24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3607:0212:4615:5118:2119:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تقضي العودة الإفريقية للمغرب على حلم "الاتحاد المغاربي"؟
  1. خبير بيروفي: العقاب ينتظر مجرمي البوليساريو (5.00)

  2. من قمة جبل .. فنان يلفت الأنظار إلى المعاناة (5.00)

  3. ذكرى 20 فبراير 2011 وتوقف الحكومة والبرلمان بالمغرب (5.00)

  4. مارين لوبان ترفض ارتداء الحجاب في لبنان (5.00)

  5. جمعية العدل والإحسان .. توازن واتزان لا عنصر تهديد (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شركات الاتصالات تستعد لتجريب "الخدمات المالية الذكية" بالمغرب

شركات الاتصالات تستعد لتجريب "الخدمات المالية الذكية" بالمغرب

شركات الاتصالات تستعد لتجريب "الخدمات المالية الذكية" بالمغرب

شرع بنك المغرب في وضع أولى اللمسات من أجل إطلاق الخدمات المالية المصرفية عبر الهاتف النقال، بشراكة ما بين المصارف المغربية وبين شركات الاتصالات الهاتفية الثلاث، من أجل المساهمة في رفع مستوى انخراط المغاربة في الخدمات البنكية.

واستبق بنك المغرب موضوع تعميم الأداء البنكي عبر الهواتف بنوعيها الكلاسيكي والذكي، على غرار دول إفريقية رائدة في المجال كدولة كينيا المتفوقة في هذا المجال، بإصداره لدوريتين تنظمان ممارسة خدمات الأداء الإلكتروني وعبر البطائق والتطبيقات الذكية، والتي سيتم تفعيلها مباشرة بعد صدورها في الجريدة الرسمية.

وتنظم هاتان الدوريتان عمليات تحويل وتلقي الأموال داخل التراب المغربي، ووضعها رهن إشارة الزبناء الأفراد دون غيرهم من أشخاص معنويين، مع تحديده لسقف الحساب البنكي 80 ألف درهم سواء تعلق الأمر بالمبلغ الإجمالي للحساب أو عملية التحويل.

ويراهن العاملون في القطاع المصرفي على عدد المنخرطين المرتفع في الهاتف النقال في المغرب والذي يتجاوز نسبة 120 في المائة، من أجل العمل على الزيادة في عدد المشتركين في الخدمات المالية.

وأكد يونس أزنُّود، الخبير المغربي في مجال الخدمات المصرفية عبر التطبيقات الذكية على الهواتف المحمولة، أن هناك توجها رسميا مغربيا من أجل تقليص التعاملات بواسطة النقود الكلاسيكية، وتعويضها بمعاملات مالية إلكترونية.

وأشار الرئيس التنفيذي للمقاولة الناشئة "فاست بايمنت" للخدمات المصرفية والمالية الذكية إلى أن بنك المغرب والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات يحاولان العمل في اتجاه تعميم المعاملات المالية الإلكترونية الذكية، من خلال إدخال طرق جديدة في الأداء.

وأردف يونس أزنُّود قائلا: "الأداء عبر الهواتف الذكية والكلاسيكية سيمكن شريحة واسعة من المواطنين من إجراء عمليات الشراء بواسطة رصيدهم الافتراضي بدون أي عمولات عكس البطائق المصرفية العادية، وهذا أمر مهم ومشجع لهذه الفئة"، مضيفا: "الأداء يمكن أن يتم عبر التطبيقات الذكية أو الرسائل الهاتفية القصيرة"، كاشفا عن أن "جميع الفاعلين الثلاث العاملين في قطاع الاتصالات، أي اتصالات المغرب وأورنج وإنوي، مهتمون بالموضوع".

وكانت اتصالات المغرب قد أطلقت أول خدمة للأداء بواسطة الهاتف في سنة 2010، تخول إنجاز العمليات البنكية والتجارية، بكل أمان، بشراكة مع كل من التجاري وفا بنك ومجموعة البنك الشعبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Hamza nachat الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:06
هذا ممتاز يمكن ان يطور عقول المغاربة
2 - ICEMAN الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:48
تفزعني اخبار اتصلات المغرب أخاف من قطع خدماتvoip
3 - Ahmed الثلاثاء 10 يناير 2017 - 15:49
Aujourd'hui, on estime que 70% des adultes au Kenya utilisent le service M-Pesa. Il permet non seulement d'envoyer et de recevoir de l'argent, mais sert aussi d'alternative au compte en banque, dans un pays où le réseau bancaire est peu développé. Certaines entreprises se basent désormais sur M-Pesa pour proposer d'autres services : une start-up propose ainsi aux écoles et aux parents d'élèves de les informer quand il faut payer les frais de scolarité et s'il y a des retards
4 - مهووس بتقنية الثلاثاء 10 يناير 2017 - 16:13
على سلامة .
الناس راه سبقوكم بالاف سنين او نتما محتكرين هاد الأبناك.
شوفو اوربين او حتى شي دول أفريقيا دايرين تطبيقات كتشري بها او كتسيفت فلوسك فاي بلاصة ف عالم .
كينين startups ف europ درو أرقام قياسية من هاد تقنية او مغاربة باقي نعسين
الحصول هاد بلاد غير ديال إحتكار
5 - mell الثلاثاء 10 يناير 2017 - 17:06
الخدمات ها هي او لفلوس فينا هيا. هذا سميتو لعكر على لخنونة.
6 - طنجة العالية الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:05
ويبقى مشكل القرصنة في هاده المبادلات التجارية خاصة عندما تتعامل مع شركات غير معروفة جيدا في السوق أعني شرق أسيا فإنهم يقومون بطرق جد ذكية لسرقة حسابك فهل سوف يكون بإمكانك سترجاع المبلغ أو يقولك البنك سماحنا معندنا مانعملولك
7 - ملوكي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 23:00
هدشي غير فلاول حتى يديروك فالشبكة ومن بعد تما تحيد الفلوس النقدية ويتعاملوا الناس غير معاملات اليكترونية اللي رشقات ليهم عليه اجمدو ليه كارط بنكير ديالو ويوحل ما يلقاش كيفاش كيفاش اخلص وكيفاش اتخلص الناس في المانيا باغيين معاملات نقدية كتخليك تعرف تصرف فدكشي اللي عندك اما المعاملات الاكترونية وكارط بنكير فقط لاستعباد البشر اكتر واكتر
8 - محمد تمارة الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:17
فعلا العملة الرقمية هي المستقبل،لهذا نرى ازدياد للشركات التي تستثمر في العملات الرقمية،كالبيت كوين و الوان كوين والسويس كوين،وهناك الاف المغاربة بدؤوا يتعاطون مع هذه العملات الافتراضية وهي لازالت في بدايتها.
9 - Chlyah الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:06
بريد بنك كان هو السابق في هده التقنية
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.