24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. كولر يُسخن رمال الصحراء .. والمغرب يواجه معارك انفصالية جوفاء (5.00)

  2. مبادرة السبسي لمساواة الإرث تثير جدلا دينيا ودستوريا في تونس (5.00)

  3. تعثر أشغال ملعب الناظور يثير "استياء عارما" (5.00)

  4. سفيان البقالي (5.00)

  5. إيقاف مشتبه في تعنيفه لسائق حافلة بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "حكومة العثماني" تنفي رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق

"حكومة العثماني" تنفي رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق

"حكومة العثماني" تنفي رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق

نفت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، ما راج مؤخرا بشأن اعتزام الحكومة الجديدة التي يقودها سعد الدين العثماني رفع الدعم تدريجيا عن غاز البوطان والسكر والدقيق، بارتباط مع نية الحكومة مواصلة إصلاح نظام المقاصة.

وأكدت الوزارة المنتدبة أن بعض المنابر الإعلامية نشرت مؤخرا أخبارا "تحاول من خلالها الإيهام بتقديم سيناريو الحكومة لرفع الدعم عن مواد غاز البوطان والسكر والدقيق، موردة أن هذه الأخبار تضمنت معطيات ومراحل لتنزيل إصلاح نظام المقاصة لا أساس لها من الصحة".

وذكر بلاغ توضيحي للوزارة المنتدبة، اليوم الخميس، أن الحكومة قدمت في برنامجها توجها هاما في تعزيز التماسك الاجتماعي ومحاربة الفقر والهشاشة والحفاظ على القدرة الشرائية للفئات المستهدفة، من خلال تدبير موارد مختلفة منها الموارد التي سيتم تحصيلها من إصلاح نظام المقاصة.

وشدد المصدر الحكومي ذاته على أن " الحكومة لم تحسم بعد في سيناريو هذا الإصلاح، وأن هذا الحسم سيتم بعد تشاور عميق مع مختلف الفرقاء المعنيين".

ولم يفت بلاغ الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أن يؤكد على أن الحكومة "ستقدم الحقائق والمعطيات الدقيقة بعد توفرها وفي أوانها المناسب".

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت أن الحكومة الجديدة ستواصل سياسة رفع الدعم عن المواد الاستهلاكية، وأنها ستواصل نهج رفع الدعم عن "البوطان"، والسكر والدقيق المدعم، إلى أن يتم فك الارتباط بشكل نهائي بين الدولة والدعم الذي تقدمه للمواطنين.

وتقوم تفاصيل الخطة الحكومية لرفع الدعم عن غاز البوطان، وتحديدا العبوات من حجم 12 كيلوغراما، ضمن إطار تحركاتها الرامية إلى إصلاح صندوق المقاصة، على "تقديم ثمن قنينة واحدة من الغاز"، وهي المقاربة التي كانت جاهزة على طاولة رئيس الحكومة السابق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - للتاريخ الخميس 20 أبريل 2017 - 14:58
رفع الدعم كما تبقى من مواد اساس مآله انتفاخ الجثث بالطرقات ،، و الفاهم يفهم
2 - Brady the G.O.A.T الخميس 20 أبريل 2017 - 14:58
je ne comprends plus rien . je te jure il nous teste pour voir notre reaction.
attention, n'essayez pas de faire reveiller le peuple sinon ca va finir mal.
3 - عبدالرحمان الخميس 20 أبريل 2017 - 14:58
برنامج الحكومة الجديدة نابع من تحالف حكومي قوي و منسجم و لن يعكس الا نجهودات كفاءاته و طاقاته خاثة بمساهمة احزاب ولاد الناس
العمل و المعقول
4 - اعرب الخميس 20 أبريل 2017 - 14:59
حكومة العثماني في المسار الصحيح . فهي تعرف مذا تضرر المواطن البسيط ان تم ذللك
5 - ابي الجعد الخميس 20 أبريل 2017 - 14:59
يا رب تكون حكومة خير و بشرى للشعب المغربي الذي يطمح إلى التقدم و الرقي والعيش في كرامة و عزة أكثر.
6 - عابد أو طاطا الخميس 20 أبريل 2017 - 15:00
حكومة العثماني ترقى لمستوى طموح المواطن ، فجل أعضاءها مشهود بتفانيه في العمل وخدمة الصالح العام، ولا يجب تصديق الشائعات التي كثرت هذه الايام
7 - المنصوري الخميس 20 أبريل 2017 - 15:01
الاستاذ سعد الدين العثماني شخص حكيم وذكي استطاع تدبير المرحلة الصعبة ، فهو يمثل كل المغاربة ، ولا يمثل فقط المناصرين لحزب المصباح ، انا من جهتي اعلن دعمي للسي العثماني ولحكومته القوية ، ولا يصح أن ننتقدها او نحاسبها حتى تزاول مهامها أولا فذلك هو المنطق السليم
8 - كونيتو الخميس 20 أبريل 2017 - 15:02
هادي ماهي هضرتكم هاد هضرة ديال الناس اللي عارفين اشناهو رفع الدعم عن البوطا والدقيق والسكر والمغاربة باش عايشين الله يقرب الشوكة حربش
9 - اطلس الخميس 20 أبريل 2017 - 15:02
اش هاد الدخول والخروج في الموضوع .اياكم واياكم يمسؤولون !!!!! الرفع الدعم عن تلك المواد يعتبر تجاوز الخطوط الحمراء بين المواطن والحكومة .!!!!!
10 - marocain pur الخميس 20 أبريل 2017 - 15:04
إلا مشاو حتى زادو فالدقيق و البوطا و الزيت غير يعولو على الروينة ، مشات 22 مليار فقضية الكراطة و ما هضرناش و كثر من 800 مليار فالصفقة المشبوهة د أخنوش و ما هضرناش ، كالك خدام الدولة و كمدناها و ما هضرناش و لكن باش يرفعو الدعم على المواد الأساسية لي بها عايش المواطن البسيط غير يديرولنا إبادة جماعية و يبقالهم المغرب بوحدهوم... صابرين بما فيه الكفاية و الضغط يولد الانفجار
11 - abderrahmane الخميس 20 أبريل 2017 - 15:04
حكومة العثماني كانت في مستوى تطلعات المغاربة و احزاب الاغلبية.. بالتفيق للكفاءات و الطاقات التي تسهر على خدمة مصالح الوطن
12 - عنداهوم يطحنونا الخميس 20 أبريل 2017 - 15:05
طالعت لكاتب يدعى ، اسحق قومي ،، نطالب استحداث كاتب تحت مسمى ،، اطحن شعبي ،، او ،، محن ناسي ،، او هكذا ،، المجال مفتوح ...
13 - م المصطفى الخميس 20 أبريل 2017 - 15:06
سياسة الحكومة "الجديدة" التي تعتمد في منهاجية اشتغالها على جس نبض الشارع المغربي، والانتظار لما ستؤول إليه ردود الأفعال ...
أنا أعتبرها خطة ذكية إلى حد ما ههه
14 - الجنرال صفوان الخميس 20 أبريل 2017 - 15:10
كفاكم من سياسية جس النبض و التنويم المغناطيسي.
15 - عادل الخميس 20 أبريل 2017 - 15:11
بلا بلا بلا.. لغة الخشب التي عهدناها فيكم دائما ولا اقول لأبناء وطني الا استعدوا لسنوات عجاف..فزلة لسان ة
العثماني يوم امس لخصت كل شيء.
16 - عبد الرحيم الخميس 20 أبريل 2017 - 15:12
ننتظر خيرا من سعد الدين العثماني
17 - كوريبو الخميس 20 أبريل 2017 - 15:13
دابا هي شدو معانا شي حاجا واش زدتو اولا لا حيث الى زدتو ما تلوموا هي راسكوم حيث الشعب المغريبي زيد ليه ف اي حاجة الى الماكلا الى زدتو فيها راه تات قلبوا على جوا المنجل
18 - hichamovitch الخميس 20 أبريل 2017 - 15:13
مشكيلة معاكم هاهما رفعو الدعم هاهما مرفعوهش اش هاد التناقض
و مغريب واش من مغريب
19 - عواطف الخميس 20 أبريل 2017 - 15:13
مزيان معندنا منديرو بضحك الباسل
20 - مصطفى الخميس 20 أبريل 2017 - 15:14
والايام القليلة ستكشف حقيقة الحكومة الجديدة..اما مع الشعب..واما مع خدام الدولة..والله يعلم ما تخفيه الصدور....
21 - كريم السوسي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:14
الكل يحاول افشال هذه الحكومة بافتعال الاكاذيب والاضاليل.
كل الدعم لهذه الحكومة القوية .
22 - حذاري يا عرب الخميس 20 أبريل 2017 - 15:15
إذا صح الخبر أن حكومة العثماني مقدمة فعلاا على رفع اليد عن صندوق المقاصة فيما تبقى ما يعني عمليا أنا الصيف العربي يحوم حول المغرب الذي يقال أنه إستثناء .

- الظلم الجور الحكرة الفقر التفقير التمييز الإرهاب الاقتصادي و التهميش انعدام التطبيب و التعليم المجاني غلاء المعيشة البطالة الدعارة كثرة الانتحارات .

- كلها لاتبشر و لا تطمئن تسوق الأمور إلى الأسود فدوم الحال من المحال لصبر حدود ربما القنينة ستنفجر و يكون فعلا المغرب إستثناء أسوأ من سوريا و العرق و تكون فعلاا انفجار أم القنابل تنفجر.

- الأيام سودوية مليئة بالغبار والرماد شبيه بغاز السارين لا لون و لا رائحة و لا طعم .
23 - ملاحظ الخميس 20 أبريل 2017 - 15:16
البوطا مرفوع عليها الدعم بلا ما يش6ر المواطن : خفض وزنها القانوني+ نصها عامر بالماء بدليل الغاز يظهر عيوبه في الفصل البارد
24 - الحاحي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:17
بنادم يدير الصطوك ، لا ثقة فعتيقة والعميقة
25 - Ayour الخميس 20 أبريل 2017 - 15:17
أتمنى أن لا يكون العثماني مثل بن كيران الذي قهرنا بزيادات إذا استمرت هذه الزيادات فالشعب سينفجر
26 - ABOUDAR AL GHIFARI الخميس 20 أبريل 2017 - 15:17
بدأت حرب البلاغات والبلاغت الضادة...هكدا تبدأ بالاشاعات وتنتهي بفرض الامر الواقع...اساليب قديمة مازال السياسيون المغاربة السدج يستعملونها معتقدين ان الشعب بليد...كم من مرة في الحكومة السابقة صرح الوزير لحليقي الوفى ان الحكومة لا تعتزم الزياد في بعض المواد ولكن بمجرد مرور بعض الوقت حتى يفاجئ المغاربة بزيادة صاروخية...سوف نرى ...كل الحكومات تستبلد المغاربة....لان ليس لهدا الشعب من يحميه من بطش هؤلاءالسياسيين المتسلطين...يفعلون ما يشاؤون من دون حسيب ولا رقيب...لهادا تجدهم يتهافتون على المناصب السامية لانها تمنحهم الحصان و المناعة ضد جميع تقلبات الحياة...
27 - فهم الهم الخميس 20 أبريل 2017 - 15:18
عندما كان العتماني يعرض برنامجه كان اغلبية البرلمانين والوزراء لا ينصتون له لأنهم يعرفونه
يتكلم لغت الخشب( غير كيهضر ). ولا يمكن تحقيق برنامج هو بنفسه غير مقتنع به.تدوز خمس سنوات ويقول كانت عرقيل وإكراهات وطبقنا قرارات صندوق الدولى لانها سهلة التنفيد.
28 - rochedi الخميس 20 أبريل 2017 - 15:19
مشكلتنا نتسرع في الحكم على الأمور، ودائما نسبق الأحداث بكثرة الكلام. تعرفون مامعنى رفع الدعم عن البوطان والسكر؟....تدمير للمواطن المغربي بشكل مباشر..... حسبنا الله ونعم الوكيل.
29 - حمودة الحزين الخميس 20 أبريل 2017 - 15:20
راه أسيدي مغاديش تبقاوا تضحكوا على الشعب ،الى غادي تصلحوا صندوق المقاصة اتصلح بالرواتب ديال البرلمانيين و الوزراء وكبار روءساء الشركات و.....يجب محاسبتهم ونقص من رواتبهم التي تعطى لهم ظلما و عدوانا،اما معظم العباد فيعيشون ظروف مزية،اش بغيتوا مازال منهم الموت،راه نصف الشعب كيموت غير بالفقايس ديال الظلم ديالكم.ماشاء الله.
30 - aziz الخميس 20 أبريل 2017 - 15:21
هاذه الحكومة تجس نبض الشارع قبلل التنزيل.واذا حدث وتم رفع سعر الغازز والسكر والدقيق فان ثورةالجياع لنن يوقفهاشيء وستاتي على الاخضر واليابس فحذاري ثم حذاريمن مس اساسيات العيش النكد اصلا للمزلوطين في وطنهم.
31 - هاشم العابدي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:25
لكنها قيد الدراسة وليس هناك نار بدون دخان ولكن المطلوب ان كان ولا بد ان تراعي الحكومة احوال الاغلبية الساحقة من المواطتين وكيف بمكن ضبط المحتاجين لاننا كمغاربة نتقن المسرحيات وستجد من لا يستحق الدعم يكون اول النستفدين انا مثلا استهلك تقريبا ثلاث قنينات في الشهر واحدة للفرن والثانية للطهي والثالثة للحمام وانا متقاعد كيف يكون التعامل معنا حقيقة حليا بدون اصلاح فان المستفيدين من صندوق المقاصة هم ارباب المشاريع الكبرى والشركات واصحاب الضيعات الفلاحية على كل حال املنا في الله كبير ورزقنا لن ياكلها غيىرنافعلينا بالاطمءنان
32 - hammouda الخميس 20 أبريل 2017 - 15:25
تعودنا على سياستهم ....ينكرون ماسربوه لوسائل الاعلام ثم بعد ذلك يطبقونه تدريجيا !!!!!
33 - Zohair الخميس 20 أبريل 2017 - 15:28
رفع الدعم تدريجيا عن غاز البوتان والسكر والدقيق هو ماسهالش ولكن قد تكون عندو انعكاسات جد إجابية على الاقتصاد الوطني !
34 - Rachid.znati الخميس 20 أبريل 2017 - 15:28
إيهو مبروك علينا هادي البيداية مازال مازال ..............
35 - في المغرب لا تستغرب الخميس 20 أبريل 2017 - 15:29
إن تعزيز التماسك الاجتماعي ومحاربة الفقر والهشاشة والحفاظ على القدرة الشرائية للفئات المستهدفة ، يحب أن يكون مقرونا باتخاذ إجراءات ملموسة ، كما أن نفي الشائعات يجب ان يكون على لسان الوزير المعني صوت و صورة ، إلا إذا كان الوزير اخرس...غير ذلك فلننتظر الزيادة في أسعار هذه المواد بالذات، إنها مسألة وقت وجس للنبض .
36 - ام بسمة الخميس 20 أبريل 2017 - 15:31
والله العفو دوختووووووونا ما عرفنا منين نشدوكم.المهم لبلان بان ف البوطه و الزيت و الدقيق المساله غير ديال لوقت و صااافي
37 - Younes berkaui الخميس 20 أبريل 2017 - 15:33
لا بد أنكم تبحثون عن ثورة حقيقية لا تبقي ولا تذر . إياكم و بطون المغاربة . عوض أن يكون ربيعا سيكون جهنما أسودا على الدولة المىكزية و كذا العميقة لاجتثاث الفساد من اصله
38 - الفاسي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:34
هده سياسة جس نبض الشارع قد تكون أولها إشاعة pلكن يقينا سيتم التطبيع معها في حال اللامبالاة
39 - مواطن صابر الخميس 20 أبريل 2017 - 15:35
الله أودي ديتوها منا خلعة رفعو علينا الفقر والبطالة بعدا. تأكدوا من الأخبار عاد نشروها
40 - Retraite الخميس 20 أبريل 2017 - 15:35
إن حل هذه المعضلة موجود عند الحكومة فعوض الرفع من تسعيرة الغاز والمواد الاساسية ما عليها إلا أن تخفظ من رواتب وزرااها وبرلمانييها وكتاب الدولة فتحصل بذلك على ما تريده من مال أن كانت في حاجة إليه وإلا فتدعم به المواد الأساسية وتخفضها على جميع فات الشعب
41 - yaaaaaaaaaaaadriss الخميس 20 أبريل 2017 - 15:35
يجب على رئيس الحكومة المغربية أن يخرج بتصريح صريح و بالمباشر ليشرح للمغاربة ما يروج حول هذا الموضوع لأن المسألة جدية و مصيرية
42 - Said France الخميس 20 أبريل 2017 - 15:39
لمادا أحدت صندوق المقاصة؟
لأجل الحفاض على اتمان منخفضة، حتى تتمكن الطبقة الفقيرة من إقتناء بعض الحاجيات الضرورية؟ هل لم تعد في المغرب طبقة فقيرة، حتى ترفع الدعم على المواد الأساسية؟
هل رفع الدعم على هده المواد الأساسية سيضر بالطبقة الفقيرة؟ الجواب: طبعا بالتأكيد!!
إدن لمادا يكدب علينا PJD، بقولهم أنهم يدافعون على المستضعفين؟
ولمادا المستضعفون هم من يصوتون على حزب العداله والتنمية؟؟
الخلاصة:
حزب PJD، هو حزب المستضعفين الأميين الجهلاء
43 - galaxy الخميس 20 أبريل 2017 - 15:39
لا دخان بدون نار كما يقول المثل الفرنسي

ليس في القنافذ املس
44 - hsa الخميس 20 أبريل 2017 - 15:39
ان صندوق المقصة تستفد منه الطبقة البرجوازية اكثر من الطبقات الاخرى لذلك فكونوا ممطمئين ان الحكومة ليس بمقدرها ان ترفع الدعم عن المواد المدكورة. عكس البترول الذين هم ملوكه .....
45 - سليم الخميس 20 أبريل 2017 - 15:39
الفيلم غادي يتعاود ثاني ديال الحكومة السابقة هذا يكوي والاخر ييخ كيتعاملو معانا بحال الدراري الصغار
46 - Omar33 الخميس 20 أبريل 2017 - 15:41
Il faut augmenter les salaires des travailleurs, diminuer les impôts et taxes
47 - المجتمع العميق الخميس 20 أبريل 2017 - 15:44
الوزير اللول قالها بلسانه، وفضح المخطط. فلماذا تزيدونها بالكذب؟ تستغفبون الشعب وتستحمرون الصحافة؟ بدأت الحكومة بالكذب والتناقض وإشهار سيفها على المعيشة الأساسية وعلى الفقراء، مع التلويح بسكاتة الأرامل واليتامى، وسي حاجة ما كاينة على أرض الواقع. ناهيك على جماهير وأصناف الفقراء، عجزة رجال ونساء لا معيل لهم، "معوقون"، مسنون، متقاعدون بجوج فرنك (ديال الشعب)، معطلون، أرامل بدون أطفال.... وزيادون بن زيدان أراد ترميل النساء للحصول على منحة ولو أنها لا تسمن ولا تغني من جوع...ناهيك على المرضى وحاجات العلاج الحقيقي والعاجل وتتبع الحالة الصحية...كما هناك تلاميذ وطلبة لا يجدون الريال لمتابعة الدراسة... وزد معهم الموظف الصغير والعامل والفلاح الفقير ولشباب المعطل وسكان الأرياف والكريانات ... الشعب يريد حقه في كل شيء، والأغنياء عليهم دفع الضريبة مقابل دعم البوطا والسكر والدقيق والما والكهربا ....
48 - معاذ الخميس 20 أبريل 2017 - 15:45
اي اصلاح يدعيه هذا الحزب الماكر في حقيقته سوى الغائه وبالتالي فكل ما يدعيه هذا الحزب كاذب نيتهم المبية عن قضاء على ما هو اجتماعي ليخرج لتسول
49 - مولا وليدات الخميس 20 أبريل 2017 - 15:47
بعيدا عن لغة الخشب . المواطن لم يلمس شيئا من رفع الدعم عن المحروقات سوى أثمنة عالية للبنزين و الغازوال في مقابل اغتناء شركات المحروقات. أيها المواطنون انتظروا سنوات عجاف بالرغم من اختلاف الحكومات
50 - علي او عمو الخميس 20 أبريل 2017 - 15:48
هل الإصلاح عند هؤلاء هو الرفع من التكلفة المعيشية للمواطن ... الرفع من سن التقاعد و الاقتطاع من أجور الموظفين الصغار و حذف صندوق المقاصة و تجميد الأجور و التعاقد مع أبناء الشعب في التوظيف و كأنهم جاءوا من بلد آخر غير بلدهم الذي يجب أن يوفر لهم الشغل كحق تكفله جميع القوانين السماوية و الأرضية ؟؟؟؟؟
51 - Voilà الخميس 20 أبريل 2017 - 15:49
نريد زيادة في الأجور على الأقل 50%

الوقت غالية والظروف زايدة وتقساح

200 درهم للإبن قليلة جدا لا تكفي حتى ليكوش فمن أين نكسيهم وندرسهم....
52 - المعروفي الخميس 20 أبريل 2017 - 15:52
العثماني يعلن رفع الدعم عن بلا بلا بلا ، الحكومة تنفي رفع الدعم عن بلا بلا بلا .... وتقاو الله في مستهلكي الكلمات .
53 - مواطن2 الخميس 20 أبريل 2017 - 15:57
الحكومة السابقة استطاعت رفع الدعم عن المحروقات وتقبل المغاربة ذلك ومرت الامور بسلام.....الحكومة الحالية اذا كان في نيتها رفع الدعم عن السكر...قد يمر ذلك بسلام لان جل المغاربة مصابون بالسكري.....قد يمر رفع الدعم عن الدقيق بسلام لان جل المغاربة مصابون بامراض المعدة والامعاء الناتجة من استهلاك كثرة الخبز.....ولكن = حمار الشيخ = سيقف ....اذا رفع الدعم عن = البوطان = لانه مادة اساسية في كل مجالات حياة المغاربة....ومع ذلك على الحكومة ان تخلق التوازنات الممكنة في خلق فرص الشغل....في تحسين وضعية الموظفين الصغار والاجراء والمتقاعدين .... في تحسين الخدمات .....وبصفة عامة في كل ما يهم المواطن البسيط الذي يتضرر من كل زيادة. اذا ارادت رفع الدعم عن تلك المواد .. وبصفة عامة فان مجرد نية رفع الدعم عن المواد الاساسية قد تكون له انعكاسات ومضاعفات يصعب التغلب عليها..وهنا ستظهر حكمة السيد العثماني....وفقه الله.
54 - شوف تشوف الخميس 20 أبريل 2017 - 15:58
مفاهمين حتى وزة من هاد حكومة الحكامة وطلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها لك المهم راحنا تابعين الكذاب حتى الباب الدار وشهر ديال الباكون غادي يسالي
55 - امازيغي علماني الخميس 20 أبريل 2017 - 15:59
هكذا يتم تدجين المواطنين البسطاء واستحمارهم .حيث تمارس سياسة جس النبض ثم الانزال كما فعل بنزيدان والوفا في دعم المحروقات ......المهم هنيءا لهم بهذا الشعب وجعله الله ذخرا وملاذا للمفسدين و الناهبين .
56 - شوف تشوف الخميس 20 أبريل 2017 - 16:02
غير قلقلو السوق والعباد ومني عرفتوها متخرجش وشفتو ردة الفعل ديال الشارع وغصب الشعب قاطبة بديتوا ترطبو وتنفيو ما جاء به خطاب سي العثماني والله معرفنا منين نشدوكم وحكومة دوبل فاص
57 - مواطن حزين الخميس 20 أبريل 2017 - 16:05
تدبير موارد مختلفة منها الموارد التي سيتم تحصيلها من إصلاح نظام المقاصة...هذه هي الحكمة و هذا ما نبهنا به سابقا، حكومة الزيادات، التي لم تكن في المستوى الذي يليق بهذا الوطن... الحكمة مساعدة شريحة عريضة من المواطنين الذين يجدون بفعالية لدعم و نهوض الاقتصاد الوطني... عندنا شباب قادر هدم الجبال، فما علينا جميعا الا توفير و تهيئ الاسباب. المرجوا لا ترجعوا بنا الى الوراء.
58 - كاعي الخميس 20 أبريل 2017 - 16:06
نعم مع رفع الدعم عن هده المواد، لان المحتاجين لا تصلهم هده المواد . لا بد من تحديد الناس المحتاجين من غيرهم، لا ن المسؤولين عن هدا يتاجرون في هده المواد ويبيعونها بثمن اخر . كيف يعقل ان يفرق الطحين المدعم مرتين في العام، هل يكفي كيسين من الطحين طيلة العام لعائلة من 6 او 8 افراد. هده المواد المدعمة يشتريها ايضا الميسورون وهدا ما اراد بنكيران منعه و اتهموه انداك بأنه يريد تجويع الفقراء، بنكيران اراد فقط نحديد المحتاج من غيره ولكن نحن المغاربة " الموجة لي جات كتدينا"
59 - omar الخميس 20 أبريل 2017 - 16:07
ومتى تعلن حكومة سي العثماني عن تحسين أجور الموظفين بعدما كانت سنوات حكومة بن كيران سنوات عجاف واقتطاعات من أجور المضربين واقتطاعات.كبيرة ل "اصلاح "افلاس صناديق التقاعد؟؟؟متى تدخل الفرحة على قلوب الموظفين الذين اثقلت كاهلهم الحكومةوالسابقة في عهد بن كيران بالزيادات في الأسعار ورفض مقترحات المركزيات التقابية؟؟؟ متى ومتى ومتى ؟؟؟ ياايتها الحكومة الجديدة/القديمة؟؟؟
60 - العبدي الخميس 20 أبريل 2017 - 16:18
انتخب حزب المصباح من اجل اﻻصﻻح حسب برنامجه .و اﻻصﻻح ابتداء من صفقات الدولة الى صندوق المقاصة و على المصباح اما رفع الدعم و تعويض الفئة الهشة و اما مراقبة صارمة على شركات التماسيح و العفاريت التى تستفيد منه مثﻻ تبيعنا 1000 بوطة غاز او خنشة دقيق او سنيدة و سكر طوب و تسجل الضعف و تاخد ثمنه من الصندوق مضاعف ثﻻثة مرات .دون حسيب و ﻻ رقيب. علينا ان نعي ان رفع الدعم على البوطا و السكر و الدقيق سيكون فى مصلحة الشعب كله و لن يقوم بعده التماسيح اصحاب الشركات الممولة من سرقة الصندوق و كما فعل سي بنكيران فرق جزء منها على اﻻيتام و اتمنى ان يقوم سي العثمانى بتفريق جزء اخر على الفقراء اصحاب بطاقة الرميد .
61 - هادشي لقدرت نفهم الخميس 20 أبريل 2017 - 16:20
سياسة جس النبض تخلق الألفة لدى المشاهد لأمور يرفضها لو جاءت مباشرة، ويحضنها لو دخلت عليه تدريجيا، المشكلة كلها تتعلق بالتعود، عندما يتعود الشعب أو الجمهور على فكرة معينة، يصبح قابلا لها ومتعايشا معها، ولو كانت تلك الفكرة عبارة عن قانون ظالم أو مادة إعلامية إباحية.
62 - aboudar al ghifari الخميس 20 أبريل 2017 - 16:27
اصبح المستهل المغربي مقولب زوج مرات :اصبح الحكومة تزيد في اثمنة المواد وتنقص من الجودة او ميزان هده المواد يعني اصبح ربح الحكومة مضاعف...لا يرجى خير من حكومات تحتقر وتستصغر شعوبها ...
63 - مصطفى تنجداد الخميس 20 أبريل 2017 - 16:35
الله يكون في عون المغاربة خاصة الطبقة المتوسطة و الفقيرة يارب !! بداية لا تبشر بخير يسي العثماني
64 - الله إنعل اللي ما يحشم الخميس 20 أبريل 2017 - 16:38
لا اضن ان من بداخل قبة البرلمان بشر يعيشون في المغرب ويرون الضروف المزرية التي يعيشها المواطن المتوسط والفقير إلم يكونو هؤلاء ليحترموا هذا الشعب ويفكروا في حل أزماتهم فما الجدوى من وجودهم الله يحرقهم
65 - وجدي دايخ الخميس 20 أبريل 2017 - 16:41
رئيس الحكومة يعلن أنه سيواصل الإصلاحات التي بداتها الحكومة السابقة ومنها رفع الدعم عن صندوق المقاصة واليوم الحكومة تنفي ماقاله رئيسها برفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق لم نفهم كلامكم مبعثر واستحمار للشعب ياحكومة اخر الزمان مكونة من ستة أحزاب غير منسچمين كل واحد يتكلم في واد نسالك اللطف يا الله مما خفى
66 - azul الخميس 20 أبريل 2017 - 16:41
Le maroc est classe' :123 ,avec les pays sous eveloppe's ou en guerre ex l Irak ,zimbaboui , devance'de tres loin par la Tunusie ,l Algerie.....83e et 94 e -la justice sociale est tres lointaine .s.
67 - Said France الخميس 20 أبريل 2017 - 16:43
حسب جريدة ***
بدءا من العام المقبل، سيرتفع سعر قنينة الغاز على النحو التالي:
حاليا: التمن هو 40dh
2018 > 50dh
2019 > 65dh
2010 > 85dh
2021 > 120dh

وجدوا راسكم، مشيتو فيها!!!
68 - arriasalamat الخميس 20 أبريل 2017 - 16:43
تقريبا كل الأحزاب المغربية المتوالية على الحكومات السابقة لم تجرأ على تطبيق هذا الإصلاح تحت ضغط لوبي المصانع والشركات المستفيدة من الدعم المتعلق بغاز البوطان ،السكر والدقيق ، بحيث أجهضت كل محاولات الإصلاح تحت فزاعة السلم والأمن الاجتماعي .هذا الصلاح لا يمكنه أن يتم إلا إذا توفرت الشجاعة السياسية لهذه الحكومة ، وربما سيستعصى عليها ذلك ،كونها تضم أعضاء مستفيدين من هذا الدعم .
أما سعر هذه المواد فيمكنه أن ينقص طبقا للعرض والطلب وكذا الجودة شريطة أن يتم فتح المجال لمستثمرين جدد لإنتاج هذه السلع. وبالتالي سيوفر هذا الإصلاح ما يقرب 70 مليار درهم إذا ما أخدنا بعين الاعتبار مصاريف دعم نقل وتخزين بعض هذه السلع و التي لا تآخد بعين الاعتبار. وبالتالي فان استرداد هذا المبلغ الضخم يمكن استثماره لدعم فقراء هذا البلد الأمين بعد حرمانهم لسنوات.
69 - Omar الخميس 20 أبريل 2017 - 16:53
جيبو افكار ديرو مصانع جيبو ادمغة خدمو البلاد حيدو عليكم السعاية عندكم 2 بحور والفلاحة والما موجود واش وكروش الحرام يديو والفقير اخلص زائدين ها بالتسلاف الله ياخد الحق فاللي مأزم هاد الشعب ( العلم هو الحل حايدو المسلسلات )ياامة اقرأ
70 - حكيم الخميس 20 أبريل 2017 - 17:01
إذا تم رفع ثمن قنينة الغاز الكبيرة فإن أصحاب المطاعم والمقاهي سيرفعون ثمن منتجاتهم حتما.
وبالتالي الفقير هو الذي سيتضرر من هذه الزيادات.
وفي نضري وكافة الشعب المغربي فإن الحل هو تخفيض عدد الوزراء وتخفيض عدد البرلمانيين، وهكذا سيتم ترشيد النفقات.
71 - عمر الخميس 20 أبريل 2017 - 17:07
التماسك الاجتماعي يكون حسب ديننا بأداء زكاة الفوسفاط و المعادن و البحار و الضيعات و الغابات و هي 10% و هي بملايير الدراهم و لا تنس زكاة الشركات و الأبناك وهي 2.5% من الملايير التي تحققها سنويا.جبتي على راسك الصداع عطينا الزكاة ديالنا. حق الله عطاه لينا و نتما تاتسرقوه.تماك حيد الددعم
72 - الوجدي01 الخميس 20 أبريل 2017 - 17:08
لا صوت للشعب....من منا يتذكر عندما وقفنا ضد التقاعد الخاص بالنواب.....ٲحد البرلمانيين تحدى الشعب كلها بهذا اللفظ((التقاعد غادي يبقى واللي عاطيني ** يجي ياخدها)))....المغرب لهم...فليصنعوا بنا ما يشاؤون....هم يدعون ٲنكم يمثلوننا ولكن في حقيقة الأمر يمثلون جيوبهم...يبحثون عن الاغتناء وتكوين ثروة لٲحفاد ٲحفادهم
73 - ميدو الخميس 20 أبريل 2017 - 17:10
المرض هذا والله عاود ارجعنا البووطا
74 - مواطن الخميس 20 أبريل 2017 - 17:12
من يقول ان دعم الغار والسكر لا يستفيذ منه سوى الفلاحين وارباب الشركات فهو لا يفقه شيئا لانه بكل بساطة ذلك الغاز الرخيص هو الذي جعل الخضر والمواد الفلاحية في متناول المواطن والعكس صحيح.
75 - Bouaazaoui karim الخميس 20 أبريل 2017 - 17:14
je vous que j'ai entendu avec mes propres oreilles d'une manière directe "أما في ما يخص صندوق المقاصة فسنواصل الإصلاح الذي بدأته الحكومة السابقة و سنرفع الدعم تدريجيا عما تبقى من المواد المدعمة " إذن من تصدق و من تكذب هل ما جاء في التصريح مباشرة من طرف رئيس الحكومة أم البلاغ ؟ التخربيق مع الحكومة الجديد قد بدأ
76 - عزيز رحال الخميس 20 أبريل 2017 - 17:20
وان عدتم عدنا صدق الله العظيم
77 - الغريب الخميس 20 أبريل 2017 - 17:21
بسم الله الرحمان الرحيم
الشعب المغربي رغم رفضه رفع الدعم الا انه يساعدهم على ذلك عندما ترتفع الاسعار عوض مقاطعة المواد وعدم اقتناءها ولو انها ضرورية وتدخل في حياته المعيشية يمكنني ان اقاطعها لفترة الى ان تبور لهم في المخازن المهم قاطعوا هذه المواد ولو اسبوع
78 - abdou الخميس 20 أبريل 2017 - 17:35
je defit el atmani et tous le gouvernent parlement conseiller.de me dire combien coute 1kg de sucre ou un litre d huile.ou une caisse de farine de 25kg..il n ont jammais acheter ça.hhhhhh
79 - mohajir الخميس 20 أبريل 2017 - 17:36
رفع الدعم عن غاز البوطان والسكر والدقيق سيصبح عقوبة حكومية على المواطنين .فندعو من الحكومة ان ترفع يدها عن المواد المدعمة .l
80 - halima الخميس 20 أبريل 2017 - 17:40
من خلال قراءت مضمون مقال يتضح ان تفسير ونفي الكومة الباجدة هو نوع من المراوغ لا اقل والا اكثر فما المقصود باصلاح صندوق المقاصة الذي سبق ان استعملة بن كيران الا الغاء دعم الى المحروقات وما سببه من غلاء فاحش رغم انه سيرتفع الا ضعف اذا ارتفع ثمن البرميل من النفط الى 120 دولار اذا علمنا انه في سقف 50 دولارحاليا فنفس الشئ سيقوم به العثماني من خلال اكذوبة الاصلاح الذي في حقيقته الغاء دعم عن قنينة الغاز تدريجيا ابتداء من 1.1.2018 من 42 درهم الى 20212 ليصل 120 درهم وانما مسالة وقت وزمن امامنا ليؤكد هذا التوجه حكومة ستقضي على القدرة الشرائية للمواطن المغربي
81 - sindisse الخميس 20 أبريل 2017 - 17:53
نحن مع رفع الدعم عن المواد الاستهلاكية بشرط أن ترفع كذلك عن الأقاليم الجنوبية ونصبح سواسية من طنجة إلى لكويرة ومن أسفي الى فكيك .
82 - بوشفة بوعزة الخميس 20 أبريل 2017 - 18:05
هناك اولويات اساسية غير المقاصة والحكومة يلزمها الكثير من الوقت لتفهم التحديات والاولويات والاكراهات بالخصوص فلا ينبغي ان نراهن على انجازاتها على المدى القريب الشان العام وتدبيره يفترض الخبرة والتجربة والالمام بالبيئة العامة وطنيا ودوليا فهل يدرك الوزراء ماينتظرهم من مهام وجهود
83 - ايت الخميس 20 أبريل 2017 - 18:14
السكر الا ترفع عليه الدعم راه غادي يولي رخيص حيث غادي تولي المنافسة في الاستيىراد..بحال اتاي .الدقيق راه غير داك الدقيق المدعم ديال والو هو المقصود ماشي فورص و القمح....البوطا هي المشكل حيث مكايناش فيها المنافسة يمكن نتفهو ظروف البلاد وممكن نحيدو السكر والدقيق سنيدة تحديدا من المقاصة ..وممكن تزيدو في البوطا حتى تولي ب50 درهم..ايوا هدا جهدنا ..وخاص الوزراء والبرلمانيين وخدام المخزن تنقصوا ليهم في السالير ..
84 - du maroc الخميس 20 أبريل 2017 - 18:19
وشدد المصدر الحكومي ذاته على أن " الحكومة لم تحسم بعد في سيناريو هذا الإصلاح، وأن هذا الحسم سيتم
بلا بلا بلا لماذا النفي ثم التأكيد بالالتفاف
قولوها مباشرة : غاتزاد غاتزاد
راكوم كاتقلبو على جوا منجل
راه تهديينا و تعرينا و سالينا
واقيلا هدوك اللي كايمجدوكم عايشين فشي كوكب آخر
الحكومات في العالم و حتى في افريقيا يبرمجون للارتقاء بشعوبهم و أنتم تبحثون لتفريغنا و تفقيرينا
حسبنا الله و نعم الوكيل
85 - marroqui الخميس 20 أبريل 2017 - 18:19
ويكذبون بعد كل شيء. حكومة الفقر والفساد والكذب
86 - مواطنة الخميس 20 أبريل 2017 - 18:23
هذه طبيعة الحكومة المغربية تطلق أخبار وتتبعها أنها شائعات ثم نفاجا فيما بعد تطبيقها! !!!!!! أتساءل أين ذهبت الموارد المحصل عليها نتيجة لإصلاح صندوق المقاصة سابقاً !!!!!؟ اكيد لم تصل للفئات الفقيرة والمتوسطة !!!!! أما المعلومة التي على الحكومة معرفتها " أن الأسرة التي تنتمي للفئة المتوسطة تستهلك عبوتين انتين من غاز البوتان من فئة 12كيلو وليس واحدة !!!!
87 - المنصوري احمد الخميس 20 أبريل 2017 - 18:32
رفع الدعم عن المواد الاساسية خط احمر وهذا الكلام ما انعاودوهش مرة اخرى إياكم و اياكم
88 - مواطن فقير الخميس 20 أبريل 2017 - 18:47
سلام عليكم حسبنا الله ونعمة الوكيل تقهرت انا غير عساس هدا يعطيك درهم وهدا يقولك من بعد وهدا يهرب ليك
وهدا يقوليك حتا راس شهر اوو ميعطيك والووو شعب المغربي مضارب غير مع طرف ديال الخبز
اوو هاد سي العثماني بغا يزيد يضاربنا مع الخبز الى بغا يجبد صداع يزيد فالمواد الأساسية ولكن
مينساش راه كاين الفاخر نطيبووو بيه اووو هداك زيت يربح بيه راه نديروو شحمة بلاصت زيت
اوو مينساش هذاك ضوء لكنشعلوه نديروو شمع اوو زيد اووو زيد حداري ثم حداري اسي العثماني راك
كدزعزع ستقرار البلاد والعباد حداري ثم حداري.....................
89 - نبيل. الخميس 20 أبريل 2017 - 18:59
حشوما عليكم هاد الشعب رآه قهرتوه و بدأ يحرق راسو.بطونكم انتفخت و لازلتم تفكرون في نفخ حساباتكم على حساب هذا الشعب البءيس لكم الله .
يجب العودة عن هذه القرارات التي أثقلت كاهل الأسر و ستضرب السلم الاجتماعي الذي تنعم به البلاد .
90 - مواطن مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 19:05
يرفعوا الدعم مرحبا.غير خاصهم يرفعوه على الجميع من طنجة الى الصحراء ماشي شي مبرع كيشري بدومي طاريف او شي كيمصوا ايه من دمو او بغاو يوصلو للعظم. اللهم ان هذا منكر.اعلاش كيقلبو؟ بعاوها تنوض .
91 - mehmmmmmmmmmmmmmmet الخميس 20 أبريل 2017 - 19:14
نفس الخطة السابقة جس النبض، نشر الإشاعة في الشارع خروج نفي من الحكومة تحت مقولة ''يلا زدنا غدي نقولوها'' بعد أسبوعين، شهر، صدور قرار رفع الدعم، والمصيبة رفع الدعم على 12كلو غدي دفع الناس تستهلك البوطا الصغيرة وما فيها من أخطار، ياربي تلطف بهاد الشعب.
92 - Hassan الخميس 20 أبريل 2017 - 19:20
من المستفيد الحقيقي من الدعم بدون شك الفقير لا يصله الا الفتات50درهم في الغاز و اكتر تقدير30درهم في السكر اما الدقيق فاصحابه معروفين اما متوصط الدخل فضعف ما يحصل عليه الفقير بقدر الغنى يرتفع الءستهلاك فمن المستفيد
93 - الهاشمي الخميس 20 أبريل 2017 - 19:23
ننتظر من حكومة العثماني الوقوف إلى جانب الشعب، وعدم تفقير الطبقة المتوسطة أكثر مما فعله سلفه، كما نطالبه بمراقبة فعلية لأسعار المحروقات
94 - حيران الخميس 20 أبريل 2017 - 19:24
il n y'a pas de feu sans fumée
ليس هناك دخان دون نار
الاجهاز عن ما تبقى من قدرة شرائية وارد في اي لحظة و حين و ما التطمينات المقدمة في المقال اعلاه الا نوع من در للرماد في العيون
كان الله في عوننا جميعا نحن المغاربة من الآتي و المستقبل الغامض
ربنا ارحمنا برحمتك اما غيرك إذا ما ضرنا فلن ينفعنا
95 - يوسف بسام الخميس 20 أبريل 2017 - 19:37
العثماني وبنكيران وغيرهم هم اشبه بالحليب الفاسد، انتهت صلاحيتهم ويجب عليهم ان يتركوا الفرص للشباب فبعد الاستقلال تعاقبت
حكومات عديدة وجاءت بخطابات صاخبة ورنانة ثم غادزت تاركة وراءها الجوع والفقر والبطالة ... وكذالك يفعلون
96 - Ebika mostafa الخميس 20 أبريل 2017 - 19:40
Messieurs les dirigeants du gouvernement allez chercher de l'argent ailleurs FOUTOU DARWICH laissez le tranquille il en a marre de payer le loyer l'école des enfants et les crédits des banques et la nourriture des enfants foutouna lah ikhallikoum
Foutouna foutouna foutouna
97 - مغربي مهاجر الخميس 20 أبريل 2017 - 20:11
الله ياخذ فيكم الحق قتلتو الفقير بالزيادات وتغنى الغني
نطلبو الله إنتقم منكم
98 - سعيد بنور الخميس 20 أبريل 2017 - 20:30
المواطن مع الاصلاح.ولا نشك في ذلك.لكن مع الاصلاح البناء والهادف .الذي يضع في حسبانه الطبقة الهشة والمتضررة.فلا مجال للاخطاء الفادحة امام الحكومة الجديدة لاسيما مايتعلق بجيوب المواطنين البسطاء.والا ستكون العاقبة وخيمة .
99 - الوحدي01 الخميس 20 أبريل 2017 - 20:34
رفع اليد على السكر والزيت والدقيق وتلبوطان ٲمريكا ضروري ولكن يجب تعويض الفقير وذووا الطبقة المتوسطة...السبب لأن هناك ٲغنياء عندهم شركات تستخدم السكر والدقيق والزيت فتٲخذ كميات كبيرة بالسعر الذي يشتري به الفقير وهذ ايثقل كاهل الدولة...فذلك الغني يستخدم السكر مثلا في صناعة المربي فيبيع المربى بسعر عال وبذلك يستفيد كثيرا والدولة تخسر....بنكيران كان قد اقترح رفع الدعم عن المواد التموينية ولكن رصد مبلغ شهري كمساعدة للفئات المعوزة والمتوسطة ولكن جهات ثانية عارضت لأنها تستفيد من تلك المواد هي نفسها لٲن ٲغلبهم عندهم مشاريع خاصة....واللي فاهم يفهم....
100 - point de vue الخميس 20 أبريل 2017 - 21:16
le plus judicieux aurait ete pour ce gouvernement pour se faire accepter et se faire aimer par les marocains c'est d'annoncer des mesures urgentes et significatives pour ameliorer le pouvoir d'achat des employes , des retraites et des recrutements des jeunes diplomes immediatement avant de commencer a gerer le pays et penser aux autres reformes socialement douloureuses
101 - وجهة نظر الخميس 20 أبريل 2017 - 21:21
التخلص من صندوق المقاصة مطلوب من اجل التخلص من اثقال كاهل الدولة باموال قد لا تصل الى الفئات المعنية و لكن الارتكاز الى خطة ما تهم تحسين اجور القطاع العام والخاص مطلب ضروري و كذلك احداث المساعدة للفئات الهشة بشكل مباشر
و يمكن التخلص من هلع استهلاك المواطن من الزيادة في السكر من خلال نقص وزن المادة و الابقاء على الثمن هو نوع من مخادعة يتقبله المستهلك اكثر من تقبله الزيادة
اما في البوتان فالامر صعب لانه لا توجد طريقة واضحة
102 - الغاضب الخميس 20 أبريل 2017 - 21:51
ميمكنش الحكومة ترفع الدعم واغراس أغراس من مكونيها لأن حسب التسريبات هذا هو سبب البلوكاج . والأستاذ زيان راه حدد قيمة الربح الذي يجنيه أغراس من وراء هذا الدعم .
103 - HADDOUCHI DU RIF الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:57
Oui. On est d'accord mais commencez d'abord par la diminution du nombre des ministres et la réduction de leurs salaires
104 - Zouhair skoura الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:13
رفع الدعم عن غاز البوطان والدقيق المدعم وبعض المواد الإستهلاكية جاءت بتوصية من البنك الدولي الذي طالب الحكومة المغربية برفع الدعم عن هذه المواد الأساسية وذلك راجع للشراكة بينه وبين المغرب بسبب سياسة الإقتراض التي تلجأ إليها الحكومة فعوض أن تصلحوا صندوق المقاصة اخفضوا الأجور بنسبة 40% للملك وً30% بالنسبة للوزراء وسترون كيف سيتم الإصلاح
أتحدى أي حكومة أن تتخذ هذا القرار الشجاع
105 - markoov الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:50
إلا مشاو حتى زادو فالدقيق و البوطا و الزيت غير يعولو على الروينة ، مشات 22 مليار فقضية الكراطة و ما هضرناش و كثر من 800 مليار فالصفقة المشبوهة د أخنوش و ما هضرناش ، كالك خدام الدولة و كمدناها و ما هضرناش و لكن باش يرفعو الدعم على المواد الأساسية لي بها عايش المواطن البسيط غير يديرولنا إبادة جماعية و يبقالهم المغرب بوحدهوم... صابرين بما فيه الكفاية و الضغط يولد الانفجار
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.