فاعلون يستبشرون بسفارة أسترالية في الرباط ويدعون إلى تعاون أكبر

فاعلون يستبشرون بسفارة أسترالية في الرباط ويدعون إلى تعاون أكبر
الأربعاء 1 فبراير 2017 - 20:00

التأم عدد من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والأستراليين بمدينة مراكش، من أجل التداول حول سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

اللقاء الذي أشرفت على تنظيمه المفوضية التجارية الأسترالية والمكتب التجاري لحكومة فيكتوريا، إلى جانب عدد من الفاعلين الاقتصاديين، شهد استعراض المقومات الاقتصادية التي تتمتع بها أستراليا والمغرب، في أفق تعزيز الشراكة بين البلدين.

ويعتقد جون بتلر، المفوض للمكتب التجاري لحكومة فيكتوريا الأسترالية، أن هناك فرصا اقتصادية كبيرة بالمغرب، كما أن عددا من الشركات الأسترالية شرعت في القدوم إلى المملكة بشكل أكثر انتظاما، “وبالرغم من أن المكتب التجاري لحكومة فيكتوريا له مقر في دبي، لكنه مسؤول عن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، على حد تعبيره.

وقال بتلر، في تصريح لهسبريس، إن عددا من الشركات الأسترالية جاءت من ميلبورن وفيكتوريا إلى المغرب بحثا عن الاستثمار، وزاد: “نحن نصر على أن يكون هناك تواصل وتوفير مناخ للأعمال بشكل أفضل وشرح أكبر للفرص الكبرى التي يتوفر عليها المغرب”، مشيرا إلى أن البلدين متباعدان، “إلا أن ذلك لا يخلق أي مشكل، لأن هناك رحلات جوية منتظمة بينهما بشكل منتظم”.

وتابع المتحدث ذاته بالتأكيد أن العديد من الطلبة المغاربة يدرسون في أستراليا، وعلى الخصوص بملبورن، كما أن عددا من رجال الأعمال الأستراليين أصبحوا يقومون بمبادرات للاستثمار بالمغرب، مردفا بأن الفلاحة تبقى من بين المجالات الأبرز التي يمكن الاستثمار فيها.

وفي وقت شدد على أن لأستراليا إمكانيات كبيرة في ما يتعلق بالقطاع الفلاحي وتصدير اللحوم، اعتبر المتحدث ذاته أن المغرب يمكن أن يستفيد مما حققته بلاده في هذا المجال، خاصة في ما يتعلق بتدبير مياه السقي.

واستبشر المسؤول الأسترالي خيرا بسعي بلاده إلى فتح سفارة لها بالمغرب، في وقت تتوفر الرباط على سفارة بكنبرا، موضحا أن هناك عددا من الأفكار المشتركة التي يمكن أن يشتغل عليها البلدان.

“بدأنا نرى عددا كبيرا من المغاربة يأتون إلى أستراليا”، يقول جون بتلر، مرجعا ذلك إلى توافد الطلبة المغاربة إلى بلاده، وأضاف: “أعتقد أن عودة المغاربة إلى بلدهم تشكل فرصة لربط الاتصال مع الشركات الأسترالية وتبادل الخبرات وتشجيع الأستراليين على المجيء إلى المغرب”.

في مقابل ذلك، قال جيرارد سيبر، القنصل العام للمفوضية التجارية الأسترالية، إنه مستقر في دبي الإماراتية، ولكنه يسافر إلى المغرب بشكل مستمر من أجل تقوية العلاقات بين البلدين، وزاد: “لدينا ممثلية هنا في الرباط، ونعمل على تبادل الخبرات في مجال المال والأعمال والبنيات التحتية”.

وأثنى سيبر على تعامل السفارة المغربية في بلاده، مشيرا إلى أنها تعمل على تقديم عدد من التسهيلات من أجل تيسير التواصل؛ في حين عبر عن انفتاح اقتصاد أستراليا على المستثمرين المغاربة.

‫تعليقات الزوار

4
  • مغربي ابريطاني
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 20:53

    يجب اصطياد فرص العمل في أستراليا لديهم فيزا للعمل لمدة عام أو عامين في الفلاحة لا ديبلوم مطلوب ولا كفاءات الا اللغة الإنكليزية والفيزا تجدد كل انتهاء الآجال ولا يحق لك العمل بدون فيزا الاجر جيد من اراد الاستقرار فلهم حقول و مزارع جد شاسعة ولك الحق تغيير العمل ان اردت عكس انيوزيلاند ان أمضيت عقد العمل لا تستطيع تغير العمل حتى إتمام المدة والمعيشة ارخص من نيوزيلاندا فمن اراد المزيد من النصائح البحث في اليوتوب توجد فيديوهات على العمل في أستراليا اكتب ورك ايميغرايشن أين اوستراليا

  • محسن
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:24

    يا ودي ان استاد في معهد التكوين المهني عندي دبلومات وتجربة أود أن احسن وضعيتي المادية هناك راتب الشهري هنا لا يكفيني .

  • Simohammed
    الخميس 2 فبراير 2017 - 11:48

    أخي مغربي من بريطانيا ممكن التواصل معك؟

  • Yassine
    الخميس 2 فبراير 2017 - 16:39

    انا أحب استراليا و اوريد الذهب اليها إنها دولة تتميز عن باقي الدول بجمال طبيعتيها و حلمي أنا أجد عملا فيها 🙂

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية