مبادلات المغرب وباقي إفريقيا تصل 11 مليار دولار في 3 سنوات

مبادلات المغرب وباقي إفريقيا تصل 11 مليار دولار في 3 سنوات
الأحد 5 مارس 2017 - 07:10

بلغ حجم المبادلات بين المغرب وباقي دول القارة الإفريقية، خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، ما يربو عن 11 مليار دولار، مسجلا نموا لافتا مقارنة مع بداية العقد الحالي. ويربط المحللون هذا الانتعاش بالرحلات الملكية إلى القارة السمراء، والأسواق الجديدة التي فتحتها الاتفاقيات البينية مع دول جنوب الصحراء الكبرى.

وارتفعت قيمة المعاملات التجارية بين الطرفين من 4 ملايير تقريبا سنة 2014، وفق بيانات حصلت عليها هسبريس من مكتب الصرف، إلى ما يزيد عن 7 ملايير خلال السنتين الماضيتين، نتيجة الزيادة القياسية في المعاملات التي عمت المنتجات الاستهلاكية، والتي بلغت في السنوات الثلاثة الأخيرة نحو 1.8 مليار دولار، ونحو 3 مليارات دولار من المحروقات ومشتقاتها، ومليار دولار من المنتجات الصناعية.

واستورد المغرب ما يزيد عن 2.9 مليار دولار من المحروقات ومشتقاتها، وهي المنتجات التي هيمنت بشكل كبير على واردات المغرب من إفريقيا، مع تسجيل هيمنة واضحة للمنتجات الجزائرية على هذه الواردات.

كما استوردت الرباط منتجات جزائرية غذائية ونصف مصنعة وحيوانية ونباتية استهلاكية مختلفة، بقيمة تجاوزت 800 مليون درهم.

فيما يخص الصادرات، فقد استوردت الدول الإفريقية ما يربو عن 1.4 مليار دولار من المنتجات الغذائية والطبية المغربية، كما استوردت نحو مليار دولار من المنتجات الاستهلاكية المتنوعة، و900 مليون دولار من المنتجات الصناعية الموجهة إلى التجهيز.

وقال الخبير الاقتصادي المغربي عزيز لحلو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “تنامي المبادلات التجارية بين المغرب وباقي دول إفريقيا يعكس كون الجولات المكوكية التي يقوم بها ملك المغرب إلى باقي دول إفريقيا قد بدأت تؤتي ثمارها بوتيرة فاقت توقعات الجميع”.

وأبرز لحلو أن هناك تحولا إيجابيا في التعامل التجاري بين المغرب وباقي دول إفريقيا، وهو ما تعكسه البيانات التي تهم تطور هذه المبادلات، وقال: “أعتقد جازما أنها ستسير في المنحى التصاعدي نفسه، خاصة في حالة فتح خطوط بحرية وجوية تجارية مباشرة بين المغرب وباقي دول إفريقيا”.

‫تعليقات الزوار

38
  • عبد الله
    الأحد 5 مارس 2017 - 07:28

    وما أثر ارباح تلك المبادلات على الموااطن المغربي ولو بلغت عنان السماء؟ لا شيء المستفيدون دائما هم نفس الفئة. فهل هذه الأرباح سوف تعجل بإصلاح التعليم والصحة؟اتمنى ذللك.

  • Le Voyageur
    الأحد 5 مارس 2017 - 07:29

    Je veux savoir le taux d echange entre le governement et le peuple
    Je veux savoir si notre roi est devenu un ministre de l economie, les affaires etrangers , l investissement..
    Je veux savoir ou est l opinion du peuple vers tout ca
    Je veux savoir qui sera le heureux prochain pays qui va recevoir la benediction royal

  • مغربي متابع
    الأحد 5 مارس 2017 - 07:38

    لكن من المستفيد؟
    لو كانت عندنا الديمقراطية الحقيقية لما رأينا رجلا من رجال الأعمال كأخنوش يتهافت على الوزارة؟
    لماذا ؟لأنها تخدم مصالحه الإقتصادية والإستثمارية. وكما قال محمد زيان فإن الدعم الذي تقدمه الحكومة التي من بين أعضائها أخنوش يذهب إلى جيب شركات نفس الشخص أخنوش: أليس هذا يمثل تضاربا صارخا للمصالح؟ ثم من الأولى إفريقيا أم المغرب؟ أزمة الحكومة طالت بتواطؤ القصر وأقطاب الأعمال. كيف لقطب من اليبراليين مثل أخنوش والتجمع الوطني للأحرار أن يصر على إشراك الإتحاد الإشتراكي في الحكومة؟ إن أخنوش قد ابتدع بدعة كبيرة في السياسة حينما أن أرادأن يدخل حزبا فشل في الإنتخابات في الحكومة: ماذا لو أصبح هذا هو العرف في المستقبل؟ عنها سنكون مثل لبنان حيث المحاصصة الطائفية.

  • khalid
    الأحد 5 مارس 2017 - 07:39

    النظرة الإستراتيجية للمغرب نحو إفريقيا كانت قمة في الذكاء الإقتصادي بحيت فرض المغرب نفسه كمنصة أساسية للعالم للولوج إلى إفريقيا عبر إتفاقية مع دولها وبالتالي رفع من حجم إستثمار الأجنبي المباشر في المغرب بمعنى آخر فكل إستثمار مغربي في دولة إفريقية يقابله إستثمار أجنبي في مغرب يتخد منه كقاعدة رئيسية لتصديرإلى دول إفريقيا

  • Albahja
    الأحد 5 مارس 2017 - 07:44

    اللهم زد وبارك.واحفض هذا البلد الامين

  • Waail
    الأحد 5 مارس 2017 - 07:49

    مصاريف مشاريع المغرب في افريقيا يمكنها تبليط جميع شوارع وأزقة المغرب بالرخام والزليج

  • الحر ابن الاحرار
    الأحد 5 مارس 2017 - 07:50

    اللهم اعن هذا الملك واستعمله في خدمة الوطن اللهم اهد المتنافسين على النجاح في الانتخابات الى التعاون معه لخدمة البلاد

  • Moh
    الأحد 5 مارس 2017 - 07:59

    الله ابارك و زيد من صادرات المغرب لباقي دول العالم … هذا العدد المدكور اعلاه يجب ان يكون اكبر بكثير وازدهار اكبر بحكم الموقع الجغرافى له و امكانياته الغير مستغلة .

  • Mockingjay
    الأحد 5 مارس 2017 - 08:13

    ماشاء الله و لا قوة الا بالله . هذا من فضل الله . اللهم اجعل هذه النعمة دائمة و حفض المغرب ملكا وشعبا . امين .

  • فخورة ببلدها
    الأحد 5 مارس 2017 - 08:15

    اللهم وفق بلدنا لما فيه خير لنا ولغيرنا

  • TAGADA
    الأحد 5 مارس 2017 - 08:19

    Le maroc doit travallier d avantage avec Les pays africans gagnant -,gagnant au lieu de cet union raciste appeler l union maghrebine (arabe) on plus ces pays pays detiste le progret marocain puisque ils sont jaloux et vole et copie tt cr qu est marocain

  • شوف تشوف
    الأحد 5 مارس 2017 - 08:30

    جلب الإستثمارات والمبادلات التجارية مع القوة السمراء فاقت كل التوقعات بالنسبة للجارة الجزائر بفضل السفريات المكوكية لصاحب الجلالة والطاقم المرافق له وفق غفلة من الزمن تركناهم حائرين وفي كركراتهم يكركرون والوضيعة پوليساريو ومذا بعد ذخلنا أفريقيا ووضعناهم في مأزق حرج أمام العالم وسيصدر قريبا قانون من الهيئة الأممية ليحث پوليساريو بالعودة إلى تندوف وإذا أصروا وتمادو في تعنتهم فهم بذالك غير ملزمين وتوصيات مجلس الأمم ولا يريدون وقف إطلاق النار ويبحثون بشتى الطرق لإستفزاز المغرب والدخول في الحرب غير معلنة وهم يدركون جيدا بأن ميزان القوى غير متكافأ والآلة الحربية المغربية لا تصد ولا ترد ولهذا سيعتبرهم المجتمع الدولي مخالفين له ولقوانينه وتلصق بهم تهمة المرتزقة الإرهابيون ومن خلال هاته الرؤيا والمعطى يكون المغرب قادر على أخذ المبادرة وسحق شرذمة الإنفصاليين ويقول للمجتمع الدولي والقارة الأفريقية اللهم إني قد بلغت وقد أعدت من أنذر

  • احمد
    الأحد 5 مارس 2017 - 08:41

    حفظكم الله
    ان ينصركم الله فلا غالب لكم
    خمسة وخميس يا مغرب بلاد الخير

  • Maalak
    الأحد 5 مارس 2017 - 09:16

    Lfahm yfham
    بلغ حجم المبادلات بين المغرب وباقي دول القارة الإفريقية، خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و2016، ما يربو عن 11 مليار دولار،…………

    …..
    وارتفعت قيمة المعاملات التجارية بين الطرفين من 4 ملايير تقريبا سنة 2014، وفق بيانات حصلت عليها هسبريس من مكتب الصرف، إلى ما يزيد عن 7 ملايير خلال السنتين الماضيتين، نتيجة الزيادة القياسية في المعاملات التي عمت المنتجات الاستهلاكية، والتي بلغت في السنوات الثلاثة الأخيرة نحو 108 مليارات دولار، ونحو 3 مليارات دولار من المحروقات ومشتقاتها، ومليار دولار من المنتجات الصناعية.

    ……..

  • Marokko
    الأحد 5 مارس 2017 - 09:24

    Good news! Our trade with Africa is now bigger than with France , which was 7 to 8 billion dollars I think. Nice that we finally diversify our economic partners. France has proven to be a good ally in the UN regarding Moroccan Sahara, but we should not always stay dependent on them…

  • BOP35
    الأحد 5 مارس 2017 - 09:27

    ils vont vont où ces 11 milliards? car, nous en bas de l'échelle on voit pas la couleur ———————–x

  • الفقير
    الأحد 5 مارس 2017 - 09:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كثرة المشاريع !!!من يستفيد؟؟؟
    رجال الاعمال فقطططط كل يوم زيادة المبادلات والمشاريع اوا ومن بعد ادخل وشوف خوتك المواطنين والمعاناة
    مثال بسيط سعر البنزين 11,09 للتر
    الحركة وقفت ……. 1 مليون عائشة في المغرب و39 مليون عايش بالهواء
    المهم الغني يعيش في الدنيا والفقير حقو في الآخرة وكلشي يتحاسب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • إفريقي
    الأحد 5 مارس 2017 - 10:08

    ديماء المغرب وعاش الملك محمد سديس يابطال

  • ابوزيد
    الأحد 5 مارس 2017 - 10:50

    Le vrai gouvernement est en tour en afrique à la chasse des affaires et des investissements pour les patrons marocains.pour le peuple il n'ya que la bagarre qu'on voit chaque jour entre les diffèrent parties.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأحد 5 مارس 2017 - 10:53

    لو أن هذه الآلاف من الدراهم التي تم إضاعتها في أفريقية بنيت بها منشآت تعليمية و صحية و صناعية و اجتماعية و غير ذلك لكان أحسن،إستثمار مال الشعب يكون في البلد لتعود فوائده عليه،أضرب مثلا ’اتصالات المغرب‘ تربح بأفريقية هل سينالكم درهم واحد من هذا الربح؟الجواب: لا و ألف لا،حتى ولو اكتسحت العالم!

  • mustapha
    الأحد 5 مارس 2017 - 11:11

    كل هذا جميل ولكن:
    -لاينعكس هذا على الشعب بشكل ملموس
    -الجهود البذولة من اجل التعليم وامتصاص البطالة هزيلة جدا جد
    -المستفيد الاكبر طبقة ضيقة شبه رأسمالية وشركات اجنبية
    -المغرب عاجز عن عكس الميزان التجاري مع الجزائر وجعله فائضا كما هو شأن المانيا مع فرنسا

  • L'observateur
    الأحد 5 مارس 2017 - 11:38

    Aziz lahlou a raison d'insister,sur l'importance des échanges avec l'afrique. C'est l'avenir du progrès de notre pays.

  • تطواني
    الأحد 5 مارس 2017 - 11:42

    ان الرأسمالية ا لمخزنية تراكم رؤوس الأموال بطريقتين اثنتين: الطريقة الأولى إصدار تشريعات وقوانين لصالحها من طرف البرلمان وإصدار مراسيم قانونية من طرف المجلس الوزاري ، بينما الطريقة الثانية تتمثل في التهرب من أداء الضرائب بطرق ملتوية غير قانونية . والدليل على ذلك هو ان الحكومة المنتخبة هي التي لم توقع على أية اتفاقية مع الدول الإفريقية بعد مما يعتبر ان هذه الاتفاقيات الاقتصادية التي عقدت ليست لها اية مصداقية قانونية او دستورية .

  • منسي وبلاش
    الأحد 5 مارس 2017 - 11:53

    عليكم أيها المغاربة بالهجرة الي افريقيا جنوب الصحرا فهناك مستقبلكم ومستقبل أبنائكم اما في بلدكم فليس فيه سوي البلوكاج والانتظار الي ما لا نهاية -00

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأحد 5 مارس 2017 - 12:04

    لو أن هذه الآلاف من الدراهم التي تم إضاعتها في أفريقية بنيت بها منشآت تعليمية و صحية و صناعية و اجتماعية و غير ذلك لكان أحسن،إستثمار مال الشعب يكون في البلد لتعود فوائده عليه،أضرب مثلا ’اتصالات المغرب‘ تربح بأفريقية هل سينالكم درهم واحد من هذا الربح؟ الجواب: لا و ألف لا،حتى ولو اكتسحت العالم!

  • مغربي
    الأحد 5 مارس 2017 - 12:48

    ابواب الاستثمار و المبادلات بالشتى المجالات بالقارة الأفريقية فتحت على المصراعيها للمغاربة بالفضل الرحلات المكوكية و المجهودات الجبارة والتضحيات الجسام التي بذلها جلالة الملك أعزه الله و النصره وادام عليه الصحة والسلامة و التوفيق والتفوق أينما حل وارتحل بالرياضة الرائدة بالجميع المقاييس دون ملل أو كلل وبالنكران الذات رغم أجواء المنافسة العالمية و مناورات والمغالطات و المخططات الأعداء لكن الحصيلة التاريخية والرائعة والثقيلة اقتصاديا و سياسيا على راسها العودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي القوية الزيادة على الزخم و الكم الهائل من الاتفاقيات و الشركات الموثقة مع العديد من الدول الأفريقية على المدى البعيد بالمختصر المجالات و التي تفتح افاق الواعدة للمغرب والمغاربة بالقارة تعد مستقبل البشرية الجمعاء مم يتطلب منا كالمغاربة العمل بالمصداقية و النجاعة الناجعة و الجودة واثقان تفاني والرقاء باستمرار وليس عكس عبر المسالك الموسمية تفاديا لمفخخات الأعداء اولا المغتاضين بإضافة تمكين منتجات و استثمارات وغيرها من القدرة على منافسة الشرسة العالمية التي لاهوادة فيها.

  • ali
    الأحد 5 مارس 2017 - 12:58

    je n'ai rien compris avec les frontières fermées ( normalement pas d’échanges entre les deux pays)
    واستورد المغرب ما يزيد عن 2.9 مليار دولار من المحروقات ومشتقاتها، وهي المنتجات التي هيمنت بشكل كبير على واردات المغرب من إفريقيا، مع تسجيل هيمنة واضحة للمنتجات الجزائرية على هذه الواردات.

    كما استوردت الرباط منتجات جزائرية غذائية ونصف مصنعة وحيوانية ونباتية استهلاكية مختلفة، بقيمة تجاوزت 800 مليون درهم.

  • Safwan
    الأحد 5 مارس 2017 - 14:12

    ويبقى المستفيد الوحيد هو الهولدينغ إذ أن إحتكارهم للسوق في المغرب لم يشفي غليلهم ،تاركين الشعب المسكين يتقاسم الفتات مع الأفارقة غير مهتمين بالبلد الذي يخسر مئتي مليار كل شهر بسبب البلوكاج الحكومي رغم أن الملك قادر على حل المشكل في رمشة عين.

  • mostafa
    الأحد 5 مارس 2017 - 14:15

    لو أن هذه الآلاف من الدراهم التي تم إضاعتها في أفريقية بنيت بها منشآت تعليمية و صحية و صناعية و اجتماعية و غير ذلك لكان أحسن،إستثمار مال الشعب يكون في البلد لتعود فوائده عليه،أضرب مثلا ’اتصالات المغرب‘ تربح بأفريقية هل سينالكم درهم واحد من هذا الربح؟ الجواب: لا و ألف لا،حتى ولو اكتسحت العالم!

  • Omar33
    الأحد 5 مارس 2017 - 14:35

    Il fallait voter NABILA MOUNIB mes chers compatriotes

  • التنمية الافريقية
    الأحد 5 مارس 2017 - 15:19

    لو كانت الدول الافريقية فيها تنمية لما هجرها الافارقة ولما اجتاحوا دول شمال افريقيا في انتظار الفرصة لاجياز البحر المتوسط الى اوروبوا .

  • nordinetaza
    الأحد 5 مارس 2017 - 16:38

    ماذا سيستفيد المواطن من هده الاتفاقيات والاستثمارات كل هذه الأموال لماذا لم تستتمر في الوطن أولا عشنا سنة من الجفاف ولا زالت اتاره في البادية والمدينة باستثناء الموظفين والأغنياء أصبح دخلنا 20و30درهم في اليوم بعدما كان 50dh أو 70 عندنا الله يسترنا نحمده ونشكره ولن نركع

  • Numydia
    الأحد 5 مارس 2017 - 16:54

    Atteindre reellement l afrique c est atteindre
    L afrique du sud au sud
    Nigeria au centre ouest
    L ethiopie au centre est
    Enfin l algerie au nord
    Mise a part ces quatres pays
    L economie ainsi lechange economique est tres faible
    Malheureusement le maroc n a pas pu avoir de bonnes relations politiques avec ces pays piliers

  • mustapha
    الأحد 5 مارس 2017 - 17:47

    الرد على 33
    ج افريقيا دولة متقدمة , ورجال اعمالها يسعون الى تطوير علاقتهم بالمغرب , وهم قي حاجة الى المغرب بحكم موقعه الجيوستراتيجي . والعلاقات مع نيجيريا واتيوبيا في نمو متزايد , وهي علاقات اقتصادية تتجاوز الشعارات السياسية الفارغة التي تحملها الجزائر. اما هذه الاخيرة , ستظل اكبر بلد مساحة ,لكنها قزم اقتصادي بهدده الارهاب الداخلي والخارجي , وسيأتي اليوم الذي يدرك الطغمة الجاثمة على صدر الشعب الجزائري المسكين ان لا مفر لها من فتح الحدود مشرعة مع المغرب ان هي ارادت ااتعاون مع المغرب لاخراج البلدين من التخلف وبتاء مغرب كبير من خمسة دول وخمسة دول فقد

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأحد 5 مارس 2017 - 18:02

    وتتساءل عن ذلك الصنف من البشر الذي يتصدر الناس بلسانه ليوجه التهم ويصدر الأحكام ويتحدث في أمور تمس الشأن العام لا يفهم فيها شيئاً، غير أنك لا يطول بك السؤال حينما تعلم بأن هذا الصنف قد وصف بالرويبضة قبل أكثر من ألف وأربعمائة عام ؟ "الرجل التافه يتكلم في أمر العامة"

    جوابا على "ماذا يستفيد الشعب من هذه الصادرات"
    هو أن ملايير الصادرات يجنيها أسيادكم التجار ورجال الأعمال أولياء نعمتكم وأصحاب الفضل عليكم
    منها
    يؤدون الضرائب التي تحصلون منها على راتبكم البئيسة
    منها يدعم الخبز الذي تفسدونه بدون فائدة
    منها يحصل رجال الامن والجيش الذين يحموكم على أجورهم
    و..
    أنها قمة الأمية والجهل أن يتساءل شخص يعرف القراءة والكتابة عن "ماذا أو هل يستفيد الشعب من هذه الصادرات"
    ثم تعالوا أيتها الرويبضة لنحاسبكم كأفراد من هذا الشعب بماذا تفيدون الوطن ؟
    كم منصب شغل خلقتموه، كم من ضريبة تؤدونها وكم …
    مدمنين على الخبز والانترنات وتقضون فيه وقتكم التافه في الوقت الذي يقضي أسيادكم وقتهم في العمل لإنتاج السلع وتعبئتها في الشاحنات وإيصالها ومفاوضة الشركاء في الخارج لشرائها.. حيث عجزتم أنتم حتى على بيع صندوق "الوقيد"

  • عمي القلب
    الأحد 5 مارس 2017 - 18:56

    الي رقم 34 الم تقرا التقرير الا تلاحظ ان المزان التجاري لصالح الجزائر و هي تصدر لكم حتي المواد الغذائية المصنعة الافارقة ماذا سيصدرون لاوروبا حتي انهم سينظرون علي ان المغرب الجيوستراجي كفاكم بيع الوهم هل المطيشة اقتصاد نسبة تبادلكم مع افريقيا 3 بالمئة و جلها بنوك اي ان دولتكم تخرج اموال المغرب و تعطيه لافريقيا كرشوة باسم الاستتمار او انت تري مشتشفي متنقل هو استثمار او بناء كشك للسمك في كوت ديفوار و السينغال الافارقة يعلمون شطاحاتكم

  • ج ص
    الأحد 5 مارس 2017 - 19:53

    جل الواريدات من محروقات و مواد غذائية تاتي من الجزائر " الحدود مغلقة "
    انه اقتصاد التهريب يا حبيبي

  • amin
    الإثنين 6 مارس 2017 - 13:15

    إلى الأخ الجزائري اللذي لا يعرف شيئا عن اقتصاد المغرب وأظن حتى اقتصاد بلاده. …..المغرب القوة الاقتصادية الخامسة أفريقيا دون مواد طاقية. …والأربع دول أمامه كلها دول طاقية اولا ولديها معادن نفيسة كجنوب أفريقيا نيجيريا مصر والجزائر مما يعني أن ثروتها الأولى هي هذا الشعب الفلاح والمصنع والتاجر. …بعيدا عن اقتصاد الريع كما عندكم فنسبة المواد الطاقية الخام في صادراتكم تمثل ٩٦ في المائة. ..ههههه يعني شعب فقير فكريا لا يعمل ولا يبتكر وينتظر إعانات الدولة. ..اقرأ عن الاقتصاديات الإفريقية والعربية لتعرف من نحن.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس