أطر ونقابيون يطالبون بتطهير مصفاة "سامير" ومتابعة باعامر

أطر ونقابيون يطالبون بتطهير مصفاة "سامير" ومتابعة باعامر
الجمعة 24 فبراير 2017 - 09:50

طالب مسؤولون كبار وأطر بمصفاة سامير المشرفين على تصفية القضائية للشركة بضرورة العمل على تطهير الشركة وفروع مجموعتها من كل الأسباب والمتسببين في “كارثة تفليس المصفاة”؛ وعلى رأسهم جمال باعامر، المدير العام السابق لشركة سامير.

وتساءل مسؤول كبير عن مصير متابعة باعامر بعد انفجار أزمة “سامير” بسبب تراكم ديون بقيمة 45 مليار درهم، وقال المتحدث الذي تحفظ عن ذكر اسمه: “هل الأمر يتعلق بهروب المدير العام السابق للشركة أم أنه ممنوع من دخول المغرب؟”.

وجددت التنظيمات النقابية لعمال مصفاة سامير، التي تخضع لمسطرة التصفية القضائية تحت إشراف المحكمة التجارية لمدينة الدار البيضاء، مطالبتها بضرورة متابعة كل المتورطين في قضية “تفليس” شركة سامير بسبب سوء التدبير والمساس بالأمن الطاقي للمغرب.

وطالب المسؤولون النقابيون في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالإسراع بفتح تحقيق في أسباب إفلاس وانهيار شركة “سامير” ومساءلة كل الجهات والأشخاص المتورطين في هذه “الفضيحة”، وفق تعبير نقابيين من الشركة، الذين قالوا إن المساءلة يجب أن تطال كل من أسهم من قريب أو بعيد في هذه “الكارثة التي حلت بقطاع الطاقة في المغرب”.

وشدد مسؤول في التنظيم النقابي على ضرورة متابعة كل من مسؤولي الإدارات والممونين والمناولين، والمسيرين إلى جانب الزبناء الذين تعاملوا مع الشركة وتبث تورطهم في خروقات مست بالتوازن المالي للشركة، وتسببت في إلحاق أضرار وخسائر كبرى أثرت تأثيرا فادحا على الاقتصاد الوطني والدائنين والعمال وصغار المساهمين الصغار.

واعتبرت المسؤولون الدولة المغربية بتيسير متطلبات نهوض المصفاة المغربية لتكرير البترول، وتنظيم وتقنين قطاع المحروقات ودعم الصناعات الوطنية والحرص على حماية حقوق المستهلكين وصيانة المصالح العليا للبلاد في توفير الحاجيات الطاقية والبترولية.

ويرى المسؤولون النقابيون في الشركة أن قرار التصفية القضائية قد يساعد على إخراج الشركة من أزمتها، واستعجلوا استئناف الإنتاج بمصفاة المحمدية لما فيه حماية مصالح البلاد والعباد والعتاد، واعتماد ما يلزم من ضمانات واحترازات؛ حتى لا يتكرر ما جرى، وفق تعبير المسؤولين النقابيين.

‫تعليقات الزوار

11
  • Omar33
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 10:16

    L'éducation n'est pas une chose fondamentale, elle
    est LA chose fondamentale

    Mehdi Ben Barka

  • youssef
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:34

    j espere x raffinerie de mohammadia la fin de cette liquidation et qu il redemarre de nouveau lah yesser

  • مصطفى
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 11:57

    يجب إنقاذ هذه الشركة على كل حال، على الأقل لتوطين تقنية تكير البترول في المغرب، و لأجل تخفيض تكلفة المحروقات . خير الدولة كثير- إن هي أرادت و كان لها أهمية بالنسبة لمجال الطاقة- و يمكنها أن تضخ الأموال الكافية لوضع القطار على السكة ، ثم بعد ذلك يتم القيام بالتدابير و الإجراءات اللازمة لضمان الاستمرارية و تجنب كل أسباب الإفلاس.

  • دريد
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 13:19

    الجميع يلوم المستثمر و مدير الشركة ويتهمهم بأنهم شفارة و نحن لانعلم خلفية ما حصل ، القصة الحقيقية ان الشركة افلست بسبب المغاربة انفسهم ، هناك اناس نافذون في الخزن كانو يستوردون الوقود من الخارج ويبيعونه في السوق المحليه فبذلك أخذوا زبناء شركة لاسيمر ولم تستطع بيع منتوجاتها ، هذه الممارسة استمرت لسنوات وترتب عليها افلاس الشركة والدليل على ذلك اننا لم نمر بأزمة طاقة بعد توقف المصفاة لأن السوق المغربية عامرة بالمخزون الذي استورده اباطرة المخزن

  • مواطن2
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 14:31

    قد يتطلب الامر اكثر من ذلك …اذا اعتبرنا ربط المسؤولية بالمحاسبة والمتابعة . ولن يتم = التطهير = الا بالتعمق في الامور بدءا ب = البيع = فالمغرب لم يكن يتوفر الا على مصفاة واحدة وكان من الخطا بيعها كما ورد على لسان مسؤولين في مناسبات متعددة……..45 مليار درهم مبلغ مهم …….

  • بوعسرية
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:01

    ذا ما تم التحقيق مع مدير قطب المالية والمحاسبة والمدراء الآخرون وإستنطاقهم عناالخروقات والتزويرات التي كانو يقومون بها فقد تتوصل الدولةً لاعترافاتهم وبعد محاكمتهم إن مدير قطب المالية والمحاسبة هو الذي كان يزور الحسابات وقيمة المخزون من أجل رفع قيمتها ليبني عليها تقارير مزورة مكنت جمال باعامر من النصب على الدولة المغربية والأبناك، لذلك يعتبر هو المسؤول الاول عن هذه الجرائم المالية ويجب محاسبته لأنه تقاضى مقابل ذلك إكراميات كبيرة جعلته يتربع على ثروة فهو خائن لبلده ويجب أن يكون عبرة لكن من سولت له نفسه خيانة هذا الوطن. يجب مصادرة كل ممتلكاته وإيداعه في مكانه الطبيعي ألا وهو السجن، لكي يعلم أن إنبطاحه للسعودي ليس بذكاء وأن الشرفاء الذين رفضوا الإنبطاح للحضرمي اليمني السعودي كانوا يعلمون أنه نصاب لا أقل ولا أكثر، وأنهم لم يأتوا لسامير من البرارك لكي يقبلوا بالسمسرة وحمل الحقائب وأشياء أخرى نستحي من ذكرها.

  • saadounes
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:07

    jamal ba amar a une grande responsabilité dans situation actuelle de la samir mais il n est pas le seul il faut chercher d abord du cote du ministre qui a cede ce bijou de l industrie marocaine pour un bouche de pain et puis s est retrouve après directeur général de cette entreprise ensuite du ministere de l énergie pour ne pas avoir contrôle q u*p dsla raffinerie dispose de tout temps d un stock de sécurité des finances de la sdvm c est dossier a ouvrir pour pointer les resposabilites

  • wlad media
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:21

    انا من جهتي غير يسودها نحن ابناء مدينة المحمدبة لا نستفيد اي شيء منها فأغلبية العمال ليسو من ابناء المحمدية كاين غير باك صاحبي اغلبهم من مدينة …… بدون تعليق

  • بوعسرية
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:24

    لدور الآن على ممتلكات مدير قطب المالية والمحاسبة السابق الذي اصبح يمتلكً عقارات في كل أنحاء المغرب بالاضافة الى ضيعات بأبقارها وغنمها بعد ان كان لا يمتلك ولو ثمن حذاء حتى سنة 2002, كل هذه الممتلكات كونها من حسابات الشركة التي أفلسوها هو وباعامر بتزويراتهم وإخراج العملةً للخارج.
    فبالإضافة للحجز على الممتلكات لهؤلاء يجب محاكمتهم على كل هذه الجرائم المالية حسب ما ينص عليه قانون التجارة المغربي في فصوله 702 الى 722، لكي يعتبر المواطن المغربي انه في دولة الحق والقانون وإلا فسيعرف المغاربة أننا فعلا في دولة عفى الله عما سلف.

  • folower
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:54

    المحاسبة طبقا للقانون!!
    لقد حان الاوان لتفعيل الفصول 702..703..704……………….
    LES SANCTIONS A L'ENCONTRES DES DIRIGEANTS DE L'ENTREPRISE

  • بوعسرية
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 17:13

    عمليات تهريب الاموال من سامير تتم بالتلاعب في ثمن شراء البترول الخام وثمن التصدير، يبقى جزء من المستحقات خارج المغرب. اما النتائج المالية السنوية كانت تعرف عمليات تزوير ليكون الناتج السنوي حوالي 400 مليون درهم الشيئ الذي يجعل لاسمير لا تدفع إلا نسبة 0,25%.
    ولمسح معالم التزوير ينتظر مدير قطب المالية سنوات تكون التغيرات في أثمان الخام كبيرة ليعلن نتائج سلبية كسنة 2009 حيث أعلن عن 1,2- مليار درهم ثم بها إخفاء كل التلاعبات السابقة وفي سنة 2014 أعلن نتيجة 3,2- مليار لمحو تلاعبات ما بين سنة 2010 و 2015.
    كتقدير لما تم تهريبه من العملة على طول 17 سنة من تدبير باعامر والعمودي هو حوالي : 30 مليار درهم زائد حوالي 4,5 مليار درهم كمقسوم أرباح من 67% حصة العمودي.
    وبذلكً يكون العمودي قد استثمر 400مليون درهم في سنة 1997 ارجعت له أزيد من 34 مليار درهم خلال 17 سنة أي حوالي 85 مرة ما استثمره. لذلك صاحبنا تمسك بهذه البقرة الحلوب ، إلا ان السلطات العليا بقيت حازمة وفطنت لمناوراته.
    كل هذا لم يكن لولا تواطئ الخونة من المغاربة، والذين يجب محاسبتهم ومحاكمتهم ومصادرة ممتلكاتهم لخيانتهم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات