بنك إسلامي يمد من الرباط جسور التعاون العربي الإفريقي

بنك إسلامي يمد من الرباط جسور التعاون العربي الإفريقي
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:00

وسط تفاؤل كبير بمستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدان العربية، من جهة، وبلدان القارة الإفريقية، من جهة ثانية، انطلقت صباح الأربعاء بالرباط أشغال منتدى “برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية”، الذي يروم تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارة البينية بين المنطقتين، بحضور وزراء عرب ومن القارة الإفريقية، ومسؤولين حكوميين وفاعلين اقتصاديين.

ويأتي إطلاق البرنامج في ظلّ ضعف كبير على مستوى التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدان العربية والإسلامية والبلدان الإفريقية؛ إذ لم تتعد حصة التجارة العربية الإفريقية 2.1% في سنة 2015؛ رقم قال عنه هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، “إنه لا يرقى إلى مستوى طموحات وتطلعات بلدان الإقليمين”.

واعتبر سنبل أن هناك إمكانيات تجارية كبيرة غير مستثمرة من شأنها أن تحقق التكامل الاقتصادي بين العالمين الإفريقي والعربي، مشيرا في هذا الإطار إلى أنّ متوسط قيمة صادرات 17 دولة عربية نحو العالم بلغت في الفترة بين 2011 و2015 1.06 تريليون دولار أمريكي، بينما بلغت صادرات 22 دولة إفريقية جنوب الصحراء عضو في منظمة التعاون الإسلامي إلى مختلف بلدان العالم ما يقارب 160 مليار دولار.

وتُعتبر القارة الإفريقية سوقا واعدة جدا لتوفّرها على موارد غير مستغلة، فضلا عن تمتعها بكثافة سكانية، إذ يُتوقع أن يعيش فيها 1/4 من ساكنة العالم في أفق سنة 2050.

ويهدف “برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية”، الذي يمتد على ثلاث سنوات، من 2017 إلى 2019، إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، أوّلها تعزيز وزيادة التدفقات التجارية بين البلدان العربية والبلدان الإفريقية، كما يهدف إلى توفير وتعزيز فرص التمويل التجاري وتأمين الائتمان المقدم لتمويل الصادرات، وتعزيز بناء القدرات الحالية المتعلقة بالتجارة.

وفي هذا الإطار شدد بندر بن محمد حمزة جبار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، في لقاء مع الصحافيين، على ضرورة العمل على تذليل كل العوائق التي تعترض تطور التجارة البينية بين المنطقتين العربية والإفريقية، وعلى رأسها ضعف البنية التحتية، وغياب المعلومات عن الأسواق.

إطلاق “برنامج جسور للتجارة العربية الإفريقية” من الرباط، حسب رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، “ليس وليد الصدفة؛ فالعلاقات النموذجية التي تتمتع بها المملكة مع الدول العربية والتطور النوعي الذي عرفه مستوى التبادل التجاري والاستثمار بين المغرب وبين الدول الإفريقية يؤهله للقيام بدور رائد في تنمية العلاقات التجارية بين الدول العربية والإفريقية”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

8
  • مرحبا
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:30

    بالتوفيق والنجاح والمثابرةوالتعاون حتى نحقق أهدافنا على الصعيد الافريقي والعربي وقوة الدول في هذا الزمان لاتكمن الافي اقتصاد قوي حفظ الله ملكنا وأيده ونصره

  • َصارع الزمان
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:34

    ننوه بالخطوات الجبارة لجمع شمل القارة الافريقيةمن طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس وكفى من المشارع الهدامة للجزائر وجنوب افريقيا محور التفرقة

  • AMROUHOUM AJIB
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:48

    انني اتسائل لماذا نرى المسؤول المغربي يسارع الى اجراء استثمارت خارجية والتعاون مع البلدن الافريقية بالمال والعتاد والشعب المغربي يعش في بحور من المشاكل كالتعليم و الصحة و التكوين والشغل…العالم القروي يعيش في عزلة تامة مدارس متهالكة مستشفيات دون المستوى مما يدفع الجميع الى الهجرة نحوالمدن لدعم وتقوية الاجرام والانحراف و الذي زاد الطين بلة هو ادماج الافارقة من جنسيات مختلفة في شعب فقير يعاني الجهل والامية والمرض والمسؤول غائب وبعيد عن انتظارت الشعب الذي ربما ينتضر هذا الشعب ان يعلن الانتحار الجماعي…..

  • الفقيه
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 18:14

    اذا سميت بنوك بالاسلامية فماذا ستسمون البنوك الاخرى?كافرة ام ضالة ام مرتدة ?

  • م ف
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:45

    انا اريد ان ارد على صاحب التعليق رقم 4 الفقيه يا اخي لما ذا سمينا المسجد مسجدا و الكنيسة كنيسة هذا هو الجواب فافهم

  • farez
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:23

    فلتبدأ اولا في المغرب ثم تربط اي جسر ارادت

  • بنحمو
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 21:44

    إلى رقم 3
    ما بك يا أخي تتحامل على المغرب و شعب المغرب ؟ هل أنت من يشتري القمح و الدقيق إلى فقراءنا، أم أنك أنت من يقوم بالعمليات الجراحية بمستشفياتنا ، و كثر على عياداتك مرضانا ؟ أم أنك أنت من يؤطر طلباتنا في سلك الماستر و لم تعد تعرف أين تتجه بنظرك لقلة حاجتك ؟ ثم ما لك و ما بك و موقف المغرب مع المهاجرين الأفارقة ؟ هل أنت من يبحث لهم عن أكلهم و مشربهم ؟!
    ثم من وكلك أن تتكلم عن الشعب المغربي و علاقته بملكه ؟ هل أنت منتخب جماعي، إقليمي، برلماني ؟
    شوف آسيدي نحن " فران أو قادين بحومتنا"، و المغرب به خيرات لا يعرفها إلا من يعيش به ، أما أنت فيظهر أنك تعيش في غابة كلمات الصحف و بروباغندا دولة معينة…

  • المغربي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 02:15

    الى المسمى amrouhoub ajib اتتكلم على المغرب يا أخي أم تتكلم على شي دولة في غابات الأمازون أو ربما تتخيل وتتمنى أن يكون المغرب كذالك. الحمد لله المغرب بلد الخير نوض تحرك تسور لفلوس وتعيش بخير. والافارقة هم أناس جابتهم عندنا الظروف كيف الظروف دات إخوانك لاروبا واحد الوقت.بحالكم لكانو مغاربة بصح راه مشكلة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب