هل تتقوّى التجارة الإفريقيّة العربيّة بمبادرات ترى النور بالرباط؟

هل تتقوّى التجارة الإفريقيّة العربيّة بمبادرات ترى النور بالرباط؟
الخميس 23 فبراير 2017 - 06:00

أجمع عدد من الوزراء العرب والأفارقة، خلال الجلسة الأولى لمنتدى إطلاق “برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية”، المنطلق أمس الأربعاء بالرباط، على وجود آفاق واعدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين المنطقتين، داعين إلى تضافر الجهود ليتمكّن برنامج التعاون الذي يمتد لثلاث سنوات من بلوغ أهدافه.

المامون بوهدود، الوزير المنتدب لدى وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي في حكومة تصريف الأعمال، استهل مداخلته بالإشارة إلى أهمية السوق الإفريقية التي تتكون من خمسين دولة، لافتا إلى أنّ “إضافة السوق العربية والإسلامية سيجعلنا نتوفر على سوق كبرى وواعدة”، ومضيفا: “قد لا نستطيع منافسة الصين؛ لكن بإمكان القارة الإفريقية أن تلعب دورا كبيرا في المستقبل”.

وأبرز بوهدود أن المغرب يتوفر على رؤية إستراتيجية واضحة في المجال الاقتصادي، و”نحن نعرف إلى أين نسير ونعرف أهمّية السوق الإفريقية التي ستزداد أهمية خلال العقود المقبلة”، معتبرا أنّ المغرب خصّص 2,5 مليارات دولار لتطوير وتحديث القطاع الصناعي في البلاد ليبلغ المكانة التي يجب أن يكون فيها، ومؤكدا أن العلاقات المغربية الإفريقية على المستوى الاقتصادي مبنية على قاعدة رابح رابح.

من جهته، توقفت إياستو توري، وزير التجارة في الحكومة الغامبية، عند الروابط الحضارية والثقافية والدينية التي تجمع بلدان المنطقة العربية والقارة الإفريقية، مشيرة إلى أن نصف سكان القارة السمراء مسلمون. ودعت المسؤولة الغامبية إلى أن تكون المبادلات التجارية بين المنطقتين أداة لتطوير الاقتصادات ومحاربة الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت المتحدثة ذاتها أن القارة الإفريقية تزخر بمجالات واسعة للاستثمار، خاصة في ما يتعلق بالبنية التحتية. كما أنها تتمتع بموارد طبيعية كثيرة؛ “ولكنّ ضعف قدرات بلدان قارتنا يحول دون استغلال كل هذه الموارد”، تقول الوزير الغامبية، لافتة إلى أنّ بمقدور الدول العربية أن تقوم بهذه المهمة.

ونوّه زياد العذاري، وزير الصناعة والتجارة في الحكومة التونسية، بمبادرة برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية، قائلا إنها “جاءت في وقتها”، مضيفا أن “هناك وعيا بأن مستوى التعاون والشراكة الاقتصاديين بين المنطقتين العربية والإفريقية دون المستوى، وهناك قناعة بأن هناك إمكانيات للنهوض بهذه الشراكة والدفع بها إلى الأمام”.

وعقد الوزير التونسي مقارنة بين التجارة البينية في بعض الفضاءات الإقليمية في العالم، مثل آسيا وأمريكيا اللاتينية والاتحاد الأوروبي، حيث تحقق 60 في المائة، في حين أن التجارة البينية بين المنطقتين العربية والإفريقية لا تتعدى 20 في المائة.

وعن وضعية بلده، أشار زياد العذاري، وزير الصناعة والتجارة في الحكومة التونسية، إلى أن 67 في المائة من المبادلات التجارية بين تونس والبلدان الإفريقية تتم مع تونس وليبيا، في حين لا تتعدى 4 في المائة مع باقي البلدان الإفريقية، وعلق على هذه الأرقام بالقول: “هذا الوضع يحب ألّا يستمر”.

وتوقفت عبير عودة، وزيرة الاقتصاد الوطني في الحكومة الفلسطينية، عند الآفاق التي سيفتحها برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية لاقتصاد بلدها الذي يعاني جرّاء الاحتلال الإسرائيلي، والذي تمكّن، بالرغم من تلك الوضعية، من تحقيق نسبة نمو في حدود 3,5 في المائة؛ لكنّ نسبة البطالة في صفوف الفلسطينيين ما زالت مرتفعة، إذ تصل إلى 27 في المائة، بينما تصل إلى 40 في المائة في صفوف سكان قطاع غزة.

واعتبرت الوزير الفلسطينية أنّ فتح المجال أمام البضائع الفلسطينية للدخول إلى السوق الإفريقية سيساعد تنافسية المُنْتَج الفلسطيني، وسيخلّصه من الحصار المفروض عليه من لدن إسرائيل وتبعيّته لها، مضيفة أن الاحتلال الإسرائيلي يُعدّ أكبر عائق للنمو الاقتصادي الفلسطيني، من خلال سيطرته على مناطق الضفة الغربية التي توجد بها معظم الثروات إداريا وعسكريا؛ وهو ما يكبد الناتج المحلي الفلسطيني أربعة ملايير دولار سنويا، “وهو ما يمثل خسارة كبيرة”، تقول الوزير الفلسطينية.

‫تعليقات الزوار

8
  • التر فيه او فيك
    الخميس 23 فبراير 2017 - 06:11

    حيث يوفر نظام المعلومات والترفيه IntelliLink في GMC يوكون، مركز معلوماتي و عملي للسائق, و رحلة مثيرة للركاب من خلال نظام الترفيه المتطور والاختياري في المقاعد الخلفية. 

  • أفريقيا مركووو
    الخميس 23 فبراير 2017 - 08:12

    خبر رائع مزيان أن كان بالفعل وعود حقيقية والله يدوم محبة والخير والبركة والاستقرار وينعم على أفريقيا الهناء والتقدم ومحاربة تغيرات مناخية من جفاف وفقر ويكون وجود ملكي بشرة خير للجميع

  • ايت واحي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:04

    معظم الدول الإفريقية جنوب الصحراء فقيرة و ضعيفة و ليس لديها ما تمنح للآخرين .. تنتظر المساعدات من بعض الدول و كذا رشى من أخرى.

  • سؤال
    الخميس 23 فبراير 2017 - 09:38

    هل حضرت الجارة الشرقية؟؟ بعد الفشل الكبير الذي عرفه المنتدى الجزائري الافريقي للاستثمار.

  • ابن سوس المغربي،فكرتي
    الخميس 23 فبراير 2017 - 13:36

    المغرب وحده لا يستطيع استجابة لكل هذا الكم من الاتفاقيات مع دول جنوب الصحراء على المسؤولين في بلدنا اسراع في تخطيط محكم مدروس علمياً لجعل المغرب مركز تجاري صناعي منفتح في شمال أفريقيا يربط بين هذه الدول السائرة في طريق النمو من خلال استيراد خام و تصنيع في المغرب وتبادل تجاري حعل المغرب محطة عالمية للربط التجاري بين القارات الخمس جلب استثمارات العالمية والعربية و الصناعة والتجارة و إعادة التصدير، هذا يحتاج إلى استثمار في الشباب المغربي بالعلم والمعرفة تكوين جيد حتى تكون لدينا طاقة شابة تلبي السوق

  • Muslim
    الخميس 23 فبراير 2017 - 17:22

    Khassna un centre de business et réflexion à Rabat qui regroupe tous ces pays dans le but de travailler sur le volet commercial et économique

  • salam
    الخميس 23 فبراير 2017 - 21:34

    depuis que je suis né , j'entends que le maroc a conclu un accord avec ce pays et un deuxième accord avec un autre et des milliards d'accords avec des centaines de pays mais le citoyen ne tire pas profit ,moi je veux juste des toilettes pour pisser quand je sors de chez moi mais je les trouve pas ,construisez d'abord des toilettes et après passer à autre chose vous vous moquez de qui !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • rasalkhit
    الخميس 23 فبراير 2017 - 22:04

    واش المغرب مشي في قارة الأفريقية؟
    يقولون المغرب أبرم عدة التفاقيات مع الدول الأفريقية

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا