24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5406:2112:3816:0318:4720:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟
  1. معلّم للإنجليزية في السعودية استهدف أبرياء بلندن (5.00)

  2. حماس تهدد إسرائيل بعد مقتل "فقهاء" في غزة (5.00)

  3. نشوة الكتابة ! (5.00)

  4. سجالنا المجتمعيّ، سخرية: من أنت؟ ألا تعرفني؟ (5.00)

  5. الـA380 لطيران الامارت تحط بـ"النواصر" غدا الأحد (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | انهيار أسعار "الكليمانتين" يُخرج فلاحين ببركان إلى الشارع

انهيار أسعار "الكليمانتين" يُخرج فلاحين ببركان إلى الشارع

انهيار أسعار "الكليمانتين" يُخرج فلاحين ببركان إلى الشارع

انهارت أسعار بيع "الكليمانتين" بالجملة في المناطق الزراعية ببركان والنواحي إلى 0.5 للكيلوغرام، وقال مسؤولو 5 تنظيمات مهنية عاملة في قطاع الفلاحة ببركان إن الخروقات التي شابت تطبيق مخطط "المغرب الأخضر" في مجال زراعة "الكليمانتين" أسهمت في الإضرار بشكل كبير بالقطاع وبالفلاح الصغير، اللذين تكبّدا خسائر مالية بقيمة 300 مليون درهم في الموسم الفلاحي الحالي بسبب وفرة الإنتاج وانعدام قنوات التسويق.

وأكد محمد بلمصطفى، الذي يشغل منصب رئيس الجمعية المغربية لمنتجي البطاطس وعضو مسؤول بالفيدرالية الوطنية للخضراوات والحوامض بمدينة بركان، أن أسعار "الكليمانتين" انهارت بمستويات قياسية في الضيعات الفلاحية ببركان.

وأوضح المتحدث، في تصريح لهسبريس، أنه "لم يسبق للفلاحين أن تعرضوا لهذه الأزمة، التي بلغت أوجها في الشهر الأخير. لذا، فإنهم سينظمون وقفة احتجاجية، يوم الخميس المقبل ببركان، احتجاجا على هذه الوضعية التي وصل إليها القطاع بسبب مخطط المغرب الأخضر".

وعزا عضو مسؤول بالفيدرالية الوطنية للخضراوات والحوامض بمدينة بركان هذا التراجع في الأثمنة إلى "الكساد الذي تعيشه تجارة "الكليمانتين" بسبب فائض الإنتاج وانعدام التسويق للخارج وارتفاع تكاليف الإنتاج التي تتراوح ما بين 1.8 دراهم ودرهمين للكيلوغرام الواحد؛ وهو ما يعني أن الفلاح الصغير، على وجه الخصوص، يبيع منتوجه بربع كلفته الإنتاجية في بعض الأحيان".

وأكد محمد بلمصطفى، في التصريح نفسه، أن "سعر البيع بالجملة يتراوح ما بين 0.5 دراهم إلى 1.5 دراهم؛ وهو لا يغطي حتى الكلفة في الوقت الذي تراجعت فيه الكميات المصدرة إلى الخارج بنسبة 90 في المائة، حيث انتقلت من 70 ألف طن إلى أقل من 40 ألف طن، إلى جانب ضعف الكميات التي تسوق داخل المغرب والتي لم تتجاوز 170 ألف طن، ما يعني أن ما يزيد عن 140 ألف طن لم تجد طريقها إلى الأسواق، علما أن الإنتاج الإجمالي للمنطقة بلغ 350 ألف طن".

وأكد المسؤول المهني أن ضعف التصدير إلى الخارج يعود بالأساس إلى ارتفاع المساحات المزروعة من "الكليمانتين" بنحو 66 في المائة، حيث انتقلت من 12 ألفا إلى 20 ألف هكتار، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد الأشجار المنتجة لـ"الكليمانتين" من 360 إلى 700 شجرة في الهكتار الواحد.

وتابع بلمصطفى قائلا: "هذه الزيادة في المساحات والمردودية لم تواكبها إجراءات عملية لتطوير وتنمية قنوات التسويق؛ وهو ما تسبب في الكساد الذي يعيشه القطاع، خاصة في ظل تراجع طلب أسواق أوروبا على "كليمانتين" مدينة بركان، وهو ما تسبب في تراجع مداخيل الفلاحين الذين وجدوا أنفسهم يواجهون مجموعة من المشاكل، لأنهم لا يتوفرون على الإمكانات المادية اللازمة للوفاء بالالتزامات اتجاه الممونين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - كندي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 03:32
أنا اعيش في كندا، اشتري الكليمنتين ب 5$يعني 40Dh
بلازي فيها كل خير
2 - اعادة النظر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 03:50
ثمن الجملة غير عشر ريالات(0.5 Dh)وفي الاسواق التجارية يبلغ ثمنه الى 5 دراهم واحيانا يفوقها ، فيما تجده لدى الباعة المتجولين بسعر شبه موحد(3 دراهم) إذن اين الخلل ؟
3 - Moe الثلاثاء 10 يناير 2017 - 04:03
ليس الفلاح هو من تضرر بل الوسطاء والسماسرة الذين ينهبون ويلهبون جيوب المواطن ...اشكروا الله على نعمته....الا تعلمون ان هناك من يتغذى على خبز وبرتقال عوض اللحم او ما شابهه ...مغرب غني بخيراته وفقير في تفكير بعض اناسه.....
اللهم لا حسد وانعم على اهل المغرب بمزيد من نعمك وارزقه الامن وابعد عنه شر الفتن...مغربي في الغربة.....
سوف تعرف قيمة المغرب عندما تهجره ....
4 - متتبع الثلاثاء 10 يناير 2017 - 04:05
حاليا سعره في الخليج 35 درهم مغربي
5 - zouhair الثلاثاء 10 يناير 2017 - 04:27
الله إهديكم خبر كهذا سيصيب الجيران بٱكتئاب حاد أخبار عن إنهيار أسعار مواد غذائية و فلاحية يجب أن تراعو مشاعر جيرانكم في نقلها قد نتهم غدا من طرف وزير في حكومتهم بأننا نسعى لإشعال الشارع عبر أخبار تحريضية . الحمد لله على أية حال فقط فضل من الله على الفقراء و سيخلفها لكم الله إذا كنت فعلا متضررين
6 - Mhand الثلاثاء 10 يناير 2017 - 04:30
Pour canada pas comparables car chaque pays et son moyens achat alors c Moin cher car c importer de l exterieur et pour le maroc oui tu paye moin cher pour legumes et fruits mais tu paye cher pour transport et pour logement et pour beaucoup d autres choses
7 - زائر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 04:44
لعن الشيطان ألكندي راه داير غير 4 أو 5 دولار صندوق ديال 2.5 كيلو
8 - WARZAZAT الثلاثاء 10 يناير 2017 - 05:07
المغرب من بين الدول ذات أهم المواقع الاستراتيجية في العالم. رغم ذلك يفتقر لابسط البنى ألوجستية و التحويلية. البرتقال و العنب و الرمان و الكيوي و الأناناس يأتون من شيلي و أستراليا و نيوزيلند و الفيلبين و حنا يستحيل علينا اوصال بضاعة من بركان إلى طنجة.....ولماذا لا يستثمرون في اليمون الذي يمكن قطفه أليا و عصره و تصبيره إلى ما لا له نهاية.
9 - badil الثلاثاء 10 يناير 2017 - 05:32
Pour preciser au canada le prix est de 5$pour la boite de 2.5 kg environ et c est le prix pratiquer depuis 10 ans
10 - امغربي الى صاحب تعليق رقم 1 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 05:55
ارجع اصاحبي تكل الخضروات فبلادك راه كاين الخير اكولشي كيبشر بالخير غير رواح هنا اش شداك تما غير التلج والبرد ... قالك 5$ =40 DH مغربي اوا امكن مفخبارناش هادي . اصاحبي اش جاب 25 $ لساعة الواحدة فقط و 50 Dh انهار كامل ........!
11 - Simoha الثلاثاء 10 يناير 2017 - 06:27
و في كندا كم تتقاضى كل شهر ؟؟ لا يمكن مقارنة دخل الدخل الشهري الكندي بالمغربي...
12 - احمد من حرييكة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 06:35
عليهم خلق تعاونيات فيما بينهم للاستغلال الفائض في صناعات عصير الليمون او الكليمانتين .ممكن المردودية تكون احسن .يجب البحت عن الحلول لا انتظار الدولة .
13 - سعيد الحسني الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:07
ثمن الليمون في كالفورنيا 5 دراهم للكيلو تقريبا. لا فرق مع المغرب مع ان راتب الفلاح والعامل عشر مرات الراتب في المغرب.
14 - ابووئام الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:07
لاحول ولا قوة الا بالله،امتدت البطون الى اعلى مستوى، ولم يعد احد يقول: الحمد لله .الكل اصبحت المادة تطغى عليه ولم يعد يرى الا الاغتناء، فأين هي حكمة :القناعة كنز لا يفنى. واين هي :الحمد لله اللي جابو الله يجعل فيه البركة،الجشع والطمع وكأن الانسان سيخلد، فلاحول ولاقوة الا بالله
15 - Hicham الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:24
ما لم يدكره كاتب المقال هو يبب عدم اصتراد كليمانتين بركام من طرف اوربا و امريكا هو وجود مرض فيه و تم منعه من الدخول
16 - الحاحي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:26
لأول مرة أرى من يشتكي من وفرة الانتاج ، وعوض البحث عن قنةات للتسويق وبأثمنة معقولة يلتفون حول الموضوع ... خلليو المواطن الدرويش يستافد من خيرات بلادو ، الفلاحة الكبار يكشرون عن أنيابهم بعد التساقطات المطرية الأخيرة والتي عجلت بعملية القطف ، لأن الليمون كان يتم تركه في الأشجار حتى ترتفع أثمانه ... الحمد لله .
17 - martin pres du kiss الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:59
laissez le pauvre vivre.puisque tout sur terre est a DIEU...le fellah de berkane ou de souss ou autre s'il perd en climentine..il gagnrra lorsque les pommes de terre sera de 6 ou 7 dh le kg...le fellah de chez nous rouspete tt le temps gagnant ou perdant...souhaitant le tout puissant que out les prix de legume seront comme celui des cilmentine..le pauvre a besoin lui aussi de manger un peu de tout....comme les parlementaires les ministres KHOUDDAM DAOULA bref.vous voyez sans gouvernement nous serons bien .la vie sera moins chere....au balai ....gouvernement et partis de tout categorie....nous sommes bien....bla bikoume......AL HAMDOU LILLAH 3ALA Ni3AMIHI.
18 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:09
هذه الوفرة في الانتاج هي من نتائج مشروع المغرب الاخضر الذي يشرف عليه السيد عزيز اخنوش تحت قيادة جلالة الملك نصره الله و هذا نعتبره عملا جبارا الا انني اعتقد انه كان على وزارة الفلاحة ان تنتبه الى هذه التخمة و تبحث عن اسواق تصدير اخرى غير الاسواق التقليدية المعروفة او تتدخل لشراء المنتوج و تقديمه على الاقل في شكل مساعدات للدول الفقيرة و الصديقة للملكة في افريقيا و امريكا الجنوبية المهم ان التصدير بقي في مستوياته المعهودة الا ان هذه السنة ازداد الانتاج بعد ان بدا الفلاح يجني ثمار مشروع المغرب الاخضر و كيفما كان الحال فاننا نحمد الله على هذه النعم التي تفتقدها الكثير من الدول التي حاولت فك رموز المعجزة المغربية او تقليدها و لم تنجح في مسعاها لان الشعب المغربي شمر عن سواعده و لم يعد يعتمد على اي احد سوى جديته و تفانيه لكسب قوت يومه.
19 - soussi الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:12
c' est toujours les intérmédiaires qui prennent une grosse marge,en france c'est deux euros la clementine espagnole de mauvaise qualité ,quant à la Corse c'est 4€
vraiment débile
20 - مغربي حر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:18
الى صاحب التعليق رقم ١ اذهب عند سامي فروي يمكنك اقتناء الليمون بسعر اقل بكثير لكنه غير صالح للاستهلاك في المغرب بل يعطى كعلف لأصحاب البسباس الذين يهيمون في شوارع جون طالون احمد الله على عودتي لمغربي الحبيب رغم قساوة العيش المهم هو راحة البال
21 - momo الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:46
وكان دواو سلعتهم من الدودة وكان راهم وصقوها كاملا ومطراش هاد المشكل. انهيار حجم الصادرات سببو هو مرض الدودة الشئ الي جعل كثير من الدول ترفض دخول بضاعتنا اليها. واش كتضنو بأنكم بهاد التضاهرا ديالكم غادى تحلو المشكل. وشكون منعكم من خلق وحداة التصبير والتحويل التعاونية وحتي التسويق ؟ ايلا كان المستهلك المغربي تيقبل سلعتكم الحاملة للمرض راه في الخارج المستهلك محمي ومايمكنش تبيعو ليه سلعة فاسدة.
22 - casawi الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:48
هل تعلم ان الموز يا سادة بلغ عند الجيران الشر قيين 620 دينار اي 62 درهم بينما تاع بلادي يباع ب 7 درهم ..قريب عشر مرات الثمن !! وحتى ثمن شبه برتقالهم المحلي اللذي لا يصدر حتى لافريقيا, ف ثمنه اغلى من الموز المستورد كما جاء على لسان وزير المالية السابق عبد الرحمان بن خالفة لـ"الشروق البارحة, انه من غير المعقول أن يبقى الموز المستورد أقل سعرا من البرتقال الجزائري!
23 - mafia cacher الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:58
attention^^^^mes frères vous vendez vos produits clémentines par exp aux espagnols 1.5dh le k eux vendent au suisse a 1e70 a 2euro avec leurs étiquettes made esp vous perdez beaucoup d'argent et la main d'h oeuvre marocaine mal paye le poisson la meme chose extra pourquoi parceque notre gouvernement traitent mal les contras pour faire plaisir au européens
24 - خالد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:58
من خلال هذه المشكل نلاحظ وفرة المنتوج في شمال افريقيا تونس ترميه والجزائربأقل ثمنه الحقيقي والمغرب أيضا فالجو هذه السنة ساعد كثيرا هذا المنتوج لعدم سقوط زهرته
25 - مغربي غيور على و طنه الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:13
و هل أديتم حقه يوم حصاده او جنيه كما أمر بذلك الله يبحانه و تعالى ؟ إذا لم تفعلوا فلا تلوموا إلا أنفسكم ، اما نحن فنشتري البرتقال بثمن لا يقل عن 3 دراهو و قد يصل إلى 10 دراهم ، يعني راكم غير كتكذبو. الجشع اعما بصيرتكم . الله يهديكم.
26 - موحا الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:24
السماسرة و الوسطاء أكبر فيروس يضرب التجارة.
يباع هدا المنتوج حاليا في الأسواق بين 3 دراهم و 5 دراهم .
الفلاح يكابد طوال السنة و في الأخير يخرج خاوي الوفاض.
و السمسار و الموزع يجلس في المقهى طوال العام و في الأخير يأتي و يتحكم في الأسعار و يشتري و يبيع في لحظة و يربح أضعاف ما يربحه الفلاح.
التضررين هم الفلاح و المستهلك و أكبر رابح هو السمسار و الوسيط و الموزع.
27 - السوق الداخلي والخارجي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:25
السوق
هناك

السوق الداخلي وهو المغرب
السوق الخارجي وهي دول العالم

وجب نهج سياسة للتصدير والتسويق عبر جميع مناطق العالم
بحيث يتم تسويق المنتوجات المغربية بطريقة دكية


ادن وجب تطوير اليات جديدة
ومؤسسات لتفعيل هده الاليات

مثلا
تعليق رقم 1
للاخ اللدي يعيش بكندا واللدي تحدث عن تمن 40 درهم للكلوغرام
بامكان المغرب ان يصدر الكليمانتين لكندا او لفرنسا او لدولة افريقية مجاورة

الاليات والميكانزمات يمكن الاعتماد على مكاتب خارجية دات خبرة في الميدان

وعلى المؤسسات والوزارة الوصية والجمعيات والمهنيين ان يساهموا في هدا الاطار ان فعلا كانت ارادة لتطوير الارباح عبر السوق الخارجية
28 - مهاجر الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:30
كليمنتين دياب بركان دير واحد اورو وثلاثون سنتم هنا مترو فرنسا عند البقال مضروب جوج واكتر ولكن رها مليحة الله يخلف علكم ويعوضكم
29 - maria الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:35
خليو المساكين والطبقة الفقيرة تشبع عصير الكليمانتين.الفﻻحة الكبار عمروا ما يشبعوا يبغيوا وحدهم الغنى والرفاهية .من يربحوا الفﻻحة انتاعنا يحتفلوا ويعطيوها للشواء ومن يهسروا يريدون اشراك الشعب في خسارتهم .زكيوا شوي على الفقراء وطهﻻوا في العامل المغلوب على امره وعلى الله العوض. اظن سبب هدا التضخم وانخفاض اسعار الكليمونتين هو توقيف الاتفاقية التجارية مع اﻻتحاد اﻻفريقي في المدة الماضية.
30 - حسن عرش الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:54
الحمد لله شبعنا كليمنتين تنشريه ب2دراهم والفلاح معمرو خمم للمواطن ملي كيصدرو لبرا حتى حنا يدبر راسو يربح ولا يخسر الله يخلف على اروبا ملي كتحبس التصدير كنجبرو الرخا
31 - كندا = ثلاجة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:54
كندا = ثلاجة

خليت بلاد الكلمنتين والبرتقال والرومان والهندية والكرموص والبطيخ والدلاح
والطجين والطنجية ... الرفيسة ... بسطيلة .... .

كندا

كلها ثلج وبرد خصك ديما تكون جلس بجانب السوفاج اللي غالي
دائما لا بس ديل10 كيلوا ديال لحوايج كبوط غليض بوطة غليضة تريكوا غليض


خليتي : الشمس والبحر والسمك أو مشيتي تسكن في ثلاجة إسمها كندا


أجي تشبع زعبول وكلمنتين حوت بحر شمس


VIVE LE MAROC
VIVE LE ROI M6
32 - الكذب البين الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:56
قوم لا يستحون من الكذب البين قالك تكلفة كيلو واحد من البرتقال هي 1.5 درهم الى درهمين لله اشرحوا لنا هذه المصاريف على كيلو واحد من البرتقال هل تستبلدوننا ام انتم شركاء الله في خلق تلك النعمة ومن يريد جمع المال فليبتعد عن قوت المغاربة و هناك مجالات استثمارية اخرى
33 - samya الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:06
ليس هناك اي مرض للبرتقال البركاني هده سياسة التمييز وحتى تستفيد اكادير لوحدها من التصدير اما البركانيون فلهم الله سبحانه و تعالى.كلنا نستهلكه و ليس هناك لا فيروس و لا مرض
34 - khalid bxl الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:15
السبب الوزارة الوصية ومن على راسها؟
لي جاوب صحيح يربح كابريسة...ظ
35 - lahcen الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:21
على وزارة الفلاحة ووزارة المالية ان يعملا على حماية الفلاح حتى لايتكبد خسائر مادية والمستهلك حيى يقتني بثمن معقول.
36 - بركاني الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:24
يا اختى مارية هل تعتقد ان هناك فقير فى المغرب كلمة يستخدمونها الكسالا ان ضد كلمة فقير نبحت هنا في بركان عن العمال لم نجد احد مازال انشاءالله تقلب على ليخدملك جى حاجة ولا شي بريكول وتفكري لخدام والفقير وتقولي لان يوجد فقر في المغرب
37 - alhambra الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:40
je vous ai souvent parlé de mes 3 filles qui aiment me taquiner sur mon patriotisme qu'elles jugent trop exagéré. si c'etait pas moi qui les ai élevées j'aurais eu des doutes qu'elles soient au service du DRS tellement elles se mefient toujours de ce qu'on raconte sur le voisin de l'Est.
ce qu'elle ls viennent de m'apprendre ce matin m'a stupefait !!! elles m'ont annoncé avec leur legendaire air moqueur: papa sais tu c'est oû l'origine de la clementine? j'ai repondu qu'en toute sincerité je ne m'etais jamais posé la question. Et c'est alors que la plus jeune m'appris , dans un enorme fou rire, que la clementine dont on se vante tant est d'origine ..Algerienne.
38 - Amsterdam الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:41
Ici á Amsterdam c'est 3,5euro pour deux kilo
39 - Mohamed الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:49
اعصر الكلمنتين لتصبح confiture
40 - OCE الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:55
للاسف مكتب التسويق والتصدير الذي كان يصدر هذا المنتوج بكميات كبيرة تم دفنه من طرف الدوله و لوبيات الفساد. حان الوقت ليسترجع مهامه.
41 - adam الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:34
الفلاح البركاني بغو الدولة ديرلو كولشي ليمون كيتباع ب 3dh تحركو و قلبوا على سوق إفريقية سيدنا وكيتحرك عن أي مصاريف كتهظر ومكتب الجهوي دار فاييت بسرقة ديال ماء السقي
42 - mell الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:09
هل تعلمون ان نسبة الفيتامين س الموجودة في الكليمونتين فقدت ب 80% نتيجة استعمال المواد الكماوية و المبيدات كذلك هو الشأن بالنسبة للتفاح . رأيت عن قرب الاستعمال العشوائي لهذه المواد دون اي مراقبة .و هذا ما جعل مرض الزكام يضرب بقساوة هذه الايام.
43 - zohair الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:12
الكليمانتين في المغرب 2 درهم للكيلو و في الجزائر 15 درهم للواحدة !
44 - ossama الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:15
هل اصيب الفلاحون هم كذالك بعدوى فيروس الزيادة البنكيراني ?! ليعلم هؤلاء ان هذه الاسعار هي شيء عادي في بلد مثل المغرب فيه اكثر من خمسة ملايين هكتار اراضي فلاحية وان المغاربة شعب فقير وان الكليمونتين هي هبة من الله وليس من صنع الانسان وان هذه الارض خلقت من اجل الانسان وكل الكائنات وبدون اي مقابل لكي يعيشوا فيها وان استلاء انسان على الارض لحرمان انسان اخر من الاستفادة من خيراتها مقابل ثمن رمزي يعتبر جريمة في حق هذا الانسان انتهى الكلام كما قال مثالكم الاعلى بن كيران.
45 - dina الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:53
La grande distribution est la grande profiteuse en France j’achète le kilo de clémentine de Berkane a 40 dhs
46 - Rayan الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:04
A Berkane, il ya des mauvais gestionnaires et des faux responsable. Beaucoup de corruption dans toutes les etablissement de l'etat. Le grand paysan profite de situation puisque il a eu gratuitement tout les terres de la sodia et Sogita et le petit paysant paye tout et a fait faillite cette annee .
47 - karim الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:18
!! Où est la stratégie logistique
48 - Le Numide الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:06
Au43
Le prix de la clémentine est de 120 dinars actuellement en Algérie soit a peut près 0.5€, je ne sais pas l'équivalent en votre monnaie quant à son origine c'est Algérienne. Renseignez vous sur Google.
49 - إبراهيم الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:24
ثمن الكليمونتين وصل في نواحي بركان مابين درهم واحد و درهمين ومن النوعية الجيدة التي لم نكن نراها كانت تصدر للخارج فقط
50 - Man الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:44
الى 37 Alhambra
كان من المفروض ان تكون قدوة لبناتك و تعلمهن احترام الجار و الابتعاد عن النميمة...
بعض المعلقين يقحمون الجزائر في كل المواضيع ! أصبحت اشك هل فيه أيادي خفية تريد ان تأتي على ما تبقى من تلاحم الدول العربية من لغة واحدة و دين واحد و تقاليد واحدة .. الإخوة ااجزائريون نفسهم مكتويون بنار العسكر و الفساد الذي يحكمهم فنحن كلنا في سلة واحدة ... اوربا تعمل جاهدة ان توحد شعوبها التي تكره بعضها البعض و نحن نستغل اي فرصة للتفرقة بين شعوبنا التي يجمع بينها كل شيء
51 - مراد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 14:49
هل تعلم يا صديقي ان ثمن الكليمانتين فى الجزائر وصل الان فى مدينة عنابة اين اعيش انا الى درهم ونصف معروف فى الجزائر ان سعر جميع انواع البرتقال ينهار سعرها فى هدا الشهر
52 - بلال الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:36
تتم مقارنة الاسعار لمختلف الدول بناءا على المداخيل، اي انه يجب حساب ما يعرف بالاجر الحقيقي الذي يساوي الاجر الاسمي مقسوم على المستوى العام للاسعار، مثلا سعر الوقود يظهر لنا انه ارخس في الجزائر مقارنة باوروبا، لكن الواقع ان المواطن الاوروبي باجره المرتفع يستطيع ان يقتني كمية اكبر من الوقود مقارنة بالجزائري الذي يحصل على اجر اقل. فالعبرة هنا بالمقدرة الشرائية وليس بالاسعار.
53 - مول الp يكالا الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:26
الحقيقة هي أن غلق الحدود بسياج حديدي أتى أكله، فلم يعد هناك تهريب للمواد الفلاحية من خضر وفواكه مما جعل بلاد الفقاقير تشتعل فيها الاسعار.
الله على رخاء ولا لفتح الحدود.
54 - Fadol الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:33
المغرب مستورد المنتوجات الاساسية للعدس واللوبيا الكندي واللبيصر والحبوب والارز 20 درهم كغ
اما الطماطم كلشي كيزرع الطماطم حتى الهولنديين تعلمو ينتجوها في الضيعات البلاستيكية والتكنولوجية
55 - ميمون الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:17
إنها سياسة ممنهجة لإغراق الفلاح الصغير في الديون وبالتالي رفع الراية البيضاء وبيع أرضه بثمن زهيد لأخطبوط يستطيع بيع منتوجه في أقصى الأرض وبالثمن الذي يريد وهو نفس الشيء حصل مع العقار حيث انتقل من 100 درهم للمتر إلى 200000درهم أو يزيد ، لك الله يا فلاح ويا عامل.
56 - berkanaise الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:54
pour le commentaire n 15 pourquoi vous dites des mensonges sur notre bonne culture nos clementines sont de meilleures qualitées sont connues dans toute l'europe trop bonnes sucrées et delicieuses et saines aucun probleme de germe ,le seul probleme c le manque de gestion avec cette hausse de production qui a fait baisser les prix à50cm le kg .......
57 - عزيز الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:56
هدا لا يخصنا وحدنا في المغرب فقط ...بل يتعداه لقد شاهدت في فرانس 24 عربية البلد العربي
الشقيق تونس نفس الامر حدت عندهم انتاج وفير من المنتوج الليمون ولم يجدو اين يسوقوه .....
احنا مازال عندنا سوق استهلاكي كبير جدا 40 او 45 مليون قادر على احتواء المنتوج من الضياع
كلمة اخيرة شبعنا ليمون هاد العام بصراحة..شكرا للارض و للفلاحة على المجهود الله يخلف عليكم
58 - nora الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:23
pour le commentaire n 21 vous dites n importe quoi pour koi vous dites de mesonges les clementines berkanaises sont saines pas de virus ni autres parasites les clementines de berkane c le top de delice.....
59 - مواطن2 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:26
بدون اي نفاق لما اشتري بعض المنتوجات الفلاحية بثمن رخيص احمد الله على تلك النعمة وعلى هذا الرخاء ولكن ادرك ان غيري يؤدي الثمن.وما ورد في المقال حول الثمن هو صحيح . فقد اشتريت هذا الاسبوع بالضبط ولمرات متعددة الكليمنتين ب 2 دراهم وب 1.50 درهم. حتى البطاطا حاليا لا يتعدى ثمنها 3 دراهم....والمستهلك لا ذنب له في ذلك.انه يشتري بضاعة قد تكون رخيصة وقد يشتريها في مواسم اخرى بثمن مضاعف مرة او مرتين..هذا حال الدنيا . ومع ذلك نتمنى ان لا يضيع المنتج ونرجو له الثواب عند الله ان شاء الله. واجره على الله.
60 - ahmed الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:05
Au Maroc nous manquons de politique alimentaire, nous manquons d'usines agroalimentaires qui doivent normalement absorber cet excédent en production. Ce n'est pas normal de trouver ces prix au marché. Ce probleme touche aussi la tomate qui, parfois on l'achete á 1,50 Dh, parfois à 12 ou 13Dh.c'est l'anarchie totale. Où sont les spécialistes du domaine.Où sont les responsables de ces fluctuations des prix? Où est l'état?si vous ne savez quoi faire copiez sur les pays avancés dans ce domaine et ne causez pas aux agriculteurs d'énormes pertes.
61 - جواد الأربعاء 11 يناير 2017 - 03:08
السلام عليكم وباز عليكم لي عايش فشي قرينة كيقول لينا شحال كيسو الماندارين اش جاب الشي لشي راه الموشكيل هو كون أمريكا منعات استيراد الماندارين لي جاي من بركان لتوفره على باكتيرة مضرة والقيمين على القطاع في بلادنا معندهم غاراض على هاد الشي كثر العرض وسمحو لي الله يهديكم ويهدينا اجماعين
62 - الوجدي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:09
نحمد الله على غلق الحدود المغربية الجزائرية بالاسلاك والخنادق من الجانبين التي كانت السبب الرئيسي في انخفاض سعر الحوامض لان جزء كبير من المحاصيل كانت تهرب من وجدة للجارة الشرقية مع انواع اخرى من الفواكه والخضر مقابل البنزين الملوث
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.