ثلاثة أقطاب لـ"ميدز" تراهن على رقيّ "التصنيع الفلاحي" بالمغرب‎‎

ثلاثة أقطاب لـ"ميدز" تراهن على رقيّ "التصنيع الفلاحي" بالمغرب‎‎
الإثنين 17 أبريل 2017 - 18:50

قامت “MedZ” بتوفير البنيات التحتية الصناعية على مستوى المملكة المغربية، بتهيئة ثلاثة أقطاب فلاحية على مستوى مكناس وبركان وأكادير؛ وذلك بهدف مواكبة الاحتياجات الاستثمارية لمهنيّي قطاع الصناعات الفلاحية، مستثمرة في ذلك ما راكمته خلال الـ15 سنة من الوجود الميداني في تسخير الخبرة والإتقان خدمة للتنمية المجالية بالبلاد.

هذه الأقطاب سيتم تقريبها من المهنيين والمهتمين وتقديم شروحات حولها بالمعرض الدولي للفلاحة، والذي تحتضنه العاصمة الإسماعيلية مكناس في الفترة الممتدة من 18 أبريل إلى غاية 23 منه، بمشاركة عدد من الدول، إذ جرى تخصيص رواق خاص بـ”MEDZ”.

ويبعد القطب الفلاحي لجهة سوس بعشر دقائق عن مدينة أكادير، عند مدخل الطريق السيار المؤدي صوب مراكش، ممتدا على مساحة 55 هكتارا.

أما قطب مكناس، الموجود على بُعد خمس دقائق من العاصمة الإسماعيلية، والمتوفر على ولوجية سهلة بوجوده بجوار الطريق السيار الرابط بفاس، فإن مساحته الحالية تصل إلى 101 هكتار.

أما القطب الفلاحي في بركان، الذي يبعد بحوالي عشرة كيلومترات عن “عاصمة البرتقال”، فإن مساحة شطره الأول تقدر بـ33 هكتارا، وقد سمح بخلق 120 فرصة شغل قارة.

وينتظر أن تسهم هذه الأقطاب الفلاحية في بلورة استثمارات في قطاع الصناعات الفلاحية، حيث ينتظر استثمارات تفوق 1660 مليون درهم، تراهن على إنشاء 6900 فرصة شغل قارة.

وتفيد المعطيات، التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، بمدى نجاح “MedZ” في تحويل الأقطاب الفلاحية الثلاثة بأكادير وبركان ومكناس إلى “أقطاب الصناعات الفلاحية”، بقدرات تمكنها من الاستجابة لكمّ هائل من حاجيات المصنعين المقبلين على الاستثمار في هذا القطاع، إذ تتيح ممارسة العمليات التحويلية على المنتوجات الغذائية، والظفر بأنشطة موازية داعمة؛ مثل التعليب وعتاد السقي وغيرهما، زيادة على توفر التدخلات اللوجستيكية والتجارية التي تمليها حاجة كل استثمار على حدة.

وتجدر الإشارة إلى أن الكلفة الإجمالية للمشاريع الثلاثة تفوق المليار درهم ككلفة مالية استثمارية مخصصة من لدن “MEDZ” لهذه المشاريع في مختلف مراحلها.

وعملت “MedZ”، من خلال إعدادها للبنيات التحتية في الأقطاب الفلاحية الثلاثة، على خلق أوعية عقارية خاصة بالنشاط الصناعي، مهيّأة وفق أفضل المعايير التقنية، وتوفير خدمات تتيح الحصول على تفويضات بالإشراف على أوراش تشييد المرافق الصناعية؛ دون إغفال التأسيس لخدمات تدبير أعمال مثل الأمن الخاص والحراسة والصيانة بالفضاءات الخضراء، وغيرها.

كما حرصت “MedZ”، بتعاون مع شركائها المؤسساتيين، وخاصة وزارة الفلاحة، على جعل الأقطاب ذاتها متوفرة على بنية تتبع تخدم المستثمرين بتمكينهم من إنجاز الفحوصات والتحاليل والمراقبات الصحية التي يبتغونها، زيادة على مراقبة الصادرات؛ دون إغفال التكوين والبحث والتطوير.

“قطب سوس” تمكن، بعد إطلاق المعرض الدولي للخضر والفواكه بأكادير في دجنبر 2015، من مراكمة تطورات عديدة على مستوى بنيته؛ من بينها تشييد مبنى استقبال خلال النصف الثاني من 2016، لجعل المستثمرين في الفلاحة عموما، والزراعة بشكل خاص، يستفيدون من مميزات هذه المنطقة التي توفر أياد عاملة ذات كفاءة وسط أكبر منطقة فلاحية في المغرب، إضافة إلى شبكة طرقية قوية، وبنية تحتية مهمة من موانئ ووحدات إنتاج للصناعات التحويلية ومعاهد ومؤسسات بحثية متنوعة.

أما القطب الفلاحي بمكناس، فقد جعلت به “MedZ” بناية استقبال على ثلاثة آلاف متر مربع، سيتم من خلالها تقديم، بصفة تدريجية، مختلف الخدمات الأساسية وخدمات القرب لفائدة المستثمرين؛ كما شهد إنشاء قطب تابع لوزارة الفلاحة يقدم وظائف الدعم الرئيسية.

ويضم هذا الفضاء بمكناس صناعات تهم المنتجات الزراعية المعلبة وتعبئة وتغليف وتخزين لحوم الدواجن، وصنع المعجنات والشكولاتة والمثلجات، وإنتاج الحلويات والخبز والمشروبات، وإنتاج أطباق محضرة، وتسويق المنتجات والأجهزة الصناعية الزراعية، وكذا منتجات أنابيب الري والتعبئة والتغليف وصناعة البلاستيك والكارتون، ثم وحدة لصناعة الأسمدة المبيدات الحيوية وغيرها.

أما في بركان، فقد جرت بلورة مشاريع استثمارية فلاحية صناعية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: صنع الجبن، إنتاج الأعلاف والدواجن، ومحطات للتبريد، وأنشطة لدعم سلسلة الإنتاج الفلاحية الصناعية.

كما جرى الشروع، ضمن هذا القطب، إنشاء معهد للتكوين بمجال الصناعات الغذائية؛ وهو تابع لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. ليغدو هذا الفضاء، الذي تشرف عليه “MedZ”، على مقربة من حاضرة بركان جاهزا لاقتراح عرض مندمج من العقارات الصناعية. كما قدم نتائج مشجعة بعد وضع الآليات الصناعية وتطوير المشاريع الصناعية المبتكرة ذات القيمة المضافة.

وقد جرى، إلى غاية الآن من خلال الاستثمارات آنفة الذكر، إنشاء أكثر من 5500 منصب شغل تسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية في المناطق التي استفادت من هذه الأقطاب.

‫تعليقات الزوار

23
  • حسن بومزوغ
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 18:57

    اخنوش اعطى الشيء الكثير للفلاحة في المغرب ونتمنى ان يستمر في طريق النجاح

  • منصوري المغربي
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 18:59

    Grande joie et fierté que nous sentons Monsieur Akhannouch, enfin un homme responsable, honnête et fiable sur lequel on peut compter, très difficile de trouver de tels hommes malheureusement dans les partis politiques national.

  • اعرب
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:01

    الفلاحة في تقدم مستمر في المغرب بفضل حنكة اخنوش ….

  • عبدالرحمان
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:10

    مجهودات السي اخنوش قيمة و كبيرة و نتمنى له الاستمرارية و التوفيق

  • مجرد رأي
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:17

    نتمنى أن يكون هذا الرقي من آجل المواطن المغربي فقد أصبحنا نعيش في زمن العجائب، نرى ولا نفهم شيئً.

  • abderrahmane
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:30

    مجهودات السيد عزيز اخنوش جبارة و منجزاته لا تعد و لا تحصى تحية لابن سوس … العمل و المعقول

  • جغرافي
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:34

    اسأل الفلاح إن أردت أن تعرف واقع الفلاح ببلادنا

  • داعلي
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:36

    المعرض الدولي للفلاحة مكسب لكل المغارلة و الحضور الوازن للوفد الافريقي دليل على مستوى تطلعات السيد عزيز اخنوش

  • محمد بوعناية
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:39

    من فظلكم مذا تعني ميدز حتى اقهم وشكرا من ساعدني على الفهم

  • intissar
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:57

    bravo medZ mais Akhennouch a totalement ignoré la région de doukala surtout oualidia ouled ghanem. Pas de programme ni de projets destinés aux agriculteurs de cette région.

  • مراد توفيق رجل تعليم
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 19:57

    وهل بني ملال تبقى منسة اين المجلس الجهوي

  • عبد الله
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 20:05

    منجزات محمودة بالعمل دون كثير كلام وفي صمت،الا ما كتبته الصحافة احيانا،عن هذه الأقطاب الفلاحية الحديثة التي تنشد العصرية وتصنيع منتوجات فلاحية،من شانها ان تأتي بقيمة مضافة،للامن والعادات الغذائيين ،على عزم باشراك طاقات وكفاىاءات،الفلاح،المنتج للمواد الأولية الضرورية،ودعمه،(نموذج الشمندر وصناعة السكر،)

  • italia
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 20:15

    Bonsoir, pourquoi on fait trop de bruit et remerciements pour un ministre qui fait que son travail. Cela paraît étrange car les autres ne font rien !!! Pour le pôle de Meknes je m interroge ou elles sont ces entreprises agricoles , il y a eu installation usines de câblage de voitures !!! Pour une région agricole l industrie agroalimentaire est très faible. Ou combien cette région à besoin de développement et investissements !!!

  • عبدالجليل اﻹدريسي
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 21:07

    لامكانة للفلاح الصغير مع اﻷغنياء أنت في المغرب ولست في بلد آخر حتى تحقق
    ماتصبوااليه لامكانة للفقراء عند اﻷغنياء

  • remarque
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 21:25

    ألاحظ غياب منطقة الغرب في المشاريع الفلاحية رغم خصبة أراضيها و انبساط سهلها و موقعها الجيوستراتيجي بتواجدها على المحيط الأطلسي بمرسى تجاري فريد من نوعه بما أنه على مصب نهر ( سبو ) و بقرب الجهة إلى البحر الأبيض المتوسط من أجل التصدير. ناهيك عن تواجدها وسط المملكة و بين معظم كبريات المدن ( طنجة تطوان القنيطرة سلا الرباط المحمدية الدار البيضاء مكناس و فاس ).
    خلاصة القول منطقة الغرب محكورة.

  • Khouili
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 21:33

    Merci de bien vouloir étudier la possibilité d'en créer un pôle dans la région du Gharb région par excellence agricole et notamment à son centre de gravité qui est la Commune RMILAT.PROVINCE SIDI KACEM

  • الفلاح
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 21:54

    على اي اقطاب يتحدثوت ولحد الان لا يوجد عندنا في المغرب ولو مصنع واحد لصناعة الجرارات الفلاحية والعتاد الفلاحي…. في المقابل نجد عند جارتنا الجزائر على الاقل 6 مصانع لصناعة لجررات الفلاحية من بينهم علامة

    MASSY FERGUSON بولاية قسنطينة

    CIRTA بولاية قسنطينة

    CASE IH بولاية قسنطينة

    DEUTZ FAHR بولاية تلمسان

    SONALIKA بولاية سيدي بلعباس

    LANDINI بولاية الطارف

    فمادا ينتظرون المسؤولون دياولنا

  • AMMOR
    الإثنين 17 أبريل 2017 - 23:07

    إلى السيد بوعناية صاحب التعليق رقم 9 :
    MEDZ = Moroccan Economic Development Zones
    أي ما معناه شركة تطوير المناطق الصناعية بالمغرب، و لقد حظيت بشرف تسيير مشروعي الأقطاب الفلاحية بمكناس وبركان. مشروعين افتخر بهما وعلى كل مغربي الافتخار بما يتيحانه من فرص لجدب الاستثمار و خلق مناصب الشغل.
    الخير والتفاؤل في المستقبل إن شاء الله

  • abdou
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 01:28

    il faut profite du prix bas des ouvrier au maroc qui est pas cher 2000dh to 2400 dh

  • فيصل كلوج
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 02:26

    بركان تحتاج الى الكتير الكتير.خاصتا الصناعة غذاءية بركان تنادي الى الايادي الطاهرة من اجل خلق شركات كبرى مما تزخر من اراضي خصبة وايادي ماهرة و انتاج فلاحي كبير

  • محمد بوعناية
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 15:05

    شكراً على توضيح السيد AMMOR جزاك الله خيرا

  • Cit
    الثلاثاء 18 أبريل 2017 - 20:06

    MedZ a récupéré les terrains quasi gratuitement et irrigé quelques potos et vend ces terrains a plus de 500dh / m á agropole de meknes.
    C est correct pour les grands groupes mais c est trop cher pour les jeunes sociétés (TPE et PME)

    Aussi, il n y a pas de locaux disponibles pour des loyers modéré destinés aux jeunes entrepreneurs, je propose une sorte d Hotel pour les entreprise ( 50 á 500 m2) en location pour 5-10 ans, ensuite l entreprise doit quitter laisser place aux suivants…
    Pensons à créer de la richesse par des investissements et une activité économique innovante…
    Merci Akhannouch de considérer ces suggestions

  • Mourad
    الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:42

    عرفت الأقطاب الفلاحية فشلا ذريعا. … خير مثال اكروبوليس مكناس مساحتها 100 هكتار استقطبت فقط شركة كبرى واحدة و هي elephant vert السويرية التي تصنع الأسمدة العضوية. بعد هذا الفشل تم استقطاب شركات الكابلاج yazaki و Delphi يمكن التأكد من هذه المعطيات عبر Google earth.
    تم هدر مليار درهم من أجل استقطاب شركة واحدة متخصصة في الفلاحة و في المقابل تم هدر خزان عقاري من خيرة الأراضي الفلاحية أسهل سايس تم تقديمها بابخس الأثمان لشركات الكابلاج.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين