالفاظ لن يعفيه من دفع نسب الفوائد

  • mounir
    السبت 7 يناير 2017 - 15:43

    المسألة ليست في المساس بالاستقرار البنكي المغربي بل في الخوف من المنافسة لانهم بكل البساطة يمتصون دماء الشعب. انظروا الى اتصالات المغرب كيف كانت ايام الاحتكار و كيف اصبحت الان و الهاتف التابت هو الاخر قريبا سيتم ايقاف الاحتكار و ستتهار الشركة. جميع دول العالم فيهاابناك اسلامية مستقلة و في المغرب ابناك ربوية ترتدي العباءة فتصبح تشاركية. المرجو من اهل الاختصاص في الاقتصاد توضيح الامر للمغاربة و اعطاء فتوى حول هذه الابناك من أئمتنا الاجلاء

  • درب السلطان
    السبت 7 يناير 2017 - 15:54

    لن تكون في مصلحة المواطين،! بل في مصلحة الابناك المغربية التي تتقل كاهل المغربي بالفواءد الكبيرة والتي لاتوجد لها قوانين تحددها على غرار الدول! و التي تحوله الى اجير لذيها مدى الحياة يعود عليها بالنفع وليس عليه.جل الموضفين في الاداراة عندهم قرض شخصي او سكني مع هؤلاء الابناك، حتى اصبح المواطن لا يعطي مردودية في عمله اكتر من نفع البنك السالبة له ماله وحياته وفكره ونشاطه. اذن لمن المصلحة؟ . لماذا لم ترخصوا للابناك الاسلامية المنفردة بقراراتها ومالها ، في السوق المالي المغربي لي تكون المنافسة شريفة، ويستفيد المواطن والوطن؟ و تزداد الاستتمارات الكبيرة وتكتر المقاولات الكبيرة والصغيرة منها ؟

  • القوي يأكل الضعيف
    السبت 7 يناير 2017 - 16:00

    الحيتان الكبيرة تريد البحر كله لها لتأكل كل فريسة تدخل بحرها فشعارهم لا للمنافسة الشريفة ولا لمصلحة الشعب .يريدون أن يأكلوا الكعكة وحدهم .مصاصو دماء الفقراء لا هم لهم سوى الكسب من عرق الآخرين

  • khalid
    السبت 7 يناير 2017 - 16:07

    Salam les banques dite islamique n existe pas
    il on remplace les intérêts par le mot morabaha.
    votre crédit est plus cher par rapport à une banque classique

  • ياسين المهدي
    السبت 7 يناير 2017 - 16:13

    اظن اغلب اصحاب التعليقات لم يطلعوا على بلاغ بنك المغرب. حقيقة الامر هناك 5 تراخيص منحت ل 5 ابناك مغربية بشراكة مع بنوك اسلامية اجنبية . هذه الأبناك التشاركية ستكون مستقلة و ستستفيذ من تجربة هذه الابناك الاسلامية و منتوجاتها. و كذلك اعطيت 3 رخص للابناك الاخرى لفتح نوافذ للمنتوجات التشاركية. و يجب الاعتراف بان المغرب هو اول بلد على الصعيد العالمي الذي اعطى 8 تراخيص لفتح ابناك تشاركية دفعة واحدة.

  • hammouda lfezzioui
    السبت 7 يناير 2017 - 16:14

    ا عظم وابشع فكرة ابدعها الانسان في التاريخ هي ''البنك'' .ولا يهم ما هو لونه ,شخصيا افضل البنك ''البودي'' ,نسبة الى بودا والبودية .يا امة ضحكت من …

    هناك بنوك ابدعها الانسان الامازيغي منذ قرون ''اكودار'' ومفردها اكادير .يكفي فقط تطوير الفكرة ,والتضحية في سبيلها.يترك فيها الانسان الامازيغي كل ما يملك :عقود,ذهب,فضة ,ثمار وخضروات مجففة ..
    ويدفع مقابل ذلك :ما ياكله القط ,اظافة الى اجرة الحارس وتؤخد عينيا من ما اودعه الانسان ,سواءا كان قمحا او شعيرا..

  • تواطؤ الجواهري
    السبت 7 يناير 2017 - 16:38

    ضغط من أغنياء البلد و تواطؤ من وابي بنك المغرب مغهم ليظفروا بالكعكة لوحدهم.

    لأن الأبناك الأجنبية ستفرض المنافسة و خدمات عالمية و جودة كبيرة… هذا سيقلص من ربحهم السهل.

  • متتبع
    السبت 7 يناير 2017 - 16:42

    مازلنا لم نرى أي اعلان أو أشهار للمنتوجات التشراكية لهته البنوك المغربية و ماهي نسبة الربح

  • مغربي.....
    السبت 7 يناير 2017 - 16:44

    مصرف إسلامي ، حزب إسلامي ، تنظيم إسلامي . ……. و جل المذنبات الإسلامية المعاصرة ما هي إلا ألوان و مستحظرات جيئ بها لتشكيل أحسن لوحة فنية منفرة في لإسلام .

  • متتبع لهسريس
    السبت 7 يناير 2017 - 16:49

    لا فرق بين من يرغب سرقتك ذون سابق انذار ومن يضع يدع في جيبك ليسرقك مع قول بسم الله… البنك بنك كان مسيحي او بنك اسلامي او غيره لان مبني على الربح وكل خدم للزبون لابد ان يؤدي ثمنها والبنك هو من يحدد ثمنها ولا مراجع له ماذام يوفي بالتزامات اتجاه ((الدولة))

  • hammouda lfezzioui
    السبت 7 يناير 2017 - 16:51

    ما هو البنك الاسلامي ?
    افهموني اخوتي المسلمين على قد عقلي وبالخشيبات .وفي المقابل اريد الاجابة عن بعض الاسئلة وهي:
    -هل ستقطع رساميل دولية البحار للاستثمار في المغرب وحبا في اعين المغاربة?
    -انسان يريد شراء بيت عن طريق ''البنك الاسلامي'' كيف?وكم هو نسبة الفائدة?
    ولا تهمنا التسمية ,سميوها انتوما الحلاوة.

    رحمك الله يا شيخنا ماركس:
    ''L'histoire de toute societe jusqu'a nos jours n'a ete que l'histoire de luttes de classes.''
    manifeste du parti communiste

  • drif
    السبت 7 يناير 2017 - 17:08

    Le but c est d avoir un crédit halal. Là ils essaient de jouer le marquetting. La mauvaise blague c est que les banques marocaines doivent participer dans ces banques!! Ca elimine d embler la condition hallal

  • mehmmmmmmmmmmmmmet
    السبت 7 يناير 2017 - 17:12

    اللوبي البنكي المغربي مسيطر حتى النخاع على اقتصاد المغرب البق ميزهق عاجباه الحالة ودخول منافسين أجانب يهدد مصالحه، وبنك المغرب يعتبر عراب هذا اللوبي.

  • ضد النفاق
    السبت 7 يناير 2017 - 17:35

    في الوقت الذي تستثمر الابناك "الاسلامية" في المشرق مقابل فائدة نقدية من الأبناء الدولية ، هاهي مثلها لكن في المغرب عند حلول الضلام بميزاج آخر كالاسود تقول بأنها ضد الحرام ونعم للحرام بلون الحلال.
    كيف الفائدة في الحلال وبدونها في الحرام وراء الكواليس ! ؟

  • hammouda lfezzioui
    السبت 7 يناير 2017 - 17:49

    -كل ما هو مؤكد ان الابناك والشركات ووو تسعى دائما الى الربح
    -نعم فتح باب المنا فسة هو في صالح المواطن ,ولنا في ميدان الاتصالات عبرة.
    -نعم هناك جهات عدة ,يعتبر الوضع القائم حاليا في صالحها,وستضرر ارباحها بعد تحرير السوق.هذه امور لا تخفى حتى على الجدات العجائز.
    البنك مثل المقهى '',بنادم كيتخير الى كثروا المقاهي'',وان كانت قليلة فهو ''كيقضي باللي كان''.
    فما هي حكاية البنك الاسلامي ?

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 7 يناير 2017 - 17:59

    taskala
    وهل ستكون بخير لو أفلست الأبناك المغربية ؟
    بعلمك إذا أفلست فإن الاقتصاد الوطني برمته هو الذي سيفلس ومن الشهر الأول ستجد نفسك بدون راتب ولا سيولة ولا حتى خبز !
    أعتقد أن الجهل والأمية أوقعت فيكم وقعا شديدا وأن معرفتكم للكتابة والقراءة لا تعني أن رؤوسكم فيها شيئ من الوعي والحضارة

    وهل ستتصدق عليك ما تسمي نفسها ب"الأبناك الإسلامية" بديون بدون فوائد كيف ما كانت مسميتاها ؟
    وقبل أن تكون دقيق في ما يخص التمويلات الإسلامية فهل أنت أصلا تؤدي باقي الشعائر الإسلامية كما يجب ؟
    هل تصلي بخشوع وتنقطع عن الدنيا دون ان يتسكع مخك في متاهات المشاكل التي تعاني منها ؟
    هل تتصدق على من هم أفقر منك هل تزكي من أموالك هل تغظ النظر هل لا تمارس النميمة في الناس هل لا تكذب هل لا تخالف وعودك هل لا تنافق هل تشارك الشعب المنتج في دفع الضرائب هل تطعم مسكينا إذا مد لك يده ؟
    وهل وهل .. ؟
    لو كان دخول الجنة يا حبيبي يتوقف فقط على ما يسمى ب"التمويل الإسلامي" لما كان أهل الشرق ألأوسخ أولى منك بها ولما عفاهم الله مما هم فيه من حروب وضعف وهوان وذل أمام القوى الأجنبية التي تستعبدهم وتبتزهم في أموالهم وأعراضهم واستقلالهم

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 7 يناير 2017 - 18:01

    واش تاضنوا الرأسماليين الكبار يخليوا ابناك خليجية تدخل للمغرب ؟ فحذاري من الأبناك التشاركية فغلافها الإسلام وتعاملها ربوي

  • bdou@
    السبت 7 يناير 2017 - 18:05

    إطلاق صفة (إسلامي) على أبناك دون غيرها يعتبر شيطنة للبنوك الأخرى، فمقابل الإسلامي هو الكافر، تماما مثل طائفة من المسلمين تطلق على نفسها وصف (السلفية) وهي بهذا تصف غيرها بأنهم في ضلال مبين على غير نهج السلف الصالح . القضية كلها فيها ما يطلق عليه اسم (الحيل الشرعية)، يعني إذا كان البنك العادي سيقرضك مالا لتشتري به دارا مقابل فوائد فالبنك الذي يسمي نفسه إسلاميا يشتري المنزل ويبيعه لك بثمن فوق ثمنه العادي ، وحين ينتهي الزبون من دفع الأقساط بعد سنين سيجد نفسه دفع في المنزل مثل المبلغ في حال تعامل مع بنك عادي أو أكثر، الحرام معروف للناس بالفطرة، كل أهل الأرض يعرفون أن الربا الذي يعتبر عملا سيئا هو أخذ مال زائد عن القرض من مستدين فقير (يستحق الصدقة) استدان للاستهلاك وليس لتحقيق منفعة، وهذا هو المحرم في القرءان، حيث يأتي الربا كلما ذكر الفقراء المحتاجين والصدقات، فالفقير إما أن تتصدق عليه أو تقرضه، إن أقرضته فلا تستغل حاجته لتشترط عليه دفع فوق ما اقترض.

  • abdou
    السبت 7 يناير 2017 - 18:08

    هل تعلم ان المنيا والولايات المتحدت نسبة الفاءدة فيها 0 والبناك الاسلامية متوجدة المغرب اخر من يعلم

  • الحـــــــــاج ع. الله
    السبت 7 يناير 2017 - 18:19

    تريدون بنك "إسلامي" أجنبي خالص !

    إنشاء الله يأتيكم أحدهم كالعمودي صاحب فضيحة لاسامير الذي سرق 12 مليار دولار، ويفتح بنك إسلامي "خالص" تحت اسم "البنك الإسلامي للخير والبركة" أو ما شابه هذا … وبما أنكم سذج وغوغائيين ستتهافتون كلكم عليه وستفحون فيه حسابات وستحولون إليه مذخراتكم … وبعد عامين أو ثلاثة سيجمع بعض العشرات من الملايير من الدولارات من مذخراتكم وسيقوم بتحويلها إلى الخارج بردا وسلاما … ثم يقول لكم بانها استثمرت في مشاريع "تشاركية" أفلست ولم تتكلل بالنجــــــــــــاح وأن هذه هي قوانين اللعبة وما عليكم سوى الصبر والسلوان !

    وبعدها ستتباكون عن الأبناك المغربية (الي ربات ليكوم الركابي) وجعلت مكنكم "رجال" وبالخصوص على البنك المركزي وستحملون الدولة مسؤولية ضياع مدخراتكم … وعندها لن تنفع شكايات الغوغائيين ولا بكائهم ولا تضرعاتهم … انتهى !

    كل من يبخس هذا الوطن وشركاته ومقاولاته ورجالاته الذين ينتجون ثروته التي بفضلها تأكلون الخبز المدعم سيبخس الله حياته طوال عمره وما تعبرون علنه من بؤس ويأس وفقر إلا دليل على أن الله يصليكم الآن عقاب شديد في حياتكم ومثله أشد في مماتكم.

  • un sujet
    السبت 7 يناير 2017 - 18:32

    le marché de façon á ce que la nation soit l’ultime bénéficiaire. Dans ce pays l’état empêche la concurrence pour protéger les intérêts d’une caste spécifique et entretien la pourriture croyant que cette caste gavée de cette manière protégera le pouvoir

  • طحن مو؛المستهلك
    السبت 7 يناير 2017 - 18:38

    51% يعني التحكم فجميع القرارت..يعني مكاين لا منافسة لا تا حمص..

  • khalid
    السبت 7 يناير 2017 - 18:47

    من البدهي ان يكون نضام راس مالي ربوي سد منيع لاي نضام اخر فالراس مالية الربوية الاقطاعية لاتمت باي صلة و تتناف كليا مع التشاركية لذا فلا مجال ان يلتقيا وان تواجدا فمن البدهي ان يختار الزبون التشاركية
    ادن لامجال لسماح لها بالدخول

  • عبد الله
    السبت 7 يناير 2017 - 18:50

    السلام،
    والله إلى سمعتو نصيحتي كل واحد يخرج فلوسو من البنك.
    أسيدي خلي الأبناك الإسلامية الحقيقية تدخل وديرو قانون يؤطر القطاع.
    هاد البلوكاج راه ماشي في صالح البلاد. خاص يعرفو هاد المسؤولين القدام راه العالم يتغير واراكوم غادين تخرجو علينا الله يهديكم

  • Le banquier
    السبت 7 يناير 2017 - 18:57

    Entendons_nous bien! Les banques islamiques,agissent dans le cadre d'un crédit_bail,c'est à dire,d'un contrat de louage d'un bien mobilier ou immobilier assorti d'une promesse unilatérale de vente en fin de contrat.(leasing),il faut prendre,obligatoirement,une assurance,le produit acheté,revient,donc plus cher,que dans une banque classique,c'est ce qu'il a démontré votre expert aziz lahlou,mathématicien économiste,marxiste,à ne pas confondre avec l'autre expert abderrahmane lahlou,gérant d'écoles privées,et spécialiste de l'économie islamique,c'est aux observateurs d'analyser,les points de tous,nos experts.

  • الصحراوي المغربي
    السبت 7 يناير 2017 - 19:18

    لافشال الابناك الاسلامية والانسحاب لان لو ترك بنك المغرب استقلالية الابناك الاسلامية لفر الجميع اليها لان الشعب المغرب مسلم ويتعامل بالاسلام .
    اما قضية التوازنات تمويه للشعب .اتحداكم ان تتركوها تستقل بابناكها ويتعامل معها الشعب عن رضاهم في الشهر الاول تظهر النتيجة هناك حملة ضدها السؤال ان هده الابناك موجودة في كتير من ابلدان لمادا سمح لها ولمادا لم تقم هده الضجة مادام الانسان حر في اختياره

  • عبدالقادر.م
    السبت 7 يناير 2017 - 19:32

    الخوف كل الخوف من أن يترك الزبون المغربي الأبناك الربوية لدرجة لن تجد معها حتى بما تؤدي به أجور موضفيها لا أقل ولا أكثر.

  • Ssimerouane
    السبت 7 يناير 2017 - 19:33

    بغض النظر عن الطابع الاسلامي ام لا. هل من الممكن مثلا لمستثمرين مغاربة فتح بنك جديد حتى لو كان ربويا ؟ طبعا لا. الامر لا يتعلق بحماية الاقتصاد الوطني و لكن باحتكار حلمات بقرة المغرب.

  • الزفت
    السبت 7 يناير 2017 - 19:40

    السلام ، هده الأبناك يجب على المغاربة من الطبق الفقير والمتوسطة الحدر من التعامل معها وغاصة على الطريقة التشاركية لأن الخسارة ستؤثر على الفرد أكثر من البنك والأرباح التي يدل فيها الفرد مجهودا لوحده سيعود نصفه إلى هده الابناك دون أي مجهود يدكر.
    هنا على الدول المغرببة أن توعي المواطن بما هو آت و المختصين في الامر من المعارضين لهدا الأبناك التشاركية او من هم غير معارضين اها ان يقدموا جميعا الاجابياث والسلبيات وحتى الإعلام له دور الأهم في هده القضية. ولكم واسع النضر.

  • Analyste
    السبت 7 يناير 2017 - 20:00

    Au n12,leïla,toutes les banques qui travaillent au maroc,sont de droit marocain,même si,leur d.g.est,non marocain,elles sont soumises au contrôle,de bank al maghrib et au contrôle du ministère des finances

  • بلال
    السبت 7 يناير 2017 - 20:02

    ﻣﻨﺬ ﺳﻨﻴﻦ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻓﺘﺢ ﺍﻷﺑﻨﺎﻙ ﺍﻟﺘﺸﺎﺭﻛﻴﺔ ﺃﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻠﺪﻧﺎ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻻﻛﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻜﻞ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺍﺷﻚ ﻓﻲ ﻣﺼﺪﺍﻗﻴﺘﻬﺎ !!! ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻹﻋﻼﻥ ﻋﻦ ﺗﺸﺎﺭﻛﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻷﺑﻨﺎﻙ ﺍﻟﺮﺑﻮﻳﺔ

  • عجيب اجتهادات بعض المسؤولين
    السبت 7 يناير 2017 - 20:19

    عجيب امر بعض المسؤولين يجتهدون ويمنعون استثمارات هائلة كانت لا محالة ستنعش الاقتصاد الوطني ، حرصا على التوازنات بالاستفراد بالمواطن و الحفاظ على مردودية ا ستنزافه !!!!!!!!

  • Muslim
    السبت 7 يناير 2017 - 20:33

    On a gagné un challenge car on vient de développer des nouvelles coopérations avec les banques arabes, via des fusions pour certaines banques, on peut faire des études approfondies pour améliorer la rentabilité en utilisant l'informatique par exemple, en créant un logiciel marocain intelligent on peut le commercialiser dans toutes les banques avec lesquelles nous sommes partenaires, et d'autres produits suivront

  • adil
    السبت 7 يناير 2017 - 20:33

    معرفتوش علاش ببساطة هناك لوبي يضغط في هذا الاتجاه ويخافون من انهيار للابناك الربوية الحاصول ولفو ياكلو فلوس لحرام ويطلعو بزربة

  • ABDELHAK
    السبت 7 يناير 2017 - 21:46

    في اوربا توجد ابناك اسلامية مستقلة …اللوبي البنكي المغربي مسيطر حتى على اقتصاد المغرب…

  • انس
    السبت 7 يناير 2017 - 22:16

    الى بغيتي تشرب العصير خاصك تزيد فيه قليل من الخمر اولا خليك عطشان.
    انا لن اتعامل لا مع الابناك الربوية القديمة و لا الجديدة.

  • أدمغة هواء
    السبت 7 يناير 2017 - 22:30

    "منع المصارف الأجنبية من إنشاء مؤسسات بنكية تشاركية يخدم مصالح المؤسسات المالية المغربية ويمس بالتنافسية في هذا القطاع، ولا يخدم مصلحة المستهلك المحلي."
    لأن الأبناك المغربية تشكل عصبة أو عصابة لمص دماء المواطن المغربي وتحارب كل من فكر في خدمة هذا الشعب ولو كان من أصحاب الخير من الأجانب. لك الله يا مواطن..كشف الحساب سيكون عند الله غدا..

  • Al maghribi
    السبت 7 يناير 2017 - 22:38

    C'est une bonne opportunité et une grande opportunité même, on peut baser les sièges à Casablanca pour un pôle de finance islamique, d'autres banques islamiques viendront s'ajouter aux nouveaux partenariats déjà noués, avec des experts dans le domaine de la finance, on peut donner un élan à l'accès à des nouveaux marchés qui vont être prospectés par ces banques, ce qui va bénéficier à l'exprtise marocaine aux niveaux déjà des infrastructures avec lesquels fonctionneront ces banques, comme les systèmes informatiques, les agences de publicité, de marketing, …., au niveau de tout le réseau de ces banques où qu'elles soient au Maroc, au Qatar, au Bahrein, au Q8, en Arabie saoudite, les pays africains, etc
    Ensuite on pourra fournir ce réseau en d'autres équipements, en allant du stylo et du papier, jusqu'aux GAB, en passant pas les sièges de bureaux en cuir
    Bi idni allah

  • Pedro
    السبت 7 يناير 2017 - 22:58

    ادا كانت نسبة الفاءدة صفر في الماءة فمرحبا بهده البنوك. اما ادا كانت نسبة الفاءدة غير دلك فهي مجرد بنوك وليست اسلامية.

  • Cit
    السبت 7 يناير 2017 - 23:04

    Est ce que pour les bank classiques, il faut que plus de 51% du capital soit marocain ???
    Le maroc est signataire de l organisation de l OMC : ou est la libre concurrence???

  • اللوبي البنكي
    السبت 7 يناير 2017 - 23:49

    الحقيقة
    هناك ما يسمى بالمغرب
    اللوبي البنكي
    وهدا اللوبي يفعل ما يريد بواسطة اخطبوط بنكي يقتطع من حسابات الزبناء كيف ما شاء ومتى شاء كمايفعل الدئب بالشاة خصوصا في انتشار الامية المالية
    وبطبيعة الحال فان هدا اللوبي يعارض البنوك الاسلامية العربية والتركية من دخول المغرب
    اما المجلس العلمي الاعلى فلم يكن سوى اداة تماطل في تنزيل مشروع البنوك الاسلامية
    وحيث وقع تجادب الحبل بين الوالي جواهري ووزارة بنكيران دخل مرحلة سياسية حول رقم معدل النمو اربعة او اقل بالمائة
    ونظرا لضعف التجربة المغربية في ميدان البنوك الاسلامية ولخوفها من نقص في هامش الربح فانها ارتات ان تعقد شراكة مع اربعة اة خمسة بنوك عربية وازاحة باقي البنوك الاسلامية التي تنتشر بالدول العربية والاوروبية
    ونظرا لضعف الكوادرحصلوا على مناصب بهدايا مالية ببنك المغرب واللدين لا يهمهم سوى المناصب والسيارات الفخمة فانهم كانو يتواطئون مع القطاع البنكي
    وتعد بعض الخرجات المرتجلة لبعض الكوادر اللدين لهم علاقة زبزنية خلال توظيفهم سوى نوع من اطفاءالنار بالكازوال وهو ما زادها اشتعالا
    اخواني المغاربي البنوك والكازوال يخرقكم ويثقب جيوبكم

  • hassan
    الأحد 8 يناير 2017 - 00:01

    في سنة الجفاف داءما اقترض مليون من البنك اضعه بجانبي تحسبا للاسوا هل االبنك الاسلامي سيفرضني ادا قصدته طبعا لا ثم لا ادت لا يصلح لصالحة

  • adil de kenitra
    الأحد 8 يناير 2017 - 00:03

    سئلت في دار الصفاء التي تعتبر من البنوك ألإسلامية فكان الجواب صادم قالو لي نسبة الربح هي 100% يشترو لي منزل ب 31 مليون و سايأخدون مني 62 مليون مقسمة على 25 سنة أين لإسلام هنا

  • from san francisco calif
    الأحد 8 يناير 2017 - 05:50

    بغيت نعرف غير اسم شي دولة اسلامية فيها الحقوق,ؤالعدالة,ؤالمساوات,ؤالقانون فوق الجميع.ماكيناش,,,,

  • hammouda lfezzioui
    الأحد 8 يناير 2017 - 08:53

    ا لى عادل 63
    ان كان ما قلته صحيحا فذلك ما يطلق عليه المغاربة ''الحسانة بلا ما'' .
    شخصيا لم يسبق لي ان تعاملت او اقترضت من عند اي بنك ,اكتفي دائما بما هومتوفر حتى تمر العاصفة وقت الشدة ,وان طالت العاصفة اقصد بعض افراد العائلة .وانا بخير والحمد لله .اظافة الى امر مهم ,زوجتي ليست من النوع التي تدفع الزوج الى الجحيم .

  • عبد الله
    الأحد 8 يناير 2017 - 09:02

    ان المعاملات في البنك التشاركي تختلف عنها في البنك التقليدي. فليس هناك اي قرض في البنك التشاركي. ومن ينتظر القروض بدون فوائد فهو واهم.

  • عبدو
    الأحد 8 يناير 2017 - 09:28

    ما معنى قانون يشترط توفر البنك الأصلي (أي الربوي) على نسبة 51% أي أن هذا البنك التشاركي سمته الأساسية ربوي و سلطة القرار في يد البنك الربوي التقليدي فيما يتعلق بمعالجة الملفات. خلاصة القول أن لوبيات المؤسسات المالية ببلادنا ترفض دخول بنوك إسلامية حقيقية للإستثمار في السوق المغربي.حفظ الله بلادنا من شر الفتن

  • Nabil
    الأحد 8 يناير 2017 - 09:32

    سلام خليو لفلوس لمخبية تبان راه غادي تحرك الرواج مزيان انشاء الله.

  • Omar
    الأحد 8 يناير 2017 - 12:06

    المخزن دائما يحسب الشعب على أنه جبان و مغفل . أما هذه البنوك ماهي الا نسخة لأختها بل اكثر من ذلك ستمول من أموالها الحرام في الأصل .

    اذا أردتهم الحلال لاتبحثو عنه في المملكة المغربية . لأنه يقودها ثلة من العلمانيين .

  • لماذا رفضت الابناك الاسلامية
    الأحد 8 يناير 2017 - 13:53

    باختصار تم رفض جميع طلبات التي قدمت على انفراد من قبل المصارف الخليجية ،لأنها باختصار ستنشأ منافسة كانت ستنعكس لا محالة إيجابيا على المواطنين وعلى انعاش الاقتصاد

  • Boukhdada
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:18

    إن الترخيص للبنوك الاسلامية أكيد سيخلق حرج كبير للبنوك الوطنية حيت غالبية المشتركين المغاربة والعرب المتعاملين والناشطين سيحولون كل انشطتهم المالية للأبناك الاسلامية للفرق الشاسع للخدمات والتهسيلات المقدمة من الجانب الاسلامي الربوي لدلك فطن اللوبي البنكي لخطورة ماسيترتب إن سمح لهم بالنزول بكل تقلهم للسوق المالية المغربية

  • احتكارعملة متداولة في مستعمرات
    الإثنين 9 يناير 2017 - 03:30

    يجب على وزارة الاوقاف و المجالس العلمية المعنية بلافتاء إصدار بلاغ يتضمن فتوى تمنع الابناك الربوية المغربية من ميدان الصيرفة الاسلامية بحجة انها ربوية و مالها من حرام و ان ما تدعيه السلطة في بلاغاتها من مواقف مثل ( التصرفات المتطرفة وغير المقبولة تتناقض والتعاليم الإسلامية السمحة المبنية على نبذ الغلو والتشدد، وتتعارض وثوابت المجتمع المغربي المؤسسة على الوسطية والاعتدال ) ينطبق على المؤسسات المالية التي يملكها خدام الدولة و التي اسست على قاعدة الاحتكار مند اتفاقية إيكس ليبان التي سهر عليها الجنرال Marie-Pierre Kœnig وزير الحرب الفرنسي و معروف بفساده و قلة شفافيته .

  • mohasimo
    الإثنين 9 يناير 2017 - 05:46

    كيف ستعمل هته البنوك وهل هناك استبدال لربى interest بشيء اخر لا ربوي? مواطن يستفسر, ولكم الشكر.

  • محمد مدمن هيسبريس
    الإثنين 9 يناير 2017 - 09:35

    في بداية التمانينات لم أكن أريد أن أشارك في البنوك الربوية وذهبت الى بريد المغرب الذي لم يكن في ذلك الوقت بنكا بل تضع فيه شهريتك وتأخذ منها ماتريد ولايعطي القروض الربوية وإلى حد الآن لم أقترض من البنك وأطلب الله أن لايحوجني إلى ذالك ولكن المشكل أن بريد المغرب تحول إلى بريد بنك وأصبح مثله مثل البوك الأخرى ولكن الله مطلع على نوايا عبده.

  • myself
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:48

    أن بنك المغرب احترم حرفيا القانون المغربي الذي يشدد على ضرورة امتلاك بنك مغربي لنسبة لا تقل عن 51 في المائة من أسهم المصرف التشاركي المراد تأسيسه في المغرب، موضحا أن القانون دخل إلى حيز التنفيذ قبل تسليم هذه الرخص وبنك المغرب ملزم بتطبيقه حرفيا

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس