24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5706:2312:3916:0318:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟
  1. قد تصدق وقد لا تصدق ! (5.00)

  2. نقابات تعليميّة تُضرب وتحتج أمام "مديرية سطات" (5.00)

  3. فعاليات حقوقية تساند "الجماعة" لمواجهة الإعفاءات من الوظائف (5.00)

  4. فجر: غادي نْلعب للرجاء .. والمنتخب عائلة (5.00)

  5. دركيون يوقفون مشتبها بمحاولة اغتصابه تلميذة (5.00)

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | أجنحة التنين الصيني تُظِل "مدينة محمد السادس طنجة-تيك" الجديدة

أجنحة التنين الصيني تُظِل "مدينة محمد السادس طنجة-تيك" الجديدة

أجنحة التنين الصيني تُظِل "مدينة محمد السادس طنجة-تيك" الجديدة

تحضر جمهورية الصين الشعبية الصين بقوة في مختلف تفاصيل مشروع المدينة الجديدة المندمجة لطنجة "محمد السادس طنجة تيك"، الذي ترأس العاهل المغربي اليوم الاثنين بقصر مرشان بطنجة، حفل تقديمه، تجسيدا للشراكة الإستراتيجية القائمة بين المغرب والصين.

وستقام هذه المدينة الصناعية، التي وقعت مذكرة التفاهم المتعلقة بها في 12 ماي 2016، بين كل من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وجهة طنجة- تطوان- الحسيمة، والمجموعة الصينية هيتي، بطنجة.

وسينجز هذا المشروع الوازن الذي من شأنه المزاوجة بين الصناعة والتعمير وأنماط النقل البحري والسيار والسككي والبيئة، على ثلاثة مراحل، حيث سيشمل مساحة إجمالية قدرها 2000 هكتار.

وستهم المرحلة الأولى (500 هكتار) تهيئة فضاء سكني ذكي ومنطقة مندمجة للخدمات تضم عشرة قطاعات (الطيران، السيارات، التجارة الإلكترونية، الاتصالات، الطاقات المتجددة، النقل، الأجهزة المنزلية، الصناعة الدوائية، تصنيع المواد، الصناعات الغذائية).

وستتحول طنجة، مدعومة بالخبرة الدولية المتقدمة لمجموعة "هيتي"، في مجال صناعة الطيران، إلى مركز للإنتاج والتكوين في مهن الطيران، كما هو الشأن بالنسبة لقطاع السيارات، حيث ستعود التجربة الناجحة لطنجة في صناعة السيارات وتوفر يد عاملة مؤهلة، بالنفع على الصناعة العالمية للسيارات.

وستشتمل المرحلة الأولى من المدينة الصناعية لطنجة، أيضا، على منطقة لتصنيع تجهيزات الطاقات المتجددة، مخصصة لإنتاج التجهيزات الهيدرو- كهربائية، والحرارية، والريحية، والشمسية، والعضوية، وآليات الشبكات الكهربائية، ومنطقة لصناعة تجهيزات النقل.

وستستفيد مختلف هذه المناطق، التي ستزاوج بين الإنتاجية الصينية والحس البيئي المغربي بهدف تطوير صناعة نظيفة وتنافسية، من وضع المغرب كعضو بمنظمة التجارة العالمية ومختلف اتفاقيات التبادل الحر الموقعة من طرف المملكة.

وتهم المرحلة الثانية تهيئة منطقة لوجستية حرة على مساحة 500 هكتار تشتمل على عدد من المشاريع، ومنفتحة على آسيا، وأوروبا، وإفريقيا، وأما المرحلة الثالثة فتهم مساحة 1000 هكتار مخصصة لإنشاء منطقة للأعمال ستحفز استقرار شركات كبرى متعددة الجنسية.

وبوسع المدينة الصناعية لطنجة المزمع إنجازها استقبال نحو 300 ألف شخص، حيث ستمكن من تسجيل رقم معاملات سنوي سيصل إلى 15 مليار دولار ومداخيل جبائية بقيمة 300 مليون دولار.

وسيحفز إنشاء المدينة تشغيل 100 ألف شخص، بما سيمكن من تحسين معدل الأنشطة بكيفية ملحوظة. وبالموازاة مع ذلك، سيتم سنويا تكوين 6000 شخصا عالي التأهيل، بما سيعزز تطوير الابتكارات التكنولوجية.

وقال رئيس مجموعة "هيتي" الصينية، الي بياو، بين يدي الملك محمد السادس، إن المملكة المغربية، بمؤهلاتها القوية، توفر مناخا "مثاليا" للأعمال بالنسبة للمستثمرين الصينيين، مبرزا أنه منذ 11 ماي 2016، خلال الزيارة الملكية للصين، تم إرساء شراكة بين الصين والمغرب من أجل الارتقاء بالاقتصاد والتعاون التجاري إلى مرحلة جديدة.

وسجل بياو أن قرار مجموعة "هيتي" الاستثمار في المغرب عبر مشروع تطوير وبناء المدينة الجديدة يندرج في إطار النتائج المتمخضة عن زيارة الملك محمد السادس، وكذا الإستراتيجية الصينية لإقامة "حزام طريق الحرير" و "طريق الحرير البحري للقرن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - مرشد الاثنين 20 مارس 2017 - 23:10
اتمنى ان يأخذ المواطن المغربي نصيبه في الشغل في هذا المشروع والكل يعرف عندما ياتي التنين يلفظ النيران
2 - nouamane الاثنين 20 مارس 2017 - 23:12
شكرا لكم
هدا المشروع كان سيدشن بمدينة آسفي.لكن نحن لانستحق سوى ثلوث الفسفاط و المحطة الحرارية.
شكرا لكم.
3 - samsam الاثنين 20 مارس 2017 - 23:13
مدينة دكية ماقلتو عيب ولكن ماشي على حساب البيئة ...الصينين أخر واحد كيحترم الطبيعة وشركاتهم معروفة بتلويث البيئة والتسبب في الكوارث الأكولجية
4 - معاد الاثنين 20 مارس 2017 - 23:14
الله ينصر سيدنا محمد السادس الف مبروك لطنجة
5 - papillon الاثنين 20 مارس 2017 - 23:14
هنيئا لمملكتنا الحرة العظيمة ، وشكراً لصاحب الجلالة أمير الؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
6 - العم توكوموري الاثنين 20 مارس 2017 - 23:16
يجب الإلتفاف إلى المدن الأخرى بالخصوص المدن الوسطى والشرقية لا يعقل على طول السنة ونحن نسمع على التلفاز العمومي مشاريع في الدار البيضاء وطنجة نحن أيضا في بني ملال ندفع أموال الضرائب لخزينة الدولة ويجب أن نستفيد منها لا أن تدهب إلى مدن كبرى كالدارالبيضاء وطنجة لقد تعبنا من سماع مصطلح الجهوية حداري من التهميش والظلم التنموي هناك ظلم تنموي في المغرب هل أصبح صاحب الجلالة محمد السادس وفقه الله لما يحبه ويرضاه طنجاويا أو بيضاويا لا هو مغربي
7 - حمادي الاثنين 20 مارس 2017 - 23:18
نتمنى ان تجد باقي مدن المغرب حظها و يرفع عنها التهميش و حظ موفق
8 - adilcasa الاثنين 20 مارس 2017 - 23:22
نحن نريد استيتمارات في بلادنا وليس في بلاد اخرى نشغل المعطلين نحن محتاجين لشغل والاستقرار نفسي بلا دخل لن تكون الحياة
9 - مغربي الاثنين 20 مارس 2017 - 23:24
با بنكيران مازال حاضر ناضر يا كما سيدنا غادي يردوا مستشار ديالوا . القضية فيها ان !!!!!!!
10 - أمي جاهل الاثنين 20 مارس 2017 - 23:28
شي ناس قالوا أن هذا مجرد وهم . وبيع الوهم . سبحان الله . الأحزاب تتنافس بالبرامج والعمل والبعض رأسماله القذف والسب والتشويه والكلام السقي ( الشعبوي). من باع المغاربة الوهم و الكذب...؟؟؟؟من كان كل عمله تشويه الناس و الإفتراء عليهم . من تميز بالأخلاق ومن كان عديم الأخلاق . الحق حق و الكذب حبله قصير..
11 - الصينيين و أبناكهم الصينية! الاثنين 20 مارس 2017 - 23:29
أنا جد جد سعيد لبلدي و مدينتي الغالية طنجة التي أعشقها بجنون، و كذالك أقول برافو برافو للملك دبرلينا على 10 مليار دولار و على الشراكة مع الصينيين المعقولين و ستتوالى الشركات معهم في الشهور القادمة لأن الصينيين في الاقتصاد مثل السرطان يبدأ فينتشر، ما لاحظته هو على يسار الملك كان هناك الاقتصاديين و الماليين القاريين و على يمينه كان هناك أعضاء الحكومة المبهورون، هؤلاء الصينيين معقولين و أنا أعرفهم جيدا سيدفعون بالاقتصاد الوطني، فالأموال لديهم مثل الأرز، كذالك معادنهومش مع الشفارة و الشلاهبية و هم أذكى مما تتصورون، ديكاج النصابا تجيبوها غير فراسكوم مع الشينوا، أخيرا أعود و أقول و الله العظيم آ معلم يا المعلم والدنا محمد السادس حفظك الله، شهور و شهور متفرجت الأخبار إلى حتى اليوم
12 - iman الاثنين 20 مارس 2017 - 23:30
J'ai beaucoup aimé la jallaba de sa majesté, et bien sur j'aime aussi tous les projets de la belle ville de Tanger. Qu'Allah vous protège
13 - التنين الاسود الاثنين 20 مارس 2017 - 23:33
نريد مستشفيات جامعات مدارس مناطق خضراء للتنفس في كل ربوع المغرب
14 - علي الاثنين 20 مارس 2017 - 23:35
الحمد لله ، بلادنا تتقدم بانتظام ، و التحسن من حسن إلى أحسن .
البلاد فيها الرجال اللي يخدموا بالنية . و النتيجة أننا أصبحنا بالفعل محسودين بمعنى الكلمة .
المغاربة تبدلوا بالزاف و الخير كاين فيهم . مزيدا من العمل و اللي في شي خدمة يتقنها و يصبر و يرفع راية البلاد عاليا .
ملاحظة : ما أجمل أن تجد صدور المغاربة تتزين بشارات مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تشرف كل مغربي بإنجازاتها .
غدا إن شاء الله ، سأخذ منها 5 شارات مساهمة متواضعة مني في هذا المشروع الذي أفتخر به .
15 - مغربي م الاثنين 20 مارس 2017 - 23:36
الله يحفظ أمير المؤمنين و يعينه و يكمل رجاءه ..أنا لن أقول لماذا طنجة و ليس وجدة أو فاس أو وزان..الإستثمار له شروطه و له أرضيته ..القرب من ميناء ذو مستوى عالمي و طرق و فنادق في المستوى ..و إلا سينفر منك المستثمرون..و هكذا تتربى المدن الصناعية الكبرى في العالم ..و بارك من العويل..
16 - مواطن الاثنين 20 مارس 2017 - 23:37
عالله يكونوا حتى سكانها أذكياء.
17 - انبعاث ابن بطوطة... الاثنين 20 مارس 2017 - 23:46
يكفي ان تذكر للصينيين مدينة ابن بطوطة حتي ينجذبوا اليها ، فالرحالة المغربي معروف عند المثقفين الصينيين لانه سجل في رحلته بعض مظاهر الحياة الاجتماعية في الصين في زمانه مما جعل كتابه مرجعا عندهم .
المشروع ضخم تستثمر فيه حوالي ( 10 الاف مليار سنتيم) . وهو مشروع ستتجاوز منافعه المغرب لتشمل افريقيا .
كما انه سيجلب استثمارات اخرى الى المغرب من اوروبا و امريكا و الخليج لاقامة مشاريع اخرى في جهات اخرى من المملكة.
يجب بالمناسبة استحضار السياسة التنموية للزعيم الصيني دينغ سياو بينغ الذي استطاع بفضل هذا النوع من المدن من قلب الاقتصاد الصيني راسا على عقب واطلاق عجلة التنمية في بلاد المليار نسمة لتتحول الى اكبر قوة اقتصادية صاعدة في العالم.
فلولا الاستقرار السياسي في المملكة لما غامر الصينيون باموالهم في مثل هذه المشاريع الواعدة.
18 - Hamid الاثنين 20 مارس 2017 - 23:46
علمتني الحياة...

لو كنت اسكن منطقة فقيرة و مهمشة لفعلت كل مافي جهدي للهجرة الى منطقة افضل.

لن اضيع حياتي اطالب الدولة بالالتفات الى جهتي الفقيرة. لن يحصل!
19 - متتبع الاثنين 20 مارس 2017 - 23:52
حفظ الله مولانا محمد السادس على ما يقوم به من مجهودات جبارة لتثبيت اسس نهضة المغرب المعاصر
20 - مغربي الاثنين 20 مارس 2017 - 23:52
رد على التعليق مرشد المغاربة الذين سيكون لهم نصيب تراهم في الصف الأول في الصورة من اليسار.
21 - مواطن مغربي الاثنين 20 مارس 2017 - 23:58
إن العيون قريرات بما شهدت **** والقلب يفرح والآمال تبتسم
الشعب أنت , وأنت الشعب منتصبا! **** وأنت أنت جلال الشعب والعظم
فالمغرب آخذ في التطور والنماء و الحداثة . و لن تكون هذه المدينة الصناعية المندمجة إلا لبنة متميزة من لبنات مخطط ملكي لبناء مغرب متضامن قوي سامق ، فالنصر للملك القائد الرائد و العز للوطن و المواطنين و إشراق شمس البلاد و اقع و أكيد .
22 - zaki الاثنين 20 مارس 2017 - 23:59
اتمنى ان يأخذ السيد رئيس الحكومة مشروع المدينة الجديدة المدمجة بطنجة كدرس في قدرات حزب الأصالة والمعاصرة على جلب إضافات حقيقية للسياسة الاقتصادية للبلاد و لبدء مشاورات بدون أي حكم مسبق إلا مصلحة الوطن
23 - momo الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:12
Tout d’abord félicitation pour le Maroc et merci au Roi de nous ramené ce gros lot
Maintenant à nos 90 000 employé d’ apprendre le sérieux ,efficacité et la performance de chez les 10 000 chinois .Pour les citoyens réjouissez –vous du coté prix ces gents sont travailleurs et moins gourmands .
24 - wanoooooss 2017 الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:19
اتمن ان تكون اول مدينة دكية في المغرب
25 - أسماء المغربية الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:20
الله عليك يا بلادي زيدي زيدي للقدام. اللهم لا حسد وعين الحسود فيها عود. الله ينصر سيدنا و يطولنا ف عمرو. حتي يولي المغرب جنة على كوكب الأرض من الشمال الجنوب ومن الشرق إلى الغرب
26 - مجاهد الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:22
نعلم جميعا او كما ينبغي ان يعلم الجميع ان طنجة للجميع وهي ﻻتشغل هدا وتغض الطرف عن داك اﻻولوية ﻻصحاب الكفاءات والمؤهلين وانتمي ﻻي جهةمن المغرب وحدهاالكفاءة تشغلك وليسﻻنك منطنجة!
27 - التنين يرعبني الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:32
اذا كان الرئيس الأمريكي يطالب الصينيين بالتعامل بالعدل فيما يخص المعاملات الإقتصادية.( وهما القوتان الكبيرتان اقتصاديا ).فماذا يمكن للمغرب ان يطلب من الصينيين .اسم التنين وحده كاف لمعرفة الباقي. ؟؟؟؟
28 - مراقب اممي الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:38
المشروع جبار لا شك
ينقص المغرب سوق الصين العملاق يكون في شمال لقربه من الغرب
السوق العملاق الشامل الكامل سينعش العقار السياحي المغربي ب أدوات و معدات جديدة .
29 - tokyo الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:45
بفففف الصينييون صفر فالخدمة اليبانييون هم أسياد العمل الجاد والإتقان مع إحترامى للملك الخدمة ناقصة مع الشينوا
30 - Ahmad الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:53
هاذ الشركات ديال الشينوة ما فيهم ثقة مراكش خلوها بلا حافلات كهربائية و الشركة لي كانت غدير هاذ المشروع غبرات و لحد الان مازال ما بان ليها اثر من ايام مؤتمر cop22
31 - Omar الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:00
لا حول ولا قوة إلا بالله، هاد المغاربة كيف ما درتي معاهم مشكلة، المشروع يعتبر من الأضخم و الآلاف غادي يستافدو، و هنا في التعليقات كنشوف بزاف ديال المتشائمين و المنتقدين.. قلة الحمد
32 - رأي وجدي الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:22
أما بمدينة وجدة فالكل منشغل في تزفيت الطرق و إعادة حفرها و تزفيتها من جديد إلى ما لا نهاية بالإضافة إلى ملاعب القرب و الاسمنت الذي أتى على الغابة وووو تبارك الله عليكم كتفكروا فينا باز و فينك ابعيوي و فينك احجيرة
33 - Bilal الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:23
Quand je visite nos villes je ne trouve ni espaces vertes ni Terrains. fin ymchiw l atfal
34 - Afrique-Méditerranée الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:30
Après les visites royales officielles fructueuses de Sa Majesté le Roi Mohamed VI à plusieurs pays africains pour renforcer les liens et les intérêts stratègiques du Royaume dans le continent africains, ces projets lancés à Tanger, sont prometteurs pour le développement du pays tout en incarnant merveilleusement la consolidation de l'identité et du rayonnement méditerranéen de cette ville et du Royaume en général.
35 - نمذج عملي لنشاط الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:41
نمذج عملي لنشاط حفض الله ملكنا الغلي..على كل منيقل نعم سدي من رؤساء الجمعات..علما ان نعم سدي تعني "سأكون مخلصا ووفيا" آن يقتدوا بملكنا الحبيب وذلك برؤيتي منجزاتهم وايضا ليذكرهم التارخ واولادهم والاحفاد ..بخير وفخر..
36 - عبد المؤمن الثلاثاء 21 مارس 2017 - 02:11
حشومة او عيب اوعار المغاربة تحسدوا بعضياتكم هدا هو الايمان هدا نفاق ياشعب الكلخ
والله ماتستاحقوا هاد المشاريع او متستاهلوا هادشي العناية المولوية والاهتمام المغاربة الحكارة كات حقدوا ا غير على بعضياتكم اش خليتوا الشرائر ما تقول رآه مغربنا واحد بحال طنجة بحال تغدوين
مبروك اخوتنا طنجاوة اخوكم من الجنوب غدا نقطع فالتران نجي نشوف طانجة العالية انشاء الله غزالة تبارك الله
37 - mounir españa الثلاثاء 21 مارس 2017 - 03:05
واش المغرب فيه طنجة تطوان مراكش اكادير ، أين مكناس أين وجدة أين الناظور اين اين اين اين ؟؟؟؟؟؟
38 - ssan الثلاثاء 21 مارس 2017 - 05:47
المدينة الصناعية السكنية
فكرة ستغير المغرب وتطوره ( الفكرة الصنية )
*جلالة الملك *إعتمد على سياسة : المدينة الصناعية السكنية لتطوير المغرب وتقدمه.....
كل جماعة محلية اذا إعتمدت سياسة بناء المصانع بقرب التجمعات السكنيةفي نفس الجماعة المحلية، سيكون التطور والتقدم والتشغيل الساكنة في نفس الجماعة المحلية ستنخفض الهجرة الى مناطق اخرى.... الإستثمار في الجماعات المحلية الحلم الذي انتظرناه....الجماعةالصناعية السكنية........مشروع كبير سيغير المغرب ويطوره و..........................ا
39 - برك سعيد الثلاثاء 21 مارس 2017 - 06:36
يبدو ان الشمال النغربي نال حظه من جميع الاستثمارات الا ان منطقة سوس اكادير خاصة تحتضر في جميع المجالات نريد زيارة ملكية
40 - ملك الثلاثاء 21 مارس 2017 - 06:59
أيها الصينيون اخرجوا من بلادنا فإذا بقيتم سوف تدمروا طبيعتنا وعروس الشمال الجميلة.
41 - راي الثلاثاء 21 مارس 2017 - 07:34
مرحبا بالاستثمارات العالمية لكن باحترام المغرب بعدم تلويثه والعمل على تشغيل مواطنيه بدل الاستعانة بالاجانب ، المملكة المغربية يجب عليها وضع شروطها لكي لا يكون المنتج ضعيفا يوثر على سمعة المملكة..
42 - عبد القادر الثلاثاء 21 مارس 2017 - 09:51
الشركات الصينية تاتي باليد العاملة وعلب كمساكن للعمال، وبالتالي لا اليد العاملة المغربية ستستفيد ولا الفنادق ستنتعش
43 - موحا الثلاثاء 21 مارس 2017 - 10:18
السؤال الذي يطرح هل هذا المشروع سيحترم البيءة ولا يجهز عليها ام سنرى التلوث ينتشر في كل مكان حيث سيصعب التنفس وتزداد او تظهر امراض جديدة. ثم هل هذه الصناعات ستكون ذو جودة عالية ام مجرد صناعة تنتج سلعا رديءة كما نراه في الاسواق. هذه مجرد اسءلة.
44 - haskam الثلاثاء 21 مارس 2017 - 11:05
قارئ وفي لهسبريس .حتا الى كانو هاد المشاريع راه اللي كيستافد منهم هو ولي الامر كيف الفسفاط والتروات الاخرى اما ولاد الشعب الى بغاو يخدمو خصهوم الوسيطة والبسيطة.خصنا كل مدينة مغربية تنما ماشي غير طنجة ومراكش لا حول ولا قوة الا بالله
45 - moncef الثلاثاء 21 مارس 2017 - 11:36
مشروع كان يجب ان يتم في مدينة اخرى غير طنجة. طنجة لم تعد هي طنجة، صارت مدينة مزدحمة متسخة و كثرت فيها الجريمة. 100.000 منصب شغل سيجلب على الأقل 90.000 مهاجر جديد سيحل بالمدينة لأن التشغيل لا يستفيد منه اهل المدينة. ثم ان 80.000 او اكثر سيكونوا عمالا ب 2000 درهم في الشهر مما يعني مزيدا من السكن الغير اللائق و العشوائية. (السياسة الصينية و المغربية اجتمعتا فمزيدا من ساعات العمل تنتظركم باقل الرواتب الممكنة).
46 - Adil الثلاثاء 21 مارس 2017 - 11:54
Les chiffres annonces de 10 miliards de dollars c des souhaits ni moins ni plus..l europe ne va pas permettre au maroc de devenir une base de chine pour innonder l marche europeen et faire concurence aux entreprises europeen deja en conflit avec la chine.reste le marche african la question c pourqoi tanger et paa un point plus proche comme casa? D autre le maroc n va recevoir ni transfert de technologie ni creation d emplois bien payes .il y aura aussi inflation car projet de construction n produit de richesse .le maroc necessite des jnvestisements dans la sante et l education
47 - Abdelkrim الثلاثاء 21 مارس 2017 - 12:04
Go a head king mohamed 6.god save the king.
by the way is there any job for me in tanger techcity.im still able to give much to my land morocco.i speak arabic.berber french Germany and some Italian
seeding and finnich.
allah ibarek fma lina momamed6.
48 - Benissa الثلاثاء 21 مارس 2017 - 12:22
comme d'habitude , les Tangerois ne vont pas profiter de ce prétendant développement.
49 - يوسف الثلاثاء 21 مارس 2017 - 13:48
نحاول ان نكون أذكياء أخي .بارك الله فيك على النصيحة
50 - مزكيتام الريفية الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:54
المرجوا منكم أن تقوم بزيارة إلى مزكيتام الريفية وأن تقدم حقيقة العيش في هذه القرية المنسية المهمشة لا طريق لا ماء لا حياة رغم أبناء ها يوجدون في أوروبا فرنسا اسبانيا وهولندا وبلجيكا وشكراً لكم مع كامل احترامي وتقديري لكم انا اطلب من المسؤولين فقط إنجاز الطريق الرابط بين امسون مزكيتام عين زورة
51 - homid الثلاثاء 21 مارس 2017 - 16:51
on a construit déja en algérie une ville intelligente celle de sidi abdellah et les prochains projets bougazoul hassi messaoud sidi ammar
52 - Momo الثلاثاء 21 مارس 2017 - 20:26
بمجرد إمضاء الاتفاقية مع الصين لبناء المدينة الجدية بطنجة سارعت شركة الصلب والحديد بالمغرب لزيادة صاروخية في حديد البناء
ورغم تراجع سعر الببترول في العالم إلا أن هده الشركة والشركة المستحودة على المحروقات بالمغرب لا يهنأ لهم بال حتى يمصوا دماءالشعب المغربي
فهل من يقف هؤلاء على استغلال المغاربة
لمادا هده الزيادة في الحديد الصلب
ولمادا لا يتراجع سعر البترول بالمغرب رغم تراجع سعر للبرميل إلى أدنى مستواياته
53 - yassine الأربعاء 22 مارس 2017 - 00:10
شكون عارف اشمن بلاصة ف طنجة هادشي غايكون؟
54 - البوهالي الأربعاء 22 مارس 2017 - 02:16
ماذا سيقول القادة الحساد الجزائريون عن هذا المشروع العملاق الذي يستحيل أن يجلب مثله إلى الجزائر في نصف قرن ربما ما دام الجنرالات يحكمون.... تحياتي لحبيبنا الشعب الجزائري
55 - FARHAN DE TAGER الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:38
لماذا افرح ؟
نحن سكان المنطقة الذين نزعت ملكية اراضيهم و لم نتوصل ليوم هذا باي تعويض فلماذا افرح؟ هل على التعويضات الهزيلة التي حكمت المحكمة الادارية بها لصالح الدولة ام المصارف و اتعاب المحامون التي تصل الى25% ؟
ام سنفرح على مسح قرانا من الخريطة و تشتتنا وظلام مستقبلنا ام سافرح على تلوة منطقتنا ام على الهجرة المرتقبة وما يتبعها من مشاكل اجتماعية؟
56 - señora vive en españa الأربعاء 22 مارس 2017 - 18:07
أولا نشكر ملكنا الله يحفظه مشروع ضخم لا يهم أن كان في طنجة أو مدينة أخرى المهم في المغرب .ولكن أنا لدي سؤال .إذا كانت الصين ستبني أيضا مجمعا سكنيا فكم سيكون الثمن ؟ أتمنى أن يكون أقل من الاثمنة المعروفة في المغرب و أن لا يكون هناك غش في البناء
57 - انا الأربعاء 22 مارس 2017 - 21:53
شيء جميل جدا. و بالتوفيق و طول العمر لصاحب الجلالة.
58 - عزيز الجمعة 24 مارس 2017 - 13:00
لماذا طنجة دائما؟ لقد أفسدتم مدينتنا بيئيا وأمنيا و ديموغرافيا. لا غابات لا مناطق خضراء. مستحيل تكون تغطية طرقية مهما بني من طرق سيارة ما دام ليس هناك مترو و ترام و قطار محلي. ناهيك عن العجز الأمني أمام تفاقم الجريمة. أليس أولى بهذه المشاريع أسفي كما قال الأخ في تعليقه أو منطقة الأطلس التي لا تتوفر على مصنع واحد. 100000 منصب شغل 99000 ستأتي من مدن أخرى. الصين لن تهمها 400كم او 500كم بعيدة عن بوابة المغرب خصوصا وأنها تفكر في غزو إفريقيا من خلال هذا المشروع. هناك مناطق منسية في المغرب هي أولى. وكفى إفسادا لطنجة والسلام
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.