24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد عودة التجنيد الإجباري بالمغرب؟
  1. حمودي: رمزية "العيد الكْبير" سياسية .. و"رْيافة" أبناء الوطن (5.00)

  2. موعد جديد للقرعة الأمريكية يُنعش آمال آلاف الشباب في المملكة (5.00)

  3. شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب (5.00)

  4. رمال مرزوكة الذهبية .. ثروة سياحية وعلاجية تشكو وطأة النسيان (5.00)

  5. بارود وزغاريد لجلب الأمطار بشفشاون .. صوت الإباء وهِبة السماء (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | حكومة نيودلهي تُقر بفضل المغرب لضمان الأمن الغذائي الهندي

حكومة نيودلهي تُقر بفضل المغرب لضمان الأمن الغذائي الهندي

حكومة نيودلهي تُقر بفضل المغرب لضمان الأمن الغذائي الهندي

بعث مسؤولون حكوميون هنديون رسائل إيجابية مباشرة إلى رجال الأعمال المغاربة، الذين يشاركون في لقاء الأعمال المغربي الهندي المنعقد على مدى يومين بمدينة الدار البيضاء، مؤكدين أنهم يرحبون بجميع المقاولات المغربية الراغبة في الحصول على فرص أعمال للمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي اللافت الذي تحققه الهند منذ سنوات؛ وهو ما جعل اقتصادها يتبوأ قائمة الاقتصاديات العالمية الأسرع نموا بنسبة تتجاوز 7 في المائة.

وأثنى المسؤولون الهنديون على مساهمة المغرب في ضمان الأمن الغذائي للهند عبر الأسمدة المستعملة في الزراعات الغذائية هناك، مؤكدين أنهم يؤمنون بالفرص الواعدة التي سيخلقها تعزيز التعاون المغربي وتوسيع مجالات الشراكة بين الطرفين.

وقال ناكاراج نايضو، كاتب الدولة المكلف بالدبلوماسية الاقتصادية لدى وزارة الشؤون الخارجية الهندية، خلال هذا الملتقى الإقليمي المنظم من قبل المركز المغربي لإنعاش الصادرات، "إننا نشكر كثيرا المغرب على مساهمته الكبيرة في ضمان الأمن الغذائي الهندي عبر الأسمدة".

وأضاف المسؤول الحكومي الهندي أن المقاولات المغربية التي تتوفر على الخبرة في مجال الطاقات المتجددة ومجالات أخرى مرحب بها في الهند، واستطرد نايضو مخاطبا المقاولين المغاربة: "لا تنتظروا إذا كانت لديكم خبرة في مجال الطاقات المتجددة؛ فالسوق الهندية بحاجة إلى خبراتكم".

ولم يفوت المسؤول الهندي الفرصة من أجل الترويج للشركات الهندية العاملة في صناعات الأدوية، معتبرا أن القطاع الهندي للصناعات الدوائية يوفر أدوية ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية، لافتا إلى أن المغرب يمكن أن يعتمد على المقاولات الهندية من أجل غزو الأسواق الإفريقية.

من جهته، اعتبرت زهرة معافري، المديرة العامة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات، أن الهند تعدّ شريكا اقتصاديا مهما بالنسبة إلى المغرب، مؤكدة أن تعزيز التعاون بين المقاولات المغربية وبين نظيراتها الهندية يمكن أن ينعكس إيجابا على العلاقات الاقتصادية بين الطرفين.

وأوضحت معافري أن الاتفاقيات التي وقّعها المغرب مع العديد من الدول والمنظمات الاقتصادية الإقليمية كالاتحاد الأوروبي تشكل فرصة بالنسبة إلى المقاولات الهندية من أجل الاستقرار في المغرب والاستفادة من الشروط التفضيلية التي تتيحها اتفاقيات التبادل الحر.

من جانبها، أوضحت خايا بهاتاشاريا، السفيرة الهندية بالرباط، أن دخول المغرب إلى سوق إفريقيا الغربية سيشكل فرصة حقيقية للمقاولات الهندية للولوج إلى هذه السوق التي تسجل حضورا ضعيفا للهند على المستوى الاقتصادي.

وقالت السفيرة الهندية إن "انضمام المغرب إلى هذه السوق في إفريقيا يعطي للشركات الهندية فرصة لا مثيل لها للولوج إلى أسواق هذه الدول والاستثمار في قطاعات متعددة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - علولة الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:29
فاقد الشيء يدرك قيمته فلو أرادت الهند ان ينتعش اقتصادها اكثر من ما هو عليه فعليه ان يأخذ السيدة الحيطي التي لديها خبرات في استوراد الازبال مقابل المال وستكون العامل الأساسي في خفض نسبة السكان بالسموم هذا حل آخر ربما الهند لا تعلمه
2 - المستاري الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:41
بداو بعدا ضمنوا الأمن الغذائي المغربي. و بداو حققوا الاكتفاء الذاتي. عاد سيروا شوفوا بلادات الناس
3 - المهدي الجمعة 21 أبريل 2017 - 09:42
علاقات المغرب ولله الحمد شملت ابعد الدول وهاهي الهند تعترف بفضل المغرب في ضمان أمنها الغذائي بفضل مشتقات الفوسفاط من الاسمدة المستعملة في مجال الفلاحة ، كما اثبت دراسة اجراها علماء وباحثون امريكيين ان الفوسفاط سيزيح البترول مستقبلا هذا دون الحديث عن احتياطي دول النفط من هذه المادة الآيلة للنضوب بينما احتياطي المغرب من مادة الفوسفاط ذي الجودة العالية يمتد الى 700 سنة قادمة اذ يصل اليوم الى ما يفوق ثمانين في المائة من الاحتياط العالمي ليصبح المغرب مستقبلا اهم مورد للأسمدة الغذائية التي يحتاجها سكان هذا الكوكب ، هذه استنتاجات مراكز متخصصة وبحوث علماء وأهل الاقتصاد وليس احلاما فقط ، الدول الذكية تتسابق لعقد شراكات مع المغرب بينما الاقربون يناصبونه العداء ويذكرون نار الفتن وعينهم على فوسفاط بوكراع بعدما أدركوا ان عمر الذهب الاسود قصير .
4 - متعجب الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:04
(((وأثنى المسؤولون الهنديون على مساهمة المغرب في ضمان الأمن الغذائي للهند )))
واش بعدا المغرب ضمن الامن الغذائي ل 30 مليون مغربي؟ ما بقى غا مليار و200 مليون هندي
اووا العجب
5 - ضمير حي الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:08
توفرون الأمن الغذائي للهند وتتركون بني جلدتكم يتغذون على القمامة...بئس سياستكم الحقيرة
6 - Miloud الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:12
الهند وما ادراك من الهنود استحوذواعلى جميع المناصب في اانجلترا واسترايا من غسل السيارات الى البوليس والطب والابناك والمطاعم اما اهلنا فانهم يلدون وويتمارضون من ااجل الصوصيال نماستي ماي فراند ثانكيو براذر شكرا هيسبرس
7 - المهدي الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:35
الأخ المتعجب تعليق 4 بعد التحية ،
ضمان الأمن الغذائي للهند لا يعني إغراق السوق الهندية بالمواد الغذائية بل بتصدير الاسمدة المشتقة من الفوسفاط لتخصيب أراضيهم الفلاحية واستخراج ما يطعم سكان الهند ، ثانيا يا صاحبي حتى ان كان هناك فقر في المغرب فهو لم يصل بعد حدود المجاعة ، لا يوحد في المغرب إنسان او قط او كلب يتضور جوعا ، انا أخاطبك من فرنسا وأؤكد لك ان بقايا الطعام التي مصيرها البركاصات في المغرب لا يوجد مثلها هنا في فرنسا دالعياقة رأيت الصيف الماضي في المغرب الكلب كياكل طبسيل دالكسكسو الذي يسيل له لعابهم هنا ، تحياتي لك ولكل القرّاء .
8 - Bruxellois الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:35
J'ai beaucoup d'estime pour le peuple Indien, c'est un peuple discipliné, bosseur, très intelligent ! Ils sont présent dans tous les domaines industriels , les nouvelles technologies etc
Toutes les publications en informatique aux USA sont faites par les Indiens
Ils sont présent aussi dans tout ce qui est reglementation, standarisation pour les medicaments et les industries pharmaceutiques

Il forme 400.000 ingénieurs par AN et non pas 10.000

Le Maroc doit bien collaborer avec les Indiens à tous les domaines pas seulement les Phosphates, ils doit collaborer avec eux pour le transfert des technologies et mettre des partenariats.
9 - الميلود الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:44
من يطلع على العنوان يظن أن المغرب رائد في التكنولوجيات و إنتاج البذور وصناعة الآلات و...
في الأخير هو إستغلال لما حبى اللّه به المغرب من خيرات باطنية، ويتم نسفها كما تنسف الدول البترولية خيراتها دون إستعادة الشعب.
أما الإستيراد فحدّث ولا حرج أدوية، معدّات، آلات هواتف، بإختصار تقريبا كل شيء ثمين حتى التقارير، ننتظر فقط أمريكا والغرب ليقرروا عنا، وما تقريراتهم و قراراتهم إلاّ في ضلال.
فلم نتقدم مادمنا ننتظر الأجنبي.
10 - ليلى الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:44
والله كل يوم كنشوف حاجة تضحكني ، بلا بينا واقيلا الهنود غيموتو بالجوع، واش كتعرفوا تخاطبوا عقول الناس او لا؟؟؟
11 - مراقب الجمعة 21 أبريل 2017 - 10:53
أولا وقبل كل شيء أود أن ألفت انتباهك أننا نتكلم على المغرب وليس الجزائر لأنه من الواضح أن هناك خلط في ضميرك وأسألك عن أبناء جلدتنا الذين يأكلون من القمامة في أي مكان موجودين لأني كمغربي ولد وتربى في المغرب وتجول فيه من شماله لجنوبه ومن شرقه لغربه لم أرى هناك من يأكل من القمامة واسواقنا الحمد لله مليئة بالخيرات والبطاطا تساوي فقط 2 دراهم. والخبز يستعمل كعلف للماشية.ولو انتم في حاجة إليه لابأس تشركو الطعام مع ماشيتنا.
12 - PHOSPHATES الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:01
Le Maroc dispose de 85'/, des reserves mondiales des Phosphates - son exploutation estimee' a plus 200 ans !
Attention ! 2040 penurie des phosphates dans le monde - accroissement demographique et famine partout sur terre ,d ou l interet accorde' au Maroc qui va nourrir la PLANETE !! LOR jaune (Phosphates minerais precieux les prix monter en fleche) sans engrais pas de pain -l OR bleue :Eau seront la Cause des guerres , et non plus le petrole !!
13 - soufiane الجمعة 21 أبريل 2017 - 11:32
صاحب التعليق آلمدعو المهدي راجل شهم ووطني ديال الصح الله يعطيك الخير والله ينجينا منا لجهال والهمج الخونة لي عاطينها غير النقير والهدرة الخاوية عاش الملك والله يحفظ المغرب وولادو وبناتو لحرار merci hesspresse
14 - اليتيم الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:06
إلى الأخ المهدي . كل ما جاء تعاليقك صحيحة 100/200 لكن رغم كل هدا إلا حتياط العاملي الدي يتوفر عليه البلد هل الفلاح البسيط يستفيد منه بثمن رمزي ليكن هناك تشجيع لهده الطبقة الجواب يعرفه الجميع هده ثروة البلد .أين الثروة يستفيدون منها الكبار فقط مثل خدام الدولة ولك في ولد الدرهم ......
15 - مغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:07
شي اخوان مساكن كلما كان هناك خبر فيه الخير للمغرب يتدخلون بسلبية وتجدهم الأوائل في التعليق كي يجروا جميع التعاليق في الاتجاه السلبي الذي يريدونه ولكن المغاربه لهم بالمرصادّ
إذا كان هناك جوع فعندكم في بلادكم اما المغرب فقد تواجد مرحلة البحث عن البطاطا بل إنه يبحث عن تصدير الطائرات الآن بعد أصبح ضمن العشرين في تصدير السيارات والرائد في الطاقات المتجددة.
قبل أن نتقدوا المغرب اسئلوا أنفسكم أين 51 سنه من إيرادات البترول والغازّّ..
وبالنسبة للشيعة اللي ماعجبهم حال ولاغادي يعجبهم لأن المغربي لا ولن يعبد أصحاب الخمس الفارسي لأننا وببساطة مسلمينّ. ونحب أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب وعائشة زوجة الرسول ص
16 - rachid الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:26
هل نسيتم المنافسةالكبيرة المملكة العربية السعودية للمغرب في صادرات الفوسفات والأسمدة مما يزيح المغرب من الأسواق العالمية والمنافسة الصينية وقدوم العراق كدا لك نهاية الفوسفاط المغربي وشيك ولاولا صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله لكانت الكارثة بفضل الزيارة للقارة الإفريقية وابرام الاتفاقيات
17 - مجانية الاسمدة للفلاحين الصغار الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:27
اكبر احتياطي للفوسفاط ومنتج للاسمدة الزراعية ولكن للاسف الفلاح الصغير يعاني الامرين للحصول على الاسمدة و البدور ..من المفروض..... ان تمنح هده الاسمدة والبدور للفلاحين الصغار بالمجان....?
18 - Motherafrica الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:31
نوضو تخدمو و باراكا من بكاء
أيها معلقين جائعين عاطلين 10 دراهم
التي تهدرها في روشارج ديال انتر نيت
يمكنك شراء
خبزتين 2 dh
بيضتان 2 dh
نصف لتر حليب 3.5
نصف كيلو ديسير 2.5
و ها انت واكل مزيان
الى بخيتي بسطيلة نوض تخدم
راح خدمة موجودة
19 - أمازيغي باعمراني الجمعة 21 أبريل 2017 - 12:53
ارتفاع صادرات المغرب من مشتقات الفوسفاط والأسمدة حيث لا تعير الإحصائيات أي اهتمام دائما يقولون تبوأ صادرات السيارات في المرتبة الأولى بينما مشتقات الفوسفاط تصدر بملايين الأطنان لجميع دول العالم بما فيها الصين الهند باكستان إيران البرازيل ودول إفريقية وأروبية كثيرة بعقود طويلة الأمد فلهذا فالمغرب يحتوي على ثروة ضخمة تعتبر امن الغذاء للعالم جميعا فلهذا فالمغرب يحتاط ويأخذ تدابير لعدم تعرضه لأي تهديد لهذه الثرروة من طرف أمريكا وأروبا وخوفه من منافسين جدد قد يحتاجون عشرات السنين فقط لمنافسة المغرب ؛ فزيارة ملك المغرب لدول إفريقية لإقامة استثمارات ضخمة خير دليل على احتياطه لضمان أسواق كبيرة ولعشرات السنين .
20 - said الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:16
أمن الهند الغذائي راجع إلى فوسفات الشعب المغربي الفقير الذي نهبته شرذمة من الطغاة في هذه البلاد....تفقير المغاربة مقابل ضمان غداء الهنود....
21 - rachza الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:16
certaines mauvaises langues disent que l’état marocain verse du phosphates gratuitement a l'inde c'est pour cette raison que l'inde a retire sa reconnaissance du polisario entre autres;;;j'aimerais qu'un de séjour mr RABBAH sois courageux et nous dévoile exactement nos vraies ressources et leurs vraies valeurs notamment phosphates or argent gaz petrole oxyde de zing et autres chaque marocain a le droit de savoir et a son droit dans ces richesses
22 - الحبيب السوسي الجمعة 21 أبريل 2017 - 13:31
بما أن لنا الريادة في احتياطي الفوسفاط فيجب انشاء اخطبوط من المصانع لتحويله الى اسمدة عبر العالم (كاليفورنيا ‘الهند‘ السودان ‘اتيوبيا‘ استراليا....) حينذاك سيضرب لنا الف حساب . يجب اخد العبرة من قطر في الغاز المسال واليابان في مصانع السيارات عبر العالم.
23 - المهدي الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:17
تحياتي للأخ سفيان تعليق 13 وشكرا على طيبة مشاعرك ، وتحية لكل أبناء وبنات المغرب الاحرار الذين لهم غيرة على هذا البلد الزاخر بالخيرات التي نتمنى ان توزع بشكل عادل ، نحن بخلاف شعوب أخرى عربية نملك السواعد والنوايا الحسنة والمغربي يريد شغلا لا ريعا نرجو فقط ان يكون المسؤولون في مستوى هذا الشعب الصابر صبر أيوب وان تتلاشى الفوارق الصارخة لا نريد ان نرى شابا يعربد بسيارة فيراري وقنينة شامبانيا بسعر يفوق المدخول الشهري لطالب معاشو في يده امام شاب آخر في سنه لا يملك ثمن الحلاق ، هذا ما يدمي القلب فعلا ، مرة اخرى تحية خاصة لك ولجميع الاخوة القراء .
24 - الحسود لا يسود الجمعة 21 أبريل 2017 - 14:40
الحسود و الغبي الكسول و جهان لعملة واحدة و الحسود لا يسود
*المغرب و الهند* بلدان شقيقان يتبادلان حدودا من نوع آخر حدود الأخوة و الإقتصاد و المستقبل.
25 - Homme الجمعة 21 أبريل 2017 - 17:25
L Inde investit dans le Capital Humain , et reussit - elle est en train de devenir une puissance technologie et savoir ! ,,,,le Maroc se contente d epuiser et Gaspiller les ressources du sous-sol , sans accorder d importance au developpement humain (pauvrete' , sante' et education nulles) d ou son Classement au rang de 123 e avec les pays pauvres.
26 - أمازيغي باعمراني الجمعة 21 أبريل 2017 - 18:56
يا أخي رشيد تتحدث عن المنافسة الصينية هل لديك دراية بالموضوع أم أنك تتحدث هباءا فالصين انتاجها من الفوسفاط ومشتقاته فقط يكفيها لوحدها مثلها مثل أمريكا هذين البلدين يستهلكان كل إنتاجهما من الأسمدة كون الفلاحة لديهم متطورة ولديهم أراضي شاسعة وفلاحين كبار يستعملون الأسمدة بشكل كبير عكس المغرب الذي لا يستهلك الا القليل بسبب غلائها الناتج عن غلاء تكلفة الآليات و الفيول والكبريت وقطع غيار ضخمة بالمصانع تشترى بالملايير نعم إسألوا أهل المجال إن كنتم لا تعلمون في آسفي وخصوصا الجرف الأصفر والآتية من إسبانيا فرنسا أمريكا روسيا اليابان رغم أن المادة الأولية شبه مجانية بينما بأمريكا تشترى الأراضي من اصحابها ويشترط عليها إزالة الطبقة العلوية من التراب وإرجاعها بعد الإستغلال وإرجاعها كما كانت .
27 - أمازيغي باعمراني الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:39
نعم ما قلته أخي الكريم " homme " صحيح فالهند تستثمر في الثروة البشرية وستصبح من كبريات الدول الصناعية فجامعاتها تخرج ملايين من النوابغ والمبتكرين وهذا ناتج عن تعداد السكان أكثر من مليار و200 مليون وهذا جوابا على من ينتقذ الفقراء وكثرة توالدهم ففي كثرة النسل قوة اقتصادية وعسكرية وصناعية وفكرية رغم أن بالبلد فقر مدقع والجرائم فالناس تبيت في العراء ولا تتوفر كبريات المدن على مجاري المياه وكل شيء يباع بمقابل مادي ويمكن لهندي إجراء عملية جراحية لمريض بشهادة تخرج مزورة كما لديها قضاء فاسد وشرطة فاسدة وعصابات منظمة ....
28 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 21 أبريل 2017 - 19:40
رسالة إلى الوزارة المسئولة عن المعادن،رسالة قد لا تصل أبدا،المهم هو أن الدين النصيحة و إني لكم من الناصحين:عليكم التخطيط لإنشاء العدد الكافي من المعامل لتحويل ’الفوسفاط‘ كله إلى المواد التي يمكن الحصول عليها منه،و أن تضعوا زمنا لذلك،يجب وضع نهاية لبيعه خاما،كل فرد من الشعب له نصيب منه و أنتم تديرونه لا غير والسلام،
29 - حاظي اتبركيك الجمعة 21 أبريل 2017 - 20:03
الهند حققت الامن الغذائي للهنود والمغرب ب بنزيدان حقق الديون و الغلاء الغذائي .
30 - Omar33 الجمعة 21 أبريل 2017 - 21:11
C'est le CAPITAL HUMAIN qui faut développer c'est la SEULE RICHESSE d'un peuple pas le phosphate ni l'or ni le diamant
31 - farid السبت 22 أبريل 2017 - 00:29
شفت ناس كيقلبو على ما ياكلو فالبركاصة,
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.