هذه التكلفة المالية والاقتصادية لتنظيم انتخابات سابقة لأوانها بالمغرب

هذه التكلفة المالية والاقتصادية لتنظيم انتخابات سابقة لأوانها بالمغرب
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:00

لا يزال أفق تشكيل الحكومة الثانية بعد دستور 2011 غامضا بعد ما دخلت المشاورات بين الأحزاب السياسية نفقا مظلما لم تصل عتمته إلى الاقتصاد المغربي، الذي تظل أرقامه في الصعود والنزول وفقا للظرفية الاقتصادية العامة للأسواق الدولية ووضعية الشركاء الاقتصاديين، غير عابئ بحالة “البلوكاج” التي تجاوزت شهرها الثالث.

ويستمر أداء الاقتصاد المغربي في سيره العادي كما كان الحال عليه في عهد حكومة عبد الإله بنكيران المنتهية ولايتها، بدليل إعلان بنك المغرب عن تسجيل ارتفاع في صافي الاحتياطات الدولية للمغرب ببلوغها إلى سقف 251,6 ملايير درهم؛ وذلك إلى حدود 6 يناير الحالي، فضلا عن التقارير الصادرة عن المؤسسات الدولية في مقدمتها البنك الدولي، الذي توقع أن يصل معدل النمو في المغرب إلى 4 في المائة سنة 2017، بعد أن سجل أدنى مستوياته العام الماضي، ولم يتجاوز 1.5 في المائة.

وبالرغم من التلويح بسيناريو إعادة تنظيم الانتخابات التشريعية بشكل سابق لأوانه في ظل عجز عبد الإله بنكيران عن تشكيل الحكومة، ما قد يكلف ميزانية الدولة حوالي 550 مليون درهم، بحسب إدريس الفينة، أستاذ الاقتصاد بالمعهد الوطني للإحصاء التطبيقي؛ فإن المتحدث ذاته استبعد وجود أي تأثير حالي أو مستقبلي لذلك القرار على الوضع الاقتصادي حتى مع تحقق هذا الخيار، الذي يبقى أمرا واردا في المشهد السياسي الحالي وما وصلت إليه المفاوضات الحزبية.

وأكد الفينة، في تصريح لهسبريس، أن الانعكاس يبقى محدودا لتأثير غياب الحكومة، في ظل عمل الإدارة على القيام بعملها في تدبير الشأن العام ومختلف المصالح المحلية والعمالات والجهات، لافتا إلى الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص في تحريك عجلة الاقتصاد، موضحا ذلك بالقول: “القطاع الخاص يؤدي عمله بشكل مستمر وعادي، سواء كانت الحكومة أم لا”.

وقال الخبير الاقتصادي إن “وجود الخُضَر وكل ما يحتاجه المواطن المغربي في الأسواق المغربية بشكل يومي يتأتى بفعل القطاع الخاص وليس بتأثير الحكومة”، مضيفا أن القيمة المضافة لهذه الأخيرة تتمثل في سن بعض الإجراءات الضريبية أو بعض القوانين، بينما يرتهن القطاع الاقتصادي بعوامل خارجية أخرى مثل حجم التساقطات المطرية أو سعر البترول في الأسواق الدولية، وفق تعبيره.

المتحدث ذاته زاد، في تصوره للواقع الاقتصادي للبلاد في ظل المرحلة الراهنة، بالقول: “القيمة المضافة للحكومة تكمن في إحضار برامج قطاعية وسياسات عمومية؛ ولكن هذه السياسات لا تغير كل مرة، بل تبقى قيد التنفيذ لسنوات طويلة حتى تأتي حكومة أخرى لتغيرها وتضع أخرى محلها”، قبل أن يؤكد أن الدينامية الاقتصادية في جميع البلدان أكبر بكثير من الرهانات السياسية أو التأثير الحكومي.

‫تعليقات الزوار

88
  • أستاذ الإجتماعيات
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:18

    و يبقى النموذج السياسي المغربي فريدا متفردا في تخلفه و تناقضاته و أعطابه !

  • ابراهيم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:21

    ديرو انتخابات تانية راه توحشناكم كانشفوكوم من الانتخابات ل الانتخابات

  • حسن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:23

    ان قدر الله إعادة الانتخابات فالشخص الدي تسبب في دالك هو من يتحمل المصاريف الا وهو اخنوش وليست الدولة فاليتقي الله في بلده

  • rami
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:25

    القضية ليست تكلفة. لا تكلفة ولا هم يحزنون. القضية معروفة مسبقا انهم سيخسرون الاعادة وكل ما حرث الجمل دكو. لان مستحيل حزب لم يكن له وجود. وفي لمح البصر جاب 102 مقاعد وهذا هو مربط الفرس.

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:28

    المواطنة كاينة ديما موووغريييب ولكن والحق يقال بلادنا معطاتنا والو لا صحة لا تعليم لا شغل حتى مكتفرح في هذه البلاد السعيدة ولذلك لا يهمنا ما تفعلون ولا تهمنا إنتخاباتكم

  • brahim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:29

    رغما من هذه التكلفة الباهظة إلا أن التكلفة ستكون أكثر ان لم تعد الإنتخابات

  • واسين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:30

    يجب إصدار مرسوم ملكي يقوم بموجبه حل البرلمان وحل جميع الأحزاب وإلغاء الانتخابات بصفة نهائية لأن الانتخابات هي تدبير للمال العام وجميع المؤسسات المنبثقة عنها هي فقط مضيعة لهذا المال الذي يجب أن يصرف في قطاعات تعود بالنفع على المواطن كالصلاة والتعليم وكذلك البنيات التحتية؛
    كما أن انتخابات الأخيرة بينت وبالملموس أن صوت المواطن لا معنى له إذ لا يعقل أن تجرى الانتخابات وفي نفس الوقت تبحث عن التوافق مع أحزاب تذيلت الترتيب والشعب سئم من تواجدها في مكان القرار. لهذا مادامت الأمور تسير على مايرام منذ ما يزيد عن 4 أشهر بدون حكومة و اتفاقات توقع بأفريقيا بدون حكومة فأي لجوء آخر إلى الإنتخابات هو إهانة واستهداف واستهتار بالمواطن المغربي

  • اعادة الانتخابات احسن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:30

    امام تعنت بعض الاحزاب الفاسدة للدخول في الحكومة بقيادة السيد ابن كيران و امام استبعاد حزب الاستقلال من التشكيلة الحكومية لا يبقى الا خيار واحد و هو اعادة الانتخابات حتى تفرز اغلبية مطلقة مريحة مشكلة من ثلاثة احزاب لها نية اصلاح المملكة المغربية. نحن لسنا احسن من الجارة اسبانيا او تركيا رغم ان هذان البلدان اكثر ديموقراطية من المملكة المغربية و مع ذلك لم يملوا ولم يلتفوا على الديموقراطية، فاعادوا الانتخابات و شكلوا حكومة تحترم ارادة الناخبيين.

  • Khalid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:30

    أيها الخبير انت تتكلم عن الإقتصاد المغربي.اشمن اقتصاد تتكلم عليه. الاقتصاد الذي تتكلم عليه هو إلا أوراق فوق الطاولة . أين هوى التعليم و الصحة .الدولة التي تتكلم على الاقتصاد هي الدولة لها مؤسسات مشي دولة عصابة المفترسة والبقية معروفة

  • صحراؤنا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:33

    اللهم هذه التكلفة وينتهي هذا الاغتصاب السياسي من هؤلاء المضلين، او تكلفة باهضة التمن لمذة 5 سنوات ديال الاستفزاز والمحسوبية والزبونية و وزراء راسبين في الانتخابات لم تفرزهم الصناديق واصحاب الشكارة، هؤلاء لم يحترموا ارادت الشعب وهل سيحترموا البلاد؟ في بداية تنصيب حكومة بن كيران وجدوا الصنادق شبه فارغة ولجؤوا الى الاقتراض لتامين حاجية البلاد ارجعوا الى تصريح السيد الوفا! وقام وزير المالية بجولة على دول الخليج .

  • صحراؤنا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:33

    اللهم هذه التكلفة وينتهي هذا الاغتصاب السياسي من هؤلاء المضلين، او تكلفة باهضة التمن لمذة 5 سنوات ديال الاستفزاز والمحسوبية والزبونية و وزراء راسبين في الانتخابات لم تفرزهم الصناديق واصحاب الشكارة، هؤلاء لم يحترموا ارادت الشعب وهل سيحترموا البلاد؟ في بداية تنصيب حكومة بن كيران وجدوا الصنادق شبه فارغة ولجؤوا الى الاقتراض لتامين حاجية البلاد ارجعوا الى تصريح السيد الوفا! وقام وزير المالية بجولة على دول الخليج .

  • mohammed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:33

    allahouma y3awdoha walla ghadi YCHAFRO le maroc kolo

  • الاثنين الأسود
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:33

    ولكن تكلفة اذا استولى التحكم على الحكم ستكون اكبر على جميع المستويات انتهى الكلام

  • مبارك المباركي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:35

    يجب إعادة الإنتخابات لأن التكلفة لن تكون عودرا لأن اد انقلبو المفسدين على ارادت الشعب ستكون أكبر تكلفة في التاريخ المغربي وستنعكس على المستقبل إما التكلفة المالية لن تكن سلبا لأنا المفسدين سينهبون أكبر بكثير

  • شكرا لهسبريس من تازة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:36

    لعبة في قبة البرلمان 550 مليون درهم وشكون سوق لمسكين وزيت تزادة بي درهم في التر الواحد

  • وطني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:39

    بصراحة لو كان المالكي رجل سياسي بامتياز لما ترشح لرآسة البرلمان،اما السيد بينكران الدي تعرض لجميع الضغوط ومن جميع الجهات لو كان رجلا سياسيا لما استقال من منصبه و يترك الساحة لمن ارادوا لهدا الوطن الرجوع الى عهد السبعينات و التمانينات

  • كوجاك
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:39

    كلفة حكومة غير منسجمة و يملؤها المفسدون أغلى من كلفة انتخابات.
    نتمنى اعادتها و لا لتخويف بنكيران.

  • نريد رجال
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:40

    أنا شخصيا أفضل التكلفة الاقتصادية المترتبة عن إجراء الانتخابات التشريعية على التكلفة السياسية المترتبة عن عدم إجرائها والتي تعد أخطر وأفدح. …لأن ما هو حاصل الآن هو سرقة في حالة تلبس قصوى من طرف المخزن لإرادة الشعب الحرة في اختيار من يحكمه ….المخزن لا يريد أن يفهم أن عجلة التاريخ لا يمكن أن ترجع للوراء وان محاولة ارجاعها عن طريق التحايل والنصب لن يؤدي إلي نتيجة لأنه ببساطة لا يمكن أن تلعب على عقل 30 مليون مغربي ولو وظفت ما شاء من الأموال والابواق الإعلامية وشراء ذمم الأحزاب الكرتونية. ..فارادة الشعب كالسيل الجارف لا يمكن إيقافها. …لهذا فإن المطلوب الآن من العدالة والتنمية أن تضع المخزن وجها لوجه مع الشعب. ..وباركا علينا من اسطونة الاستقرار وتفادي الفتنة فهدا الخطاب خطاب تبريري يستفيد منه المخزن وحاشيته من المافيا الاقتصادية كاخنوش والياس العماري ومن يدور في فلكهم لإبقاء الوضع على ما هو عليه ….أمام العدالة والتنمية فرصة تاريخية ليقول لا في وجه التحكم والاستبداد بالفعل لا بالقول فنحن نريد رجال وليس أشباه رجال ….النشر احتراما لحرية التعبير

  • المهدي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:40

    يجب إحترام خيار المصوتين.
    بدأت في الآونة الأخيرة و خصوصا بعد زيارة مجموعة من الصحفيين للكنيست الصهيوني، الدفع نحو الإنقلاب على نتائج الإنتخابات، تارة بالوقوف مع الإنقلابين و تارة بدعوى أن الملك لا يريد الديموقراطية التي أنتجت فوز بنكيران بالمرحلة الأولى و تارة بدعوى أن تكلفة إعادة الإنتخابات مكلفة.
    و أنا من جهتي أقول أن تكلفة إعادة الإنتخابات مهما كانت فهي لن تقف ضد الدستور المغربي و ضد إرادة الديموقراطية، كما أن التكالب ضد نتائج الإنتخابات يمس بإرادة الناخبين و بالدستور.

  • سمير
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:40

    خطة إعادة الانتخابات مهمة بالنسبة للعدالة والتنمية فالمنافسين اللي خسرو مليار أو اثنين للفوز لن يستطيعو خسارة المزيد ..

  • teacher.ma
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:42

    Election is done ,deal with Benkirane ,the process to form the government must be according to the national interests

    Teacher.ma

  • tadlaoui
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:43

    svp essayer de ne pas refaire les élections car c'est très coûteux pour le Maroc cette somme d'argent qui serre a refaire les élections on peux l’investir pour faire les infra structures dont le Maroc a besoin et merci

  • otman
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:44

    الديمقراطية لا تكلفة لها ولا تقدر بمالغ مالية

  • kalimate
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:50

    الذهاب الى انتخابات مبكرة هو الحل . حتى ينفضح امر = شناقة السياسة = والا فلن تكون هنا في المغرب ديمقراطية . لهذا السبب انتصر فريق الكرة للكونغو الديموقراطية .

  • ابو رضا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:51

    يبدو ان الامور تسير عكس التيار و ان المواطن العادي سيعاني لامد طويل في غياب رؤية مستقبلية تجعل المواطن في صلب التخطيط. لا يمكن لدولة ان تتقدم في ظل الضبابية و المصلحة الخاصة التي يتسم بها المشهد السياسي المغربي و لا يمكن كذلك الفصل بين ما هو سياسي و اقتصادي استاذي الفاضل.

  • مومن rennes
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:53

    ما اتمناه ان تعاد الانتخابات لسببين
    السبب الاول : لتكون خسارة مرتين نللمفسدين الذين اشتروا الاصوات بالملايين ليصعدوا لقبة البرلمان
    السبب الثاني :لتكوين حكومة قوية بحزبين ولن يتاتى ذلك الا بارتفاع العتبة الى10% حتى يتمكن الحزب الفائز بتطبيق برنامجها.

  • عبده
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:53

    بعد هذه المهزلة، لسنا في حاجة إلى تنظيم انتخابات سابقة لأوانها بالمغرب؛ فهذا
    من العبث والضحك على الشعب!!!

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:55

    المتسبب في المشكل يحاسب ومن المال الدي اكتنزه من ضهر الشعب.

  • Hicham khouribga
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:00

    كون غير مشاووفحالهم وهناونا….

  • موحا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:04

    ترى مادا ستكون تكلفة الالتفاف على الدستور بعدم اجراءها ادا ما استمر التعطيل الممنهج؟

  • أحمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:07

    إن أرادوا فعلا الخير لهذا البلد فيجب إعادة صياغة قوانين الإنتخابات وقوانين التمتيلة داخل البرلمان. أما ما دون ذلك فيبقى بعيدا عن مفهوم الديمقراطية

  • امازيغ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:07

    ومالهم غادي اخلصوا شي حاجة من جيوبهم كلشي على ظهر الدريوش . اسيدي عاود وزيد عاود . راه شفتو التقرير ديال جطو على للاحزاب . اش وقع والو . ولا كلمة من اي طرف سواء الصغير ولا الكبير . حتى هؤلاء الحقوقيين والجمعويين الدين يتظاهرون بسبب او بدونه غبرو هاد المرة .

  • Ahmed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:07

    ادا كان كل شيئ يسير على مايرام والاقتصاد في تحسن ما الفائدة من تشكيل الحكومة من الاحسن ان نوفر الاموال التي تصرف على النواب التي تعتبر هدر لاموال الشعب

  • اللاعدالة و لا تنمية
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:15

    لقد فهم و كشف الشعب المغربي الحزب الذي يسعى " للــــتـــَّــــحَـــــــكُّــــــــمْ " الحقيقي و ليس كما يسوق أعضاء حزب الإخوان اللاعدالة و لا تنمية ، حتى الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار السيد " أخنوش " لم يتردد بوصف حزب الإخوان اللاعدالة و لا تنمية بالحزب الذي يسعى " للــــتـــَّــــحَـــــــكُّــــــــمْ " و لكن يروج لأكاذيب و غدع ملفقة مزورة للرأي العام المغربي ضد حــــــزب الأصـــــالـــــة و الــــمـــــعــــاصــــــرة !

  • الرد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:19

    الحقيقة التي لاغبار عليها هي انه في حالة عدم اعادة الانتخابات ستكون التكلفة مضاعفة مرات ومرات. لان الامر يتعلق بالتراجع عن المنهجية الديموقراطية والتي من المفروض ان يدافع عنها ااجميع.

  • ana
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:19

    هل ستعطي الأحزاب الرشوة مرة أخرى
    أظن أن الراشين سيكونون ضد الفكرة
    والمرتشين سينتشون بالفكرة

  • Malibo
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:26

    قبل اعادت مهرجان الانتخابات العبثية لازم تقليص عدد الاحزاب العنقودية الفاشلة اولا ثانيا اعادت النظام الانتخابي الذي يبقى العائق الرئيسي في الحصول على الأغلبية الكافية للخروج من شد ليا انقطع ليك و فصل جبروت وزارة الداخلية , لكن هيهات هيهات .

  • elkhattabi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:30

    ادا اعيدت الانتخابات التشريعية فستكون نهاية الاحزاب الا دارية. وستكون نسبة المشاركة كارثية.

  • ben haddou
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:31

    أيها المواطن المغربي اذا عدنا من جديد الى صناديق الاقتراع سنعبر على اننا مجموعة من الحمير تساق وتباع كما يشتهون. وعلينا ان ننتظر الاسوء.
    انها ملاير الدراهم سوف تهدر وبدون جدوى، الحدر ثم الحدر.

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:42

    بما ان الملك هو الذي يحكم البلد في اي صغيرة وكبيرة وباعتراف بنكيران نفسه،فكفانا…..ولم هته المسرحبة? وسياسة البلد يعرفها الداني والقاصي , والمغرب هو المغرب بقت ام تغيرت الحكومة والشعب يفهم هذا، لماذا تستحمروننا?

  • انشري هسبريس عاجل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:45

    – حتى و إن كانت التكلفة 5 مليارات من. الدولارات من سيدفع هذه المبالغ طبعا الشعب أو الفقراء من خلال الضرائب و زيادات في أسعار المواد الغذائية و الدواء

    – كما الحال في إفلاس صندوق مكتب الفاسي الفهري للماء و الكهرباء اختفت 557 مليار سنتيم … الشعب يؤدي .

    – الضمان الإجتماعي Cnss. 220 مليار سنتيم اختفت الفقراء سيؤودن الفاتورة.

    السكر الزيت الحليب الطرق السيارة الخضر السمك وووو الفقراء من يتحملون عباء الزيادات .
    انشري هسبريس شكرا

  • خريبكة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:47

    اعادة الانتخابات دون توزيع الدعم على الاحزاب ، فنحن نعرفهم وهم كذلك فلا داعي . والمسالة حثمية فلا يعقل ان يلعب مثلا التراكتور في المعارضة وقد يصو ت ضد بعض المشاريع المراسيم انه العبث . !!

  • HARCHICH
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:48

    هذا المبلغ سيدفعه أخنوش وأمثاله. فهم من سيسعى إلى انتخابات سابقة لأوانها. وهم من يسعى إلى الانقلاب على نتاىئج 7 أكتوبر. فما هو المبلغ الذي تضيع فيه الدولة سنويا على إثر التهرب الضريبي لهذه الفئة؟ وما هو المبلغ الذي صُرف على حملة إلياس العماري؟ وما…….وما….وما… مبالغ لاتحصى تذهب يوميا إلى جيوب المتسلطين على هذا البلد. و الذين رشحوا الحبيب المالكي لرئاسة مجلس النواب.

  • السياسة داخلها مفقود
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:53

    لو تبنى بن كيران، سياسات إقتصادية واجتماعية، كما وعد في حملته الإنتخابية لسنة 2011، واتبع مسار متواز بين مصلحة الدولة ومصلحة المواطنين، وظرفية الربيع العربي، التي كانت ستسانده وتمكنه من في طلب وخصوصا الطبقة المتوسطة، لنال بن كيران رضى الشعبن وحصد أصوات الموظفين بجميع أصنافهم، من المتصرفين والطلبة-الأساتذة، والطلبة-الأطباء، وجال التعليم والصحة، ولواهتم بالجانب الإجتماعي والإقتصادي للطبقة المتوسطة ةالفقيرة، لحصل في استحقاقات 7 أكتوبر2016 ، على 200 مقعد واكثر من ذلك، وتمكن من تشكيل حكومته دون "الحصلة" التي "حصلها" اليوم، وهذه هي السياسة، كالبحر، الداخل إليها مفقود، والخارج منها موجود.

  • عكاشة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:54

    بما ان رؤساء الاحزاب لا يحترمون خيارات الناخب لا فائدة ترجى من وراء انتخابات أخرى. هل يعقل حزب في الرتبة السادسة يترأس البرلمان؟ هل يعقل شخص واحد لأنه ثري يعرقل مسار أمة بأكملها.؟

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:55

    على ما أظن احتمال إعادة الانتخابات التشريعية امر وارد وبقوة الان في ظل هذا لبلوكاج الحكومي الحالي وفي هاته الظروف الغيير الملائمة للهذا المشكل الحال الوحيد هو صناديق الاقتراع سوف تروى المفاجئة باكتساح العدالة والتنمية جميع المقاعد لان حتى الان هذا الحزب الوحيد الذي يريد الخير لهذا الوطن وبقيت الاحزاب الى ;;;;;

  • mohamed ferdaous
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:55

    كل ما سمعناه من ملايين الدرهم سالفة الذكر والان نسمع

    550 مليون درهم لا تهم الاغنياء بل الفقير المسكين الضعيف

    هو الذي يتحمل على ظهره كل الزيادات في جميع المواد

    مثل المحرقات زائدة اضعاف مضاعفة على اسعار البيع بدوال اخرى

    الشعب يتحمل اعباء ومصارف السياسة والسيايين بلوكاج وغيره

  • goelon
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:56

    l argent de l equipe nationale facile a trouver les cinq milliards de centimes sont tombé du ciel et pour la démocratie vous trouverez miles excuses .mrs la démocratie n a pas de prix sauf si vous calcul ne sont pas exact

  • يوسف
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:57

    هدا دليل بان الحكومة سوى صفر على اليسار لا دور لها في المغرب ، الحاكم الفعلي هو الملك على باغين ضحكو علينا علاش

  • Usuf
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:58

    ان لم تستطيعو تشكيل عصاباتكم فهذا لا يهمنا، اننا فوضنا امرنا الى الله
    اما ان تعيدوا الانتخابات او لا فهذه أمور لا تهمنا ،فلتذهبوا الى الجحيم
    وكما يقال ليس في القنافد أملس

  • hamza amine
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:00

    حزب يحصل على الشرعية بحصوله على 125 مقعد و أخر حصل على 37 مقعد يعرقل مشاورات تشكيل الحكومة و الأن الشعب يتحمل تعجرف أخنوش و شروط التحكم اللا منتهية ليتأجل الحسم حتى الانتخابات رغم يقيني بفوز العدالة و التنمية مجددا و برقم أكبر من المحقق في السابق و تراجع كبير لحزب التراكتور الذي فقد الدعم من الدولة العميقة التي جعلت في حزب الحمامة الامل في السيطرة على إخوان بنكيران

  • Med tantan
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:01

    ليس لدينا ديمقراطية ونحت نرى ان الحزب احتل المرتبة السادس رئيس للبرلمان

  • Omar33
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:01

    Benkirane n'a d'autre choix que de démissionner c'est un faible un impulsif et un incompétent

  • باحث عن الديمقراطية
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:14

    تعديل في الدستور يكون أقل كلفة في الحاظر والمستقبل ، بحيث يتم فرز الأغلبية في البرلمان قبل تعيين رئبس الحكومة من الحزب المتصدر للمرتبة الأولى في الانتخابات ضمن الأحزاب المكونة للأغلبية في ابرلمان وذلك لتسهيل مهمته في تشكيل الحكومة.

  • tangerois
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:20

    فلتعاد الانتخابات باش اللي خسر فلوس يعاود يخسر أكثر.

  • بن عمر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:22

    سأصوت على حزب العدالة والتنمية لأنه حزب إرادة الشعب وعدم سلبهم

  • tashakur
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:23

    انتخابات جديدة هي الحل لهذه المهزلة البصرية الجديدة لقد اغتصبت ارادة الناخبين بهذه المناورات القصرية لا اظن ان الشعب غبي الى هذا الحد . لا يمكن لحزب ان يرؤس البرلمان و هو في المعارضة و لم تكتمل بعد حكومة السيد المحترم الرئيس الشرعي عن طريق صنادق الانتخابات 7 اكتوبر و الذي يتحمل تبعات ما هو ات هو القصر . ان هذه الخطوة التي حصلت في المغرب تشبه نظيرتها
    في مصر الفرق شعب مقموع لا يقدر على فعل شيئ و شعب اخر قمع بالموت و التخويف .

  • marocain
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:24

    Les Marocains ne supportent plus les frais qui seront engagés pour ces élections anticipée. Ces millions de dirhams doivent être a la charge de ceux qui ont bloqué la formation du gouvernement a la suite des élections du 7 octobre 2016 et non pas par les marocains qui ont déja donné leur avis. Leseux résponsables des partis politiques doivent nous dire ceux qui bloquent la situation, si non, personne n ira voter s il y aura des élections anticipées

  • Ezzidi khalil
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:35

    il faut profiter par le installation d' un site web gouvernementale de vote sur internet

  • قرن من الزمن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:36

    هناك خياران أحلاهما مر ، الأول حالة البلوكاج كماهي ولإكراهات دولية عجلت بتنصيب مرشح وحيد رئيسا للبرلمان خرج من صندوق أسود ومن حزب درجة ثالثة ، الخيار الثاني وهو إعادة الإنتخابات ونتائجها ستعدل كالأولى لأن المغاربة لا يصوتون فقط بعض المرتزقة إذا أردنا أن نعرف مقدار ما صرف المرشح نضرب عدد الأصوات لصالحه في مائة درهم وبعض الرخص والتوظيفات الصغيرة ، الحل؛ بعد مائة سنة أو بعد فتنة لا قدر الله فخدام الدولة وأولياء نعمهم مابغاوش يحشمو.

  • Rachid
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:37

    فرقوها علينا او بلاش منها انتخابات يديرو ليكان وزير و 13 بلاصت 31 ايوا هدي حسن

  • محقور امي و منافق
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:40

    من خلال تتبعي الشأن العام و الشأن السياسي بالمغرب أضن أنها لن تعاد الانتخابات للأننا لسنا مؤهلين ثقافيا للإستاعاب سرعة تطور الأحداث فالمغرب و في العلم هداك الرجل أو بالأحرى أداة نهك و إغتصاب و تفقير المواطن المغرب لننننن يترك أبدا منصب رئيس الحكومة للإعادة الانتخابات لانها ليست لصالحه و لصالحه إخوته هو قابل تحكم أخنوش و قابل يعطي صندوق المقاصة لأخنوش و لشكر و الهمة و لن يقبل ان يطرد من الحكومة الم ترو كيف استغنى عن شباط مقابل المنصب ألم ترو كيفدخل حزب الاتحاد في شخص الحبيب المالكي للحكومة والمصيبة أنه لم يقم بتاتا في ترشيح مناضل من الباجدة و هادا واضح و له معنى واحد أنى بن كير ان و كتائبه استغلو شعبا هشا اميا منافقا و طماعا شعب لا يفرق بين حقوقه وواجباته و يعتبر حقوقه أحلاما تعطى بمحض الصدفة أو الزبونية

  • حمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:40

    ان إعادة الانتخابات اهون الضررين, لا يعقل ان يتراس البرلمان حزب جاء في المؤخرة, على أي قاعدة
    سيرتكز للحكم, بالمعنى انه سيكون دمية في يدي اخنوش و العماري و ساجد , و سيكون همه الأول و الأخير مصلحته الشخصية و مصلحة حزبه. مرغوا البلاد في الوحل حسبنا الله و نعم الوكيل. كنا نفتخر على الجيران فاذا بنا اصبحنا اضحوكة

  • زهير زبد البحر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:44

    مجرد مسرحية مفبركة الحكومة مشكلة في الخفاء من طرف لوبيات القصر الهمة الماجدي الفهري
    حزب التماسيح والعفاريت مجرد دمية يتحكم بها عن بعد وحزب أغراس أغراس مقرب من القصر الخاسر الأكبر هو الشعب الطيب جميع الإحزاب فاسدة مثل الذئاب تنتظر الغنيمة المالية
    في جميع الأحوال الشعب يؤدي فاتورة الإفلاس
    لكم الله أيها الأحزاب الفاسدة

  • Antar
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:49

    اصيكم ونفسي اولا اذا اعيدت الانتخابات صوتوا بكثرة على :
    1ـ العدالة والتنمية
    2ـ التقدم والاشتراكية ـ حزب الرجال
    3- الاستقلال اقل ضررا
    من غير هذا الثلاثي لا صوت لاحزاب الادارة والكوكوت مينوت
    ايوا كونوا رجال ـ والسلام عليكم

  • هشام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:50

    لا تهم التكلفة مادام ذلك سيكرس سلطة الشعب
    هناك ملايير الدراهم تنهب بفعل لوبيات التحكم

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:55

    أنا شخصيا أفضل التكلفة الاقتصادية المترتبة عن إجراء الانتخابات التشريعية على التكلفة السياسية المترتبة عن عدم إجرائها والتي تعد أخطر وأفدح. …لأن ما هو حاصل الآن هو سرقة في حالة تلبس قصوى من طرف المخزن لإرادة الشعب الحرة في اختيار من يحكمه ….المخزن لا يريد أن يفهم أن عجلة التاريخ لا يمكن أن ترجع للوراء وان محاولة ارجاعها عن طريق التحايل والنصب لن يؤدي إلي نتيجة لأنه ببساطة لا يمكن أن تلعب على عقل 30 مليون مغربي ولو وظفت ما شاء من الأموال والابواق الإعلامية وشراء ذمم الأحزاب الكرتونية. ..فارادة الشعب كالسيل الجارف لا يمكن إيقافها. …لهذا فإن المطلوب الآن من العدالة والتنمية أن تضع المخزن وجها لوجه مع الشعب. ..وباركا علينا من اسطونة الاستقرار وتفادي الفتنة فهدا الخطاب خطاب تبريري يستفيد منه المخزن وحاشيته من المافيا الاقتصادية كاخنوش والياس العماري ومن يدور في فلكهم لإبقاء الوضع على ما هو عليه ….أمام العدالة والتنمية فرصة تاريخية ليقول لا في وجه التحكم والاستبداد بالفعل لا بالقول فنحن نريد رجال وليس أشباه رجال ….النشر احتراما لحرية التعبير
    منقول

  • مستغرب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:55

    الإنتخابات مكلفة ومهرجانات العار كموازين غير مكلفة، فهم تسطا

  • Mouha
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:57

    تعاد الانتخاباث لكن دون ان توزيع اموال الدولة على الاحزاب

  • نعاودو الانتخابات
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:01

    عجيب أمر هؤلاء القوم !!!
    هللوا للديمقراطية على حساب الشورى وكأنها كتاب من السماء !!!
    قبل المسلمون باللعبة،واحتكموا الى الديقراطية ،فلما كانت النتائج في صالحهم ،إذا الأحزاب غربا وشرقا يكفرون، وعلى مخرجاتها ينقلبون،معللين ذلك بأن الشعب ما زال قاصرا عن ممارسة الديمقراطية ما دام أعطى الأغلبية للإسلاميين تعاطفا لا اقتناعا !!!
    سبحان الله !!!
    أليست تلكم وصاية وحجرا على الشعب ؟؟؟
    أم وقفا للتنفيذ وتجاهلا لإرادة المواطنين ؟؟؟
    هل بقيت لكم بعد ذلك من مصداقية ؟؟؟
    كالك المالكي ولا رئيس البرلمان !!!
    اوطالع المنصة كايضحك، واش عرفيتي شحال جاب حزبك؟؟؟
    حشومة او عار تقبل تكون دمية تنفذ تعليمات التحكم !!!
    فين المبادئ اللي صدعتونا بها سابقا؟؟؟
    ما أقسحكم بوجوه !!!

  • نبيل القنيطرة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:02

    مضيفا أن القيمة المضافة لهذه الأخيرة تتمثل في سن بعض الإجراءات الضريبية أو بعض القوانين، بينما يرتهن القطاع الاقتصادي بعوامل خارجية أخرى مثل حجم التساقطات المطرية أو سعر البترول في الأسواق الدولية، وفق تعبيره.
    اذا كان هذا هو دور الحكومة فبناقص منها ما دامت لا تهش ولا تنش اللهم الحقائب الوزارية والدواوين والمستشاين والتكلفة الباهضة التي تهدر على هؤلاء يا سيدي خليو غير القطاع الخاص يفترس لوحده لا تزيدونا حتى حكومة الأبطال من كارتون الذين يدعون الحل و العقد و الطهرانية وووووو

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:12

    هل في المغرب اقتصاد ؟؟ توجد فوضى و حتى النساب التي تنشر غير صحيحة ..

  • hassan
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:16

    التكلفة سيكون اكثر ان لم تعاد الانتخابات و المسؤول عن اعادتها الدولة العميقة و يجب ان يتحمل اخنوش مسؤزليته

  • لاجئ في وطني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:26

    ماشي موشكييل….الله اودي…الفلووس موجودة…الشعب كيتقطع هاانية..عااودو انتخابات ولا جيبوو العلوة…غسلنا يديناا شحاال هادي..ارا ماعندكم انتخابات المصالح…موااطن مقهووور

  • medos
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:37

    لا ينبغي أن يتكلم إخوان بنكيران عن الدستور لأنهم قطفوا الثمرة دون أن يشاركوا في الاحتجاجات التي أدت لإخراجه للوجود ، والله لا تعطيل الدستور أهون عندي من استمرار الخوانجية في سحق الشعب.

  • kamal
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:04

    قبل إعادة الإنتخابات يجب إعادة النظر في

  • صفوان السلام
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:06

    السلام. ااكد للأستاذ الباحث بأن الخريطة السياسية بعد انتخاب رئيس مجلس النواب اتضحت بالواضح فهناك خمسة احزاب مسيرة بالتليكومند من طرف الدولة العميقة وثلاثة احزاب الله اكون في عونها!!!!!! إن سيناريو أعادت الانتخابات أوتوماتيكيا سيصب لصالح الاحزاب الثلاثة بدون منازع لأن إرادة الشعب انتهكت في انتخابات رئاسة الجهات وفي انتخاب رئيس البرلمان (ضد أرادت الشعب)
    خمن معي أيها الأستاذ!!!!! ا
    اذا لمن سيكون في صالحه إعادة الانتخابات؟؟
    ولمن لا تكون في صالحه؟
    اذا 100في100لن تكون هناك انتخابات
    ولاكن حذار من انتخابات 2021#€&!!؟؟!؟
    انكم تمهدون الطريق إلى الحزب الحاكم

  • jamal
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:32

    اقترح اتيان ب حكومة من اوروبا هذه المرة,

  • سعد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:50

    انا جد متأكد من ان الانتخابات لامعنى و لا قيمة لها عندنا …اذ ان الشعب يختار عمرو و هم يختارون زيد.. على سبيل المثال كيف للمالكي ان يصبح بين ليلة و ضحاها رئيسا لمجلس النواب و هو الذي لم يكن يحلم حتى بما دون ذلك وان حزبه لم يحصل الا على الفتات من الاصوات… يا عجبا يا غربا انه العبث

  • “حصلة” بن كيران.
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:05

    “حصلة” بن كيران.

    لو تبنى بن كيران، سياسات إقتصادية وإجتماعية، كما وعد في حملته الإنتخابية الأولى، واتبع مسار متواز بين مصلحة الدولة ومصلحة المواطنين، وقد سنحت له فرصة "الربيع العربي"، التي لو طالب فيها “الدولة العميقة”، و “التحكم” كما يقول، بتمكينه من تبني “إصلاحات” حقيقية، توقعتها منه الطبقة المتوسطة والفقيرة،بعد تصويتها على تنظيمه، ولكنه زاغ عنها، وتبنى ما أسماه “إصلاحات”، وهي “إلغاءات” لحقوق مكتسبة، من فئات مجتمعية ضعيفة سياسيا واقتصاديا.
    ولو فعل، لنال رضى الشعب، وخفف من حدة العزوف عن التصويت، وحصد أصوات الموظفين بجميع أصنافهم، وحصل في استحقاقات 7 أكتوبر2016 ، على ما يترواح بين 200 و 300 مقعد، واكتسح البرلمان، وتمكن من تشكيل حكومته دون "الحصلة" التي "حصلها" اليوم، وعنده "إنتهى الكلام”.
    لذلك هو اليوم حيث وضع نفسه بين المصوتين له مهما تبنى من سياسات، وبين ما يسميه “الدولة العميقة” و “التحكم” و “العفاريت والتماسيح”و “عفى الله عما سلف” وهذه هي السياسة، كالبحر، الداخل إليها مفقود، والخارج منها موجود.

  • samir
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:21

    لن نقبل اي حل الا ان يكون بنكيران الدي اختاره الشعب وزيرا اول كما ينص الذستور على دلك . وادا أردتم انتخابات اخرى فنحن مستعدون لاكتساح الصناديق لصالح العدالة والتنمية . احنا وراكم والزمن طويل . المغرب فيه 36 milion اوماشي غار اخنوش او سي فلان او فلان ….

  • لطفي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:55

    تكاليف إعادة الانتخابات أخف بكثير مما سينهبه متسلطون على شعب لم يمنحهم اصواته طيلة خمس سنوات .

  • جام مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:52

    نعم للاعادة
    نحتاج اتلك الاموال في ضل هده الازمة و البلوكاج
    الغشاش لا يحب الاعادة اما المجد دائما جاهز

  • عزيز الدحماني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:04

    رب أسرة عاطل عن العمل
    لاوجود لجمعيات حقوقية قوية
    لا وجود لأي كلمة عليا في حق المواطن
    فقط الضحك على نتيجة الإنتخابات و إغتصابها
    مع إنتخابات جديدة الخسران من جديد من أموال الحرام في الحملة الإنتخابية ستكون ضربة قوية و موئلمة لحزب الحمامة و الجرار
    كان الله في عون الشعب

  • fadi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:05

    أعداء الإنتخابات والديموقراطية ينفخون في فواتير إجراء إنتخابات حرة

  • Amaghnas
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:09

    En ca ou Benkiran arrive pas a former une gouvernement la selution dimocratique est de refaire les élection pour former une majourté capable de former une gouvernement
    Mais trouver des excuses d'argens pour pas refaire les élection est inacceptable

  • مستغرب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:17

    ما قد يكلف ميزانية الدولة حوالي 550 مليون درهم،
    صافي?
    ما خسر على المنتخب المغربي لكرة القدم اكثر بكثير فاللهم اعادة الانتخابات و ارى برع

  • مغربي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 08:57

    ماذا تنتظر من شخص ينتمي لحزب عريق الاتحاد الاشتراكي وانقلب على الشرعية الديمقراطية غير هذا التحليل،سي الفينة ربما غلب البعد الاديولوجي على الموضوعية في تناول الموضوع مع العلم انه من القيادات داخل حزب الاتحاد الاشتراكي ،كيف يعقل أن يبخس استاذ جامعي دور الحكومة في الاقتصاد الوطني ويضرب نظريات كينز في دور الحكومات في محاربة التضخم وعمليات الانكماش التى تقوم بها الحكومات،بالاضافة الى دور الاستقرار السياسي في جلب روؤس الاموال الاجنبية لدعم الاستثمارات ما ينتج عنه من انعاش سوق الشغل بالمملكة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب