شركة أمريكية تشعل صراع طائرات الشرق الأوسط

شركة أمريكية تشعل صراع طائرات الشرق الأوسط
الأحد 23 أبريل 2017 - 04:40

اغتنمت شركات الطيران في الشرق الأوسط، الفرصة لتوجيه النقد اللاذع لا ينقصه السخرية لشركة الطيران الأمريكية “يونايتد إيرلاينز”، في أعقاب حادثة جر راكب زائد عن العدد من مقصورة الركاب، والتي أثارت عاصفة من الغضب خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وما يزال التنافس بين شركات الطيران في الشرق الأوسط ولاسيما الخليجية، وشركة “يونايتيد إيرلاينز” يؤجج تصريحات عدائية بين الطرفين، خصوصاً بعد حظر حمل الأجهزة الإلكترونية على الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

والشهر الماضي، وقعت شركات طيران شرق أوسطية تحت الحظر الأمريكي، بمنع حمل الأجهزة اللوحية والحواسيب المحمولة على متن الرحلات المتجهة إلى أراضيها.

وكافحت يونايتد ايرلاينز، وهي من أكبر ثلاث شركات طيران في الولايات المتحدة طوال الأسبوع الماضي، لاحتواء آثار فيديو الواقعة والذي كبدها خسائر من قيمتها السوقية في البورصة بنحو 770 مليون دولار بنهاية تداولات يوم الخميس الماضي.

وحدثت واقعة الاعتداء أثناء رحلة من شيكاغو إلى لويزيانا، وكانت جميع المقاعد محجوزة، وأرادت الشركة إجلاء أربعة ركاب من الطائرة لتوفير مقاعد لطاقم الخدمة والأمن، لكن الراكب، رفض مغادرة مقعده ما دفع رجال الأمن للتعامل معه بالقوة.

ورفض الراكب النزول وأخبرهم أنه طبيب، وعليه أن يكون في الصباح الباكر بالمستشفى، إلا أن كل ذلك لم ينفع مع رجال الأمن والطاقم، فما كان منهم إلا أن جروه بالقوة وأصابوا وجهه.

وأثارت تلك الواقعة التي صورها الركاب، عاصفة من الغضب ضد الشركة خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي، وامتد الغضب إلى فيتنام حيث ولد الراكب، وكانت هناك دعوات شعبية لمقاطعة الشركة الأمريكية، رغم أنها لا تعمل هناك.

وفي محاولة لاحتواء الموقف أعلنت إدارة الطيران في شيكاغو عن رفع اسمي ضابطي الأمن المتورطين في الواقعة من جدول العمل والمناوبة “ومنحهم “عطلة”.

والناقلة الأمريكية تأتي ضمن تحالف ما يسمي شركات “التذمر” والتي تضم أيضاً شركتي دلتا وأميركان إيرلاينز، تزعم بحصول الناقلات الخليجية (طيران الإمارات والاتحاد والخطوط الجوية القطرية) على دعم حكومي غير عادل يضر بقوانين المنافسة بل وحاولت استعداء الادارة الامريكية ضدها أكثر من مرة.

ونأت شركة طيران الإمارات (كبرى الناقلات الخليجية والمملوكة لحكومة دبي)، عن الهجوم الإعلامي المباشر، ولكن في خطوة سريعة منها نشرت فيديو تسخر فيه بصورة غير مباشرة من شعار “يونايتد” الذي يركز على الود في التعامل مع الركاب، داعية الناس للسفر على متن طائراتها والحصول على معاملة ودودة.

وجاء في الفيديو الخاص بطيران الإمارات: “قلت إن شركات الطيران الخليجية ليست حقيقية.. حسنا سيد مونوز (رئيس يونايتد).. وفقاً لموقع تريب أدفايزر، أكبر موقع سفر في العالم، نحن لسنا فقط شركة طيران حقيقية، بل نحن أفضل شركة طيران”.

وكان الرئيس التنفيذي ليونايتد إيرلاينز، وجه انتقادات حادة لشركات الطيران الخليجية واصفاً إياها بأنها “ليست شركات طيران حقيقة”، بسبب مزاعم تلقيها لدعم حكومي.

وأضافت الشركة الإماراتية: “أفضل شركة طيران في العالم لعام 2017، وأفضل درجة سياحية في 2017، وأفضل درجة أولى خلال 2017”.

واختتمت طيران الإمارات الفيديو الذي جذب أكثر من مليون ونصف المليون مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي، بجملة تسخر من الشعار التجاري الشهير للناقلة الأمريكية، قائلة: “سافروا في أجواء من الود.. ولكن هذه المرة بالفعل!”.

ومن جانبها، ردت الخطوط الملكية الأردنية على الحادثة بتغريدة عبر حسابها الرسمي على تويتر تظهر صورة علامة ممنوع التدخين مكتوب تحتها: “نود أن نذكركم بأن السحل على متن رحلاتنا محظور على الركاب والطاقم على حد سواء”.

ونقلت الخطوط الجوية القطرية صورة عن تطبيقها الخاص الذي قالت إنه “لا يدعم السحل والإسقاط”.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا، حظرتا مؤخراً حمل الأجهزة الإلكترونية بحجم أكبر من الهاتف المحمول على متن الرحلات القادمة من العديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ذات الغالبية المسلمة، وقيل إن السبب وراء الحظر أمني يستند إلى تقارير استخباراتية، دون تحديد ماهيته.

واشتمل قرار الحظر على 10 خطوط طيران و10 مطارات، بينها 7 في بلدان عريية، هي مصر والسعودية والإمارات وقطر والكويت والأردن والمغرب إضافة إلى تركيا.

وتتضمن قائمة المحظورات، الحواسب المحمولة (لابتوب)، والحواسب اللوحية (تابلت وآيباد)، ومتصفحات الكتب الإلكترونية (أي ريدر)، والكاميرات ومشغلات أقراص “الدي في دي” المحمولة، والإلعاب الإلكترونية الأكبر من الهاتف النقال، وأجهزة الطباعة والنسخ المحمولة.

*وكالة الأنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

6
  • najib usa
    الأحد 23 أبريل 2017 - 05:00

    للاسف صراعات بين ابااطرة المال والاعمال,و الضحية هو الزبون (المسافر) الذي يدفع ثمن التذكرة ويدفع ثمن هذه الصراعات و المزايدات الفارغة.

  • خبير في الطيران
    الأحد 23 أبريل 2017 - 05:05

    صناعة الطيران الان هي المستقبل ارباح طيران الامارات بلغت ملياري دولار صافية فالسنة اي اكبر من عائدات المكتب الشريف للفسفاط علما ان مطار دبي يشغل خمسين الف شخص بينما يكدس ocp الالاف الموظفين عديمي الجدوى

  • امين WV, USA
    الأحد 23 أبريل 2017 - 06:02

    الرحلة ربطت مدينة شيكاكو بمدينة لويڤيل بولاية كنتاكي. المهم نقطة مهمة جدا هو كلما كانت شركات الطيران مستقلة بذاتها بالسوق الحر (في هاته الحالة النظام الرأسمالي الأمريكي) أي غير خاضعة لسيطرة حكومية و وسط تنافسية شرسة من طرف شركات أخرى كلما كانت الضغوط أكثر على هاته الشركات لتقديم خدمات أحسن من نظيراتها بالسوق. يونايتد ايرلانز مثال حي للفوائد العديدة لنظام السوق الحر خصوصا ان الشركة خسرت ما يقارب المليار دولار في ظرف اسبوع، و هذا ما دفع الشركة الى تحسين خدماتها و التعهد بإعادة النظر في سياسة بيع التذاكر أكثر من عدد المقاعد المخصصة و التي هي نادرا جدا ما تقع. الدنيا قامت و لم تقعد هنا بالولايات المتحدة من مواطنين و اعلام الخ. شركة الخطوط الملكية المغربية كانت ستقدم خدمات احسن لو كانت وسط تنافسية من طرف شركات طيران وطنية اخرى.

  • مغترب
    الأحد 23 أبريل 2017 - 06:51

    الحضر المزعوم من طرف امريكا ماهو إلا رد فعل على الطغوطات الممارسة من طرف شركات الطيران الامريكية

  • الطعم
    الأحد 23 أبريل 2017 - 08:50

    هذا يعني أن أمريكا وبريطانيا يستغلون الإرهاب من أجل المصالح الإقتصادية والمالية ولضرب شركات منافسة للشركات الأمريكية والبريطانية هاته فضيحة من العيار التقيل

  • دو الفقار
    الأحد 23 أبريل 2017 - 08:58

    ولاكن لماذا كدبت الحكومتان الأمريكية والبريطانية أن سبب إلغاء رحلات معينة من دول هدفه أمني وأن هناك معلومات إستخباراتية لماذا تكدب الحكومتان الأمريكية والبريطانية يعبدون المال والشركات الرأسمالية هاذا يعني أن الأمركان والبريطانيين يستغلون الإرهاب لمصالحهم الإستراتيجية والإقتصادية لقد أصبح الإرهاب فزاعة تستعمله الدول الغربية حتى في فرنسا مع إقتراب الإنتخابات بدءو يقولون أن هناك إرهاب يستهدف الإنتخابات من أجل تغليب كفة على كفة لا فرق بين الإرهابيين والكدابين الدين يكدبون على العالم من أجل مصالحهم الإقتصادية والمالية

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 29

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 37

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال