صناعة السيارات تنعش "ميزان المملكة" وتغطي تراجع الفوسفاط

صناعة السيارات تنعش "ميزان المملكة" وتغطي تراجع الفوسفاط
الثلاثاء 31 يناير 2017 - 11:15

على الرغم من استمرار تفاقم عجز الميزان التجاري للمملكة، والذي تربطه التقارير الاقتصادية بالتسارع الحاصل في وتيرة واردات مواد التجهيز والمواد الغذائية، حقّقت صادرات المغرب فيما يتعلق بالمهن الجديدة، والتي يتقدمها قطاع صناعة وتركيب السيارات، أداء جيدا خلال السنة المنصرمة، وفق آخر المعطيات المتوفرة.

وسجلت صادرات المهن الجديدة، بما فيها قطاع الطائرات والإلكترونيك وكذا النسيج والصناعات الغذائية التي تعول عليها المملكة في مشاريع التنويع القطاعي وتقوية قيمة الصادرات لتجاوز عجز الميزان التجاري، (سجلت) ارتفاعا مهما قدر بحوالي 9.2 في المائة، حسب إحصائيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية.

وغطت الزيادة المحققة في هذا القطاع الحديث، الذي من المرتقب أن يعزز بإنشاء منصة صناعية جديدة لصناعة السيارات ومحركاتها تابعة لشركة “بوجو-سيترواين” الفرنسية أواخر سنة 2019، على التراجع الكبير الذي عرفته صادرات الفوسفاط ومشتقاته خلال العام الماضي، المحدد في 12.1 في المائة، بعد ما تأثر بتراجع أسعار هذه المادة الحيوية في الأسواق العالمية.

وأكدت بيانات إحصائية، حصلت عليها هسبريس، أن أداء المهن العالمية أسهم في تقليص حدة عجز الميزان التجاري، الذي حدد في 30 مليار درهم خلال سنة 2016، مسهما في رفع حجم صادرات المملكة الإجمالية إلى 222.6 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 2.1 في المائة، مقارنة مع العام ما قبل الماضي، الذي لم يتجاوز فيه معدل الصادرات المغربية إلى الخارج عتبة المائتي مليار درهم.

وبالرجوع إلى المسار الذي بصم عليه قطاع صناعة السيارات بالمغرب خلال السنوات الخمس الأخيرة، تكشف الوثيقة ذاتها عن تحقيق القطاع لنمو مضطرد ومهم ماض في تحقيق زيادة سنوية لا تقل عن 6 مليارات درهم، أي بنسبة تغير تصل إلى 11.5 في المائة.

وبلغت عائدات القطاع، خلال سنة 2016، مجموع مداخيل وصل إلى 54.4 مليار درهم، مقابل 48.8 مليار درهم سجلت خلال سنة 2015، فيما كانت المداخيل المحصل عليها في سنة 2012 أقل بكثير لم تتجاوز 25.2 مليار درهم؛ وهو ما يؤكد بالملموس صحة مراهنة القائمين على القطاع الاقتصادي بالمملكة على هذا المجال، لتحقيق مشروع التنويع القطاعي والخروج من ربطة موسم الأمطار وعائدات المحاصيل الفلاحية.

‫تعليقات الزوار

19
  • رشيدة وجدة
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 11:30

    انتعاش بعرق الاف الشباب المهضومة حقوقهم في هكذا شركات تحت رعاية الدولة… الرق في اقسى واقصى تجلياته

  • تصحيح المغالطات
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 11:39

    النمو الاقتصادي يقاس بالأرباح وليس بأرقام المعاملات. الرأسمال في صناعة السيارات من خارج ميزانية المغرب ولا فائدة منه إلا في أجر اليد العاملة والضرائب المستحقة للدولة المغربية. أما الفوسفاط فرأسماله كله فائدة وتنمي الاقتصاد المغربي.
    فرق شاسع بين المرجع النسبي والمرجع المطلق.

  • عاجل
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 11:52

    سيأتي اليوم الذي سنُحرق فيه كما تم حرق اعراق وأجناس في كل بقاع العالم من طرف الاوروبي /الامريكي "الابيض"،انها مسألة وقت لا اقل ولا اكثر،لا يمكن للأوروبي ان يعيش بدون عدو،والعدو الان هو المسلم العربي المهاجر …
    المشكلة في الانظمة العربية الفاسدة التي من اجل الكرسي باعت أوطانها وباعت الانسان فقط فقط من اجل الكرسي واي كرسي،نصف الديكتاتوريين قُتل من طرف الغرب ومع ذلك تجد انظمة عربية لاتزال تتعامل مع هذا الغرب الفاشي كالنظام المغربي والتونسي والجزائري ووو،لن اتحدث عن الاسد والسيسي والعاهل السعودي والاردني فهؤلاء قتلة منذ زمان….

  • ساخط
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 11:57

    أوباما رئيس اقوى دولة في العالم يحصل على راتبٍ سنوي قدره 400 ألف دولار أي 400مليون سنتيم في السنة والهمام مع عائلته المقدسة700 مليون سنتيم يوميا …ونصف الشعب يموت جوعا وفقرا لا حول ولا قوة الا بالله لم اعد احتمل هذا المنكر

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 12:43

    ادا كانت مركبات السيارات في المغرب تملكهم فرنسا 100 عبر شركتها (رونو داسيا) لاننا لسنا مشاركين معهم ولا نقتسم الارباح معهم التي يحصل عليها عبر التصدير والتسويق المحلي. بالله من هو المصدر الحقيقي هل نحن ام فرنسا
    في الحقيقة نحن الا عمال عند فرنسا في وطننا. الفرق اننا لا نحصل على راتبنا الشهري بالاورو متل من يعمل في معامل السيارات في فرنسا ولا براتب شهري يعادل راتب الشهري للعامل في فرنسا

    .

  • المواد الغذائية
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 12:47

    المغرب بلد فلاحي كيف يعقل استيراد مواد غذائية
    كيف لم نستطع حتى الساعة خلق منتج صناعي ينافس المنتج الاجنبي وهو ما اصبح متوفرا لدى بعض منتوجات شركة الجودة في العصائر …لماذا لا توجد شركات متخصصة في صناعة عالية الجودة في شكولات مايونيس القهوة صلصات خضر مصبرة او مخللة جبن احمر… الكثير في مجال التصنيع الفلاحي يمكن القيام به
    السوق الوطنية استهلاكية و التسويق عبر الشبكة اصبح ناجحا اصنع حسب حاجة كل سوق بعد معرفة ما تريد …!؟
    يعني اشياء تكاد تكون بسيطة ويمكن تسويقها حتى في خارج المغرب

  • يوسف
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 12:50

    الشعب يشعر بتراجع و بتقدم مشاغله اليومية و همومه الصحية و التعليمية و المواد الغذائية، هو لا يشعر اصلا بتغيرات الفوسفاط لأنه لا يراه في القنوات الإعلامية الوطنية و لا حتى في الواقع لأنه يستنزف بلا ضمير ولا يساهم في تغيير ولا يؤثر في مشاغل السالفة. فكيف له أن يشعر بإنعاش صناعة السيارات لتراع صادراتنا من الفوسفاط..
    ايقظوا الضمائر .. استغلوا الفوسفاط داخليا .. شجعوا المواهب على انشاء منشأت لمشتقاته .. نقبوا عن البترول و الغاز اعطوا الشباب فرصة ..

  • خالد
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 13:09

    لهذا الجزائر رفضت مصنع بيجو الفرنسي لما لهم من شروط استعباد والبحث عن الفوائد دون عرق جبينهم رفضته حتي صرح مؤرخا رئيس بيجو أنه ينتظر الضؤ الاخضر من السلطات الجزائرية ليأتي مسرعا لتجسيده لكنه رفض من طرف الدولة ورفض شعبيا لكرهنا لكل ماهو فرنسي ومؤرخا أعلن عن مصنع أيضا لتركيب سيارات من نوع سوزوكي اليابانية في ولاية سعيدة القريبة من المغرب

  • Badr
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 14:35

    لمن يقولون أن شركات صناعة السيارات تستعبد الناس سوى أن يعمل عند من لا يستعبد الناس ويغلق فمه لأن مثل هذه الإنتقادات البليدة هي من أدى مثلا إلى إغلاق مصنع للكابلاج ببوزنيقة ثم بدؤوا يبكون على حال المدينة. الدول المجاورة لنا تكاد تموت غيظا لأنها لم تحض بهذه الإستثمارات.

  • سيدي بنور
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 14:39

    لقد تعودنا على تشدق المسؤولين وتقارير المؤسسات المالية والاقتصادية بمعدلات التنمية بلادنا التي قد تبدو ان المغرب يسير نحو التقدم والازدهار، والحقيقة أن لا شيء يوحي بهذا الواقع الخيالي الذي يلهموننا أصحاب القرار في هذا البلد… فما يترجم من هذا الوهم هو كون البلاد ترجع إلى الوراء بخطى سريعة، وبالله عليكم انظروا إلى جميع القطاعات من صحة وتعليم وقضاء وتشغيل وأمن و…و فهل هناك شيء يذكر من تقدم أو تنمية مقارنة مع بعض البلدان التي كانت مثلنا في وقت قريب، كتركيا وإسبانيا وكوريا، فكفانا تشدقا بمعدلات التنمية الوهمية… أنظر إلى مددنا، لا طرق لا بنية تحية لا منتزهات لا مرافق للشباب…. ناهيك عن الهجرة السرية والتشرميل وترويج المخدرات وجميع أنواع الانحراف…عن أية تنمية يتحدثون ؟

  • footeux
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 14:42

    Ah bon !!! Les bénéfices de Renault marque de voiture étrangère vont a l'état marocain !!!! Même ma grand mère "98ans "n'avancerait pas une telle connerie !!! Les bénéfices des usines de Renault vont dans des banques françaises nous on se contente de leur offrir une main d'œuvre 9 fois moins cher qu'en France et on récolte la pollution de notre environnement

  • sabri
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 15:22

    Le Marocv beneficie de ces usines d'une maniere ou d'une autre. 1- Emploi 2- impots3- plus de 50% des composantes de ces voiture sont produites localement.4 Effet d'entrainement sur d'autres secteurs.6. etc. Ne soyer pas pessimistes car mieux avoir quelque chose que de n'avoir rien. Le secteur automobile dans le monde est olygarchique,. N'espere pas a ce que le Maroc develeoppe ses propres vehicules et les commecialiser mondialement avec profit. Ceux qui ont essayer ont echoue: Inde , Turquie, Bresil , Iran et autres.

  • رشيد
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 15:53

    9 – خالد
    لا الجزائريون ولا المغاربة احرار. كلنا عبيد عند المسيو الفرنسي والدون الاسباني. والمستر الامريكي.
    نحن حثالة العالم. ولن نتوحد ونصير آدميين من جديد سوى بالعودة الى اسلامنا.
    ما يحدث لنا من استعباد هو نتيجة لاعمالنا وعقاب لذنوبنا وجاهليتنا.
    في الجزائر افرغوا المسلمين من كرامتهم وانسانيتهم والدور الان على المغاربة.
    اللحم المغربي في الخارج مشهور كما الفوسفاط. وترك الصلاة امر عادي والزنا والخمر والربا واللواط حرية وتحرر وانفتاح.

    اعانكم الله على المعوق ذي الكرسي المتحرك وجنرالات الجيش . ووفقكم في الاتحاد معنا والانضمام لتكوين المغرب الاقصى بعدا عن الكفر بالله وقوانين الكنيسة.

    بالاسلام نتحد ونترك التعصب ونكون سيفا على كل مستعمر نصراني يهودي. وبه فقط نعود بشرا مسلمين

  • hamza
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 16:35

    sabri

    laisse, les gens ne comprennent pas ce genre de . choses

  • Adel
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 16:39

    مداخيل صناعىة السيارات 54،4 مليار درهم ههههه ومداخيل الدولة من نهب جيب المواطن بلغت 53 مليار tva و 38،7 مليار درهم ضرائب مقتطعة من افقر العالم والموظفين ههههههه.

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 31 يناير 2017 - 23:16

    و الزيادة المهولة في سعر الكازوال و الضرائب و فاتورة الماء و الكهرباء و المواد الأساسية ؟؟

  • نسيم
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:49

    واش عندنا الحق بعدا نعرفو الأرقام د الفوسفاط باش نكولو واش ناقصات أولا هابطات و بالأحرى نقارنوها مع طوموبيلات د فرنسا.

  • zaidi khalil
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:01

    j'ajoute, il faut penser au design carrosserie plus développée instaurer par de sport charisme, et de nature , refait et modulée sous un design aérodynamique plus avancé

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب