24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/02/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3206:5712:4515:5318:2519:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تقضي العودة الإفريقية للمغرب على حلم "الاتحاد المغاربي"؟
  1. الركود الاقتصادي يخرج احتجاجا إلى الشارع بأكادير (5.00)

  2. منبر أمريكيّ: الراحل الحسن الثاني أنعش صناعة الخمور بالمغرب (5.00)

  3. الصعود إلى جبل توبقال .. ضريح "الجن شمهروش" ورحلة البغال (5.00)

  4. تأخر تشكيل الحكومة (5.00)

  5. أيت عبدي .. قبائل حاربت ربقة الاستعمار وكبلها "بؤس الاستقلال" (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير يرصد احتضان المغرب لخمسة آلاف مليونير إفريقي

تقرير يرصد احتضان المغرب لخمسة آلاف مليونير إفريقي

تقرير يرصد احتضان المغرب لخمسة آلاف مليونير إفريقي

أكد تقرير صادر عن مؤسسة "أمين غروب نيذيرلنذ" أن ما يزيد عن 3 في المئة من أغنياء إفريقيا يتواجدون بمدينة الدار البيضاء، محتلة بذلك المرتبة الثانية وراء العاصمة الكينية نيروبي.

وأشار التقرير السنوي للمؤسسة، الذي حمل اسم "أفريكان ويلث ريبورت 2016"، إلى أن المغرب يحتضن ما يزيد عن 5000 ملياردير (مليونير بالدولار)، مؤكدا أن هناك مجموعة من العوامل التي ساهمت في ارتفاع عدد الأغنياء بهذا البلد الشمال إفريقي.

وأورد التقرير نفسه أن من أهم العوامل التي ساهمت في هذه الزيادة اللافتة هناك القرب الجغرافي من القارة الأوروبية، الذي مكن المستثمرين والمقاولات من اكتساح أسواق استهلاكية مربحة.

وساهم افتتاح القطب المالي في رفع معدل جاذبية مدينة الدار البيضاء بشكل خاص، والمغرب بشكل عام، مما ساهم في فتح أسواق جديدة أمام رجال الأعمال والمقاولين المغاربة وأصحاب المقاولات الصاعدة، وبالتالي رفع معدلات مردودية مشاريعهم الاستثمارية وفتح آفاق جديدة أمام أعمالهم.

وتم تصنيف 5000 ملياردير مغربي إلى جانب 160 ألف ملياردير الذين يتوفرون على ثروة إجمالية تزيد قيمتها عن 860 مليار دولار، الذين استفادوا من التطورات الإيجابية التي مست النظم القضائية للقارة السمراء والاستقرار السياسي الذي تتمتع به هذه الدولة الإفريقية، على رأسها المغرب، والمناخ الاستثماري الملائم والشروط المناسبة لممارسة الأعمال من طرف القطاع الخاص.

كما ذكر التقرير السنوي عوامل أخرى ساهمت في طفرة أعداد الأغنياء بالقارة، من ضمنها القدرة المتزايدة للمحاكم التجارية في حسم المنازعات في مجال الأعمال، وهي الميزة التي تميز بها القضاء التجاري المغربي منذ سنوات.

وصنف تقرير "أفريكان ويلث ريبورت 2016" مدن الدار البيضاء المغربية ونيروبي الكينية وجوهانسبورغ الجنوب إفريقية ضمن الحواضر التي تتوفر على مؤهلات عالية في مجال استقطاب الاستثمارات، وتشهد على تنمية الأعمال بكل حرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - مروكي الخميس 16 فبراير 2017 - 23:10
حنا نمشيو لجزر الكناري دبا ؟ هجوووووم
2 - moha o'trente الخميس 16 فبراير 2017 - 23:17
On sait beaucoup + que cette institution , on sait que certains possèdent 19 palais a 2 milliards pièce et 7 millions de marocains vivent avec moins de 2$ par jour
3 - العلوي قاسمي الخميس 16 فبراير 2017 - 23:18
هؤلاء نصفهم ان لم نقل معظمهم اكتسب هذه الثروة عن طريق وسائل التخرويط في هذا البلد عن طريق التهرب الضريبي وتشريد العمال ...أو اعلان افلاس المقاولة وفتح أخرى باسم جديد ...للاسف حكومة تجار الدين مع الفاشل بنزيدان كان عليها ملء ميزانية البلد من ثروات هؤلاء "المليونيرات" عن طريق أداء واجباتهم لخزينة الدولة او فرض ضريبة تضامنية عليهم لكن للاسف جاءت كل قراراته من جيوب الموظفين والسيسات التقشفية على الطبقات الفقيرة....نتمنى ان شاء الله ان يتدخل الملك لفك البلوكاج الحكومي لتعيين رئيس تكنوقراطي لزعامة الحكومة ...تجار الدين لن يتحملهم الشعب ولاية جديدة.
4 - عبدو الخميس 16 فبراير 2017 - 23:18
الأغنياء يزدادون غنى والفقراء يزدادون فقرا في أفريقيا لان القوانين صيغت على مقاس الاغنياء والتسيب سيد الموقف.
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرا
5 - قلة الضرائب الخميس 16 فبراير 2017 - 23:19
قال الامام علي كرم الله وجه "ما رايت نعمة وافرة الا وبجانبها حق ضائع"
5000 ميلياردير في المغرب حيث ملايين المغاربة تحت عتبة القر ويعانون العزلة في البوادي والجبال!
ما هو السر?
الجواب سهل وهو قلة الضرائب يعني التهرب من الضرائب.
6 - T.P.T الخميس 16 فبراير 2017 - 23:29
... مفارقة الاغتناء الغني يزداد غنا و الفقير يزداد فقرا .. وأنت تجوب الدارالبيضاء تجد هذه الإشكالية مطروحة لنقاش الواقع .. عمارات راقية بجانبها هالة البراكات و عربات وحمير مربوطة بها و أبقار .... الفقر بشتى اسماءه .. ماذا سيزيد أو ينقص هؤلاء الملعقين للدارالبيضاء سوى تكريس الإشكالية المطروحة .. جل الأغنياء مصاصي دماء .. قليل من يبني الثروة بالحق .. كان أفضل لو إجتمع الأغنياء على إيتاء الزكاة لتطهر رؤوس الأموال ...
7 - بطراوي الخميس 16 فبراير 2017 - 23:30
كيبان ليا انا غير المتسولين والمشردين ....فين هوما هاد 5000 ???
8 - Said الخميس 16 فبراير 2017 - 23:30
وفي المقابل يوجد 30 مليون فقير مغربي يشتغلون كعبيد عند 5000 مليونير بسبب اقتصاد الريع والفساد الإداري الدي تتمتع له المملكة الشريفة. وغير خلي هداك الجمل راقد. راه المغرب بلد لغسيل الأموال, 5000 مليونير حرامي ماشي افريقي.
9 - Lmahaba الخميس 16 فبراير 2017 - 23:31
هدشي كلو فالمغرب وهد الناس اش دارو فالمغرب من مشاريع ..... ولا غير سكنين
10 - انهيار الطبقة المتوسطة! الخميس 16 فبراير 2017 - 23:44
قبل سنتين أو ثلاث، قرأت 4800، فكيف تكون 200 الجدد، الغني يزداد غنى و الفقير يزداد فقرا، بسبب الفساد و النظام المالي الصهيوني الفاسد في العالم بأسره و ليس المغرب فقط، أفتك سرطان فتك ببني آدم هو البنك الذي اخترعه الصهاينة الأشكناز!! كارثة، عباد الله تموت و قلة ممسكة بالثروات و تستحم في أغلى العطور الفرنسية بدل الماء، لكن لكل جنته، الأرض أو فوق السماء!!
11 - ali الخميس 16 فبراير 2017 - 23:51
شيء طبيعي ان تخرج علينا متل هاته الارقام وكيف لا ومناخ الأعمال جد مساعد في التهرب الضريبي والتخلص من أداء الواجبات الكاملة لتلك الجيوش من العمال التي وياللاسف تجد نفسها امام جرة قلم من أحكام صادرة عن القضاء التجاري تصب كلها في صالح هاؤلاء المستحدتون في النعم والدين وياللاسف اصبحوا متكتلين في لوبيات تحمي مصلحها بشراسة والضحية الاول والاخير هو المواطن الضعيف ومعه المنظومة الاجتماعية والفارق الشاسع بين الغنى والفقر .ومؤشر انهيار المجتمعات يبدأ دائما من هادا المنحنى شكرا.
12 - Salassib alaouin الخميس 16 فبراير 2017 - 23:59
الهاجس الأول لأي مستثمر هو السلم الإحتماعي أولا و الربح ثانيا....
معياران أساسيان بالإضافة إلى معايير أخر.....كلها ثانوية أمام المقدمين......
غير أن إصلاحا ضريبيا مثل ما شاهدته سويسرا مثلا ضروريا و مؤكدا لجلب أكثر .....
و الملكة المغربية تستثمر أكثر فأكثر في القارة السمراء.......و النبيه الإفريقي ذو الثروة هو الذي يعرف و يدري الموقع الإستراتيجي الهام جدا للمملكة المغربية الشريفة ......و بصفتها موقعا يربط اقتصاديا و تجاريا باقي انحاء العالم خصوصا الأروبي و الأمريكي و يستثمر في بلد الملتقى التجاري ليصدر منتوجاته الصناعية أو التجارية إلى الجهات الأربع بما فيها القارة السمراء....
حفظ الله أمير المؤمنين و نصره و العائلة الملكية السامية و عاش الشعار الثلاثي المقدس الله الوطن الملك.
13 - EL HADOUCHI الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:19
السبب الاول الذي يساعد على ضهور كتلة مهمة من الاغنياء في المغرب يرجع بالاساس الى الاغتناء غير المشروع الذي يحتكروه المقربون من دار المخزن والعائلات التي استغلت المغرب منذ ما يقارب 60سنة كمحمية خاصة تولد الذهب والدليل على ذالك انه في المغرب بلد 35مليون نسمة والذي يمتدعلى ساحل البحر الابض والمحيط وبلد فلاحي والفسفاط والمعادن النفيسة والشعب يعاني من الفقر والصحة والتعليم مقابل صرف ملايير باهضة على مشاريع غير نافعة كالافراط في بناء المساجد وملاعب القرب وتعشيب مناطق خضراء مع العيلم ان الاولوية للتعليم والصحة ومحاربة الهشاشة والفقر.
14 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:23
اوا شفتو أش كا نقولو ليكوم
مشاو 50 مغاربة بأموالهم إلى الخارج وجاو 5000 ملياردير من افريقيا وزيد عليهوم ديال العرب والعجم والاسياويين
بمعنى ان الأموال لا وطن لها وهي تتجول عبر العالم ولا تستقر سوى في البلدان التي توفر لها الحماية وتستثمر فيها بعائدات محترمة وعندما ينتفي هذين الشرطين أو أحدهم ترحل بطريقة أو بأخرى إلى مكان اخر دون ان تطلب الأذن منك
وهذا يجري في كل دول العالم، تعد الأموال التي يخرجها مواطني أوروبا بالبليونات وليس بالمليارات ولا أحد يزايد عليهم أو يقول عنهم ان (نهب رزق الشعب)
في المغرب يأخذ الناس أرزاقهم التي كسبوها من عرق جبينهم على مدى عشرات السنوات إلى دول أخرى وهي في مجملها لا تتعدى بضعة مليارات، وتتبعوهم بالعين (لآواه سرقو لينا رزقنا لآواه نهبو فلوس الشعب) بحال إلى هاد الشعب بقاو عندو الفلوس غير شايطين وهو أصلا لا يستطيع ان يشتري حتى الدقيق والسكر بثمنهما الحقيقي ولا زال يعتمد على المقاصة لكي لا يموت بالجوع !
راه ماشي "تهريب" أموال التي لم تعرقوا من أجلها سبب فقركم، وإنما غياب المبادرة والأفكار المنتجة للثروة وعقلية التسول والسعية التي تستبد بكم هي التي أفقرتكم ؟
15 - ابوزيد الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:25
لو اخرجوا الزكاة ( %2.5 ) عن هذه الثروات ما بقي هناك فقير .
16 - جام الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:46
للاسف مرة اخرى تقرير عن الاغنياء دون دكر ارقام عن ضريبة الارباح
او انهم غير خاضعين للتضريب.؟
الضريب من واجب الجميع
17 - Khalid الجمعة 17 فبراير 2017 - 01:30
السلام عليكم،

أتمنى من رئيس الحكومة، كيف ماكان انتمائه السياسي، أن يكون جريئاً ويعلن نظام التضامن الاجتماعي.
و سوف يدخل باب التاريخ من بابه الواسع .

لأن هذا البرنامج هو الوسيلة الوحيدة للسلم الجتماعي.
لقد نرى ونسمع تفارق كبير بين الطبقات الاجتماعية.
وإن بقي الحال على ما عليه حاليا !!!! فسوف نعيش كارثة. الله يحفظ.
سؤال.
لماذا كل دول شمال البحر الأبيض المتوسط تساعد مواطنيها، في و على جميع المستويات، و دول جنوب هذا البحر تستنزف سكانه ؟
لماذا؟ لماذا؟
هل من جواب ؟؟؟؟،؟.
18 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الجمعة 17 فبراير 2017 - 03:42
17 - Khalid
لماذا كل دول شمال البحر الأبيض المتوسط تساعد مواطنيها و دول جنوب هذا البحر تستنزف سكانه ؟
لماذا؟
هل من جواب ؟
نعم عندي جواب واليك هذا
وبحكم قضائي 25 سنة في أحد دول أوروبا 20 سنة منها كمقاول سأجيب عن سؤالك بكل صدق
1
دول الجنوب لا تستنزف سكانها وإنما سكانها هم من يستنزفون موارد بلدانهم ويستهلكون أكثر ما ينتجون
2
دول الشمال لا تساعد مواطنيها من خزائنها العامة وإنما المواطنين هم من يساعد بعضهم البعض
كيف؟
في دول الشمال المواطنين هم من يبادر ويخلق المقاولات هم من يعطي الشغل لبعضهم البعض
80% من المواطنين يشتغلون عند مواطنين أخزيين
و 10% منهم هم من يشتغلون عند الدولة
وكل من يشتغل سواءا عند الدولة او في القطاع الخاص ويحصل مثلا على اجرة من 1500 اورو يؤدي منها 450 اورو كل شهر لصندوق التعويض عن البطالة والتأمين عن الصحة والتقاعد والتضامن
ونسبة 10% التي لا تجد الشغل تحصل على تعويضات للعيش من الأموال التي يؤديها هؤلاء الذين يشتغلون وليس الدولة
في المغرب حتى واحد ما كا يخلص حتى حاجة وكلشي باغي يشد ... لكن من عند من ؟ الدول ما كا تعطيش وما كا تصدقش وما عمرها تعطي وخا يكحمكوم عمر بالخطاب
19 - rachid bounwakas الجمعة 17 فبراير 2017 - 04:08
والباقي عاش مكسب مات ماخلى ......هاد الناس دارو الفلوس باليل مني كنا حنا نائمون.
good on them I wish everyone of them the best of luck if they made their wealth LEGALLY if you know what I mean
20 - ابن سوس المغربي؟ سؤال؟ الجمعة 17 فبراير 2017 - 04:55
هل يوجد في المغرب لحان مكافحة الغش؟ لجان تحقيق في كيف حصل ال 5000 الف مغربي وغيرهم من المليارديرات علل هذه الثروات؟ كما فس دول التي تطبق الديمقراطية؟ هل كانو يظفعون الضرائب؟ كيف اصبحو أغنياء هل هناك في المغرب قانون يعاقب الاثراء غير المشروع؟ 5000 ملياردير مغربي جعلو المغرب يتواء مرتبة مهمة في القارة اين المحاسبة لكي نعطي حق المواطنة لبلدنا؟ اين قانون من اين لك هذا؟ ماذا استفاذا المغرب من ابنائه الأغنياء؟ هل هم من الصنف المجتهد الذي خلق حركة اقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية و صناعية في بلدهم اجتهدوا حنى حصلو على هذه الثروات و كافحو و يشغلون يد عاملة وطنهم خلقو فرص يدفعون الضرائب لخزينة وطنهم، يخلقون صناعة معامل؟ ام أتهم مافيا العقارات ة نهب ووسلب و احتيال على الأراضي و بيع و شراء فيها والتهرب الضريبي؟
21 - الى المعلق13 توضيح الجمعة 17 فبراير 2017 - 05:05
أخي الكريم الحاج عبد الله لقد اختلط عليك الوضع إقراء الخبر جيداً، ال 5000 ملياردير هم من المغرب و ليسو من جنسيات دول أفريقيا اعطو مرتبة للمغرب في تصنيف أغنياء افريقيا بحكم أن بلدنا المغرب يقع في القارة الإفريقية فغ قد صنفو أفارقة أتمنى ان لا يختلط عليك العنوان و تفهم الموضوع جيداً، و على بعض المعلقين فا ال 5000 غني هم مغاربة ولكت من يقراء العنوان قد يعتقد ان القصد هم من جنسيات أفريقيا
22 - حازم فهمي Egypt الجمعة 17 فبراير 2017 - 06:34
تعاني جميع الدول العربية من الفساد المالي والإداري في جميع المؤسسات ، ولابد من محاربة الفساد علي جميع بلا إستثناء وعقوبات شديدة عليهم
23 - Non miliardaire الجمعة 17 فبراير 2017 - 08:22
et l État qu' est ce qu' il en tire. Rien sûrement. Aucune contribution de la part de ces milliardaires et C est nous qui payons les impôts directs et indirects. Autrement, nous contribuons à ce qu' s ' enrichissent de plus avec la bénédiction de l ' etat.
24 - مواطن الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:07
وراء كل ثروة كبيرة جريمة كبيرة حلل وناقش ايها المغربي ;ما راي اساتدة الفلسفة في موضوع كهذا
25 - Dr.lyazid السبت 18 فبراير 2017 - 08:58
في رأيي المشكل ليس في وجود 5000 مليونير في بلادنا دون فائدة ...بل المشكل من المسؤول على وجودهم بفائدة ...في رأيي المسؤولية تقع
- أولا على الحكومة
- الشعب
كيف؟؟... لكل منا اقتراح...اتمنا ان يطرح في هذه الزاوية للنقاش...
26 - سيمو الاثنين 20 فبراير 2017 - 22:42
للاسف في مقابل كل ملياردير يوجد مآت الآلاف من المعوزين والمنكوبين ممن يكتوون جحيم الفقر والبطالة والهوة لاتزال في اتساع
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.