الطلب المتنامي للإسبان والإيطاليّين ينعش الإقبال على أسماك المغرب

الطلب المتنامي للإسبان والإيطاليّين ينعش الإقبال على أسماك المغرب
الأحد 8 يناير 2017 - 02:30

ساهم تخفيض مواطني الاتحاد الأوروبي لمستويات استهلاكهم من أسماك المصايد الصناعية، وتزايد تناولهم للأسماك البحرية الطبيعية، في رفع حجم استهلاكهم من الأسماك المغربية بشكل لافت في السنة الماضية مقارنة مع سنة 2015، ما انعكس إيجابا على حجم صادرات المغرب من هذه المنتجات البحرية بنسبة فاقت 16 في المائة سنة 2016.

انتعاش الصادرات المغربية من الأسماك البحرية نحو دول الاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها إسبانيا وإيطاليا، إلى جانب كل من الصين واليابان ودول الخليج وروسيا، ساهم في زيادة بقيمة فاقت 320 مليون درهم، انتقلت من 2.45 مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير ونونبر من سنة 2015، إلى ما يربو عن 2.78 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي؛ فيما انتقلت الكميات المصدرة من 170.3 آلاف طن سنة 2015 إلى 202.1 ألف طن في المدة نفسها من سنة 2016.

وقال عبد الرحمان اليزيدي، منسق ائتلاف الصيد والتنمية المستدامة، إن هذا الانتعاش يعود في جانب منه إلى الزيادة الكبيرة في حجم استهلاك الأوروبيين من الأسماك الطبيعية التي لا تخضع لأي سلسلة صناعية في إنتاجها، والتي يتم اصطيادها مباشرة من المحيط، معتبرا أن هذا التحسن في الإقبال على الأسماك الطبيعية ساهم في تحسن مستويات صادرات المغرب نحو القارة العجوز.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “تحسن مردودية مصايد الأسماك في السواحل المغربية ساهم بدوره في توفير الإنتاج بكميات وافرة دون المساس بالاحتياطي الإستراتيجي للمغرب، ودون استنزاف المخزون من الأسماك عبر احترام معايير الراحة البيولوجية لمجموعة من الأسماك، من ضمنها أسماك القشريات والسردين والسمك الأبيض والتونة، وهو ما ساعد على تنويع الإنتاج المغربي من هذه المنتجات ومسايرة ارتفاع الاستهلاك في أوروبا”.

وأكد منسق ائتلاف الصيد والتنمية المستدامة أن الاتحاد الأوروبي يعتبر أكبر مستهلك للأسماك في العالم، إذ توجه إليه 60 في المائة من حجم الإنتاج العالمي من المنتجات البحرية، مضيفا: “هذا ما يفسر أن أوروبا هي الزبون الأول للمغرب، إذ تستقطب ما يربو عن 67 في المائة من إجمالي إنتاجه السنوي، مع تسجيل أن معظم هذا الإنتاج من المنتجات البحرية يتوجه على وجه الخصوص إلى كل من إسبانيا وإيطاليا ثم فرنسا. وهناك زبناء للمغرب في أسيا، على رأسهم اليابان والصين ودول الخليج العربي، وأمريكا بالنسبة لمصبرات السمك”.

‫تعليقات الزوار

21
  • لاغلا علي مسكين
    الأحد 8 يناير 2017 - 02:49

    وما موقع المواطن البسيط الذي لا يملك الا اخذ صورة مع هذه الاسماك في السوق تم يعود الي بيته!

  • khalid
    الأحد 8 يناير 2017 - 03:04

    حنا فينا الامينية فقر الدم و خيرات ربنا تروح البرازي.

  • hmida la feraille
    الأحد 8 يناير 2017 - 03:08

    انعم الله على المغرب الساحل الاطلسي الذي كانت به خيرات البحر و لم يستفيد منها كل ابناء الوطن. بل النظام المستبد نهب كل خيرات البحر و صدرها الى اوربا باثمنه رديله كي ينال رضا اسياده و ترك شعبه محروما من الاسماك او لم تكن بعض انواع الاسماك في متناول الدرويش نظرا لرفع اسعارها. ينقسم المحيط الاطلسي الى شطرين الشمال والجنوب . كان المغرب كله يزخر بخيرات الاسماك من الشمال الى الجنوب. ابتداء من طنجه جنوبا الى ناحيه اكادير فان الاسماك اصبحت ناره وقليله بل ونزفت لمده 50 سنه وحتى بعض انواع الاسماك انقرضت مثل الكوربينا و الشابل. اما الساحل الجنوبي ماوراء مير اللفت حتى الداخله فانه في مرحه النزيف و النهب ولم يتبقى سوى عقد او عقدين حتى يصير متل الساحل الشمالي. روسيا و الصين و الاتحاد الاوربي كل وجبات الاسماك مصدرها المغرب اي المغرب يغدي ملايير من سكان العالم و اهمل 35 مليون نسمه من شعبه. الله ياخذ فيكم الحق دوله فيها حزب طراكطور حزب لامبا حزب بوجعران 44 حزب والدوله متخلفة و مبغينش الشعب اوعي

  • samir berrada
    الأحد 8 يناير 2017 - 04:59

    من هم المستفيدون من ترواتنا السمكية؟ أنا بعدا م وصلني والو. ي الله وصلني الثمن ديالو لي غادي و كاي زيد. أما شي أنواع ديال الحوت، ما عمري دقتها.

  • I wonder
    الأحد 8 يناير 2017 - 05:21

    I wonder why the fish is so expensive in the market.i feel sorry for ordinary Moroccan who can't afford to buy.the big guy looks just for the profit

  • ابوزيد
    الأحد 8 يناير 2017 - 07:07

    دون المساس بالاحتياطي الاسترتيجي للمغرب.
    لايعرفون ما يقع فوق الارض.لاكن يعرفون ما تحت البحار سبحان الله .لوبيات الصيد البحري يستغلون كل الوساءل لخدع الرءي العام.نريد الجواب عن سؤال يطرحه جميع المغاربة. لماذا رغم توفرنا على اكثر من 3000 كلم من الشواطء.وعن محيطين لازال استهلاك المغاربة للاسماك ضءيل جدا مقارنة مع دول الجوار.

  • Wisdom
    الأحد 8 يناير 2017 - 07:53

    غير صدروا مع راسكم، حنا وجهنا وجه السردين و كبايلة….

  • ابن البحر
    الأحد 8 يناير 2017 - 07:58

    قطاع الصيد البحري الوطني من الانتاجات الصناعية التي تدير على خزينة الدولة مبالغ مالية فعلا هناك انتاج وتصبير وتصدير لكن البحار المغربي الضعيف في اخر أيامه يخرج بلا تغطية اجتماعية ولا صحية لغياب التصريح الحقيقي بالمصطدات والتتبع من طرف الوزارة الوصية على القطاع .
    المغرب له واجهتين البحر الأبيض المتوسط والمحيط ألأطلسي هناك غياب المراقبة في البحر على البواخر الوطنية والأجنية وخاصة هده ألأخيرة فينوع الصيد والطمية المصطادة ةعدم الافراغ في الموانئ الوطنية كما تنص على دلك الاتفاقية الأخيرة بين المغرب والاتحاد ألأوربي .
    اسبانيا تلاحق الفلاحة المغربية ونحن نفتح لهم المجال في نهب ما تبقى من مصايد بدون حسيب ولا رقيب
    السيد عبد الرحمان يتكلم عن الراحة البيولوجية في السمك السطحي وهو يدرك جيدا أن ألأطنان من هدا النوع تطحن في الجنوب محتلة من طرف عنصر واحد .
    انا اخاف في يوم ما سنبحث عن عقد اتفاقية الص مع بنكلديش او بوركنافاسو في غياب المحافظة على ما تبقى لنا في الجنوب أما البحر الأبيض تجفف وانقرضت منه جميع أنواع ألأسماك

  • هشام
    الأحد 8 يناير 2017 - 08:51

    الإسبان يصطادون ويبيعون ما علاقة المغرب بالأمر.

  • ونحن اصحاب السمك ؟؟؟
    الأحد 8 يناير 2017 - 09:37

    كنت اظن ان التصدير يكون حين يكتفي البلد من منتوج ما ويصدر الفائض، اما ونحن ناكل السردين المعلب ان استطعنا اليه سبيلا والاروبيون يحتارون في اختيار مالذ وطاب من اسماكنا التي وهبنا الله ، فهذا بلا شك ظلم و نهب

  • سماك الحسيمة
    الأحد 8 يناير 2017 - 10:48

    اصبحنا نشعر وكاننا بلد لا يلامس اية واجهة بحرية كبلد افغانيستان او افريقية الوسطى بسبب غلاء السمك.
    ومايزيد من غلائه هو تصديره لأوروبا.فهنئا للوبي المغربي المسيطر وخدام الدولة هنئا مريئا.

  • skabandri
    الأحد 8 يناير 2017 - 11:14

    انعكاس ايجابي كبير على مستوى المعاملات…و انعكاس سلبي كبير على المستهلك المغربي

  • Merouani
    الأحد 8 يناير 2017 - 12:23

    ارتفاع في الصادرات !!!
    ومن قال ان هذه الثروة السمكية للمغرب لا تصدر بأكملها نحو الأسواق الأوربية ؟؟
    و الإحتياطي هو مايتبقى من "السردين والكبايلا.." التي تباع في الاسواق المغربية "لولاد الشعب" بأثمنة باهضة فلا يتمكن من شرائها إلا طبقة معينة من الشعب، فما بالك حتى بالتفكير في اقتناء أنواع اخرى من السمك مثل "الصول و الميرلين و الكلامار والكروفيت …" التي لا وجود لها إلا في الأسواق الممتازة التي لا يدخلها إلا أصحاب راتب "50.000Dhs" في الشهر .
    خلاصة: ولاد الشعب في نظر الحكومة هي مجرد كائنات …(لك عزيزي القارئ حرية إكمال الجملة..)..!!
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • الهاشمي
    الأحد 8 يناير 2017 - 12:44

    حسبنا الله ونعم الوكيل في المسؤولين عن غلاء الأسماك في أسواق الدرويش، الله ينتقم منكم.

  • Momo
    الأحد 8 يناير 2017 - 13:23

    Demander a Ahkanouche ,lui qui a la main mise sur la plus grande flotte de bateaux de peche de l'Afrique ?

  • شيباني مغربي
    الأحد 8 يناير 2017 - 14:09

    أنا مغربي في الستين من العمر نصحني الطبيب بأكل السمك مرتين في الأسبوع على الأقل.لكني لا أستطيع شراءه معاشي الشهري لايتعدى 2500.00 dhs بعد 40سنة من الأعمال الشاقة في سبيل وطني بأجر زهيد . الغريب أني زرت العائلة في بلد أوروبي وجدت الأسماك المغربية رخيصة جدا بالنسبة لمستواهم المعيشي. يمكن لي أن أقول أني أكلت سمكا مغربيا وفواكه البحر المغربي الذي لم يسبق لي أن رأيته حتى في الحلم داخل المغرب .لذا أنصح كل شيباني مغربي يريد أن يأكل نصيبه من سمك بلده بثمن جد جد مناسب أن يسافر إلى أوروبا

  • ada
    الأحد 8 يناير 2017 - 15:17

    و شهد الناس من اهلها لاني جزائري مقيم بفرنسا و عندي جار مغربي دائما يقول لي بان الاسماك رخيصة عندنا و في متناول الجميع

  • سلاوي وو
    الأحد 8 يناير 2017 - 15:32

    السلام عليكم ورحمة الله شنو هد وش لمغرب ملقو حت سردين عاد تتكولو أوروبا بغاو لحوت ديلنا

  • كمال
    الأحد 8 يناير 2017 - 15:36

    ميرلان 5الى 7 اورو الكروفيت رويال من 10 الى 15 السردين من 2،50الى4€ هذه اسعار باريس اقل مقارنة باسعار الدارالبيضاء او تعادلها مغاربة الذاخل لا يعرفون مذاق السمك اولادهم لايعرفون شكله قريبا حكومتكم البزناسة ستصدر كل خيرات المغرب و تستورد لكم المواد المعذلة وراثيا الامريكية فورص قمح ذرة لحوم … وهذة المواد تعتطى فقط للحيوانات في اوروبا

  • أدم
    الأحد 8 يناير 2017 - 16:43

    راه جالسين كاي دوخو عليكم…لا شتى لا مُلاي بيه..راه صدّروا كولشي لأوروبا و موريتانيا و الجزائر..و جالسين عليكم بالقوالب..شتى ماطاحتش.شتى.ماطاحتش….واشمن شتى؟؟2 بحورا كبار أعباد الله و الحوت ما كيدورش فالسوق..ولا لقيتيه ,ماتقدرش تحط يديك عليه من الغلى..إيييه, حتى الحوت عند مشكلة الشتى..أنتوما سيروا الله يمسخكم من كثرة الطمع

  • mehmmmmmmmmmmmmmet
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:39

    ''دون المساس بالاحتياطي الإستراتيجي للمغرب، ودون استنزاف المخزون من الأسماك عبر احترام معايير الراحة البيولوجية لمجموعة من الأسماك''
    نتمنى ذلك وأن تكون الأولية للسوق الداخلية قبل الخارجية مع مراقبة السواق لمنع الأسماك ذات التربية الاصطناعية من ولوجها مادام لدينا سمك طبيعي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة